24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. رئيس أمريكا يهدد بتدمير "كامل" لكوريا الشمالية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  4. رسالة إلى الزميل الصحافي حميد المهدوي (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | الحراك المغربيّ.. صفحات ثورة وسط الفايسبوك

الحراك المغربيّ.. صفحات ثورة وسط الفايسبوك

الحراك المغربيّ.. صفحات ثورة وسط الفايسبوك

لم تعد هناك فقط مواسم للهجرة نحو الشمال أو الجنوب، وإنما ظهر موسم ممتد للهجرة مؤخرا بغير أن يستدعي من جسد الإنسان التحرك، فقط نقرات على لوحة مفاتيح الحاسوب، أو حتى استخدام تطبيق على الهاتف النقال، للانتقال إلى الفايسبوك..الإمبراطورية الإلكترونية التي وصلت تعداد ساكنيها إلى 800 مليون وتتجاوز قاطني الولايات المتحدة الأمريكية في انتظار تجاوز تعداد الصّينيّين.

الهجرة نحو الفايسبوك لا تستهوي الباحثين عن الترفيه فقط، بل تمتد إلى العديدين من بينهم باحثون عن تغيير الأوضاع السياسية، خصوصا وأنّ التجربة نجحت مع وائل غنيم وشباب 6 أبريل في مصر الذين استطاعوا حشد الخارجين للشارع ضد نظام حسني مبارك الذي انسحب أمام الأمواج البشريّة القادمة من الفايسبوك.. وكذلك انطلقت ثورة السوريّين واليمنيّين أمام تحرّك مغربيّ في ذات المسعى ببروز تناسل لصفحات ومجموعات سيَاسيّة.

ما هي أهم الصفحات السياسية التي ظهرت في عزّ حراك الـ20 فبراير؟ هل تريد تغييرا سياسيا بسقف معين؟ من يسيّرها؟ وهل لهم انتماءات إيديولوجيّة معيّنة؟ وهل حقّقت هذه الصفحات الفايسبوكيّة مبتغاها؟.. هي رحلة إلكترونيّة تأخذكم ضمنها هسبريس في عمق "الفايسبوك السيّاسيّ".

البداية..أسامة الخليفي وسعيد بنجبلي يخلقان الحدث

خلال الأسابيع الأخيرة من يناير العام 2011، برزت على الفايسبوك مجموعة "حركة حرية وديمقراطية الآن" تدعو لاحتجاج قوي يوم الـ 20 من فبراير ضد الأوضاع السياسية بالمغرب، وقد خلقت المبادرة الحدث بعد صدور تسجيل سمعي بصري لواحد من أعضائها، وهو أسامة الخليفي، يتلو بيان المجموعة المطالبة بملكية برلمانية.

وكانت هذه المجموعة الفايسبوكيّة الصوت المغربي الأول الذي انطلق بالعالم الافتراضيّ على ذات خطوات تونس ومصر وليبيا، لتخرج بعدها مجموعة من المبادرات المماثلة الأخرى، خاصة "الصفحة الرسمية" لحركة 20 فبراير التي أسسها سعيد بنجبلي.

ويرى بنجبلي أن الصفحة التي افتتحها "أثبتت تميزها بسرعة خاصة بعد وصولها لحوالي 30 ألف معجب في الأيام الأولى، و70 ألف معجب حاليا"، غير أن خلافا طرأ بينه وبين نجيب شوقي، أحد أبرز رموز الحراك الشبابي المغربي فيما بعد، أثر على الصفحة التي غدت وسيلة للدعاية لمواقع إخبارية.

بحلول أبريل 2011 ارتفع بشكل كبير عدد الصفحات العانية بالحراك المغربي على الفايسبوك، وإلى جوار ذلك برزت صفحات ومجموعات مناوئة للفبرايريّين وأخرى حاملة لمسمّيات "راديكاليّة" بينها مجموعة "الملك الأخير".. ما أفرز تشتيتا لانتباهات متلقّي هذه المضامين الرقميّة الفايسبوكيّة وقلّص نمو عدد المعجبين بالصفحة الأصليّة.

شبكة رصد المغربية.. البنت الشرعية لشبكة رصد المصرية

كان لشبكة رصد المصرية دور كبير في تغطية أخبار الثورة المصريّة، خاصة وأنها نشأت على يد شباب لهم تكوين إعلامي قبيل انطلاق الحراك ضدّ نظام حسني مبارك.. وقد تمّ السعي من ورائها إلى خلق صحافة معتمدة على شبكات التواصل الاجتماعيّة زيادة على ما حققته من ثقة المتتبّعين في أخبارها، ومن بينها قنوات تلفزيّة عالميّة.

شبكة رصد المغربية انطلقت بعد يوم الـ 20 فبراير 2011، واستطاعت أن تنال إعجاب المئات من رواد الفايسبوك بالمغرب والعالم العربي في ظرف قصير.. التأسيس كان من شخص واحد قبل أن ينضم إليه 5 شباب آخرين ومراسلون، وقد تكلفت الصفحة بنشر الأخبار العاجلة التي كانت في أغلبها حقيقية، كما ضمّت مقالات الرأي وكتابات عن ضرورة التغيير بالمغرب، "هي صفحة إخبارية لكسر التعتيم الإعلامي ونشر أخبار الحراك ودعمه" يقول عبدو.. وهوأحد مسيري رصد المغربيّة الذي نفى أن يكون تعليق إدارة الصفحة مصاحبا للخبر رغم كون هذه الخطوة، في رأي مطلعين على رصد المغربيّة، هي التي جعلت عدد المعجبين بها لا يتخطّى الحين الـ65 ألفا.

ثوار المغرب: شعارات راديكالية لأقصى درجة

ظهرت هذه الصفحة قبل 7 أشهر تقريبا، وهي التي غيرت علم المملكة المغربية بعبارة "الله أكبر" بدل النجمة الخماسية، ويمكن التأريخ لها بخروج جماعة العدل والإحسان من حركة 20 فبراير.. ورغم محاولة المشرفين على الصفحة التأكيد على عدم ارتباطهم بـ "الجماعة"، إلا أن المحتوى المتعاطف مع تنظيم عبد السلام ياسين يقر بوجود صلة ما بين "ثوار المغرب" والعدليّين.. حتّى أن المطالب غير محدّدة على هذا الحيز الفايسبوكي الذي ينحو نحو "الجماعة" في تعتيم مسعاها ضمن الحراك حينها بذات المبرر "نحن مع ما يريد الشعب".

الصفحة التي وصلت لحوالي 32 ألف معجب لا تكتفي بنشر الأخبار ومقالات الرأي بل تدرج آراء المسيرين لها بشكل معارض للحكومة والملكية، كما أن ذات نقاشها يمزج بين السياسي والديني والأخلاقيّ.. وقد طالب مدير الصفحة، من خلال دردشة معه، بمشاركة الميثاق السياسي الذي دعت إليه العدل والإحسان مع مختلف الفصائل المعارضة بالمغرب من تنظيمات وأفراد، وذلك باعتباره "يمثل الخيط الموحد لجميع فصائل المعارضة الراديكالية بالبلاد".

تقشاب سياسي: انتقاد بصيغة السخرية

هي صفحة فايسبوكيّة حديثة تأثرت بشخصية "بوزبال" الكوميدية لتصنع لها أيقونة "سي قشوب" الذي يعلق على صور لتشكيلة الائتلاف الحكومي وعدد من مسيري الشأن السياسي بالمغرب.. وقد حاولت هذه الصفحة إبداء نقدها الخاص عبر الفايسبوك وبطريقة قربت إليها الكثير من الفايسبوكيّين المغاربة.

خرجت صفحة تقشاب سياسي للوجود يوم 10 فبراير 2012، يسيرها شابان كانا من بين رموز الحراك الشعبي والشبابي بالمغرب، يمتلكان تكوينا سياسيا يظهر ببصمتهما على المضمون المنشور وبتركيز على بنكيران.. المعجبون بالصفحة هم الآن 18 ألفا ويرتقب ارتفاع هذا العدد بفعل نشر النقد والنصائح والآراء.

صرخة الشعب المغربي.. تجمع للساخطين..

بدأت "صرخة الشعب المغربي" بالمجموعة التي تحولت بسرعة إلى أكبر مجموعة فايسبوكية مغربية جمعت عددا من مسيري مجموعات صغيرة، وقد ظهرت إبان انطلاق الحراك وأتاحت للجميع إمكانية النشر لتغدو بؤرة للتعبير دون قيود.. وإن كان هذا المعطى مشكلا لقوّتها فإنّه أضحى بعدها مكمن انتقاد بعد بروز آراء راديكاليّة من متخفين وراء أسماء مستعارة.

صفحة "صرخة الشعب المغربي" تضم حاليا 106 ألاف فايسبوكيّ وفايسبوكيّة لتصير أكبر صفحة تنادي بالتغيير السياسي في المغرب، ورغما عن وجود بعض الشعارات التي تربط بينها وبين صفحة "ثوار المغرب"، إلا أنّها لم تتخلَّ عن دعم حركة 20 فبراير زيادة على ضمّها فريق عمل به شخصيات معارضة معروفة.

ورغم المفروض من توجّه ذات الصفحة أن تتقاطع وبقيّة الصفحات الفايسبوكيّة المماثلة، إلاّ أنّ " صرخة الشعب المغربي" هي الوحيدة التي تضع "شعارا جديدا" للمملكة يعبّر عنه واضعوه بـ "الله – الوطن - الشعب"، فيما تميزت في أوج الحراك بخروج بعض المنتمين إليها ضمن مسيرات الفبرايريّين بلافتات دالّة على الصفحة.. فيما يبقى تحديد سقف المطلب السياسي غامضا لدى الواقفين وراءها بالنظر لتصريح أحدهم أنّ "صرخة الشعب المغربي مع رأي الأغلبية المنبثق من دستور بإرادة شعبيّة".

هل استطاعت هذه الصفحات الفايسبوكيّة تحقيق استقلال مادّي؟

الشهير أن إنشاء صفحة ما على الفايسبوك يتمّ بمجّانية متاحة للجميع، وبالتالي لم تكن هناك استثمارات على هذه الصفحات إلاّ إمكانيّة الدفع لإدارة موقع التواصل الاجتماعيّ من أجل إشهار الصفحات المفتتحة.. وهو أمر مستبعد بالنظر إلى نوعية هذه الصفحات وبصمتها السياسيّة.

لكن السؤال الذي يمكن طرحه يقترن بإمكانية الاستفادة ماديا من العدد العالي للمعجبين والذي يعدّ محطّ اهتمام الشركات التجارية.. أمّا الإجابة فهي لا تستدعي العناء اعتبارا للالتزام السياسي لهذه الصفحات والبصمة التطوعية في الأداء ضمنها بشكل حال دونها وهذه الإمكانيّة الترويجيّة، زيادة على المرحلة الجنينيّة التي تتواجد ضمنها التجارة الإلكترونية بالمغرب.

وفي هذا الإطار، يقول سعيد بنجبلي إن الأرباح التي تدر عبر الفايسبوك منها ما هو مباشر، مثل التبرعات التي تجمع من تلك الصفحة عبر البنوك الافتراضية أو خدمات إشهارية مباشرة، زيادة على أرباح غير مباشرة، كأن يجعل إداريو الصفحات مضمونها وسيلة لإشهار موقع خاص أو جريدة ما بنشر روابط.. "وقد استفاد من ذلك موقع إخباري معيّن" يضيف بنجبلي.

هل كانت هناك محاولات لاختراق هذه الصفحات؟

تحدث مسيرو ذات الصفحات الفايسبوكيّة عن معاناة مع محاولات اختراق قراصنة، وربط الكثير منهم ذلك بأنشطة المخابرات المغربية وبعض مجموعات قراصنة النتّ المعادية للحراك المغربي.. وأشارت أصابع أتّهام إلى "قوات الردع المغربيّة"، وهو الذي نفته الأخيرة، لتشعل مواجهة كلاميّة مع "أنونيمُوس المغرب" التي أعلنت أنّها استرجعت صفحات كانت قد قرصنت.

هل هناك أسباب وراء محدودية النجاح المرصود فايسبوكيّا؟

المتأمل لـ "الفايسبوك المغربي" والتنظيمات الافتراضية التي يضمّها، يرصد جملة من الأخطاء التي وقعت فيها صفحات الحراك الشعبي والشبابيّ.. أولاها بروز صراعات أيديولوجيّة نمّت نقاشات هامشية، على سبيل المثال بين أنصار الملكيّة البرلمانيّة والراغبين في إسقاط النظام، من جهة، وأنصار الدولة المدنيّة والدولة الدينيّة، من جهة ثانيّة، زيادة على اتّهامات التخوين والمخزنة.

الناشط الفبرايريّ حمزة محفوظ يورد بأنّ الانتماءات التنظيمية للعديدين "كانت حاجزا لاستثمار الحريّة الفايسبوكيّة التي لا يقبل المؤمنون بها أي دغمائيّة ولا أن يبقوا وسط صفحة يتوفر عنها بدائل بالجملة وسط الموقع".

أمّا بنجبلي فيعتبر بأنّ التعثر يعود إلى "عدم قدرة مكونات الحركة على التنظيم الفعال ورفع بعض الشعارات الراديكالية" وزاد: "الربيع المغربي جاء قبل أوانه".

هل الفايسبوك يصنع الفارق في السياسة؟

الفايسبوك وتويتر، وباقي مواقع التواصل الاجتماعي، لم تصنع ثورات تمّت بمساهمات من فئات شعبيّة عريضة صمدت احتجاجا على أرض الواقع عوض عن العوالم الافتراضيّة.. وإن كانت ذات المواقع قد ساهمت في التأثير على الرأي العام إلاّ أنّها استفادت من حدّة التذمّر الاجتماعي والسياسيّ.

إلى ذلك تبقى صفحات الحراك المغربيّة على الفايسبوك قابلة للتقويّة بفعل عوامل عدّة منها نهج التنظيمات السياسيّة والجمعوية لخلق صفحات فايسبوكيّة خاصّة بها كي تقوم بدور أنديّة النقاش.. ويورد إمام شطيبي، الناشط الفاسبوكي، أنّ بعض التعاليق الرائجة رقميا "صارت بجودة تفوق الآراء المعبر عنها بالبرامج الحوارية السمعية البصريّة".

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مبارك الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:06
تحقيق منحاز للطرف الاخر
اخي عزام لو انك فعلا تريد ان تقدم لنا تحقيقا نزيها لرجعت الى تفاصيل هده القضايا التي تحدتت عليها ولكن هدا التحقيق انحياز واضح ومفضوح لاطروحة الاخرين كان عليك ان ترجع لفريق قوات الردع وبعض النشطاء الاخرين لاخد وجهة نظرهم واضن اننا لم نقصر في هدا الشان ولكن التعتيم الاعلامي وتواطىء بعض المواقع الاليكترونية والصحف مع هولاء جعل منهم ابطال واوهمو الناس بانهم هم من قام بالثورة بالمغرب ولكن المغاربة عايقين المغاربة عارفين بان هولاء مجرد بيادق وادناب تحركهم ايادي الطلم والفساد باسم التورة والحرية
هؤلاء لقناهم دروسا لا تنسى انتهت بعودتهم لجحورهم وبقيت الادناب والبيادق خارجا وبدات الان تغني بالحرية الجنسية والمكبوتات بعد فشلها في تحقيقي ثورة الوهم
وكل عام وانتم على فساد
2 - المواطنة الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:27
ملحوظة فقط ان عدد معجبي الصفحات لا يل على تقارب الافقار فاحيانا تضغط على صفحة ليس ايمانا منك بمبادئ اصحابها ولا انك تتبني افكارهم او توجهاتهم بل فقط فضول او لبقائك على معروفة بما يدور فيها او جعل لمضمونها الاساسي فكترة المعجبين ليست دليل بل وحتى عدد مشاركين قد نجد مليون معجب و 20 فقط من يشاركون النقاش او اقل و اغلبهم معارض لافكار مجرد مداخلة خاصة انه في مواقع الانتلانت يصعب ان نعلاف مع من نتعامل في صفحان بداية من هم و ماهي جنسيتهم الى اهدافهم وافكارهم.
3 - kamikaze الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:43
الشعب إدا كان يريد تغيير الواقع لن يؤثر فيه لا فيسبوك و لا تويتر إدا لم يكن لهدا الشعب ضمير حي ...
4 - الادريسي الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:52
طالبنا بتغيير الحكومة فتغيرت بسرعة البرق ,, طالبنا بتعديل الدستور فتغير برمشة عين ,,, طالبنا و طالبنا و هم يوافقون و يحققوا لنا طلباتنا باسرع ما تخيلناه ,,, نعم هذا شيء جميل ,, ولكن الحقيقة هو ان كل ما حصل ليس الا الهاء طفل صغير بالمصاصة اللذيذة لكي لا يتعبهم صراخه ,,, على هذا الطفل أن يكبر الأن لكي يستطيع أن يأكل ما يشاء من حلوياته دون قمع من أحد ,,,,
أحب مشاهد الفرحة و زغاريد الانتصار على محيى وجوه جماهير عربية غفيرة ,,, اللهم اجعل فرحتنا و فرحتهم دائما و أبدااا ,,,
و لكن زمن التغيير لم ينتهي بعد ! فما وصل له العرب من اتحاد و قوة ضد الانظمة الديكتاتورية فلازال هناك اشياء كثيرة تحتاج للنفي بدل التغيير ,,, انشاء الله العقبة للمغرب ولكن ليس المطالبة بتغيير النظام بل لاعادة النظر في سيرورة النظام اتجاه الفقراء و الضعفاء المهمشين منهم و القيام بثورات حقيقية ضد المستعمر الاسباني لاسترجاع سبتة و مليلية المغربيتين المحتلتين لسنين و اعوام طويلة ,,,,
لقد عاد زمن الدفاع عن الوطن يا شباب المغرب أليس كذلك ?? ,,,,
5 - Mohamed الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:52
صفحة محبي محمد السادس يبلغ عدد اعضاءها 448268... و لكم واسع النظر...
6 - جما ل ق الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:09
السلام علي الرجال اما الشكام الخون الي بيعين دينهم مسخكم لله عاش الملك الله الوطن الملك عاشة المملك المغربية حر سعيدة برجالها الاحرار اشكما يبقو شكما
7 - سيمو الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:09
التقرير ينحاز لجهة دون اخري و يبخس عمل هذه الصفحات التي كان لها دور فعال في الحراك الشعبي و فضح المستور
8 - yassine الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:26
السلام عليكم
اخواني الكرام اود ان اشرح لكم بعض الاشياء :
1.بالنسبة لصفحة "صرخة الشعب المغربي" او صفحات اخرى 70 في المئة من عدد المعجبين بها ليسو مغاربة ...
2.هناك مواقع وبرامج يمكن زيادة عدد المعجبين الى 1000000 من جميع انحاء العالم في مذة لاتقل عن شهر وهذا سهل ..انا عندي صفحة تناهز 20369 معجب لاكن ليسو مغاربة .
3.عند استعمال المواقع والبرامج لزيادة معجبين الصفحة ف98 في المئة من المعجبين ليسو نشيطين ولا يتكلمون باللغة العربية ولا يفهمونها لان الاغلبية الساحقة أجانب من دول الخارج وليسو مغاربة ،
4.عندما يتم نشر فيديوهات او صور او تحديث الحالة ، فعدد المعجبين لا يتجاوز 80 شخص وعدد المعلقين ايضا لا يتجاوت 30 شخص ، هدا يعني ان الاغلبية الساحقة من المغاربة لا تهمهم مثل هده الصفحات ،و 106 ألاف الذين اعجبو بهده الصفحة "صرخة الشعب المغربي" الاغلبية الساحقة مجرد ''سياح '' أجانب لايعرفون ماهي اهداف هده الصفحة.
5.هناك ايضا برامج لزيادة المعجبين ل 'ستاتي'' او ''الصور '' او الفيديوهات التي يتم نشرها في الصفحة...وهده الطريقة هي التي يستعملونها الأن .
يتبع
9 - yassine الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:28
يتبع
6.اغلب الاخبار التي يتم تداولها في الصفحات العشرينية هي كدب ، ينشرون اطفال العراق و فلسطين ليسو مغاربة ، ويقولون انهم مغاربة والفقراء .
7.نحن المغاربة نريد الحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعة والسلم والامان والسعادة لنا ولابنائنا ، لاكن ليس بهده الطريقة التي تنهجها الصفحات العشرينية يمكن تحقيق دلك ، لان جميع المغاربة اكتشفو حقيقتكم ...
وشكرا
10 - ابــــــــــــو 20 الفابرايري الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:29
أريد أن أشير إلي ملاحظة هامة يعرفها الجميع وهي حقيقة أرقام المعجبين بالصفحات الفايسبوكية
فحينما نقول 50 الف معجب فإن الرقم في الحقيقة مزيف وغير حقيقي وافتراضي كالصفحة ذاتها ويجب تقدير العدد الحقيقي بخمس العدد الذي يظهر في الصفحة لان غالبية المعجبين بالصفحة لديهم في المعدل أزيد من 5 حسابات بأسماء والقاب مختلفة يشاركون بها في نفس المجموعة
أنا عندي 12 حساب فايسبوكي وأشارك بها في نفس الصفحة والادمين يعتقد بان صفحته فيها 12 معجب بينما أنا شخص واحد ويمكن أن اكون مساند ومعارض في نفس الوقت ويمكن أن اخلق نقاش أجادل نفسي بمختلف الأسماء والحسابات التي أشارك بها، وفي أحيان اخرى أناقش نفس موضوع وأسانده وأعارضه في نفس الوقت !
كما أن نصف المعجبين المحسوبين على الصفحة هم في الحقيقة من المعارضين لها وسجلوا إعجابهم بها فقط لكي يحاربوا خصومهم في عقر دارهم والرد عليهم في صفحاتهم، كما أن الكثير من المعجبين يبقون غير فاعلين في الصفحة ولا يشاركون فيها وقد لا يزورونها أبدا بعد أن اعجبوا بها صدفة.

وفي النهاية تبقى فقط النواة التي أسست الصفحة هي التي تنشطها وهي لا تتجاوز في افضل الأحوال 30 شخص من اصل 100 ألف !
11 - sara الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:41
صفحة مغاربة ونفتخر
اكتر صفحة مغربية بالفسيبوك تؤثر في الرأي العام المغربي
وساهم بشكل كبير في تخميض الاوضاع ايام 20 فبراير
وكانت صفحة محايدة و من الصفحات التي تساهم في نشر في الوعي وسط الشباب المغربي
وعددها اكتر من 300.000
12 - Doraid الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:42
أين هو الناشط الفبرايريّ حمزة محفوظ ؟؟ هو ليس من جماعة ياسين لكنه انسحب من حركة 20 فبراير !! لذا أتساءل أين هو الآن ؟؟ هل تم شراؤه بڭريمة أو وظيفة أم ماذا؟؟
13 - طنجاوي مغربي الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:50
كل واحد له الحق في التعبير و لكن اللذي لم يجعل الحراك الشعبي ضد الفساد لم يعطي تماره هم الخونة و اللذين يدعون انهم نشطاء سياسيا و لكنهم كيما كانقولوا باعو الماتش
لذا فالضمائر نائمة في هذا الوقت
المهم سواء هذا او ذاك لنجعل مصلحة الوطن من اولوياتنا
و الكرامة الانسانية من مميزاتنا
اللهم اري ولاة الامور الحق حقا وارزقهم اتباعه و اهديهم لمصلحة الوطن
14 - mohamed holanda الجمعة 29 يونيو 2012 - 14:11
صحيح ان الفايس بوك منبر لتحقيق أهداف جميلة و متحضرة و تبادل المعلومات ، لكن للأسف أصبح لكثير من عديمي الضمير ملاذا للتعارف و تبادل الحوارات الحميمة،مما تسبب في هدم أعشاش زوجية،تقرير يؤكد أن ثلث حالات الطلاق ببريطانيا كانت بسبب افايس بوك،هذه بلد الحرية والانفتاح و المساواة بن الجنسين،فما بالك إن حصل هذا عندنا بل لقد حصل بالسعودية و الإمارات و غيرهما..... أقول لمارك سوكربيرخ: ما بغيت لا فايس بوك لا فايس موك
15 - ملاحظ الجمعة 29 يونيو 2012 - 14:42
دخلت مرة الموقع كفضولي لبضعة دقائق وبعدها توصلت بدعوات من افتراضيين ولما لم أبالي قرصنوا موقعي.
فمن هؤلاء، ولما هكذا تصرف، وهل بهذا يقنعونني على أن لهم منظور للمستقبل اللهم إلا إذا كان وسيلة للوصول على الأكتاف لمبتغاهم وهذا في "المشمش"
16 - عبد الحكيم الجمعة 29 يونيو 2012 - 14:52
اتمنى ان يستفيد الشعب المغربي من الشعب المصري العظيم و الشجاع و البطل الدي حارب الفساد و المفسدين في مصر كلها و الدي رفع شعار العيش بكرامة و عدالة و حرية او الموت بكرامة . لقد طالب الشعب المصري باسترجاع امواله المسروقة و المنهوبة و المهربة الى سويسرا و طالب الشعب المصري بمعاقبة من سرقوا امواله و هربوها الى سويسرا و طالب الشعب المصري بالتوزيع العادل لثروات و خيرات بلاده كما طالب الشعب المصري بحقه في العمل و السكن و التعلم و التغطية الصحية و طالب بجميع حقوقه كاملة و غير منقوصة كما طالب الشعب المصري بدستور ديمقراطي حقيقي كامل و شامل يعطي لشعب المصري كله حقوقه كاملة و يجعل اموال الشعب المصري خطا احمرا لا يستطيع الرئيس المصري و وزرائه و مساعديهم ان يسرقوا دولارا واحدا من اموال الشعب المصري و من يسرق دولارا وحدا من اموال الشعب المصري يعاقب مثل المجرمين الصغار و يدخل السجن طول عمره بتهمة الخيانة العظمى لشعب المصري و لوطنه مصر و لكن الشعب المغربي الدي لا يهمه ان يسرق الوزراء الفاسدين و اصحاب المناصب العليا امواله كلها و ينتظر حتى تعلن حكومة المغرب افلاس المغرب الكامل
17 - مصطفى، البرازيل. الجمعة 29 يونيو 2012 - 15:29
أبدء بمقولة لسياسي أو مفكر أمريكي: "الأمة التي تتجاهل ماضيها محتوم عليها تكراره"
أغلبية من يطالب بالتغيير الرديكالي في المغرب لم يعايش سنوات الرصاص والقهر الحقيقي بل وجدوا الأمور سهلة ولو أنها ليست مناسبة. لكن ليست بتلك الحذة التي عرفناها نحن أصحاب 45 سنة وما فوق، لا ترفيه لا أنترنيت ولا غير، وإن تكلمت كسر فمك أو رميت في الحُفر ولن يعرف لك خبر. التحولات التي عرفها المغرب في ضرف 10 سنوات لا غبار عليها جغم ضعف الموارد المغربية وقوة السُراق المسؤولين. نحن في بداية التحول وهو نتيجة جد إيجابية، لذا يجب البعض من الوقت لبروز النتائج. لا شيء يولد ناضجا وهذه سنة الله في خلقه. كان إنسان أو نبات أو حيوان. الطفل يلزمه 9 أشهر في بطن أمه، وما يقارب 10 سنوات حتى يتمكن من فهم والتمكن من الأشياء. إذن لا تحاولوا ولا تخلطوا ولا تقلبوا الأمور، لأن الشيء إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده. لكن ذئما بعين تراقب المسؤولين لإلزامهم بالمضي في الطريق الصحيح.
18 - مواطنة متتبعة الجمعة 29 يونيو 2012 - 16:04
السلام عليكم انا مواطنة متتبعة على الفيسبوك لاأتق فثوار المغرب
19 - دايز زربان الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:08
السيد بنكيران يهدف للاصلاح على المدى البعيد لكن في هذه المدة ستدمر الطبقة الوسطى
20 - maghrebi الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:48
تقرير جد جد جد منحاز أنسيت أيها المحرر أنك تكتب لٱذكى شعب في العالم كان الأجدر بك أن تقارن بين صفحات الفبرايرين و معارضيهم في كل الصفحات وليس فقط صفحة قوات الردع المغربية والتي أرى أنك ٱبخست حقها في مقالك هذا كن واقعيا يا عزام
21 - magribi wa aftakhire الجمعة 29 يونيو 2012 - 18:00
أملي إن شاء الله ثورة أو قومة ولكن من الشعب لأن الشعب أصبح بالضرورة لها
22 - المعلق الجمعة 29 يونيو 2012 - 18:23
صفحة تقشاب سياسي هي احسن صفحة مغربية
23 - bèrbère الجمعة 29 يونيو 2012 - 19:09
انا لا اعرف كيف واحد عايش مع والدين واخوة واباء وجيران وقبيلة ومدينة حافضينو مند ولادته وهو قادر يلمسهم ويعضهم ويشوف فيهم فاص افاص ويسمع منهم رايهم .ينتظر اعجبني او لم يعجبني من اوهام لاتعرف جنسيتهم ولا انتماءاتهم الحقيقية .
لا اعرف كيف لانسان يصدق ان الضباب يقدر يهد الجبال.لا اعرف كيف فاته ان الجبل لايهده الا من اتى من رحمه او رحم الارض.
لا اعرف كيف100الف تصدق شخصا في الفايسبوك وهوحتى ابوه لن يتبعه.
لا اعرف ان سمع بقصة الفار والقط اولا ومفادها (ان فارا وقطا كانا يلعبان ببراءة تامة .لما رجعا للبيت سألت الفأرة ابنها اين كان قال لها كنت العب مع القط.قالت له ويحك الاتعرف انه الد اعدئنا؟يجب ان تحترس منه.اما القط فلما حكى لامه اين كان قالت له :تبا لك .الا تعرف اني اقضي وقتي في الجري ورائه لاوتيك به حتى تأكله وانت تلعب معه؟ فرد عليها اعدكي يا امي ان آتيك به.في الصبح دهب القط كعادته ينادي صاحبه الفأر ليلعب معه .فرد عليه الفار ادهب ياصديقي فما قاته امك لك قالته امي لي. هذه القصة لها معاني كثيرة عندنا وهي تنطبق على حالة الفايسبوك والثورة
24 - loquman الجمعة 29 يونيو 2012 - 19:44
Bonjour
Je pense que les pages de Facebook qui traitent des sujets politique au Maroc, ne sont pas encore mature à l’exception une ou deux.
25 - مراد العلمي--- الداخلة الجمعة 29 يونيو 2012 - 21:47
اضن ان الحراك والمضاهرات ليس لها أهمية ان كانت عبر المواقع الالكترونية..
يجب على الشعب المغربي أن يستفيد من شعب مصر ...
26 - مُعرب المغرب الجمعة 29 يونيو 2012 - 21:49
يروجون لأحرف شركة ربحية رأسمالية ... روجوا لشركات تخدم الإنسانية كويكيبيديا وكل برنامج حر المصدر والمحتوىل يتبع الرأسمالية العمياء
27 - الهر والثعبان الجمعة 29 يونيو 2012 - 23:52
مؤسسو حركة 20 فبراير يطالبون بإفطار رمضان علانية وليس قصدهم التسوية أ والعدالة الإجتماعية أو الصالح العام أ و قصدهم بملكية برنمالية لاكن البحث عن مناصب عالية وراقية ... مثل مغربي(وش دبيع العطار على عينك كولشي أ مولاي)..لست من المطرودين ولاكن من المرفودين...
28 - الاخ ماهر السبت 30 يونيو 2012 - 01:17
فريق فعل ما لم يفعله الوزراء،قاتل من اجل كرامة المغرب ،اعترف به كل الاعداء،رسم راية البلاد كاملة في مواقع الاعداء،تحية لكم يا ابطال و الذل لكم يا مرتزقة الانونيموس،تحية حب واخلاص الى قوات الردع المغربية.دمتم للبلاد حامين،
شكرا لكل اعضاء قوات الردع
JECTAR SADDAM
MAGHREBI HTALMOUT
SADDAM VOICE
AHMED EDITION
والى جميع الشبان
29 - simo ou safi السبت 30 يونيو 2012 - 01:29
قوات الردع المغربية أعلنت و منذ البداية حيادها و التزامها بحق الفرد في التعبير و لم تحاول يوما منع ذلك, هي لم تقم إلا بفضح الخونة الذين يدعون الوطنية و حب المغرب و هم في الحقيقة يكيدون إما لمكاسب شخصية: اللجوء السياسي, مال, شهرة... إما لمكاسب عشائرية أو فئوية: الترويج لإديولوجية تتنافي مع معتقداتنا و ديننا السني المالكي... قوات الردع المغربية أتبت في كل المحطات أنها لا تدافع إلا على ثوابت المغرب: الله الوطن الملك, و أن هذا الحراك المستنسخ على تجارب أغلبها للأسف فاشل, ليس الهدف منه إصلاح بل تخريب, و لو لم يحاربها الفيسبوك و دول مثل قطر و الجزائر لكانت صفحتها تضم مئات ألألاف من المعجبين و ليس بضع ألاف, لكن لأنها تزعج و توجع, ترى صفحاتها تحذف الواحدة تلو الأخرى حتى وصل العدد إلي 17 صفحة محذوفة,, لكن لا يهم الأمر, فقد تمكنت في فترة وجيزة و بإمكانيات بدائية و بدون دعم من أحد (عكس من يغترف من جيوب الجماعة إياها...) من كسب ثقة الشعب المغربي, و أصبح العديد من المغاربة يلجؤون إليها لأخد حقوقهم من دول و قنوات و جماعات أساءت للمغاربة و للمغرب... يتبع
30 - Chimo Mh السبت 30 يونيو 2012 - 01:54
هذا العمل الفيسبوكي بدأ في مصر و تونس قبل سنين و ان شاء الله ستكون له نفس النتائج في المغرب في المستقبل
31 - الجهاد الإلكتروني السبت 30 يونيو 2012 - 01:57
أن شخصيا كنت مع مجموعة "أنونيمُوس المغرب" ولكن في نهاية إعتزلت للأسباب غي نفاق أ لكدوب ــ أن الأنمع حديثي بعض مسؤلي قوات الـــــردع المــــــغربية للإنضمام ..لأن "أنونيمُوس المغرب" يعرفوا يديرو غي Copier Coller قوات الـــــردع هي التي تمتل المغرب ثاني بلد في العالم في القرصنة

تحياتي للجنود الردع
32 - mehdi السبت 30 يونيو 2012 - 02:43
تحية لصاحب التعليق 3 , نريد ميدان تحرير وسط الدار البيضاء الأكثر سكانا

اجعلوها ثورة , لكي يأخذ كل ذي حق حقه

لكن معامن غادي تهدر الشباب مخدر بالفاحشة و الزنى و المخدرات , وهذه خطة فرونكوفونية هدفها نشر الخلاعة بالافلام الساقطة و المخدرات و الخمور و تعرية الفتيات ,

اقول لهؤلاء الذين قتلوا روح الاسلام في الشباب سيأتي عليكم يوم تبكون تحت ارجل الثوار

الله اكبر فوق كيد المعتدي

اللهم انصر من نصر الدين و اخذل من خذل الاسلام و المسلمين
33 - كريم السبت 30 يونيو 2012 - 02:56
سميه تجميع، جرد،,,,,اي شيء لكن تحقيق؟؟ لا اظن. وانت تعرف ما معنى التحقيق على ما اعتقد.

الا تعرف من نشطاء الحراك الا بنجبلي ومحفوظ؟؟؟

كان ممكن تتصل بكل ادمينات تلك الصفحات
34 - moustique السبت 30 يونيو 2012 - 03:06
اسامة الخليفي ضبر على راسو على ظهر 20
35 - mohamaed السبت 30 يونيو 2012 - 04:32
أنا لما فهمتش لناض كهذار باءسم شعب را ما كين غير اله الوطن الملك و عاش ملك
36 - mojamed LukY السبت 30 يونيو 2012 - 06:14
اعتبارا لذاتي اعلن احترامي ل M.K.D
بكل بساطة


هناك بعض المغاربة يضنون نفسهم اهم من الاخرين، يرون مثلا انهم اجدر بتولي الحكم، و هناك من له مشكل فيتمنى احتراق البلد باكمله لان مصلحته تادت، و هناك السدج اشباه الكراكيز الدين يرددون ما يقوله لهم تعالب السياسة من شعارات لا يفهمون معناها في غالب الاحيان، ثم هناك المندسون من الاجانب و خصوصا الجزائريون الدين يموتون بردا و هم فوق بحر من الغاز، كل هؤلاء يغيضهم استقرار المغرب، و تنزل الكلمة على قلوبهم متل النار. و لكنها حقيقة واقعة، المغرب مستقر.
الله الوطن الملك والموت للاعداء ونحن لكم بالمرصاد
37 - mahmoudi luki السبت 30 يونيو 2012 - 06:31
تحية لجميع جنود الظلام الذين عرفناهم من قوات الردع المغربية; علمتنا حب الوطن علمتنا... اقولها مرارا وتكرارا اعتبار لذاتي اعلن احترامي لقوااااااااات الردع المغربية وكل افرادها لا دعي لذكر اسمائهم اما انتم يا خونة همكم فقط الحرية

حركة 20 فبراير التي دعت المغرب إلى أربع تحفظات على المواثيق الدولية:
_ يجب عدم تجريم الإفطار في رمضان
_ ويجب عدم تجريم الشذوذ الجنسي
_ يجب عدم تجريم الإجهاض
_ ويجب عدم تجريم ترك دين الإسلام

هي فيروس يريد ان يخرب البلاد بدعم من اعداء البلاد أيها الشعب المغربي الحر و يا رجال الامن لا تتركوا مجالا لهؤلاء المراهقين الشواد ان يخربوا البلاد باسم البحث عن الديموقراطية واسقاط الفساد وهم اصل الفساد ولا حظوا جيدا وجوههم فكلهم ليسوا سوى شرذمة من البراهش ارادوا ان يصيروا رجالا على حساب رغبة الشعب
عاش mkd عاش الملك
38 - kelaaMgouna السبت 30 يونيو 2012 - 10:54
صور أطفال العراق وفلسطين,وكأن المغرب أفضل من إمارة موناكو أو إمارة بروناي.سير شوف ليك المغرب الغير النافع 100فالمائة هناك يعيشون أوضاعا مزرية ,بل أفغانستان أفضل وأحسن حالا.....أنا لست لا فبرايريا وأبريليا لكن مغربي يكره الظلم والإستبداد.
39 - amany السبت 30 يونيو 2012 - 13:33
فايسبوك مثلما له مساوئ له منافع فالإنسان عليه أن يعرف أين يضع يديه ، فبفضل هسبريس كسبت صديقة جد مؤمنة و فرحت بها وأتحدث إليها أكثر من إخوتي ، إضافة أني وجدت صفحة ممتازة لشباب مصري أحب تعاليقهم إنهم أكثر ذكا ء ا
ولقد شجعوني على أن لا أستسلم ضد من يقصيني هنا في هذا المنبر ، ولما تعرضت لصدمة نفسية لحد أني كرهت كل شيء ، وتعرضت لصداع الرأس النصفي وغثيان، فحكيت ما جرى لي بالضبط فآزروني والله كأني واحدة منهم ومن مبدأ كمسلمة وأرسلوا رسالة مليئة بالآيات القرآنية والدعوات الروحانية، أحسست أن الله عزوجل يقف إلى جانبي وأنه لا ينسى عباده مهما كان ، والغريب في الأمر أجد أحد الدعاة المصريين يحكي نفس الذي حكيته لهم ،وأخذ ينصح الناس بالصبر فقلت ربما حكوا ذلك .
ومن المساوئ هناك أناس يريدون التعارف ومن جنسيات أخرى لا نعرفهم ،
الأطفال هم أيضا مسجلين في الموقع ، وهذا يتطلب مراقبتهم عن كثب . فكأنهم يتجولون في شارع مليئ بالمخاطر ،فأطلب من الآباء أن لا يفرحوا فقط بأن أبناءهم يجيدون الإعلاميات .
في يد الله
40 - waldl3az السبت 30 يونيو 2012 - 15:34
اظن ان هذه الصفحات احسن من الجرائد الصفراء.
41 - fidel marocain السبت 30 يونيو 2012 - 21:13
pour connaitre la vraie valeur du maroc il faut aller aux pays africains asiatiques ameriques latines.et pas seulement voir l europe le vrai probleme au maroc ce sont certains citoyens et qui sont egoistes et qui ne veulent pas du bien au pays il faut se demender on fait nous quoi au pays pour le developper --allah alwatan almalik
42 - مريم الأحد 01 يوليوز 2012 - 02:50
السلام,حين يستاثر الجهل و الحقد معا بحرية التعبير و الراي, يتحول المفهوم بالتاكيد الى "حرية تجاوزات مطلقة".
43 - شبح الفايسبوك الأحد 01 يوليوز 2012 - 14:25
أحب فقط أن أخبرك بأن معجبي الصفحات على الفايسبوك يزيد بطرق عديدة وممكن أن تضع أي عنوان تريد لصفحة ما وتعمل بعض الأكواد والسكريپتات ليزيد عددها عن 50000 في الأسبوع الأول أو أكثر. ولهذا فلا يعني عدد المعجبين الكثير أهمية صفحة ما. وأنا لا أنطق من فراغ ولكن لدي صفحة فكاهية وصلت 180000 في سنة وخلال تلك السنة عندما أشتغل فيها بشكل عادي تقليدي تزيد 1000 أو أقل في الشهر ولكن عند إسعمال الطرق التي ذكرت تزيد 8000 معجب يوميا. ولهذا لا تقل مرة أخرى إن الصفحة تزيد بسرعة لأهميتها كي لا يضحك عليك أباطرة الفيسبوك. وشكرا
44 - Yuba الاثنين 02 يوليوز 2012 - 23:01
We want to see some real actions leading to overthrow the corrupted regime in this shitty land called Morocco
45 - عايش فوت بخير الثلاثاء 03 يوليوز 2012 - 02:38
التعليق 39 واش ال كنتي ا نت حازق كتصحاب الناس كلهم حازقين راه قلعة مكونة ماشي هي المغرب امومو وجمع رسك
46 - سهام الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:06
قبل ما نبدا نتكلموا فتغير انغيرو انفسنا هو الاول راه بوليسي ولد الشعب و كيشد الرشوة رامشي الامن ديلنا جبناه من نواكشط قبل ما نحكموا الناس انشفوا راسنا و نهار غادي نتمسكو بدينا راه حتى واحد ما غادي يشكي
شكون الي كيرمي زبل احنا ولا دولة
شكون الي كيهرس طوبيسات احنا و لا دولة و شكون كيخسر جرادي احنا ولا دولة و.......................................
والله يهدينا
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال