قرية أيت حساين .. موطن الهشاشة في منطقة فكّ عُزلتها المَلك

قرية أيت حساين .. موطن الهشاشة في منطقة فكّ عُزلتها المَلك
الأحد 9 نونبر 2014 - 00:42

تقودك إليها طريق صعبة من مدينة مكناس، تمرّ من خلاله بمجموعة من الدواوير، بينما تكون الطريق أفضل بكثير إن اخترت التوجه إليها من مدينة مولاي إدريس زرهون. قبل سنوات قليلة كانت تعيش عزلة حقيقية قبل أن تساهم زيارة ملكية في نفض الغبار عنها، لكن رغم ذلك، لا زالت تستعمرها الهشاشة من كثير من الجوانب.

قرية أيت حساين.. القرية الأمازيغية الوحيدة بين مجموعة من قرى هذه المنطقة، دقّ أبناؤها ناقوس الخطر منذ عقود طويلة، ليزروها الملك سنة 2007، ويعطي مجموعة من البرامج التنموية: تمكين الساكنة من خدمات الماء والكهرباء، تبليط الازقة، ومدّ الطريق.. إلا أن الساكنة لا زالت تعاني إلى حد الآن. تتعدّد أشكال المعاناة، لكنها تتلخّص في ظروف معيشية غاية في الصعوبة.

تستقبلك مناظر طفلات يفتشن في مزبلة عن ما يصلح لتحويله إلى لعبة صغيرة، نساء يتنقلن فوق حمير تحمل أغراضهن البسيطة، وشباب يبيعون سرديناً تحت حرقة شمس ما بعد الظهيرة. في أزقة القرية المبلّطة، لا تستطيع المنازل إخفاء فقر الساكنة، فهناك من لم يجد غير البلاستيك كي يحوّله إلى سقف يقيه قطرات المطر.

“ما كايْنش فِين يديباني الواحد..لي بغا يخدم خاصو يمشي يقلب على راسو فبلاصة أخرى”..يتحدث لنا واحد من ساكنة القرية، بعدما لم يستطع منع نفسه من البوح بما يختلج في فؤاده من شكاوى، ومن ذلك عدم كفاية الماء الصالح للشرب حتى مع تأدية فواتيره، ممّا يدفع بالساكنة، خاصة منها النساء، إلى التنقل إلى مناطق قريبة من أجل التزوّد بالماء: ” لواحد خاصو يدخّل الماء والضو، ويشري بهيمة باش يجيب عليها الماء”.

يتحدث لنا “شريف” القرية الذي يمارس الطب الشعبي ويعالج الناس من عدد من الأمراض، أن الأوضاع تحسنت فعلاً خلال السنوات الأخيرة، إلا أن الساكنة لا زالت تعاني من قلة ذات اليد:” كاين لي كيدي معاه للسوق خمسين درهم فالصيمانة، كيصيّر بيها على عائلة كاملة”. بينما يردف شاب آخر من القرية بأن حتى هذا المبلغ البسيط لا يتواجد عند البعض.

أثناء تجوالنا بالقرية، تجمّع حولنا مجموعة من الأطفال الصغار، رغم أسمالهم البالية، وأقدامهم المجروحة من فرط عدم انتعالهم لأحذية تقيهم الحجر المنتشر في كل مكان، إلا أن ابتساماتهم البريئة، ونظرات عيونهم المتفائلة، تجعلهم يظهرون أقوى من ظروفهم. بتردد يقتربون من عدسة هسبريس، ثم يشرعون في التعريف بأسمائهم بعدما استطاعوا مداراة خجلهم من غرباء عن القرية.

دركي، أستاذ، مهندس، طبيب.. هي مجموعة من المهن التي يمنّي بها تلاميذ القرية أنفسهم، بعدما التقينا معهم بعد خروجهم من المدرسة الوحيدة المتواجدة هناك. الكثير منهم لا يعرفون من هو رئيس الحكومة، ولا يعرفون اسم أي حزب مغربي، بل الكثير منهم لا يعرفون حتى في أي قارة يتواجد المغرب، لكن تصميمهم على الدراسة واضح في أجساد بعضهم النحيلة التي تقطع كل يوم مسافة طويلة للوصول إلى المدرسة.

لم نستطع فك لغز أمازيغية قرية في منطقة معرّبة أو عربية، فحسب ما جمعناه من مصادر، كانت المنطقة برّمتها (مكناس ومولاي إدريس زرهون ونواحيهما) أمازيغية وتعرّبت مع الوقت، كما عرفت مجموعة من الهجرات لقبائل أمازيغية قرّرت الاستقرار فيها وتخلّت بعد ذلك عن لغتها، ومن هذه القبائل قبيلة الدخيسة التي كانت تقطن بنواحي مدينة خنيفرة، وقبيلة فرصادة التي نزحت من الريف بسبب المجاعة، وقبيلة تولال التي تنقلت من منطقة ما بين الرشيدية وميدلت، ولحد الساعة لا زالت قرية الأصل تتواجد بهذه المنطقة.

ومن بين هذه القبائل التي تعرّبت مع مرور الوقت، استطاعت قرية أيت حساين أن تحافظ على لسانها الأصلي، حتى وهي لا تتواجد سوى بكيلومترات قليلة عن مولاي إدريس زرهون، يحاول أحد مرافقينا حلّ اللغز بالقول إن أمازيغية القرية تعود إلى عزلتها لعقود طويلة، وعدم بنائها لعلاقات خارج محيطها باستثناء قرية تونفيت الأمازيغية التي تنتمي لإقليم ميدلت.

وممّا يدل على فرادة هذه القرية، أنها تتطيّر من نطق لفظ حمار، وتعتبر أن هذه الكلمة تحمل نذير شؤم، بينما على بُعد مسافة قليلة، يُنظم مهرجان سنوي للحمار بقرية بني عمار، كما أنها لا زالت تعتقد في بعض الأساطير المتجسدة في “شجرة مقدسة” قد تصيب من يسمها بمكروه، وفق ما أكده لنا أحد أبناء القرية.

ولا تحافظ أيت حساين على طابعها الأمازيغي فقط، فالقرب منها توجد قصبة النصراني، وهي بقايا ثكنة رومانية ضاربة في القدم، ممّا دفع بمؤرخ إيطالي إلى إنجاز دراسة حول منطقة قرية أيت حساين، أشار من خلالها إلى كونها من المناطق المغربية التي لا زالت تحافظ على الطابع الروماني.

‫تعليقات الزوار

28
  • خالد
    الأحد 9 نونبر 2014 - 01:16

    اقدارهم هي التي حتمت عليهم العيش في تلك القرية فحتى في امريكا و استراليا و البرازيل فيها مناطق يعيش فيها سكان بدائيون عراة و في الجنوب المغربي هناك قرى هاجرها سكانها الى المدن للبحث عن العمل و منهم من اصبح غنيا اما المشاريع فلن يغأمر مستثمر في منطقة معزولة و ليست سياحية
    تحركوا ترزقوا رغم ان كلامي سوف لن يعجبكم

  • أهل القرى
    الأحد 9 نونبر 2014 - 01:59

    و لو أن أهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض… و لو أن أهل القرى اتقوا لأكلوا من فوقهم و من تحت أرجلهم…

  • badr
    الأحد 9 نونبر 2014 - 02:03

    هده الوجوه ستتدكر دائما انها امازيغية بسبب ما واجهوه من تهميش …

    فللاسف دهب زمن القمة وزمن المرابطين والموحدين الامازيغ عندما كان المغرب في قمة الهرم

    رغم انني امازيغي متعصب للغتي وتقافتي فأنا ادعوهم لاتسامح فقط في وجه ربنا ووجه الاسلام كدين

    والتسامح سواء في الدين الاسلامي او كسلوك بشري فهو راقي جداا

    وانا متيقن ان الامازيغ شعب رائع جدا ليس كعرب المشرق يتقاتلون بشكل غريب جداا لم تشهده شمال افريقيا يوما

    لاكن لا يعني التنازل عن حقك فقاوم من اجله وكن متسامحا عما مضى

    اسف لو خرجت على الموضوع قليلا لاكن التهميش صعب ولا سيما ان المهمشين هم ياقوت المغرب والزمن الجميل

  • مسلم
    الأحد 9 نونبر 2014 - 02:03

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الحمد لله
    اللهم ارزق كل محتاج ما يتمنى وزده يا ذو الجلال والاكرام

  • Mohammed
    الأحد 9 نونبر 2014 - 02:45

    Les marocains sont meilleurs dans la critique et la plainte, avec cette culture, on ne peux pas avancer même si le ciel fait tomber de l’or gratuitement, juste regarder le cas de Halal moul Kadousse, des jeunes entrain de filmer et rire et un seul homme risk sa vie pour ouvrir le Kadousse, pour les autres, même pas pour lui. Merci

  • Ziryab
    الأحد 9 نونبر 2014 - 02:49

    أنا لا زلت لم أفهم كيف لمسؤولين يغطسون في نوم عميق، يتوفرون على الماء و الكهرباء في أحياء نظيفة و يتقاضون أجرا محترما و أبنائهم يتابعون دراستهم بانتظام في حين على بعد كيلومترات منهم، هناك منسيون لا أجر و لا عمل و لا صحة و لا سكن و لا مستقبل و لا مهن. و الله غريب كيف يتم تسيير هذه البلاد
    و مع ذلك تجد الناس مهتمون بموازين و بالموسيقى و الفنانين و يقولون أن المغرب سيدخل نادي الدول المتقدمة. و يتكلمون عن الوطنية و الاعتزاز بالهوية.
    يا إخوان الاعتزاز بالهوية ليس كلاما في الصحف أو التلفزيون و لكن الاعتزاز بالوطنية يظهر بالتطبيق على أرض الواقع كل واحد من موقعه. المهم ماذا تفعل و ليس ماذا تقول. الاعتزاز هو عندما تجد المسؤول يقوم بدوره من أجل كل المغاربة و لا يخون الأمانة و يحترم القانون و يوزع الثروة بالتساوي. غير أن الواقع يثبت أن الذين يرددون حب الوطن هم الذين يستفيدون من اقتصاد الريع و الرشوة لتنويم الناس. يعني الشفارة.
    تحياتي للمنسـيين

  • محمد
    الأحد 9 نونبر 2014 - 02:54

    سياسة المغرب الصالح والمغرب غير الصالح لازال مغربنا الحبيب يردح في الفقر والتهميش السؤال المطروح متى نرى مغربا يرى نورا في مدنه وقراه على. كل مستويات

  • جمال اكادير
    الأحد 9 نونبر 2014 - 06:24

    رغم الفقر والهشاشة فانا مثل هذه القرى احسن ما ستراه عينك في المغرب بساكنتها التي التي تكد بجهد وكرمهم ووجههم البريئة وبنيتهم الحسنة وعفويتهم وبساطة عيشهم شخصيا احب مثل هذه القرى واطلالتها بين الجبال رغم الظروف تجدهم متشبتين بالأرض صامدين والله قرأت تقارير السياح الذين يزورون مثل هذه القرى فوجدتهم يفتخرون بزيارتها ويحبونها لتاريخها وسكانها وبساطتها هذه القرى وسكانها يستحقون منا العناية والتقدير والشكر الجزيل لما يقدمونها من خدمات جليلة على المستوى السياحي والمحافضة على الموروت الثقافي والبعد التاريخي للمفرب انظرو لأي برنامج لسائح سزور المغرب والا يخصص زيارة لهذه القرى ونحن ابناء هذا البلد للأسف لا نشعر بالكنز الذي بقي لنا صافيا من كهف العولمة

  • ahmed
    الأحد 9 نونبر 2014 - 06:49

    قصبة النصراني هي ثكنة مرابطية.
    انظر كتاب : Histoire du massif du Zerhoun de Paul Berthier

  • محمد أيوب
    الأحد 9 نونبر 2014 - 07:53

    العشرات بل المئات مثلها:
    لا ماء ولا كهرباء ولا طرق ولا تعليم ولا صحة ولا غيرها من المرافق والخدمات العمومية..انه مغرب القاع الذي لا يعرف سكانه الا المقدم والشيخ وحارس الغابة والدركي والخليفة والقائد:رموز المخزن منذ القدم..حينما تطلع على الاحصائيات الرسمية عبر وسائل"التعتيم"المكتوبة والمرئية والمسموعة التابعة للمخزن ورموزه ينتابك احساس بالغثيان للكذب الذي يمارسه القائمون على تدبير شؤوننا من كون كلي شيء على ما يرام وأن جميع الخدمات متوفرة لجل المواطنين.أمر سرعان ما تكذبه الاحصائيات الدولية التي تصنف بلدنا في رتب متأخرة جدا على مختلف مستويات مؤشرات التنمية.لو تأملت رمزا من رموز المخزن-وما أكثرهم ببلدنا-لهالك كونه يركب سيارة يساوي ثمنها الملايين وزوجته تتزين بمجوهرات من شأن ثمنها أن يساهم في فك العزلة عن العشرات من دواوير الوطن البئيسة.أين هن"مناضلات"فنادق الخمس نجوم اللواتي تلبس واحدة منهن قفطانا غاليا جدا وأحذية وألبسة من أشهر الماركات العالمية؟على الذين واللواتي يدعين النضال أن يزوروا قاع المغرب ليعاينوا المعاناة ىالتي يعيشها مغاربة القاع الذين يحتاج اليهم المخزن في الاستفتاءات وغيرها.

  • saed
    الأحد 9 نونبر 2014 - 08:17

    انه المغرب فلا تستغرب هناك من يمشي على الرخام في الشوارع و هناك لم يجد مسلكا ليجلب قوت يومه, هناك يضيع الماء فس المسابح و هناك من لم يجد قطرة ماء يروي بها عطشه,هناك من يسكن الفلات و القصور و هناك من يسكن الاكواخ والاغوار ……..لكن في الضريبة متساوون

  • bouwzalim
    الأحد 9 نونبر 2014 - 10:20

    Gaza d'abord ,puis les camps de Zaatari des syriens et s'il y a de plus on va voir. peut etre ces gens la sont des amis des isrealiens

  • محمد ولد الله
    الأحد 9 نونبر 2014 - 10:45

    شكرا هسبريس بزاف على هاد الربورطاج. واش ممكن تمشيوا لواحد الدوار بين الحاجب ؤ سبت عين الحناش سميتو كيفان بويوسف أيت حرزلا. على بعد 12 أو 10 كلم من الحاجب ، طريق فاس على أيت ولال بطيط.
    وشكرا مرة أخرى……..

  • أستاذ بالمنطقة
    الأحد 9 نونبر 2014 - 10:51

    إذا كان دوار آيت احساين قد حظي باهتمام صاحب الجلالة نصره الله من خلال زيارته الميمونة له التي تم من خلالها إعطاء الانطلاقة لمجموعة من مشاريع التنمية البشرية وتأهيل بنيته التحتية رغم أن هناك بعضها لم ير النور بعد كتأهيل ساحة الدوار وإصلاح الطريق المؤدية إليه من جهة مكناس حيث أصبحت متآكلة ومهترئة فإن المسؤولون عن قطاع التعليم بالإقليم أهملوا مدرسة الدوار ولم يعيروها أدنى اهتمام..ولعل غياب الماء الصالح للشرب بالمؤسسة لأكبر دليل على ذلك وبالتالي غياب المرافق الصحية ومياه الشرب حيث أضحى كل تلميذ وأستاذ يحمل في حقيبته قنينة الماء بالإضافة إلى انبعاث الروائح الكريهة في ساحة المدرسة حيث يتم قضاء الحاجة بدون ماء أما أثناء الاستراحة فتتحول الساحة الى ساحة الوغى حيث الغبار يتطاير هنا وهناك..راسلنا الجهات المعنية عدة مرات لكن لا حياة لمن تنادي يتدرعون بعدم كفاية الميزانية لربط المدرسة بالماء..نحن نتساءل إذا لم تعط الأولية أثناء صرف الميزانة في توفير أدنى شروط التدريس بالمدرسة فيا ترى فيماذا تخصص هذه الميزانية؟ أهناك أولية أكثر من توفير الماء بالمؤسسات؟….رغم أن المبلغ لا يكلف سوى 20000درهم؟

  • wislani
    الأحد 9 نونبر 2014 - 10:59

    ان .هسبريس.اصبحت جريدة كل مواطن مادام انها وصلت الى قرية .ايت حساين .بدون مجاملة .وللتوصيح فان نفس الاهمال و المعاناة التي تعيشها هذه القرية تعيشها الدوواوير المجاورة لها ..دويمنيع .شريشرة..اولاد سيدي يحي .لقدادرة .فحتى الطريق الوحيد الموصلة هي من عهد الاستعمار ..والغريب ان هولاء السكان يستغلون انتخابيا و يتركون تنمويا في جميع الاستحقاقات..

  • alhassen
    الأحد 9 نونبر 2014 - 11:12

    ما ذا عسانا ان نقول هذه ادانة صارخة للسياسات العمومية طيلة 60 سنة هؤلاء الساكنة والناطق ينبغي ان يكونو في الأولويات لا حول ولا قوة الا بالله الا تخجلو من انفسكم ايها المنتخبون ايها المسؤولون والله حتى حرام لا يمكن للمغرب ان يتقدم دون هؤلاء هؤلاء هم المعيار هما الترموميتر وخا تعياو ما طبلو وتنفخو في الارقام والمؤشرات التي تفضحها هذه الربورتاجات

  • azilali
    الأحد 9 نونبر 2014 - 11:55

    venez voir la vraie compagne "ait hssain" à la commune tilouguite à azilal….

  • Med
    الأحد 9 نونبر 2014 - 12:19

    Bon travail. Il faut juste s appuyer sur des documents scientifiques pour que le rapport soit plus crédible. Bravo!

  • adilovsky
    الأحد 9 نونبر 2014 - 13:06

    في الولايات المتحدة، بعض المدن الصغيرة جدا هجرها أهلها عندما تفاقمت الأزمة المالية و لم تعد تستطيع الحكومات المحلية المساعدة، لذلك على المتضررين الهجرة و البحث عن الرزق فأرض الله واسعة. و ليس قرية آيت حساين مكة ليمكث فيها أهلها.
    ومن اراد معرفة القرى المهجورة في الولايات المتحدة ما عليه إلا كتابة ghost towns in america. و سيرى المآت من القرى المهجورة.

  • aziz elamine
    الأحد 9 نونبر 2014 - 13:09

    انا ابن المنطقة، باسم واسم ايت سيدي احساين نتقدم بالشكر لصاحب الجلالة بعد الإلتفاتة المولوية، الا اننا نطالب الالتفاتة من المجتمع المدني (الجمعيات…) لفك العزلة شئا ما على المنطقة

  • amine de ait hssain
    الأحد 9 نونبر 2014 - 13:36

    انا طالب في الكلية اقول الف شكرا لصاحب الجلالة على زيارته للمنطة حيث تم فك العزلة في مجموعة من الامور منها توسيع المسجد و بناء روض الاطفال و تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب …الا ان المنطقة في حاجة ماسة الى الاعدادية للحد من الهدر المدرسي و حافلة النقل الحضري .

  • أحمد يوجيل
    الأحد 9 نونبر 2014 - 15:54

    ليست القرية الأمازيغية الوحيدة بالمنطقة، بل هناك قرى أخرى تتكلم "تريفيت". وليسوا وحدهم المهمشين، فلأرياف والبوادي المغربية تتقاسم التهميش بدرجات متفاوتة، وسواء كانوا عربا أم أمازيغ. وإن كانت أزقت أيت حساين مبلطة، فجل أزقت القرى المغربية ليست كذلك، حيث الغبار صيفا والوحل شتاء و"قلت ما يدار" دوما.

  • جواد
    الأحد 9 نونبر 2014 - 16:12

    لقد تعاملت مع سكان هذه القرية المنسية واطلعت على أحوالهم حيث الفقر والتهميش و الحرمان ووووووو… لكن هذا لا يمنعني أن أقول أن أهل هذه القرية كرماء بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وما هم إلا ضحية (كروش الحرام) الذين تولو تسيير شؤون المنطقة. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • zerhoun
    الأحد 9 نونبر 2014 - 16:52

    ايت حساين قبيلة انحدرت من إقليم, الخميسات اتت الى المنطقة بعد ماكانت تسطوطنها قبائل من اصل وزان, هذه الاخيرة هجرة بفعل سيطرة مجموعة من القبائل على اراضيها، والان تشترك ايت حساين مع دوار ريفة المنطقة الوقعة تحت جبل قنوفة ،تعيش القرية في ضروف عيش غير ملائمة معظم سكنتها تعمل في الضيعات المتواجدة قرب مكناس, ،اصبحت تعرف مؤخر بعض مسلسل تحول سوسيواقتصادي هام ،لكن ماذا تحقق من الزيارة الملكية ,ومن العار كونها تبعد عن مكناس ب 30 كم ولاتزال في عصر و مدينة في عصر اخر.

  • لحسن سويري
    الأحد 9 نونبر 2014 - 18:14

    المغرب المنسي
    —————–
    عندما تسأل طفلاً عن عمره ، فينظر اليك نظرة استغراب ثم لا ينطق بكلمة واحدة..فاعلم انك في المغرب المنسي..عندما تبحث عن منزل في قرية ما فتنزل من سيارتك لتسأل طفلاً فيهرب بعيداً خائفاً منك..فاعلم أنك في المغرب المنسي..عندما تسأل طفلاً عن مستواه الدراسي فيجيبك أنه لا يعرف حتى مكان المدرسة أو أن الأخيرة بعيدة جدًّا..فاعلم أنك في المغرب المنسي.
    ..عندما يقطع الأطفال الصغار عشرات الكيلوميترات ويتحدَّون صعوبة التضاريس بحثا عن حاجياتهم اليومية..فاعلم أنك في المغرب المنسي..عندما تجد نفسك في طريقً "لابيست" أحسن منها..فانت فعلاً بالمغرب المنسي..عندما تطئ قدمك أرضاً جافة قاسية المناخ في جميع الفصول..فاعلم أنك في المغرب المنسي..عندما تتجول بحثاً عن باحة للإستراحة فلا تجد الأ المساحات السوداء عوض الخظراء..فاعلم انك في المغرب المنسي…

  • FAKIR ABDESLAM
    السبت 15 نونبر 2014 - 11:15

    شكرا جذيلا لهسبريس وتحية تقدير للأستاذ إسماعيل غزام على تعريفه بقرية ناءية ومشاكلها .إن تنمية المناطق المهمشة تبدأ باستكشافها والتعريف بها ،وإن قرية حساين مثال للقرى المهمشة بالمغرب لأن الساكنة تعيش في فقر مدقع والأمية متفشية بين الذكور والإناث بشكل رهيب رغم تواجد المدرسة وسط القرية لأن من يلجها من الإناث يتركها مبكرا وكذالك الذكور فلا يساير بالتعليم الاعدادي إلا قليل منهم لأسباب متعددة وعلى رأسها الفقر الأسري المدقع .إن هذه القرية ليست الأمازيغية الوحيدة في المنطقة بل جل القرى بهضبة زرهون فهي أمزيغية وبالتحديد ريفية .أما قصبة النصراني فليست ثكنة رومانية حيث نوع بناءها يختلف عن المعمار الروماني .ولكن يمكن أن تكون هذه القصبة قطب جذب للسياحة الجبلية مع العلم أن قرية حساين تحيط بها مناظر خلابة من مرتفعات شاهقة ومنبع ماء ذي صبيب مرتفع "عين عبدالله متاعزيزت"

  • ZERHOUNI
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:10

    ايت احساين ليست القرية الوحيدة المنسية في قبو الفقر والهشاشة.فعلى بعد كيلو متر أو اثنين هناك قرية الحبيليين وحفرة بن الطيبي والهاروش و سيدي عبد الله كلهم قرى مهمشة أكثر بكثير من ايت احساين, وفقر أهلها سمة منطقتهم،لا أعلم سبب الاهتمام أكثر بايت احساين، ونسيان أو تناسي المناطق المذكورة والتي تعاني من فقر أشد
    كان عليكم بالاحرى ان تتنقلوا كدلك لقرية الحبيليين وسوف تروا فقرا أكثر شراسة مما هو متواجد في ايت احساين

  • ait alhoussein
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 14:54

    قبل سنوات قليلة كانت تعيش عزلة حقيقية قبل أن تساهم زيارة ملكية في نفض الغبار عنها…..،نعم، جلالة الملك قام بزيارة لهده القرية واعطى تعليمات تنموية اصلاحية لكن لاشيء تحسن و لاتغير …فاين يكمن الخلل ?? هدا هو الاشكال المسكوت عنه في المغرب …نعم جلالة الملك يعطى التعليمات للاصلاح والمساعدة لكن اللصوص الانتهازيون خونة الله والوطن والملك لا يقومون بالواجب تجاه رعايا الملك…المطلوب من الشعب الواعي المتقف القيام بثورة ضد هؤلاء القوم المجرمون خونة العهد…الحل الوحيد في نظري هو ان نضع اليد في اليد مع جلالة الملك للقيام بثورة عارمة على الفاسدين المفسدين اللصوص الانتهازيين.وان غدا لناضره قريب …انشري يا هسبريس يا نسيم الحرية…

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 2

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية