خوصصة دراسة الطب .. مشروعٌ أجَّجَ نار الخصام بين الوزارة والطلبة

خوصصة دراسة الطب .. مشروعٌ أجَّجَ نار الخصام بين الوزارة والطلبة
السبت 26 يوليوز 2014 - 17:00

برز في واجهة الصراعات الكثيرة التي يتخبط بها قطاع الصحة مؤخرا، مشروع قانون كان سببا في اندلاع موجة من الاجتجاجات والوقفات، انخرط بها كل من أساتذة الطب وطلبته المعارضين له، هذا المشروع أتى بجديد في الميدان أجاز عبره فتح كليات خاصة لتدريس الطب، إلى جوار الكليات العمومية المغربية الخمس.

استمعت هسبريس لمختلف الآراء من أجل معرفة أسباب رفض شريحة واسعة من طلبة وأساتذة ومهنيي قطاع الصحة لهذا القانون، ومواجهتهم له والتصدي لما جاء به من مستجدات من شأنها أن تغيّر معالم تدريس وامتهان الطب، الذي يعتبر من أكثر القطاعات حساسية.

اعتبروه خطرا فعارضوه

دقُّ ناقوس الخطر حول ما يعتبرونه ضربا لمبدأ تكافئ الفرص من جهة، ودرءا للتهديدات التي تحوم حول الصحة العامة للمواطنين المغاربة خاصة المعوزين منهم من جهة أخرى، هما غرضان فقط من بين كثير أعلن عنها رافضو مشروع القانون الجديد المتعلق بإحداث كليات ”خاصة”، والذي تمت المصادقة على جزء منه بمجلس النواب في الـ11 من الشهر الجاري، والذي سيمكّن مؤسستين خاصتين من التكوين في الميدان الطبي وشبه الطبي.

وتفاديا لما يخشونه، رفعوا شعارات وصلت حد المطالبة باستقالة الوزير المكلف بالقطاع، وذلك بعد اتهام الوزارة بتغييب النقاش الجدي حوله، وعدم إشراك المعنيين في النقاش الذي أفرز هذه القرارات، بالإضافة إلى تجميدها مشاريع أخرى تعتبر في نظر معارضي القانون الأخير، إصلاحية وأولى بالاهتمام.

وتتجلى أسباب رفض الطلبة وأساتذتهم لهذا القانون حسب جواد فراج، رئيس جمعية تحالف خريجي و طلبة كليات الطب بالمغرب، في كون ”تحرير الاستثمار في قطاع الصحة أمام كل من هب ودب سيجعل قطاع الصحة يمشي بسرعتين: طب خاص بأبناء الشعب وأصحاب الراميد، أطباؤه تكّونهم الكليات العمومية، وطب خاص بالطبقات الميسورة في المصحات الخاصة أطباؤه من خريجي الكليات الخاصة”. وبالإضافة إلى هذا يرى المتحدث أن هذا المشروع ”سيخلّ بمبدأ تكافـؤ الفرص أمام التلاميذ المغاربة”، حيث أن الطالب الفقير سيملك فرصة واحدة لدراسة الطب حسب تحليل فراج، أما الطالب الغني فستكون من نصيبه فرصتين: الكلية العمومية والكلية الخصوصية، وهو ما ”يكرّس الميز الطبقي وانعدام المساواة بين مختلف شرائح هذا البلد”.

فاطمة الزهراء طالبة طبيبة في سنتها ما قبل الختامية، تضيف على ما سبق ذكره كون إنشاء كليات غير خاضعة لمراقبة الدولة ووزارة التعليم، شيء لا يضمن الشفافية ولا يعطي أية مصداقية لشواهدها، كما رأت طلبة السنة الثالثة أن الأمر سيتسبب في إنتاج أطباء قطاع عام بتكوين هزيل لمواطن فقير وآخر بتكوين خاص لمن لديه الإمكانيات، وأضافت أن من أهم المشاكل التي تلف الموضوع الغموض الذي يشوب كيفية التدريس والولوج لهذه الكليات، فمن لديه الإمكانيات حسب قولها سيدرس بها بغض النظر عن كفائته واستحقاقه.

وتضيف المتحدثة نفسها أن اعتماد هذه الكليات على أساتذة القطاع العمومي الذي يعرف خصاصا مهولا في الأطر مع رفض الدولة فتح مناصب لأساتذة جدد خصوصا بعد الاستقالات التي قُدمت في كلية الدار البيضاء والتي وصلت 31 استقالة، سيؤدي إلى استنزاف كوادر الكليات وسيؤثر سلبا على التكوين فيها، ممّا يتعارض مع مبدأ تكافؤ الفرص في التكوين داخلها.

محاولة الجهات الرسمية التخفيف من حدة التوتر

كان لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قد نفى في تصريحات سابقة أن يكون المشروع راميا لخلق كليات طب خاصة بالمغرب، موضحا أن المشروع الذي ينجز بسطات هو “عبارة عن معهد لعلوم الصحة والأبحاث العلمية”.

مصدر مطلع من داخل الوزارة قال لهسبريس إن مشروع القانون لم يأتِ بكليات خاصة بل هي بكليات عمومية بمثابة مؤسسة مؤدى عنها، ستعمل على ملء خصاص موجود تتسبب فيه الأعداد المحدودة التي تستقبلها الكليات الحالية، واعتبر المصدر أنه من غير المعقول أن يحرم طلبة حصلوا على معدلات تناهز 16 و17 من ممارسة الطب فقط لأن الكليات الحالية لا تسعهم جميعا.

وأكد المسؤول نفسه أن الملتحقين بهذه الكليات المزمع استهلال اشتغالها الموسم المدرسي القادم، سيتم اختيارهم بعد عدة مراحل، أولها الاختيار حسب الدرجة والنقاط المحصل عليها، ليجتاز المتفوقون منهم مباراة الولوج الكتابية.

وحول ما اشتكى منه طلبة ومهنيون وأساتذة القطاع كون الوزارة عملت على هذا القرار وأقرته دون مشاورات، قال المسؤول إن الوزارة سهرت على مشاورة النقابة، كما إن القانون طُرح في البرلمان، ونواب الأمة هم من سيقررون بعد المشاورات والدراسة.

أما وزارة الصحة التي تلقت أسئلتنا حول الموضوع واستفساراتنا عن جديده وسيرورته، فلم ترد عليها بشيء رغم تأكيدها التوصل باستفساراتنا، في وقت تستمر فيه دعوات الأساتذة لها بإعادة النظر في قراراتها الأخيرة المتعلقة بالمشروع، وأيضا التفكير في قرارها الرامي تقليص عدد مقاعد الولوج إلى كلية الطب والصيدلة كما حصل بمراكش مثلا، بعدما عمدت الوزارة إلى تقليص هذا العدد من 400 إلى 250 طالب، خاصة وأنها تشتكي من وجود نقص في الأطر جعلها تدعو إلى المشروع الجديد.

وفي هذا الصدد، يعاتب جواد فراج الوزارة على عدم فسح المجال أمام رأي المعنين بالأمر وذوي الإختصاص، حيث أنه لم يتم تداول الأمر داخل مجالس كليات الطب والمجالس الجامعية. أما بخصوص تفاعل وزارة التعليم العالي مع مطالب رافضي المشروع،” فما استمرارها في مخططها الرامي تفويت التكوين الطبي لرؤس الأموال الخاصة إلا دليل على سياسة الآذان الصماء وفرض الأمر الواقع” حسبه.

وترى الطالبة فاطمة الزهراء بوطاهر أن الوزارة تتجاهل ما يقوم به الطلبة من تحركات، وترفض إشراكهم في القرار، كما أن الوزير يؤكد على أن كلمة الفصل تبقى للبرلمان، مع العلم أن ممثلي الشعب في نظرها ”ليسوا على دراية تامة بخصوصيات القطاع”.

أطباء القطاع الخاص… ضد التيار

هناك من أطباء القطاع الخاص من اعتبر المشروع الجديد خطوة لضمان تكوين في المجال الصحي داخل المغرب، عوض توجه عدد من الطلبة نحو دول أوروبية أو أمريكية لدراسته، وبالتالي إيقاف معاناة الطلبة المغاربة في الخارج وتوفير نفقات الأسر الباهضة على أبنائها.

كما أن المتبنين لطرح إحداث جامعات خاصة للطب تابعة لمؤسسة الشيخ خليفة والشيخ زايد، يؤكدون على قيمتها المضافة وعلى مساهمتها في إصلاح المنظومة الصحية، معتبرين بأنها ستمنح فرصة للاحتفاظ بالكفاءات المغربية عوض أن تهاجر خارج أرض الوطن. مستدلين على ذلك بعدد الأطباء المتواجدين في الخارج الذين يتراوح عددهم ما بين 4 و 7 آلاف طبيب.

يرى جواد فراج أن الأمر ”لا يتعدى أن يكون مبررا وعذرا واهيا لزلزلة التكوين الطبي العمومي، ولخلق مؤسسة خاصة تدر الأموال لجيوب لوبيات هدفها الوحيد هو الربح”، ويستطرد قائلا ”فعلا هناك طلبة مغاربة يذهبون إلى الخارج لإتمام مسارهم التعليمي لكن خلق مؤسسات خاصة لن يوقف هذا النزيف”، وذلك حسبه واضح من خلال تجارب الهندسة والتسيير والإقتصاد، فرغم خوصصتها، إلا أن العديد من طلبة هذه الشعب يتوجهون إلى اليوم للدول الأوروبية قصد الدراسة.

وللقطاع مشاكل أخرى

يرى جواد فراج أن من أهم المشاكل التي يعاني منها مهنيو القطاع هي استصغار قيمة دكتوراه الطب من الناحية المادية والمعنوية، وما يخلف ذلك من احتقان داخل أوساط الأطباء المغاربة وغياب حافز يشجعهم على الكد والجد. كما أن مشكل فرض ”الكوطا” على الأطباء العامين المدمجين الراغبين في اجتياز مباراة التخصص أمر يخل بمبدأ تكافؤ الفرص في خوض المترشحين للمباريات الوطنية كما يخالف القانون الأساسي لمباريات ولوج الوظيفة العمومية.

وأضاف جواد أن مشاكل الحركة الإنتقالية وتأخر تعينات الأطباء الاختصاصيين، وما يخلّف ذلك من مشاكل عائلية، هذا بالإضافة إلى التوقيفات دون احترام المساطر الجزرية، حيث يخالف الوزير المساطر القانونية ويتخذ إجراءات ارتجالية، وهو ما يتنافى مع منصب المسؤولية التي يتحملها.

كما رأى المتحدث أن النيل من كرامة الأطباء والتنكيل بهم أمام الرأي العام، أمر غير مقبول خاصة من الوزير المكلف بالقطاع والذي لا يتوانى على تشويه صورة الأطباء في مختلف المحافل. كما أن تحميل الطبيب ”ظلما” مسؤولية فشل المنظومة الصحية، أمر لا يمكن تقبله، فالمستشفيات العمومية ذات بنية مهترئة، لا تتوفر فيها أبسط شروط الممارسة، والنقص الحاد في الأدوية الضرورية والمعدات الطبية الأساسية و هو ما يجعل الطبيب في صدام مع الساكنة التي تحمله فشل المنظومة الصحية .

وتستمر المشاورات حول مشروع القانون المثير للجدل، كما ستستمر الجدالات والصراعات حول الكثير من المشاكل التي تحوم حول هذا القطاع الحساس، بداية من مشكل نقص التجهيزات وصولا إلى المشاكل التي تطوق الكادر الصحي.. لكن السؤال الذي يظهر أكثر أهمية، أين هي صحة المواطن من كل هذا الجدل؟

‫تعليقات الزوار

89
  • فاروق الحجاج
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:16

    نحن مع الكليات الخاصة ..كي يتخرج اطباء اكفاء على الاقل …لان ما يتخرج حاليا من اطباء غير اكفاء …يدرسون في القطاع العام و يخرجون للعمل في القطاع الخاص من اجل جمع الاموال و الاستثمار في الفلاحة و تربية المواشي …ايوا فهم ااا لفاهم …..عالم المتناقضات

  • ami
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:19

    لا قطاع خاص و لا قطاع عام كلشي مزفت

  • znassni
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:24

    حكومة لا تمت بمصالح الكادحين و ذوي الدخل المحدود بصلة . سياسة خوصصة التعليم أدت إلى انهيار مقصود لمردودية التعليم العمومي و أصبح من لا يملك ثروة طائلة لا يحلم بتدريس أبنائه في المعاهد العليا ….

  • yassine
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:31

    conspiracy of the century
    the system is trying to put curb balls in front of their own youths.if this has a meaning it could only means that this government has no planning nor solutions for this generation of future doctors.

  • hicham 2017
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:33

    المغرب محتاج الى كليات طب حرة لان مجموعة من الطلبة المغاربة يدفعون اموالا باهضة لدراسة في الخارج و بالتالي فالاستراتيجية الجديدة جيدة جدا.
    اما ما يقوله هؤلاء الطلبة عن صحة المواطن فهو كلام فقط لنيل الاستعطاف.
    اما الجودة فاظن ان المغرب احسن من ukraine et pologne et russie في التكوين ومنه فلا داعي من الكلام على شراء الشهادات.
    الحق الذي لا يريد قوله هؤلاء المحتجون هو ان طلبة الطب في القطاع الخاص سيقتسمون كعكة الصحة معهم و بالتالي سيجبر لوبي الاطباء على تخفيض اثمنته و كذلك التحاقه بالمناطق النائية التي يرفضها الاطباء و الطبيبات على اساس انها مغرب غير نافع

  • البيع والشراء في الصحة
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:34

    السلام عليكم..
    أولا ندائي لكتائب الباجدة المجند
    خلف الحواسيب ينقط بالسلب
    للرأي الحر ليعلم الرأي العام
    المغربي أنهم منافقين للأسف
    يعملون بمقولة أنصر بنزيدان
    ظالما ومظلوما للأسف…
    وللعودة للموضوع:
    المحكومة تطبق ما طلب منها
    أولياء أمورها في حكومة الظل
    التي تملك السلطة الفعلية
    والكراكيز تنفذ وتمضي على
    قرارات أسيادها لللأسف…
    هل من أجل هذا صوتنا لكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ليتم البيع والشراء في صحة
    الشعب والفقراء منه خصوصا
    والجواب متروك لجيش الباجدة
    إدا لم تستحيي………

  • étudiant
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:35

    une école privée de médecine avec 13 000dh/mois ,je me demande qui va y accéder , à moins que ça soit les enfants des ministres , et en plus de ça vous croyez qu'un de ses étudiants de médecine privée vont accepter un salaire de 8000dh et de travailler dans les campagnes et les montagnes d'atlas ? notant aussi qu'il y a 1500 médecins chomeurs et pour ceux qui disent que ces médecins ne veulent pas travailler ils n'ont qu'à voir l'état a organisé cet année un concours pour recruter 80 médecins dans tout le maroc, yarbi salama fin ghada had leblad

  • مراكشي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:42

    تدافعون عن لا خوصصة الصحة؛ لأنكم غدا ستصبحون ضمن اللوبي المتاجر بالصحة الذي يستفيد طبعا من الامتيازات الريعية، تتدرعون بالخوف على صحة المواطنين ونحن نقول: إن صحة المواطنين لا تهمكم، يموتون كل يوم أمام المستشفيات، يلدن كل لحظة على الأرصفة في البيضاء في مراكش في الشمال والجنوب في كل مكان، تتاجرون بكليهم وأعضائهم، تبيعون الدواء المجاني في المستشفيات العمومية، تجرون العمليات في مستشفيات الدولة وبوسائلها وتأخذون المقابل رشوة ، تتركون المرضى في المستشفيات وتجرون وراء الساعات الإضافية بالمصحات. هل هذا هو الخوف على صحة المواطن؟ اتركوا هذا المواطن للذئاب! ارتكوه يموت ! لا تقفوا امام قرارات السيد الوردي ! اليوم، آن الأوان لكي يدخل الخواص لهذا القطاع أطرا ومصحات ليضع حدا لهذه المهزلة التي تدافعون عنها. وكان الله في عون الوزير الوردي معكم، وتذكروا أنكم لا تنفذون سوى ما يمليه عليكم أساتذتكم الأطباء بالمعاهد الصحية واعلموا إن الله قريب منكم إن يعلم في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا وإن يعلم فيها مكرا فإنكم عند ربكم ستسألون.
    مواطن غيور

  • هوديني, معادلة
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:50

    من سيدرس في هده الكلية ؟ و اصلا الكليات العمومية تعرف خصاصا من حيث الاساتدة المدرسون؟؟؟ هل سيتم اخدمه من العموم ليدرسوا في الخاص؟؟ ام سنجد انفسنا امام هجرة لهؤلاء الاساادة نحو الخاص لانه يؤدي اكثر؟؟؟؟ كفى من استحمارنا تريدون بيع التعليم و الان الطب لتكريس الطبقية لا غير
    بكينا على التعليم و الان دور الطب ، لك الله يا وطني

  • فريد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:50

    هذا من القوانين الراسمالية المتوحشة التي تريد اتساع الفوة بينها وبين الطبقة التي تليها كان الاجدر ان يصدر قانون باغلاق المصحات الخاصة و المدارس الخاصة وهذا من باب المساواة بين المواطنين في التعليم و الصحة

  • خالد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:03

    هؤلاء التلاميذ الذين هم أصلا معظمهم أغنياء يريدون زحام فالcabinet تاعهم

  • mohammad
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:07

    أتسال كيف تخافون على حياة الناس من اطباء سيتخرجون من المدارس الخاصة بينما نرى ان مستوى الاطباء حاليا رغم انهم كلهم خريجو المدارس العمومية مستوى غير لائق والدليل ما نشاهده يوميا من حوادث يومية في مستشفياتنا.

    مشكل اطبائنا اليوم ان هدفهم الاساسي هو الربح المادي ولا تهمهم صحة المواطنين, لذا لاتدعو انكم مهتمون بصحة المواطنين من خلال تظاهراتكم, فما يهمكم غير ذلك.

  • Moh
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:11

    ما موقفكم من الطلبة الذين يدرسون الطب بكليات خصوصية بروسيا و اوكرانيا والذين يحصلون على الدبلوم في خمس سنوات و هي مدة غير كافية حتى لتعلم اللغة والمصطلحات العلمية بالاضافة الى اسنزاف العملة الصعبة ; اذا كانت تهمكم صحة المواطنين قاوموا هؤلاء اولا ;انكم تدافعون على انفسكم ضد
    من ينافسكم

  • mohajir
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:14

    خوصصة دراسة الطب هي صلاة الجنازة على صحة المواطن

  • hicham
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:14

    لقد نبه ا لطلبة الممرضون الى هذه الخوصصة ولم ينتبه الاطباء اليه فهاهي ذي ريحها قد ادركت الجميع ففيقوا جميعا

  • jalal
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:21

    ils veulent etre les seuls, pour que nous payons plus. nous sommes pour la prevatisations de secteur de santé (université et clinique) , et puis nous Allons choisir la ou va se soigner, baraka mn isstighlal nass rah koulchi 3a9. ,

  • يونس تازي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:26

    هناك خلية مجندة وراء المسمى بنكران لدفاع عن حكومته وان كانت تدهب بالمغرب الى الخراب كما فعل سابقوه وهم يختزلون كل شيء في الهجوم على ماسماهم زعيمهم بالتماسيح و العفاريت وعن اي عفاريت يتحدت وهو احدهم من ايام الشبيبة الاسلامية حزب بنكران جمعة فئة من المدعون انهم اسلاميين مع العلم هم مجموعة من الانتهازيين وان اعرف اشخاص هم الان مسؤولين كبار في التنظيم كانو لاعلاقة لهم بتفكير هدا الحزب المهم جمعة اصحاب الاهداف الانتهازية في شقيه الحزبي والنقابي

  • القديري
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:28

    احداث كليات الطب الخاصة تاخر كثيرا واليوم يرى النور بفظل مجهودات ناس اخيار يريدون الخير لهدا البلد. هدا الخيار هو تصحيح اخطاء الماضي .نعم القرار .اليوم اصبحت احلم بان يكون ابني طبيبيا.هدا راي اغلب المواطنين

  • Lacatus
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:29

    Voilà un projet qui va donner un nouveau souffle au secteur de la santé et qui va permettre une concurrence dans le secteur qui va améliorer l'offre de soins au Maroc et donner aussi un essor à la recherche. La santé et la médecine ont depuis toujours été le monopole de l'Etat et le résultat est le faible taux de couverture médicale au Maroc et les prix prohibitifs des actes de soins. La concurrence comme pour la téléphonie est une évolution normale des choses puisque le Maroc n'est pas un pays communiste mais plutôt liberal. Je ne comprends pas l'opposition de la coorporation des professionnels de santé qui réagissent avec une logique de cooporatisme qui elle est pour la sauvegarde des intérêt d'une partie au détriment de l'accès aux soins des citoyens

  • محسن من فاس
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:31

    السلام عليكم .الخوت الله يجازيكم بخير؛ بغيت نسولكم واش إمتحان مباراة ولوج كلية الطب كاين فيه المصداقية فالتصحيح ولا حتى هو فيه الخواض , حيت واحد الاخت دوزات وكتحلف باللي متأكدة عندها أكتر من 60 على 80 ولقات فالتصحيح بلي عندها 37 على 80 ….وكنعتدر حيت السؤال ديالي بعيد على مضمون المقال

  • خالد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:34

    ادا كنتم ترفضون الخوصصة في الكليات الطبية فلمادا لا نرى اعتراضا بالاجمال عن التعليم الخاص بكل مسالكه أو الاعتراض فقط على كليات الطب و مدارس الهندسة للحفاظ على أنابيب الريع التي تستفيدون منها.مؤخرا انتشر فيديو لامرأة تلد وهي جالسة على الارض دون اكترات لها فأين كلامكم عن صحة المواطن أو هو فقط لعب على وتر المساعر و جلب الاستعطاف.موضوع الصحة كل المغاربة يعرفونه ويعرفون جشع الأطباء فكفانا من هدا الكلام

  • anass
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:38

    شوية ديال الحترام لسيادك ا سي الممرض

  • un tazi
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:41

    curieux ces gens la quand l etat a cree des ecoles privees en ingenierie personne n a ete contre mais quand il s agit de medecine c est la c est autre chose la majorite de ces etudiants medecins sont des enfants de medecins je connais au moins une dizaine ici a taza donc c est la reproduction sociale pure et simple on ne s interesse ni a la sante du citoyen ni a la qualite des etudes c est purement pecunier

  • الا ندلسي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:49

    قريبا سيخوصصون المقابر..ادا دفعت تدفن ادا لم تدفع يتم حرقك على الطريقة الهندية و يفرخون فتوى في دلك…خوصصوا التعليم و اخدوا اساتدة دفع المواطنون رواتبهم و هاهم سيقومون بنفس الشيء في لوصصة تكوين الا طباء..هدا كله امام مراى و مسمع و تخطيط الملك و حكومة الظل.. لان شعبه وفي و سيبقى وفيا..و سنرى اصحاب الشكارة من السماسرة و بائعي المخدرات و تبييض الا موال .. و ما فيا العقار هم اصحاب هده المقاولات.. و لكم الجنة ايها الفقراء عليكم زيارة الرسول و الصلاة و الزكاة و الصوم.. دون ان تتركوا المساجد.. لتتقبلوا الفقر و المرض لانه اختبار من الله..

  • Fatima Ezzahra
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:53

    à celui qui a commenté le premier Farouk , vous pensez que ces médecins , qui seront formés dans cette faculté privée en payant 130000/an durant 7 ans , vont s'exrcer dans le secteur public ? !!!!! logiquement non ! en plus les médecins issus des universités publics ont " légalement " le droit (délivré par le ministre ) de travailler dans le public et le privé dans un intervale temporel précis , donc où est le problème ? تي قلك المش ملي متيوصلش للحم تيقول خانز

  • كريم
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:56

    هذا القانون ضرع في المرحلةالسابقة أي أن الأحزاب التي جاءت به هي ما يسمى اليوم بأحزاب المعارضة، وكان على صاحب المقال أن يذكر ذلك.

  • المقراج
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:02

    و الله هذه هذه علامات آخر الزمن خوصصة التعليم تعني تخلى الدولة عن التزاماتها و عن مجانية التعليم وهذه هي البداية فقط ليتم خوصصة كافة قطاعات الدولة ثم بعد ذلك يتم رفع تكاليف التعليم حتى لا يستطيع المواطن العادي و حتى الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة تعليم ابنائهم ثم يتم خوصصة السجون و خوصصة الجيش و خوصصة الامن ونحن في الطريق إلى ذلك على طريقة الراسمالية الصهيونية المتطرفة و التي اصبحت تتبناها الحركة الإسلامية هذه الايام بعد تخليها عن شعار لا شرقية و لا غربية اي لا شيوعية و لا راسمالية
    ما لا يفهمه المواطن العادي ان الخوصصة هي جريمة في حق المواطن و الدولة لانه تتم عبر مخططا تبدا بدخول وزراء إلى الحكومة لهدف واحد ألإغتناء و الصابوتاج حيث يتم تدمير الخدمات العامة التي تقدمها الدولة من تعليم و صحة وبريد والسجون ثم بعد ذلك يقومون بالإدعاء ان الحل هو القطاع الخاص وان القطاع العام فاشل حيلة معروفة خصوصا في امريكا اي ان الحل هي جيوبهم واستغلال المواطن و إنهاك و إرهاق جيوب المواطنين بالمزيد من التكاليف التي لا تنتهي انتظرو عندما يتم خوصصة السجون

  • moumed
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:05

    Il faut dejà trouver du boulot aux centaines de medecins qui choment et qui attendent que ce gouvernement qui n'a rien trouvé de mieux que de suspendre tous les concours pour l'année 2014 afin de faire des economies sur le dos de la santé des marocains.Pendant ce temps on s'achete des vehicules etatiques qui valent l'equivalent du salaire de plus de 100 medecins.Ce El Ouardi est une vraie catastrophe et qui se permet meme d'annuler le concours du residanat qui ouvre la porte aux specialistes dont le Maroc a grand besoin.
    C'est avec des ministres de ce genre que le Maroc est classé par le PNUB avec les cancres de la planete.

  • لنا الله
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:10

    كطبيبة معطلة منذ سنتين و بعد مشاهدة المقال و التعليقات لا يسعني سوى أن أقول في هذا الشهر الكريم "حسبي الله و نعم الوكيل"
    المصحات الخاصة جميلة و التكوين الخصوصي رائع, كيف لهذا أن يجعل المواطن و الطبيب يباع و يشترى!! إنما أطباء المستشفيات العمومية هم الوحوش, أولئك الذين يتقاضون 8000 درهم في الشهر بعد 8 إلى 13 سنة من الدراسة ليقوم الفرد منهم بعمل عشرة و يتحمل الشتائم إذا داهمه النعاس بعد 40 ساعة من العمل و يتحمل عطل الأجهزة و قلة المعدات و عليه أن يكون رادارا يرى من داخل المستشفى امرأة و هي تلد في الشارع …
    "سعداتكم" بمصحاتكم الخاصة أرجو ألا تحرموا منها و أرجو من كل قلبي أن يقوم كل طبيب عمومي في هذا البلد بمراعاة مصالحه الخاصة فحسب "على قد فمكم" و الإستقالة أوالهرب للطيران إلى حيث يمكن أن يعيش كريما

  • المعروفي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:10

    وسيكون بفتح المجال لتخرج المزيد من الطلبة مزيد من التنافسية في مباريات الولج إلى المستشفيات العمومية للتخصص وهدا ما يخشاه هؤلاء الطلبة صعوبة الولوج لما ستعرفه هده المباريات من تنافسية أكثر . أما صحة المواطن فبعيدةًكل البعد عما يدافعون عنه هؤلاء.

  • mansour
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:11

    ou est le probleme? ca sera avantageux pour tout le monde car ce qui ont de l argent peuvent etudier en privee et les pauvres auront plus de chance dans l universite publique. j espere qu il y aura un examen d etat pour avoir l autorisation de travailler apres le diplome et le service civil. y en a des lobbys dans la sante, observons les manipulations des companies pharmaceutiques et leur sabotages du plan de mr ouardi via des greves des docteurs et des infirmieres. je pense qu avec un grand nombre de docteur il y aura de la competition pour baisser les prix des operations, des cliniques, des visites, des analyses.

  • مواطن
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:11

    المغاربة عاقو بيكم، كل ما يهمكم هو المال أخر همكم هو صحة المواطن إلا من رحم ربي. زيادة على ذلك ، هاتان الكليتان المزمع افتتاحهما غير ربحيتين فالهذف من ورائهما ليس جمع المال كباقي المؤسسات الخاصة ، إضافة إلى أنهما ستتيحان خمس المقاعد ﻷبناء الكادحين فكفى افتراءا من فضلكم.

  • 3li
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:15

    اظن ان فرصة الفقير لدخول كلية الطب ضعيفة جدا ان لم نقل معدومة.اما ابناء الطبقة الغنية لهم كامل الفرص،اما بسبب المعدل المحصل عليه من طرف المدارس الخصوصية المدعم.او التوجه الى الخارج ،اعتقد ،وجود مزيد من كليات الطب وحتى ان كانت حرة،سيمن فرصا للجميع ،فقراء و اغنياء.

  • Moustafid
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:21

    Les profs qui quittent les fac publics vont s'installer ou? Dans le privé bien sur
    On dit quc'il n y aura pas de contrôle par l'état ? DDT ce que l'état. Contrôle quelque chose?
    Je suis avec l'ouverture des fac privées il y'aura sélection par rapport aux notes plus le prix de-13000 DH mensuel pour y avoir accés
    Beaucoup de parents se saignent pour envoyer leurs enfants au senegale en Tunisie cg ailleurs au lieu qu'ils restent à coté d'eux ils dont près à payer
    Et puis allez voir comment se font les exams aux Fac de médecines allez voir comment les prof médecins deviennent des agrèges vouus allez Surpris etre !

  • مواطن
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:22

    المغرب محتاج الى كليات طب حرة لان مجموعة من الطلبة المغاربة يدفعون اموالا باهضة لدراسة في الخارج و بالتالي فالاستراتيجية الجديدة جيدة جدا.
    نحن مع الكليات الخاصة ..كي يتخرج اطباء اكفاء على الاقل …لان ما يتخرج حاليا من اطباء غير اكفاء …يدرسون في القطاع العام و يخرجون للعمل في القطاع الخاص من اجل جمع الاموال و الاستثمار في الفلاحة

  • الخرشوف
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:27

    فكرة عن الخوصصة اين وصلت في بلاد العم سام بعد خوصصة تقريبا كل شيء تم خوصصة السجون حيث يتم رشوة القضاة ليصدرو اقصى العقوبات في حق المتهمين و كذلك يتم تغيير القوانين لتحويل الكثير من النشاطات القانونية إلتى تقع من الفقراء إلى انشطة غير قانونية ليتم إلقاؤهم في السجن ويتم تقنين الكثير من الانشطة الغير القانونية في حق الشركات و الابناك ومدراء الشركات والسياسيين ليتم ملء السجون إلى آخرطاقاتها الإستيعابية بالفقراء والاخطر انهم يشجعون الانشطة الغير قانوينة ونشاط العصابات والمخدرات داخل السجون حتى تحولت إلى معاهد لتخريج المجرمين ليعودوإلى السجن كما انهم قطعو كل الفرص امامهم للعودة للحياة الطبيعية و اكتساب الرزق فلا يبقى امامهم إلا العودة إلى السجن اي ان الخوصصة تتحول من الإغتناء من جيوب المواطنين وخزينة الدولة إلى الإغتناء من المواطنين كقطعان وكائنات تستغل كحياوانات المزارع و يتم التفكير في خوصصة الشرطة و الوقاية المدنية وقد حدث بالفعل ان الوقاية المدنية حضرت لموقع حريق لكنها لم تفعل اي شيئ فقط قامو بمراقبة الحريق حتى لا ينتقل إلى الجيران لان صاحب المنزل لم يدفع الفاتورة الشهرية

  • سبحان الله
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:33

    سبحان الله اكثر المعلقين مع الكلية الخاصة ضدا في طلاب الكليات العامة
    صذا كونهم ليس فيقلبهم رحمة كان خريجي الخاص سيسقون رحمة في تكوينهم و هل تظنون ان من سيأدي الملاين في تكوينه سيرضى ان يشتغل في قرية نائية او ستشفى بمدينة باجر عشرة الف درهم مثلا !!! سيفتح عيادة يا ناس من اجل دخل اكثر ، كفى من الحكم بالضغائن ، كيف تقول ستفتح الفرص امام ابناء الشعب و عل ابناء الشعب لهم ملايين لولوج هده الكليات.
    ليقنعني احدكم ما نفع خريجي هؤلاء الخواص من كلياتهم ؟؟؟ لنذهب في فرضية سد الخصاص اذن كيف تشرحون ان اكثر من الف طبيب و اكثر من الفي ممر ض في بطالة اكثر من سنة؟؟؟ اظنها واضحة للعموم وضوح الشمس في نهار جميل كما غناه فناننا .

  • JALAL
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:45

    chaque année la loi de finances consacre au ministére de la santé 2000 Postes budgétaires toute catégorie confondue alors pourquoi noyer le marché avec des nouveaux chomeurs?

  • Agadiri
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:46

    la plupart des médecins ne connaissent que de l'argent !! rien que de l'argent

  • AABDKAD
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:54

    Tout le monde soppose au cahagement quand ca le touche personne ne veut payer un peut de son confort exagere meme pour aider les autres Nous sommes un peuple ANAN!!!!!!!!!!

  • nabil
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:14

    السلام عليكم
    يجب اﻹبتداء بطب اﻷسنان. أطباء يبحتون على الربح فقط. لا يبحتون في العلم. متال: إدا أردت أن تعالج ضرس به سوسة، فكن أكيد سينتهي بك اﻷمر بإقلاعه.
    المرجو خوصصة هدا القطاع ﻷنه في مجتمعنا الكثير من يود اللجوء إليه بحب لهده المهنة وليس بحب الربح.

  • حكومة ﻻ تستحق شعبها
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:30

    الى تعليق 1فاروق.لانك غيركفئ ولم تستطع منافسة خريجي المدرسة العمومية خاصة النوابغ منهم واللدين استطاعوا بكفائتهم ودكائهم بالرغم من انتمائهم الى الطبقة الفقيرة او حتى المتوسطة ولوج كلية الطب والتي لن يحلم امثالك حتى المرور بجانبها .هؤﻻء الطلبة لهم تكوين جيد يتقنون اكثر من لغة لهم مهارات عالية في المعلوميات ﻻينقصهم سوى دولة ووزراء دوي مستوى ،وبالتاكيد ﻻيتوفر عليهم المغرب للاسف .حكومة تتشرف بمثل هؤلاء الطلبة الادكياء واللدين سيصبحون بعون الله اطباء الغد يصلحون ماافسده امثالك اصحاب الاموال اللدين يشترون الشواهد والوظائف .*ادا لم تستحي فقل ماشئت* حكومة الجهال تحكم شعبا دكيا للاسف .ارجوا النشر هده المرة.

  • .شكرا للوزير
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:48

    مستوى الاطباء خريجو الكليات العمومية متواضع جدا ..في الغالب ليس لهؤلاء الاطباء لا أخلاق و لا كفاءة مهنية نظرا للتكوين العشواءي و قلة كفاءة الاساتذة وووو.. كمواطن المهم عندي الاخلاق و الكفاءة و لا يهمني ان يكون الطبيب خريج كلية عمومية او خاصة ..و قد يكون خريج الكلية الخاصة اكثر كفاءة لتوفر امكانيات مهمة في هده الكليات لان الطلبة يساهمون في تكلفة الدراسة ..شكرا للوزير

  • Etudiant en médecine
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:48

    Alors qu'on passe des stages jusqu’à 80 personnes dans le même service , des profs trop occupés pour assurer la formation ( étudiants et medecins en cours de spécialisation) et en plus recevoir les étudiants du privé dans le CHU: les étudiants en médecine payeront en qualité de formation.

  • ذا مغرابي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:57

    ان ما تقوم به الحكومة من اتخاذ للقرارات ليس للشعب ليس للشعب بل لخدمت المصالح وارجاع الكليات كيف ما كانت كليات منتجة كليات خاصة اذن يدخلها البرجوازيين ومن لهم عﻻقات مع كبار المسئولين كما الحال في كلية العلوم وجدة قامت الادارة بانزال بنود ﻻ تخدم الطالب كما تدور بعض الاخبار يقال فيها ان طل طالب سيؤدي 2000درهم ك رسول التسجيل

  • Ziyad
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:23

    مع إحترامي لشخص كل طالب من هؤلاء و رغم تقديري "لإحساسهم"، إلا أن حججهم غير سليمة، لسبب بسيط، كل على حسب إمكانياته، المسألة معمول بها منذ عهد ليس بيسير، أنا شخصيا عندما تخرجت من الباك كنت في لائحة الإنتظار للأقسام التحضيرية و لم أوفق في الدخول إليها في حين أن أصدقاء لي لم يكونوا حتى في لائحة الإنتظار إستطاعوا اللحاق بها عبر بوابة التعليم الخاص، و لم أقل بمثل قولكم لسبب بسيط فالحياة فرص "و فضلنا بعضكم على بعض"، و لأن هناك مراحل قادمة ستفرز المؤهل من غير المؤهل.
    أنتم تعترفون ضمنيا من خلال محاججتكم على أن مستوى التكوين عندكم ضعيف، في حين نحن في حاجة إلى أطباء أكفاء أيا ما كان مصدرهم خاص أو عام، أخاف صراحة أن أقول أن إشكالكم هو مصلحة فردية، فزيادة عدد الأطباء، سيؤثر على حظوتكم من السوق المالي الطبي.
    إن كنتم تطالبون بتكافؤ الفرص و كان ذلك هو همكم، فيكفي أن تكون الإمتحانات السنوية موحدة بين العام و الخاص، فيكون المرور للأجدر.

  • VENIZIA
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:24

    Le ministre propose et non impose,le parlement approuve ou désapprouve ,la majorité l'emportera ,les établissements privés verront le jour,la privatisation triomphera ,le monopole souffrira ,les facultés publiques se soulageront ,les démunis se contenteront,les plus aisés dépenseront ,les hommes d'affaires investiront,les contestataires se calmerons ,les années passeront et les histoires se répèteront .
    CIRCULEZ IL N'YA RIEN À SIGNALER.

  • Marocain
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:38

    Faculté de médecine privée ! Il est où le problème ? Moi en tant que passion j'aurai le choix d'aller chez le médecin qui me semble bon. D'ailleurs on trouve que dans la plupart des cliniques privés (pas tous), le médecin arrive quand il souhaite, après avoir nourri ses enfants et après avoir fait sa sieste, en se foutant carrément des passions qui attendent, sachant que la plupart entre eux majayine l clinique ghir allah li 3alem bihoum.
    Donc arrêtez de dire SVP, la faculté de médecine est faite pour les gens qui ont eu des bons résultats en bac, car on voit clairement que la compétence est indépendante de ces chiffres.

  • aspirine500
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:47

    شحال النسبة ديال الطلبة لكيقراو الطب و لجايين من الخصوصي
    كيفاش نتا طالع من الخصوصي و كتحاربو دابا
    إذا غنحاربو الخصوصي نحاربوه ف كلشي

  • fettah
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:22

    bandes hypocrites regardez EMSI c'est une écoles privées les lauréats des cette prestigieuses écoles sont les meilleures que tout les autres écoles
    d’ingénieures au maroc je trouve .voila un exemple concret d’école privée ya wjouh nehss 3lazine dwakoum

  • كمال
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:25

    إن أراد السيد الوزير النهوض بالقطاع فعليه أولا إيقاف تدفق شهادات أكرانيا و روسيا فهؤلاء من يهددون صحة المواطن

  • hada makan
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:30

    انظروا من يعارض !! ماذا كتبوا : با البيضاء هل هذه هي اللغة العربية ام نسيتها و هل هكذا اصبح مستوى الطلبة .اللهم الخوصصة و الامتحان يحكم في الاخير عند التخرج و المواطن يختار الطبيب الافضل بالنسبة له لانه حتى في العمومي الاساتذة يتغيبون عن القاء الدروس لانشغالهم بالعمل المربح و هو ضامن لشهريته

  • abdou
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:44

    oui pour des facultés de médecin privées ;ou est le problème?les étudiants et les cliniques sont très préoccupés de la santé des citoyens!!!!!monteurs commerçant arriviste ;le plus gros looby escrocs du maroc sont les médecins et les cliniques privés

  • déçu
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:04

    pour ceux qui veulent la privatisation du secteur pour avoir accès à des médecins plus compétant et et et, un étudiant qui va dépenser une fortune pour ses études va s'installer dans les patelins avec un salaire misérable pour aider les gens. Et je vois pas pourquoi on va cumuler les médecins alors que deux promotions sont en chômage. Un conseil pour tout ses médecins qui ne sont plus valoriser dans ce pays qui sont à chaque fois ridiculiser par le ministre et la population, trouvez vous une issue dans un autre pays où vous serez valoriser et bien former. الرهبة لمن يستطيع

  • Medecin Maghribi
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:15

    كرب طبيب قطاع عام و رب أسرة لا يسعني إلا أن أقول لا حولة ولا قوة إلا ب الله. الأغنياء في هذا البلد أصبحت لهم أحياء خاصة محروسة و شواطىء خاصة و ملاهي و نوادي خاصة ومدارس خاصة و الآن مستشفيات و كليات خاصة و غدا طرق خاصة و هواء نقي خاص حتى لا يلتقوا أبدا بباقي الشعب. الوزير يقول أن هناك مبارات لالولوج ولا يتكلم عن مبلغ الولوج الذي يتعدى راتبي بكثير فمستقبل الأغنياء مضمون لهم و لأولادهم و حتى الحلم لنا لم يبق ممكنا و الهوة ستتسع أكتر و لنا الله . أما من يحمل تردي الأوضاع الصحية لالطبيب و الممرض فهو ضالم لا يعرف صواب الأمور.

  • مواطن
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:31

    هل هؤلاء الأطباء المكونون بما يفوق 100 مليون سنتيم سيشتغلون في المناطق النائية و المستشفيات العمومية ? قطعا لا و ألف لا ! اذن الدولة تريد زيادة عدد الاطباء على الورق دون استفادة المواطن الفقير الذي سيفقد ماتبقى من كفاءات عمومية ستلتحق اجلا ام عاجلا بالقطاع الخاص ! لك الله يا وطني ….

  • أم أيمن
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:32

    كل المغاربة ضد خوصصة الطب قرارات هذه الحكومة المشؤومة ضد مصلحة المواطنين و متواطئة مع أصحاب الشكارة و لايهمها صحة المواطنين رغم كل التبريرات التى أدلى بها وزيرها في الصحة كل المغاربة رافضون لخوصصة قطاع الطب و الصحة و الغريب أن خلية البيجيدي الإلكترونية متجندة أمام الحواسب لا شغل لها سوى مناهضة آراء مناهضي الحكومة
    انشري ياهسبريس

  • soumou
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:35

    regardez malgre la prevatisation de l'ingenierie qui demande plus de competance on trouve des ingenieurs de haut potentiel issus des ecoles privees pourqoui pas les medecins ??? c bizar ce maroc

  • شكرا للوزير الوردي إبن الشعب
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:38

    الوزير هو أيضا طبيب وؤستاذ ولاكنه غلب مصلحة هذا الوطن على مصلحته الخاصة. هذا هو الطبب الشريف‎ ‎

  • Abou Amira
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:38

    الى كل من يدافع عن كلية طب خاصة او تعليم عالي خاص اتقوا الله فولاد الشعب يا البرجوازية المتعفنة و البرولتارية المنومة قهرتونا ب 19.75 فالراقبة المستمرة او دابا بغيتو الذكتراة فالطب بحال لي درتو لالباك.قاتلهم الله أنى يؤفكون بغاو يزيدو يخرجو علا الطب تلتهم امهاتهم الكلاب الجرباء

  • حرب قدرة ضد الفقراء
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:42

    غريب والله غريب أن تجد من يدافع عن خوصصة دراسة الطب بمبرر قلة الأطباء أو شيء من هذا القبيل
    حكومة الباجدة تنفد حربا قدرة ضد فقراء هذا البلد وطبقته المتوسطة،
    فبعد أن أصدرت قانونا أو مرسوم قانون يعترف بدبلوم أحد المعاهد الخصوصية للهندسة المعمارية هاهي ستشرع لمؤسسة خصوصية للطب.
    هؤلاء يقولون لكم بالعربية تعرابت:يا فقراء سنغلق أمامكم الابواب، أبواب المدارس الكبرى وكليات الطب وستفتح لمن يملك المال حتى ولو كان ضعيفا في تعليمه وحتى ولو لم يحصل في البكالوريا سوى على 10/20 لأن مال أبيه يشفع له في دخول كلية الطب الخاصة ومدرسة الهندسة والهندسة المعمارية الخاصة،أما أنتم يا أبناء الفقراء فستلجون في أحسن الأحوال مركزا أو معهدا للتكنلوجيا التطبيقية حتى ولو كنتم من المتميزين والمجتهدين نظرا لقلة مقاعد المدارس العليا العمومية وكليات الطب العمومية.
    أحسن سياسة لإعادة إنتاج نفس الطبقات بالمغرب هو ما تقوم به هذه الحكومة التي يقودها الباجدةـ ثم يأتي السيد بن زيدان ويستغبي المغفلين مدعيا محاربته للتماسيح والعفاريت،ألا إنه أكبر تمساح وعفريت في هذا البلد؟

  • nassim38
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:45

    لا الطلبة ولا المدرسون الأطباء يقولون الحقيقة، فالحقيقة هي الخصاص الواضح في الأطر الطبية في المغرب و المتجلي في طوابير المواطنين لا في القطاع العمومي و الخصوصي وبالتالي فطبيب الدولة لا يحظر إلا لساعة أو على الأكثر ساعتين للمستشفى دون أي إهتمام بصحة المواطن الفقير ليلتحق بالمستشفى الخاص الذي يعمل لأجله فيغير بالتالي من نبرة صوته وبشاشته وتعامله الإنساني الذي يبدو واضحا. ولهذه الأسباب طبيعي أن يرفضون أن يكون لكل 100نسمة طبيب عوض ما نحن عليه الأن طبيب لكل 100000 نسمة.

  • nassim38
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:45

    لا الطلبة ولا المدرسون الأطباء يقولون الحقيقة، فالحقيقة هي الخصاص الواضح في الأطر الطبية في المغرب و المتجلي في طوابير المواطنين لا في القطاع العمومي و الخصوصي وبالتالي فطبيب الدولة لا يحظر إلا لساعة أو على الأكثر ساعتين للمستشفى دون أي إهتمام بصحة المواطن الفقير ليلتحق بالمستشفى الخاص الذي يعمل لأجله فيغير بالتالي من نبرة صوته وبشاشته وتعامله الإنساني الذي يبدو واضحا. ولهذه الأسباب طبيعي أن يرفضون أن يكون لكل 100نسمة طبيب عوض ما نحن عليه الأن طبيب لكل 100000 نسمة.

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:59

    وااا عباد الله راه مكاينش خصاص في الأطباء، أكثر من ألف طبيب عاطل و الوزير يرفض تشغيلهم، الكليات الخاصة لمالين الشكارة.

  • simo de salé
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 00:02

    Actuellement la majorité des élèves marocains au bac et même avant le bac font des heures de soutien pour avoie des bonnes moyennes.Alors pourquoi on ne parle pas des notes du contrôle continu et qui favorisent la majorité des étudiant qui rentrent aux écoles supérieures de l'état.

  • nora
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 00:37

    سلام عليكم,
    اولا اريد ان اهنئ جميع المغاربة بمناسبة هذه الليالي المباركة,ثانيا اريد ان ابدي راي حول الموضوع الذي ساستهله بالمهنة هي حب قبل تطبيق فهل تسنفلح في عمل مالم نحبه وهذا بالضبط ما يجعل شيوع الاخطاء الطبية التي يذهب جراءها اناس ابرياء كل ذنبهم انهم وقعوا في ايادي اطباء لن نقول غير كفئين,بل ربما حالفهم الحظ في الولوج الى كلية الطب,لهذا اقول لما لا لكليات الطب لخاصة ? اذ بها اعطائنا اطباء جيدون يحبون مهنتهم ويغارون عليها حتى واذ كانت ميزة نيلهم لشهادة الباكلوريا هي مقبول, لماذا كلية الطب و عديد من كليات اخرى و المدارس…الخ يحتكرون فقط على معدلات شهادة الباكلوريا في حين يتهافون عن ان ليس كل من يملك نقط جيدة وممتازة فهو مستحق لها وبالتالي ولوج احدى كليات الطب او مدارس …التي سيحالفه الحظ بها .
    فلو فكرنا مليا بامر سنجد ان مستقبل هذه البلد كله رهين بالحظ و اذا بها كلمة تتكون من حرفين يمكنها ان تغير مستقبل بلد يحوي 33,329,900 نسمة , لذلك نعم لكلية الطب الخاصة اذ بها ستقلص لنا من نسبة الوفايات الناتجة عن اخطاء طبية وسترفع من المستوى الصحي للبلد .
    وشكرا

  • طبيب
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 00:41

    وما قولك في طوابير الأطباء المعطلين الدين يفوق عددهم 1500 طبيب معطل.
    الدولة هي من لا تريد خدمة مواطنيها.
    بن كيران و حكومته ينادون بالمباريات فأين مباريات التوظيف.
    يتكلمون عن الشراكة مع القطاع الخاص، أين هي تشجيعات الخريجين لخلق العيادات الخاصة.
    ولدو وسمح فيه، ماكاتعرف الحكومة غير فرخ و طلق.
    من يدفع 100 مليون ليدرس الطب لن يدهب لشبه المستشفى العمومي، و لن يشتغل عند وزارة قلة الصحة.
    أساتدة الكلية العمومية يلتحقون بالكلية الخاصة لأنه كاينا الكرمومة الصرف البينكا اللاعاقة و يتركون أطباء ولاد شعب يتعلموا فالناس و شي تعلام ماتعلموا
    صحة الغد في خطر.
    لمن يقول أن خلق هده المؤسسات ستمنع الطلبة من الدراسة بأكرانيا و روسيا…، الدراسة هناك رخيصة و لا تقارن ب 15 مليون في العام، الأغنياء وحدهم من سيضرسون في هده الكليات أما ولا د الشعب و الموضفون فغادي يكملوا قرايتهوم برى.
    المسألة مسألة فلووووس لعاقة البيع و الشراء، الله يهديكم ماضحكوش على عقولنا الصغيرة.
    مسألة أخيرة لا بغيتي الصحة تنوض، نوضو ديروا المظــــــــاهرات على المستشفى على الطبيب على الممرض الوزير براك من حلان الفم الشفوي الله يداوي

  • Ayoub
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 00:55

    الحمد لله مع قدوم هذا المشروع سيتمكن المرضى "الفقراء" من التطبيب بمستوى عالي من طرف هؤلاء الطلبة الأكفاء خريجي كليات الطب الخاصة في مختلف مستشفيات المملكة من طنجة إلى لكويرة و سنتخلص من هؤلاء الطلبة المغرورين الأغنياء عديمي المستوى المستحودين على المجال الطبي في الكليات العمومية الذين لا تهمهم إلا جيوبهم !!!
    الحمد لله مع قدوم هذا المشروع سيتنافس خريجي الكليات العمومية مع أسيادهم خريجي الكليات الخاصة على تخفيض ثمن الإستشارات الطبية و الكشوفات فهؤلاء الأخيرين لا يهمهم الربح المادي فهم أصلا دفعوا ثمنا باهظا حوالي 100 مليون سنتيم للحصول على الدكتوراه، كما أنهم تخلوا عن كليات الهندسة الخاصة لنجاح الذين سبقوهم في تطوير هذا المجال و أصبحنا نرى مشاريع معمارية ذات قيمة إبداعية و "أمنية" عالية، و تخلوا عن دفع أموالهم في المجال الاقتصادي بعدما تمكن أسلافهم من الرفع من تنافسية كليات الاقتصاد العمومية… تخلوا عن كل ذلك للاستثمار في الميدان الطبي خدمة للمواطن الفقير قبل الغني …

  • صاحبة رأي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 01:35

    وا الدولة الدولة الدولة …الدولة مشي مجبرة أنها تخلص ثروة ما بين 9000 إلى 13000 ( و للاشارة فقط هادو أرقام معطية رسمياً من عند الدولة نفسها) فالعام بش تقري طالب كيجي مرة كل 4 أشهر بش يدير فوتوكوبي ن support de cours و يحفظ و ينجح فلأخير بككككل بلادة (و أنا لا أقصد التعميم فكأي مجال كاين الصالح والطالح وأنا كنهدر من منطلق الواقع لشفتو وعشتو) و لكن -للاسف- هادي الأغلبية الساحقة وهنا الغلط مشي على الطالب بوحدو ولكن على المنظومة التعليمية كاملة من الثانوية إلى سوق الشغل !
    و لهذا وجب اننا نشوفو المثال ديال الدول المتقدمة لكاع النظام تعليمي ديالم غير مجاني، لكاع النظام تعليمي ديالم غير مجاني، و دكشي لكخلي كل طالب يحس بقيمة التعليم لكتلقاه وقدمن الجودة ديال.
    وبحكم اننا مشي ف نفس لمستوى المعيشي ديالم، مبغيناش التعليم ككل يتخوصص ولكن نفتح على الأقل المجال إلى أصحاب المؤهلات العلمية و القدرة المالية أنهم يتكفلو بنفسهم و يخفوا من عبء دولة المادي، وتحسن هاد القطاع بالمنافسة الشريفة ان شاءلله !
    و في الأخير، تا أحد ما كياخد من رزق أحد، كلش عند الله محفوظ !

  • Medali
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:13

    الكيل بمكيالين هو ان تعاملوا معاملة خاصة و الكليات الاخرى يسري عليها نفس النظام وذلك منذ مدة بعيدة و لا احد تدخل و الأدهى من هذا كله ان هناك خصاص حاد في عد الأطباء
    قطاع المهندسين قد عرف الخوصصة منذ أمد بعيد ولا مشكل وقع
    لماذا سيتم تحميل المسؤولية مرة أخرى لبنكيران و فرتلان لا لشئ الا لان الامر يتعلق بهوى أناس لا يعلمون أين تكمن مصلحتهم و لا يعرون اي اهتمام للمصلحة العامة
    عليكم بالتريث و انتظار ما ستؤول اليه التجربة الحالية لان الامر يتعلق أساسا بانتظارات الشعب بأكمله خاصة و ان النظام الحالي لم يصلح اي معضلة و القليل القليل من الأطباء يواكب التطور الحاصل في ميادين الطب التي تشعبت و الذي يستدعي البحث العلمي وليس البحث عن الرزق السهل و ان كنا كاذبين ما عليكم سوى زيارة مستشفياتنا و العيادات الخاصة لتتاكدوا من هزالة المردودية و تردي الجودة في كلت القطاعين
    و أرجو المعذرة

  • مواطن حقيقي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:30

    لا يعرفون الفرق بين حرف "ذ" و "د" وتجدهم يتكلمون في مواضيع اكبر منهم ,..
    نجد دولة اجنبية متقدمة تنفق الملايين على التعليم ومعدلات الباكالوريا لا تتجاوز 15 و نجد في المقابل معدلات الباكالوريا تصل لحد 19 في المغرب

  • samir
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:02

    نحن مع الكليات الخاصة.مستوى الاطباء خريجو الكليات العمومية متواضع جدا ..في الغالب ليس لهؤلاء الاطباء لا أخلاق و لا كفاءة مهنية

  • بنجلون
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:08

    90 في الماءة من الطلبة الأطباء درسوا في المدارس الخاصة قبل ولوجهم كليات الطب المعدل المحصل عليه في القطاع الخاص ليس هو معدل القطاع العام ١٨ مقابل ١٤ الى ١٦ والمعدل الأخير لأي سمح بولوج كليات الطب وبالتالي على صاحبه التوجه الى جامعات اخرى اومعاهد المهن التمريضية ربما سيظفر بمقعد بعد عملية التصفية الاولى عبر أقوى المعدلات ثم الامتحان او خيار التوجه للخارج من فرنسا الى السينغال بمعدل ١٠
    المشكل الحقيقي يكمن في المناصب المالية المخصصة للتوظيف كل سنة ويتم عبر المباراة
    المشكل الثاني هو ضعف التكوين وغياب التأطير في القطاع العام اغلب الأساتذة يقضون أوقاتهم في المصحات الخاصة ويتركون الطلبة الأطباء وحدهم او بين أيدي الممرضات والممرضين دوي تجربة وكفاءة لتكوين هم التطبيقي
    لدى الحل يكمن في فتح رأسمال المصحات لبناء وتشييد مستشفيات خاصة لتوظيف اكبر عدد من الأطباء والممرضين
    وإعادة النظر في العلاقة بين وزارة الصحة والتعليم العالي والأساتذة الأطباء بفرض دفتر تحملات او الخيار بين القطاع العام والخاص اما التباكي على الفقراء في كل محاولة إصلاح وتغيير فكفى من الضحك على الديون

  • الطوسي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:59

    ديرو للطلبة خاطرهم بلاش كليات طب خاصة بشرط اللي قرا فيهم في المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية الخاصة يمشي بحالو من كلية الطب العامة

    أنانينة هاذي

    الأساتذة دارو حالة نهار منعوهم من العمل في المصحات الخاصة وكالك حكا هما ضد كليات الطب الخاصة وها التناقض

  • Ouss chah
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 05:00

    لماذا يتم أولا إصلاح المدارس و الجامعات العمومية بدلا من اللجوء للخصوصية ، اقسم بالله العلي العظيم أنني لا انتظر شيء من هذه اللوبيات الحاكمة إلا إفساد التعليم و الصحة … همهم الوحيد هو الكراسي حسبي الله و نعم الوكيل

  • un médecin fier
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 05:05

    Bonjour, savez -vous que le médecin marocain est classé 24ème au monde dans la performance médicale vérifiez ces chiffres de l'OMS

  • ta3li9
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 05:45

    Savez vous qu'il y a plus de 1500 médecins en chaumage. Donc ne parler pas de manques de cadres, mais de manques d’hôpitaux public.
    et savez vous que ces femmes qui accouchent par terre, c’est dans la majorité des cas, pas a cause des médecins, mais par un manque terrible de places due au manques de nouveaux hôpitaux public, et bi1sur ce n’est ke les pauvre et les gens de classe moyenne qui en souffre, les riche accouches déjà dans des clinique privé.
    Savez vous aussi que les frais de scolarité dans ces Faculté privé est fixé à 130 000 Dh/année (13 millions de centime). Ce qui fait 910 000 DH en 7 ans (91 millions de centime) et Il est même possible de bénéficier d'un crédit études auprès de la BANK Selon eux, voici ma source (leur site web : http://www.ussc.ma/frais-de-scolarite)
    croyez vous qu’un médecin qui a dépensé 91 millions de centime pour ces études (bi1sur chez les mêmes profs et a fait ses stages dans les même hôpitaux que les étudiants public) se soucie de votre vie ?

  • ahmed
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 07:04

    هناك تجادب في الاراء وهدا شيء طبيعي وايجابي فبالنسبة وكمواطن عادي بحكم انتمائي الى الطبقة المتوسطة وبحكم التطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والوطني وبحكم ان معادلة القطاع العام والخاص والتي فرضت نفسهاارى انه ان الاوان لفتح كليات خصوصية ليس في ميدان الطب فحسب بل في جميع التخصصات كالاقتصاد والتجارة والهندسة وغيرها ومنها ماهو موجود حاليا كل هدا بشروط لضمان النزاهة والجودة والكفاءة وووومن هده الشروط وحدة الامتحانات والاختبارات بين العمومي والخصوصيتحت اشراف الوزارة دات الاختصاص حتى نقطع الطريق على المزايدات ونحصل في اطار المنافسة الشريفةعلى خريجين اكفاء وعند الامتحان يعز المرء اويهان ومن لم يحالفه النجاح سينقطع في السنة الاولى او الثانية سواء في العمومي او الخصوصي ليبحث له عن بديل لانه لم يحسن التوجه والاختيارفكثير من الطلبة لهم معدلات ومع دلك رفضتهم كلية الطب ولم نحرمه من حق ادا كان بامكانه الاداء اضف الى هدا ان مثل هده الكليات والمعاهدتخفف العبء عن الدولة وترفع من مستوى المنافسة والجودة والكفاءةمادامت الاختبارات والامتحانات موحدة ومراقبة

  • Khadijakk
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:31

    مفهوم الخوصصة في المغرب مفهوم خاطيء،فمثلا خوصصة المدارس ،لا يكون بتلك الطريقة ،حيث يوجد فرق بين التلاميذ ،بل يجب ان تكون كل المدارس مخوصصة،يعني لا مكان للمدارس العمومية،وهذا لا يعني ان يدفع الآباء مصاريف المدرسة،بل الدولة هي من يجب دفع مصاريف كل التلاميذ،فمن حق كل تلميذ ان يختار المدرسة التي تليق به،ومن حق كل تلميذ الجودة في الدراسة وهذا لا يتحقق الا بخوصصة القطاع ،حتى يكون هناك منافسة واختيار الأفضل،لا يجب ان يكون هناك فرق بين ابناء الأغنياء والفقراء،المدارس بجودة عالية لكل التلاميذ .هذا هي الخوصصة في بلاد الغرب،أبناءنا نحن الآباء من نختار المدرسة التي تناسب أطفالنا والدولة هي من تدفع مصاريف الدراسة.الخوصصة لا تعني إقصاء الفقراء،بل يجب على الدولة تحمل مصاريف الفقراء،فمن حقهم هم كذلك اختيار الأفضل الذي يتماشى مع مستواهم الدراسي،كذلك الخوصصة لا تعني قبول فقط من يدفع مصاريف الدراسة،بل قبول من هو أهل لتلك المكانة.

  • amiiine
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:57

    انا طبيب درست في اوكرانيا،الحمد لله العيادة عندي خدامة مزيان وذلك لكفاءتي ولجودة الخدمة،فالمنافسة هي التي تحدد من الاجدر،واللي كان كفئ سيكون مطلوب من الجميع،اما اللي بغا يشد الدبلوم ويشد لارض ويتخلص من الدولة ومايدير واللو معندنا منديرو بيه.اما اللذين سيتخرجون من الطب الخاص اضن انهم سيفتحون عياداتهم و مصحاتهم بالقطاع الخاص والدولة لاتتحمل توضيفهم.

  • مواطن مهتم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:03

    إن تباكي الرافضين للمشروع على صحة المواطنين وخوفهم على جودة التكوين مجرد ذرائع لا غير. أين قيمة حياة المواطن وصحته في المستشفيات العمومية والجامعية التي يزاولون فيها هؤلاء، وهل غيرتهم المزعومةعلى صحة المواطن تمنعهم من استقطاب المرضى إلى المصحات الخاصة،كفى من الضحك على الناس واستبلادهم ،إن دافعهم هوالاحتكارو تحصين المواقع والخوف من المناسفة في القطاع الطبي، فسيرا على نهج لوبي أساتذتهم الذين أعلنوا الحرب على وزير و زميل لهم، يريدون حماية مصالحهم ،ثم من فوض لهم الدفاع عن صحة المواطنين؟إنهم لا يخافون على الصحة العامة ولا على مستوى التكوين ولا على تكافؤ الفرص ولاهم يحزنون. فأي مصداقية لمن يأكل الغلة بالعمل غير القانوني في المصحات الخاصة ليلا ونهارا ويسب الملة برفض خوصصة جزء من التكوين الطبي،أليس القطاع الخاص الذي يتهمونه بالسعي إلى الربح على حساب صحة المواطنين هو ملجؤهم المفضل لمضاعفة مواردهم المالية من القطاع العام عشرات المرات؟راه المغاربة عاقوا بكم شحال هذي. واحترامي الكامل للأطباء الشرفاء في المستشفيات العمومية وفي المدن والبوادي النائية الذين يعملون بتفان وفي ظروف صعبة.

  • أستاذ
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:51

    مادامت الدول المتقدمة تتوفر على مؤسسات خاصة لتكوين الاطباء فلاداعي لللاحتجاج وتلفيق التهم و التباكي ععلى صحة المواطن ثم لماذا تقبلون المصحات الخاصة وريعها و ظروفها enveloppes بينما ترفضون فكرة إنشاء مؤسسات التكوين إنه التضارب و التناقض في الأقوال ما لايعجبني أن تحس بشيء أو كثير من النرجسية لذا الطلبة الحاليين بدعوى معدلاتهم المرتفعة ومستواهم الباهر وكأن الذين سيلجون المؤسسات الخاصة من ذوي 7 أو 8 على 20 أو كأن أصحاب الشواهد من أوربا الشرقية عموما أصحاب 18 و 19 على 20

  • AMINO
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:05

    A travers ta réponse , on mesure l'excellence de ton école privée ,les grandes écoles privées sont là pour collecter ceux qui ont raté , par leur faible niveau , leurs insertions dans les grandes écoles publiques marocaines ou étrangères , et ça sera le cas pour l'université de médecine privée , Quant à se comparer avec les lauréats de la faculté de médecine je trouve que c'est osé e ,

  • population stupide
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:46

    اولا الكفاءة الطبية المغربية في المرتبة 24 عالميا و المشكل مشكل ضعف التجهيزات.. و هادوك لي غايدخلو كلية خاصة ب 100 مليون ماغاديش يخدمو فالصبيطارات ديال الدولة ب 8000 درهم و نتوما غا كاتهدرو..

  • Said
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:51

    Permettez moi de soulever 3 points :
    1- Soyons démocratiques et avouons qu'1 résultat clair et net sort des 82 opinions données en dessus : les marocains sont pour le projet de libéralisation porté par Mr El wardi
    2- je m'adresse aux étudiants des facultés de médecine, et à leurs professeurs, qui font semblant de se soucier de la santé des gens, je m'adresse à eux en leur disant :ôtez vos mains et votre tutelle sur les marocains, vous n'avez pas le droit de parler en leur nom. Nous ne voulons pas de votre égoïsme
    3-Je m'adresse aussi aux médecins chômeurs en leur disant : ne chômez pas, faites du volontariat aussi bien au Maroc, qu'ailleurs. Pourquoi ne pas aller aider nos frères à Gaza, comme le font les medecins etrangers qu'on voit à la Télé. C'est honteux, pas 1 seul marocain. JE VOUS CONSEILLE DE CONTACTER MSF (Médecins Sans Frontières), ET VOUS GAGNEREZ D'1e PIERRES 2 COUPS : TKHADMOU, WATDDIW AL AJR.

  • Ssara
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:54

    Ils sont plus que prévisibles en terme d'arguments ! Les mêmes arguments exposés pour rejeter l'ouverture des écoles d'architecture !!!
    De 1 : A 3ibad Lah wa rah takafou2 lforasse n'existe pas tout simplement: pas besoin d'ouvrir de nouvelles structures pour le mettre en place….. Et ce n'est pas les exemples pour démontrer la véracité de mes dires qui manquent .

    De 2: "ودرءا للتهديدات التي تحوم حول الصحة العامة "للمواطني. Franchement c'est hypocrite que de penser ça et encore plus que de l'écrire :
    De plus la situation concernant l'offre des soins de santé et son accessibilité Parle d'elle même. C'est bel est bien une situation de profonde crise !!!!

    Alors ne venez pas nous sortir ennnnnncore des discours schizophréniques qui nous préviennent du danger inévitable, de l'ouverture de structures privées ( correctes) : Khaliwww nass i9raw !!!

  • معادلة
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:37

    يقول البعض ' كي يتمكن المواطن الفقير من الحصول على تطبيب عالي المستوى من اطباء الكلية الخاصة' اشرحوا لي كيف ؟و هل طبيب ادى ما يقارب المئة مليون في تكوينه سيرضى ان يشتغل براتب عشرة الف درهم في الشهر و ظروف عمل مزرية؟؟؟ كيف دلك بالله عليكم لما تستحمرون انفسكم !!!
    الدولة هي التي وراء نقص الاطر الطبية كيف لهده الوزارة التي تقول انها تعاني من نقص الاطباء في حين ما يفوق الالف طبيب هم في بطالة!!! كيف يمكن شرح هده المعادلة !!! كيف لوزارة لم توظف خريجي القطاع العام ان توظف خريجي القطاع الخاص هدا ان قبلوا التوظيف فيه؟؟؟
    لما تقارنون انفسكم بالغرب قائلين لما فرنسا امريكا بها كليات طب خاصة و هل نحن كشعب فرنسا و امريكا هل لنا نضجهم … كفى من الاستحمار الم تكفيكم بهدلة قطاع التعليم لنزيد الصحة هدا المشروع انما هو تكريس للطبيقة و نخبتها فبعد سنين ستقلص الدولة مقاعد الطلبة بالكليات و قد بدأت لنجد بعد عشرين عاما انها غلقت انداك قل لي كيف يستفيد ابن الشعب من فرص صفر في المئة.

  • amoula
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 16:18

    c'est une bande d’égoïste qui ne veulent pas de concurrence ils veulent rester seuls à décider le destin des patients marocains , et pourquoi pas une faculté de médecine privé ????? si vous êtes soucieux de la qualité et ben sachez que vous êtes pas mieux que les autre et puis laissez le patient juger et choisir lui même tout simplement!!! arrêter votre égoïsme !!!! et sachez que ce n'est plus un métier de prestige!!! au moins au Maroc c'est plutôt le métier de l'arnaqueeeee!!!!!!

  • marocain de casa
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:43

    حسبي الله و نعم الوكيل هنا تنطبق مقولة فين غادي بيا خويا يجب عليهم خوصصة السجون على الرغم من وجود سجون حكومية نصفها مخوصص.
    مثل ما يقع في سجن عكاشة ما عليك سوى دفع إتاوات إن لم تدفع سيتم الزج بك في غرفة تتكون من 40 فرد و لكم أن تتخيلوا ما كنا نعيشه خصوصا في فصل الشتاء إنتشار أمراض الربو و السل و أمراض جلدية بينما سجناء من طبقة إجتماعية تتم معالتهم بطيبوبة .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب