24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.23

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | أسرار مدح بنكيران للملك محمد السادس على الدوام

أسرار مدح بنكيران للملك محمد السادس على الدوام

أسرار مدح بنكيران للملك محمد السادس على الدوام

(الجزء الأول)

"لم أخرج خلال 20 فبراير لأنني أخاف على الملكية".."المغرب إما يكون بالملكية أو لا يكون".."الملك أب لجميع المغاربة"..هذه بعض العبارات التي ما فتئ يصرح بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بخصوص الملكية بالمغرب سواء بمناسبة أو دون مناسبة؛ وهو ما جعل عشاق العد يتتبعون كلامه خلال برنامج "بلا حدود" في قناة الجزيرة، ويحصون عبارة "جلالة الملك" التي ترددت على لسان رئيس الحكومة 37 مرة في حلقة من 50 دقيقة، فزعيم حزب المصباح حريص على تأكيد دور الملكية في الحكم بالمغرب، وبأن اختصاصه كرئيس حكومة منتخبة بعد الربيع الديمقراطي الذي عرفه المغرب لا يعني نكران دور الملك في الخارطة السياسية المغربية.

تجربة بنكيران السياسية تجعله يدرك الفرق بين مواقفه الشخصية وقناعاته السياسية، لذلك فعدد من المراقبين يرون أن هذا الرجل ليس سوى انعكاس لسياسة حزب العدالة والتنمية التي لا تريد الدخول في مواجهة مع المحيط الملكي، وهو ما يتأكد عبر دعم أعضاء الحزب المطلق لبنكيران وانتخابه أمينا عاما للحزب للمرة الثانية على التوالي في تشجيع له على المضي قدما على نفس المنهج الذي سار عليه طوال 7 أشهر من الحكم، بينما لا يربط رأي آخر بين هذا الدعم الحزبي لبنكيران وبين آرائه الشخصية، ما دام عدد من أعضاء أمانته العامة كانوا قد أيدوا الحراك الاجتماعي ورفعوا شعار الملكية البرلمانية، وهو الشعار الذي يعاديه بنكيران..

غير أن الاعتذار الذي قدمه رئيس الحكومة أخيرا للمحيط الملكي خلق الكثير من الجدل عن حقيقة العلاقة بين القصر وزعيم الحكومة الملتحية، ليظهر أن هذه العلاقة ليست دائما وردية الشكل والمضمون، وأن هناك مدا وجزرا قد يرمي يوما بنكيران في شط المغضوب عليهم..

فهل صحيح أن بنكيران يحاول التقرب من المؤسسة الملكية؟ وإن سلمنا بإمكانية هذا الأمر، فهل الأمر يتعلق بقناعة شخصية أم بموقف عام لحزب المصباح؟ لماذا يحرص بنكيران أثناء كل حديث صحفي على إظهار مكانة الملك لديه؟ ألا يعتبر الأمر تملقا أم أن الأمر يعتبر تصريفا لإرادة فئات واسعة من الشعب المغربي مقتنعة تماما بدور الملك في العمل السياسي؟ ثم كيف ينظر القصر الملكي لبنكيران؟..

بنكيران..صديق الملكية حتى قبل ولادة العدالة والتنمية..

قدم محمد الخلطي ـ الذي يعتبره البعض واحدا من جلادي سنوات الرصاص ـ في حوار أجرته معه أسبوعية الأيام سنة 2005، مجموعة من الحقائق حول بدايات بنكيران في العمل السياسي، فبعد إعلان مطيع زعيم حركة الشبيبة الإسلامية عن عدم شرعية قتال البوليساريو الذين كان يراهم مسلمين شأنهم شأن المغاربة، قرر بنكيران وعدد من زملائه الخروج من هذا التنظيم سنة 1981 ، وقد كان بيان نشره مطيع حول خيانة بنكيران له هو السبب في عدم اعتقال هذا الأخير رغم أنه اتهم بتحريض مجموعة من التلاميذ على الاحتجاج وفق ما قالت الشرطة القضائية سنة 1983.

وأسس بنكيران بعد ذلك الجماعة الإسلامية، وساهم في تحويلها من بعد إلى حركة الإصلاح والتجديد حيث كان متعاونا مع السلطات المغربية، فقد كان السبب في توقيف بعض أعضاء جماعة التبيين، ثم حاول بعد ذلك التقرب من حزب الاستقلال. ولما فشل التحق بحزب عبد الكريم الخطيب سنة 1992، و قد صرح الخلطي بأن بنكيران كان محميا من طرف الراحل الحسن الثاني، وأن هذا الأخير كان قد هدد الكتلة الديمقراطية يوما أنها إن لم تراجع المذكرة التي قدمتها له، فسيطلق عليها بنكيران.

ومن هذا الجرد التاريخي البسيط عن بدايات بنكيران في العمل السياسي، يظهر أن الرجل عدٌل بسرعة من قناعته السياسية واختار العمل السياسي الشرعي القائم على الاعتراف بالمؤسسة الملكية وبل وحتى التقرب منها، وهو ما يؤكده إدريس الكنبوري الباحث في الحركات الإسلامية حيث قال إن موقف بنكيران من المؤسسة الملكية ليس جديدا، وبكونه كان يبحث عن الثقة الملكية منذ بداية الثمانينات، وقد ساعدته في مسعاه عدد من الوقائع مثل تجربة الصدام الذي حصل بين الشبيبة الإسلامية وبين المؤسسة الملكية، وكذلك الخصومة السياسية بين جماعة العدل والإحسان والحسن الثاني.

وأردف الكنبوري قائلا: "بنكيران كان يرى أن الإصلاح في المغرب لا يمكن أن يكون إلا بدعم ملكي، وأن الحركة الإسلامية ـ في تصوره ـ يجب أن تتعاون مع الملكية، وقد تبلور هذا الموقف بشكل خاص في مشاركة الحركة في جامعة الصحوة الإسلامية في الثمانينات التي أشرف عليها وزير الأوقاف السابق عبد الكبير العلوي المدغري، بضوء أخضر من الحسن الثاني الذي كان يريد إدماج جزء من الإسلاميين في المجال السياسي، وهي خطوة جاءت بعد تداعيات الثورة الإيرانية في الثمانينات التي مست الشأن الديني في العالم الإسلامي كله بدون استثناء، وتمثلت سياسة الدولة ردا على تلك التداعيات في أمرين: إنشاء المجالس العلمية لإدماج العلماء، وتنظيم جامعة الصحوة لإدماج الإسلاميين".

ويرى بلال التليدي، عضو المجلس الوطني حزب العدالة والتنمية، أن مواقف بنكيران من المؤسسة الملكية كانت حصيلة قراءة سياسية دقيقة لطبيعة النسق السياسي المغربي، حيث أشار إلى أن مواقف بنكيران كانت تندرج ضمن الجواب السياسي الذي يركز في سقف تطلعاته على دمقرطة نظام الحكم، وفي نفس الوقت الحفاظ على المؤسسة الملكية باعتبارها رمز وحدة واستقرار المغرب والضمير التحكيمي.

"بنكيران حاول بلورة هذا الجواب مبكرا في بداية الثمانينيات، لكن السياق السياسي لم يكن مساعدا، إذ تبلورت رؤيته السياسية في لحظة وصول الشبيبة الإسلامية إلى أزمتها السياسية، وتدشينها لسلسلة من المراجعات" يضيف التليدي.

ويستطرد التليدي بأن مواقف بنكيران اتجاه المؤسسة الملكية كانت مؤطرة، من جهة أولى، بالرغبة في إحداث تحول فكري وتنظيمي وسياسي داخل الحركة الإسلامية، ومن جهة ثانية في بناء الثقة ليس فقط مع المؤسسة الملكية ولكن مع مختلف الفاعلين السياسيين في اتجاه التطبيع السياسي، ومن جهة ثالثة، في تيسير الطريق نحو المشاركة السياسية باعتبارها في منظور بنكيران منهج الحركة لسعي المتدرج نحو تحقيق الديمقراطية.

خليوا عليكم الملك فالتيقار..

علاقة الود لبنكيران مع الملكية تبلورت أكثر في عز الحراك الاجتماعي الذي عرفه المغرب السنة الماضية، فقد رفض زعيم حزب المصباح الخروج في مظاهرات حركة 20 فبراير، وصرح حينها بأنه ضد الملكية البرلمانية التي نادى بها حتى أفراد من داخل حزبه، كما وصف شباب الحركة بـ"الطبالة والغياطة"، ورغم أن قراره أصاب الحزب بنوع من التصدع خاصة بعد خروج شبيبة الحزب مع المظاهرات، فقد أصر بنكيران على موقفه وشبه المغرب بـ"لفلوكة" التي قد تغرق إذا استمرت المظاهرات في الشارع.

وحاول بنكيران في الوقت ذاته انتقاد بعض الأشخاص المقربين من الملك، ومنهم فؤاد عالي الهمة الزعيم السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، ومنير الماجيدي سكرتير الملك، إضافة لانتقاده الدائم لمدراء القطب العمومي خاصة سميرة سيطايل وهي المرأة ذات العلاقات النافذة مع الدولة، مما يظهر أن بنكيران ـ وإن كان حريصا على خطب ود القصر ـ فهو لم يقبل بوجود بعض من يمسون وجود حزبه، فسيطايل كانت قد وصفت الحزب بالمتطرف ذات مرة على قناة فرنسية، والهمة صرح في وقت سابق أن هدف حزبه القضاء على الإسلاميين.

وبعد نجاح حزب العدالة والتنمية في تبوء الرتبة الأولى خلال الانتخابات الماضية وتمكنه من رئاسة الحكومة، ازدادت لغة التقرب للملك من طرف بنكيران، مقابل نوع من الصمت اتجاه فؤاد عالي الهمة الذي تحول إلى مستشار للملك بعد خروجه من حزب الأصالة والمعاصرة، وكذلك سميرة سيطايل التي لم يتحدث عنها بنكيران سوى مرة واحدة في عز أزمة دفاتر الخلفي، وهي ذات الدفاتر التي كادت أن تسبب شرخا بين الحكومة والقصر لولا ذلك الاجتماع بين الملك وبنكيران، والذي تم بموجبه التراجع عن الكثير من بنود هذه الدفاتر.

لماذا يستميل بنكيران المؤسسة الملكية؟

يعتبر حسين مجذوبي، صحفي بجريدة القدس العربي، أن بنكيران يتحدث ويستشهد بالمؤسسة الملكية بشكل مثير للغاية في تصريحاته البرلمانية والصحفية، وذلك لأن بنكيران يرغب في استمالة الملكية لتحقيق التطبيع بينها وبين وحزب العدالة والتنمية، بحكم أن الكثير من المعطيات تشير إلى توجس الملك محمد السادس وبعض مستشاريه وخاصة فؤاد علي الهمة من الإسلام السياسي.

ويرى أحمد بن الصديق، واحد من أشد الوجوه المعارضة بالمغرب، أن الهدف الرئيسي لبنكيران من هذه الاستمالة هو التطبيع مع الملك و كسب ثقته ورضاه، وجعله يقتنع بأنه يمكن الاعتماد على العدالة والتنمية حاليا ومستقبلا، مثل باقي الأحزاب وخاصة حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

ويرد بلال التليدي بأن مثل هذه التحليلات تشير إلى نوع من التخبط في التعاطي مع بعض مواقف بنكيران، وهو ما يراه شيئا متفهما بحكم أن رئيس الحكومة دشن تجربة الوضوح والكلام المباشر في حقل كان يلفه الغموض وكثير من الضبابية، وبدأ يتحدث عن العلاقات بين المؤسسات بصوت مرتفع، وهو الشيء الذي كان يجب استثماره في نظره من قبل الباحثين لمعرفة ما لم يكن متيسرا معرفته من قبل حول طبيعة العلاقة بين المؤسسات السياسية في المغرب.

"المؤسسة الملكية بدأت في التكيف الإيجابي مع الاستحقاق الدستوري، إلا أن هناك من يحاول أن يعمل على إيقاف هذا التوجه من خلال استثمار مواقف وتصريحات يتم اعتمادها كمؤشرات على نوايا فوق دستورية للإسلاميين، من أجل إقناع المؤسسة الملكية بأن دستور فاتح يوليوز جاء قبل وقته، وأن الأحزاب السياسية وفي مقدمتها حزب العدالة والتنمية، لم تتهيأ بعد لتكون في مستوى رهاناته، وأن الأفضل في هذه المرحلة أن تعود المؤسسة الملكية إلى الأدوار التي كانت تضطلع بها قبل الحراك" يقول التليدي.

غير أن بن الصديق يرد على أن هذا الخطاب لم يعد ينفع ما دام أن واقع ما بعد بزوغ الربيع العربي ليس هو ما قبله، ويضيف قائلا:" ما يجب على العدالة والتنمية أن يهتم به حاليا ليس هو البحث عن رضا الملك، ولكن هو ما سيحققه للشعب المغربي من نتائج ملموسة في الاقتصاد والعدل والكرامة والتعليم ومحاربة الفساد والمفسدين الذي يستسلم أمامهم بعدما كان يقول أنه سيحاربهم، ولو كان بنكيران مخلصا حقا للملكية لانتبه إلى أن أكبر خطر عليها اليوم هو مجموعة من قرارات الملك محمد السادس، و اختياراته و تصرفات أصدقائه ومحيطه الذي أغرق البلاد و العباد في الفساد السياسي و المالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - محمد سعيد برؤية جديدة الاثنين 20 غشت 2012 - 04:35
"لم أخرج خلال 20 فبراير لأنني أخاف على الملكية".."المغرب إما يكون بالملكية أو لا يكون".."الملك أب لجميع المغاربة"


إما يكون بالملكية أو لا يكون
2 - mourad الاثنين 20 غشت 2012 - 04:43
حسبتها 37 جلاله الملك في 50دق يعني "جلاله الملك" كل 1:20دقيقه حتى مصطفي العلوي ما يقدر يحطم هذا الرقم القياسي. حلقة كامله عن جلاله الملك. كل ما في الأمر بنكيران يضن أن الجزيره هي البرلمان المغربي لما يكثر اللغط كا يخرج لهم الكلمه السحريه وهي "جلاله الملك" ما كايقدر حتى واحد يفتح فمو.أنا ماشي متفائل لمستقبل بلادنا للأسف 6شهور حكم لم يتغير شي : الملك يدشن والوزراء يمدحون المشروع "المخلص للمغرب من التخلف والبطالة ونقص البنيات مع العلم أن تكاليف الهايلالة أكثر في بعض الأحيان من قيمه المشروع بنكيران زاد في المحروقات تسلف 1 مليار€ وخدا ديكوڤير 6مليار€ وطلق الزراوط على المعطلين+تازه+ دوار شليحات
ماذا تغير؟
3 - عضفض الاثنين 20 غشت 2012 - 04:44
منكدبش عليك أبنكيران ، راك غادي للطريق اللي غادا توصلك لمزبلة التاريخ ،
الى بغيتي تعيق ، وراك غادي تجر معاك الشرفاء ديال الحزب ديالك ، الى ان باقي شي واحد ...
الفقيه اللي نتسناو باراكتو دخل الجامع ببلغتو ، إيوا ياك الملك عطاك السلطة التنفيدية - بين قوسين - إيو بيين ليا عوض ماتبقا تشكر فيه كل مرة، راه كلنا عرفنا الحق من الباطل .. أو أعلنها مدوية وإنسحب ، كما وعدنا عدد من وزارء حزبكم - وزير الاتصال الخلفي، والرميد ، وزير العدل ... إيو هاوجهي هاوجهكم الى درتو شي حاجة بهاد الطريقة اللي ماشيين عليها،

إنشري ياهسبريس فضلا لاأمرا
4 - مغربي منطقي الاثنين 20 غشت 2012 - 04:44
شخصيا لا أظن أن ما يصرح به بن كيران ليس تملقا و إنما هو رأيه الذي هو مقتنع به فعلا، و هو رأي الأغلبية الساحقة من المغاربة و هذا أمر جلي، أنا مع الملكية البرلمانية و مع تقليص صلاحيات الملك، و أتمنى أن تصير الملكية في المغرب كالملكيات في الدول المتقدمة كاليابان و هولندا و جارتنا الشمالية، و لكن لا يشاطرني في هذا الرأي سوى جزء صغير من المغاربة، أغلبهم من الطبقة المثقفة و الشباب المتنور.
أعتقد أن المغرب لن ينتقل إلى الملكية البرلمانية الحقيقية إلا عندما يصبح الشعب واعيا و يمتلك الحد الأدنى من الثقافة السياسية، و لا أعتقد أن الملك سيتنازل عن سلطاته طوعا و بالسهولة التي يعتقدها البعض، وحده ضغط الشارع و الوعي الجماعي هو الذي سيجعل المؤسسة الملكية تتطور و الله أعلم.
و في الأخير أقول عاش الملك نعم و عاش الشعب أيضا و أتمنى أن أرى الملكية البرلمانية الحقيقي في وطننا العزيز.
5 - samad الاثنين 20 غشت 2012 - 04:46
هناك رأي لم يردفي هذا المقال التحليلي صرح به بن كيران أيام كان يدور بين المدن لإقناع الشباب بتغيير مسارهم في التغيير قال أنه لايمكن لجهة أن تسقط هذا النظام إلا جهة العسكر والجيش ونحن نرفض ذلك وهو الذي جعله يدافع عن الملكية أينما حل وارتحل.
6 - مصطفى الاثنين 20 غشت 2012 - 04:47
ولو كان بنكيران مخلصا حقا للملكية لانتبه إلى أن أكبر خطر عليها اليوم هو مجموعة من قرارات الملك محمد السادس، و اختياراته و تصرفات أصدقائه ومحيطه الذي أغرق البلاد و العباد في الفساد السياسي و المالي".
7 - مراقب الاثنين 20 غشت 2012 - 04:50
مقال طيب

دائما مبدع سيد عزام

فقط لي طلب / و هو سبر غور علاقة الخلطي ببن كيران

الحقيقة قرأت كثيرا في تاريخ الحركة الإسلامية المغربية و ما تقوله الشبيبة الإسلامية عن بن كيران هو أنه لم ينتمي لها أصلا

بمعنى أنه لم يكن عضوا فيها

وعمالة بن كيران و رفاقه للكوميسير الخلطي بتصوري تحتاج مواضيع لبسطها ,

أكرر شكري مقال فوق الرائع
8 - moussa tinich الاثنين 20 غشت 2012 - 04:53
الشعب ليس فقط هو الف او الفان او تلاتة الاف , الشعب هو من طنجة الى حدود موريتانيا , و المهم هو ان الاصلاح ياتي شيئا فشيئا , هل تعتقدون ان الملك متمسك بالحكم اشد , يستطيع ان يجعل في المغرب ملكية برلمانية ولكن هل المغاربة مؤهلون ؟ هل السياسين واللدين ينتمون الى 20 فبراير يستطعون ان يقودو المغرب , و الله العظيم لو اعطاكم الملك ملكية برلمانية اليوم ما تركتم في المغرب من امن و امان واستقرار ولاتنمية ولا ولا ولا ... هداكم الله . لما عين الملك لجنة تعديل الدستور بدات اللجة في المشاورات , والسياسين يبنون في الطرقات و فوق رمال البحر فلات و منازل ظخمة .مادا وقع بعد دالك ؟ شريحة كبيرة من المواطنين اقتدو بهاؤلاء اللدين يطلبون الملكية البرلمانية . القوانين والامن والظرفية والقيادة الحكيمة والمواطن الصابر والموقع الجغرافي الدي يوجد فيه المغرب كل هدا يجعل و يطلب منكم ان تعملوا في تطوير ... و نترك الملكية البرلمانية حتى ياتي وقتها .الملك واعى ودكي و يعرف المغاربة جيدا. يعلم ان الحكم البرلماني الان غير ناظج. معظم البرلمانين لا يحظرون القبة الب. حتى و ان حظرو معظمهوم نائمون فما بالك ان يحكمو المغرب.
9 - السلاوي الاثنين 20 غشت 2012 - 04:55
كل مافي داخلي لخصته الفقرة الاخيرة من المقال :

ما يجب على العدالة والتنمية أن يهتم به حاليا ليس هو البحث عن رضا الملك، ولكن هو ما سيحققه للشعب المغربي من نتائج ملموسة في الاقتصاد والعدل والكرامة والتعليم ومحاربة الفساد والمفسدين الذي يستسلم أمامهم بعدما كان يقول أنه سيحاربهم، ولو كان بنكيران مخلصا حقا للملكية لانتبه إلى أن أكبر خطر عليها اليوم هو مجموعة من قرارات الملك محمد السادس، و اختياراته و تصرفات أصدقائه ومحيطه الذي أغرق البلاد و العباد في الفساد السياسي و المالي".
10 - Dream307 الاثنين 20 غشت 2012 - 04:56
في نظري هذا التحليل ناقص فالسبب في المدح و الإطراء هو الحوافز المادية و الهبات التي لا نعلم عنها شيئاً تدخل في اسرار أمن و إستقرار الدولة فهسب ما نشر في بعض الصحف رئيس الحكومة، عبد الإله بِنكيران، يتلقى أزيد من 100 ألف درهم شهريا تتوزع ما بين الراتب والإكراميات(حرفياً ما نشرته هسبريس)؛ أُضيف إلى كل هذا شيء : بِن كيران ومن معه مواعدينوهم بتقاعد مريح لذلك الحقاوي نكرت تواجد أطفال الشوارع وقالت أنهم مجرد تائهين مين ماتش ديال كرة القدم؛ الرميد قال لا وجود للمعتقلين السياسيين و الشاف لي كان تيتكلم غير على التماسيح و العفاريت قال عفا لله عما سلف؛ كل شيء بثمنه فهمتوني ولالا!!!!!!!!! رأي حر من بلد حر فٱنشريه يا هسبرس
11 - سعيد السوسي الاثنين 20 غشت 2012 - 04:56
سلام الله عليكم / أزول
غريب أمر السي بن كيران،هل أنتخبت من طرف الشعب لتخرج لنا بخرجاتك الاعلانية «الاشهار»نحن نعرف الملكية ونعرف انها هي اللبنة الاساسية في ترسيخ الهوية المغربية،
ووووووووا السي بن كيران نووووووض تخدم ونقص من كثرة الكلام،كل من انتخب عليك سوف يحاسبك امام الله اذا قصرت في جهدك،فالبوادر الاولى التي قمتم بها فهي جد إجابية للدولة وفي صالح التماسيح اما من انتخبوك وجعلوا منك وزيرا اولا فلهم الله،فالتاريخ يسجل الاعمال لا الاقوال،وللبسط فقط السي بن كيران عندك حتى نتا تقول للمغاربة عطيوني شوية ديال الوقت وخصني الحض،فهدي من متمنيات المسؤولين الفاشلين
12 - jalalmaz الاثنين 20 غشت 2012 - 04:58
حلل و ناقش
بعد الجدل الذي أُثير حول تنزيل الدستور الجديد و الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة , يَخرج علينا السيد بنكيران بعبارة :أنا مجرد رئيس حكومة .
على كل حال عيدكم مبارك سعيد وكل عام و أنتم بخير.
13 - salassib alaouin الاثنين 20 غشت 2012 - 05:02
لا ينبغي الدهاب بعيدا فكل حزب و كل جمعية و كل جماعة .....لها قناعة راسخة بأن الشعب المغربي يحب الملكية المغربية و حبها في دماء و قلوب الشعب المغربي......الله الوطن الملك شعار المتعلم و الأمي العربي و الأمازيغي....و لو اجتمعت الأحزاب كلها أمام العازفين السياسين و المواطنين العاديين لغلبت هاته الأخيرة المشغولة بالعمل و الأقوات بالنسبة للعوام و العلوم و المعارف و التجارة و الصناعة..بالنسبة للعازفين و الطبقة العريضة من المواطنين....بتلقائية يحييون العاهل المغربي نصره الله و أيده وبحماس قل نظيره في باقي الدول.....الأحزاب ملكية و مواطنة...وكل جماعة أو من سولت له نفسه بمس الملكية بكلمة سوء ففي قرارة نفسه يعلم علم اليقين أن 99.9 بالمائة ملكيون مواطنون صالحون متشبتون بالملكية الشريفة و مدافعون عليها بأرواحهم و بأجسادهم..
الفقراء و العاطلون و المحتاجون.....مستاؤون من أوضاعهم الإجتماعية و يطالبون بتحسينها و قلة نزر من تحاول عبثا استمالة البعض لاستقطابها و إقحامها في نوياها الدنيئة و الخسيسة و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين . وقد اتى الله الملك للعرش العلوي المجيد دام له النصر و التأييد.
14 - و محمد الاثنين 20 غشت 2012 - 05:03
كلام على حق .انا مغربي لم استفد من تروات بلادي في ظل الملكية ورغم دالك لا اجد من بين من اشباه السياسيين من يستحق صلاحات الملك ومن له غير هدا الراي يدكر لنا اسم وشكرا
15 - loujdi الاثنين 20 غشت 2012 - 05:03
المهم في نظري ليس هو لمذا يتملق بنكيران الى الملكية، فهو يلعب دوره كمخازني أعده النظام و استخدمه في لحظة حرجة ، اذن هذا امر مفروغ منه، و هته ليست مسألة شخصية لبنكيران فحزب المصباح اعاد انتخابه و بذلك حكم هذا الحزب على نفسه و إعترف بانه هو كذلك صنيعة النظام. المهم و اللذي يحيرني جدا! هو اين الشعب من هته المهزلة؟ اهو نائم؟ أعاد الى ما قبل الربيع الديموقراطي بسرعة شديدة حتى قبل إنتهاء هذا الربيع؟
فالمغاربة منذ 10 سنين ألفوا الانتقاد و النباح و لكن دون خروج لشارع، جاء الربيع فخرجو بضع أشهر و لم يخرج الكل إلى القليل من ذوي مبادئ، فإذا بهم الآن عادو ينبحون من ديارهم و يتفرجون على مهزلة بنكيران يتملق و يشعر باسمهم دون ان يحركو ساكنا! أ مات الشعب؟ اين نحن من التونسيين و المصريين و خصوصا السوريين؟ لمذا شعبنا منبطح؟ لمذا عندما يخرج الفبراريون يضحك علهم البعض و البعض الآخر ينظر اليهم و كانهم فضائيون؟

المسؤولية في نظري ليست على بنكيران ، بل هي على الشعب المغربي، إما ان يخرج او يصمت و يقبل بالوضع كما هو.

انشر من فضلك ان كنت تؤمن بالرأي الآخر، بالرغم من انفعالي لغيرتي على بلدي و عيد سعيد للكل.
16 - لو كان الاثنين 20 غشت 2012 - 05:06
عيد مبارك سعيد لكل المغاربة و لقراء هسبريس
بن كيران سياسي يعلم علم اليقين بأن المغاربة لايؤمنون لا بالسياسة و لا برجالاتها وإنما يؤمنون بأن جلالة الملك هو الضامن لوحدة المملكة الشريفة التي لايمكن أن تستمر في الإزدهار و الرقي و الامن إلا بالملكية التي وهبها الله عز و جل لعبده الخاضع لعزه محمد السادس نصره الله و أيده وهي ملكية تامة شريفة شرعية ؛ فالله سبحانه حينما قال : يوتي الملك.. الآية ؛ لم يسميها لا برلمانية و لا رمزية و إنما هي ملكية تامة شرعية و من رضي بها فالله و الوطن و المؤمنون راضون عنه ومن رفضها فأرض الله واسعة و من تعد حدود الله فقد ظلم نفسه .
17 - محمد الاثنين 20 غشت 2012 - 05:11
اسي بنكيران كاع لتخاف على لملكية خاف غي على راسك الملكية بيك ولا بلا بيك بغينها تاج فوق روسنا ربي حميها من زمان, او سياسة جوع كلبك يتبعك مبقاتش واكلة هاد ليام راه احسنوا لناس تستعبدوا قلوبهم.
18 - MAROCAIN الاثنين 20 غشت 2012 - 05:14
مادا انتجت العلمانية والماركسية في عهدها الم تكن كثيرة النباح والنواح الم تكن تشتكي للمواطن من المخزن مع انها هي المخزن الم تسقط وتغرق البلاد والعباد في الفساد والريع فكيف تبرؤوا دمتهم طيلة ولايتهم وتبرؤوهم من تحكمهم في البلاد والعباد ومن شراء الضمائر ابان الانتخابات بقارورات نبيد ولفافات سجائر من مخدر هل ستة اشهر كافية ان تولد لدى العفاريت الاحبااط والانزعاج من بنكيران هل شعاره وخطابه العلني بمكافحته الفساد والريع بمقاربة تشاركية لجميع الؤسسات والهيئات المجتمعية وافراد المجتمع يتعارض مع روح الدستور لهده الاسباب ادرك بنكيران ان الملكية الدستورية لا تتنافى مع الشريعة الاسلامية وان الدولة الاسلامية والامارة هي الثوابت وهي هوية الشعب المغربي المسلم الدي لن يرضى بغير الاسلام دينا فلا حرية المعتقد ولا حرية اسمى القوانين الكونية والشمولية التي يتبجح بها الللائكيين العدميين ويريدون فرضها على الشعب المغربي من خلال 20فبراير المغرربها لن تنال من هويتنا ولا بديننا الاسلامي السمح القانون الاسمى هو القران كتاب الله الكريم الدي انزل على عباده ليخرجهم من الظلمات الى النور
19 - obel3id الاثنين 20 غشت 2012 - 05:17
صدقت يا ابن الصديق شرح ملح ميخناز.
( ولو كان بنكيران مخلصا حقا للملكية لانتبه إلى أن أكبر خطر عليها اليوم هو مجموعة من قرارات الملك محمد السادس، و اختياراته و تصرفات أصدقائه ومحيطه الذي أغرق البلاد و العباد في الفساد السياسي و المالي)
20 - Mohamed Kabbach الاثنين 20 غشت 2012 - 05:22
بن كيران وحزبه أوصلهم الشعب المغربي للحكم بعد أن سمح النظام المخزني المغربي بإجراء أول انتخابات نزيهة مند الإستقلال في جو يسوده غضب جماهير لم يستطع معه النظام من رفع سقف المشاركة أكثر من 20 في المائة من المغاربة الذين يحق لهم التصويت وبعد أن استوعب المخزن حساسية الضرفية خلال فوران أحداث الربيع العربي وخوفه من أن ترمي به ثورة مغربية حقيقية في مزبلة التاريخ كما رمت بأنظمة كل من تونس وليبيا ومصر واليمن وقريبا بسوريا.
عدم نهج حكومة بن كيران لسياسة الوضوح والشفافية وعدم قدرتها لمعالجة القضايا المهمة والرئيسية كالقضاء على اقتصاد الريع والعمل على توسيع هامش حرية الإعلام وضمان حرية التعبير واستقلال القضاء وإقالة رموز الفساد ومحاسبتهم والقضاء على الإعتقال السياسي وإقرار عدالة اجتماعية وإزاحة المخزن من وصايته على الشأن العام دون وجه حق.
كلها عوامل تأكد لنا أن حكومة العدالة والتنمية تعمل تحت أوامر حكومة الضل وأنها حكومة رضيت بالذل وتعمل جاهدة على أن يرضى به باقي المغاربة أي أنها حكومة تمخزنت أكثر من المخزن وأصبحت ملكية أكثر من الملك فهذه الحكومة وهذا الحزب لا مستقبل لهم في ضل الربيع العربي.
21 - حسن الاثنين 20 غشت 2012 - 05:24
كلنا نحب الملك حب المغرب ونقول عاش الملك وعاش المغرب , ولكننا نخاف عليهما اكثر من انفسنا ; وعليه , فان اوجب ما عليك فعله , ياسي عبدالاله , هو اغلاق باب الفساد المستشري في البلاد , خاصة في المجال العقاري والتهيئة المجالية الغيراللائقة لما يرافقها من فساد , شراءا وبناءا وبيعا ; بعيدا عن عشوائية الانعاش السكني باسم توفير السكن للناس . . . انقذ مااستطعت , ياسي بنكيران , ان كنت حقا تحب المغرب وملكه قبل فوات الاوان . واجه الفساد مهما كلف الامر , واكسب ورقة رابحة صالحة , ( دنيا واخرة) . وحفظنا الله جميعا .
22 - طارق الاثنين 20 غشت 2012 - 05:25
مقال اكثر من رائع تحليل في المستوى.هذه هي السياسة كما صرح بذلك بن كيران .كما لابد من الاعتراف ان الملكية هي صمام الامان بعد العلي القدير الذي بيده ملكوت كل الشيء.
23 - مغربي و كفى الاثنين 20 غشت 2012 - 05:28
يجب الانتباه الى ان المغاربة الذين صوتوا للعدالة و التنمية فعلوا ذلك لانهم وافقوا بنكيران في تحليله و تصويتهم بكثافة عليه هو نتيجة لوضوحه في الدفاع عن الملكية ضد من كانوا يريدون استغلال حركة 20 فبراير لزرع البلبلة في المغرب حتى انهم كانوا يشبهون المغرب بليبيا دون حياء و بكل وقاحة
بنكيران كان واضحا منذ البداية و قراءته للوضع كانت قراءة صحيحة و هي التي عبر عنها بتسخين القدر دون ان يحترق
الفرق بين المغرب و باقي البلدان هو انه كان قد اطلق عملية دمقرطة واعدة منذ سنوات و لذلك لم يكن في المغرب كمية الاحتقان التي كانت في الدول الاخرى
اضف الى هذا ان مستوى الحريات في المغرب رغم بعض المشاكل هو افضل بكثير من كل الدول العربية من الجزائر الى العراق مرورا باليمن و سوريا و دول الخليج مجتمعة و لهذا فالمغاربة عندما يطالبون بالمزيد فعينهم على الشمال لا الشرق
و رغم كل المشاكل الاجتماعية التي لا يخلو منها بلد فان ميزان حسنات النظام الملكي في المغرب اكبر بكثير من سلبيات يمكن حلها بطرق حضارية و بواسطة المؤسسات و هذا سر تشبت بنكيران بالملكية لانه يعرف بحسه اللافت ان بدون الملكية ستكون مشاكل المغرب اعوص حتما
24 - ما وراء التملق الاثنين 20 غشت 2012 - 05:59
هناك تحليل آخر يقول بان كثرة مدح بنكيران للملكية بمناسبة و بدون مناسبة ما هي الا لجعل الملك "ينام على عين العام زين" او " ينام على جنب الراحة" حتى يتمكن بنكيران و صحبه من الاستحواذ على الشادة و الفادة و اختراق المحيط الملكي او تجريده من أناس ثقة الملك. آنذلك يكشر بنكيران و صحبه عن الجانب الحربائي و يبدأ تحقيق و عد الشيخ المغراوي لهم بالتربع على عرش المغرب الى يوم القيامة.
25 - karim italie الاثنين 20 غشت 2012 - 06:06
ان كلام بن كيران عن الملك وعدم مشاركته وحزبه في الحراك نابع من الخوف على الاطار الديني الدي يضمنه الملك فالشرعية الدينية للملكية في المغرب تحفظ الاطار الديني لطبيعة الدولة رغم ان مصادر التشريع وطريقة الحكم ليست بالضرورة اسلامية لكن الاطار في هذه الفترة مهم جدا فلو ان الحزب خرج في الحراك وانقلبت الامور الى ثورة وتغير النظام هل باستطاعت الحزب ان يظمن ان الدستور سيعتبر ان المغرب دولة مسلمة وهويته الاسلام ولنا في تونس وليبيا ولا حتى المصريون بقيادة الاخوان كتابة الدستور لحد الآن للاختلاف حول الهوية وموقع الدولة من الدين هذا من ناحية من ناحية اخرى الخوف من الانزلاق الا الشردمة والتقسيم وحال المغرب ليس كتونس ولا ليبيا ولا مصر مع ذالك نسمع عن نعرات في هذه البلدان قد يشعلها الغرب ويطفئها حسب درجة الولاء له اما في المغرب فالتقسيم حتمي وواقع لا محال في هذه الحالة اضافة الى الخوف من الحروب الاهلية وان لم يحذث كل هذا وحدتث المعجزة فاقل شيء يحدث هو صعوبة بناء دولة جديدة واقتصاد منهار لاعتماده على السياحة واوروبا وبنائه يعتمد على مدى الولاء والطاعة للغرب وكم من المال سيبقى بعد هروب السراق
26 - يوسف زاكورة الاثنين 20 غشت 2012 - 06:11
اذا اسندت الامور الى غير اعلعا فانتظر قيام الساعة.بنكيران لم يحدد حتى الساعة موقعه و اصبح يقبع داخل جلبابه.يارئيس الحكومة يا امين حزب معارض بالامس ماذا حصل لك حتى غيرت من مواقفك السياسية؟كنت تتهم الاحزاب اليسارية وقت كنت خارج القبة و الان ها انت متورط و اركبوك المغاربة سفينة و جعلوك ربانا لها علك نوصلها الى بر الامان لكن هيهات هيهات وما يتمناه المرء.ها هو المثل السرمدي:الجالسون على الشاطئ يحسنون السلذباحة.ينطبق عليك.فاما ان تراجع اوراقك و اما ان مالك الحتمي هو طردك من رئاسة الحكومة.وتذكر السي بنكيران ان التاريخ لا يرحم و مهما طال الزمان اوقصر فالمحاسبة اتية لا ريب و لا شك في ذلك.
27 - osiris الاثنين 20 غشت 2012 - 06:42
الشعب المغربي كله مع الملكية،الا بعض المعقدين و الوصوليين و تعالب الحقد و دراويش الخرافة،الخائن هو من يفتي بحرمة قتال العدو الشيوعي الدي كان يمنع الجنود المغاربة من الصيام بالقوة،اين الخيانة ادا كان مند بدايته مع الملكية،اليس هدا تباتا على المبدا؟هناك من المساكين من لازال يدكر 20 فبراير،الشعب المغربي لا تهمه الملكية البرلمانية و داك الهراء،مادا اجدت الاسبان ملكيتهم البرلمانية؟يعاقبون اليسار بتصويتهم لليمين ثم يخرجون الى الشارع احتجاجا على اليمين،و مهندسوهم يشتعلون عندنا بتلت الحد الادنى للاجور هناك،كلنا مع الملك الا مهلق او اتنين يعلقان باسماء مختلفة.
28 - كاش محمد الاثنين 20 غشت 2012 - 07:29
اسمحولي قرأت فقط العنوان ,,,لان كما يقال الكتا ب من العنوان,,,,والله تأويلات كلها ارتجالية ومغالطة,,, فمن هو السيد بنكيران؟؟؟ مغربي طبعا وملكي طبعا ؟؟ومالكي المدهب؟؟؟ فأين العيب ان يجهر بحبه لجلالة الملك,,,,كما هو الحال لمعظم المغاربة الدين لايحبون بديلا عن الملكية في المغرب,,,,والله فقط يامثقفينا الزاغون عندما تناقشون شئ يخدش المغاربة في دينهم او ملكهم والله انكم تصطادون في الماء العكر ومقاصدكم لا تخف بل مكشوفة,,,
وكمغربي أعلن واصرح بالفم المليان احبك ياجلالة الملك وقبي معك اينما حليت وارتحلت ودعواتي لك بالحفظ ياحافظ المغرب من السوءؤ والاطماع ويا ضامن وحدة هدا البلد الامين بكم ياجلالة الملك,,,
29 - Yassine الاثنين 20 غشت 2012 - 07:33
ارى ان السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه هو: هل غيّر بنكيران خطابه أو موقفه السياسي من الملك قبل و بعد الانتخابات أم لا؟
لو فعل ذلك فيجوز الآن لومه و محاسبته من طرف الذين انتخبوه و اعطوا لحزبه المرتبة الاولى في الانتخابات السابقة حول موقفه من الملكية.
لكن المسموع و المكتوب و المرئي عن بنكيران يوضح انه موقفه لم يتغير ابدا و هذا ما شرحه صاحب المقال بالتفصيل. فلماذا لومه الان؟
30 - عدنان الاثنين 20 غشت 2012 - 07:42
العفاريت التماسيح الساحرات الرزق على الله .عفا الله عما سلف.بنعلي القذافي مبارك.اقترحت في الدستور.الزيادة فالمحروقات.الاعتذار.الملك ليس صديقي.دخلوا الجحور .واش فهمتيني ولالا.ارتفاع سعر النفط.اسمح لي أسي خلني نجاوبك. و.....الخ كلمات الاغنية اللتي ستطربنا لمدة خمس سنوات من أداء وتأليف وغناء .لي على بالكم.
31 - karim الاثنين 20 غشت 2012 - 07:52
بنكيران يعبر عن تاريخ لا يعرفه إلا القليل، فإمارة المؤمنين وإسلامية الدولة المنصوص عليها في الدستور هي أمانة الإخوان ووصية عبدالكريم الخطيب للعدالة والتنمية... بنكيران رجل وفي لما عاهد عليه الدكتور الخطيب ، ففي الوقت الذي سهل الخطيب لإخوان بنكيران الإنخراط في الحزب والإنسياب السلس في الحياة السياسية قد تعاهدوا على الإسلام والملكية ونبذ العنف..
ثم أن الراحل الحسن الثاني رد الجميل للإخوان المسلمين الذين ساعدوه في بداية الاستقلال لترسيخ الشرعية الدينية لملك المغرب بتمكين للإسلاميين المغاربة من الانخراط في الحياة السياسية بشكل سلس.
وبالتالي فمن يعارض انخراط الإسلاميين فيالحياة السياسية ليس المؤسسة الملكية ذلك أنها تحفظ جيدا فضل الإخوان عليها ولكن من يحيط بالمؤسسة الملكية وبعض الكيانات الحزبية المسخرة من الخارج خاصة فرنسا يكونون لوبي ضد الإسلاميين بكل تلاوينهم
ومن صدف المقالان متتابعان فمعرفة سر المديح عليك قراءة المقال السابق حول هل الخطيب كان مع الإخوان المسلمين.
أما إرهاصات البعض من كون بنكيران يتملق أو يبحث عن مصلحة هذه مثيرة للضحك ممن لا يعرف بنكيران وإخوانه
32 - حاير طاير الاثنين 20 غشت 2012 - 08:07
من مهاجر اقول لي كل المغاربة جميعا دون سواء عيدكم سعيد كل عام وانتم بالف خير وبركة اتمنى من الله ان يجمع الله شمل كل المغاربه سوء في الداخل او الخارج نعم الملكية هي الوسيلة لي كل المغاربة لي تفادي البلاد من الانقسام نعم الله الوطن الملك بكل افتخار واعتزاز يحب ان تعرفون ان اعداء الاصلاح ليست الملكية وانما هم الاحزاب السياسية نعم مشاكلهم وصراعاتهم الداخلية وصراعاتهم على المناصب وبهده المناسبة اريد ان اقدم سلامي الى سي بنكيران انت رجل ونعم الرجال شخص متواضع وصريح الله يعينك اتمنى لك النجاح على النصابين والمنافقين اريد ان ترجع الى مقولة القدافي سوف تنفعك حاربهم في كل زنكة زنكة وشبر شبر علما انني لم انتمي الى حزب ابدا والله
33 - marouane الاثنين 20 غشت 2012 - 08:16
Pour une fois un très bon article sur Hespress. Mr Azzam vous êtes allé profondément dans une analyse bien argumentée
34 - meghribi walakine الاثنين 20 غشت 2012 - 08:38
بنكيران‏ ‏ خان‏ ‏ الجماهر‏ ‏ الشعبية‏ ‏ والثمن‏ ‏ سيدفعه‏ ‏ جميع‏ ‏ المغاربة‏ ‏ لان‏ ‏ سياسة‏ ‏ بنكيران‏ ‏ تقود‏ ‏ المغرب‏ ‏ الى‏ ‏ الهاوية‏ ‏ هدا‏ ‏ مؤكد‏ ‏ الله‏ ‏ ادير‏ ‏ الخير‏ ‏
35 - سلام الاثنين 20 غشت 2012 - 08:39
يجب الانتباه الى ان المغاربة الذين صوتوا للعدالة و التنمية فعلوا ذلك لانهم وافقوا بنكيران في تحليله و تصويتهم بكثافة عليه هو نتيجة لوضوحه في الدفاع عن الملكية ضد من كانوا يريدون استغلال حركة 20 فبراير لزرع البلبلة في المغرب حتى انهم كانوا يشبهون المغرب بليبيا دون حياء و بكل وقاحة
بنكيران كان واضحا منذ البداية و قراءته للوضع كانت قراءة صحيحة و هي التي عبر عنها بتسخين القدر دون ان يحترق
الفرق بين المغرب و باقي البلدان هو انه كان قد اطلق عملية دمقرطة واعدة منذ سنوات و لذلك لم يكن في المغرب كمية الاحتقان التي كانت في الدول الاخرى
اضف الى هذا ان مستوى الحريات في المغرب رغم بعض المشاكل هو افضل بكثير من كل الدول العربية من الجزائر الى العراق مرورا باليمن و سوريا و دول الخليج مجتمعة و لهذا فالمغاربة عندما يطالبون بالمزيد فعينهم على الشمال لا الشرق
و رغم كل المشاكل الاجتماعية التي لا يخلو منها بلد فان ميزان حسنات النظام الملكي في المغرب اكبر بكثير من سلبيات يمكن حلها بطرق حضارية و بواسطة المؤسسات و هذا سر تشبت بنكيران بالملكية لانه يعرف بحسه اللافت ان بدون الملكية ستكون مشاكل المغرب اعوص حتما
36 - كلنا يدعو للسلطان الاثنين 20 غشت 2012 - 08:46
المغاربة قاطبة -وليس بنكيران فقط - يدعون للملك محمد السادس على الدوام بالنصر وبالبطانة الصالحة والسداد وبالامان

يقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:
(إني لأدعو له_أي ولي الأمر_ بالتسديد والتوفيق والتأييد في الليل والنهار وأرى ذلك واجباً علي)

قال عثمان رضي الله عنه: إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
37 - مواطن حر الاثنين 20 غشت 2012 - 08:49
ألا يستحق المغاربة أن يعيشوا في ظل نظام ملكية برلمانية على غرار الملكيات البرلمانية الأوربية مثل إسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة... يكون الملك فيه رمزا يحظى بالاحترام ، يسود ولا يحكم ، بينما ينصرف الحزب الفائز في الانتخابات بتحالف مع حزب أو أحزاب أخرى بتطبيق برنامجه الانتخابي الذي يساءل عنه من قبل الشعب ، فإن فشل وقع التناوب وصعد حزب آخر من المعارضة ليطبق هو الاخر برنامجه الانتخابي. هناك ملكية برلمانية في إسبانيا ، الملك يسود ولا يحكم ، وهناك تناوب بين الأحزاب أي ديمقراطية حقيقية ، وكل حزب من اليسار أو اليمين أو غيرهما يحاول إقناع الناخبين للتصويت علية ، ومتى افلح في ذلك كانت له الأغلبية الحكومية التي تخول له تطبيق سياساته ؟
نريد أن نحيا في ظل نظام ملكية برلمانية حقيقية نشعر فيه بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ، لنا حقوق وعلينا واجبات.
38 - norway الاثنين 20 غشت 2012 - 08:50
في النرويج يقول رئيس الحكومة كدلك جلالة الملك مع العلم ان الملكية في النرويج عمرها مائة سنة ان بن كيران كاي مغربي يحب وطنهه دينه وجلالة الملك`.بعظ الناس ليسة لديهم مسؤولية عندما يتلاعبون بمواظع حساسة لا تنسو ان التداعياة اخطر من الحقيقة و كل من يتسبب في المس بالامان للشعب يحاسب
39 - العقل الاثنين 20 غشت 2012 - 09:14
بعض الاشخاص عاطفيون جدا ويتأثرون بسرعة ولمجرد مقال..فتراهم في مواضيع سابقة مع بنكيران مئة بالمئة والآن انقلبوا عليه وتغير كل شيىء حيث اصبح كل رد ضد بنكيران يناله تقييم الكبير.
- انا اريد ان احط النقط عن الحروف أولا الملكية البرلمانية لنقلل اننا قررنا ان نصبح ملكية برلمانية هل توجد بالمغرب احزاب صافية وديموقارطية يمكن تسلميها هذه السلطة وضمان تحقق الديموقراطية
- النقطة ثانية سوف يصبح دور الملك مثل ملوك اوروبا اي مجرد ديكورات ثمينة نسرف عليها اموال اذا ما فائدة منها اذا كان هكذا فل نزلها احسن
- النقطة الثاثة هناك نظرية تقول ان ملك لديه ما يخاف عليه لدلك سوف يكون دائماحريص على عمل وتقدم بشعبه عكس الرئيس الذي ليس لديه ما يخاف عليه ويمكنه استغلال فرت حكمه لسرقة ما يمكنه سرقته غير عابىء بما قد يحصل..وهذه النظرية نجدها وكأنها فعلا نافدة يجب نظر منها الى وضعية المغرب
>> ولو ان الشعب يوما يتغير فيتوقف الجميع عن اعطاء الرشوة وايمان بالعمل كما في اوروبا وامريكا وتعلم كل شخص كيف يدافع عن حقه عندما ما يحصل عليه ويدافع عنه بالقانون حتما المغرب سوف يتغير
40 - الحاضي الاثنين 20 غشت 2012 - 09:17
اسباب تملق بن كيران ومن معه معلومة وواضحة منها علمه اليقين بأن الملك لايتق بالاسلاميين وبأن مشروعه الحداتي لا يتماشى مع منظور. الحركة الاسلامية للحكم القائم على وجوب تطبيق الشريعة رغم تملص بنكيران من هذا الشعارومنها كترة المتربصين ببن كيران وبحزبه ممن لهم علاقة قوية بالقصر سواء كانوا فاعلين سياسببن او اقتصاديين او هيآت مدنية علمبة او تقافية اوفنية او غير ذلك ومنهاكذلك اعتقاد بن كيران ان وصوله للسلطة جاء بطريقة شيئا ما انتهازية وممنوحة من القصر ولم تأت عن طريق مواقف وتضحيات ومنها كذلك ضعف التجربة في ممارسة الحكم مما يؤدي إلى نوع من التخبط في إيجاد الحلول المناسبة لتوقيع التوازنات المطلوبة والضرورية خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة علاوة على طبيعة ألشخصية البنكرانية ذات المواقف المترهلة والتدين الرهيف والمتمطط القابل للتلون والانسجام مع جميع المواقف وإن كانت لا علاقة لها بالمبادئ المعلنة كشعارات كل ذلك بدافع تحقيق المصلحة المزعومة كل هذه ألعوامل وغيرها تجعل من دفاع بنكيران عن الملكيةالدي لبس دفاعا عن الملك أمرا عاديا ومتوقعا رغم ما سيجنيه من مخاطر ستعصف أكيدا بمستقبله السياسي ومستقبل حزبه الدعوي ولكن وللانصاف يبقى بن كيران أحسن حالا من كثير من الابواق الحزبية ومن الزعماء السياسيين المتورطين حتى النخاع في الفساد والإفساد مند عهد ما يسمى بالاستقلااوعلىكل حال فالذين يحلمون بمغرب ديمقراطي بدون تدافع حقيقي وبدون تضحيات فهم واهمون ولا ادراك لهم بالسنن فما تنتظرون ان يقدم بن كيران لشعب استمرء الذل ورضع المهانة أبا عن جد
41 - ميستر تعليم الاثنين 20 غشت 2012 - 09:53
عندما نسمع بأن نسبة المغاربة الحاصلين على الباكالوريا لا تتجاوز 9% و نسبة الحاصلين على دبلوم جامعي لا تفوق 3% نفهم اننا مازلنا على بعد قرون من ديمقراطيات اوروبا (فرنسا 81% حاصلون على الباكالوريا) ولهذا نستخلص اننا نؤدي ثمن جهلنا غاليا مند عصر النهضة الاوروبية فالتقوقع الديني في الدول المسلمة كان وراء اشاعة الجهل و الانحطاط تم الاستعمار تم الاستقلال في اطار التخلف وما يحتوي من فساد و استبداد و مشاكل بنيوية كالفقر المدقع والامية و عمالة رخيصة و غير مؤهلة و اقتصاد ضعيف غير قادر على المنافسة ما لا يسمح لعامة الشعب من العيش بكرامة. لا يمكن بناء دولة ديمقراطية واقتصاد قوي بشعب غالبيته جاهلة او شبه أمية و الديمقراطية تصبح هنا مجرد انتخابات تحصل فيها الاحزاب الدينية والجماعات الدعوية (في مجتمعات يمثل الدين فيها المكون الوحيد للهوية في غياب التعليم و الوعي و حرية التفكير) على الاغلبية فتسيطر على الاغلبية الجاهلة اصلا لﻹقامة دكتاتورية الدين وهي افضع الدكتاتوريات. التعليم هو الحل الوحيد و نتائجه مضمونة و لو بعيدة الامد.
42 - arsad الاثنين 20 غشت 2012 - 09:55
الفساد مرض كباقي الامراض جرثومة تتحول الى مرض عضال ..
الفساد لايحارب من قبل الحكومات فحسب ولاكن يحارب بعزيمة الشعوب وتحظرها.
ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم قد عدنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر هو محاربة الفساد في النفوس والعقيدة وبنا مجتمع سليم متنور بحضارته ..
لايحارب الفساد بشكل جيد عند كل الشعوب الا بتحصين المواطن..
لايحارب الفساد الا عندما يحس المرء بانسانيته المتنزه عن باقي المخلوقات..

لايحارب الفساد الا عندما اكون انا مواطن صالحا رافض للفساد...
43 - عمر الاثنين 20 غشت 2012 - 10:25
صدقت يا ابن كيران فلولا أني أخاف من الله للقبتك برئيس الحكومة العادل الصَّــدِّيـــق، كلامــك الذي يظنه الكثير بأنه تهريج هو في الحقيقة حكمة، يا ابن كيران أنت أذكى مما يتصور أعداءك فأنت صريــح ولا تخاف من الشعب ومعك الحق عفا الله عما سلف وزيد الشحمة في ظهر المعلوف ،و لقد أصبت كبد ورئة الحقيقة :"الملك أب لجميع المغاربة"، نــعم يا ابن كيران إن الملك أبوك وسيدك و أب لجميع المغاربة، رحيــم بالعباد فتاك بالأعداء شكرا يا ابن كيران
44 - مغربي الاثنين 20 غشت 2012 - 10:31
هادشي لي حاضين لا حول و لا قوة الا بالله اقضوا ما ينفعكم

او خليو ناس دير خدمتها من الخوا لخاوي
45 - بوشعيب الكاعي الاثنين 20 غشت 2012 - 10:35
إنما جيء ببنكيران لمحاربة العدل والإحسان... وعندما سيفشل في ذلك سيعوض ببنكيران 2 وبنكيران 3 و..و..و.. حتى يأفل نجم العدل والإحسان... لكن هذا مستحيل لأنها الجماعة الوحيدة التي صمدت لعقود... فما سر صمودها يا ترى ؟ إنه الصدق مع الله عز وجل. فلو لم تكن صادقة لاندحرت كما اندحر من سبقها من التيارات... واللبيب من الإشارة يفهم...
46 - Hicham-NL الاثنين 20 غشت 2012 - 10:35
Parmi les premieres info publiees ce jour su Hespress, Benkirane et le Roi alors que le peuple marocain fete aujourd'hui Aid el fitr. Au lieu de commencer l'edition de ce jour par des felicitations de cette occasion les editeurs de Hespress preferent plutot mettre de cote l'aid. et pour ne pas gacher ce jour de fete, je souhaite au peuple Marocain Aid Moubarak Said inchalah .
47 - قلب الأسد الاثنين 20 غشت 2012 - 10:42
ليس عيب مدح ملك هو رمز بلاد و حاميها منذ القدم له سياسة خاريجة و علاقات مكنت المغرب منذ حقب كثيرة في توفير مناخ جيد للمملكة المغربية سواء رئيس حزب او احزاء الاخرى تقدم او تعتبر ملك كيان له خصوصية قائمة بذاتها في سياسة المغرب هدا امر جيد لا يمكن خلط امور بي اشخاص ولا تكتلات او منظمات أو احزاب و علاقاتها بشخص ملك كل سياسات لها سلبيات ف اقطاب معمور هناك مراحل يمر بيها مغرب لنكن عون فيها و ليس عليها و نظر إليها بعين واحدة أما طرح الذي يوجد في هدا موضوع أن ياتي شخص من حقبة تزمامر يقول بان كان هناك و هناك شخص يقول و يفعل لا يقدم للبلاد اي حل او تصور سوى خلط اوراق بدون اي فائدة للبلاد و لعيباد
48 - FOUAD الاثنين 20 غشت 2012 - 10:54
بنكيران "مطور"
بنكيران "مجبد"
بنكيران عارف طريقو و لي بغا شي طريق الله يعاونو
"اليسار" بجميع اجنحته و "اليمين" بكل اجنحته يراهن على الصراع بين الاسلاميين و القصر لكي يقطفوا هم الثمار!
القصر يدافع عن مصالحه و سلطته ! و بنكيران يبالغ ! هذه حقيقة! لكن الرجل يعي ما يقول! و يتحمل مسؤوليته "كاملة", و لكل وجهة هو مولييها!
السياسة هي ان يفعل كل واحد ما يريد! و يبقى الشعب هو الحكم!!!!!!!!!!!
لكن لماذا كل هذا "الكم" من الانتقادات! لقد قالها لكم! "الاستفزاز لن يزيدني الا اصرارا"
وا حدرو علا الراجل و الا ترك لكم الجمل بما حمل! و بعد ذلك "تفاهمو" نتوما مع لقصر!
Mon salam à mon mouslim pays
49 - Abdo Allah الاثنين 20 غشت 2012 - 11:18
Je ne Suis pas vraiment un expert pour annaliser, mais je peux comprendre pourquoi Benkran soutien la monarchie? Il suffit a mon Avis de savoir et de voir la composition du Maroc soit politique soit sociale et culturelle . Je peux immaginer la crise et la guerre politique en cas de l absence d une monarchie moderee , surtout si on prend en consideration l incompetence des parties politique et de leur grand nombre sans reason. Il Sont plus que 35 parties et se n aiment pas. C est se que Benkiran a pensee je croix. Peut être qu il a reason. Et sa c est une intelligence.
50 - مغربي غيور الاثنين 20 غشت 2012 - 11:22
من ارضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وارضى الناس عليه.ومن ارضى الناس بسخط الله سخط الله عليه واسخط الناس عليه.
51 - otmane الاثنين 20 غشت 2012 - 11:26
باختصار انا في رايي بنكيران خان القضية و لم يفي بالالتزامات و محاربة الفساد مهما كانت النتيجة كما كان يقول ايام الانتخابات ... المغاربة كانوا ينتضرون اجراءات قوية و حاسمة تقطع مع ما قبل الدستور (الجديد-القديم) لكن الواقع يقول ان التغيير شكلي و سطحي و ربما يؤدي الى فقدان التقة في العملية السياسية برمتها
52 - عبد اللطيف الاثنين 20 غشت 2012 - 11:35
أيها الأحباب إن ما نعيشه اليوم من نفاق و خدلان جلي و ظاهر للعيان قد تكلم عليهما سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم مند 15 قرنا مضت و نبأنا بظهوره و بالضبط في هذا الزمان في أكثر من حديث لا يتسع المقام لذكرها لا أشك أن كلامي واضح نحن محتاجين اليوم لرجال بالمعنى الكامل للرجولة محتاجين من لا يخافون في قول كلمة الحق لومة لائم أما المتملقين و ذوو الهمم الضعيفة الذي ملئت قلوبهم بالوهن قيل ما الوهن يارسول قال حب الدنيا و كراهية الموت البحث عن رضا الملك و تقرب منه لنيل حضوة ليس سوى عرض من الدنيا بخس و ليس من شيم الرجال الصادقين أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
53 - صلاح الدين المغربي الاثنين 20 غشت 2012 - 11:46
الملكية في المغرب هو الحد الادنى الدي يتوافق عليه المغاربة . فالمغرب فسيفساء متعددة الالوان و الاحجام والاشكال . قبائل المغرب وزواياه المتناحرة على مر السنيين لم تضع اسلحتها الابضمانات سلطانية .
بنكيران المتقدم في الانتخابات الاخيرة . حصل فقط على حواي مليون صوت
تصوروا معي السناريو الدي يطرب العديد من السطحيين: انتفاضة في الشارع ، الملك ترك السلطة مادا سيقع ؟ مادا سيفعل الجيش مادا ستفعل الاحزاب الشرعية و التيارات السياسية المتطرفة وشبكات الجماعات الاسلامية التي ينتظرها السلاح على اعتاب النواديبوا و الزويرات و المكالة .ما مصير الصحراء ؟ما مصير الريف هل ستقف اسبانيا و الجزائر مكتوفتي الايادي؟ مادا سيفعل المانحون الكبار ؟ مادا سيفعل اباطرة المخدرات ؟ المغرب لا بترول له ولا قمح ولا سكر ، شركائنا يتقون فقط في التنظيم المؤسساتي و عامل الاستقرار الدي تجسده المؤسسة الملكية التي تحضى لحد الان بثقة اغلبية المغاربة ،

هده فقط تخيلات لمغرب بدون ملك ولكن باليازغي والحريف و عبد الودود وعبد العزيز و التامك و الهمة وعفاريث وتماسيح وعيشات قنديشات لم نراهم بعد.
54 - مغربيي الاثنين 20 غشت 2012 - 11:53
نسبة كبيرة جدا من المغاربة لا يهمهم من يحكم بن كيران ولا غيره المهم هو توفر المواد الغدائية وباثمنة معقولة وخدمات صحية وتعليم مناسب.....ولكن الحكومة المحترمة خانت الامة بالزيادة في المحروقات وما نتج عنه من غلاء بالمقابل لم يستطع فرض ضريبة الثروة على الاغنياء و لم يستطع محاربة الفساد والمفسدين وعفا عنهم..
55 - فايدكم الاثنين 20 غشت 2012 - 12:01
الثالوث المقدس هو شعارنا الوطني: الله-الوطن - الملك. كمواطن غيور اقول باعلى صوتي.نعيش في بلدنا العزيز في سلام وامن ورعاية الاهية بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.وبالمناسبة اتقدم له باحلى واسمى التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد اطال الله عمره ولكافة الاسرة الملكية الشريفة. وكل من تجرا على مس مقدساتنا والله لن اتردد في قتاله.لقوله (ص):اقتلوا من لا غيرة له. اما كرسي الحكومة فهو لمن سبق ولمن سيلحق كرسي :doli dore لانه كرسي الراحة والنوم وصاحبه مرة مرة يدور ويدور ويدور ويدور الاربع مرات على الجهات الاربع ليدرك ان 4 سنوات دارت وهو يدور ولا يجد نفسه الا وهوخارج الدائرة.تطلبون من رئيس الحكومة ان يحقق مطالبكم. اطلبوها من مالك الملك وولي امركم واحبوا بلدكم واسعوا الى خدمتها بصدق وامان وهكذا ستدفعون بمغربنا الى الامام.لم لا تقترحوا انشاء لجنة لتقصي للحقائق من طرف مجازين فوق سن 40 برواتب محترمة وبموافقة صاحب الجلالة نصره الله.ولكم الشكر والجزاء.
56 - هو أصلا لايومن بالديموقراطية الاثنين 20 غشت 2012 - 12:09
أولا عيد مبارك وسعيد لهسبريس وقرائها ولكامل المغربة والمسلمين
ثانيا بن كيران لم يخن أحدا لأنه مند البداية كان ضد الملكية البرلمانية أي أنه وفي لمبادئه وهي الدفاع عن الملكية الغير برلمانية(سموها كما شئتم)وهو لم يؤمن في يوم من الأيام بالديموقراطية لدلك لا تنتظروا أبدا أي تقدم في المسار الديموقراطي للمغرب بل ستكون هنالك تراجعات خطيرة إن لم يتحرك باقي الفاعلين السياسيين
57 - نرجس الاثنين 20 غشت 2012 - 12:13
أتفق مع التعليق 29 مغربي وكفى، والله ركبني هم كبير عند بداية تصفح التعاليق وبالخصوص الأولى منها.. لست أدري منهم هؤلاء الذين يريدونها نارا مشتعلة في المغرب.؟. لايريد الملكية ولايريدون الاشتراكية ولايريدون الرأسمالية ولايريدون الاسلامية.. والله أعلم ماذا يريدون...وعلى فكرة الاسلامية أو النظام الاسلامي لانزال نأمل الوصول اليه فالسيد بنكيران لايزال في بداية المشوار الاعتدال والوسطية والتدرج وهذه الأمور قد تستغرق عشرات السنين لأننا نحن المغاربة اسلامنا وراثي لاأقل ولاأكثر فمنا من ورث اسلاما مشوها بالشركيات والعادات الجاهلية.. ومنا من يقول عند جلوسه أو قيامه:"آآآآآآالولدين" أو يقول: "آآآآآآآموللاي عبقاد جلالي" أليس هذا شركا... فالرسول صلى الله عليه وسلم قضى 25 سنة يدعو فقط الى أن الله وحده لاشريك له فبعدما اقتنعت الأعراب أن الله اله واحد تمكن رسول الله صلى الله عليه وسلم الى أمور أخرى العبادات والتشاريع... فالسيد بنكيرا حفظه الله وسدد خطاه يحاول فقط أن تستحضر الفئات المتحكمة في أعناق المغاربة أن الله يراهم ويشهد على ظلمهم والظلم ظلمات يوم القيامة...فاتقوا الله يامعلقين على السيد بنكيران
58 - جعفر محسن الاثنين 20 غشت 2012 - 12:13
اعتقد أن.الرجل ناجح في ما يفعله رغم المناكفات و الألغام التي وضعت في طريق حكومته لتاليب الرأي العام عليها. وماضيه السياسي هو الذي أوصله إلى ماهو عليه الآن....وفي كل الأحوال فإنه سيقضي عهدته و يرحل. و الملكية موجودة.و باقية به أو بدونه . نادى اليسار بزوال الملكية.و اشتغل على ذلك لفترة من الزمن إلا أنه لم يدرك أن المغاربة ملكيون )إكثر من الملك( .اعتقد أن النقاش الآن يجب أن يركز الآن على أي ملكية يريد المغاربة
59 - مغربي بدون منشطات الاثنين 20 غشت 2012 - 12:27
الشعب المغربي يحب ملكه لأنه يحبهم ، والشعار الدائم هو الله الوطن الملك .. وكل من يفكر في غير هذا فهو مثير للفتنة ، والمغاربة لا يمكن أبدا أن يعيشوا على أهواء المعادين لملكهم ولهذا الوطن الحر ، الذي يسير بخطى ثابتة نحو الرقي ،الشيء الذي لا يمكن لناكر إنكاره .. أعيد وأكرربملء صوتي
عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
وتبا لكل الذين في قلوبهم كره للمغرب ولأبنائه..
60 - جاهل السياسة الاثنين 20 غشت 2012 - 12:28
بن كيران لحاس الkappa لا اقل ولا اكثر وهذا بادي للعيان اما الملك ليس من السداجة بما يتصور بن كيران وحزبه المهووس بالتطبيع مع المؤسسة الملكية فهو يعي المنافقين كما يعي المخلصين فهو يراقب الانجازات وكذا الإخفاقات فان أفلحت الحكومة النصف ملتحية من الدفع بعجلة التنمية الى الامام يكون مصيرها الرضا الملكي وان فشلت فمصيرها الماوالشطابة الى قاع.... على اي نتمنى الازدهار لبلدنا ولابنائه الكرماء ولا يهمنا اي حزب كان وعيد مبارك لهسبريس وروادها
61 - شيئ غريب و رهيب الاثنين 20 غشت 2012 - 13:05
إلى كل من يقول أن بنكيران خان القضية فل يراجع قناعته و رأيته للمشهد السياسي أولا بنكيران لم يخون أحدا لأن مواقفه كانت واضحة إتجاه الملكية منذ الثمانينات إذن لا داع لتبرير فشل نضالكم الخرافي كما يقول المثل لتصحر مع دراري كصباح فاطر واش بقيادات أمثال نجيب شوقي و أسامة الخلفي سنقود الثورة من أول عرض باع النضال بجمل و ما حمل و ركب تراكتور .
و الله أعجب لأصحاب الأفكار الثورية يحسبون أنفسهم الواحدين اللذين لديهم الشجاعة و وحدهم دون غيرهم من يمتلكون الدقة في تحليل و وحدهم من دون المغاربة أحرارا.
أساندك يا فخامة الرئيس كما كان الحال أنت دخلت لعبة بأجندة واضحة للعيان و لم تنافق أحد في عز الحراك قلت أنك مع الملكية و مع إصلاح من داخل المؤسسات
و خضت إنتخابات و أنتخبت من طرف شعبه ما هي مشكلة هؤلاء الناس ؟
62 - amar الاثنين 20 غشت 2012 - 13:09
الشعارالعريض و الوحيد المكتوب باحرف بارزة على اللافتات والمطويات والبطاقات لمرشحي لائحة المصباح في حملة الانتخابات التشريعية الاخيرة وعليها حصل علىاعلى الاصوات التي تخطى بها الاحزاب الاخرى ليتراس الحكومة هو التالي صوتنا فرصتنا ضد الفساد و الاستبداد حسب علمنا لم يطبع شعار اخر غير هذا وللتاكد الرجوع الى بطاقات الحملة الانتخابية اما ان يطلع رئيس الحكومة على شاشة الجزيرة ليقول بكل بساطة عفى الله عما سلف فهاذا استخفاف وعدم احترام للاصوات التي حصل عليها واوصلته الى هذا المنصب السامي بفضل الشعار المذكور اعلاه
63 - الحاج الاثنين 20 غشت 2012 - 13:11
أصبحت الحاجة ماسة اليوم إلى أطياء نفس وعلماء سلوك ليبينوا للشعب المغربي كم هي الأمراض الخفية وراء خطابات بنكيران ، لقد بالغ في تملقه وهو يعرف والناس يعرفون أن كثرة التملق كذب وبهتان ، وكل السياسيين يقترحون ويدافعون عن قراراتهم وبرامجهم إلا بنكيرن بدون برنامج ، ويعتقد أنه أنهى تسلق الدرجات ، فماذا يقدم وهو أفرغ من جوف أم موسى ، هل تعلمون أن لغته تتقاطع وتشبه إلى حد بعيد لغة الملك الحسن الثاني :حزبي ، هادوك دياولي ، أنا اللي قلت، أنا اللي اقترحت، اسمع ، فهمت، انصتوا إلي،...إنه مالك ، وقد يعتقد لاحقا أنه ملك، لذا أنصح بلجمه أو معالجته قبل فوات الأوان، وأضاف أخيرا إلى قاموس السياسة أمه أو والدته في دعائها للملك وكأن والدته هي طرف في الحكومة أو زعيمة أو مفكرة أو ولية صالحة وهذا من أتفه الأقوال التي تفضح نفسية الإنسان المريض.
64 - القادم الاثنين 20 غشت 2012 - 13:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحافة مريضة : بنكيران ذكر جلالة الملك 37 مرة .. وارتشف من الكاس 14 مرة .. وعطس 7 مرات .. وتنفس 415 مرة
قال الله تعالى : سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ
65 - محمد الاثنين 20 غشت 2012 - 13:36
بنكيران ضحك على المغاربة و سوق الوهم للمغاربة و كان متلهف للقيادة و لكنه لم يكن أهل للمنصب الذي ما هو إلا تمثيل للشعب المغربي فأنا عجبني ف الأول لانو هو الوحيد اللي كان ف الساحة و لكن دابا بين بأنه الإنسان الغير المناسب و التملق بزاااف للملك فهو عوض ما يبين بأنه رجل و يتبت أنه أول رئيس حكومة مغربي و يستغل الصلاحيات الجديدة اللي عندو و حتى يتطاول على صلاحيات الملك لإذا كان هادشي لصالح الشعب
و لكن مازداقش مع الأسف المغرب أصبح بدون خارطة طريق و البلدان العربية كاملة عملات ثورة و هتزيد للقدام و المغرب ديما اللور
66 - éphémère الاثنين 20 غشت 2012 - 13:47
عيدكم مبارك، أشاطرك الرأي صاحب التعليق 31 و أعتقد أن قراءتك هي الأقرب للصواب، ولست لأدري كيف غابت عن الأستاذ صاحب المقال الذي حاول أن يلم بعدة قراءات في اعتقادي كلها مجانبة للصواب.
67 - MOUSSA الاثنين 20 غشت 2012 - 13:56
BONJOUR JE SERAI TJ AVEC LE ROI MD 6 ET BNKRIAN JUSQU'a se que les pjd lutte la corruption
68 - محمدي الاثنين 20 غشت 2012 - 13:58
السر في ذلك ان الملكية تجعل الاسلام في المغرب وسطي وهو الموقع المؤمن ضد العلمانية (قوى اليسار والقوى والوسط) من جهة والتشدد الاسلامي ( العدل والاحسان ) من جهة أخري. ففي كات الحالتين تخسر العدالة والتنمية موقعها السياسي المتقدم. لهذا يجد بنكيران وحزب العدالة والتنمبة نفسهما مجبرين للوقوف جنبا الى جنب مع الملكبة لأنه يرى في تنفيذية الملكية صك البقاء على الحياة السياسية ومولقفه هو بعث رسائل الى الملك خوفا من ان يتقوى المحيط الملكي ذي النزعة العلمانية ولما لا ان يقدم العدالة والتنمية كرافد للملكية حتى لا تنتصر اي الجهتين لا اليسار العلماني ولا اليسار الديني. اذا فقراءة بنكيران والعدلالة والتنمية هي قراؤة ذكية وجدانية. ولهذا لم ياذخ كل المسؤةليات التي يمنحها له الدستولر باعثا بذلك شفرة الى الملك ان العدالة والملكبة في صف واحد ضد المتربصين بهم اي اليساريين والسلاميين المتشددين.
69 - maghribi 7or الاثنين 20 غشت 2012 - 14:02
لن يكون لدينا ما نحيا من أجله إلا إذا كنا على استعداد للموت من أجله .. يجب أنْ نبدأ العيْش بطريقة لها معنى الآن
< صافي صبر تسالى >
على كل مغربي حر النضال إلى أخر قطرة من دمنا لم نعد نرضى بذل بعدا اليوم أسي بنكيران رآه شعب صوت عليك باش تخدم لبلاد مشي باش تمدح الملك راه شباب ديال اليوم ماشي هو ديال هذي زمان الشباب المغربي عارف أو فهم شنو فراسك
70 - بنعمرو الاثنين 20 غشت 2012 - 14:05
ما يزيد عن 90°/° في واد و50°/°مما تبقى في آخر والباقية المتبقية لا هم لها غير جمع ما تبقى من خيرات البلاد وتحويلها لحسابهم الخاص. والفئة الأولى ملكية حتى النخاع ولا تفرق بين ماهي دوستورية أو برلمانية وتحتاج لقرون من التغيير الهادئ لتصل لهذا المفهوم عكس القلة وهي كوكتيل من أحزاب تدعي العلمانية وهو مصطلح غامض وباهت إن لا يُقال دخيل على مجتمعنا وعسير الهضم حتى بالنسبة لمريده. مجتمعنا يريدها هكذا لا زيادة ولا نقص فيها بقيادة ملك علوي وأمير للمؤمنين غير هذا هراء. فماذا سيضيف لنا من يدعون العلمانية سوى التيهان على غير من سبقوهم في التغيير وقال الحكماء:-"امولف احسن من التالف"-. ألا يكون التغيير إلا بهدم الأسس؟ وحتى إذا ما تم !!!! كم قرنا مطلوبا لاستقرار الأوضاع واستمرار الحياة على الشكل الذي يحلمون به "وكوكوت مينوت" لا تصلح إلا لهم وطبيخها معروف لذى الدوقين وهو بعيد المنال. والمجتمع يريدها على نار هادئة ليستسيغ طعمها مع لذتها. ورئيس حكومتنا أضاء الله مصباحه في كل زقاق ودرب هو على صواب وشيطان من يوسوس بما لا يقبله العقل الجماعي. فاتركونا لحالحنا وتجرتكم يمكن تصلح للأزواد إن رضوا بها.
71 - حسبي الله الاثنين 20 غشت 2012 - 14:06
النبي عليه الصلاة و السلام كان يعد له 100 إستغفار في المجلس الواحد و سي عبد الإله 37 "جلالة الملك" في 50 دقيقة, لا حول و لا قوة إلا بالله, بها تلقى مولاك أ سي بنكيران.
قاليك رئيس حكومة من الإسلاميين !!!!!!!!!!!! .إيوا لعجب.....
حسبي الله و نعم الوكيل
72 - LHIPA الاثنين 20 غشت 2012 - 14:09
عيدكم مبارك،
اصبحنا نتكلم كثيرا،*اين الوعود...*اين النتيجة*اين....اين....*الخ من العباات.
لو كلفا احد ان نصلح انفسنا ما قمنا بذلك ولو طول العمر،فاذا باناس يستغلون موقفا ما للنقد التافه،ويطلبون ثمار شجرة عجوز،عاقر...تم قطعها البارحة لتنبت من جديد نباتا طيبا يستنفع ابناءنا.نحن دائما نطمح للربح الأني......ممكن...لكن محدود.اتبدأ الازمة من جديد............
73 - OMARRRRR الاثنين 20 غشت 2012 - 14:11
أشفق على أبنائنا و أحفادنا فقد كنا نتمنى أن تنصلح أحوال البلاد و العباد و يرتدع الفاسدون و المفسدون لكن يبدو أن حكومة إبن كريان ستنهي ما بدأه أسلافها الإستقلاليون و الإشتراكيون و ستدق آخر نعش في تابوت الإصلاح المنشود.
74 - Mohand الاثنين 20 غشت 2012 - 14:28
A Mr Benkirane : "lorsqu'on aime son ROI et qu'on est ROYALISTE comme vous dites , comme si vous êtiez le seul au Maroc , on doit satisfaire le peuple , en faisant et en procédant d'une manière à faire honneur à son ROI , et non augmenter le niveau de vie , de plus de 30 millions de Marocains , en puisant dans les bourses de familles pauvres , et moyennes , bouleversant ainsi la vie, que ça soit au niveau moral , ou financier ,diminuer le nombre de chômeurs , être vigilant sur la justice pour quelle soit rendue d'une manière IMPARTIELLE , faire en sorte que ceux qui détournent les FONDS PUBLICS soit punis , comme c'est le cas dans les pays développés, et non pas les laisser courir ,ou leur pardonner comme vous aviez dit , avant : AFA ALLAH AMA SALAF car le peuple Marocain n'aime pas qu'on lui vole son bien, ainsi vous aurez contribuer à satisfaire des Millions de Marocains et par la même occasion . S.M. LE ROI qui est le ROI de tous les Marocains
75 - عبد ربه الاثنين 20 غشت 2012 - 14:29
السلام عليكم . عيد مبارك سعيد وكل المسلمين عامة والمغاربة خاصة بخير. أولا:موضوع مثير يستحق المناقشة ذاك الذي أثرتموه في هذا المقال.من الأدب السامي الذي يسمو بالإنسان أن ينزل الناس بمقاماتهم أيها الأستاذ الكريم يحضرني حديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي مغزاه: أنزلوا الناس حسب منازلهم ومكانتهم. وخير الناس يتنبهون لخير غيرهم وشرهم يتتبعون شر غيرهم،ثم إن الله تعالى يقول :"ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض"والمغاربة المثقفون حقا يهتمون للأمور المهمة التي تهم عامة الشعب ولكن قليل ما هم،أغلبنا يحب نفسه فقط ويحسد أصحاب النعمة. لم لا يحس كل واحد منا بمسؤوليته ويؤديها على أكمل وجه.لو أنكم بمقامه ماذا كنتم لتفعلوا؟ ذاك ما علينا الانتباه إليه حسب وجهة نظري المتواضعة.الإصلاح أستاذي،لا يكون بين عشية وضحاها كل الدول التي تبنت الإصلاح بدأت بالأشياء البسيطة حتى أصبحت من الدول العظمى أيها الأستاد وأنت أدرى بدلك لا يهم الشعب أن يقول رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران جلالة الملك 37م في 50د بل كل همنا الخدمة ماشي الهدرة ثم الله يجعلوا ميقولهاحتى 150م في1دحنامشي شغلنا الله .الوطن .الملك
76 - مولاي الشريف مول لكيف الاثنين 20 غشت 2012 - 14:45
أريد فقط أن أشير إلى أن العلة في الأساس، مهما على بناء أساسه معيب فإن البناء لن يصمد وسينهار على ساكنته. الدستور القديم والجديد شيء واحد. فقط تم إستبدال بعد المصطلحات للترفيه عن النفس وإدخال بعد الطمأنينة على قلوب سطحي الفهم. كيف تنتظر تغيراً في ضل دستور لا يسمح للتغير أن يحدث ؟؟؟ العيب في المواطن الذي قال نعم للدستور ولا يقبل منه أن يعتدر بحزب بنكيران لأن المشكل في المواطن الغافل (تابعين جيلالة بنافخ ). أرجو النشر هسبرس
77 - kamilia الاثنين 20 غشت 2012 - 14:59
je m enfiche qui est le president du gouvernement ben kirane ou omar.le plus important que la loi soit applique.et la justice soit faite.
tout les marocain sont egaux ds leur patrie.que ce soit muslime ou juifes ou incroyant.
pour l islam il est protege par le quoran et les prtiquant de l islame ,il n apas besoin d un garden ben kirane ou n importe qui.,nous sont pas ds le temps ou l eglise catholique protege et dommine la religion..
alors il faut oublie de joue la carte religion ou n importe quoi.il faut trouve des solution a des problemes sociale et economique .et arretez de joue la mauvaise politique de parle et vendre les reves pour gouverne et avoir le pouvoire et l argent et les relations avec l enemies.
arretez de pense a la stabilte avec une movaise vie et pense a la justice et liberte avec une vie de future
78 - brawlinx الاثنين 20 غشت 2012 - 15:10
بنكيران رجل التنازلات بامتياز:دفاتر التحملات+ضريبة الثروة+اقتصاد الريع بل وصار اضحوكة عندما تنازل حتى عن مبادئه الاسلامية التي تحرم مصافحة المرأة المحرمة عندما قبل زوجة السفير.وفي المقابل يستأسد على الشعب المسحوق:زيادة المحروقات+تخفيض الاجور.ويستغل الخطاب الديني للتهدئة:الله يشفي+الله يرزق+عفا الله عما سلف.اين كان اسلامك مع زوجة السفير؟بنكيران لا يريد الاعتراف بأسياده شباب 20 فبراير الذين لولاهم لبقي هو وحزبه في المعارضة ينعق كعادته.شخصيا احمد الله انني لم اصوت على مثل ذلك المتنازل والا لندمت حياتي كلها.
79 - klarim الاثنين 20 غشت 2012 - 15:25
الله اعون الحميع لما فيه الخير لهذا البلد الصامد ، مهنئين صاحب الحلالة الملك محمد السادس نصره الله بكل هذه المناسبات الوطنية و الدينية ، و التي احتفلت بها الأسرة الملكية و الشعب المغربي
80 - mhammed sghairi الاثنين 20 غشت 2012 - 15:42
ا لله اهديكم كيف بغيين التغيير والجميع ضد الحكومة.الكل تيبحث عن نقط ضعفها,كيف بغينها تنجح?زيادة يلاه شدو الحكم.
اما عن ذكر الملك 37مرة مشي عيب هو واجب باش العرب تعرف حبنا ليه .بالتوفيق استاذ بنكيران
81 - رشيد بعلات الاثنين 20 غشت 2012 - 15:54
بسم الله الرحمن الرحيم
موقف العدالة والتنمية بشكل عام من الملكية موقف صادق مبني على قناعة لمصلحة الوطن وحتى ان تضررت مصلحة الحزب، وذلك من غير تملق او مصلحة او تهديد او ابتزاز كما يفعل البعض
82 - Zarh الاثنين 20 غشت 2012 - 16:04
Benkiran ou autres de la droite., de la gauche des extremistess, j aimerai dire que les marocins aiment le roi et nous le défendront qlq soit les conditions et par tout les moyens même les plus extrêmes . Attention un peu de respect envers Sm. Je suis un citoyen marocain fils d un instituteur qui. Je ne suis pas riche, mais je suis prêt a mourir pour notre roi. Allah yhfad sidna .  
83 - سلاوي غيور الاثنين 20 غشت 2012 - 16:15
أود أولا أن أذكر كل المعلقين بالقاعدة الذهبية التي علمنا إياه السلف الصالح " رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي مخالفي خطأ يحتمل الصواب" لأقول بأن موقف بنكيران من الملكية تمليه قناعة راسخة لديه لم تتغير مع السنوات و لا حسب مواقع الحزب و هو ما أكده خلال فترة الحراك الشبابي انسجاما مع قناعاته السابقة و تفاديا لأي موقف قد يعتبر انتهازيا يستغل الظرفية لإضعاف الملكية أو حتى يهدد مستقبلها.
أنا أحترم موقف بنكيران دون أن أكون متفقا معه في طريقة التعبير عنه لأنه أولا حافظ على نفس الموقف طيلة مساره السياسي و ثانيا لأنه لم يكن انتهازيا مثل كثيريين من السياسيين و المثقفين و بعض الفاعلين الاقتصاديين الذين كان منهم من حاول الركوب على الموجة. بل بقي بنكيران منسجما مع قناعاته. أقول للسيد بنكيران لقد أبنت بمافيه الكفاية على موقفك من الملكية قولا و فعلا و في أدق اللحظات ولم تعد بحاجة لإعطاء الدليل على ذلك
المطلوب منك الآن هو أن تقدم الدليل للشعب الذي اختارك لأن تسير شؤونه بأنه قد أحسن الاختيار و بأنك أهل للثقة التي وضعها فيك. المطلوب الآن أن تلتفت لهذا الشعب و أن تخاطبه و أن تريه ما يحب و الله معك.
84 - لحسن الاثنين 20 غشت 2012 - 16:17
بنكيران يشكر الملكباستمرار والسبب في ذلك هو أن الملك هو من وقف ضد من كانوا يريدون حل حزب العدالة والتنمية بعد هجمات الدار البيضاء الإرهابية، حيث سارعت قوى سياسية إلى الضغط على الحكومة والقصر من أجل إعدام هذا الحزب غير أن الملك كان له موقف آخر آكثر نضجا وحكمة من الأحزاب السياسية، الفضل في وصول بنكيران إلى الحكم وبقاء حزبه في مشهدنا السياسي هو الملك ولا بد إذن من شكر من له يد بيضاء في ذلك......
85 - Yabi الاثنين 20 غشت 2012 - 17:25
الوطن أسمى من الملك أو أي حاكم أيها المتملقون .. لا تخجلون من نفسكم وتتطفلون على شعر أسيادكم ..المغرب إما أن يكون أو لا يكون .. رسول الله توفي واستمرت الدولة الاسلامية حتى بدون أن يعين خليفة له.. أكررها للمنافقين.. الوطن والشعب أسمى من الحاكم فكلما فسد نظام حكمه واستبد وظلم سقطت شرعيته في الحكم.. الذي يجب أن يستمد من الشعب أصلا وليس بالتشدق عليه بخرافات و أساطير وأكاذيب...
86 - simplman الاثنين 20 غشت 2012 - 17:51
Benkiran a deçu tout le monde au lieu qu'il parle du peuple 5 fois ils parle du Roi 37 fois.sachant que c'est le peuple qu'il a elu dans ce poste. au lieu qu'il travail il jeux la musique devant la porte du palais. SVP arrêt car ainsi tu tue tout espoir de voir un jour cepaye change.si tu peux pas le faire au moins il faut se taire et à jamais..
87 - ضد الضد الاثنين 20 غشت 2012 - 18:11
لا يعرف الملك من الأحزاب الا من تقرب اليه... بنكيران لم يمجد بالملك من أجل البقاء في الحكم و انما لما تقرب اليه و تناقشا في أمور المغرب و المغاربة اثرها علم بنكيران بأن الملك همه الوحيد هو المواطن المغربي و السعي الى الرفع بالاقتصاد المغربي و متطلبات كل المغاربة سيما الفقراء منهم... أما من ينتقدون بنكيران فهم من يريدون الوصول الى الحكم و يريدون الاستفادة من خيرات المغرب و لا يهمهم المواطن الفقير بقدر ما تهم عائلتهم و جيوبهم... و الله ما نثيق حتى في واحد من غير الملك نصره الله الذي يسعى جاهدا بالرفع من مستوى المغرب و المغاربة...و عاش الملك و الشعب المغربي و لكل من يريد الرفع بالمغرب و المغاربة...
88 - ولد البلاد الاثنين 20 غشت 2012 - 18:27
السياسي الوحيد الذي خرج في عز الأزمة و دافع عن النظام السياسي المغربي الذي يضم الملكية هو بنكيران و قالها صراحة يوم اختبأ الكل و لم يجرؤوا على الظهور
فهذه مواقف بنكيران لم تتغير و لم تتبدل و المغاربة صوتوا على حزب يتزعمه هذا الرجل يعني يوافقونه الرأي
بنكيران يرى أن استقرار المغرب رهين بتواجد الملكية و البديل هو العسكر أو السيبة
89 - غيور الاثنين 20 غشت 2012 - 18:47
هناك امران واضحان يجب ان يعلمهما بنكيران
اما ان يقوم بكل ما وعد به الشعب
وامافسيحصل ما لا يحمد عقباه فلن نرضئ باش اضحك علينا شي واحد اخر ,
اما ان يكون جديا واما يستقيل فان وجوده كعدمه (حنا بغينا ابقئ غير الملك م مبغيناش كاع الوزير الاول باش نعرفو فين كاين الخلل , ملاحضة, فرضية ,تجربة,او استنتاج
رفعت الاقلام وجفت الصحف
90 - hiba_simo الاثنين 20 غشت 2012 - 19:23
قبل الانتخابات كان الرجل يسب ويشتم المقربين من الملك ,ضمنيا الرجل يكره الملك.
أصبح الرجل رئيس حكومة -دخل الى القصر -تغيرت مواقفه و انخرط في اللعبة /يكثر من مدح الملك لأنه يخشى من أن يجد نفسه بعيدا عن الكاميلة/
واش عندنا شي واحد يقدر يقول شي حاجة في سيدنا
لنفترض جدلا أن بنكيران قال مثلا راه الملك دار حاجة خايبة مثلا هل ستصفقون له/سيرمى في مزبلة التاريخ بسرعة الضوء/
المشكل ماشي في بنكيران .المشكل كاين في المجتمع لي كاع مامسوق شي تيقلب على التبويقة شي تيقلب غير على عشاه و زيد وزيد ....
القلة القليلة التي تلامس النترنيت هي التي تتكلم باسم المغاربة
بالاضافة الى ملائكة المخزن التي نلامسها في هدا المنبر
أنشري يا هسبريس وشكرا
91 - marocaine الاثنين 20 غشت 2012 - 19:44
مع كل احترامنا لشخص الملك المغرب يكون بالشعب او لا يكون .يجب العمل سويا اي الشعب مع الملك الذي هو خادم للشعب من اجل الرقي بهذا الوطن الحبيب
92 - خالد من فاس الاثنين 20 غشت 2012 - 19:48
أني اتمنى لملكنا محمد السادس ان يقرا وياخذ بنصائح الشعب المغربي الغيور.
لان هذه السياسة الممنهجة لن تؤدي بنا الى التغيير البناء والإصلاح ولكن الى ما لا تحمد عقباها.
فهذه السياسة بغض النظر انها ضد مصلحة الشعب ولكنها لا تخدم الملكية واستقرارها كما يضنون وكما كان يضن الرؤساء المخلوعون في الدول العربية فكانت كلمة الشعب هي العليا.
فمهما لم يحن الوقت للشعب المغربي ان يعي باللعبة السياسية، فالحالة الاجتماعية والفقر المضقع الذي يزداد كل يوم سيؤدي لا محالة لا لتورم سلمية ولكن وما لا نريده حرب أهلية وذلك لما فقده الشعب المغربي من تقث في الاحزاب والنقابات والمجتمع المدني والمؤسسات خاصة القضاء.
ولهذا يجب على الملك ان يحمي الملكية في المغرب بملكية برلمانيك اذا أراد الاستقرار في المغرب.
هذه وجهة نظري لما اراه من حراك وغضب في الشارع خروج هذا الدستور الجديد الذي لم يمنح للمغاربة ولا شيئ.
93 - elbouhali الاثنين 20 غشت 2012 - 19:51
البلاد بحال مغارة علي بابا والاربعون حرامي الاحزاب كلشي كداب البلاد مشات مع الاستقلال الربيع العربي راه غير استعداد للنظام العالمي الجديد اماحزب العدالة راه تقبل للشروط ديال القصروالمريكان عادا نجح هادشي راه مخافيش غير لمبغاش اهم
94 - تازي الاثنين 20 غشت 2012 - 19:51
لم تخدم الاحاسيس السلبية و على مر التاريخ اي قضية بل و في احسن الاحوال جرت الى خراب ،ليقل بن كيران ما شاء من قول لنا في حديث ركاب السفينة و التي ضرب الرسول الاكرم بها مثلا عن الحياة افضل النصح و اجمل الكلام ،وحتى لا ننسى التاريخ ،ان الدولة العلوية قامت على اسس و ان الشعب المغربي منذ قرون بايع الملك ليكون حاميا للدين ضامنا لاستقرار الدولة، و خلال القرون الغابرات سفكت دماء كثيرة لصنع المغرب كما هو و من ثم وجب العودة الى بنود الاتفاق او الولاء الاول ان نجاهد باروحنا لنصرة الله ونضع في اذاننا الوقر ان تكلمت العلمانية ،هذه الدولة امانة على عاتقنا يحميها الملك من جهته و يحميها المواطن في حدود مسؤوليته و كلكم راع متبوع بحساب ،اما السياسات فلا اختلاف ، حتى في الاسلام يقول الرسول انتم ادرى بامور دنياكم و الاسلام ارفع من شعارات السفهاء
95 - ابو اية الاثنين 20 غشت 2012 - 19:58
الملك لا يحتاج المدح من احد ..وكل ما يحبه هو ان يرى البسمة على وجوه المغاربة ..لان سعادته في سعادتهم وحبه لهم لا يخفى على احد..وفي هذا فليتنافس المتنافسون.
96 - majdoub الاثنين 20 غشت 2012 - 20:15
Mr BENKIRANE est un pur produit du makhzen.Il est plus royaliste que le roi. C'est pour cette raison qu'il a été choisi. Le système ne donnera jamais son aval à un homme politique (ou à un parti politique ) s'il constate que ce dernier ne chante pas au rythme du makhzen .Quand Mr BENKIRANE dit que la lutte contre la corruption ne pourra pas se faire sans le Roi.Cela veut dire que la corruption est devenue, dans notre pays, une affaire d'état qu'il faut "déficeler" comme on désactive une voiture piègée. La moindre erreure peut être fatale.Seul un specialiste peut réussir sans faire de dégats. Si la situation de la corruption est aussi grave ,pourquoi le PJD a mal jugé l'encrage de la corruption dans les arcans de l'état, et brandir,depuis son élection,le drapeau de cette lutte?A mon avis ce parti n'a pas d'avenir car la lutte contre la corruption représentait l'unique scéne sur laquelle le PJD pourrait danser et présenter un beau numèro aux marocains qui ont voté pour lui. C'est raté.
97 - abdelfettah الاثنين 20 غشت 2012 - 20:19
لقد تملق الليبراليون و الاشتراكيون 56 سنة للقصر و الملكية واستخدموا فزاعة الاسلاميين لاستغلال ونهب ممتلكات الشعب المغربي.وها هم الان يستكثرون التملق على الاسلاميين.الستم انتم بظلمكم واستخدامكم كلمة ارهابي من دفع بالاسلاميين لاستخدام نهجكم في التملق .هناك حربان يجب على الاسلاميين ان يخوضوها .الحرب الاولى ضد المتملقين الاوائل من الحكومات السابقة وادنابهم في الاعلام كما حال الكاتب هنا.وحرب ضد محيط القصر من اصدقاء القصر و المخابرات و الاجهزة البوليسية القمعية.ثم العودة الى رشدهم والمطالبة بالحكم بما انزل الله.وتوزيع ثروات البلاد على العباد سواسة.ان المغرب لا يتحمه الملكية.بل الاسلام هو الضامن الوحيد لوحد البلاد و العباد.والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
98 - رضوان أولأديعيش الاثنين 20 غشت 2012 - 20:56
أنا معك يا بن كيران الى الابد والملكية أيضا حتى الموت . لا أريد لبلدي أن يصبح الصومال أو مالي أوالسودان أو..................
99 - abuAyoub الاثنين 20 غشت 2012 - 21:09
إلى كل من يقول أن بنكيران خان القضية فل يراجع قناعته و رأيته للمشهد السياسي أولا بنكيران لم يخون أحدا لأن مواقفه كانت واضحة إتجاه الملكية منذ الثمانينات إذن لا داع لتبرير فشل نضالكم الخرافي كما يقول المثل لتصحر مع دراري كصباح فاطر واش بقيادات أمثال نجيب شوقي و أسامة الخلفي سنقود الثورة من أول عرض باع النضال بجمل و ما حمل و ركب تراكتور .
و الله أعجب لأصحاب الأفكار الثورية يحسبون أنفسهم الواحدين اللذين لديهم الشجاعة و وحدهم دون غيرهم من يمتلكون الدقة في تحليل و وحدهم من دون المغاربة أحرارا.
أساندك يا فخامة الرئيس كما كان الحال أنت دخلت لعبة بأجندة واضحة للعيان و لم تنافق أحد في عز الحراك قلت أنك مع الملكية و مع إصلاح من داخل المؤسسات
و خضت إنتخابات و أنتخبت من طرف شعبه ما هي مشكلة هؤلاء الناس ؟ لكم الجرائد والقانات و كل وسائل الاعلام اما نحن فلنا الله وصناديق الاقتراع لنقول رئينا بالمكشوف يا سراق رغم كل جهودكم لن تنالوا شيء الا ان يشاء الله ديما ديما عدالة و التنمية وقائدها ونا الاستاد بنكيران
100 - سفيان القرشي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:35
الرجل يريد ان يستغل الفرصة و التي قد لاتتكرر معه مرة اخرى، فقد ضحى بشعبيته في سبيل ما سماه هو المصلحة العليا للبلاد، الا ان لايام اتبتت لنا انه يجري من اجل مصلحته الشخصية، فالرجل مستعد ان يضحي بمصير هذا الشعب تقربا للملك وبذلك قد يصبح مستشارا ملكيا بين عشية وضحاها . احذر يارئيس الحكومة ان كفة الشعوب هي الراجحة هذه الايام.
101 - karim الثلاثاء 21 غشت 2012 - 03:13
والله العظيم خيبتم امال المغاربة وقضيتم على كل امال لم يبقى هناك امال رجعتمنا الى الوراء لهدا ولا داك المغاربة لا يرودنا صدقة ولا يتسولونا لا للعدلة وتنمية ولا لاي حزب اخر اين هي الحقوق الوجبات التي كانت في برامج الاحزاب اين هي تغطية صحية وضمان الاجتماعي التي دون مستوالتي وافق عليها البرلمان من حيز تنفيد اين هي الاموال شعب المنهوبة لا نحس باي تغير كل شيء على حاله ما زلت الرشوة وظلم الاجتماعي ونفاق سياسي لا اعلام حر ونزيه نحن لا نريد فوصى لي بلادنا نحن مغاربة حتى الموت هده البلاد انعم الله عليها بكل خير يجب ان يتوزع على جميع المناطق نريد ديمقرطية حفيقية وشفاقية لكن للاسف ما زلنا حتى هدا الوقت لم نريد اخد طريق البداية
102 - marocain الثلاثاء 21 غشت 2012 - 08:34
مادا انتجت العلمانية والماركسية في عهدها الم تكن كثيرة النباح والنواح الم تكن تشتكي للمواطن من المخزن مع انها هي المخزن الم تسقط وتغرق البلاد والعباد في الفساد والريع فكيف تبرؤوا دمتهم طيلة ولايتهم وتبرؤوهم من تحكمهم في البلاد والعباد ومن شراء الضمائر ابان الانتخابات بقارورات نبيد ولفافات سجائر من مخدر هل ستة اشهر كافية ان تولد لدى العفاريت الاحبااط والانزعاج من بنكيران هل شعاره وخطابه العلني بمكافحته الفساد والريع بمقاربة تشاركية لجميع الؤسسات والهيئات المجتمعية وافراد المجتمع يتعارض مع روح الدستور لهده الاسباب ادرك بنكيران ان الملكية الدستورية لا تتنافى مع الشريعة الاسلامية وان الدولة الاسلامية والامارة هي الثوابت وهي هوية الشعب المغربي المسلم الدي لن يرضى بغير الاسلام دينا فلا حرية المعتقد ولا حرية اسمى القوانين الكونية والشمولية التي يتبجح بها الللائكيين العدميين ويريدون فرضها على الشعب المغربي من خلال 20فبراير المغرربها لن تنال من هويتنا ولا بديننا الاسلامي السمح القانون الاسمى هو القران كتاب الله الكريم الدي انزل على عباده ليخرجهم من الظلمات الى النور
103 - ورزازي حر الثلاثاء 21 غشت 2012 - 10:23
عيدسعيدوكل عام والمغاربة بخير
نعم الملك خط احمر فهو حامي الوطن بعد الله سبحانه
لكن بن كيران رغم انني صوت عليه لاكنني فقدت كل مااملك بسببه
لان حكومته قامت بهدم منزلي ودهاب سنين من الجهد والعمل ادراج الرياح
لهدااشعر بالاحباط واكفر بالسياسة المغربية حتى ينهي بن كيران مدة تسلطه
اين كان المسؤولون حتى اقترضت دينا وانفقته كله في البناءواستيقضت جرافات بنكيرانوهدمته دون سابق اندار فهناك من مات بالصدمة فلا اجد ماختم به الا الدعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها وحسبنا الله ونعم الوكيل
واتمنى من الملك حفضه الله ورعاه ان يحاسب المسؤولين الدين يعتدون على المواطنين المغاربة المسالمين الغيورين عل وطنهم وحبهم لملكهم
104 - فاطمة بنت خديجة الثلاثاء 21 غشت 2012 - 11:08
ساقول في حقك السي بن كيران بانك انسان منافق كالدين سبقوك احبك يا امير الموءمنين عمر بن الخطااااااااااااااااب
105 - متتبع الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:21
البداية لبنكيران
كانت هي الغاء المحضر20 يوليوز الموقع مع الاطر العليا رغم ان هدا المحضر تم توقيعه بناء على مرسوم وزاري ينص انه الى غاية 31دجنبر 2011 سيتم توظيف جميع اصحاب الشهادات العليا
وقد تم توظيف الدفعة الاولى اما الدفعة التانية مازالت في الشارع
قرار بنكيران كان فيه ظلم كبير لابناء مجتمع من طبقة المتوسطة والفقيرة(لان الطبقة الغنية واصحاب باك صاحبي لاحاجة لهم بها)
ولكن بنكيران بشعبويته جعل الكل يصفق ويهلل له بقرار الظالم
اودابا ماعليكم اتصبروا (اكلت يوم اكل الثور الابيض)
106 - ولد الشعب الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:46
كنت من الذين صوت على حزب العدالة والتنمية، وكنت من بين الداعين لدعم هذا الحزب حتى يصل إلى مركز القرار، بالطبع لأني رأيت فيه حزبا شعاره محاربة الفساد، وتعزيز الحكامة وتعزيز الخدمات، اليوم أرى نفسي كنت مخطئا جدا في اعتقادي، وأني صوت لحزب يرأسه مهرج يتحفنا بخرجات أشبه بمنشطي الحلقة في جامع الفنا، بعد عفا الله عما سلف، والزيادة في المحروقات، والغاء مجانية التعليم، وتنازله الفظيع عن دفتر التحملا الخاص بالقنوات الإعلامية، لازلنا نرى اليوم مهازله وهو يتملق للملك، بدل أن يفرض نفسه كرئيس لللحكومة يتمتع بصلاحيات لم يتوفر عليها أي وزير قبله، وهو الذي ركب على الحراك الشعبي، وانتدب نفسه في لعبة سياسية أنه الأمل الذي سيعلق عليه المغاربة آمالهم، نعم علقنا عليك آمالا أو علقت عليك أمالا حتى لا أتحدت باسم أي أحد، لكنك خيبتها مند أول يوم لك في الحكومة حين أدرت ظهرك لحاملي الشواهد العليا، مع أن أغلبهم قد بحت حناجرهم وهم يهتفون بإسقاط الفساد المتفشي بكل القطاعات والدي اليوم قد سولت لك نفسك أن تقول عفا الله، وحشا لله أن يعفو على منكر
107 - مولاي عبد الله الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:50
بمعني الكلمة بنكيران إلى حد اليوم و حسب ما قام به من خطوات و ما قاله من كلام و ما وعد بل و توعد من افعال تندرج خصوصا في قهر الطبقة المتوسطة و سلبها القليل من مكتسباتها التي ورثتها من الحكومات السابقة ،ليس سياسيا ، أنا أنصح بنكيران أن يراجع نفسه أولا ثم كلامه ثانيا ثم سياسته ثالثا فكما نعلم بنكيران له صلاحيات واسعة و يمكنه القيام بالعديد من الأشياء التي ستظهر نتائجها على مستوى كافة الشعب :
1*إرجاع ثمن البنزين إلى ما كان عليه من قبل و استمرار دعمه إلا بخصوص
الشركات الكبرى أو المعامل و المصانع الكبرى التي تستنزف كميات هائلة مما سينعكس على المواطن الضعيف و كذا المتوسط في مواصلاته اليومية.
2*إحترام ما تم توقيعه من طرف الحكومة السابقة و لو استثناء في إشارة واضحة إلى ملف المعطلين .
3*عرض جميع ملفات الفساد و الرشاوي على القضاء للبث فيها و ليس هناك "عفا الله عما سلف"لأن مظالم الناس يجب أن ترد إلى أهلها و هو الشعب لأن الله يوم القيامة يحاسب بها العبد فيأخذ من حسناته .
108 - جلال الثلاثاء 21 غشت 2012 - 17:26
انا لا احب بن كيران و لدي ايمان ان المغاربة لا يصلح لهم الا الحكم الملكي تخيلو لو كانت انتخابات رئيس الدولة في المغرب لما كان هناك حرب طاحنة بين الاحزاب الله انعم على المغاربة بهدا النظام اللي وفر الاستقرار و الامن للبلاد
109 - سمير الليل الثلاثاء 21 غشت 2012 - 18:12
بنكيران تكلم بصدق و شجاعة عن علاقته بالملك و مكانته عنده فهل لكاتب المقال والمتدخلين معه و الوزراء السابقين و لزعماء الأحزاب الشجاعة الكافية للتحدث عن علاقتهم بالملك و مكانته عندهم

أنشري هسبريس
110 - أبوالبراء الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:04
السياسة ليست مشاعر أو حماسة تجرك إلى صندوق الاقتراع، إنما هي فكر و اقتناع، و أدب في الاختيار و لباقة في الحديث... و هو ما تفتقده بعض التعليقات...إن الذين سمعوا لخطابات بنكيران و كلامه عن الملكية، و صوتوا مختارين، لم يجبرهم أحد، و لم يستجده بنكيران و لا غيره، فلينتظروا الانتخابات المقبلة، ليصوتوا على غيره، أو ليصوتوا على أنفسهم إن كانوا مقتنعين أنهم الأفضل، أو فليحرقوا أنفسهم و يحرقوا معهم البلاد و العباد.
أما الذين يتقلبون في نار الغيظ فالعجب منهم كل العجب، لأن فريقا منهم لم يحظوا بشيء من أصوات الشعب، و الفريق الآخر المقاطع لم يستطع تحريك الشارع للتظاهر، فقط يستطيعون تحريك ألسنتهم بشتم رجل لم يجمع ثروة و لم يستثمر في عقار و لا رمل و لا بحر... أيها الغافلون استيقظوا ... و وجهوا سهامكم إلى المفسدين الذين افسدوا المال و البر و البحر و الجو و الذين يطمعون -هيهات- بتحويل بلد أمير المؤمنين، إلى بلد حداثي علماني بكون قبلة للشواذ و المنحرفين من الشرق و الغرب... اسألوا أنفسكم و اسألوا التاريخ ماذا جنى بنكيران و أصحابه، و ماذا جنى غيرهم، و اعرفوا الصديق من العدو، و اتقوا الله في أعراض المصلحين
111 - احمادينو الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:48
تذكروا هذه المعادلة، من فضلكم:

بن كيران = غيريتس ( المدرب البلجيكي للمنتخب المغربي لكرة القدم).

والأيام بيننا.
112 - حسن ( تابع ) الثلاثاء 21 غشت 2012 - 22:13
ان اوجب ما عليك فعله , ياسي عبدالاله , هو اغلاق باب الفساد المستشري في البلاد , خاصة في المجال العقاري والتهيئة المجالية الغيراللائقة لما يرافقها من فساد , شراءا وبناءا وبيعا ; بعيدا عن عشوائية الانعاش السكني باسم توفير السكن للناس . . . انقذ مااستطعت , ياسي بنكيران , ان كنت حقا تحب المغرب وملكه وشعبه قبل فوات الاوان . واجه الفساد مهما كلف الامر , واكسب ورقة رابحة صالحة , ( دنيا واخرة) . وحفظنا الله جميعا : مغربا وشعبا وملكا . عواشر مبروكة .
113 - بولمحاين الأربعاء 22 غشت 2012 - 11:53
الذين يحصون سكنات وحركات بنكيران وما يتفوه به من تقدير واجلال لجلالة المك انها بدعة . هذه الكلمة المحترمة جلالة الملك هذه مدة 14 القرن والتاريخ يقولها ويشهد بها ويكتبها جلالة الملك لماذا الان تحصون ما يقوله السيد بنكيران . هل بنكيران . شيوعي يساري الذين يحاربونها بل انه مسلم عربي مغربي يحق له ولغيره ان يكرر ما يشاء ومتى شاء كلمة جلالة الملك محبا فيه . اتركو الملك يعمل ويخطط ويكافح ويحارب بجانب بنكيران رموز الفساد . غريب لكتابنا المحرمين الذين يحصون على بنكيران هذا الامر . لماذا لا يحصون على انفسهم ما ارتكبوه هؤلاءالكتاب في حق الشعب المغربي عندما لا يخجرون الى الاعلام يستنكرون ما يجري في المغرب من نهب وما يحصلونه هم ايضا من علاوات من مصادر مختلفة ليقولوا ما يقلونه الان. هذه الكتابات كلها مقصودة للتشويش على الحكومة او على الاقل على عناصر الاحزاب التي شاركت في الحكومة السابقة . ايها المفكرون والكتاب والصحفيون تعقبوا ما يتم نهبه يوميا ووجهوا بثقافتكم وتجربتكم الشعب المغربي الى ما يفيده وليس ما يزرع في نفوسهم الياس والتشكيك في كلمة جلالة الملك .
114 - سام الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:51
قبل كل شيء فان السيد بنكيران هو مغربي و من حقه كأي مواطن مغربي حداثي ,التعبير بحرية عن آرائه وأن تكون له مواقف و مبادئ سياسية منها المؤيدة لنظام الملكية بإمارة المؤمنين كركيزة أساسية للاستقرار الذي تعايش المغاربة عليه منذ قرون و الذي استجاب له المغاربة في الاستفتاء الأخير رغم بعض الاتجاهات المغايرة التي تطبع دوما التيارات اليسارية المتطرفة من الشيوعيين الماركسيين و أصحاب الفتاوى السلفية الجهادية الذين ينكرون حب الأوطان من الإيمان
إلا أن على السيد بنكيران ان يتأكد ان للملك شعب يحميه و عليه ان يغير أسلوب خطاباته و منهاج عمله الحكومي بالتصويب نحو أعينه ضمن الأولويات خلق فرص توفير الشغل للشباب من اجل العيش الكريم و عدم الضياع في الانحرافات لا أخلاقية بدلا من تضييع الوقت و كأننا في عصر الخليفة عمر بن الخطاب او عمر بن عبد العزيز في رفع شعارات محاربة الفساد الذي يبقي من اختصاص المحاكم القضائية البشرية و الأقدار الإلهية منذ أن خلق الله الكون كما شهدت بذلك الملائكة # قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك , قال اني اعلم ما لا تعلمون # صدق الله العظيم
115 - ahmed الجمعة 24 غشت 2012 - 16:57
المدح لا يقدم ولا يؤخر.نحن نعرف ملكنا حق المعرفة. ما ننتظره من بنكيران هو مستوى النتائج التي سيحققها في اخر ولايته.انذاك الشعب سيقول كلمته من خلال صناديق الاقتراع.
116 - marocain libre الجمعة 24 غشت 2012 - 20:22
وابنتي على حقيقتك اسى بنكيران من الان فصاعدا bye bye حزب المصباح في جميع الانتخابات وهناك الكثير من امثالي لي قلبو الوجه علي حزب المصباح بسبب بنكيران
117 - عبدالله الجمعة 24 غشت 2012 - 21:13
اريد ان ارىالقناطرتشيد عند ملتقى الطرقات حتى يقل التلوث ويستغل الزمن الذي هو اغلى من الذهب
فعلى سبيل المثال يجب ان تشيد قنطرة فوق الطريق الرابطة بين ميناء طنجة القديم واصيلة حتى يتسنى للقادمين من بني مكادة المرور من اعلى في اتجاه المدينة دون توقف تفاديا للتلوث وضياع الوقت والمحروقات مع ان الشروع قليل الكلفة عظيم الفائدة
والله المستعان
118 - شاهد مشفش حاجة السبت 25 غشت 2012 - 00:17
فقط للتذكير المغرب مملكة عمرها اكثر من 14 قرنا و هي بذلك اقدم مملكة في العالم العربي فقوتنا ووحدتنا بفضل هذا النظام الذي تعب الاعداء في تدميره فالاعداء راحوا بدون رجعة و نظامنا الملكي مستمر و الحمد لله, فمذا فعلت الجمهوريات العربية الم تحسدنا على نظامنا و اصبح الرؤساء الذين انقلبوا على الملوك يورثون الحكم لابنائهم!? الحمد لله نظامنا شرعي اب عن جد و عين الحسود فيها غصن
119 - عمر من السعودية الأحد 26 غشت 2012 - 00:42
صراحة لا أفهم ما المقصود بحب بن بنكيران ومدحه لجلالة الملك ،أسأل الأساتذة الذين يعتبرون أفسهم مثقفون بالله عليكم ما العيب في حب الرجل الصادق لملكه ألا يتبجح الكثير من العلمانيين أمثالكم بحبهم لماركس ويرفعون راية جيفارا فدعونا وشأننا نعم كلنا نحب ملكنا حتى النخاعوأفتخر به هنا في السعودية أمام جميع الأجناس لو لديكم عقول تفقهون بها فانظروا الفرق بين ما وصل اليه المغرب وباقي الدول العربية هل رأيتم ليبا ايام الثورة وسوريا الآن لم أرى فيهما شارعا واحدا يستحق الذكر وانظروا الى اليمن العراق الاردن مصر...........
واحمدوا الله على النعم التي تنعمون بها من حرية التعبيروالامن ..........
120 - بوغابة الأحد 26 غشت 2012 - 16:46
لماذ الاستغراب من هذا المدح للمك من طرف الحكومة،
لقد اعتدنا هذا من كل الحكومات السابقة ،كل ما فاز المعارضون الذن يدعون الانصاف والاصلاح في دعاياتهم للشعب البائس المقهور، الا وانقلبوا بالمدح للمخزن، واظهار انيابهم الفتاكة للشعب. والله المستعان.......................
121 - عبد الله الناصح الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 02:02
عقدت سنة 2012:بنكيرن ضحك بن كيران ابكى بن كيران وقف بن كيران جلس بن كيران لمادا قال كدا بن كيران لمادا لم يقل كدا بن كيرا يرضي هدا وإلا يسخط هدا بن كيرن اتبع هدا والآ هدا بن كيران أعطي لهدا أولا يأخد لهدا. بن كيران أكثر حوادث السير بن كيران بن كيرا لم ينظم المرور بن كيرا ترك المفسدسن بن كيران لم يحار الرشوة بن كيرا قال عفى الله عما سلف. قال ليكم بن كيران أيها الشعب لاتعطوا الرشوة لاتساعدوا المفسدين احترموا قانون السير لاتأخدوا الرشوة لآتفسدوا لآنه بكل بساطة مما تتكون الدولة اليس من أفراد الشعب فالمعادلة بسيطة غيروا جميعا أنفسكم كونوا مواطنين صالحين توقفوا جميعا عن الفساد وتنتهي القصة.ولن تحتاجوا الى لبنكيران ولا لغيره. أما أن يحمل الفاسد شعار محاربة الفساد والراشي والمرتشي شعار الرشوة فمادا سيفعل لكم بن كيران فهدا هراء وأرى أن الهراء كثر في هده الأيام.الكل هده الأيام أصبح ينادي بمحاربة الفساد والكل يريد الزيادة في الأجور والكل يريد الوظيفة والكل يريد السكن والكل يريد العدل والكل يشتكي لبنكيران وكأن له عصى سحرية وله كنوز سيدنا سليمان.مزانية منهوكة إقتصاد هش وشعب يأكل أكثر مما ينتج.
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

التعليقات مغلقة على هذا المقال