"الدّفاتر السّوداء" .. مارتن هايدغر أمام أشباح النازية

"الدّفاتر السّوداء" .. مارتن هايدغر أمام أشباح النازية
الأربعاء 11 يونيو 2014 - 11:50

(تعليق الصورة: هايدغر رفقة زوجته في المطبخ)

معركة طاحنة تلك التي تثيرها من جديد العلاقة الإيديولوجية المفترضة بين الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر (1889-1976) ونظام الرايخ الثالث (1933-1945). فقد عادت الساحة الأكاديمية والفكرية الأوربية، الألمانية والفرنسية منها على وجه الخصوص، إلى البحث في ما يعتقد أن تكون أدلة تاريخية على اصطفاف واحد من أهم فلاسفة القرن العشرين إلى جانب هتلر ونظامه ضدّ اليهود. يأتي ذلك بعد نشر أجزاء أخرى من الدّفاتر السّوداء (Schwarze Hefte) التي تشكّل مجموع ما دوّنه هايدغر في مفكّرته الشخصية، من عام 1930 وحتى وفاته، وتضمنّت حسب عدد من المتخصّصين عبارات وأفكار معادية للسّامية بشكل “واضح” و”صريح”.

تتكوّن هذه الدفاتر من 33 كنّاشة موزّعة بين «تأمّلات» (Überlegungen) و«ملحوظات» (Anmerkungen)، منها ما كان في حيازة ورثة هايدغر ومنها ما أودع لدى الأرشيفات الأدبية الألمانية. المثير بالنسبة للجزء الأخير من هذه الكراريس هو ظهور شخص إضافي في الحكاية: أستاذ للأدب الألماني بجامعة هيلدسهايم يدعى سيلفيو فييتا، ورث النص عن والدته، عشيقة هايدغر وزوجة إيغون فييتا، أحد تلامذته. وحسب أقوال فييتا، فإنّ العلاقة العاطفية التي جمعت هايدغر بوالدته كانت قد تسبّبت في انفصالها عن أبيه إلى حين وفاتها عام 1959. كما أكّد فييتا على خلو الوثيقة التي بين يديه، ويعتزم بيعها لأرشيفات مارباخ، من أيّ عداء لليهود أو تحريض عليهم أو سخرية منهم.

وإذا كان هايدغر قد شغل منصب عميد لجامعة فريبوخ ابتداءً من سنة 1933، أي في عزّ صعود الفكر النازي، وهو العنصر الأول الذي يقيم عليه خصومه اتهامهم له، فإنّه حافظ في المقابل على علاقته الحميمية بطالبته وعشيقته اليهودية حنّة آرنت من خلال مراسلات تواصلت بينهما حتى بعد هروبها إلى أمريكا، بالإضافة إلى تقديره الكبير لأستاذه اليهودي هوسرل الذي أهداه كتابه الأساسي “الكينونة والزمان” متوجّها إليه بالقول: “إلى إدموند هوسرل، إجلالاً وصداقة”.

بالنسبة للفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، في كتابه “هايدغر والسؤال”، فإنّ هايدغر أدان النازية فلسفيا، وبأشكال مختلفة، خاصة من خلال تحذيره من خطر انحراف التقانة نحو تدمير الإنسان. ومشروع هايدغر، حسب دريدا، لا يتضمّن أيّ اتهام للحضارة الرومانية، ولليهودية كديانة، بالسطو على الفلسفة اليونانية الأولى وتحويرها. فكرة كان الفيلسوف عيمانوئيل ليفيناس قد شكّك فيها معتبرا جوهر فكر الكينونة عند هايدغر “تمجيدا للتراث اليوناني بغية مسح التراث اليهودي” على حدّ تعبيره.

من جهته، يستمر أستاذ الفلسفة في جامعة “روون” عمانوئيل فاي في تأويل هذه العناصر على اعتبارها جزءً لا يتجزء من مشروع سياسي ضخم تحالف فيه المفكر مع السلطة. يقول في حوار مع يومية لبيراسيون بتاريخ 26 يناير 2014: “إنّ النصوص الأخيرة التي نشرت تؤكد لنا أنّ محتوى المفاهيم المركزية عند هايدغر، كتلك المتعلقة بالأرض والعالم والتاريخانية، إنّما هو محتوى سياسي صرف لا فلسفي”.

جدير بالذكر أنّ كلاّ من المكتبة الوطنية الفرنسية والمركز الثقافي الأيرلندي بباريس يعتزمان تنظيم ملتقى أوربي تحت عنوان «هايدغر و”اليهود”» من 22 إلى 25 يناير 2015 لتحليل ونقاش مكانة هايدغر في الفلسفة الغربية، وخاصة تأثيره وتأثره بفلاسفة مثل هوسرل وآرنت وماركوس وجوناس وليفيناس وآدورنو وبنيامين ودريدا، إلخ. يجيء هذا النقاش ويحتدم، داخل أسوار الجامعات ومراكز البحث الغربية، في غمرة انتكاسة اليسار في الانتخابات البرلمانية الأوربية، ووسط إشارات سياسية واجتماعية قوية تنبؤ ببلوغ الأحزاب اليمينية والقومية إلى سدّة الحكم في عدد من دول القارة العجوز.

هذا وصدرت نهاية سنة 2012 الترجمة العربية للـ”الكينونة والزمان” (Sein und Zeit)، أحد أهمّ مؤلفات مارتن هايدغر، عن دار الكتاب الجديد، واقعة في 854 صفحة من القطع الكبير، أعدّها وقدّم لها الجامعي التونسي فتحي المسكيني.

‫تعليقات الزوار

4
  • Tamarisse
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 14:57

    في كتاب صدر له بعد رحيله بثلاثة أشهر
    La question etique et juridique Dans la pensee islamique أركون يحلل المسألة الأخلاقية والفقهية في الفكر الإسلامي

    هذا هو آخر كتاب صدر لمحمد أركون بالفرنسية بعد رحيله بثلاثة أشهر فقط، وهو يتحدث فيه عن موضوع الساعة؛ أي المشاكل الأخلاقية والفقهية والسياسية التي تشغل العالم العربي والإسلامي حاليا.

    وقد أراد توسيع المسألة الأخلاقية لكي تشمل ليس فقط المسار العربي الإسلامي وإنما الأوروبي الغربي أيضا؛ فالغرب مأزوم أخلاقيا ويعاني انحرافات خطيرة وإن كانت أزمته من نوع آخر.

    هشام صالح

    الشرق الاوسط

  • إلياس
    الأربعاء 11 يونيو 2014 - 23:57

    هيدغر نازي..وماذا بعد؟ فمعظم خصومه في فرنسا وخارج فرنسا معروفون بنزعتهم الصهيونية…المهم هو أفكار الرجل التي زعزعت القرن العشرين..فبعد هبدغر لا يمكن أن نفكر بطريقة عادية. على فكرة: واش بنكيران وشباط تيعرفو هيدغر؟!

  • bahr
    الخميس 12 يونيو 2014 - 09:34

    l'ère des grands penseurs est entrain de réculer , les beaux discours , les idées étincelantes d'intelligence et de génie , maintenant on assiste à une débilité politique sans valeur.

  • Amazigh Muslim
    الخميس 12 يونيو 2014 - 10:10

    Ce sont les philosophes qui ont mis en question la religion. Ce monsieur est arrive au stade de dire que la prophetie est un mecanisme pour arriver au pouvoir. Il se demande de manière indirecte pourquoi la pluspart des prophètes étaient juifs..

    accépter la volonté de Dieu et le sort des prophètes juifs était loin de toute consideration chez ses philosophes hypocrites, qui ne font que justifier l'injustifiable.

    Bref: Le rève était plus fort que la raison

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا