24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3507:0512:1915:0017:2418:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.61

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | قصّة "بوزبّال" .. الشخصية الإلكترونية الأشهر في المغرب

قصّة "بوزبّال" .. الشخصية الإلكترونية الأشهر في المغرب

قصّة "بوزبّال" .. الشخصية الإلكترونية الأشهر في المغرب

بوزبال..الشخصية الإلكترونية الأشهر ربما في كل تاريخ شبكة الانترنت بالمغرب..في ظرف أقل من بضعة أشهر، حققت صفحته الرسمية على الفايسبوك قرابة مئتي ألف معجب على الفايسبوك دون استخدام أية تقنية تضيف المعجبين تلقائيا ودون احتساب عشرات الصفحات التي استنسخت نفس الشخصية، وكذلك فعلت قناته على اليوتيب التي وصلت لرقم قريب من 4 ملايين مشاهدة..

غير أن وجه بوزبال لم يكن هو الوحيد الذي ظهر على الفايسبوك المغربي، فعشرات الوجوه الكرتونية الأخرى ظهرت على التوالي وتم استخدامها في صفحات سياسية أو كوميدية أخرى، ومنها وجه ذلك الرجل الضاحك، ومجموعة من الوجوه الغاضبة، بل أن هذه الشخصيات الجديدة انتقلت من جدران الفايسبوك لتنتقل إلى عالم الإشهار، حيث استنجدت بها مجموعة من الشركات لترويج منتجاتها..

لكن، من أين استمد محمد نصيب صاحب "بوزبال" هذه الشخصية؟ ما حكاية هذا الوجه الذي استعمر الفايسبوك المغربي؟ وما هي قصة تلك الوجوه الكرتونية الأخرى التي انتشرت بشكل مهول في الفايسبوك لدرجة أنه صار من النادر أن تجد صورة تخلو منها؟ هل صحيح أن "بوزبال" هو شخصية غربية الهدف منها إلهاء العرب عن السياسة كما قالت صحيفة من تل أبيب؟ أم أن مثل هذه الشخصيات تبقى مجرد رسوم كرتونية لا تعطي تأثيرها إلا بطريقة استخدامها؟

هسبريس تبحر معكم في تاريخ الولادة القيصرية لشخصيات "بوزبال"..

Troll face ..الوجه الأصل

الكثير من الناس يعتقدون أن محمد نصيب هو الذي رسم وجه "بوزبال"، غير أن هذا الوجه يعود لسلسلة من الوجوه الكرتونية التي وجب الوقوف جيدا على قصة ظهورها على شبكة الانترنت..

البداية كانت بما يسمى troll، والذي يعني ذلك الشخص الذي ينشر أشياء غريبة وغير مفهومة أو غير منطقية بغية بث جو من الحنق والسخط داخل موقع إلكتروني ما، ظهر هذا المصطلح مبكرا على مجموعة المنتديات وذلك للاستهزاء من المستخدمين الجدد الذين يكررون أسئلة تم طرحها في الكثير من المرات، ثم تطور المعنى بعد ذلك ليصير كنوع من المضايقة التي تتعرض لها بعض المواقع من ناحية كتابة تعليقات متكررة فيها نفس الكلمة ككلمة lol الإنجليزية، وتطورت الكلمة لتشمل بعد ذلك مجموعة من المستخدمين الذين يهدفون إلى تدمير موقع أو منتدى ما، لتتحول فيما بعد إلى أيقونة رسمية في 2008 باسم Troll face ويصير استخدامها قريبا أكثر للجانب الكوميدي.

هناك بعض الآراء التي تشير إلى وجه Troll face، يعود للقطة من فيلم أمريكي يدعى Ernest Scared Stupid، وذلك للتشابه القريب بين الوجهين، وكذلك لأن عددا من هذه الرسومات الكرتونية مأخوذة من الواقع كما سنرى لاحقا..

موقع 4chan: مزرعة الوجوه المضحكة..

ظهور هذا الوجه الكرتوني يعود فيه الفضل لموقع اسمه 4chan ظهر ابتداء من سنة 2003، وهذا الموقع معروف بكونه مكتبة لوضع وتحميل الصور وكذلك الكثير من الملفات الأخرى، حيث يمكن للواحد منا وضع المحتوى الذي يريد بطريقة مجهولة ودون أن يكون مسجلا في الموقع، كما يمكنه التعليق بكل حرية، وذلك نظرا لأن مؤسس الموقع كريس بول يرى أن الإنسان لا يمتلك هوية محددة، ومن غير اللائق أن تجبره على وضع اسم له في عالم الانترنت.

أعضاء هذا الموقع -الذي هو شبيه بالمنتدى- هم من طوروا ما يسمى ب memes Internet، وهي تلك الرسومات الشبيهة بTroll face، وكذلك مجموعة من الفيديو والأفكار والتعليقات، ورغم أن هناك بعض الأعضاء ممن يحاولون تأكيد أن هناك أشخاص بذاتهم وراء إبداع هذه المواد، إلا أن العرف داخل هذا الموقع هو عدم وجود أية مادة في ملكية أي كان، فبمجرد ما توضع الصورة مثلا، حتى يتم تداولها ونشرها على صعيد واسع، خاصة وأن أغلب الصور المنتمية ل Internet memes لها أصل في الواقع، وتكون مأخوذة من لقطة في فيلم أو فيديو كليب أو لقاء تلفزي وما إلى ذلك..

من الأعراف كذلك التي ظهرت داخل هذا الموقع، هي التعليق على الصورة بلغة مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية، مثلما يظهر من هذه الصورة لواحدة من شخصيات Internet memes المعروفة وهي lolcat:

من الصور الشهيرة التي تم تداولها داخل هذا الموقع، صورة لاعب كرة السلة الصيني المعتزل yao ming، أطول لاعب في دوري المحترفين الأمريكي لوقت من الأوقات، وهو يضحك في مؤتمر صحفي، الصورة تم تناقلها بشكل مكثف على هذا الموقع، ليتم رسمها في وقت لاحق وتصير الصورة الأشهر فيما يعرف بـ Internet memes:

الفيديو الذي يوثق لأصل الصورة:

Rage Comics: عندما تتطور شخصيات Internet memes

نجاح Internet memes جعلها تتطور في طريقة عملها، لتنتج فيما بعد ما يسمى ب Rage Comics أو Rage Faces، وهي رسومات بسيطة لشخصيات معينة تظهر على شكل سلسلة من الصور الشبيهة ب ما يسمى la Bande dessinée بشكل مختصر لا يتجاوز 4 أو 6 خانات، الهدف من ظهورها هو الحديث عن قصص حقيقية انطلاقا من الواقع بشرط أن تنتهي بنهاية كوميدية، وقد تطورت هذه الرسومات بأن صارت هناك مواقع متخصصة تمكن المستخدم من أن يرسم وجها مفضلا لديه وإبداع السلسلة التي يريد في وقت قياسي كموقع http://ragemaker.com

أول رسم يدخل في إطار Rage Comics، كان تحت إسم FFFUUUU، من طرف مستخدم يحمل اسم Rageguy، وقد ظهر هذا الرسم سنة 2008 في موقع 4chan، ورغم أن الكثير من الرسومات التي أتت بعد هذا الوجه لم تعبر عن الغضب، Rage » تعني الغضب « ، إلا أنها حافظت على الاسم انطلاقا من اسم مستخدم صاحب أول رسم، الذي عرف دائما بشخصياته الغاضبة.

بعد هذا الرسم، تسارع العشرات من الأعضاء داخل 4chan لإبداع رسومات أخرى مشابهة، فظهر منها me gusta، lol ، والأشهر في المغرب هو المعروف ب"بوزبال"، والذي ظهر على شبكة الانترنت في 6 من غشت 2011 في نفس الموقع تحت اسم High Face ، أي أشهرا قبل ظهور شخصية "بوزبال" على الفايسبوك بالمغرب.

ويمكن التأشير على دخول رسومات Rage comics إلى المغرب بصفحة moroccan trolls التي أسسها الطالب في جامعة الأخوين حمزة بديه في نونبر من 2011، وقد عرفت الصفحة تطورا مهما، غير أنها لم تنجح بنفس النجاح الذي شقه "بوزبال".

أساحبي:"بوزبال" المصري..


المعلومات الموجودة على الفايسبوك تؤشر على كون صفحة بوزبال الرسمية بالمغرب ظهرت في شهر يونيو من هذه السنة، بينما تؤشر ذات المعلومات على أن صفحة "أساحبي" المصرية ظهرت في 7 من أبريل لنفس السنة، وهو ما يؤكده حسام حامد أدمين هذه الصفحة لهسبريس، حيث يقول إنهم هم أول من أبدع هذه الشخصية في العالم العربي، غير أنه يعود ليفيد أنه ليس هو الذي رسم هذا الوجه، بل أخذه من موقع مصري معروف يسمى مجتمع مصر الساخر..

ورغم وجود صفحة مصرية أخرى تحت نفس الاسم منشأة في يناير من هذه السنة، إلا أن حسام حامد يؤكد أن الكثير من مستخدمي الفايسبوك يتوفرون على صفحات قديمة تمتلك أقل من 100 معجب، وهم يعمدون إلى تغيير اسمها إلى نفس اسم صفحته كي يثبتوا أنهم أول من أدخل هذه الشخصية إلى الفايسبوك العربي، وأعطى مثالا بصفحة أنشأها هو شخصيا في يونيو من سنة 2011، تحمل نفس الاسم...

لا علاقة لـ"بوزبال" بإسرائيل..

حرب الصفحات على الفايسبوك في استقطاب المعجبين جعل شبكة رصد المصرية تقع في خطأ جسيم عندما نشرت خبرا بكون هذه الشخصية الشهيرة أصلها من إسرائيل، وأن الهدف منها هو إلهاء العرب عن مشاغلهم السياسية، وقد كان صك هذا الاتهام مبالغا فيه ويحمل الكثير من فكر المؤامرة كالقول أن الثورة المصرية اختراع إسرائيلي لتدمير مصر، وقد ربطت شبكة رصد بين وجه "أساحبي" ووجه هذا الشاب الإسرائيلي: وقد رد حسام حامد بقوة على هذا الاتهام في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات المصرية، كما نشرت جريدة مصراوي الواسعة الانتشار خبرا تتحدث فيه نفي إسرائيل للخبر المنشور على شبكة رصد، وبأنه لا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بهذه الشخصية.

أي مستقبل لـ"بوزبال"؟

النجاح الكبير لشخصيات Rage Comics على شبكة الانترنت جعل الكثير من الناس يرغبون في مشاهدتها على شبكة التلفاز، بل أن هناك من ناد بسلسلة "بوزبال" على مائدة الإفطار لتحل محل السيتكومات المغربية التي تتراجع شعبيتها سنة بعد سنة، بينما تؤكد بعض الآراء الأخرى أن هذه الوجوه الكرتوتية نجحت على الانترنت وعليها أن تبقى هناك، لأنها لن تستطيع العيش في وسط آخر غير فضاء المواقع التفاعلية..

حاولنا أخذ رأي محمد نصيب في الموضوع، وقد قبل في بداية الأمر، لكن بمجرد ما أخبرناه أن الموضوع يتمحور حول أصل هذا الوجه الذي يستخدمه في صفحاته على الفايسبوك واليوتيب، حتى امتنع عن الإجابة رغم محاولتنا الاتصال به أكثر من مرة.

ومهما يكن من أمر، فرسومات ال Rage Comics، آخذة في الانتشار بشكل مهول، ويبقى التحدي الأساس على كل مستخدم لها هو الإبقاء على طابعها الكوميدي الساخر وليس الزج بها في مواقف سياسية منحازة لطرف معين، أو توظيفها لنشر الكلام الساقط ( وهو للأسف ما ينتشر في بعض صورها)، وإلا فستفقد رونقها الجميل وبساطتها في التعبير، وبالتالي تضيع فرصة نسج كوميدية جادة يستمتع بها مستخدم الانترنت في المغرب..

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - BOUZY الأحد 16 شتنبر 2012 - 11:28
كلنا بوزبال. كلنا ضد كيليميني
كلنا ولاد الطبقة الكادحة.لكننا سعداء
كلنا عشنا طفولة شقية لن تنسى
كلنا نصنع الشيء من لا شيء
كلنا ضد الموسطاشات
كلنا نحبوا السويد
كلنا نشجعوا الوداد و نموتوا على راية البلاد

و بروبلييييم ٱ عشيري
2 - جبلي في فرنسا الأحد 16 شتنبر 2012 - 11:29
الصفحة التي انشأها طالب في الاخوين ليست "Moroccan trolls" كما ورد في المقال بل "AUI Rage Comics". صفحة "Moroccan Trolls" الشهيرة انشأها شكيب التسولي الفنان المقتدر ديالنا ^^
توضيح :)
3 - العيمو محمد امين الأحد 16 شتنبر 2012 - 11:39
من الواضح ان هذه االشخصيات الالكترونية لقيت تداولا لدى الشباب المغربي الارضية الاجتماعية ومن هنا يبدا الشاب بالغوص داخل الكم الهائل من الاحداث التي ربما قد يكون مر منها هذا من ناحية اما ما يخص تاريخ واصل هذه الشخصيات الالكترونية فبالنسنة لي هذا غير مهم بقدر ما تهم المعلومة التي يتلقاها الشاب المغربي الذي يعرف تماما ما يريده وما لا يريد واشكر الجريدة على هذه المعلومات القيمة
4 - غيور الأحد 16 شتنبر 2012 - 11:58
باسم الله الرحمان الرحيم.
مادا أقول في هدها الشأن ، أن هده الشخصية قد حرفت الشباب عن كل ماهو أخلاقي لا حول ولا قوة الا بالله. أصبحنا نسمع كلمات ومفردات في الشارع و في المدرسة لا علاقة لها بأخلاق الشباب السليم . ولا من مراقب حسبي الله ونعم الوكيل. ان هده الشخصية هي شخصية كارثية بكل المقاييس وأفشل شخصية على وجه الأرض.........................
5 - عبدو الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:01
نعم هي سلسلة رائعة واجمل ما شاهدته في هذه السلسلة هي حكاية ظهور بوزبال منذ الولادة انه ابداع افضل من كل القنوات المغربية مجتمعة اتركوا للناس المجال ليبدعوا يا من سرقتم ابداعات المغاربة اتركوا قنوات القطب العمومي لمن يستحقها
6 - karimi الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:05
السلام عليم ورحمة الله ان اتدكر ان في 1996 كان شخص في البرنوصي هو مؤسس كلمة بوزنال فتاريخها يمتد 17 سنة.
7 - ahmed الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:08
اللغو والكلام الفارغ الذي لا فائدة منه نهي عنه الرب عز وجل

"والذين هم عن اللغو معرضون"

هناك صفحات بوزبال بمئات الاف الزوار لا يتداول فيها أي شيء مفيد

فقط الكلام الفارغ
8 - chaimae الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:11
بوزبال هو الاكتر انتشار و هو شخصية رائعة للصخرية عشرات الوجوه الكرتونية الأخرى ظهرت على الفايسبوك لكن بو زبال كان الاروع بصراحة في الماضي لم يكن بو زبال. كان الفايسبوك ممل اما الان فنحن نستمتع به كتيرا لست وحدي جميع المغاربة شكرا لكم و ابلغ شكري الحار الى من رسم بوزبال و اخترعه
9 - taoufik الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:12
la façon de parler de bouzebal est vraiment déguelasse et malheureusement c'est la même utilisée par les jeunes marocains et notamment ceux qui se croient durs et coriaces. Quand j'entends des jeunes parler de la sorte dans la rue, j'en ai la nausée. Les parents en tiennent entièrement la responsabilité.
10 - محمد بن محمد الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:40
الطابور الخامس

على كل حال و بإعتبار كل ما يُراد اعتباره ،فإن كلمة "بوزبال" كلمة ساقطة لا يستعملها إلا الغاضبون المتجرئون أو السفهاء أو المنحرفون و أبناء الشوارع ،أما الناس المخلقون المحترمون ذوو الأنساب العريقة المحافظون على سمو الأخلاق ورفعتها لا يتلفظون بها أمام الناس وبالخصوص من يقدرونهم.
و من بين ما ينشر مؤخرا على النيت و بلهجة قريبة جدا من المواطن المغربي قصد تمييع أخلاقه و تسفيه خطابه و حواره و بالتالي أدبه و ثقافته ، صفحة " با بو بي "و" بوزبال "و هذه الأعمال المتدارية خلف حق النشر و حق التعبير و الرأي ، مثل هذا ما يصنف ضمن الطابور الخامس المعروف بمحاربته الفتاكة من داخل المعسكر المقاوم كسرطان ينخر قوى الذات بنفس مكوناتها و خلاياها ، و من يقوم بذلك جهلا أو طمعا في الزيادة في رزقه فإنه لا يعلم أنه يقدم خدمة مجانية لأعداء بلده و يسهل عنهم مهمة لا قبل لهم بها دون مساعدته، و من كان يمارس ذلك بإيعاز من الحاقدين أو هو متواطئ مع الساعين لتخريب بلده فهذا يعتبر خائنا بكل المقاييس و المعايير ، و المعروف عند العقلاء أن أخطر و أفتك و أشد وقعا على قوة أمة هو ضربها في ثقافتها و أخلاقها .
11 - مدمن هسبريس الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:49
إن هذا الأخ فنان مبدع وله نظرة ثاقبة وهو بدون منازع أمير الكوميديا الكرتونية بالمغرب والعالم العربي ففيديوهاته تجاوزت ال4365000 مشاهدة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حب المشاهدين والمعجبين بمجهوداته الذاتية والمطلوب من الأخ الخلفي أن يجد له مكانا داخل إحدى الفناتين لأن الكثيرين ينتظرون اعماله بلهفة فلا تتركوه يشتغل بمجهوداته الذاتية فقط.
12 - TITANIUM الأحد 16 شتنبر 2012 - 12:55
فقط للإفادة، فعبارة "LOL" ليست فرنسية ومعناها " laughing out loud " أي الضحك بصوت عال .
13 - زائر الأحد 16 شتنبر 2012 - 13:21
المرجو التصحيح lol ليست فرنسية وانما انجليزية وتعني
Laughing Out Loud
14 - بوزبالة الأحد 16 شتنبر 2012 - 13:26
للأسف.. فقدت العديد من هذه الصفحات مصداقيتها لأنها موجهة وتخدم بعض الأجندات كصفحة تقشاب سياسي ذات التوجه العدلوي و تخدم أجندة العدالة والتنمية رغم تظاهرها بنقدهم.. ولكن المغاربة فايقين وعايقين أعشيري...
15 - bobo الأحد 16 شتنبر 2012 - 13:52
Pour moi bouzebbal c'est le groupe de mercenaires créer par l'alkhérie pour entraver le developpement du Maroc. Ce groupe se compose de quelques individues issus du Sahara Marocain , de nombreux éléments algériens, maliens et mauritaniens. Tous payés et soutenus par les caporaux algériens.
16 - ChaMZ الأحد 16 شتنبر 2012 - 13:53
اخيرا شي واحد كاي فهم ف هادشي !

Merci pour l'article, tu a au moins pris le temps de chercher !

aussi, j'encourage pas les gens de visiter dak le site 4chan.
17 - ahmed الأحد 16 شتنبر 2012 - 13:56
Merci pour ton effort très bon article
Pour moi je préfère moroccan trolls
18 - hichm الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:00
أرى ان بوزبال هدا يخطط لشيئ و لديه نوايا واهداف...و سنرا هدا قريبا.فقد أصبح الكتير من الشباب اليوم مهوسون بهده الشخصية ، وهذا لأن بوزبال يستخدم الجانب النفسي لشباب بتعبيره عن رغباتهم ..... وبهدا يستطيع بوزبال ان يستخدم الشباب كما يشاء
19 - Zakaria Adil الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:05
Et comme d'habitude, les medias citent tous les noms, mais negligent Oussama Tabriki, le vrai mec derrière la page BOUZEBAL au Maroc :/
20 - fouad الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:08
au lieu de se prendre la tete avec ce con de bouzi...essayer de nous creer une personalite qui a de l espoir ds la vie .qui bosse travaillerespecte les gens ...tout en etant comoque...gere boundif ou bounkawa....j espere que c pour bientot par ce que con a fait bcp de mal aux espris des jeunes
21 - محمد الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:16
بدلا من التعريف بأعلام هذه الأمة الذين صنعوا مجدا لتاريخها في الماضي المشرق و الحاضر المتطلع إلى إشراقات جديدة ، يتم التركيز على الهراء .
إنه فعلا فكر بوزبال.
22 - عزوز الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:29
بوزبال اسم جاء بعد حملة بونظيف وهو مصطلح عكسي .الا انه تطور ليعني عدة اشياء منها كمثال الاشخاص الغير مرغوب فيهم والذين يعيشون في فقر او في وسخ او الاشخاص التافهين لا قيمة لهم وبدات تتطور هذه المصطلحات حتى تطال شخصيات او اقوام كمثل بوليزبال والتي تعني البوليزاريو الوسخ ......
23 - rectification الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:30
ككلمة lol الفرنسية.ليست فرنسية وإنما أنجليزية lot of laugh أما بالفرنسية mort de rire وإختصارها هو mdr
24 - amale الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:34
انا شاهدت جميع حلقات بوزبال و عجبني بزاف على الاقل افضل من داك شي لي تجيبو قناة 2m و الاولى
براي انو هاد بوزبال شخصية كوميدية بامتياز
25 - Helsi الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:37
إذن "بوزبااال" تراباندو
ومن هذا نستنتج أن "Le prason" هو الإنتاج المغربي الوحيد loooooooooool
26 - k. Yassine الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:42
Les memes bano f 2006 a sadi9i et bouzbal est un meme représentant la catégorie "rire" et les Marocains l'ont attribué aux cons de la société.
KTHNXBYE.
27 - straight path الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:49
قمة الانحطاط والمسخرة ان ترى بعض العرب شغلهم الشاغل ووقتهم الثمين يذهب في تراهات وتفاهات لا طائل تحتها سوى السخرية والغيبة والتدليس والكذب والقذف ...
بينما نرى من وفقه الله يشتغل بما ينفع نفسه وامته
فلا عجب فالعقول صغيرة والاهداف غير نبيلة
واغلب من يشتغلون بهذا مراهقين
ولما يكبر يقول لك البلد ما فيها خير ياله حدا البرلمان نديروا وقفة !!!!
28 - chifou الأحد 16 شتنبر 2012 - 14:56
أظن أن شخصية بوزبال بالإضافة إلى كل ما قلته هي نمودج للإنسان المغربي المقهور الذي يعيش في حرمان وتهميش وقهر إجتماعي حيث أن كل ما يحاول نصيب تجسيده من خلال هذه الرسومات هو وصف واقع المجتمع المغربي الذي يعاني من الإقصاء والتهميش فكما أن شخصية حنضلة الفلسطينية هي نموذج للإنسان المناضل المقموع فكذلك شخصية بوزبال هو نمودج للإنسان المغربي [ الكاعي على الوضعية[. كما أن هذه الشخصية لم تعد تخص محمد نصيب بل أصبحت هوية كل مغربي محروم في بلده.
29 - حمزة -troll face- الأحد 16 شتنبر 2012 - 15:14
كل ما قلته سلفا صحيح . و لن يحس بحلوة هذه الأشياء الا الانسان الذي يعيش دائما على واقع الفيسبوك و يجاري كل يوم جديده . قد تضحك الجدد كثيرا لانها لا تخلو من مشاهد واقعية عشناها من قبل كالمدرسة و أشياء غريبة فعلناها من قبل مضحكة .
بروبليم أعشيري :)
30 - N. Andersson الأحد 16 شتنبر 2012 - 15:34
شكرا للسيد عزام على مقالاته و بحوثه المهمة...
ارتأيت أن أضيف بعض المعلومات علها تجعلكم تواصلون البحث في ما يجري حولنا من حروب و مؤامرات:
- كما ذكرت فصفحة "أساحبي" ظهرت في 7 أبريل أي مباشرة بعد الإجتماع السنوي لحركة 6 أبريل، التابعة ل CIA عبر منظمة OTPOR الصربية و مديرها Serguey Popovitch، و رمزهم كما تعلمون هو قبضة اليد المغلقة و هو نفس شعار المنظمة العالمية للشباب اليهودي.
- بعد نجاح الخطة في الدول المستهدفة، وجب إغلاق باب الإنتفاضات و ذلك بإغراق الفايسبوك، الأداة الأساسية فيما يسمى الربيع، بمئات الصفحات من قبيل "أساحبي" و "بوزبال" و هذا سبب عدم إجابة هذا الخائن لكم. لكن الأخطر في هذا كله هو مئات الصفحات الإباحية التي غزت الفايسبوك العربي و الفارسي في الأشهر القليلة الماضية، الترجمة المليئة بالأخطاء و الكلمات المستخدة توحي بأن المؤسسة "المو..." هي من وراءهم، و غض الطرف من طرف Zuckerberg، علما بإن الفايسبوك يسحب دائما و تلقائيا الصفحات الإباحية، فلماذا ترك هذه الصفحات؟ السيانيم يملؤون الفايسبوك. معلومة أخيرة: المؤسسة هي الجهاز الوحيد الذي يشغل السيانيم انطلاقا من موقع إلكتروني...الحذر
31 - صادق حسن الأحد 16 شتنبر 2012 - 15:45
فكلمة بوزبال أو البوعاري أو المخالي هي تسميات خصصها البعض سامحهم الله لهؤلاء الذين يكسبون قوت يومهم من مطرح النفايات أو من يشتغل في جمعها (مهندس نظافة عند اليابانيين)أو من يسكنون جانب مطارح النفايات أو الذين يطرحون حجم كبير من النفايات أما بالنسبة للميسورين فيعممون هذه المسميات على الطبقات السفلى من المجتمع.
32 - riad الأحد 16 شتنبر 2012 - 16:08
شخصية بوزبال في المغرب هي قمة الانحطاط الفكري والاخلاقي وكثرة مشاهديه كما تقولون يؤكد مدى المستوى الثقافي الهابط لدى الاجيال الجديده من الشباب ، ولا ابالغ ان قلت لكم ان كل سكيتشات بوزبال في الأنترنيت هي سكيتشات يعتمد فيها على اسلوب المنحرف ( كلوشار) فهل هذه الشخصيه هي من سوف تشرفنا ؟
للاسف هذه حقيقتنا ولو انها حقيقه مره...!!
33 - Barkouki الأحد 16 شتنبر 2012 - 16:27
Mr ismail revise tes articles en 1er car LOL anglaise voir la petite explication

(Laughing out loud) est un acronyme employé en tant
qu'interjection, très répandu sur Internet, symbolisant le rire ou l'amusement. Il est utilisé virtuellement dans tout type de communication par internet où le rire est approprié. Il est aussi employé non virtuellement, moins fréquemment, mais reste une expression orale parmi tant d'autres chez les jeunes personnes.
Le mot « LOL » est reconnu par l’Oxford English Dictionary en 20111 et figure dans le dictionnaire Le Petit Robert 2013.
34 - جميل الأحد 16 شتنبر 2012 - 16:37
في الحقيقة شخصية بوزبال المغربية تقتصر على ان بوزبال هو ذاك الشخص ابن الطبقة الشعبية ،وهذا غير صحيح لان بوزبال هو الذي يخالف القانون اوالنظام ،من هنا نستخلص ان هذه الشخصية تمثل المغربي من جميع الطبقات ،لأننا و بدون استثناء نخالف القانون من بوزبال صغير حتى بوزبال لكبير لان بوزبال صغير ليس الا وليد لكبير لذا يجب التركيز على بوزبال لكبير لان بوزبال صغير ألما خالصش طوبيس فأبو زبال لكبير متخالصش لخدامة ديال طوبيس
35 - Globalized World الأحد 16 شتنبر 2012 - 17:07
إلى كل متقوقع في الفرنسية و لا يتكلم لغة العالم الحديث:
"laughing out loud" أصلها من الانجليزية و ليست الفرنسية.

LOL, an abbreviation for laughing out loud, or laugh out loud, is a common element of Internet slang. It was used historically on Usenet but is now widespread in other forms of computer-mediated communication, and even face-to-face communication.

تفتحو على العالم فقد قوقعتكم الفرنكفونية....
36 - Bouzia الأحد 16 شتنبر 2012 - 17:21
كلما ذكر بوزوبال الا و هناك تعاليق كثيرة تتساءل لماذا لا يتم ذكر صاحبه رغم ان الكل يعرفه ؟ لماذا يتم تجاهل اسامة طبريكي ؟ ما السر في ذلك ؟!!!!
37 - S_amira الأحد 16 شتنبر 2012 - 18:57
أنا كنتمنى يفهموا القائمين على هذ السلسلة دورهم في نشر فكر نقي هادف و مفيد للجميع بحيث كل المغاربة اصبحوا يعرفون بوزبال و يرددون عباراتهم

فعلى عاتقهم تمرير رسالة توعوية هادفة , ليست ساخرة فارغة
38 - jasst الأحد 16 شتنبر 2012 - 19:04
بوزبال هذه الشخصية الخيالية,تمثل شريحة كبيرة من الشباب المغربي الذي ترعرع في وسط فقير لم تسمح له ظروفه الماءساوية لا في تعليم جيد ولا في تربية حسنة تراه يشرح الاشياء بطريقته الخاصة يحاول جاهدا تقليد الكبار فيسقط في مواقف هزلية له وجه مقزدر لا يعرف معنى حشومة راسه فارغ ويعتقد انه يعرف كل شئ جبهة قد يرتدي ملابس تضر النلظرين بينما يظن هو انه زاز .قد يحلق راسه بطريقة ما ويظن انه بوكوس قد يضع على عينيه نظارة رخيسة يحسب انها رايبان تراه يفهم في كل شيء وهو اصلا لا يفقه حرفا تلكم هي شخصية بوزبال وما اكثر بوزبال في المغرب.......
39 - hamidjafini الأحد 16 شتنبر 2012 - 19:08
شخصية بوزبال في المغرب هي قمة الانحطاط الفكري والاخلاقي وكثرة مشاهديه كما تقولون يؤكد مدى المستوى الثقافي الهابط لدى الاجيال الجديده من الشباب ، ولا ابالغ ان قلت لكم ان كل سكيتشات بوزبال في الأنترنيت هي سكيتشات يعتمد فيها على اسلوب المنحرف ( كلوشار) فهل هذه الشخصيه هي من سوف تشرفنا ؟
للاسف هذه حقيقتنا ولو انها حقيقه مره..
40 - justin ibra الأحد 16 شتنبر 2012 - 19:27
بوزبال :رغم كونه شخصية كرتونية تروج في فيسبوك وبعض المواقع الاخرى فقط فإنه يجسد حياة الطبقة الكادحة في المغرب و بعض الدول العربية من خلال مجموعة من المواقف الطريفة و المضحكة ...
41 - otmane الأحد 16 شتنبر 2012 - 19:41
كثر مؤخرا الحديث عن شخصية بوزباال التي تمثل الشعب النفاياتي البركصاااااتي الدي يحمل في ثنايا عقله أعشاااشا من المتلاشيات و خنوونة فكرية في ظل الدعوات إلى الاهتمام باللغة العربية و التقااليد المغربية أصبح شعب هده الشخصية و كل من يقدم له الولاااء يسعى لطمس الهوية المغربية العربية البربرية في براطن الافكار القدرة و الألفاااظ الدخيلة و المنحلة أخلاقيا حتى باتت هده الشخصية معبودا لمجموعة من المراهقين ضعااف النفوووس و تصبحون على وطن و لنحاافظ على مجتمعنا من الافااات و البكتيريا الفكرية

تفشت ظاهرة بوزبال حتى صارت مصطلح لا ينالها إلا الأبطال في نظر الجميع !!
هل بوزبال الذي يقطع الطرق و تيغريسي الناس ، و تيسلت فالطوبيص ، و ذو انحلال أخلاقي ، و كيتبسل على حريمكم ، يسحق منا أن نجعله شخصية بطلة ؟..
آسف ، لكن الفقر ليس دافع لانتاج شخصية بوزبال ، فهناك العديد من الأشخاص فقراء و محترمين و ليسوا ذو انحلال أخلاقي; ليس كلّ فقير مجرماً بالضّرورة. و ظاهرة بوزبّال مردّها سوء التّربية و إن كان الفقر مرتعها و مرعاها. فلا تخلط بين الظّلم الإجتماعي و ظاهرة الإنحراف
42 - مدمن هسبريس الأحد 16 شتنبر 2012 - 22:12
متمنياتي لهذا الشاب والمبدع والفنان أن يجد مكانه داخل إحدى الإذاعتين لأنه قادر أن يبدع ويخرج أفلاما كرتونية ذات أعلى جودة واسلام.
43 - riad الأحد 16 شتنبر 2012 - 22:56
الاخ حميد صاحب التعليق رقم 39
كنت افضل لو انك كتبت تعليقا جديدا يستفيد منه القراء بدل تكرار تعليقي الذي نشرته هسبريس تحت رقم 32 وشكرا لك...
44 - paltoki الأحد 16 شتنبر 2012 - 23:33
بوليزبال هم البوليزاريو الذين سيذهبون الى مزبلة التاريخ في بوم من الايام

اذن بوليزبال شخصية مزبلية
45 - خالد الأحد 16 شتنبر 2012 - 23:37
بوزبال كلمة باللهجة المغربية ماخودة من كلمة الازبال وهي تنم عن الانحطاط وكل الاشياء دون المستوى بما فيها البشر وهي متداول مند القدم خصوصا المدن الوسطى كالدارالبيضاء والجديدة والمناطق المجاورة اما عن الشخصية فظهورها شئ عادي على facebook لتجسيد واقع متداول بين الناس ولا ارتباط لشخصية وصاحبها باي شئ وانا استعملت الكلمة مند بداية التسعينات مع بداية البلوغ على كل حال .هناك مصطلحات عديدة لا يعلمها كل الناس وهي مستعملة وتدل على صفات ومهن كولد علي و ولد حمد وصندالا وحلبة و ارارا و غيرها
46 - متتبعه الأحد 16 شتنبر 2012 - 23:52
فعلا نصيب هدا او بوزبال كما يدعي يرفض الحديث عن اصل هذا الوجه الكارتوني بوزبال .. اتدكر ان صديقة لي وضعت مقالا له في صفحته يتحدث عن اصل شخصية بوزبال ... فاكتشفنا انه لم يعلق عليه بل مسح المقال من صفحته بشكل متعمد ..
47 - ابو انس الاثنين 17 شتنبر 2012 - 00:19
حسب علمي بدأ استعمال كلمة بوزبال بكثرة في أحد الأحياء الشعبية بمدينة الرباط بين أوساط طبقة شعبية شبابية مثقفة ، والكلمة تعني - حسب أحد مستعمليها - إبن الطبقة الشعبية سواءا كان حاملا لشواهد عليا أو مواطنا عاديا ، المهم أن بوزبال مواطن مظلوم لم ينصف اجتماعيا وسياسيا ، وهو في مرتبة ثانوية داخل التراتبية الاجتماعية التي يعرفها المجتمع المغربي . نقل هذا المصطلح القدحي الذي يحمل دلالات أحد الصحفيين والمدونين المغاربة المعروفين إلى الصحفي المعروف رشيد نيني الذي استعمله في عموده المعروف " شوف تشوف " بجريدته المساء ، وانتشر بشكل واسع في المغرب ، هذا لا يعني أن هذا المصطلح لم يكن متداولا بشكل واسع في المغرب ، فتشابه الظروف والمحن والإكراهات تعطي تشابها في المصطلحات أو على الأقل تشابها في المعنى .
48 - بنت المغرب الاثنين 17 شتنبر 2012 - 01:13
اذا كانت هذه الشخصيات تؤثر كل هذا التاثير فالاحرى ان تبقى في مسارها الصحيح الذي خلقت من اجله الا وهو التعبير عن آلام وهموم الشباب والابتعاد عن انزلاقات سواء اخلاقية او سياسية تفقدها تلك الشعبية التي خظيت بها وهذا رأيي
49 - بنحمو الاثنين 17 شتنبر 2012 - 01:34
سأتكلم عن كلمة "بوزبال". لقد أستعملت هذه الكلمة مرات عديدة في مقالات "نيني", و كان يشير بها إلى الطبقة المسحوقة و ذاك قبل أن نسمع عن "أساحبي" و 'بوزبال" الكارتوني. لقد انتشرت الكلمة و أصبحت "ليت موتيف" للإشارة إلى الطبقة التي لا حق لها في التعليم أو الصحة أو السكن....و لا يجب أن تنتخب عن أناس لا يهمهم إلا صوتها...
أما الكارتون فذاك شيء أريد به تحوير كلمة "بوزبال " من مفعولها السياسي القوي إلى تسخيرها في الإستهزاء من الفقراء و الجهل...
50 - satizma الاثنين 17 شتنبر 2012 - 01:35
من يتدكر جريدة الأسبوع الضاحك خلال الثمانينات وقبلها جريدة اخبار السوق في السبعينيات........ .في هذه الجرائد كانت هناك أقلام كاريكاتورية أفلال... جعلت من شخصية بوزبال وسيلة لإنتقاد المخزن زمن التسلط وقهر الإنسان المغربي......
51 - Nassi machi bouzy الاثنين 17 شتنبر 2012 - 05:39
لقد كتب أدمين صفحة بوزبال شخصا وهو مخترع شخصية بوزبال في صفحته الرسمية أنه ليس محمد نصيب ونصيب هو الذي يصنع الرسوم المتحركة فقط، أما وجهة نظركم اتجاه ثقافة الترولز فهي محصورة جدا في أحد الجوانب اتمنى لو أعرض موضوعا للنشر ليس مجرد كومنت
52 - Nadorkhan الاثنين 17 شتنبر 2012 - 10:41
السلام عليكم
اغلب هذه المعلومات كان لي علم بها ما عدى الجانب المصري (أساحبي) ، و أعتقد حتى أن محمد نصيب لم يستنسخ فكرة بوزبال من الشخصية المصرية بل استنسخها من مستنسخها من النسخة المصرية ، فهو خبير في الرسوم المتحركة (فيديو) قام فقط بعمل و اخراج هذا الفيديو ، أمّا صفحة بوزبال فلا أعتقد أنه له علاقة بها ، و انما لشخص اخر اجهل هوّيته ،، و هو اخذ الفكرة منه، لكن محمد نصيب ابدع في تحويل الشخصية لرسوم متحركة يشكر على المجهود لكن لا يجب ان ينسب الفكرة اليه.

استغربت كثيرا عندما كتب سابقا في هسبرس انه صاحب الفكرة ،، عموما صديقي "إسماعيل عزام" أبدعت في هذا المقال و المعلومات الموجودة فيه قيّمة جدا و مجهودات منك تشكر عليها كثيرا.
53 - aziaf الاثنين 17 شتنبر 2012 - 12:17
اذا لم يكن بوزبال الصورة المناسبة للشاب المسلم فلماذا تاثروا به!! اليس هم بشاباب مسلمين ابحثوا في الاسباب يا مسلمين.فبوزال هو ذاك الواقع المخفي ربما انت لا تجده واقعا لانك لا تعيشه الا ان هناك اعداد يعيشه لا تنطلق من منطقك الخاص لا ترى من زاوية واحدة فهناك آخرين في زوايا مختلفة
54 - سلمى الاثنين 17 شتنبر 2012 - 12:29
أخجل من مستوى أبناء هذا الشعب لما أقارن بوزبال بحنضلة الفلسطيني.

إن تفكير شبابنا لفعلا ينم عن مستوى بوزبال
55 - azerty الاثنين 17 شتنبر 2012 - 16:42
بوزبال هو الاكتر انتشار و هو شخصية رائعة للصخرية عشرات الوجوه الكرتونية الأخرى ظهرت على الفايسبوك لكن بو زبال كان الاروع بصراحة في الماضي لم يكن بو زبال. كان الفايسبوك ممل اما الان فنحن نستمتع به كتيرا لست وحدي جميع المغاربة شكرا لكم و ابلغ شكري الحار الى من رسم بوزبال و اخترعه
56 - origine du mot الاثنين 17 شتنبر 2012 - 22:13
بوزبال كنية أو لقب ينعت به اولاد الطبقة الكادحة من طرف أولاد الشفارة؛
وهي كلمة جديدة النشئة وسط هذه الطبقة التي هي سبب وجود الطبقة المهمشة
صنعت الطبقة و صنعت لها إسما كادحا وسوف تؤدي الثمن في القريب العاجل إنشاء الله
57 - wald ach3b الاثنين 17 شتنبر 2012 - 22:32
بمادا تدكركم هده المصطلحات الساقطة- الجرذان-الأوباش-بوزبال- أفيقوا وعيقوا. المرجو النشر لمادا الإقصاء.
58 - مدمن هسبريس الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:19
بوزبال هو الانسان المسكين وهذا اللقب متداول ومقبول من طرف العامة فبوزبال يكد ويجد ليكسب قوت يومه وهذا اللقب متداول منذ السبعينات لكن في تلك الفترة لم تكن التكنولوجيا متداولة بين الجميع كما هو الحال في أيامنا هذه وشكرا على النشر يا هسبريس.
59 - ابراهيم الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:57
هدا حقا كلام فارغ شخصية بوزبال انها قبيحة ولا يوجد فيها أية فائدة لو كان شخصية علمية فلم نجد أي معجب بها سنجد نسبة قليلة في المشاهدة وأيضا في الفييسبوك سنجد نسبة قليلة جدا من المعجبين بالثفحة وهدا يعني أن المغاربة عامة لا يبثون
60 - bouzbal الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:58
بوزبال هو شخصية كرتونية تهزء بحال الطبقة الغنية و بوزبال هو الاكتر انتشار و هو شخصية رائعة للصخرية عشرات الوجوه الكرتونية الأخرى ظهرت على الفايسبوك لكن بو زبال كان الاروع بصراحة في الماضي لم يكن بو زبال. كان الفايسبوك ممل اما الان فنحن نستمتع به كتيرا لست وحدي جميع المغاربة شكرا لكم و ابلغ شكري الحار الى من رسم بوزبال و اخترعه
61 - anas الخميس 20 شتنبر 2012 - 16:41
ALORS ON danse bou zebal et une mauvese personneje l"aime bouceau merci the end
62 - 7.khatar الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:14
الناس يصنعون اما العرب ، فهم يستهلكون فقط ليس لديهم تلك الباحة في المخ لكي ينشطونها، و يبتكرون شيئا مثلا، ،" "ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه""
63 - ... الجمعة 21 شتنبر 2012 - 23:32
بالطبع إنها شخصية تعبر عن الإنحطاط الفكري وآلأخلاقي لمعجبي هذه الشخصية للأسف معجبين بثقافة (الكلوشارا)وقطاع الطرق إنه فكر بوزبال
64 - abdo rabbih السبت 22 شتنبر 2012 - 02:13
حقيقة هناك ما هو أهم بدلا من هذه الخزعبلات. الماسونية تنتشر بشكل رهيب في المجتمع العربي او حنا مكابلين بوزبال نكونو أكثر واقعية او خليونا من الخرافات
65 - SAID السبت 22 شتنبر 2012 - 13:02
بوزبال تعريف صفة + رائحة غير مرغوب فيها يتكلم في مواضيع لا مفاهيم لها اعتقد انه مدسوس من خلال FACYBOOK لإضاعة افكار الشباب ولشغلهم عن مواضيع تهمهم دينيا ودنيويا مثله كمثل2M قناة يهودية مغربية لإلهاء المغاربة بدون استثناء مع إحتراماتي لإخوتي المغاربة او كنحتارم برامج لإذاعة المغربية
66 - mohamed bm السبت 22 شتنبر 2012 - 22:00
على أية حال آ هسبريس تسحر مع دراري تصبح فطر، حن بوزبال راه متحررون
السؤال هل إعلامكم متحرر، الكلام عن الديموقراطية و الدستور و حرية كرامة
عدالة إجتماعية موجود عندنا حن بوزبال مند أكثر من 1000 عام ،
مغديش نمشيو بعيد يل نتوم مستعدين تنشرو حن مستعدين نكتبو ديك سعة يمكن نتكلمو
على ديموقراطية إعلامية ،
أحسن مثال لدستور الضمني و الإيطار الديموقراطي و تغيير النضام ديموقراطيا و سلميا
و تنافس حقيقي بين نضامين نضام يعتمد في حملته الإنتخابية على كلام الله تعالى ،حرية
كرامة عدالة إجتماعية و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و نضام قائم و خصم يعتمد
على الإستعباد و الإستبداد و الضلم و التجويع و التفقير و الأمر بالمنكر و النهي عن المعروف
من صنع قريش و بغطاء التقرب من الله تعالى ،
إنه المحطة الإنتخابية لتفاق الحديبية بين رسول الله <ص> و قريش ،ل خص مجلدات و مجلدات
لتحليل تلك المحطة من تاريخ الإنساني،
67 - Muhammad Ait Lhaje الأحد 23 شتنبر 2012 - 22:09
ما طار طائر وارتفع الا كما طار وقع
في المغرب كل ما هو للسخرية والضحك فهو مقبول . وعندما يتعلق الأمر بالجد فلا تغيير هناك
بوزبال جعل لأسمه نهاية قبل الأوان
68 - karim azoud الاثنين 24 شتنبر 2012 - 14:41
نعم هي سلسلة رائعة واجمل ما شاهدته في هذه السلسلة هي حكاية ظهور بوزبال منذ الولادة انه ابداع افضل من كل القنوات المغربية مجتمعة اتركوا للناس المجال ليبدعوا يا من سرقتم ابداعات المغاربة اتركوا قنوات القطب العمومي لمن يستحقها
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال