قبر ابن بطوطة .. مصير مجهول لرحالة مغربي معروف

قبر ابن بطوطة .. مصير مجهول لرحالة مغربي معروف
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 00:30

متاهة من الأزقة الملتوية وسط مباني متداعية بطابعها التراثي، تجرك إلى زنقة “ابن بطوطة” بطنجة حيث يتواجد القبر المتواضع للرحالة الأسطوري ابن بطوطة. باب صغير مقفل ومجموعة من الأطفال يتسابقون فيما بينهم لكي يحضروا المفتاح من عائلة مجاورة تتحكم في من سيدخل القبر أو لا يدخله.

بالداخل غرفة صغيرة، مخيبة تماما لشخصية جابت الأرض طولا وعرضا واستقرت بين أربع جدران، ويغطي القبر قطعة قماش خضراء يكتسيها الغبار. “لا تبحثوا عن قبري في التراب بل في قلوبكم”، هكذا قال ابن بطوطة الذي أرخ العالم ترحالا وكتابة، وكأنه تنبأ بمصيره المجهول.

أمير الرحالين

ولد ابن بطوطة سنة 703 هجرية الموافقة لـ 1304 ميلادية، قبل أن يقرر الخروج ليجوب العالم، يقول ابن بطوطة “كان خروجي من طنجة مسقط رأسي في يوم الخميس الثاني من شهر الله رجب الفرد عام خمسة وعشرين وسبعمائة، معتمداً حج بيت الله الحرام، وزيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

ويقول “خرجت منفرداً عن رفيق آنس بصحبته، وراكب أكون في جملته، لباعث على النفس شديد العزائم، وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة كامن في الحيازم. فحزمت أمري على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور. وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً، ولقيت كما لقيا من الفراق نصباً وسني يومئذ اثنتان وعشرون سنة”.

اسمه محمد بن محمد اللواتي الطنجي، واشتهر ” بابن بطوطة”، مؤرخ وقاض وفقيه وشاعر لقب بأمير الرحالين المسلمين، خرج معتمرا مرتديا ثوب الترحال، فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس وتهامة وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان ما وراء النهر وبعض الهند والصين وبلاد التتار وأواسط إفريقيا.

هدايا الملوك وهباتهم أثناء مدحهم في شعره ساعدته على استكمال سلسلة أسفاره ليختمها عائدا إلى المغرب، حيث شرع في تدوين كتاب الشهير “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الاسفار” الذي ترجم إلى البرتغالية والفرنسية والإنجليزية ثم الألمانية.

يتحدث ابن بطوطة عن نفسه قائلا لقد حققت بالفعل – ولله الحمد- رغبتي في هذا العالم، والتي كانت السفر حول الأرض، ونلت شرف ذلك الأمر الذي لم يسبق لإنسان عاد نيله”. واستغرق سفره أكثر من 27 سنة وقطع 140 ألف كيلومترا، قبل أن يعود إلى المغرب دون أن يكون من المؤكد أنه يرقد فعلا في ضريح بالقرب من سوق طنجة.

قبر مجهول لرجل معلوم

“هذه مزارة للرحالة ابن بطوطة وليس قبره، المدفون هنا هو أحد صلحاء المدينة واسمه سيدي أحمد بن علال، أما ابن بطوطة فقد توفي عندما كان في الدار البيضاء، لأنه لم يعش أيامه الأخيرة هنا” يقول أحد سكان الحي حيث يتواجد الضريح.

تضاربت الروايات حول مكان دفنه بين فاس ومراكش، لكن الرواية الغالبة هي توليه القضاء في جهة الشاوية بالدار البيضاء حيث وافته المنية، ولا يعرف له مكان “هناك العديد من الروايات والوثائق التاريخية التي تنفي أنه دفن بطنجة وتؤكد دفنه بمكان ما في الدار البيضاء الحالية، إذ يصعب التأكد من هذا الأمر في ظل غياب سياسة حكومية في هذا المجال وعدم تشجيع الأبحاث العلمية التي يمكن أن تسلط الضوء على جوانب لا تزال غامضة أو غير واضحة في تاريخنا” يقول أحمد محمد بنيس، فاعل ثقافي وجمعوي. غياب أبحاث علمية وإهمال حكومي، إضافة إلى صعوبة تحديد معالم المدينة بدقة بعد استرجاعها من الاستعمار، كلها عوامل تؤدي إلى الجهل بمصير ابن طنجة.

وحسب الشهادات التاريخية للمؤرخ عبد الهادي التازي، فابن بطوطة كان يعيش في آخر حياته قاضيا في تمسنا أو الدار البيضاء حاليا، حيث صرح أن وثائق تفيد بأن الحسن الأول كان قد حاول التدقيق في الموضوع، فأجمع مؤرخو طنجة وعلى رأسهم مؤرخ طنجة المشهور عبد الله كنون، وأكدوا أنه لم يدفن في طنجة.

وقال عبد الهادي التازي، الذي يعد أحد أبرز من حقق وكتب عن ابن بطوطة، أن الضريح الموجود في طنجة هو مجرد وهم لفكرة أنه ولد في طنجة ويستوجب أن يموت في طنجة”.

مدينة بلا ذاكرة

“تواترت الروايات عن كون ابن بطوطة غير مدفون في ذلك المكان، ولكن المعروف عن سكان طنجة أنه ضريح ابن بطوطة، ويجب حمايته كأحد المعالم الأساسية في المدينة. فالوضع غير مقبول لرمز من رموز المنطقة، وإهمال كبير لإمكانيات هائلة للاستثمار السياحي للترويج للمدينة ثقافيا وتطويرها” يقول ربيع الخمليشي، رئيس مرصد حماية البيئة والآثار التاريخية.

ويضيف الخمليشي “مطالبنا سواء لوزارة الثقافة أو السلطات المحلية في التقارير التي نصدرها أن يعتبر فضاء يجب أن يتأهل ويؤرخ للذاكرة عبر وضعه في ظروف مناسبة، وشراء الفضاء المحيط الدائر به، ويقام متحف للشهادة على حقبته وإنجازاته.

واستطرد المتحدث أن “رد فعل المسؤولين هو دائما تثمين هذه المطالب ومواعدتنا بإصلاحه، ولكن من ناحية التنفيذ لا شيء، وهو وضع غير مفيد لمدينة طنجة لأن تصبح مدينة بلا ذاكرة أي بلا ملامح ورموز تاريخية”.

في دول أخرى تحترم رموزها التاريخية، تبذل مجهودات كبيرة وممولة للنبش في سجلات الماضي بحثا عن اسم يشرف المدينة ويعود من التاريخ ليمثلها ويخرجها إلى الحاضر. وفي طنجة المليئة بأسماء عالمية هناك استخفاف بالموروث وعجز عن الاحتفاء برموزها التاريخية والثقافية.

بنيس يتأسف لوضعية الضريح المتردية، ويعتبرها نتيجة لإهمال سياسية ثقافية شاملة؛ “بالنسبة للحالة المتردية التي يوجد عليها ضريح ابن بطوطة، فهي تعكس جانبا من السياسة الثقافية المغربية، وهي سياسة تفتقد في مجملها إلى الاحترافية وبعد النظر في تدبير التراث الثقافي بمختلف مكوناته”.

ويتابع بنيس بأنه “ليست هناك إستراتيجية ثقافية متكاملة من أجل حماية مثل هذه الآثار، سواء على مستوى النصوص القانونية وآليات الصيانة والترميم، أو على مستوى وضعها في سياق يأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والسياحية لحماية هذه الآثار”..

وزاد بالقول إن الأمر لا يتعلق فقط بضريح ابن بطوطة، بل هناك العديد من البنايات في مدينة طنجة تشكل بالمعايير الدولية تراثا ثقافيا، لكنها في حالة جد مزرية”، مردفا أنه يجب ألا نعفي أيضا النخب المحلية من المسؤولية، فهي تفتقد للمصداقية السياسية والأخلاقية، ولا تملك أدنى تصور لدور التراث الثقافي بمدينة طنجة في بناء وصياغة الوجدان المحلي والوطني”.

الإهمال لقبر ابن بطوطة لم يقف فقط في حدود إعطاء مفاتيحه لعائلات مجاورة أو إلى عدم تخصيص ميزانية لإعادة ترميمه وإصلاحه أو الجهل التام بمكان دفنه، بل كاد الأمر يصل إلى احتراق الضريح برمته في شهر أبريل، والتهمت النار مجموعة من الأغطية وقطع الثوب المحيطة بالقبر، وكاد ابن بطوطة يتحول إلى رماد بعد أن كان أشهر من نار على علم.

‫تعليقات الزوار

36
  • حسن البناي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 00:55

    رحم الله الرحالة ابن بطوطة ،يكفينا فخرا ان ماوصفه مازال شاهدا في كتبه ،وجود قبر من عدمه لن يعطي للامر اهمية .والناس بما خلفوا من علم وصدقات جارية لا بقبور مبنية عليها قباب ،تزيد من جهل وتخلف الامة.
    رحم الله ابن بطوطة وجميع موتى المسلمين.

  • anti-nifaq
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:13

    كل ما يتعلق بي الامزيغ في المغرب المخزن يعمل على تهميش تاريخهم و شخصياتهم يخشون من رجال كى يوسف بن تاشفين و المنصور الذهبي الموحدي وعبد كريم الخطابي وهذا الخوف الذي يعاني منه المخزن من الامازيغ جعلهم يخفون حتى من أسماء المدن الامزيغية لي استبدال بي اسماء لا معنى لها لا في القاموس العربي ولا في اي قاموس في العالم هذا هوا الوقع في المغرب

  • الطنجاوي المرشاني
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:14

    ينبغي ان نقول لأهل طنجة ان قبر بن بطوطة هذا في حي جنان قبطان لا يعتبر لقبر بن بطوطة وإنما بن بطوطة يكاد يقع الإجماع على دفنه بفأس ، والمسألة الثانية هو ان رحلته ينبغي ان تعرض لميزان النقد التاريخي فبها أكاذيب وتناقضات كيف وصلت لحل لها الا وأثبت الكذب لابن بطوطة !!

  • ذاكرة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:16

    عندما يتعلق الامر بتاريخ او ذاكرة موثوق منها ترى السلطة تهمله وترمي به الى الضياع والنسيان بعكس اشياء لاتنفع ولاتضر تراهم يتهافتون عليها ويمدحونها غريب امرهم واما الذين ترجموا كتاباته كانوا يريدون الاستفادة والا ستعانة بما مر به هذا المؤرخ عن اشياء شاهدة على العصر.

  • amhayle
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:20

    بالرغم من ذلك هذا الضريح يصنف 5 نجوم اذا تم مقارنته بقبر يوسف ابن تاشفين رحمة الله عليهم أجمعين لما قدموه للتاريخ وللأمة بصفة عامة لأنهم بصموا عليه بمداد من فخر وعزة ونفس فالتراب مصيرنا جميعا

  • badr
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:27

    مصيره كمصير يوسف بن تاشفين …

    تدمير الحضارات ليس بالجديد على شمال افريقيا

  • ابن المغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:31

    من المفرض أن تتحرك بلدية طنجة ومسؤوليها انشاء متحف ابن بطوطة وتمثال وسط طنجة تخليد للذكرة هذا البطل المغربي الذي وصل الى الصين والعالم كان مزال في الغيبوبة، سيقول البعض التماثيل حرام تمثال رخام حجر ذكرى، تذكر شعب المغرب وتاريحه ولا تعني الاله والله معروف والاعتقاد به، فل نخرج من خرفات ونبني تمثال لكل مغربي قدم الخير لهذه الامة وعلى رأسهم ابن بطوطة المغربي العظيم الذي جال في العالم في وقت كان العالم في الظلمات وعاد الى وطنه وترابه لكي يحتضنه، تخيلو معي لو كان ابن بطوطة في أي دولة اخرى كيف سا يفتخرون به؟ ربما نحن شعب المغرب لا نعطي قيمة لأنفسنا العالم كله يعرف أن ابن بطوطة مغربي ولكن مسؤولينا اخر همهم

  • روداني
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:44

    كفانا أضرحة . التراب كفيل به كما بغيره من الأموات .
    اسألوا عن حال قبور يوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت وعبد الله بن ياسين وغيرهم من عظماء المغرب….ستُصدموا .
    العقلية القبورية من سِماتِ الدول المتخلفة : تضطهد الأحياء وتعبد الأموات . علّم المواطن ووفِّر له السكن والأمن والعلاج والعيش الكريم والعدل والديمقراطية وحرية التعبير ولا يهمك مصيره بعد موته.
    في طنجة ليس ابن بطوطة وحده من يعاني بل كذلك الجُدد من الموتى حيث يستحيل أن تتعرَّف على قبر صديق أو قريب لك بعد أقل من شهر على دفنه بمقابر مرشان أو الشَّرْفْ أو المجاهدين المكتظة عن آخرها و المفتقدة لأبسط ظروف حرمة الأموات . وصمة عار في سجلات المجلس البلدي المجتهد في الترخيص لوحوش العقار باغتصاب كل شبر فارغ على حساب المصالح الأساسية للساكنة.

  • Ahmed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 02:39

    أطلب من وزارة الثقافة و من السلطات المحلية قامة تمثالين كبيرين في ساحة الأمم بطنجة، الأول لابن بطوطة رمز طنجة التي تفتخر به و الثاني لابن زياد فاتح الأندلس، و اقامة متحف للتعريف بهذين الشخصيتين، كيف اذا لنا إذا اردنا على الأقل تخيل عضمائنا أن نبحث عليهم في تماثيل الإسبان في الأندلس، نحن أحق أعتقد و سأقول لكل شخص يقول أن التماثيل حرام، أننا نطالب بالتمثالين لا لنعبدهم لكن نتكريم هذين العضيمين

  • خالد السويد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 02:58

    كم في المغرب من إبن بطوطة الآن؟؟؟ هذه الخرافات التي ورتناها من الدولة الفاطمية الشيعية يجب التخلص منها بناء قبب على القبور للتجاه إليها من دون الله الخالق القهار.

  • عرووب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 03:08

    عاش ابن بطوطة رحمه الله في زمن لم تكن فيه الفيزا يجوب الامصال رغم المخاطر والاهوال ويؤرخ في وصف بديع ما جادت عليه الانظار وها هو ضريحه في حالة سيئة يحتاج الى اصلاحه لذا اناشد المجلس البلدي والهيئات ان تراعي هذا الجانب لان ابن بطوطة له بصمات بارزة ومغامرات تستحق ان ينتج لها فيلما ضخما تنعش بها ذاكرة هذا المغربي البطل. 

  • عبد الله
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 03:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اﻷصل في القبور أنها تنسى لذلك نهي عن التشيد و البناء على القبور حتى ﻻتتخد معابد و مساجد وحتى ﻻيعبد الراقدون تحتها من دون الله كما هو الحال اﻵن فالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يحتضر كان يقول نعل الله اليهود والنصارى إتخذوا قبور أوليائهم مساجد فالمغرب مليء بالقبور التي إتخدت مساجد ومعابد حيث يشرك بالله فيها ولو سألت أغلب من يحضر هذه اﻷماكن فستكون اﻹجابة واحدة.مانعبد القبر و ﻻصاحبه بل نتقرب به إلى الله ، قال تعالى "وما نعبدهم إﻻ ليقربونا إلى زلفى" وقال تعالى "وما يؤمن أكثرهم بالله إﻻ وهم مشركون" أنظروا لحال المسلمين أصبحوا يسألون حاجتهم من الموتى وينسون الله عزوجل بسبب هذه القبور و الزوايا المتناثرة هنا وهناك أصبح الشرك متفشيا بشكل كبير يصعب وصفه و لله المشتكى أصبح النذر لغير الله والذبح لغير الله و الدعاء و الإ ستعانة بغير الله وووووووو…. يتبع

  • isamine
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 04:52

    يا صاح خفف الوطئ فما أظن أن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد….!!!ا

  • التوحيد يا أهلنا في المغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 05:05

    روى مسلم رحمه الله عن أبي الهياج الأسدي رضي الله عنه قال: قال لي علي رضي الله عنه: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته)) رواه مسلم في الجنائز برقم (969) باب الأمر بتسوية القبور.

    فعليه لا يجوز لمسلم أن يرى قبراّ مجصصا ومبنيُ عليه إلا أن يسويه بالأرض حسب القدرة ويجب تحذير الناس منه .

    اللهم هل بلغت اللهم فأشهد .

  • ياسمينة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 05:49

    موجود في الإمارات بدبي- مركز تجاري/تسوق كبيييير جدا اسمه ابن بطوطة و كاتبين قصة ابن بطوطة عليه

  • Fouad
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 07:28

    Tombeau et pas tambeau!!!
    incompétence des services concernés.

  • mohamed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 08:05

    رحم الله إبن بطوطة أما من جهة كتابه و رحلاته ففيها كدب كتير ليس منه و لكن ممن دون الكتاب فقد أملاه على الناسخين من داكرته بعد 30 سنة من رحلته و قد يكون إلتبس عليه بعض دكرياته كمتل إدعائه على شيخ الإسلام و قصة النساء دوات تدي واحد …. رحمه الله و غفر له أما قبره فلا ينفعنا أن نبحث عنه

  • visiteur
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 08:05

    رحم الله هذا الرجل, و مع أنني اقدر من ناحية أن الأضرحة قد تكون بمثابة ذاكرة للخلف أو تعبير عن مفخرة أهل زمانه به. لكن الذي يحدث في مثل هذه الأماكن معلوم ومخالف لشرع الله في أمور شتى. والرجل رحمه الله قد جال من أنحاء العالم ما شاء الله له أن يجول ولكن مؤلفه يجب إن يخضع للنقذ كما قال صاحب التعليق 3 – الطنجاوي المرشاني إذ أن بعض ما أملاه في كتابه قد يكون من خياله. كما كان بالنسبة للرحالة الأوروبي ماركو بولو (1254-1324م) الذي اصبح بلوغه بلاد الصين واعتلاءه المناصب بها أمرا مشكوكا فيه لأنه لم يذكر البارود في رواياته وهو كان معروفا في الصين منذ 1044م!

  • ahmed ahmed amin
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 09:28

    لا تدري ما الذي يحدث لوزارة السياحة ان كانت هناك وزارة للسياحة طبعا قانا أشك في ذلك والدليل هو ان وزارة السياحة لا تتوفر على أبسط المعدات حتى من المطبوعات البسيطة التي ترشد من أراد معرفة مدينة من المدن المغربية زرت يوما غرفة السياحة بطنجة فصدمت فقد طلبت منهم بغض الخرائط والاماكن الاثرية فقيل لي لا يتوفرون على ذلك ةقلت مع نفسي أين هي وزارة السياحة ! بالمقارنة مع جارتنا اسبانيا أي مدينة دخلتها بل قل كل قرية ولو كانت لايزيد عدد سكانها على الف شخص فستجد كل الخرائط والاشرطة والمعلومات لماذا؟؟ لانهم يؤمنون بأن امر السياحة مهم جدا ولا يتهاون فيه
    اما في بلادنا فلا حول ولا قوة الابالله فمثلا أنا من مدينة طنجة فغالبية أهل طنجة لا يعرفون قبر ابن بطوطة انا اعرفه طبعا ولكن عندما أسال احدا من مدينة طنجة يقول لك لا ادري ؟ لو كان مثل هذا القبر موجود في اوروبا لكان ما يدخله الى البلد من العملة الصعبة هو ما يدخله المغرب كله من السياحة ارجوا من المسؤلين في *غرفة السياحة * أن يفيقوا من غفلتهم وان يستيقطوا من نومعم العميق وان يشمروا لخدمة هذا الوطن العظيم والرفع من مستواه فلماذا لا نكون مثل اسبانيا ؟

  • ريان
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 10:32

    البناء على القبر صارت معصية أعظم ، والوسيلة به إلى الشرك الاكبر
    فهذا العمل لايجوز
    البناء على القبور الصالحين فيه تشبه باليهود ونصارى.
    النبي صلى الله عليه وسلم قال." لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد يحذر ما فعلوا "

  • abdellah France
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 11:54

    ا لى رقم 2
    اذا كانت قناعتك ان امخزن له سياسة طمس كل ما هو امازيغي فتفضل انت وشمر على سواعدك و قم بابحاث ترد الاعتبار للثقافة الامزيغية

    كفانا ايها المتمزغون من الصيد في الماه العكرة اثارة الفتنة

    كلشي بغيتو يديرو المخزن و انتوما كتفرجو ا لمعاكيز فكريا

  • متتبع
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 11:54

    هل زرتم يوما ما قبر يوسف بن تاشفين.قبره يبعث على الشفقة.قيل أنه دعا الله تعالى ان ﻻ يتخذ مزارا.و ان يكون قبره متواضعا.لكن حالة الضريح تظهر على إهمال الدولة لهذا اﻷمير.والله إني ﻷستحيي عند رؤيته.حشووووومة أو بزاااف

  • لودغيري
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 12:33

    يكفينا منك رحلاتك القيمة يا مغربي نفتخر به وبرحلاته القيمة الخالدة التي عرفتنا بالاقطار والامصاروجعلتنا ننفتح على تقاليد وعادات البلدان ..بفصاحة اللسان وحسن البيان فهو بعيد عن النسيان والغفلان وكتابه غني عن العرفان ترجم الى العديد من اللغات و الالسن فله منا حسن الجزاء وجعل االله المنان قبره روضا
    من الجنان .

  • عيد مبارك سعيد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:21

    (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) والدعاء يقول: "اللهم اغفر لأبي، اللهم ارحمه، اللهم أدخله الجنة، اللهم ضاعف حسناته، اللهم كفر سيئاته، اللهم ارفع درجته في المهديين" وما أشبه ذلك من الدعوات الطيبة، حكم البناء على القبور؟

    محمد بن صالح العثيمين السؤال: ما حكم البناء على القبور؟
    الإجابة: البناء على القبور محرم وقد نهى عنه النبي[ ] صلى الله عليه وسلم لما فيه من تعظيم أهل القبور وكونه وسيلة وذريعة إلى أن تعبد هذه القبور وتتخذ آلهة مع الله كما هو الشأن في كثير من الأبنية التي بنيت على القبور فأصبح الناس يشركون بأصحاب هذه القبور، ويدعونها مع الله تعالى ودعاء أصحاب القبور والاستغاثة بهم لكشف الكربات شرك أكبر وردة عن الإسلام. ومن هنا ننصح جريدتكم الموقرة ان تتجنب قدر المستطاع نشر البدع المؤدية للشرك @ واجتهدو في ماينفع الناس لاخراجهم من الجهل _ ك السيرة اللنبوية / وكيف بلغ الرسول عليه السلام الدعوة الى الله : مع كامل احترامنا وتقديرنا لجريدتكم ،،، وكلنا خطاؤون والسهو حاصل منا

  • عبد للطيف بولعيش
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:48

    هذا ضريح السيد احمد بن علال. وبقربه قبر المرحوم الفقيه. العربي الغازي. أب السيد محمد الغازي المعروف بالبريد المغرب سنوات ستينات

  • brahim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:56

    اذا كانت قناعتنا ان المخزن له سياسة طمس كل ما هو امازيغي فلنتفضل نحن الامازيغ او اصح كمغاربة ونشمر على سواعدك و نقوم بابحاث ترد الاعتبار للثقافة المغربية.
    كفانا تطبيلا في الماء اننا كمغاربة عاجزون و دائما نريد من يعمل عوضا عنا بالوكالة اننا نعيش في الاحلام نحن شعب لا يبدل ادنى مجهود و نكتفي بالانتقاد و الويل كل الويل لمن يتخد المبادرة لا نشجعه بل ننتقده حتى ينكسر.
    كلشي بغينا يديرو المخزن و احنا كنتفرجو و في نفس الوقت ننتقده؟

  • سوس العالمة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:42

    أهمل لانه أمازيغي كما أهمل الاخرين قبر يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد ووو… وهذا التاريخ أهمل لولا الانترنيت لن نكون نعرف من نحن ونرى تاريخنا الامازيغي الافريقي يشجع من اكبر دولة امريكا تسمي فوهة تكنولوجياتها باسم رجل امازيغي عباس بن فرناس الذي حاول الطيران في العالم وانكلترا تسمي جبل طارق على جزيرتها هؤلاه هم الرجال الذين يعرفون الحقيقة

  • Mohammed.be
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:47

    كم أتمنى من السينمائيين المغاربة أن يلتفتوا إلى تراث وتاريخ بلدهم،وأن يعرِّفوا العالم وخصوصا العرب على تاريخنا العريق من خلال السينما،فكم سيفرح المغاربة وهم يشاهدون فلما أو مسلسلا يحكي سيرة إبن بطوطة هذا الرحالة العظيم الذي رفع رؤوس المغاربة،وسيفرحون أكثر عندما يجدون أعمالا سينمائية أخرى عن الموحدين والمرابطين والسعديين وغيرهم كثير….فبدلا من هدر الأموال الباهضة على أفلام ومسلسلات سخيفة وإباحية لم تجلب لنا سوى المذلة والتفكك الأسري،،بدلا عن ذلك فلنستثمرها في أفلام ومسلسلات إحترافية تعبِّرُ وتعرِّفُ بتاريخ المغرب الغني.

  • mohajir
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:18

    ربما انعم الله عليه كي لا يعرف اين دفن كي لا يتخدو قبره مزارا كما الجهال من الكفر

  • احمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:53

    "لا تبحثوا عن قبري في التراب بل في قلوبكم

  • مسلم
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:03

    الى صاحب التعليق رقم 14 ماذا ينفعل بقبر رسول الله و قبر ابو بكر الصديق و الفاروق عمر في السجد النبوي هل سندمرهم والى الأخ الذي أتى بفتوى العثميين اقل له الشيخ الشعراوي رحمه الله أجاز بناء القبور ويمكن ان تتأكد فيديو موجود في اليتوب

  • arsad
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:40

    رحمه الله في بلدية العاصمة سريلانكا كلومبو وعند ذخولك من الباب تقابلك صورة منقوشة على الحائط لرجل يرتدي عمامة كتب تحتها ابن بطوطة فمايزال السريلانكيين يتذكرون هذا الرجل الذي تقلد منصب القضاء هناك

  • طنجي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:28

    التشكيك في ضريح ابن بطوطة بطنجة من بعض ادعياء التأريخ كعبد الله كنون ونحوه يعود الى عقلية سلب كل الرموز لاختزالها في فاس مع احترامنا لأهل فاس.. لقد ضل ضريح ابن بطوطة في ذاكرة الطنجيين ابدا عن جد وتواترت القرون والسنون بذلك ..كفاكم عبثا ايها الجهويون الفئويون في السعي لتزيف وتغيير مجرى التاريخ..!

  • مَ العلوي الباهي . من تازة
    الجمعة 1 غشت 2014 - 23:15

    هذا الضريح هو لـ أحمد بن علال كما هو معروف عند أهل طنجة، وبما أن هذا الضريح يوجد في زقاق أطلقت عليه المصالح البلدية بطنجة اسم "ابن بطوطة" . هناك لوحة في بداية الدرب بها (زنقة ابن بطوطة)كما هي الكثير من الأزقة والدروب المسماة بأسماء الأعلام تكريما لهم. وبما أن هذا الإسم على هذه اللوحة يحيل على الذاكرة التفكير في شخصية الرجل، فإن أحدهم ادعا تهورا وهو خاطئ أصلا لايعرف حقيقة الواقع أن اسم ابن بطوطة هناك ما يكون إلا لصاحب الضريح الموجود قريب بهذا الزقاق. وهو استنتاج لا أساس له من الصحة. وهو السبب الذي لم تقدر السلطات العارفة بحقيقة الواقع التدخل لفعل شئ. إلا أن الجهة التي وضعت لوحة أخرى حديثا على ظهر الضريح هذا بأنه لإبن بطوطة يعد خطأ فادحا يذهب بمصداقية طنجة ومن يقوم بشأنها.
    وأحيي الصحفية زهور باقي على استطلاعها وأرجو أن تستمر في بحثها عن حقيقة هذا الضريح ..فهناك أشياء كثيرة وجب إظهارها حتى لا نسيء إلى أكبر رحالة عالمي مغربي.

  • سكينة
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 05:41

    انا مرة سافرت لجزيرة المالديف و لما وصلت سألني الرجل في المطار من اين انت قلت المغرب قالي بلد ابن بطوطة هو الدي ادخل اﻹسلام الی مالديف.جزر المالديف كلهم مسلمين.ومرة رحت سيريلانكا فيها مدينة اسمها أبن بطوطة

  • عصام الدين
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 01:04

    والله حرام هاد الإهمال على أهم شخصيات اللذين دخلو التاريخ الإسلامي و العالمي ابن بطوطة و يوسف ابن تاشفين أبطال العصر الوسيط و أصحاب فضل كبير في تاريخ المملكة المغربية و تحولات مسارية في مختلف الميادين السياسية و الفكر و الإسلام و الثقافة و العمران و الدين و غيرها كثير…. لابدّ من الجهات المختصة التدخل في أسرع وقت لترميم أضرحة الأبطال

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب