"فضائح" وُزراء مغاربة .. "العلاوات" والشّكلاطة ورُوبي و"الكرّاطة"

"فضائح" وُزراء مغاربة .. "العلاوات" والشّكلاطة ورُوبي و"الكرّاطة"
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:45

“فيها المْلْح والسكّر أُومابغاتش تْمُوت”، على شاكلة عنوان الفيلم الشهير لمخرجه المغربي حكيم النوري، تأبى حكومة عبد الاله بنكيران إلا أن تسجل في رصيدها عددا من الملفات الشائكة التي طالت عددا من وزرائها، وصلت لحدّ “الفضيحة”، دون أن يتحرك قائد الائتلاف الحكومي لأجل فتح تحقيق “نزيه” ومحاسبة المتورطين بشكل جديّ ودون أي تماطل أو تساهل، كما حصل قبل أيّام مع وزير الشبيبة والرياضة، محمد أوزين، الذي طاله عقاب ملكي علّق أنشطته بسبب فضيحة ملعب مولاي عبد الله بالرباط.

ورغم أنه “في كل مرة كانت تسلم الجرّة”، إلا أن “الثالثة ثابتة” مع الوزير الوسيم الذي لم يسعفه التحقيق الذي أشرف عليه شخصيّا للبحث في تحول ملعب صُرف عليه أزيد من 22 مليار سنتيم، إلى بِرك مائيّة عمد المستخدمون إلى مداراتها بـ”السطل” و”الكراطة”، ما حوّل المغرب، ليلة السبت ما قبل الماضي (13 دجنبر) إلى “شوهة” عالمية، ستحتفظ بها ذاكرة “الفيفا” وجماهير الكرة المستديرة في المعمورة لسنوات وعقود.

والملاحظ أن لعنة الفضائح لازمت وزراء حزب الحركة الشعبية في غالب الحالات، ابتداءً من فضيحة “الشكلاط” مع الوزير عبد العظيم الكروج مروراً بفلتة “روبي وبرلسكوني” مع الوزير محمد مبديع وصولاً إلى فضيحة “السطل والكراطة” مع الوزير محمد أوزين، إلى جانب ملف “البريمات” المرتبط بالوزير صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.. إلا أن القاسم المشترك بين كل تلك الملفات يبقى: حقائق تنشر في الجرائد، وتحقيقات تفتح، منها ما أقفل دون نتيجة ومنها ما ظل مفتوحاً، مقابل مطالب شعبية ظلت تنادي بإقالة المتورطين ومحاسبتهم دون أي سميع ولا رقيب، باستثناء فضيحة “المونديالتيو”..

أوزين وعار “الطابور الخامس”

“الطابور الخامس”، جملة اسمية من كلمتين ظلّ يرددها محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، كثيرا وهو يردّ على اتهامات مسّت مهامه داخل القطاع في السنوات الثلاثة الأخيرة، خاصة حالة المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، الذي جُهز لاحتضان نصف مباريات كأس العالم للأندية الذي تشرف المغرب باحتضانه للسنة الثانية على التوالي؛ فبعد الأمطار الأولى التي أغرقت الملعب وأظهرت تضرره قبل الموعد العالمي، خرج وقتها أوزين ليتهم من أسماهم “الطابور الخامس”، بـ”سوء النية وغياب روح المواطنة.. والخبث.. وتصوير البلاد بسوء لصالح أجندات خارجية”.

بعد الفضيحة الثانية التي طالت الملعب، أثناء مباراة “ويسترن سيدني” الأسترالي، و”كروز أزول” المكسيكي، لم يتحدث الوزير كثيراً، أمام موجة الغضب التي أطلقها المغاربة ضد وزارته و”الشوهة” التي لحقت صورة المغرب أمام أنظار العالم، بل شكل لجنة تحقيق، حتى أنه أقال عددا من مسؤولي وزارته وأوقف مدير المركب الرياضي، إلى أن تراجع عن ذلك بطلب من رئيس الحكومة.

قبل أن تصل نتائج تقرير وزارة أوزين لمكتب بنكيران، الأخير الذي استبعد صفة “الكارثة الوطنية” عن فضيحة “البرك المائية”، جاء القرار الملكي بتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة، المرتبطة بكأس العالم للأندية لكرة القدم، أمر خلاله الملك من عبد الإله بنكيران فتحَ تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات.

عديد من المغاربة قرؤوا في قرار القصر تجاوبا ملكيّاً مع مطالب شريحة غالبة منهم في “إقالة” أوزين واستجابةً لنبض الشارع الغاضب من تشويه صورة المغرب أمام أنظار العالم، فيما رأى فيه البعض الآخر “ردّا مُبطنا” على موقف رئيس الحكومة، المتساهل من الفضيحة، فيما طالب البعض الآخر بالتريّث إلى حين ظهور نتائج التحقيق، وعدم جعل أوزين “كبش فداء”، الوزير الذي سبق له أن قال يوماً أمام البرلمان “من هو أوزين.. فليذهب إلى الجحيم ويعيش المغرب وماتقاش صورة المغرب”.

مزوار و”البريمات”

لم يكن يدري رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن انضمامه للنسخة الثانية من حكومة بنكيران صيف 2013، كوزير للشؤون الخارجية والتعاون، سيطمر معه ملف ما وصف وقتها بـ”فضيحة” العلاوات والتعويضات الخيالية التي اتّهم بتبادلها مع الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة، وقت كان مزوار وزيرا للمالية في حكومة عباس الفاس السابقة، حيث توبع مُوظّفان بتهمة إفشاء السِرّ المهنيّ، مقابل خروج مزوار وبنسودة من الملف كالشعرة من العجين دون أي نفي أو تأكيد لتلك الاتهامات.

تعود تفاصيل القضية، التي تحدثت عنها وسائل الإعلام كونها “فضيحة سياسية” همّت تبادل منافع الدولة دون سند قانوني، حين اتهم عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية “وزيراً للمالية سابقاً” بتلقي تعويضات “خيالية”، قبل أن تعمد بعض جرائدُ وطنية إلى نشر وثائق وصفت بـ”السرية والحساسة” على صفحاتها، تهمّ تعويضاتٍ خياليّة حصل عليها كل من وزير المالية الأسبق، صلاح الدين مزوار، وبلغت قيمتها 80 ألف درهم شهريّا، وكذا خازن المملكة، نور الدين بنسودة، بقيمة 98 ألف درهم شهريّاً.

إلا أن القضية اتخذت مساراً آخر، حيث توبع كل من محمد رضا، الموظف السابق بوزارة الاقتصاد والمالية، وعبد المجيد الويز، موظف سامٍ بالخزينة العامة للمملكة، أمام المحاكم بتُهمة “إفشاء السّر المهني والمشاركة فيه”، عوض فتح تحقيق في القضية، كونهما الجهة المسؤولة عن تسريب تلك الوثائق للصحافة، حيث أفضت أزيد من 15 جلسة إلى براءة الأول والسجن شهرين مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، في حق الثاني.

مزوار، الذي كان وقت الحديث عن “الفضيحة” في صفّ المعارضة، قال إن تلك الوثائق لم تكن سرية بل “داخلية جرى التوقيع عليها في إطار قانوني”، وتدخل في سياق نظام التعويضات المعمول به بغرض “تحفيز الأطر وتشجيعهم على التحلي بالنزاهة”، قبل أن يخرج أفتاتي في تصريح صحفي ينفي فيه قصده لصلاح الدين مزوار، معلنا وقتها استعداده لتقديم “60 اعتذارا رسمياً لمزوار إذا شعر أن مداخلتي أساءت إليه”، ليطوى الملف كالعادة بهدوء، بعد أن أثار ضجة سياسية وإعلامية.

الكروج و”شكلاط” المادام..

وزير اقتنى شكلاطة وحلويات بقرابة 34 ألف درهم من حساب خزينة الدولة، بطلب من والدته التي رغبت في الاحتفاء بها لمناسبة عائلية لم تكن سوى مولود جديد لابنها الوزير.. سهام الاتهامات ظلت تتوجه هنا وهناك.. اعترف الوزير بالقصة وحمّل المسؤولية لسائقه.. فُتح تحقيق ولم تظهر نتائجه لحد الآن ليغلق الملف.. كانت هذه حلقة “فضيحة لشكلاط” التي كان بطلها عبد العظيم الكروج، يوم أن غادر منصبه الوزاري من وزارة الوظيفة العمومية نحو وزارة التربية الوطنية، داخل نسخة الثانية من حكومة بنكيران.

تعود تفاصيل الفضيحة يوم 10 أكتوبر 2012، أي يوم الاستقبال الملكي للحكومة في نسختها الثانية، حين كشفت وسائل إعلام فاتورة تثبت اقتناء الوزير السابق المكلف بالإدارة العمومية، عبد العظيم الكروج، من أحد أكبر المتاجر في العاصمة الرباط لكميات من الشوكولاطة بلغت 3.5 كيلوغرامات بقيمة 4 آلاف درهم، ومعها 27 ألف درهم من الحلويات إلى جانب كأس فضية بقيمة 2575 درهم..

الوزير “الحركي” الشاب، الذي تقلّد وقتها مسؤولية التكوين المهني منتدبا بوزارة التربية الوطنية، ظل ساكتاً وأخذ وقته في التفكير قبل أن يعقد ندوة صحفية، اعترف خلالها أن خلطاً وقع في الأمر، وحمّل مسؤولية “الخلط” إلى سائقه، بداعي أن المحل التجاري تعامل معه “ولم يميز بين طلب الوزارة والعائلة”.

ككل مرة، فُتح تحقيق في الواقعة من طرف وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، زميل الكروج في حزب “الحركة الشعبية”، كشف أن الفاتورة كانت آخر وثيقة يوقعها الوزير السابق للوظيفة، وأن المحل المعروف بمدينة الرباط الذي اقتنيت منه الحلويات، هو نفسه المحل الذي تتعامل مع وزارة الوظيفة العمومية لاقتناء الحلويات لضيوفها، في حين توجهت أصابع الاتهام إلى ما قيل أنه “موظف سام” بالوزارة تكلف بنقل الحلويات إلى المصحة التي وضعت فيها زوجة الوزير مولودها، والذي لم يكن إلا سائق الوزير..

مبديع وروبي وبرلسكوني

زلة لسان لم يكن يدري الوزير الحركي، محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن تُحدث ضجة عالمية، حين برّأ، من حيث لا يعلم، رئيس الحكومة الإيطالية السابق، سيلفيو برلسكوني، من تُهمة ممارسته الجنس مع الراقصة المغربية كريمة محروق، ابنة الفقيه بن صالح والشهيرة بـ”روبي”، لاعتبارها قاصراً وقت الواقعة في العام 2011، حين صرح في حوار صحفي أنه وقّع شهادة ميلاد كريمة في الحالة المدنية سنة 1992، حيث كان، ولا يزال، رئيساً لبلدية الفقيه بن صالح.

وتابع مبديع وهو يشدد في تصريحه بأن “برلسكوني بريء” وأن روبي “لم تكن قاصرا وقت ممارستها الجنس معه”، داخل مقر سُكناه بنواحي مدينة ميلانو الإيطالية عام 2011.. إلا أن تصريحات الوزير الحركي، القادم وقتها (أكتوبر 2013) حديثاً على حكومة بنكيران بعد ترميمٍ طالها على إثر خروج حزب الاستقلال، أحدثت زلزالا في إيطاليا وفجرت جدلا واسعاً تناقلته وسائل إعلام البلد الأوروبي، خاصة بعد أن طالب دفاع برلسكوني بفتح تحقيق جديد في تصريحات الوزير المغربي.

نقطة الإثارة ظهرت حين أقحم مبديع الخارجية المغربية في الملف، حيث قال بلسانه في حوار صحفي “اتصلوا بي من القنصلية المغربية من ميلانو، وطلبوا مني إرسال وثائق صحيحة ونسخة من سجلّ الحالة المدنية.. فأرسلتها لهم عبر الحقيبة الدبلوماسية حتى لا تتعرض للتزوير”، وهو ما اعتبر وقتها توريطاً للمغرب في قضيّة أخذت طريقها في أسلاك القضاء الإيطالي.

يعود مبديع المثيرُ مرة أخرى ليثير خرجة جديدة، حملت نفيَه لكل تلك التصريحات السابقة للصحافة، وهو ما دفع الصحافيّة التي أجرت الحوار معه في إحدى الجرائد الوطنية بنشر تسجيل صوتيّ للمحادثة على موقع “يوتيوب”، يضم كل تلك الاعترافات، ما جعل الوزير الحركي في صدمة أدخلته في مرحلة سُكونٍ، طُوِيَ معها الملف.

الغريب في قضية روبي وبرلسكوني، أن الأخير أدين في يونيو 2013، بتهمة إقامة علاقة جنسية بمقابل مادي مع الأولى، “دون السنّ القانوني” أي في الـ17 عاماً، وحُكم عليه ابتدائياً بالسجن سبع سنوات مع الإقصاء عن الحياة العامة، إلا أن الحكم الاستئنافي جاء بالبراءة لرئيس الحكومة الإيطالية الأسبق، بعد أن تلقّت المهاجرة المغربية مبلغاً من المال تجاوز 6 ملايين أورو، كاتفاق تنازلت بسببه عن القضية، فيما لا تستبعد الصحافة الإيطالية أن تكون لتصريحات مبديع دخلٌ في هذا التنازل المثير.

بنكيران ووزراء لوّحوا بالاستقالة

في غشت 2012، اهتز المغرب على وقع فاجعة مقتل 42 شخصاً وإصابة العشرات في حادث انقلاب حافلة للركاب في الطريق الرابطة بين مراكش وزاكورة٬ ورغم أن وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز الرباح، عزى الحادث إلى “عامل بشري” وأمَرَ بفتح تحقيق، كشف رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران عن سابق “تفكيره” في تقديم الاستقالة بعد الحادثة، متسائلا وقتها “ألا يقتضي مثل هذا الحادث من الحكومة أن تستقيل؟”.

وسبق لوزير التعليم العالي، لحسن الداودي، أن هدد باستقالته بعد أن رفض بنكيران قراراً له يقضي بإلغاء مجانية التعليم العالي لأبناء الأثرياء عبر فرض رسوم للتسجيل.. ليبقى القرار في عداد “غير المرغوب فيهم”، ويبقى الوزير الإسلامي في وزارته، نافياً تهديده بالاستقالة.

على النحو ذاته، ذهب وزير العدل والحريّات، مصطفى الرميد، إلى الكشف عن قرار الاستقالة مَرّتَيْن، أولاها تعود لضغوطات تعرّض لها على إثر قرار اتخذه قاضي التحقيق لفتح المتابعة في ملف خالد عليوة، المتهم بتجاوزات في تدبير البنك العقاري والسياحي، فيما تمثلت الاستقالة الثانية التي وضعها على طاولة بنكيران دون قبولها، في مِلفّ عرف تدخل “شخصيّة نافذة”..

وزير التعمير والسكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، خَرج بدوره مهددا بتقديم استقالته للحكومة، بعد الفاجعة التي هزت الدار البيضاء في ماي 2012، على إثر سقوط 3 منازل خلفت مصرع 5 أشخاص، موضحاً إنه سيلوح بـ”مع السلامة” إذا ما وقع حادث مماثل لفاجعة البيضاء، بشرط أن يحصل على ما يكفي من الوقت حتى يتحمل المسؤولية..

تستمر فواجع الفيضانات القاتلة وحوادث السير المُميتة، وتنهار المنازل تباعاً في الدار البيضاء وفاس وآسفي، ويبقى وزارء الحكومة في مناصبهم، وهم يُحمّلون المسؤولية في تلك الكوارث التي تطال أرواح وحياة المواطنين، إما لعامل بشري أو تركة سيّئة ورثوها عن الحكومات السابقة أو قدر إلهي حلّ على البلاد.. فيما ينتظر المغاربة قراراً ملكيّاً يعبر عن مطالبهم الضاغطة، كما حصل مع “فضحية كالفان” وإقالة مندوب إدارة السجون، حفيظ بنهاشم، و”فضيحة الموندياليتو” و”نصف إقالة” وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين.

‫تعليقات الزوار

120
  • مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:56

    الغريب في الامر ان المخزن يفضل مثل هؤلاء على الشرفاء النزهاء…

  • العربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:57

    مع كل إحترامي لهسبريس القائمة أطول ورقم أربعة ينقصه عدة أصفار

  • didiss
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:00

    vous n avez pas honte de manger de ma poche je suis un pauvre marocain et et je vous ecuserai jamais devant dieu

  • bencheikh
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:00

    ا لحاصول حتى واحد مافهم راسو واستقل كيكايديروا الناس ليكيحترمو نفسهم

  • OUJDI BEH
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:01

    يجب إجراء انتخابات تشريعية قبل الاوان و تشكيل حكومة جديدة ، متمنياتي ان تتشكل من احزاب الكتلة و خاصة من حزب الاستقلال ،،

  • سوسي قح
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:02

    اتعجب كثيرا لمن ينتظر من بنكيران ان يقيل احد وزرائه رغم ثبوت تورطهم في قضايا فساد. بنكيران لا يستطيع فعل ذلك لان اكبر ما يخشاه هو انهيار تحالفه الحكومي و بالتالي فقدان المنصب الذي يمنحه 10 ملايين سنتيم في الشهر و امتيازات خيالية. بالعكس بنكيران كان دائما يحاول ان يغطي عن تلك الفضائح و يقلل من اهميتها "باش مايخسر الخاطر" للحلفاء.
    بنكيران لا يطبق القانون الا على المعطل الذي طالب بحقه في الشغل، والموظف الذي طالب بحقوقه

  • سليم
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:02

    لا أفلح من يخون الأمانة من وزراء الدولة . فلو كان الوزير نزيها لاكتفى بأجرته الشهرية و هي كبيرة جدا جدا جدا.أما ان يسيل لعاب الوزراء على الشكولاطة على حساب الدولة فتلك هي الخيانة بعينيها . اتمنى ان يحاسب المسؤولون الكبار هؤلاء الوزراء الذين ثبتت خيانتهم.

  • marocain
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:07

    ليكن في علمكم أن 60 قناة حول العالم نقلت مباراة الكراطة والبونج ، أي أننا تشوهنا أكبر شوهة في السنوات الأخيرة وأثبتنا أننا مازلنا دولة لم ترتقي بعد لمستوى الدول الصاعدة . شكرا

  • moha
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:09

    Il parait que la sœur du roi d’Espagne risque 4 ans de prison ferme suite au détournement de biens public par son MARI. Complicité et abus de pouvoir !!!!!!!!!!!!!!!

    Quelle justice comparativement a la notre !

  • Ziryab
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:10

    أطرح السؤال على القراء
    هل البركة المائية في الملعب أخطر من الموتى تحت أنقاض المنازل المهترئة و القناطر المغشوشة دون ذكرالسطو على مقدرات الدولة من طرف وزراء و تهديد صحة المواطنين كقضية اللقاحات الفاسدة و النجاة وووووو ؟ أم أن فقط نستحيي عندما يتعلق الأمر بآلأجانب حرصا على جمال الواجهة ؟؟؟؟؟

  • غريب امر هذا الرجل
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:11

    بنكيران الذي هو الرئيس الاتلافي لن يعاقب اي احد من وزراءه وهل هو احمق ليفعل ذلك…؟؟؟
    بنكيران يحاول رغم فشله المطبق والمطلق ان يسوق للناس انه حقق المعجزات وفعل ملم يقدر ان يفعله من سبقوه…
    تصورو بنكيران يعتبر اقتطاعات الاجور ومنع التوظيف والزيادة المهولة في جل المواد الاساسية …انجازات خيالية واسطورية ..في حين اعتبر دخول اعوان الى ملعب بالكراطة والسطولة معوجة وملوثة بالصباغة والبونج لازالة الماء في تظاهرة عالمية العالم باسره يتفرج اعتبر ذلك عادي جدا…
    والله غريب امر هذا الرجل

  • kitab
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:12

    مادامت هناك حكومة يحلو للكثيرين من المسؤولين السامين تسميتها "بحكومة صاحب الجلالة" كمظلة تحميهم من أن يطالهم القانون والمتابعة ، فأكيد أن كل وزارة وزارة إذا دخل أحد دهاليزها كفاحص ستزكم أنفه رائحة فساد كريهة… وغير مسبوقة . إنهم باختصار شديد ينهبون ويتلاعبون ويفسدون… بإسم صاحب الجلالة!!!

  • الاخرون
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:15

    مصطفى الخلفي وزير الاتصال عضو العدالة والتنمية هدد بالاستقالة اذا لم يطبق دفتر تحملاته كاملا, ولم يستقل رغم ان دفتره تم حذف عدة اشياء منه.70 مغربي ماتت في الفيضانات وطرق وقناطر سقطت جعل وزير التجهيز عزيز الرباح يعلن انه ليس مسؤول عن سقوط اي قنطرة وان ما وقع سببه عدم احتياط السكان.

  • darif
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:16

    على هدا المنوال ان لم يستحيي حزب السنبلة من نفسه فل يفعل بأموال الشعب ما يحلو له ما دام لم يجد في طريقه لا حسيب ولا رقيب
    لكن ليس كل مرة تسلم الجرة
    فيبدو أن جرة السيد (اوزين) هده المرة انكسرت

  • مواطن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:20

    راه كل حزب مسؤول على الوزراء ديالو ماشي بنكيران ليختارهم ، الوزراء ديال PJD ما متورطينش في الفساد هذا هو الجديد في هذه الحكومة. أما الأحزاب الأخرى فهاد الأمر كان جاري بيه العمل إلا من رحم ربك، و الحمد لله مع هاد الحكومة أصبح الوزراء يحاسبون و لم يعد التستر ممكنا أو مابقاش داك الصورة ديال الوزير لي يدير ليبغا أو يستافد كيما بغا بدون أن يحاسب بل بدون أن يصل ذلك إلى وسائل الإعلام أو تخاف أن تنشره إن وصل إليها.

  • haji
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:23

    لم أصوت في حياتي و اكنني صوت في 2011، وبعدها ندمت لأنه لاشئ يتغير و جميع الاحزاب فاشلة و فاسدة بمن فيهم ماضنناه أملنا في الخلاص (ع و ت)… لن أصوت بعد اليوم

  • القانون والكمنجة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:23

    سياسة عفا الله عما سلف
    وتطبيق القانون والكامنجة
    والدربوكة على الضعفاء فقط
    بينما التماسيح والدينصورات
    تفرغ الصناديق ولا من يحاسبها
    ويتم تحميل المسؤولية للشعب
    ويفرض عليه ملئها من جيبه
    فالله كثر حسادنا…
    فأخببروني أين تذهب ثروة المملكة
    أوزين 22مليار في فضيحة
    ووزير الشكلاط ومزوار وففضائحه
    وياسمينة وزوجها على الما والضو
    وزيد وزيد وزيد….
    السنة القادمة الإنتخابات
    فصوتوا عليهم لئطبقوا عليكم
    القانون والدربوكة والكمنجة

  • ولد زاكورة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:25

    3 وزراء من حزب الحركة…حكومة التحالف مع الفاسدين
    كيف ستحارب الفساد وهي فاسدة ؟؟؟ بنكيران يضحك على الشعب المغربي بشعاره محاربة الفساد…قاليك التماسيح الكبار بغاو اهربو فلوسهم قاليهم عفا اللع عما سلف ايوا هادو ؟؟ قاليك حفاظا على التحالف ديالي !!! منافقون بامتياز والشعب فين جات…. المتاجر في المخدرات تجد فيه خيرا عكس المتاجر في الدين.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:26

    نشكوهم الا الله عز وجل … يا ملكنا انت تاج عرشنا و أمير المؤمنين احكم بيننا لقد نهبوا رزقنا و ثرواتنا أخذونا لحما و رمونا عظاما … الشعب مغلوب عن أمره و الفقراء الضعفاء مدمرون و فاقدون للأمل . كل حكومة مرت الا و خلفت ورائها دمارا اقتصاديا و فوارق اجتماعية و قضاءا فاسدا و تعليما قامعا متدهورا غير نافعا …. لا حول و لا قوة الا بالله
    ليس اوزين يجب مقاضاته بل الوزارات كلها خصها الكراطة هن الفوق الى التحت

  • مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:26

    لماذا لايحاسب الوزراء ، نسمع المحاسبة عند الموظفين الصغار ، اين محاسبة القطط السمينة ، حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:27

    لو تمعنا في هذا المقال و في هاته الفضائح فإنها في الحقيقة تحسب لبنكيران وللعدالة والتنمية، فكل هؤلاء الوزراء من خارج العدالة والتنمية وينتمون لأحزاب شاركت منذ الستينات في إرساء منظومة الفساد.
    مشكلة بنكيران أنه مكبل بعدم توفره على الأغلبية وبالتالي فإن تحالفه مع هكذا أحزاب شر لا بد منه. وحينما تشعر هاته الأحزاب بأن مصالحها مهددة، تلجأ إلى الإنسحاب من الحكومة لإفشالها.
    لم نسمع عن وزير من العدالة والتنمية أدين بمثل هاته الأفعال لأنهم تربوا على الفضيلة ولأن بنكيران يمكن أن يحاسب وزراء حزبه.

  • alami
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:27

    هذه التصرفات لا أسميها فضائح بل شيئ عادي ألفناه مع الحكومات السابقة

  • مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:28

    و ماذا عن فضاءح و اغتيالات حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي (ببع ممتلكات الشعب و المغادرة الطوعية و النجاة و اموال سنوات الرصاص و اغتيال قادة جيش التحرير و ….)

  • مهاجر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:28

    هؤلاء ال…… الذين وكلت اليهم الأمانة واختارتهم فئة كبيرة من الشعب لتدبير شؤون هذا البلد أصبحوا هم من يسوق مغربنا الحبيب الى ما لا تحمد عقباه بسبب فسادهم وخيانة الأمانة التي كلفوا بها.
    ان الشعب لم يكن أبدا بليدا لا يفهم او لا يعرف ما يفعله الفاسدون واليوم لم يعد هذا الشعب قادرًا على السكوت .
    ان نهج سياسة عفا الله عما سلف ستقود المغرب الى ما لا يحمد عقباه.
    الشعب له الثقة الكاملة في ملكه.
    عاش الملك

  • عبدو المغترب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:28

    باسم الله الرحمان الرحيم :"قل هل ننبؤكم بالأخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا"صدق الله العظيم
    عند الله سنختصم وكفى بالله وكيلا
    انشري هيسبريييس فالساكت عن الحق
    شيطان اخرس

  • HAMOUDA
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:29

    والله لم تقوم لنا قائمة ما داموا هؤلاء الوجوه النكرة ذاخل قبة البرلمان ،في المغرب يسجن البريء ويرقى الخائن والتمساح

  • مبارك
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:29

    حكومة كبيرة لابد من العترات والكبوات التي نعتبرها كبوة جواد…ةهدا لا يزكي هؤلاء الوزراء الفاشلين في مهامهم..كاين الصالح وكاين الطالح
    تحية لبنكيران وتحية كبيرة لجلالة الملك الدي تدخل و"سل الشوكة بلا دم" وهده اكبر هدية يقدمها الملك لهده الحكومة الملك دفع الى تعديل حكومي دون كلفة سياسية سيتسنى لبنكيران التخلص من بعض الاسماء الغير منظبطة كالكروج وازين وملء كرسي الراحل عبد الله باها

  • الغالي المولكي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:29

    الوزراء لا يستقيلون في المغرب، علاش؟ لا نفهم حقا – الديكتاتور هو الذي لا يستقيل لاسباب معروفة و منها اغتصاب السلطة و الخوف من المحاسبة اذا غادر الكرسي الخ- ثمة فضائح كبرى ابطالها وزراء و مع ذلك لا احد يجبرهم على الاستقالة -اذن نحن في نظام غير ديموقراطي و امام شطط في استعمال السلطة…
    منصب الوزير هو منصب سياسي اي دوما معرض للهزات و التقلبات و الكوارث و الطوارئ الخ اي ان الاستقالة دوما مطروحة- علي اي حال نثمن قرارات الملك خصوصا في ما يتعلق مثلا بتغيير وزراء الداخلية اذ تم تغيير وزراء داخلية كثيرون منذ تولي الملك محمد 6 العرش دون ان تخلق مشاكل عكس ما كانوا يقولوه لنا ايام البصري- بنكيران خائف يقفقف و لا يقوى على ازاحة وزير او تغييره علاش؟ انه خائف من ازمة حكومية المسكين- اين شعار "الشعبية ما تهمنيش هنا"؟- بنكيران من انفجار حكومته و هو يتشبت بالكرسي و يحابي الحركة الشعبية لا بل "اوزين"- و الحركة ايضا ليست ديموقراطية لانها لم تطلب استقالة الوزير-علاش الاحزاب لا تقيم و تقيل الوزراء المنتمين اليها؟لانها عاضة في السلطة و المنافع و لا تقوى على المعارضة و الاتيان بالبديل الخ

  • Sam
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:32

    ملاحضة : كلهم ينتمون لاحزاب لها تجربة قديمة في الفساد ,اتحدى ان ايكون حزب المصباح معهم لانه نزيه "مكاينش معامن"

  • الشعب يريد ...
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    آش هاذ لكلام زعما غير أربعة ؟ المغرب عامر من هذا النوع

    الشعب يريد اسقاط الفساد الشعب يريد اسقاط الفساد
    الشعب يريد اسقاط الفساد الشعب يريد اسقاط الفساد
    ——————-
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • خالد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:35

    كفو عن التشويش على الحكومة، كيفما كان الحال تبقى احسن حكومة عرفها المغرب، وانتم كونوا محادين

  • reguibi
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:38

    نرى جليا ان كل المصائب تاتي من احزاب اخرى. اما ما يتعلق بحزب العدالة, فغالبا اكاذيب يرجى من ورائها المضللون عرقلة الحكومة, كا فيلا تحتها مطار, عفوا مسبح اشتراها الوزير الخلفي.
    لذا فعلى المغاربة ان يصوتوا لصالح حزب العدالة و التنمية فى الانتخابات القادمة, لتكون لهم الاغلبية من دون الحاجة الى المكانيكي شباط و لا لاذناب علي يعتة العلمانيين او للحركيين الجهلة الانتهازيين, ولا لحزب احرار المخزن.
    وليعش الملك حامي هذه الامة.

  • ilyass
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:41

    من رأيي المتواضع أن الملك محمد السادس اتخد القرار المناسب لكن ليس بسبب التحركات الشعبية ولكن بسبب مولاي الحسن الذي كان يريد مشاهدة المونديالتو في مدينته الرباط لانه كان خارج من المدرسة مع 18:00 فلما تغير الملعب الى مراكش اتصل بوالده و اشتكى له ثم جاء القرار

  • Redouane
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:42

    لا أظن ان أوزين يعتبر وزير غير كفء او فاسد اداريا. الفضيحة هي مشتركة و المسؤولية غير مباشرة. أوزين يعاقب حاليا من طرف المغاربة بسبب طريقة تواصله مع المغرب العميق. لانه يتبنى الآنفة و يغطي الشمس بالغربال في مواضع سابقة لكارثة الرباط. و أضيف ان كثيرا من الوزراء يتشبثون بمناصبهم و ينسون ان الاستقالة في حالة كارثة و طنية تعتبر عمل وطني وليس بالضرورة فشل.

  • ahmed
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:43

    La plus grande bénéficiaire du scandale ouzzin c'est la société ASTRAL il lui a fait une publicité dans le monde entier.
    en cas de limogeage, ASTRAL ne doit pas oublier ce geste, il doit le recruter, avec sa grande raclette il fera l'affaire

  • أبو علي الدار البيضاء
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:47

    السﻻم عليكم
    العﻻوات الشوكﻻط المهراجنات الكراطة سقوط المنازل والقناطر الفيضانات كل هاذه اﻷشياء ﻻ تنتظروا أي تحقيف وحتى موة المرحوم بها، رئيس الحكومة همه الوحيد هو عندما يأتي الى البرنمان لكي يعمل الحلقةولكن الغلط منا ﻷننا ننتخب عليهم.

  • النهب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:48

    المواطن يحب البلد

    والوزير ينهب البلد

  • rim labib
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:51

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • بيضاوي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:51

    حكومة الجبناء ياترى هل رئيس حكومتنا على علم بأن:
    الابنة الصغرى لملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، تمثل أمام محكمة بالما دي ميوركا، لاستجوابها في قضية فساد واتهامات مبدئية تخص التهرب الضريبي وغسيل الأموال، فيما يتعلق باستخدامها لأموال من مؤسسة "نوس" غير الربحية التي كانت تشترك في ملكيتها مع زوجها.
    لك الله ياوطني

  • abdou.alghomari
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:52

    Q'u'il y ait encore et encore des malversations ( vol, abus de pouvoir, pots de vins eyt j'en passe …)
    ca me parait tout à fait normale et usuel, on a toujours vécu avec ce genre de choses, on a tojours jeté le blame sur les personnes mais jamais au régime lui même qui permet ce genres de comportement pour nos élus, Napoléon n'a t-il pas dis que pour assoir un régime et le faire durer…faut engraisser les genraux
    Mais l'affaire de Ouzzine depasse l'entendement, le Roi et non le 1er ministre limoge lui même un ministre élu ???je ne defend pas le ministre loin de la .mais apres lefdiha du terrain, on a lefdiha du sultan!!!!!.

  • OMARABOUMEHDI
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:56

    تعودنا ان نسمي السنين و نؤرخ بالاحداث التي ميزت كل سنة و لذالك اقترح على 2014 سنة الكراطة على غرار عام الفيل و عام الجوع و عام المسيرة و عام الشكلاط و عام الشمبانيا الخمر ماشي صابون الراس…..مجمل القول الله يسامح .وكون ما جات الشتا راه ما نديو ما نجيبو في 22مليار ….يا على زهر عور…عام 2015…سيحمل لك و لي ان شاء الله اخبارا سارة ونساو كل شيء ها الانتخابات على الابواب و انظر كيف نصوت على ذوي السوابق بكتافة و نتجنب الشرفاء .ما ذنب الراعي اذا فر القطيع نحو الذياب .

  • marribi 100/100
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:56

    يا شعب إخواني هؤلاء الناس مبغينا حد عقبهم حنا شعب مؤمن أو نشاء الله رب كبير غدي عدبهم هنا أو عندو لحكاش فهاد لبلاد مكينش معامن

  • أمين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:56

    كل التهم التي توجه إلى الوزراء فهي خاطئة و هذا رأيي الخاص,لأن في المغرب لا يحكم الوزير , فهو يُنفِّذ فقط ما يُقال له.
    الحكومة في المغرب هي حكومة القصر,البلاط,المخزن.
    أطاب من الإخوان المغاربة أن يبحثوا في اليوتوبYOUTUBE على فيديوهات (خالد الجامعي فهو صحافي,و يسمع أولا لأرائه و يُقارنها مع الحقيقة التي نعيشها في المغرب.
    حكومة بنكيران ليست إلاّ أدات يستعملها القصر و حكومة الظل للوصول إلى أهدافها.من تلك الأهداف هي القول أن أي حكومة كانت في المغرب لا تقدر على حل مشاكل البلاد و الوحيد الذي قادر على ذالك و هو الملك و حاشيته.
    حذار من الإنزلاقات و التكهنات,لأن المغرب ليس ببلاد ديموقراطي و الحكومة ليست إلا واجهة للخارج,ليظهر المغرب أنه له برلمان و الشعب هو الذي يحكم.
    نحن كمغاربة نعرف أن من سنة 1956 لم يتغير شيئا و سوف نبقى هكذا ,إذا لم نفهم قواعد اللُّعبة.كان الراحل الحسن الثاني يُدير المغرب بقبضة حديدية لحماية الدولة العلوية و الآن نفس الشيئ و لكن بطريقة عصرية.
    تغيير الوزراء ليس بيد بنكيران و إنما في يد القصر و أقراوا الدستور جيدا.
    و السلام.

  • مغربية
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:08

    اول مرة اعرف ان حزب الحركة الشعبية هو سبب خراب التعليم و الصحة و حوادث السير الكثيرة و سوء البنية التحتية و انتشار الجريمة و التشرميل و اخفاق المنتخب الوطني و ارتفاع اسعار المواد الغدائية و بائع الوهم للمغاربة تيسيرا للنجاة و حادثة تيشكا و فياضانات الجنوب و ازمة الشغل و المعطلين و اصحاب الزراويط قبالة البرلمان و خواء الصناديق على عروشها و تهريب الاموال الى وجهة غير معلومة و المخططات الاستعجالية الفاشلة و مدونات السير التي لم تعطي ثمارا في غير تربتها والابنية المغشوشة التي ضل اصحابها تحت الانقاض يستغيثون سبع ليال حسوما، و من هم وراء عدم تحديث القضاء بعدما وعدونا بدلك بل انكى من دلك يريدون حرمان الاساتدة و الموظفين من اكمال الدراسة في الجامعات، تحت حجة باراكا عليهوم لي قراوه، واش غا يبقاو غير يقراو، الله يسامحكم يالحركة الشعبية كل هدا يطلع منكم!! فعلا تدينون للمغاربة باعتذار!!
    هنيئا لنا و لصحافتنا فقد اصابنا جميعا الحول،

  • Média
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:08

    حكومة النحس منذ مجيء هذه الحكومة والمغرب في مشاكل لا تحصى اللهم يا رب ألطف بنا

  • غيور على بلده
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:10

    اما وزراء مايسمى العدالة والتنمية فهم لم يرتكبوا اي سرقة في حق الشعب المغربي.ما خفي اعظم.اما الجرائم التي ارتكبها بن كيران في حق الشعب لماذا السكوت عنها.من المسؤول عن الزيادات في الاسعار?ابي?ام جدي?هناك تلاميذ لم يلجوا الى المدرسة الى حدود الان من المسؤول عن ذلك اوباما?المرجو النشر

  • خ/*محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:11

    انها حكومة عفى الله عما سلف ; كيف نعفوا على الذين اغتنوابالنهب والسرقة وبطرق غير قانونية*ستبقى حكومة بن كيران تتعرض للتشهير بسبب قول" عفا الله عما سلف"
    الأحد 28 سبتمبر 2014طالب بنعبد الله بعدم تعطيل الإصلاح بدوافع سياسوية، معتبرا أن "كل من ثبت تورطه يجب أن يحاسب" نافيا أن يكون دعا إلى طي صفحة الماضي، حيث أكد "أننا لا نعتمد منطق عفا الله عما سلف".

  • hicham
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:12

    لا احد من وزراء العدالة متورط في الفساد . ساصوت عليهم مرة اخرى ان شاء الله

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:16

    منذ ما يسمى بالاستقلال كانت الأمور هكذا .فهذه سياسة اتبعت من طرف المخزن لأجل السيطرة على المجال السياسي ويختار الأشخاص من الأعيان وأذناب الاستعمار والفيودالييين لولائهم الأعمى لا لنزاهتهم وذلك من اجل المحافظة على ثرواتهم ومصالحهم وبالتالي العمل على طاعة المخزن في كل شيء يقرره مقابل الحماية

  • سيلي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:20

    بارعون في الاتهامات بالجملة وخاصة حين يكون الشخص قوي الشكيمة كما يقال بالعربي وصلدا "قاسح" وتقع له مثل هده الورطة وبارعون ايضا في القدف والشتم في الناس بدون ضوابط ولا علم بحقائق الامور فهل هده هي حرية التعبير عندنا

  • بن علي م ر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:23

    احزاب استرزاقية تتسارع للوصول للبرلمان ومناصب حكومية ورئاست لجمعات كله طرق تؤدي الى جمع ثروة وتكديسه بصناديق سرية اوتهريبه خارج لوطن بدون استحياء او محاسبت ضمير يتلاعبو باموال شعب قبل دولة وتطاول على اراضي فلاحية لتصبح تجمعات سكنية وتلاعب في صفقات وتغير ارقامه من ملاين الى ملاير ولمصيبة لعضمى يمررو صفقات بزبونية لحزبية لزوجات وللاصهار وللاتباع اوباسماء شركات لخيال ام توظيفات حدث ولاحرج الرشوة ولرتشاء ووزير من حكومتن لموقرة تدخل من اجل توظيف مجازة قاطنة بالرباط بمنصب حكومي بالقنيطرة يدر اموال ودبلاسمة 200درهم من ضهر الشعب وملاير صندوق لمقاصة لدليل قاطع بانهم غيرو طريقه لسد مصارفهم وترقيرتهم وحوافذهم ودبلاسماتهم ومكلماتهم لهاتفية ومئات الاف سيارت دولة وتلاعب في فواتر صيانته ومحروقاته ومجانية لهواتف ذكية وطبليت وسفر بطائرة ولقطار وافخم لفنادق ولماكولات ولعصائر ودسير ولحلويات وشكلاط وملاينه وتعويض لمسؤلين وموظفين وبرلمنين لشراء سكوتهم بمبالغ مالية شهري لتنقلاتهم اومحروقات من 1750در2870در4580در مجانية سكن لكهرماء اضحية لعيد ماذونيات لطبقة لبرجوازية تعويضات ابناء كبار لمسؤلين ولقياد ولائحة

  • hamido
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:24

    ان من يحب هذا الوطن يجب ان يكون وفيا مخلصا محافظا قدر ما استطاع على اموال طائلة تصرف فى الشكليات والكماليات التي نحن في غنى عنها .كان علي الحكومة ان تخفض من اجور الوزراء والكتاب العامون والمدراء بدل التباهي في كل مجلس حكومي بتعيينات جديدة في مناصب سامية .السمو.. سمو الاخلاق.المغرب في حاجة الى مغاربة بسطاء. وذووا كفاءات عالية لخذمته وباجور متوسطة .لا الي مجموعة من المحتكرين والناهبين للمال العام في وطن اغلب مواطنيه فقراء ….

  • علا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:25

    احمد الله واثني عليه انني لم اشارك ولن اشارك في اية انتخابات شهدها وطننا ولم ولن اتورط في المشاركة في افساد هذا الوطن وعمري 43سنة .

  • ديك الجن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:26

    ولا يجب أنْ ننسى كذلك فضيحة الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي ابتلع لسانه في قضية (الكرّاطة والبونج) وما فعله مِنْ أجل توظيف ابن شيخه الذي كافأَهُ مؤخّراً بإدخاله في جُبّة قيادة جماعة الإصلاح!والتوحيد؟! وما فعلته لجنة الأخلاق لpjd التي يرأسها البرلماني الذي طَبَعَ شخصيته بإثارة الجدل التي لم تُفَعِّلْ أيّ إجراء في حق مناضل الحزب والجماعة والوزير ذي المهمّتَيْن(تُرى هل يتلقّى تعوضات خاصة عن النطق باسم الحكومة)

  • kaoutar
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:35

    j'ai jamais voté mais cette fois je le ferai et surement ça se sera pas PJD

  • متاسف
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:35

    للاسف الشديد هذا البلد الحبيب يسير نحو الهاوية بهذا المنطق الذي نراه الكل يدعي انه يحب الخير لهذا البلد لكن هيهات هيهات عندما يصل الامر الى الفعل تتضح حقيقة هذه الادعاءات الكاذبة لكن ماالعمل في بلد جل شعبه غير واع بما يحدث كما يقال اليد الواحدة لا تصفق

  • كاتب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:36

    صراحة أوزين و الكروج الإثنان لا يستحقان ان يكونا في حكومة النزهاء ! … هذان الوزيران وفاسدان حتى مزوار و مبديع … السياسي الوحيد الدي كنت احترمه هو العثماني الله يعمرها سلعة … كان في الحكومة وبصفته طبيب نفساني لاحظ ان كل السياسيين الدين يتعامل معهم حمق ودووا سكيزوفرينيا علا داكشي هرب من حكومة الحمق ! .. حتا عبد الله بها الله يرحمو كان رجل نزينه أما الباقي كلهم حمق وانتهازيين واحد واحد …

  • ABABOU
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:41

    نعرف أن بنكيران لايستطيع إقالة وزير لأن الوزراء عندنا هم وزراء صاحب الجلالة وحتى الحكومة التي يرأسها هي حكومة الملك فكيف لبنكيران أن يقيل موظفا مع غيره؟ غير أن السؤال هو لماذا أوقف الملك أوزين وأمر بالتحقيق ولم يفعل مع وزراء آخرين في فضائح أخرى؟

  • dandan
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:43

    ت رقبوا فضيحة اخرى لوزير اخر لتنسيكم فضيحة اوزين التي انستكم فضيحة الكروج وهكذا الفصاءح كلما ظهرت فضيحة الا ونساينا سابقتها لكن تبقى كلها مكتوبة على جبين الدولة التي لا تريد محاسبة المفسدين لاسباب نجهلها مع العلم انها تدعي محاربة الفساد ما يفسر ان الفساد عندنا اشكال والوان وانماط واحجام لانستطيع مع كثرتها واختلافها تحديد نوع الفساد الذي تقصده حكوماتنا لان الرشوة واختلاس المال العام وتبديده واستغلال النفوذ والتهاون في اداء الواجب المهني لم يعد عندنا من الفساد ما دمنا لم نرى وزيرا او مسؤولا كبيرا توبع قضاءيا وزح به في السجن بعد ان ثبت عليه جنايته المرتكبة

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:49

    لم يسبق لي ان صوت من قبل، حتي 2011، صوت علي العدالة والتنمية، وانا راض علي عملهم. علي الاقل فالحكومة لم تعد حكرا علي احزاب بعينها تتناوب فيما بينها لاستغلال المغاربة، فدخول بنكيران بينهم جعلهم في حرج من ممارساتهم العلنية السابقة، و باراكا من العصا في الرويضة، اعطوه الاغلبية تم حاسبوه. انا ساضل اصوت علي بنكيران ديما.

  • HAMOUDA
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:51

    ادا اردتم مصداقية بنكيران فيما يقوله ،فادعوكم للتصويت في الانتخابات القادمة الى حزبه ليحصل على الاغلبية الساحقة وحينذاك لن يبقى له اي تبرير ،ما داموا يحكمون بالشراكة لن نلومه لاننا نحن الشعب الذي اعطى الفرصة لهؤلاء التماسيح في الدخول الى الحكومة ،يجب قطع الطريق امامهم باعطاء الاغلبية لحزب العدالة والتنمية ،المواطن لم يعي بعد باللعبة السياسية،او بالاحرى جاهل بالسياسة .ليكن في علمكم والله لم انتمي لاي حزب ولم اصوت لاي منهم ولم يسبق لي ان صوت في حياتي لانني مقيم بالخارج،مجرد ملاحظة ارى في هذا الحزب اشخاص موضع ثقة والسلام على من اتبع الهدى

  • مﻻحظ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:51

    يجب اقتران المسؤلية بالمحاسبة

  • موطن مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:52

    الحل نقوله و نعيده لمحاربة الفساد في البلاد هو تعديل دستوري عاجل بإستحداث منصب المدعي العام يكون رئيسا للنيابة العامة بدون خلفية لا سياسية و لا حزبية يكون مسؤلا أمام الملك الذي يعينه و أمام الشعب تكون مهمته تحريك قضايا الفساد قضائيا عن الطريق النيابة العامة مهمته الأولى محاربة فساد الحكومات وهذا هو مبدأ استقلال القضاء المعمول به في الدول الديموقراطية وليس كما هو قائم عندنا حاليا حيث أن وزارة العدل والنيابة العامة غاضعة للحكومة و بالتالي خاضعة لحسابات التحالفات و المصالح السياسية و ننتظر دائما تلك الغضبة الملكية من أجل محاربة الفساد

  • إنشتاين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:54

    مفارقة مغربية بامتياز:دول تنفق الملايين مِن أجل تسويق صور إيجابية عنها، وأموال المغاربة تُبَذّرُ حتى لا نقول تُسْرقْ مِنْ أجل ترسيخ صور البشاعة السياسية،والفاعل بعض وزرائها. متى يأتي اليوم الذي يتباهى فيه المغاربة بكلّ وزرائهم مهما كانت مشاربهم السياسية؟.

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:08

    c'est une bande de mafieux qui gouvernent le peuple marocain!ils se couvrent les uns aux autres à chaque nouveau scandale!quelle démocratie dial jouj rialat

  • مكرم
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:13

    غريب أمر المغرب و المغاربة،كل ما يهمهم ابتداءا من ملكهم الى أدنى شخص فيهم هو صورتهم امام العالم! و ماذا عن كل الموتى و الخسائر في الأرواح!
    اللهم مكثر حسادهم!

  • راي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:22

    اولا حينما نتحدث عن الحكومة نصف الملتحية فنحن ان ا مزيج من احزاب مختلفةشكلت ائتلافا حكوميا كما نقصد انها تتاجر بالدين من اجل الكراسي.
    ثانيا رئيس الحكومة هو المسؤول عن حكومته وبالتالي لا نفرق بين حزب السنبلة والمصباح او… المهم انها نفس الحكومة ( فريق واحد)
    ثالثا ادعوكم ايها الوزراء ان تتقوا الله في هذا الشعب المتسامح. واحذروا عقاب الله و( لا تزر وازرة وزر أخرى

  • - طارق بنهدا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:54

    نعم لا نعم لاا – طارق بنهدا – طارق بنهدا

  • tizaoui
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:09

    اليوم فهمت لمادا المغرب طلب تأجيل كأس أفريقيا

    لأن اوزين كان يعلم نوعية العشب الموجود بملعب مولاي عبد الله

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:10

    Salam.
    "….Three things can not be long hidden: the Sun, the Moon, and the truth."
    Unfortunately the justice system in Morocco is crippled to take any serious measures against corrupt political officials who are, in my opinion, untouchable.
    May Allah stop their greed and corruption.
    Salam

  • جد ريم جاد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:19

    يقال"تسحر مع العيال تصبح فطر"!،أفليس من العبث أن نحصر مصائب المغرب في الكازون،والشوكلاط، والبريمات ديال مزوار ومرؤوسه بنسودة،ومبدع وبنت بلادو الباغية محروق…؟،وهي زعما،عباس الفاسي وضحايا"النجا"،وعلي الفاسي والمدرب البلجيكي والملايير التي لم يتم حصرها لافي الكازون ولا في الشوكلاط،وبادو ياسمينة زوجة علي الفاسي وشقق باريز التي فاقت بريمات مزوار وبنسودة،وتعويضات "محروقة"مبدع..؟وماذا فضائح الموضفين"السامين"، كمثال الفرع الذي "فرع"تعاضية الموظفين في زهاء 120مليار،وهاهو خلفه سائر في طريق"النمو/التبدير"، وماذا عن مدير الصندوق الغربي للتتقاعد،المزداد سنة 70من القرن19والملايير المهدرة،كماذكرت الصحافة والنقابة،فاقت عمره..والملايير المفقودةبالمحافظة العقارية والتي تطلبت لجنة برلمانية للإستماع إلى مديرها..وطوي الملف…كالعادة؟أما إذا"ازغبكم المزغوب"و"بغيتوا تعرفوا"كم هي ملايير"الدعم" الملهوفة من طرف أحزاب ونقابات وجمعيات بجميع تلاوينها،وصحف ورقية…فربما"عمركم لاكليتو شي شوكلاط،ولاشفتو شي كازون،…ثم فين هي فلوس"الهيادر في بداية الإستقلال،والأراضي المسترجعة ،والخوصصة،والدعم الخارجي…؟

  • السوسي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:31

    الفساد المالي في المغرب حلال ويجوز ولكن بشرط ان لا يجتاز صداه الحدود الشمالية للمملكة المغربية .اما ادا كان يحده جدران الدار(المغرب) فهو حلال عليكم كلو واشربو وانهبو واسرقو فلا احد سيحاسبكم.(ضربو الحديد ماحدو سخون).
    اما ان اتظاهر واهدد باستقالة فهدا مجرد مزحة .
    علاه كاين شي مش كيهرب من دار العرس؟
    من ينتظر الحكامة والشفافية والحق من مسؤلينا كأنه ينتظر ابليس ان يدخل الجنة .

  • asemlal
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 01:20

    لو كنت مسؤولا أو وزيرا 22 مليار سأشيد بها ملعبان جدد في منطقة أمسكرود

  • bouchaib redad
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 01:36

    Vous préférés l'époque d'Elfilali, Elbassri , Osman …….. Plus abruti que le peuple marocain ça n'existe pas

  • citoyenne
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 02:49

    vous avez cité avec brio tous les détails concernant le détournement de l'argent publique sauf pour le Ministre du sport.rien dans sa poche ni de chocolat dans bouche et c'est lui qui paie le gros prix. pourtant il a grand argument de son côté :la pluie qui a détruit, des ponts, routes et a tué des gens. mais rien de tout cela n'est important, la seule chose importante est le foot et la réputation du pays à l'étranger, à l'étranger on accepte la destruction de 1000 stades mais n'acceptera jamais qu'une seule âme perde la vie dans de telles circonstances

    Rouh 3ziza 3end Allah soubhana o lkoura 3ziza 3end chi mgharba
    les Ministres qui doivent partir sont ceux qui ont abandonné les régions sinistrées et ceux que vous avez cité ayant la main dans la poche de l'argent publique. Ouzzin a les mains propres et j'espére qu'on lui donnera la chance de se défendre et ne pas le sacrifier dans un jeu politique aux régles malsaines.
    merci hespress pour cette tribune .

  • HAMID
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 06:38

    C EST LA REFORME DE LA CAISSE DE COMPENSATION QUI CONSISTE A COMPENSER LES VOLS ET L ESCROQUERIE DES HAUTS FONCTIONNAIRES PAR LES POCHES DES PAUVRES MAROCAINS QUI MEURENT SOUS LES DECOMBRES DE LEUR MAISONS ET QUI VIVENT DANS DES CONDITIONS DESASTREUSES

  • maroqui
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 06:49

    الا ترون ان هذه الطبقة الكادحة هي التي تشترى و تصوة على اللصوص ،انها هي المشكلة ،حتى يكون الشعار المقبل حازق ما كتعرفش ما تصوتش خلي اللي عارف مع من . وكونوا على يقين ان اللصوص لن ينجحوا.

  • حليمة الباربو
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 07:15

    يجب تفعيل المقتضيات الدستورية و بسم الله و على بركة الله نفتتح اول ملف من الملفات التي يعود فيها الاختصاص الى المحكمة العليا و نفتح الجلسة الاولى بملف ما أضحى يعرف لدى العامة و الخاصة وطنيا و دوليا بملف " فضيحة المركب الرياضي مولاي عبد الله " و ما واكبه من إهدار للمال العام و جعل المملكة المغربية الشريفة أضحوكة في مختلف المنابر الإعلامية الوطنية و الدولية ، الورقية منها و الإلكترونية و المرءية ، و ما واكبه أيضاً من محاولات كثيرة لنصرة الباطل و الظلم و الغدر و اختلاس أموال الشعب ، محاولات ممن يعتقدون في انفسهم انهم شيء و هم لاشيء في اعين الشرفاء و النبلاء من هذا البلد بعيدا عن العلاقات الفاسدة و المدمرة التي يتبجح أصحابها بانهم ينثلون الحركة الوطنية و كل الفضاىح خرجت و لازالت تخرج من رحم سنبلتهم الفارغة من شكولاتة وصلت حتى الديار الإيطالية فبحثوا عن الكراطة و البونج لعلهم ينشفون فضائحهم و الغريب في الامر هو تجند من كانت تهز البطون على دق الطبول و المزمار و حشر الأمين و من والاهم للدفاع عن البطل عفوا عن البطل و حبذ لو قام شرفاء السنبلة بتقديم استقالات جماعية و الالتحاق بمن سيختارون …

  • Bienfaire
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 07:22

    المتقاعدون يطلبون من الله عز وجل أن يستجيب لدعواتهن…..وها هي فضائحهم بدأت تظهر….

  • souha
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 07:24

    إنما يأكلون النار في بطونهم ٫فويل لهم عندما يسألهم الله من أين لكم هذا ؟

  • مولاي ادريس
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:34

    ابعاد الوزير عن النهائي كان خيرا له و لحزبه،
    كيف كانت ستكون ردود فعل الجماهير التي حجت الى المركب الرياضي لو حضر اوزين،

  • nassim
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:51

    حتى لا نغطي الشمس بالغربال .البشر في هدا العالم كله لو وجد ثغرة من اين ينهب لم يبقى مكثوف الايدي حتى انتم ايها المعلقون لو كنتم مكان الوزراء اقل ما ستفعلونه هو توظيف اقربائكم.هل انتم من المريخ,كفاكم نفاقا.يبقى المغربي مغربيا الا من رحم ربي.

  • rachid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:21

    اتقو الله واعلمو ان الموت والحساب ات يا من قلدتم المسؤولية اعلمو انكم ستحاسبون اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله

  • waeie
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:27

    خربوا البلد دون حصولهم علي الاغلبية اما ان حصلوا عليها فوداعا يا مغرب املنا وملاذنا الوحيد بعد الله هو الملك فعاش الملك وعاش الملك

  • أبو أمين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:32

    المشكل أنه عندنا بالمغرب عرفا يكاد يرقى إلى قاعدة قانونية دستوريةغير مكتوبة، وهي أن الوزراء مهما فعلوا لا يمكنهم أن يستقيلوا، بل ينتظرون الإقالة من ملك البلاد، هذا من جهة، ومن جهة أخرى لماذا لا تثار الاختلالات -على الأقل من الجانب الأخلاقي- لبعض وزراء العدالة والتنمية (وزير الشمبانيا- حضور جنازة طالب من الحزب -والإحجام عن فعل نفس "الواجب الأخلاقي" تجاه ضحايا الفيضانات وضحايا عمارات بوركون إلخ….)….صحيح أن وزراء الحركة الشعبية أكثر من ينزلق في مثل هذه المتاهات والمطبات، وذلك لسبب بسيط هو أن الحزب المذكور ،"حزب" لا يعرف للانضباط سبيلا، بل هو بمثابة دكان يستجمع الأعيان من كل حدب وصوب في مواسم الانتخابات، حزب من تلك التي لا يقبل عليها المواطنون،ولا أصحاب المصالح،بل هي التي تقبل عليهم وتمنحهم "إتيكيت" الحزب،لا غير….

  • زائر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:39

    الحكومة عالبا لا تبحت عن الديموقراطية لانها ببساطة ليست في صالحها انما الشعب هو من عليه ان يمارس الديموقراطية ويدافع عنها ويرغم الحكومة للامتتال والرضوخ للديموقراطية فالشعب النير هو الذي يخرج للشارع بالطرق السلمية لحماية حقوقه والتنديد بالمخالفين انداك تجد الحكومة والحزب والمسؤول يخاف على سمعته ومكانته وقيمته السياسية والاجتماعية ويبادر هذا بالضبط ما يقع في الدول التي يحكم فيها الشعب ويبقى المسؤول موظفا فاين نحن من هذا .تحياتي للجميع والصلاة والسلام على رسول الله

  • م. محمود
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:09

    البواطن التي نجاهد في إخفائها هي حقائقنا وليس ما نلبس من ثياب وما نُدلي من تصريحات، انظر في باطنك، وتفكر، وتأمل، وتعرّف ما تخفيه .. تعلم أين مكانك في الدنيا .. وأين مكانك في الأخرة.
    الشرف مراتب فهناك رجل يصنع نفسه، وهناك رجل يصنع أولاده، وهناك رجل يصنع المجتمع، وهناك رجل يصنع التاريخ، وهو أشرف الشرفاء جميعا، وإذا أردت أن تعرف نصيبك من الشرف.. فاسأل نفسك يوما:
    "ماذا صنعت لأصبح أحسن من الأمس"؟ ..

  • ana
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:34

    Moubdia à fait pire et il est ministre il a dérobé la Commune de FBS il se permetais de faire passer des marchés on élimant toutes les entreprises et de ne garder que son ami de casablanca qui a raflé tous les marchés plus de 130 million de dhs et il en a pris 25.
    les vrais détournements aussi sont ceux des autoroutes du Maroc surtout à l'epoque de ghallab et son asfassi el fihri où la meme entreprise de FBS prend des grands projets de plus de 2 milliars de dirhams sans references techniques meme pas 0,10% par rapport au chocolat.
    l'affaire BADES où ALOMRANE avec Hjira on acheté le terrain et l'on viabilisé avec cette meme entreprise de FBS et ADM pour réalisé l'assainissement et la voirie …etc ni control ni audit ce pays n'a qu''un seul control celui de Sa Majesté.

  • Zainiba bougharda
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:35

    علينا ان نعترف انه ليس من الممكن في زمن المستحيل أن يستقيل من هو حامل لحقيبة وزارية داخل الحكومة المغربية،لسبب بسيط ،لاوجود لمن يستحق لقب وزير فعلا وعملا،كل تلك الأشكال الموجودة في هذه الحكومة ماهي إلا سلالة ل:علي بابا وأربعين حرامي،من يستحق لقب وزير بالمغرب هو:علال القادوس.

  • المجاز
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:41

    ليست في المغرب وزارة تشرف أي مصلحة يريد أن يقضيها المواطن في أي قطاع يجد التماطل والعجرفة ،فأصبحنا ندعوا الله ألا يوصلنا إلى تلك ألإدارة ،جامعات مكتضة معانات مريرة للحصول على الشهادة فساد في كل شيء تم بعد البحت عن عمل تقول الدولة للمجاز تكوينك لا يلائم سوق الشغل وكأن المجاز أتى بتلك الشهادة من المريخ،لو تم فتح تحقيق في جميع القطاعات لتم تعليق أنشطة جل الوزارات بدون إستتناء،كيف لإحزاب أن تتوعد بالإصلاح تم تتراجع ليست من الشهامة ولا الرجولة ،إن لم تسطع إلى الوفاء بالوعد فلا تهدر زمن المغاربة لتستفيد قلة ،أنبه وأضم صوتي للأغلبية من المواطنين وأقول بأن الوضع كارتي على جميع الأصعدة ،شباب وأرامل ومطلقات وعازبات وكهول وعمال وخريجي الجامعات ووو سلموا أمرهم للخالق ووضعوا أحلامهم جانبا وأصبح همهم توفير مبلغ فواتير الماء والكهرباء،ويطلبون الله ألا يجعلهم تحت رحمة أي مصلحة من مصالح الدولة إلا رحمتك يا الله و السلام

  • السرقة
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:44

    غير سرقوا وزيدوا سرقواوما تخافوش راه كاين قانون عفا الله عما سلف

  • نبيل
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:51

    لماذا أوزين بالذات هو من سيدفع الثمن، مع إقرارنا بمسئوليته ??
    فمنذ أكثر من خمسين سنة ونحن نعيش فضائح الوزراء ونرى اخطبوط الفساد يكبر ويكبر ويكبر حتى صار ديناصورا لا يقوى أحد على مواجهته.
    إن أوزين على ما يبدو كان ضحية لطيبوبته أو سذاجته حيث لم يستحضر الحذر وهو في منصبه من المافيا الموجودة في البلد متوهما أن المغاربة كلهم من "ذهب عيار 24 " جاهلا بأن لدينا فاسدين وممثلي الطابور الخامس الذين يزعجهم أن يتواجد إلى جانبهم في المناصب السامية أبناء المغرب العميق وهم المغاربة الأقحاح، إن الطابور الخامس الذي ابتلي به المغرب يخاف من القدوة الحسنة التي سيعطيها أبناء المغرب الحقيقيين في حسن التسيير والمعاملة الحسنة والغيرة الحقيقية على البلد. إن الذين تسببوا في شوهة الملعب أمام العالم هم المقاولون الذين وثق فيهم الوزير وهذا بالطبع لا يعفيه من المسئولية. وقد وجدها الأعداء فرصة للنيل منه.

  • CITOYENNE
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:55

    كما عوقب المعلم مول الفديو يجب أن يعاقب الوزير مول لكراطا.

  • عبدو
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:01

    نسيتو سفينة النجاة واللقاحات وسياسة الخصخصة و بيع ممتلكات الدولة ببلاش هذا تحقيق ناقص واش هذا النقص سياسي ولا مجرد سهو ام ان الامر يتعلق فقط بتقييم عمل حكومي لم يكن من قبل

  • Adil
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:25

    Bonjour chers lecteurs,
    Je me demande pourquoi il n y avait pas de polemie lors du gouvernement predent…avez vous oublier ANNAJAT? A bon entendeur

  • hind
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:00

    personne de liste n'est du PJD ,l'article que vous avez publié les rend encore plus forts ,et prouve que tous les autres détournement de fonds ne viennent que des autres partis …

  • mostafa
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:10

    يبدو لي أن الوزراء المعنين بالفضائح ليسوا ولله الحمد من حزب العدالة والتنمية. أنظرو أين الخلل يا أصحاب العقول المتنورة. انشري يا هيسبرس وكفى من التستر.

  • moha
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:11

    الكل يسرق بفضل عفا الله عما سلف وعما ياتي !

    الفساد يزدهرر
    الاستبداد يستمر و يتكاتر
    الرشوة تنتشر
    الفقر يقتل
    التطرف يكتر

    والكل يقول هدا ما كتبه الرحمان ……………………………..

  • idmandil
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:11

    الغريب أن معظم هؤلاء من حزب الحركة الشعبية غريبة هذه القضية (الكروج،أوزين،مبدع…)

  • مصطفى من تنجداد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:12

    مسلسل تركي من الفضائح، نهب مستمر المال العام و تطوى الصفحة كأن شيئا لم يقع.لو تعلق الأمر لم بمواطن بسيط أو دركي أو، أو. ..لقامت الدنيا و لم تقعد.

  • مهاجرة
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:21

    اتعجب لوزير يتقاضى مبلغا سمينا جدا جدا كل شهر،ويطمع فوق هذا في مال الشعب،الا يفكر في الفقراء اللذين لا يتحصلون على50 درهما،ما هذا الطمع؟ما هذه الانانية؟انا اعرف ان الوزراء يولون مناصبهم لكي يفكروا في الشعب،وكيف يمكن حل مشاكله،وكيف يمكن تحقيق العيش الكريم لجميع افراده،
    المسؤولية يا اخواني هي تكليف
    وليست تشريف،تشريف،المنصب
    الوزاري لا يعني ملؤ الحساب االبنكي،او بناء فيلا تلوى الاخرى،او شراء الاراضى والسيارات
    الفارهة، بل هو العمل من اجل
    الشعب ، اللذي صوت عليك واعطاك
    هذا المنصب.

  • مصطفى من تنجداد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:57

    …إذن بما أننا نعيش في بلاد تتميز بالافلات من العقاب، فافعلوا ما شئتم. لن تعاقب على أي شيئ لا في الذنيا و لا في الآخرة. الشعب المغربي هو الذي سيحاسب لماذا لم ينتفض ضد ناخبي المال العام.و للذين يقولون بأن وزراء العدالة و الرجعية غير معنيين، نقول أن رئيس الحكومة له كامل الصلاحيات لمساءلة هولاء أو يستقيل. و نذكركم أن الرياح و قبله الرميد لوحوا بالاستقالة و لم يفعلوا ألا تخشون الله؟

  • Elmeskiou yassine
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:58

    مقال طويل جميل حمل كل اساليب الكتابة لاكن بنكيران حمل كل اساليب التلاعب بالمواطنين وشكرا لكاتب هذا المقال الهسبريسي.

  • الامين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:04

    نريد وزيرا اولا ولانريد رئيس حكومة ..نريد حكومة تكنوقراط.

  • anarchie manageriale
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:14

    Les partis politiques doivent exprimer le sens de la citoyenneté en virant ces ministres au lieu de les garder Car c'est là leur point de faiblesse ou l'inverse
    Il ne faut pas attendre la décision royale pour faire le nécessaire
    Dans un pays ou le peuple est respecté ce genre de ministre sera démis de ses fonctions et tremplacé par des ministres plus compétents

  • جد ريم جاد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:24

    فشيئا من التعقل والمنطق،من فضلكم.فالملك ملك الفقراء وهذه ميزة محمودة تتجلى في مواقفه الشعبية.لكن الوزراء هم كذلك جزء من الشعب،وهم كذلك فقراء من حقهم التخلص من الفقربكل الوسائل المتاحة،من الهيادر الى الشوكلاط مرورا بالأموال المهربة"ذات الجنسية المزدوجة"دلي علىبالكم،ومزوار بنسودة البريمات ،والنجاة للعباس الفاسي،وبادو ياسمي والفاسي ديال جامعة الكورة…وزيد وارجع لعصمان والعمراني وبعبيد والعراقي..والنهب عندهم والفقر عندكم مازال باقي…وكمدها وسكتو،وخلصو واشكوا!!!

  • سمير
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:28

    نسيتم أم بالأحرى تعمدتم النسيان قضية ياسمينة بادو وفضيحة التلقيحات والعقارات في الخارج وتهريب العملة الصعبة وفضيحة النجاة وفضيحة كازينو السعدي و و و في حكومة عباس والحكومات التي سبقته دون الحديت عن فضائح العفاريت والتماسيح اللي راهوم يبدرو ويتبرعو فالمليارات من مال الشعب دون أن يستطيع لا القضاء ولا الصحافة مسهم أو حتى ذكرهم….

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:59

    الموضوع أكبر و أخطر من أن يختزل في " كراطة او بونج " الموضوع متشعب ومتفرع يشبه متاهة يصعب على الداخل اليها الخروج منها ان لم يكن له إلمام بممراتها و حلقاتها….!
    لحسن الحظ لنا(نحن ابناء الشعب ) رب رحيم يرحمنا ويلطف بنا…! وإلا كان مصيرنا مزابل التاريخ….!

  • مراكشي مغرّب
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:16

    كرهتك يا بلادي أرض بويا وأجدادي،

  • Réda jouidi
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:24

    هذا فقط ما كشف عن طريق اﻷقدار والظروف وما خفي كان أعظم ……
    رفقا بهذا الوطن الشريف وكفى تلاعبا بمصالحه العليا ومشاعر مواطنيه الشرفاء…..!!

  • mohamed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:10

    العلاوات والشكلاط وروبي والكراطة ولا من يحرك ساكنا,الاسبان جارتنا احالت الاميرة كريستينا شقيقة الملك فيليبي السادس امام القضاء وتلاحق الاميرة مع زوجها في قضية اختلاس اموال شركة "نوس" الخيرية التي يتراسها زوجها.وقال القاضي الدي سيستجوب الاميرة بانها مشتبه بها في قضية احتيال وغسيل اموال,ويتهم زوجها بتنظيم فعاليات رياضية باسعار مضخمة بشكل كبير ويشتبه في ان الاميرة انفقت جزءا من هده الاموال لتغطية حاجاتها الشخصية.ونحن لا زلنا في عفا الله عما سلف وخيرات البلاد تنهب وتسلب دون رقيب او حسيب.

  • Zahiri
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:29

    Les scandales financiers et autres sont nombreux et personne n'est poursuivi…Demandez-leur, au moins, de rendre l'argent volé…Nous les fonctionnaires on paie l'impôt à la source…, alors que les patrons et riches de tous bords parviennent à s'y soustraire. Bref, que diront les membres du PJD à leurs électeurs lors des prochaines élections…Et que diront-ils à Dieu, eux qui se réclament de l'Islam! mon oeuil!

  • bouchaib redad
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 02:55

    Vous avez la mémoire courte chers compatriotes , relisez l'histoire et surtout les partis politique qui ont participé a la faillite de notre pays " Istiqlal,RNI,USFP,MP,PPS"ces partis nous ont dépouillé depuis l'indépendance ne soyez pas bêtes

  • بنت البلاد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:57

    الله يطعمنا حلال وارزقنا القناعة وأخرتها شبر و1 متر الثوب وقبر في الظلمة لا حنين لا رحيم لا فلوس تنفع لا فيلات لا فيرمات لا أولاد لالالالالالالا غير الا عملنا شي حاجة تنفعنا في آخرتنا

  • فضيحة عباس الفاسي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:14

    وفضيحة عباس الفاسي "النجاة" نسيتوها?
    وفضيحة جامعة كرة القدم علي الفاسي و غيريتس ?
    …..
    ozid ozid

  • Marocaine
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 15:51

    و يبقى الحال على ما هو عليه يا بلدي حتى إشعار ﻻحق !!

  • علي
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 17:56

    ويبقى الحل كما هو عليه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها لا في المغرب فحسب بل في كل اقطارالشعوب العربية في غياب الشفافية ،حقوق الإنسان وما دام القوي يأكل الضعيف ،هذا هو حال العرب

  • مواطن2
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:39

    وما خفي اعظم بكثير.الغريب ان الفضائح تنشر على اعمدة الجرائد الورقية والالكترونية وفي القنوات الوطنية وغير الوطنية والنتيجة…..لاشيء.فعلا المغرب بلد الغرائب والعجائب ولا داعي للمزيد.

  • ملاحظ
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:41

    هؤلاء المسؤولين الكبار يرتكبون الحماقات ولا حسيب ولا رقيب ، فلماذا لم يتم تنصيب المحكمة العليا المختصة في شأن محاكمة هؤلاء حتى الآن ؟
    ثم ماذا يمكن للشعب أن ينتظر من حكومة ضعيفة فاشلة متواطئة وفاسدة كهذه؟
    فرأسمالها يتمثل في إتقان الخطاب الشعبوي الفارغ وتأجيج الصراعات داخل بيت قوى المعارضة بطريقة خبيثة لا علاقة لها بالتدافع السياسي وأدبياته ، وهي كذلك لا تستقوي إلا على الطبقات الدنيا من المجتمع وهذه صفة الجبناء بامتياز .
    نريد حكومة قوية بوزراء حقيقيين رجال دولة وليس وزراء متمرنين يسقطون في أخطاء فضائحية نحن في غنى عنها ،ارحموا هذا الشعب وأطلقوا سراحه من سجن الفساد والإستبداد والإضطهاد والذي أصبح يهدد استقرار البلاد !!!

  • مغربي
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 18:01

    وماذا عن وزيرة البيئة ومحلها من الاعراب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات