بنكيران: التغيير السياسي منهج فاشل .. والربا والاختلاط مفاسد

بنكيران: التغيير السياسي منهج فاشل .. والربا والاختلاط مفاسد
الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:00

“عادت الدنيا كغاية وهدف..عادت لكي تغزو قلوب المسلمين وعقولهم، فشاعت الفاحشة والمنكر والمعاصي وقلت الطاعات”، هكذا يفسر عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة وأمين عام حزب العدالة والتنمية، تراجع المسلمين في كتيب صادر سنة 1999، تحت عنوان “الحركات الإسلامية وإشكالية المنهج”.

الكتيب، الذي صدر عن منشورات “الفرقان”، وقدم له القيادي في حزب “المصباح” محمد يتيم، يرسم صورة مغايرة لما يعرفه المغاربة عن رئيس حكومتهم، ويبدو في أجزاء مهمة من الكتيب أقرب إلى الداعية منه إلى رجل سياسة، كما أن ما خطه بنكيران يفتقد في كثير من المحطات إلى الصرامة المنهجية سواء من حيث بناء الأفكار و تماسكها وتسلسلها، مما جعل الكتيب موغلا في الأحكام الجاهزة والمتناقضة أحيانا.

خطاب أخلاقي

“منهج التغيير السياسي هو منهج فاشل، والذي يحلم أن يغير واقع المسلمين سياسيا فهو فاشل، وإن وصل إلى الحكم، مادام البشر بشرا”، هكذا يصف رئيس حركة التوحيد والإصلاح سابقا من يسعى للتغيير من خلال العمل السياسي، كما رفض في نفس الباب ما وصفه “بالتغيير الإسلامي الأصيل الذي له قواعده”.

وبرر بنكيران ذلك بكون أصحاب المنهجين معا لا يكون قد غير شيئا في نفسه، “فعند وصول أصحاب هذا المنهج إلى الحكم سيفعلون ما كان يفعله الذين من قبلهم، أو أسوأ منهم”.

وبالتالي فإن الحل في نظر بنكيران هو أن يغير الناس ما بأنفسهم “أولا وقبل كل شيء”، مقاطع يبدو فيها “الكاتب” على مسافة بعيدة عن قواعد السياسة وشؤون الحكم، وينحو نحو خطاب أخلاقي عقدي.

الكاتب عزا ذلك أيضا إلى “تغيير السلطة لا يغير الشعب، ولكن تغيير الشعب يغير السلطة”، ما يعني أن السياسة مهما كانت تسعى إلى “الإصلاح”، فإنها تبقى منهجية فاشلة، والحل هو “الجهاد بالدعوة”، والسعي لتغيير الناس حتى يجتمعوا على الإسلام ويصلحوا ما بدواخلهم، بعدها ستنصلح شؤون المسلمين، وستنتهي المفاسد التي أجملها بنكيران في التعامل بالربا وشرب الخمر واختلاط الرجال بالنساء”.

براغماتية سياسية

غير أن بنكيران الذي كان حينها “واعظا وخطيبا بمساجد الرباط وسلا”، حسب تقديمه على غلاف الكتاب، يعود في أجزاء لاحقة من الكتاب ليظهر الجانب البراغماتي في شخصيته، حيث يبدو موقفه من الأحزاب السياسية والنظام الملكي وشرعيته الدينية أساسا موغلة في
“رغم طبيعة الأحزاب عندنا، والتي تختلف في حدود علاقتها وتبنيها للإسلام في برامجها، فإننا ما نفتأ ندعوها للتعاون والعمل المشترك”، هنا ينكشف ما قد يبدو تناقضا في كلام “الكاتب/بنكيران”، فهو يصف “منهج التغيير السياسي” بالفاشل ويعود ليدعوا إلى التعاون والعمل المشترك مع الأحزاب حتى لو كانت يسارية.

” إذا كان حزب الاستقلال إسلامي الخلفية، فإن هناك الحزب الشيوعي المغربي، وهناك منظمة العمل التي مرجعيتها الأولى يسارية، كما أن هناك حزب الاتحاد الاشتراكي الذي كان مسكونا بالتيار اليساري، ولكن ذلك كله لم يمنعنا من تحديد كثير من المسائل ذات العلاقة بهذه الأحزاب وفق منطلقاتنا الإسلامية”، هكذا يحاول بنكيران تحديد قاعدة التعامل مع الأحزاب السياسية مهما كانت، دون أن يحدد طبيعة النقاط التي تتقاطع فيها الحركات الإسلامية مع هذه الأحزاب، هل هي برنامجية انتخابية؟ أم سياسية تعاقدية؟

مواقف بنكيران تبدو في ابتعادها عن بعضها حسب السياق والموضوع، تعطي الانطباع أن “الكاتب” يفصل بين مواقفه حسب الموضوع والموقع، فعندما يتعلق الأمر بالنوايا والجانب الدعوي المبني على “الأخلاق” يستنجد بالقاموس الديني ويتقمص دور الفقيه الناسك، ويرفع الآخرة في حديثه ويبتعد عن الدنيا، لكنه يتحول إلى الخطاب البراغماتي الصرف عندما يتخذ موقع رجل السياسة، ويصبح الخوض في السياسة بما هي سعي للحكم.

بنكيران وهوبس

“أحكام” بنكيران لا تختلف كثيرا عن دعوات الفيلسوف الإنجليزي، توماس هوبس، المنظر الأصيل للملكيات المطلقة في أوربا وبريطانيا تحديدا، هوبس رفض أن يحاسب الحاكم أو يخلع عن عرشه، لأن الناس عندما فوضوا له أمر حكمهم تنازلوا له عن حريتهم كاملة، ولم يعد لهم الحق في انتقاد أو محاسبة الحاكم لأن البشر شرير بطبعه.

وبتتبع مسار خريج كلية العلوم، تخصص علم الفيزياء، وزعيم الحزب الأول في المغرب، يبدو أنه يسير أيضا على نفس خطوات هوبس رغم الفارق المعرفي والسياقي، مع فرق بسيط هو أن بنكيران يرى أن الناس في ضلال “الناس اليوم أشبه ما يكونون بالأطفال، فهم لا يعرفون ولا يعلمون ولا يفقهون حتى وإن كانوا مسلمين… “.

لذلك يتوجب، حسب بنكيران، على الإسلاميين “الدعوة إلى الله”، ويضيف سببا آخر لجملة من موجبات الدعوة “سبب طبيعي وهو أنك لو رأيت طفلا يتوجه نحو نار، لأسرعت لتنقذه منها”، لذلك وجب تربية الناس/الأطفال على الاستقامة، ومرة أخرى لا يفارق بنكيران الخطاب المتعالي عندما يعتبر الناس أشبه بالأطفال الذين يحتاجون للرعاية والوصاية من طرف “الراشدين” العارفين بحقيقة الأمور ومبتغى حياة الإنسان، والراشدون هنا هم الحركات الإسلامية.

فساد حال المسلمين

ولم يفوت بنكيران الفرصة للحديث عن أسباب فساد حال المسلمين، ومن بين هذه الأسباب “دخول فلسفات أجنبية، وسكوت العلماء عما وجب أن يقولوه وأن يجهروا به من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، بينما يرى أن “الكنيسة في الدول النصرانية اصطدمت بالتطور الطبيعي للمجتمع الغربي لما التقى مع الإسلام”.

وينتقل بنكيران في الصفحة 62 ليتحدث عن دور الحركات الإسلامية في المجتمع، دور يحدده أساسا في “إعطاء المضمون الإسلامي لجوانب الواقع، فدولتنا دولة إسلامية، وفي التزامها بالإسلام تقصير كبير، والجزء الأكبر من واجبها الديني لا تقوم به ومن مسؤوليتنا نحن في المجتمع الإسهام في إقامة هذه الواجبات الفردية والجماعية”.

كلام يفسر بأن الدولة لا تسير الشأن الديني للمغاربة كمسلمين وفق معايير وقواعد الإسلام، موقف طبع تاريخ الحركات الإسلامية وتمثلها لدورها في المجتمع ونظرتها له، حيث أن نهلها من المرجعيات الدينية يسقطها في تبني نظرة متعالية على الزمان والمكان أمر يولد عقيدة لدى الإسلاميين بأنهم أوصياء على المجتمع “الضال”.

غير أن بنكيران يعود في الصفحة الموالية، ويعترف بأن الحركات الإسلامية كانت أقرب إلى حركة سياسية إيديولوجيتها الإسلام من كونها حركة إسلامية تمارس السياسة، ويستمر في شرح معنى هذا التصنيف وربطه بالموقف من السلطة القائمة، “كان موقفنا من السلطة معدا سلفا، ما دمت تريد التغيير فلا يمكنك أن يكون موقفك من السلطة إلا الرفض، وهذا أمر غير دقيق وغير معقول”.

وأردف “ما دام مقصودك هو تدينك وتدين المجتمع، فيمكن أن يكون موقفك من السلطةهو القبول، كما يمكن أن يكون هو التعاون والمشاركة”، ويبدو أن بنكيران يحاول أن يبرر رفضه لوضع شروط مسبقة للقبول بالسلطة بكون الأولوية للتدين، وبالتالي لا مانع « إسلامي » من العمل مع السلطة التي قال عنها بنكيران في فقرات سابقة إنها مقصرة بشكل كبير في التزامها بالإسلام.

بنكيران رغم لومه للدولة في تقصيرها، إلا أنه يقر بالهوية الدينية الإسلامية للدولة وللنظام الملكي، ويراه مكسبا ” قيضه الله للحركة الإسلامية بالمغرب”، ويحذر في نفس الوقت من ” الجهات العلمانية التي تريد إزالة الطابع الديني للدولة المغربية، ولو وقع ذلك فسوف نرى العجب العجاب ويظهر شر أكبر وننحدر إلى الكفر درجات أخرى ” وفق تعبير بنكيران.

‫تعليقات الزوار

113
  • مغفل
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:14

    واش بغيتي تكول لينا ان بن كيران رجل حداثي؟ هذا واضح

  • امحمد الطيب
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:20

    مشكلة الأدبيات السياسية والاإيديولوجية في المغرب، أنها أصبحت موضوعا لمن هب ودب. مشكل الديمقراطية، عوائق الحكم العادل، وصف جهاز الدولة، تخلف النخبة وتخلف الجماهير، مشكل اللغة. كل هذه الموضوعات يكتب فيها الكل ولا أحد يقدم فيها حلولا تتجاوز الوضع الفاسد. من اليسار إلى اليمين لا نجد إلا مواعض ونصائح ولا نجد تحليلا دقيق ولا تشخيصا إيجابيا ينير أمامنا إشكالية فهم واقعنا. لذلك فشتان مابين مايكتب والواقع. انقدونا من هذا الإسهال الإنشائي الفارغ.

  • lila
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:23

    J'ai honte pour mon pays d'avoir un tel chef de gouvernement

  • شيخ الباجدة
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:25

    وأخيرا نطق شيخ الباجدة بطل
    العالم في الزيادات على الشعب
    الدي أوصله لرئاسة المحكومة
    سيدي رئيس المحكومة للأسف
    خذلت الشعب الدي تاق فيك
    وحملك المسؤولية للدفاع عنه
    كانت فرصة لا تعوض للتغيير
    ولولا إنبطاحك المفرط لسيدك
    وتخليت له عن صلاحياتك التي
    منحك إياها الدستور الممنوح
    لكنا الأن في طريق الديمقراطية
    الحقيقية وليس المكياج والتجميل
    للوجه القبيح للمخزن المستبد
    ولكن بوادر رميك في القمامة
    بدأت واضحة للمتتبعين للسياسة
    فآعلم أنك ظلمت الشعب لإرضاء
    أسيادك وأولياء أمورك ولن
    تنفعك خطة الديناصورات
    وحيوناتك المفترسة المتوحشة
    ولن ينفعك بكاؤك ولا سيدك
    لأنك خذلت من أوصلك للنعيم
    فآملأ الصناديق المنهوبة من
    من جيوب الشعب الضعيف
    وآعفوا عن اللصوص وتحالف
    معهم وكافئهم سيدي الرئيس
    ليرسلك المخزن لمزبلة التاريخ
    ويأتي بpamليستفيد من
    الضروف المواتية والصناديق
    المملوءة من جيوب من صوت
    عليك وخذلته بآنتقامك منه
    فهنيئا للباجدة بمزبلةالتاريخ

    وراقبو إخواني الشرفاء جيش
    وكتائب الباجدة المبرمجة المجندة
    خلف الحواسيب وتصويتها بسلبية
    راه عايقين بكم يا ملشيات الذل
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • اسامة من فاس
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:26

    سيختلف معه الكثيرون و يوافقه الكثيرون ، انا اتفق معه في كون السبيل الى التغيير و التطور هو ان نبدا بانفسنا قبل ان نطالب بذلك ، هذا ما استوعبه الصينيون و اليابانيون قبل عقود فانضروا الى اين وصلوا . كيف لشعب لا يريد الزبونية و المحسوبية و ما يكرهش لوكان عندو المعارف ، لا يريد الرشوة و يعطي الرشوة ، لا يريد موازين و يحضر لموازين … ان يتيغير . ليس بن كيران او اي شخص اخر في عاتقه هاته المسؤولية بمفرده ، مسؤولية ان يغير حال هذه الامة ، بل الشعب مطالب بكافة فئاته و اطره ان يساهم و يتحلى بروح الارادة ان اراد الرقي و الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم .

  • youddef
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:29

    من 1999 الى 2014 شتان ما حدث واذا لم يتغير أحد طول هذه المدة فهناك خلل

  • rachidoc1
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:30

    سوف يُفحمك بنكيران بردّه الساخر متهكّماً:
    " إيوا الراس اللي ما يْدور كُدية"

    لكن الراس اللي كيدور بزّاف، كيدوّخ مولاه و كيطيْحو للأرض.

    أفكار جد ضحلة…فكم مرة أعيد طبع هذا الكتاب التحفة؟

  • ابراهيم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:31

    تحية خالصة للسيد بنكيران رجل في زمن قل فيه الرجال

  • hassan
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:32

    و انا بدوري اتفق مع رئيس حكومتنا في ما ذهب اليه بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم مصداقا لقول الله تعالى في كتابه اما كاتب المقال فاعتقد ان التحليل الذي اورده لا يعبر الا عن رأيه هو و لكل شخص قبل ان يصدر اي حكم مسبق ان يقرأ الكتاب و يحاول فهمه بنفسه

  • حمورابي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:32

    التربية و التعليم هي اساس التغيير ، واتباع النهج يحتاج الى دعم عائلي ، لا يغير الله بقوم حتى يغيرا ما بانفسهم

  • ملاحظ
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:37

    استغلوا الدين كحصان طروادة للوصول للسلطة .

  • مهاجر في المهجر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:41

    مقال رائع ان من بين اﻻصﻻحات التي طالما يتحدث عنها المجتمع فتتجلى في نفسه التغير هو أن تتغير سلوك الناس ﻻيغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • chokre kahlioui
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:42

    شخصيا أن مع بنكيران .وأتمنى له توفيق و إزدهار للمغرب

  • محمد احمد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:45

    الشعب اطفال والحركات الاسلامية من يجب تربيتهم وهذا مربط الفرس. الكل قاصر وكافر الا الاخوان ……. حلل وناقش

  • حكيم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:46

    تحليل عماد شقيري لافكار و مواقف بنكيران سطحي ينم عن جهل كاتب هسبريس بفقه الواقع انصحك بالمزيد من الاطلاع و التعمق و التمعن و الحيادية اولا وقبل كل شيء حتى تفهم نظرة الاسلام الى تغيير المجتمع.

  • mohammed
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:47

    اهم شئ افسد المغرب هو التعامل بربا واصلنا الى ارتفاع اسعار اسكن بلخصوص وشرب الخمر مما يوضح ابتعادنا على الاسلام تدريجيا علينا ارجوع الى احكام القران الكريم

  • abdelali
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:47

    نعم الدنيا الإنسان هي هو الغاية والهدف. لهدا السياسي يعمل وليس لإقامة الادان في 2M. العلمانية لايهمها الدين بقدر ما يهمها الإنسان. فإدا تعارضت تعاليم الدين مع حاجيات الإنسان، العلماني يعطي الاولوية للإنسان.
    دابا فهمت علاش بنكيران ماعندوش القلب على المعطلين لأنه جاء لينصف الله وليس لخدمة هدا الشعب الدي لا تناسبه طريقة عيشه المستقلة عن تعليمات شيوخ الفتنة

  • مغربي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:49

    هذا المقال من سلسلة لا نعلم نهايتها لتشويه بن كيران والذي له اخطاؤه كما له محاسنه
    وهل مدافعة اهل الشر والباطل وعدم ترك الساحة لهم وحدهم يعد تناقض وبراغماتية؟؟؟؟؟
    مالدافع الى نبش الماضي واسقاطه على الواقع بطريقة مشوهة؟؟؟؟

  • الحق
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:50

    أعرف فكر بنكيران و أعرف هذا الكتاب
    هذا هو العمق في التفكير و بعد نظر بنكيران منذ سنين و لهذا اتخذ طريق الاصلاح في ظل الاستقرار

    فهو يرى ان اي اصلاح عن طريق الاصطدام سيكون فاشل

    فعندما تقول العدل و الاحسان مثلا انها تريد الاصلاح , لا نجد في خطابها اي جانب من الواقعية و هذا ما يعطي لخطابها نبرة التعالى عن غالب الناس الذين يطمأنون لطريقة عيشهم و درجة تدينهم و يجعلهم يحسون بانها جماعة تريد ان تحكمهم رغم انها اقلية او حتى اغلبية نسبية مما يجعلهم يقولون كما قالت فصائل الشعب المصري عن الاخوان ’’يا احنا يا هما في البلد دى’’
    فكان هذا سبب تصادم الاخوان المسلمين مع كل الفصائل في مصر لانه لا احد رأي سبيلا او مصلحتا في التوافق معها

    بنكيران عندما جاء للسياسة تصرف كما كان يعتقد دائما و جعل هدفه الاول حتى قبل الشروع في اي اصلاح ان لا يصطدم مع الكل و الاولى ان لا يطدم مع احد

    لان الواقع ان ظروف الربيع العربي جعلته يحرق مرحلتا مهمتا ذكرها في هذا الكتاب و هي عقيدة و ليست فكرة للنقاش الا و هي ’’ ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم’’
    ولهذا قال عفا الله عما سلف مخافة ضياع الوقت مع نذرة الادلة

  • فيلالي هولاندا
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:51

    ما لكم كيف تحكمون انظروا الى افعالكم واعمالكم دعوا عنكم بن كران وما قيل وقال والحق اقوى فلم ولن تنالوا اي شيء بحقكدم وكراهيتكم والمغربي يعرفه الا المغربي مقولة الحسن الثاني رحمه الله لاننا المغاربة نعرف ما تريدون المهم ان يعامل ويتعامل كما جلالة الملك متواضع مع الشعب فهو عندنا مقدس ومحبوب يعمل ما وفقه الله اليه ونؤيده وابن كران ايضا متواضع ونقبله والحالة الاقتصادية هي في العالم متردية وفي اغلب الدول وبالنسبة للمغرب ومع حكومة ما تكرهون فالحال افظل ونحمد الله وان كنتم انتم او احلافكم بالحكومة في هذا الظرف لوصلنا الى ما وصل اليه اخواننا في كل مكان وخير ما تفعلون كفوا عن الكراهية الحمقاء

  • حميد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:52

    الربا حرام ومفسدة والسياسة منهجية فاشلة للتغيير والأحزاب علمانية ويسارية لكن كل هذا كان سنة 1999 ام الان فارتفاع مستوى المديونية الى 62 في المئة من النتج الداخلي الخام جراء القروض فحلال ويجلب المصلحة والسياسة وسيلة للتغيير والتحالف مع الاحزاب استراتيجية و,,,,,و,,,,و,,,,

  • م غيشات
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:55

    الناس في ضلال "ناس اليوم أشبه ما يكونون بالأطفال، فهم لا يعرفون ولا يعلمون ولا يفقهون حتى وإن كانوا مسلمين… ".الا من رحم ربك, وهم القلة القليلة. وهذا هو الواقع المر. واسفاه على المسلمين! اللهم نسالك اللطف يا قدير.امييييييييين.والحمد لله على كل حال.وعيد مبارك سعيد لجميع المسلمين.

  • MOHAMMED
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:55

    هدا الكتا ب ينطبق عليه مقولة يقولون مالا يفعلون وأضرب مثلا واحدا يبين أن حزب العدالة والتنمية أنه حينما دخل السلطة أصبح يتعامل بالقروض الربوية من خلال طلب قروض من الصندوق النقد الدولي ، أقول أن الله سبحانه منحهم الحكم ليكشف للشعب أنهم منافقون ولا يجب التصويت عليهم مرة أخرى .

  • nordin
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:58

    Peut être Benkirane a eu tort quand il a montré Hespress du doigt. Mais cela ne justifie pas votre attaque démesurée contre lui. A chaque fois vous cherchez la petite bébête pour le déstabiliser. Lui même a dit qu'il a dû revoir ses idées et reconsidérer ses positions par rapport à plusieurs sujets notamment la monarchie. Personnellement je vois que Benkirane fait de son mieux pour le pays et sacrifie son temps et santé pour lui. Hespress est une tribune importante et elle a le devoir de se mettre du côté du peuple marocain pour surmonter cette période transitoire et difficile dans l'histoire de notre chère patrie

  • said
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:59

    اسي شقيري توماس هوبس كان يفظل النظام المطلق لانه عاش الصراع الدامي بين الكاتوليك والبروتانس.كما انه كان صديقا لاسرة ال ستيوارت التي كانت تحكم اتجلترا انداك.
    وما بال بن كيران

  • sami
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:59

    سي بنكيران قتلتينا غير بالشفاوي و الهضرة الخاوية وزيد شباط الحمق كيفاش دخلتوا للبرلمان ولي جاب لي الضحك قال بنكيران مشروع إلزامية التصووويت
    ولله لا صوت ولو بقطيع الراس أنا كنت كنتمنى تقاض التعليم و الصحة و الشغل للشباب وبازززززززز.

  • العلم نور
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:59

    لا يحاسب المرء على ماضيه ولا على أفكاره وآرائه الشخصية لأن الإنسان حر
    تم لقد لاحضت أن وسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة تراقب كل حركة كبيرة وصغيرة يقوم بها رئيس الحكومة بنكيران وتنبش في كل معلومة سواء كانت حقيقية أو وهمية لتسخر أو لتبخس عمل وأقوال السيد بنكيران
    إن متل هده الأخبار يفقد هده الوسائل مصداقيتها
    فالناس تنتضر الخبر والمعلومة وليس أعراض الناس وحياتهم الماضية أو شخصية
    إن السيد بنكيران قد قام بإشياء مهمة فلماذا لا تتناولها هده الوسائل بالصوت والصورة
    إن تقافة السخرية والإستهزاء وتحريف الكلام والأفعال هي تقافة سوقية لا تخدم أحدا
    لا أعرف لماذا الناس يعجبها أن يضهر الشخص الفاضل بمضهر فيه فضيحة أو عار وإدا لم يضهر بذلك المضهر راحت تؤلف القصص والرويات لتسخر منه ومن كلامه ومن لباسه ومن مشيته وكأنه ليس بشرا بل ملاك لا يهب عليه أن يهطأ وكأن الناس مرفوع عنهم قلم
    كلكم مسؤولون فالكل مسؤول
    أما سيد رئيس الحكومة فهي وضيفة وهو موضف يقوم بوضيفته وفق القانون والدستور لمدة معينة
    أنا لا أناصر أحد ولكت هده مجرد ملاحضة ورأي شخصي

  • بلعيد-اكادير
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:02

    الاسلام يجمع الناس . و الحركات الاسلامية تفرق الناس .

    حتى الحركات في ما بينها . حركة التوحيد و الاصلاح و العدل و الاحسان و العدالة و التنمية . مختلفة في ما بينها .

    اضافة الى السلفية بانواعها الكثيرة .

    الخلافة الاسلامية الباقية هي خلافة المهدي المنتظر . اما هذه الحركات فهي تنشر التفرقة و الفتن .

    الاسلام السني ليس له راس كالشيعة . ومن حاول ان يجعل الاسلام السني بان يجعل له هيكل كالشيعي سيفشل . يعني مرشد و…..

    ثانيا مشروع الاخوان حسن البنا و من لف لفهم . خدعوا الناس بشعارات زائفة . ولما حكموا سبوا الامازيغ –المقرئ الادريسي– . و استبدوا . و يحاولون تعريب القوميات الاخرى .

    و تعاملوا مع الامريكان و استقبل راسهم محمد مرسي الشيعة و احمد نجاد في الازهر الشريف .

    اضافة الى تصريحات عصام العريان بعودة اليهود الى مصر .

    وبعض الميليشيات الاخوانية ما زالت ترفع السلاح في ليبيا و تقاتل –عنف–

    واستبداد الاخوان و غبائهم السياسي هو من سهل الانقلاب في مصر .

    اضافة الى انهم ورقة في يد قطر لمواجهة المشروع السعودي الوهابي .يعني مجرد بيادق بيد قطر .

  • adnane
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:05

    Je ne vois personnellement aucun intérêt de discuter des propos anciens énoncés par n'importe qui puisque cela fait partie de l'évolution naturelle de toute personne…..il faudrait plutôt s'intéresser à des propos actuels pour en faire un sujet d'actualité, comme par exemple, les propos de la personne en question qui diminuent du rôle de la femme par rapport à l'homme dans la société et se questionner s'ils sont attribuables à ses croyances ou simplement à une démagogie pour séduire une couche sociale ignorante et analphabète…….

  • maya
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:06

    الإيمان هو اعتبار عدم التفكير فضيلة ، أنه شيء لا يصح التباهي به ، و أولئك الذين يبشرون بالإيمان يكنون له الاحترام
    ، و يرفعون من شانه ، هم أسياد العبيد الذين يجعلون البشر عبيداً للخيال ، و اللاواقعية ، هم من تسببوا في الكثير
    من الجنون و الدمار.
    الدين يشكل خطر لأنه يسمح لأولئك الذين لا يملكون الإجابات أن يعتقدوا العكس ، أي أحد يقول لك أنه يعلم كيف ستكون نهاية العالم ، أو أنه يعلم تماما ما قد سيحصل ما
    بعد الموت ، أعدك بأنه لا يعلم ، لماذا أنا متأكد إلى هذا الحد ؟ لأني لا أعلم و هم لا يملكون قوى عقليه لا أملكها .
    الموقف اللائق الوحيد الذي يجب أن يتخذه الإنسان فيما يتعلق بالمسائل الكبرى ، ليس اليقين المتعجرف الذي هو
    السمة المميزة لدين ، و لكن الشك ….. الشك فضيلة و هذا ما يجب أن يكون عليه الإنسان ،

  • مصطفى تاوريرت
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:07

    السؤال المطروح بعد فشل حكومة بنكيران في محاربة الفساد و تحقيق الكرامة و العدل الاجتماعي لجميع المواطنين و بعد موت حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي اكلنيكيا ما هو كلينيكس المقبل الدي يحضر له المخزن لربح مزيد من الوقت بل السؤال المطروح هنا ربح الوقت لمادا و من أجل اي هدف لمادا لا ننتقل من مرحلة الدولة الفاشلة و الفاسدة الغارقة في أوحال المرض الى مرحلة الدولة الناجحة ما هو المانع أن نصبح كدلك هل لان المغاربة كشعب لا يستحقون دلك أم أننا قوم لا نحكم الا بالنار و ادا دقنا الديمقراطية خرقنا السفينة و غرقنا كما غرقت دول كثيرة جربت الحرية

  • hicham lkbir
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:08

    dis-donc benkirane;tu considéres les citoyens tels des enfants qui ont tjrs besoin de qlq'un d'adulte qui peut les guider et les orienter vers le bon chemin;cela explique prq tu as recours au langage de la rue tel tboureda+li fih lfaz kaykfaz+mafidikch …….alors considérons que les citoyens des enfants est-ce le langage que tu utilises peut éduquer les citoyens- enfants;votre langage donne des leçons de la vulgarité et pas plus autre chose benkirane;il se peut que votre connaissance a propos de l'hisoire de la laicime soit totalement nulle;et votre critique de la laicisme semble venir d'un simple croyant si la religion que tu crois réaliser l'unité des citoyens;que penses-tu de la syrie de l'irak de lybie de l'egypte…l'unité dépend de la volonté des citoyens de s'unir ds la différence de leur religion et de leur culture et de leur choix ds la vie;c'est le laicime qui controle toutes ces différences;hors imposer une seule religion ou un seul systeme de pensée c'est la dictature

  • sahih
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:11

    La boutique de politique musulmans Arabes c est ils font faillites dans le monde entiers
    Regardez bien le monde Arabes
    Tunisie
    Libia
    Mesre
    Syrie
    Irak
    Yamane
    Autre pays comme
    Sudan
    Afhanistan
    Malie

    Quant une idéologie fait faillite en deviens terroristes ou malade mentale ou en demande la khilafa

    Amazigh Marocain

  • أم أيمن
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:11

    ماذا سيقول زعماء البيجيدي للناس في الانتخابات المقبلة بعد هذا الفشل المخجل ماذا ستقدمون للمواطنين من وعود و كذوب بعد ما فرغ ما كان في جعبتكم
    قولوا أو لا تقولوا فإن الشعب نفر منكم و إلى مزبلة التاريخ و إذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم

  • l'expert
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:14

    أيها الناس الإسلاميون الدحشيون ورائكم والعلمانيون المفسدون أمامكم وليس لكم والله إلا الصبر والإلتفاف حول ملكنا العظيم حامي الملة والدين في هاذا البلد الأمين و في هذا الشهر العظيم وفي هذه الظروف الصعبة

    ألا هل بلغت اللهم ٱشهد

  • fahm chwia
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:15

    C'est encore l'occasion que les association anti Benkirane vont exploiter pour diaboliser LE CHEF DU GOUVERNEMENT et pourquoi pas le trainer devant la justice, ou encore demander sa tête .

  • hajar
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:16

    روى أبو عمر بسنده إلى كثير بن عبد الله بن عمر بن عوف المزني عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: « تركت فيكم أمرين: لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله ».

  • Younes
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:17

    كلام بن كيران صحيح نحن قوم وحدنا الاسلام وللا احد يستطيع ان يجزم انه عربي او امازغي ، جزائري او مغربي، ومن يحقدون عليه يخافون على مكاسب الريع التي حققوها في عهد الاشتراكيين واستقلال

  • وشهد شاهد من أهلها
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:19

    "عادت الدنيا كغاية وهدف"؟
    هذا ما قلناه وكررناه، أن الإسلاميون على إختلاف مدحهم وسياستهم فهم يعملون على خونجة المجتمع والدولة، و عاجزين عن حل مشاكل الشعب وعاجزين عن الإجتهاد في تقديم ما يمكن الناس من العيش الكريم من تشغيل و-3 صحة وتعليم، لأنهم أموات أحياء، يملون نعشهم وكفنهم على اكفتهم مستعدين لرحيل أيل الدار الأخرى الوهمية طبعا،،لكن لا حياة لمن تنادي!
    نحن لا نجبرهم على تغيير موقفهم هذا، لكن، بربهم، أن يتركوا الناس الذين يريدون الحياة الوحيدة التي نحن متأكدين منها ويبتعدوا عن السياسة، وليلزموا مناسكهم ومحرابهم وزواياهم أو فليعجلوا لنفسهم بنكاح الحور وشرب الخمور في جنتهم الوهمية أما نحن فنعمل على تحقيق هذا هنا الآن!
    النفاق والانتهازية:
    لهذا فبنكران يزدري الدنيا، ويزهد فيها، ويتبرع بملايينه العشر في كل شهر للمحتاجين في أعالي الجبال الأطلسية…
    ولهذا أيضا، وصف من أراد إسقاط الفساد والإستبداد وارادوا حياة كريمة بالطبالة والغياطة…
    بنكيران ، مع يتيم، قمة العبقرية!
    السلام على من اتبع هدى العقل!

  • ابا بدر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:19

    ونبش ونبش وتعياو ماتقلبوا ولكن بن كيران لكم بالمرصاد نعم بن كيران يعترف انه صحح عدة مفاهيم لديه وما دخلكم انتم يا" حضايا " والغريب في الامر انكم دائما تريدون ان ترسخوا فكرة غريبة في ذهن القارئ وهي جعل مسافة كبيرة بين الداعية والخطيب والعمل في السياسة متناسين ان سيد الخق عليه الصلاة والسلام وقدوتنا تجمعت الدين والسياسة والاقتصاد …كفى من المهاطرات بن كيران ابان على قدرة على جمع هذه المكونات رغما عن انف من ينبش في ماضيه ..

  • بوريح
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:23

    كان عليك يا كاتب ان تلخص الكتاب و لا تعلق عليه. أتركنا نحن القراء نستشف و نستنتج و نعمل عقولنا في الحكم على مضمون الكتاب. أما و أن بدأت تعلق على ما قرأته فأنت أيضا كما اتهمت بنكيران بالوصاية على المجتمع و أنه متناقض مع أفكاره فأنت أيضا تمارس الوصاية على القراء و توجههم إلى اتخاذ موقف سلبي من الكتاب و صاحبه. أين الموضوعية في الطرح. أنشري يا هسبرس و التزمي بالحياد.

  • سي أحمد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:23

    انما الأعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى…
    اجعل الأهداف النبيلة نصب عينيك ولا تتردد…
    انك ان شاء الله من المنتصرين…
    وكفى بالله وكيلا.

  • carpediem
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:26

    Je crois que mr benkirane et cie devront choisir une montagne au fin fond d'un coin oublié des hommes et des dieux grecs,une montagne aussi, bien haute pour etre plus pres des dieux que des hommes,s'y installé pour au moins deux generations,et commrncer a creer un homme superieur meilleur que celui creer par dieu exprés avec ses bons et mauvais cotés,sinon il aurait creer un ange et là pas de probléme avec cette race,,l'homme de bekirane et cie sera parfait meilleur que le present,car idiot obeissant et bosseur a crevé sans rien attendre,,et a ce moment benkirane descendra de la montagne pour jouir de son oeuvre et baiser cette population a sa façon,clap clap clap approuvera le PJP et plus

  • A.M.
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:27

    Dans des sociétés Arabes ou l'ignorance et la sorcellerie font ravage, il ne faut pas s'étonner q'un "savant" et "chef politique" prononce ces paroles.

  • bennasser
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:27

    اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة و عيدكم مبارك سعيد

  • السمعلي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:28

    قلناها قديما بان بن كيران بعيد كل البعد عن السياسة ولا تتوفر فيه أدنى شروط رجل الدولة ولا رجل السياسة رجل غارق حتى الثمالة في الأنا رجل لا يقبل بالرأي الآخر والأخطر من هذا انه متعصب لرأيه ويعتقد انه الوحيد الذي يمسك بناصية الحقيقة ويتربع على عرشها كما انه شديد الانفعال ولا يحسن الانصات مما يجعل لغة الحوار والتواصل معه من سابع المستحيلات هنا استحضر كلاما قاله رجل من طينة بن كيران من حيث تطفله على الشأن السياسي والنقابي والذي قال:أن بن كيران ليس هو من سعى وذهب للوزارة وإنما الوزارة هي التي ذهبت اليه .
    شيء آخر وهو أخطر شيء وهو الشعبوية المقيتة واستغلال الدين في أمور الشعب كله يعرفها الا مريدي الزاوية البنكيرانية والذين سيخرجون سيوفهم من اغمادها بمجرد اطلاعهم على وجهة النظر هذه لكي يقطعوني إربا إربا
    وايعجبوك حين يقولون لك اعطيو للراجل فرصة وخليوه يخدم آش من فرصة وآش من خدمة والراجل رآه ضرب للمغرب تلافة كلشي زاد فيه او غرق لبلاد بلكريدي وحول الشعب إلى جيوش من الفقراء والمهمشين والمشرملين والمعطلين
    ما فيها باس أعطيته الفرصة ولكن ماشي باش يصلح ولكن باش أيزيد إيغرق هاد لبلاد أكثر ماهي غارقة

  • صلاح
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:38

    هذا كلامه قبل أحداث 11 شتنبر أما الآن الخطاب الإسلامي الدعوي تغير ولو أراد إعادة كتابة هذا الكتاب في طبعة أخرى لغير الخطاب جملة و تفصيلا فمنهج الجماعات اﻹسلامية تأثر باﻷحداث العالمية كثيرا و حوصرت الدعوة و أنقرضت مجموعة من الجماعات الدعوية…

  • marocain
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:46

    benkiran est un homme honnete et homme d'etat , capable sait ce qu'il fait et ce qu'il veut, si vous etes vraiment contre benkiran et le PJD arretez vos conrenies et allez voter la prochain fois pour l'eleminer si vous pouvez mais je doute fort car vous etes une minorite , mais comme meme allez voter et ferme les bouches , chabat et lachgar sont deux connard , j'ai peur sur mon pays de tomber dans les mains de ces deux malhonnêtes et escorts de repute mondial

  • فرانز فانون
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:48

    هل الانسان العربى يقرا ؟؟؟وادا كان يقرا .فكم من كتاب فى السنة ؟؟؟المشكل فى العالم العربى هو القراءة …لا يمكن لمجتمع ان يتطور بدون قراءة …فى اى مرتبة يوجد المغرب على مستوى التعليم ؟؟؟؟هل ترييف المدن جاء نتيجة لانعدام التعلم والقراءة …؟؟؟هل الحضارة مقترنة بالتعليم ام بالجهل ؟؟؟؟متى سيكون عقلنا وتعليمنا وفكرنا ديكارتى لنتخلص من وهم الماضى والحاضر والمستقبل او من وهم التاريخ والسياسة ؟؟؟؟؟

  • badr
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:50

    هذا يوظح النفاق الفكري و الايديولوجي التي تمتاز بها الحركات السياسية المتأسلمة … الصول للسلطة تجعل من صاحبه يرضخ للواقع ويترك مسلماته الايديواوجية جانبا إلى حد التحكم جيدا في دواليب السلطة

  • salam
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:54

    premièrement le bon à rien dans ce pays c'est Mr Benzidane avec ces exploits dans l'augmentation des prix des carburants et par la suite l'augmentation dans toutes les marchandises ,l'augmentation du nombre de chômeurs et le surendettement ,avec des femmes qui mettent leurs enfants dans la rue …………….. deuxièmement ce politicien qui date de la dernière pluie utilise la religion pour arriver à ses fins bassesses ,je lui dis que le Maroc de demain a besoin d'une justice équitable surtout en ce qui concerne la répartition des richesses sans distinction entre les familles ou les régions car on peut pas demander à une génération qui vit dans la précarité , la marginalisation et la pauvreté d'assumer ses responsabilités dans le futur ,il faut que le citoyen sente qu'il appartient à ce pays afin qu'il fasse l'impossible pour participer au développement de son pays mais le priver de tous ses droits et lui demander de contribuer au développement ça c'est qu'on appelle ,la moquerie

  • مردور
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:00

    رجل رشيد
    في احد ايام هدا الشهر الكريم
    سالني احد النصارى عن رمضان…فلما اجبته قال لي لكن العلامات التي اراها في الشارع في شهر رمضان ليس الا كاضراب عن الطعام فقط لان ما نراه في الشارع وفي معضم البيوت غير ما امر به الله تبارك و تعالا

  • بودوح محمد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:04

    هده هي طبيعة البشر ولاسيما المتوقفون المفولسون ياخدون مايجاري هواهم ويلقون ماينغص هواهم وشهواتهم
    حتى رسول الله صلاالله عليه وسلم وسائىر الانبياء هاكداعوملو من اقوامهم رغم مكانتهم الاجتماعيه لقدكان رسول الله اميا وكان قومه على علم بدلك فلمى جائهم بالحق من عند الله وهم يعلمون علم اليقين انه الحق خاضوفيه يمينا ويسارا وكدبوه وسفهوه
    كدالك متفيقهو ومتوقفو عصرنا وزماننا لاشغل لهم الى محاربة دينهم وفقهائهم وعلماء دينهم ولا يقبلون الى من يتماشا مع هواهم يحل لهم ويزين لهم ما يشتهون فاتقو الله ايه المتقفون فان مفاتح هده الشعوب بين ايدكم فانتم تتحكمون فيها وخاصةالصحفيون المروجون الفعليون لمايجري فالعالم باسره اتقو يوما ترجعون فيه الى الله فتسئلون يوم لاينفع مال ولابنون
    فاين بماتسمون العمالقه والكتاب الدين تأترتم بهم فالخمسينات واستينات اغلبهم يساربون وألبعض منهم تبرؤ من دينهم وتقافت اجدادهم متأترين بمتقفي الغرب هداالغرب الدي سلخ الامة وفكك اطرافها وانتم ورائه غيرمبالين حتى ولودخل جحر ضب لدخلتموه معهم
    والسلام على من اتبع الهدى

  • المغربي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:05

    أكبر كارثة يمكن أن تصيب المجتمع هو أن يتواجد فيه المتأسلمون :

    فإذا كانوا في السلطة استبدوا و أعادو البلاد إلى القرون الوسطى , إلى إنسان الكهوف.

    وإذا كانوا في المعارضة أشاعوا العنف و الإرهاب .

    لماذا؟

    لأن المتأسلمين يعتبرون إنشاء الدولة الدينية واجب شرعي وأنهم هم المكلفون بهذه المهمة . وهم في سبيل ذلك يشلكون كل الطرق الممكنة:

    فمنهم من يستعمل الدعوة كغطاء ومنهم من يشارك في الانتخابات ومنهم من يلجأ للعنف و الإرهاب مباشرة.

    كل هذء الاختلافات هي ظاهرية فقط أم الهدف الوحيد والأوحد لهم كلهم هو إنشاء الدولة الدينية التي لامكان فيها لا للمعارضة ولا للاختلاف و طبعا لا مكان فيها للعلمانيين واليساريين والليبراليين بكل أطيافهم.

    بل لا مكان فيها حتى للأحزاب السياسية.

    وحتى لانتكلم من فراغ نسوق مثالين لدولتين دينيتين:

    السعودية ( سنية ) وإيران ( شيعية ).

    ففي هذه الدولتين لاتوجد:لاديمقراطية لاحقوق الانسان لاليبراليين لاعلمانيين لا يساريين لا أحزاب سياسية لاحقوق حتى للأقليات المسلمة (شيعة أو سنية حسب الحالة

  • متتبع
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:09

    منتهى النفاق (علامات المنافق معروفة )، وإذا كان من أحد يستحق الرعاية والنصيحة والتربية فهو هذا "المعلف" عفوا المؤلف الذي قطر به السقف .لا هو بسياسي ولا هو بداعية للإسلام ،في منزلة بين المنزلتين ، هو مثال لمن يقول للشيء "يخ منو عيني فيه " يوهمنا بأنه يزهد في الدنيا لكنه من أشد المغرمين بها والدليل على ذلك عضه بالأسنان على رئاسة الحكومة رغم عدم قدرته على تسيير الشأن العام بطريقة فعالة وإيجابية، وقهره للشعب عبر سلب ما تبقى لهم من دريهمات بالزيادات المتتالية في الأسعار وبشكل جنوني ،وعدم قدرته على تدبير الإختلاف في الرأي مع خصومه السياسيين وحتى مع حلفاءه ،إنه يتشبث بالمزايا المادية والمعنوية لهذا المنصب الحكومي كالطفل الذي يتشبث برضاعته وهو بتصرفه هذا يسيئ الى نفسه وحزبه وحكومته والشعب ويرضي أسياده من كبار الرأسماليين والإقطاعيين دون أن يعي بذلك ، كأنه أصابه مس من الشيطان وأضحى يتخبط ويتخبط .

  • ب كييران نعم الرجولة
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:10

    حكم الربا:
    الربا محرم أشد التحريم بصريح القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من كبائر الذنوب، ولم يتوعد الله أحداً من العصاة بالحرب إلا آكل الربا والمتعامل به، وتحريم الربا جاء في الشرائع السماوية السابقة وليس في الإسلام فقط، ولكن ناله التحريف والعصيان كما نال غيره من الأحكام، قال تعالى مبينا سبب عذابه ومقته لأقوام من أهل الكتاب: {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْه} .هل تعلمين أن الاختلاط هو اجتماع الرجل والمرأة التي ليست بمحرم ، وهو من أخطر الأمور التي حذر الله منها المسلمين ، فإن الاختلاط بين الجنسين الذكر والأنثى من أكبر أسباب الميسرة للفاحشة ، وأخطر من ذلك الخلوة بالمرأة غير المحرم فإن في ذلك مدخلاً للشيطان قال -صلى الله عليه وسلم- ((لا يخلون رجل بامرأة قال -صلى الله عليه وسلم- ( إياكم والدخول على النساء ) فقال رجل من الأنصار أفرأيت الحمو قال 🙁 الحمو الموت ) متفق عليه والحمو قريب الزوج كأخيه وابن أخيه وعمه وابن عمه فالخوف منه أكثر من غيره والشر المتوقع منه والفتنة به أكبر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة بها من غير نكير بخلاف الأجنبي إلاّ كان الشيطان ثالثهما )

  • مصطفي فاهم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:17

    السلام عليكم .
    إخواني الصحفيين الصاهرين علي جريدة هسبرس، إن مصداقية الجريد علي المحك و مهددة . تحلو بالحياد إتجاه الكل و إن دوركم الآساسي هو إصال المعلومة والتنوير وليس التحريض و إصال المعلومة الخطءة.
    إن الجردتكم مفضلة عندنا في المهجر ولكن لحضنا كثيرًمن إستهداف رءيس الحكومة و بطريقة لافتة لإنتباه.
    أملنا أن تواصلوا لعب دوركم البالغ الأهمية دون إنحياز. المغاربة جد وأهون بم يريد للبلاد و العباد خيرا. وهم كذلك واعون بمن آساء إليهم و استغل خيرات البلاد بدون حق عقودا طوال.
    إخواني أننا كلنا أبناء هذا الوطن الحبيب فمن فضلكم إخواني ساعيدوا حكومة البلاد بالنقد البناء والمحاسبة والكشف عن الإختللات.
    إني واحد من عشاق جريدتكم و المحبين لهذا الوطن و ملكه و شعبه وكل شيء فيه. أنا لست متحزبا ولا منحازا أحاول الآدلاء برءيي مع كامل إحترماتي لكم.

  • Bild Zeitung
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:21

    ا رحل ارحل ارحل اين الوعود والعهود اللي واعهدتينا بها مادرتي منها ولا وحدة كولشي غير لكدوب درتي لينا الادان في 2M واخ ماقولتيهاش اش غدي انديروا بها فاجامع تايودن والناس ماكتمشيش لصلاء اش قدا لينا هاد الادان خصك باش وعدتي توفي ماشي غير الهدرة ولكلام الخاوي احسن سير فحالك ماعرفتيش اتسير الشان العام غدي نعطيوك لحساب في لنتخابات القادمة اللي ماتنساش ارحل

  • home
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:21

    il ressembe a un bandit d un film cowboy avec clint eastwood

  • ناقد منتقد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:22

    مقاطع يبدو فيها "الكاتب" على مسافة بعيدة عن قواعد السياسة وشؤون الحكم، وينحو نحو خطاب أخلاقي عقدي. دليل على انك ام ولن تفهم التغيير القراني. فالسياسة عندكم لاعلاقة لها بالاخلاق

  • driss
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:29

    لو فهم يا سيد بنكيران هؤلاء الاسلامين انسانيتهم جيدا لستوعبوا مقاصد الاسلام فسبب تفشي الربا والخمر والاختلاط هو راجع لعدم قدرت غالبية هؤلاء المستسلمين ان يعطوا ويبينوا عظمة هذا الدين لانهم كانوا غارقين في هم نشراللغة العربية وفي سياسة وفي مسائل الحكم وفئة منكم اختارت التشدد في الدين وتنطع فيه وفئة اختارت ان تستجيب لحكامها وتكلمت يا سيد بنكيران عن التربية الدينية هي الاولوية فما ذا فعلت بها جماعة العدل والاحسان في الحقيقة ان المفقود عندكم سوء فهم حقيقة الاسلام. ويتجلي عقولكم وقلوبكم القاصرة الامن رحم ربك فاءللصاق الاسلام بالعربية من البدع فلم يكن لاعند صحابة ولاتابعيين شئ اسمه عربية اسلامية فهذا ما نشره امراء الخليج باموالهم وستجاب لهم الشيوخ المشرق والمغرب وكذلك نشروا التكفير فانجبت القاعدة وداعش ومذاهب تتطاحن بعضها البعض وكان الحل بسيط لفم ديننا هو ان المسلم انسان قبل كل شئ والانسان لايعقد الاشياء حتي ان اختلف مع اخيه انسان .

  • رجل تعليم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:29

    يقولون ما لا يفعلون واسألوا ضحاياهم من معطلي محضر 20 يويلوز إن كنتم لا تعلمون ـ لقد نقض العهد معهم وسرق مناصب شغلهم بالقوة والظلم والعياذ بالله

  • مسلم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:32

    والله اسي بن كيران لن يوصلنا الى الكفر الا انت وامثالك بنفاقكم واستغلالكم للدين . فخطابكم مبني بالاساس على الدين اما سياساتكم فلا تمت له بصلة . في حين ان العلماني هو ابعد ما يكون عن النفاق و ينسجم خطابه مع سياسته, فهو وان تعامل بالربا و باع الخمر …. فانه لم يرفع يوما الاسلام شعارا. يا من تسيئون للاسلام

  • otman
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 15:35

    السلام عليكم اقال بنكيران: التغيير السياسي منهج فاشل .. والربا والاختلاط مفاسد ااستغفر الله انا لم اكد ابحت عن شئي اسمه السلام واليمان او ارشادت بلاحلال اوحرم عند من يعتقيد انهو مسليم اومومين في البلدن العربية او السلامية ما بحت عنهو هوهال نحن من ندعي المسلمين بشر او النسان وكنا النسان اين النسانيتنتكم قبل اسلامكم اين انسانيتكم قبل ايمننكم اين نصيحتكم بلحلال وحرم قبل مصليحكم وين العراب والمسليمن اين حكمهم اين اين علماء المسلمين اين حكومة والحكام اين جويوش اهم وما راهم في مايقع في غزاة علي دكرك
    الفاحشة والمنكر والمعاصي وقلت الطاعات هال يارون متفعله اسريئل في نضرهم معروف

  • الباجدة منظروا الإستبداد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:00

    صاحب المقال أصاب كبد الحقيقة في مقطعه التالي:
    "أحكام" بنكيران لا تختلف كثيرا عن دعوات الفيلسوف الإنجليزي، توماس هوبس، المنظر الأصيل للملكيات المطلقة في أوربا وبريطانيا تحديدا، هوبس رفض أن يحاسب الحاكم أو يخلع عن عرشه، لأن الناس عندما فوضوا له أمر حكمهم تنازلوا له عن حريتهم كاملة، ولم يعد لهم الحق في انتقاد أو محاسبة الحاكم لأن البشر شرير بطبعه."
    أفبعد هذا تنتظرون يا مغاربة أن يحقق لكم الباجدة مكاسب سياسية واقتصادية واجتماعية؟
    طبيعي أن يتبوءالمغرب المرتبة129 عالميا في التنمية البشرية وقريبا إن شاء الله سيتديل الترتيب إن كتب لهؤلاء الباجدة عمراطويلا في المحكومة.
    والله العظيم ما جاء في هذا المقطع عن بن كيران لامسته وألامسه يوميا في زملاء وأقارب ينتمون لهذه التنظيمات الإسلامية،والتي يمكن الجزم اليوم أنها بفكرها وعملها هذا هي المتراس الأول للانظمة الحاكمة في المنطقة وهي المدافع الأول عن الإستبداد والجهل والتخلف
    بسبب الفكر الديني المشرع للإستبداد والتخلف والإستعباد والرعية وبسبب تحالف الإسلاميين مع الانظمة ضد المجتمع ستعيش شعوب المنطقة استبدادا وتخلفا سرمديا حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا

  • عبود
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:09

    انقلب السحر على الساحر، كاتب المقال يريد إظهار بنكيران بطريقة غير صحيحة فانقلب السحر عليه

  • مناضلون بلا حدود
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:11

    امر مهم وحدث فريد ، ان يكون لنا رئيس حكومة ،كاتب او كان كاتبا، نظرياته تخصه،من الطبيعة الانسانية الى الاحزاب السياسية المغربية او غيرها ،أتسأل هل سبق للمغرب وكان له رئيس حكومة له إصدارات ?
    التنظير هي خاصية تميز الرواد الاوائل للحركات السياسية الجديدة ،رأينا دلك مع الاشتراكيين ،وبنسب أفل مع اليمين الجديد ،ونراه الان مع الاسلاميين ،

  • Ahmed52
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:24

    اصل الانسان الاختلاط.

    انت نتيجة "اختلاط" حيوان منوي لابيك ببوضة امك فبالله ما شاء الله خلق لنا كائن يكره الاختلاط.

    ثم بعد دالك جلست في بطن امك 9 شهور "فهل في نطرك يجب ان نلجا الى اطفال الانابيب لمنع الاختلاط؟.

    وفي الاخير "النظر بعين الربا الى الاختلاط او منعه " يعني شيئين:

    1- اما ان المدافع عنه لم يرق بعد الى درجة انسان القرن 21 ويجرجر علينا ممارسات الجاهلية لبلاد الربع الخالي.

    2- واما انه يعتقد ان الانسان حيوان لا يتحكم في عواطفه وغرائزه وهده مصيبة عظمى في بنية العقل العربي.

    وشكرا.

  • bakkali
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:40

    Un langage de niveau très bas qui manque de realisme il se moque de tout le peuple marocain en le traitant d enfant. Je vois que c est ms benkirane qu il faut eduquer et le mettre à sa propre valeur. Une personne banale sans bagage intellectuel une honte pour le maroc un comédien vulgaire qui a sa place dans les marchés de rue et non à la commande d un pays.

  • Média
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:56

    خذ من هنا ومن هنا وقل هذا كتابنا . يقول صاحب الكتيب لا تغيير في السياسة بالدين أقول له ولماذا سعيت للوصول الى مركز سياسي وانت تدعي انك داعية إسلامي . على هذا المنوال ما عليك الا ان تقدم استقالتك عاجلا .

  • عبد الله
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:56

    السيد بنكيران ما قالش كلمة العيب ليس المشكل في السلطة فقط بل المشكل الكبير في الشعب في الجهل و قلة الوعي المغرب بلد اسلامي و الاسلام صالح لكل زمان و مكان ولا فصل للدين عن السياسة او اي شيء ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • HANIBAL
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:17

    Les paroles s'envolent ,les écrits restent celui ci est une aubaine pour les anti-Benkirane qui en feront usage afin d'étaler toutes ses contradictions entres ses prises de positions d'hier et celles d'aujourd'hui ou il se trouve dans la gestion de la chose publique.la politique consiste en l'adaptation ce qui demande à faire preuve de pragmatisme pour contenir toutes éventuelles velléités des opposants ainssi que les diverses contestations sociales,un certain machiavélisme est donc indispensable .les situations et les circonstances sont variables est leurs mobilités peuvent faire d'un saint un démon et vis versa .
    لا يغير الله قوم حتى يغيرو ما بأنفسهم ؟
    ولو انه على كل شيء قادر؟

  • حميد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:26

    في الحقيقة أستغرب عندما أقرأ بعض التعاليق التي تمجد بن كيران و تقول إنه رجل قل مثله ! هل لأنه رفع ثمن البنزين بأكثر من 2,5 ده ورفع الأسعار وأخل بجميع إلتزاماته ووعوده الإنتخابية‏!‏ هل في هذا مصلحة للوطن والشعب ! هل هذه هي الرجولة أن تسحق الضعفاء‏!‏

  • محند
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:30

    تجولت في الدنيا والتقيت مع مختلف خلق الله من مختلف الالوان والالسنة والاديان فمنهم المسلم واليهدوي والنصراني والهندي والكافر وهذا ظاهر في فكرهم وسلوكهم وطريقة حياتهم ويفعلون ما يفكرون ويحسون ويؤمنون به ولكن الجنس المغربي غريب جدا في فكره وسلوكه واعماله. المغربي مثلا يلبس دربوشه وعبايته ويحمل تسبيحه ويذهب الى المسجد للصلاة وبعد الخروج من المسجد يشرع في النميمة والتجسس واكل اموال الناس بالباطل. سيذهب الى الحج والعمرة لمحو الذنوب ولكن عندما يرجع الى اهله يزيد عنفا واستنغارا وو. هذا فيما يخص الافراد ومع احترامي لاخواننا الملتزمين الذين يتقون الله في كل صغيرة وكبيرة ولكن هذه فءة قليلة. هذا فيما يخص سلوك الافراد على العموم واما الاحزاب والجماعات والدولة فهم يتبنون الاسلام كدين الدولة ولكن في الواقع نرى العجاءب والغراءب. فمثلا الدين يحرم العبودية لغير الله ولكن الكل يركع ويسجد للملك ولاصحاب السلطة والمال والنفوذ.واين الحكم بالعدل فنجد الفوارق الاجتماعية والفساد واكل اموال الناس بالباطل واين المعاملات الطيبة بين افراد المجتمع والحاكم والمحكوم. اضافة الى هذا نجد كل اشكال الخمر والميسر والدعارة.

  • أم قرفة
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:46

    كل يوم أتأكد أن السماح للمتأسلمين بالحكم كان خطءا كبيرا. الدين مسألة شخصية و الركوب عليه لتحقيق أهداف شخصية يجب أن يجرم و يعاقب عليه القانون خصوصا في بلد أغلبهم أميون.
    الإرشاد و الموعظة يجب أن يبقى محصورا في المساجد. يأخذه من يبحث عنه و يحمى منه من هو في غنا عنه.

  • ممرض
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:58

    إذا كنتم ستغيرون من أن أنفسكم لماذا لم تقوموا بذلك في عهد الحكومات السابقة ؟ هناك أساسيات لا بد للحكومة أن توفرها للشعب المقهور ومنها سينطلق الشعب إلى الأمام . أما أن تقول لي خذ سيارتي لكن أترك المفتاح فهذا تافه جدا . أعتقد أن عهد هذه الحكومة إقترب أجله . وشخصيا من أكبر الأخطاء التي إرتكبتها التصويت على ( فهمتوني ولا لا )

  • القعقاع
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:00

    (( فعند وصول اصحاب هذا المنهج الى الحكم ،سيفعلون ماكان يفعله الذين من قبلهم ، او أسوء منهم ))، هذا بالضبط ما فعلته في المواطنين المغاربة ،. حيث أمطرتهم بالزيادات المثتالية ، من الوقود حتى الحليب ، و جعلت حياة البسطاء جحيما ، تحالفت مع ناهبي المال العام و اللصوص لترقيع حكومتك الهلامية ، حتى اصبح الناس يتساءلون متى الانتخابات القادمة ، ليلقنوك درسا لن تنساه ،انت و حزبك الذي فعل في المغاربة ما لم يفعله الامام علي في الكفار، ماهي الا سنتان و نيف و ستستوعب الدرس ، حيث سيندحر حزبك الى أسفل سافلين ولن تقوم له قائمة بعد ذلك و ستعرف بعد فوات الأوان انك سقطت في ماكينة المخزن التي ستططحنك كالبن ، وانا غداً لناظره لقريب و الأ مور بخواتمها و الأيام بيننا !!!!

  • brahim
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:14

    au moins Mr benkirane a pu écrire et a apporté qq chose . cependant toi chakiri tu n a fait que copier coller d'une façon subjective. franchement Mr Benkirane et un brave homme de l'étape . au moi,ns il n'est pas voleur et n'a pas recruté sa famille et ses proches
    diffuses hespress et soyez neutre svp

  • EMAR
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:21

    الربا مفاسد ، علاش غرقتي البلاد فالكريدي ؟؟

  • مسلم حر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:25

    الامة إبتعدت كثيرا عن دينها الذي هو سبيلها الوحيد للعزة والرفعة كما كانت في القرون الثلاثة الاولى المفضلة وأنا أتفق مع بنكران في ماذهب إليه في أن التغييير الصحيح يأتي بتربية أفراد الامة على الصلاح والتقوى وبذلك يصلح الراعي والرعية وهو نفسه منهج النبي عليه الصلاة والسلام في الاصلاح والتغيير.

  • observateur
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:41

    peut etre que benkirane a sentit la fin de son "reigne" suite aux resultats tres mediocres de son gouvernement et qu'il en train de se preparer pour avoir un "poste" comme imam chez son ministre des habous

  • Obsevtoubkal
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:10

    On aimerait bien savoir ce que pense aujourd'hui mr Abdelillah Benkirane de ses propos dans son fascicule qu'il a ecrit en 1999 au temps du gouvenement dit d'alternance Ces propos ressemblent a ceux d'un predicateur ou plutot a ceux d'un fqkih de jamaa et en devenant en 2011 chef de gouvernement on comprend un peu mieux son penchant a melanger politique et religion mais il n'est pas admis de conditionner la democratie et la religion

    a vouloir melanger politique et religion

  • abdou
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:10

    السلام عليكم……
    ان الاخلاص….ياتي بالتقوى….وهذا سبب الهداية وكما نعلم ان الهدااية
    قسمان…………..هداية ارشاد……………..وهداية توفيق………….
    قال النبي عليه الصلاة والسلام….للمجتهد اجران ان اصاب فله اجران وان
    اخطأ فله اجر……
    وسي بن كيران من الناس العاملين والمجتهدين في الميدان ومن الوارد
    ان يخطأ ويصيب………..
    لكن حنا فينا شفوي قلت اليدوي……

  • مسلم حر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:13

    الامة إبتعدت كثيرا عن دينها الذي هو سبيلها الوحيد للعزة والرفعة كما كانت في القرون الثلاثة الاولى المفضلة وأنا أتفق مع بنكران في ماذهب إليه في أن التغييير الصحيح يأتي بتربية أفراد الامة على الصلاح والتقوى وبذلك يصلح الراعي والرعية وهو نفسه منهج النبي عليه الصلاة والسلام في الاصلاح والتغيير.

  • محمد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:13

    ا لسلام عليكم ان صاحب هذا الفكر و المنهج الاخلاقي هو مرتكز لا يمكن المحيد عنه لارساء دعاءم دولة العدالة و الكرامة و الحرية و التنمية قد جاءته فرصة واختبار من الله في نفس الان اما الفرصة فهي تاريخية يبدو انها لم ترد حتى في احلام صاحبها لتطبيق المنهج الذي ينادي به تاريخية لان الربيع العربي جعل للشعوب صوتا وانبعاثا وروحا لكنه للاسف فوت الفرصة وخذل الشعب رغم ما اعطاه هذا الاخير من قوة ووضع سياسي لم يكن ممكنا في السابق من اجل ارساء التغيير الحقيقي في هذه البلاد ثم اختبار من الله لتحويل الكلام الى عمل لكننا لم نر شيءا من ذلك في العمق فكان عليه ان يستقيل لاول وهلة تم عرقلة مسار التغيير فيها ليحافظ على صدقه امام الله و مصداقيته امام الشعب و لا يستمر في مسرحية محاربة الفساد و الاستبداد المزعومة يا صاحب الفكر ان الشعب لا ينسى و التاريخ كذالك

  • Nabil
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:40

    هذا الرجل منافق… وشاءت الأقدار ان يغدر فيه المغاربة.. هو بعيد جداً عن التأطير وحتى التسيير ولكن حظ المغاربة انه لا يحكم فعليا، بل فقط هو دمية السلطة لكي يكون كمبارس المرحلة المتقلبة بالأحداث الثورية..
    رجل متملق بدون مبادئ ولا اي رؤية سياسية مستقبلية

  • صلاح الدين
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:50

    توجه الكاتب نقدي ونرى انه يحاول ان يحور كل إيجابيات الكتاب ليحوله السلبيات
    انا أقول له : تريد ان تفهمنا ان بنكيران إسلامي ؟ نحن نعرف
    تريد ان تفهمنا انه ليس ضد السلطة ويؤمن بالعمل معها ؟ نحن نعرف
    تريد ان تفهمنا انه يؤمن بالتغيير الدعوي ؟ نحن نعرف
    لقد كتب بنكيران هذا الكتاب في ١٩٩٩ و الناس يعرفون ان الرجل إسلامي وان الربا الخمر حرام ان ذلك يجب ان يعالج تدريجيا دون صدام مع السلطة والمجتمع …
    اخترناه لذلك وسنظل متمسكين به وبمن هم على شاكلته
    ومن لا يعجبه ذلك فالمنافسة في ساحة المجتمع مفتوحة

    انشري هسبرس

  • ديك الجن
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:58

    لو كُتِِبَ لرجالل الفكر الحقيقيين قراءة هذا المنشور الذي يعتقد مؤلفُهُ أنه سيصل بالمسلمين إلى درجات الرقي المنشود لَسَمِعْناهم يصيحون :خَرِّقْ خَرِّقْ … ولِبيادقْ التَّزْمِيرْ حرية التعليق

  • mar
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 20:35

    رئيس الحكومة الحالية السيد بينكران لن تجدون مثله على الإطلاق حزبه له مرجعيات إسلامية كوني مغربي أمازيغي إسلامي أفضله لانه الشعب او بالأحرى ابن الشعب يعكس في كلامه و يستحق ولاية تانية لكي نحكم عليه.

  • ahmed
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:08

    بنكيران جاء ليفوت مراسيم التعيين في المناصب العليا فقط ويفوت مراسيم فحذف بعض السلاليم ويوافق على الزيادة في اﻷجور للسلاليم العليا ويغبن اصحاب السلاليم الوسطى اي السلم 8،7،6 فقط بوزارة الضلم وزارة الداخلية وخاصة مديرية الجماعات المحلية يظخم الزيادة ﻻدارةالقمع
    لقد انتهت مهمته بالفعل ولما ﻻ يقول ما يشاء
    ان الله ﻻ يحب الظالمين

  • ben rkia
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:10

    Alors la ça devient clair; Hespress est bien anti Ben kirane, d'ailleurs même la photo est bien choisi pour l'occasion. Moi je ss ni pro benkirane ni pro xxx mais SVP en tant que journaliste soyez neutre , de plus un point de vu de 1999 a été écris dans un environnement que vs savez bien et n'a rien avoir avec celui de 2014.

  • BEN ARBI
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:33

    il ne m'est pas inconnu ce voyageur;voilà bien ds années qu'il passa par ici, il s'appelait Zarathoustra, mais il s'est transformé. Seulement notre Zarathoustra s'appelle Abdelillah Benkiran; mais contrairement à Nieztsche , monsieur Benkirane trouvera toujours les gens qui le comprennent; et sera toujours la bouche
    qu'il faut à leurs oreilles puisque le moribond ne
    réplique plus

  • معقول
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 23:09

    اعتقد ان السيد بنزيدان كان سيكون احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب لو انه تجنب الزيادات الفاحشة وخاصة في لصانص و…ولوانه ايضا ادخل اﻷبناك اﻷسلامية وحد من الفوضى العقار والسمسرة فيه وقضى على المحسوبية واعاد للسلطات هبتها.اعانكم الله يا معالي الوزيرعلى مهامكم الصعبة ولاتنسى قضية اﻷبناك واﻷسكان لتبقى محبوبا.

  • Cruentos Solum
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 23:46

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أنا أساند المواقف و المجهودات للسيد رئيس الحكومة و أقف و راءه 100 بالمئة.

    و لكن أتأسف أن أعلق برأي شخصي فيما يخص السياسة المتبعة اتجاه الديون و الدعم و أيضا الابتعاد عن مجال الفلاحة و حالة البحر و الحيلة البحرية التي مسها التلوث و الاستطالة في الصيد و المهملات الصناعية. أيضا يؤسفني تراكم الديون داخليا و خارجيا الا أن هذا يمكن أن يرى ايجابيا اذا التزم الكل و تابر و كان صادقا مع نفسه.

    أيضا فيما يخص المواد الأولية المصدة و انعدام المداخيل و مناصب العكل و اليد العاملة المؤهلة و كذلك عدم مردودية بعض المشاريع الصناعية و الفلاحية و الاقتصادية و انعدام النفع على الساكنة و السلطات المحلية. و كذلك ضاهرة المعارض التي نعرف كلنا أنها تعرض سلعا من الطراز الثاني منقولة من شركات أخرى في بعض الأحيان و هذا يضر بالاقتصاد العالمي.

    و الحمد لله على كل حال.

  • wijhat nadar
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 23:49

    Le Maroc de 1999 n'est pas celui de 2014 .
    En 15 ans le Maroc a changé et nous avec .
    Pourquoi Benkirane ne changerait pas aussi ?
    Il n' y a que les imbeciles qui changent pas d'avis .
    Ce dont nous devons tous nous rejouir c' est que le Maroc avec son spectre élargi change dans le bon sens et on est sur la bonne voie.
    remarque : cet article est defarorable à Mr Benkirane et en plus la photo publiée le montre dans ce sens .

  • alami
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 23:50

    تفسخ أخلاقي كبير و بعد عن الدين و عن الوازع الديني سمات تميز المجتمع المغربي لكن أنت يا سيدي ماذا فعلت لتصلح و أنت في موقع القرار أعذرك ﻷن هناك من هم يتحكمون في اﻷمور أكتر منك. هل حاربت الفقر ؟ هل ضربت على أيدي ناهبي المال العام و الصفقات المشبوهة ؟ هل مستشفياتنا الحكومية بخير ؟ هل تصديت للمضاربين في العقار ؟ هل منعت المواقع اﻹباحية التي تضرب المراهقين و الشباب ؟ هل…لا أعتقد أنك فعلت شيئا لهذا الدين

  • mouhajer
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 00:07

    نعم الله لا يغير ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم. لكن بنكيران غير الله ما بنفسه الى النفاق و الكدب و الزيادات و قهر العباد نسال الله عزوجل ان ياخد لنا الحق منه في الدنيا قبل الاخرة

  • un jeune marocaine
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 00:21

    في الحقيقة هناك عدة مسائل يجب الحديث عنها في هذا
    السياق اهمها هو التضليل السياسي الدي تعرفه بلادنا عن الحكومة الحالية ليس الخطا ان نعرف عيوبنا السياسية والتنظيمية لكن الطامة الكبرى هو ان نترك المشاكل التي تواجه الطبقات الهشة تعيش الاستياء مند زمن بعيد و نلجا الى سياسة فاشلة تقوم على اعطاء صورة سلبية دائما على طريقة عمل الحكومة ونترك المتطفلون الاستقلاليون يفعلو ما يشاؤون بالمجتمع المغربي . اقول لهم كفانا من التطفل على السياسة بدون قواعد تقوم على المنطق و ليس نقل الاخبار الكاذبة !!!!

  • خ/محمد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 00:47

    على مستوى الدولة بمجرد توقيع دولة عقد على قرض من صندوق النقد الدولي تتحول هذه الاموال التي مازالات حتى الان لا شيء الى اموال فعلية قانونيا ناتجة عن التزوير والخداع; وذلك لان تلك الدولة وقعت على عقد اقتراضها لتتحول الى اموال فعلية قانونيا يجب على هذه الدولة اعادتها ;وهكذا نرى ان هؤلاء الناس ليسوا فقط ينهبونكم بالربا باقراضكم المال بالفائدة ولكن المال الذي يقرضونكم اياه مزيف لان المبلغ الحقيقي الذي لديهم هو مائة بينما هم يقرضون مبلغ الف ; هذا ما يقومون به بنظام الكسور الاحتياطي المصرفي ,ولكن ليس هذا كل شيء !المال نفسه الذي يقرضونه مزيف الامر ليس فقط مضاعفة اموالهم عن طريق هذا النظام ولكنم اخرجوا الدينار الدرهم من السوق* لمدة الف وابعممائة سنة في تاريخنا قبل ان يسيطر التحالف الصهيوني النصراني اليهودي على عالم المال كنا دائما نتعامل بالدينار الذهب والدرهم الفضة (كذلك امريكا كانت تتعامل بالدولارالذهبي )والدينار والدرهم جزء من شريعة الاسلام والان لدينا بدعة كبيرة وواضحة لم نرى مثل هذه البدعة من قبل والتي ادخلوها الان في شريعتنا;هذه البدعة تقوم على ان تاخد ورقة :((يتبع)

  • السمعلي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:02

    إلى صاحب التعليق 48:
    benkiran est un homme honnete et homme d'etat
    بشهادة فقهاء السياسة الأحرار والشرفاء بن كيرانك لا تتوفر في صفات ومواصفات رجل الدولة الذي يقود بلدا ,إليك بعض هذه المعايير:
    -القدرة والكفاءة :صاحبك له القدرة على القفز على الحائط القصير اما التماسيح فلا قدرة له على مواجهتهم.
    اما الكفاءة عنده هو التستر والاحتماء كلما فشل وراء سيدنا نصره الله.
    -الشفافية:لقد قال في البرلمان في مواجهة معارضيه انه يعلم بما نهبوه وما حصلوا عليه من ثروات بشكل غير مشروع لقد هددهم ولم يكشف عن أي شيء أهذه هي الشفافية.
    -التخصص:صاحبك ليس له أي تكوين أكاديمي لا في السياسة ولا التدبير السياسي فهو فاقد لأي فكر سياسي.
    -المسؤولية:صاحبك لا يمارس صلاحياته التي يخولها له الدستور الجديد،كما انه لايتحمل مسؤوليته في محاربة الفساد الذي شرعنه بمقولته عفا الله عما سلف وانه لا يمكنه مواجهة التماسيح ومطاردة الساحرات.
    وعليه أخي الكريم ما فيها باس تعطينا المعايير التي اعتمدت عليها في جعل السيد بنكيران رجل الدولة والذي يراه الذين خبروا السياسة هو أقرب لداعية تارة او شعبوي نقابوي تارة أخرى على كل حال لن نصوت عليه م

  • خ/*محمد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:14

    قبل ان تحاول مجادلتي بهذا الموضوع تاكد ان تقوم بواجبك في فهمه اولا* تاخد ورقة وتطبع عليها صورة ورقم ومن ثم تصبح نقود هل هي حقا نقود لا انها ورقة ليس فيها اي قيمة بذاتها * هل يعقل ان تطبع ورق وتخلق مالا من لا شيء اسال اين علماء الاسلام من هذا *مند سنة 1944 *قبل اكثر من ستون سنة حصل مؤتمر( بريتون وودز) وهذا الموضوع لا يدرسونه في الجامعات الاسلامية ولا يدرسونه في دار العلوم ومع ذلك يصدرون الفتاوي في موضوع العملات الورقية !!لا يعرفون شيء عن هذا الموضوع ومع هذا يصدرون فيه الفتاوي:: اسالهم عن اتفاقية (بريتون وودز) وعن بنود صندوق النقد الدولي واسالهم عن( البترودولار )فلن يعلموا شيئا عن هذا النظام المالي لانه هو تزييف ونهب وخداع وحرام *(القادم علينا اسوامنه وهو العملات الاليكترونية) لن يحتاجوا وقتها الورق لانهم اتموا نهبنا عندما يطبعون ورقهم يصبح عملة صعبة لا تستطيع الشراء والبيع بدون عملتهم وعندما نتبعهم بهذا النظام ونطبع عملاتنا الورقية فهي منعدمة القيمة بحيث لا تستطيع مثلا شراء كوب من القهوة بحقيبة كاملة من عملتك المحلية في بلد اخر هذا هو عملية تتحويل غير عادلة لثرواتنا اليهم *

  • بوضوح
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:47

    لنتفق جميعا على حقيقة واضحة مفادها ان بنكيران ومريدوه (الباجدة) ليسوا اهلا لتدبير شان هذا الشعب . وافكاره التي ضمنها بهذا _المجلد العظيم جدا_ لا تصلح سوى لتكون ازلية فكاهية تحكى بجامع الفنا من اجل الفرجة اما ان تكون منهجا وبرنامجا للحكم فذلك ضرب من الخيال والنتيجة ما نلاحظه جميعا في طريقة المعني بتدبير شان المغاربة الذين يكتوون يوميا بنيرانه التي الهبها في كل شيء ولم يترك مادة من المواد الاساسية الا ورفع اسعارها فهنيئا لنا برئيس حكومتنا الوقرة جدا جدا جدا لانه كافءنا على تصوتنا لفائدته في الانتخابات السابقة وموعنا في الانتخابات المقبلة ان شاء الله يا بنزيدان

  • fouad
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 01:49

    كتاب نشر في 1999 عاد بان ليكم, ولا هذي شي مزايدة سياسية

  • skhirat
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 03:12

    الواقع ،أننا أمام حكومة بسموكات غريبة ،أنتجت وراكمت الوعود وخمقت الحماسة ورفعت سقف
    االنتظارات، لكنيا تسير اليوم رويدا رويدا نحو التوقف ،فال احد اليوم يعرف ماىي ماالت دفاتر وزير االتصال
    او مال صندوق المقاصة وصناديق دعم الفقراء واين وصل عمل لجنة أصالح القضاء؟ وال احد يعرف ماىو
    شكل االجندة التشريعية العداد وصياغة القوانين التنظيمية والعادية ؟ وال احد يعرف بعد حالة االعتذار، وحالة
    مخاطبة بنكيران لوزرائو في البرلمان بطريقة شخصية مباشرة ،ىل نحن امام حكومة واحدة ام ثالث حكومات:
    حكومة رئيس الحكومة وحكومة وزراء العدالة والتنمية وحكومة باقي مكونات االئتالف

  • amazigh
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 04:53

    The islam identity has been stolen by the west,they managed to penetrate to islamic organisations ,how they think , what their objectives.the classical movement wanted to control the society as a path to a political power and government access .as we say in morocco :give me peace and take haven.let be honest during the invasion of irak ,the islamic organisations wanted to destroy their regimes as dictators hate the islamic ideologies ,that time the west entered irak with a true face as a liberators and wanted to settle their own rules and backup policies,but the opposition islamic must show their true fate that islam would not accept occupiers ,the united collision paid a big price . keep in your mind ,the west had already an exit strategies, is to come back again with a fake identity and take over everything in case things don't go well,and that is ISIS OR DA3ASH made by germany, usa and france under Islam id.all news talk how Isis is powerful means stay out.roads closed to iran.

  • mehdi
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 04:53

    السياسة عمل دنيوي بحت لا دخل للدين فيه،هل تطورت الامم بالدعاء،كل الامم التي تسلطت الحركات الإسلامية عليها تعد من اكتر الامم تخلفا،من الصومال و اليمن و ليبيا إلى السعودية و غيره،الحكم بالدين مدخل للفاشية و الإستبداد و التخلف،كما ان الراي الاخر و المعارضة ممنوع لانك ادا اختلفت مع الإسلاميين فقد اختلفت مع الله مباشرة و يتم تكفيرك،كتب علينا ان نلبس و نشرب و نفكر متل رعاع عاشو في صحراء قاحلة و يستخدمون اموال النفط لنشر التخلف لان من يملك الجهل متحمس جدا لنشره،القول بان حزبا دينيا دخل لعبة السياسة لتحقيق الرخاء و التقدم كقول ان فريقا لكرة القدم لم يتدرب و يريد الفوز بالمقابلات بالدعاء و التقية،هدا زمن التفرد و الإبداع و الحريات و ليس زمن التدجين و فكر القطيع الاحادي.هدا ادا اعتبرنا ان الإسلاميين لديهم فكر موحد،لكن العكس انهم اختلفو في كول شيئ و كل حزب يتمكن من الحكم يريد تطبيق نضرته الاحادية للدين ،اتفقو اولا فيما بينكم.العلمانية هي الحل و ،ن يقول الإسلام هو الحل اتحداه ان يحل معادلة تفاضلية بالإسلام،الدين لله الوطن للجميع انتهى.

  • kacem
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 05:14

    ﻻ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺿﻴﻪ ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﺁﺭﺍﺋﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺮ
    ﺗﻢ ﻟﻘﺪ ﻻﺣﻀﺖ ﺃﻥ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ ﺗﺮﺍﻗﺐ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ
    ﻭﺻﻐﻴﺮﺓ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻭﺗﻨﺒﺶ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ
    ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺃﻭ ﻭﻫﻤﻴﺔ ﻟﺘﺴﺨﺮ ﺃﻭ ﻟﺘﺒﺨﺲ ﻋﻤﻞ ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ
    ﺇﻥ ﻣﺘﻞ ﻫﺪﻩ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻳﻔﻘﺪ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻣﺼﺪﺍﻗﻴﺘﻬﺎ
    ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﺗﻨﺘﻀﺮ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﺃﻭ ﺷﺨﺼﻴﺔ
    ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻗﺪ ﻗﺎﻡ ﺑﺈﺷﻴﺎﺀ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﺼﻮﺕ
    ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ
    ﺇﻥ ﺗﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻹﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﺗﺤﺮﻳﻒ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻫﻲ ﺗﻘﺎﻓﺔ ﺳﻮﻗﻴﺔ ﻻ ﺗﺨﺪﻡ
    ﺃﺣﺪﺍ
    ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺠﺒﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻀﻬﺮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺑﻤﻀﻬﺮ ﻓﻴﻪ ﻓﻀﻴﺤﺔ ﺃﻭ ﻋﺎﺭ
    ﻭﺇﺩﺍ ﻟﻢ ﻳﻀﻬﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻀﻬﺮ ﺭﺍﺣﺖ ﺗﺆﻟﻒ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﺕ ﻟﺘﺴﺨﺮ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﻦ ﻛﻼﻣﻪ
    ﻭﻣﻦ ﻟﺒﺎﺳﻪ ﻭﻣﻦ ﻣﺸﻴﺘﻪ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﺮﺍ ﺑﻞ ﻣﻼﻙ ﻻ ﻳﻬﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻬﻄﺄ ﻭﻛﺄﻥ
    ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻋﻨﻬﻢ ﻗﻠﻢ
    ﻛﻠﻜﻢ ﻣﺴﺆﻭﻟﻮﻥ ﻓﺎﻟﻜﻞ ﻣﺴﺆﻭﻝ
    ﺃﻣﺎ ﺳﻴﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻬﻲ ﻭﺿﻴﻔﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺿﻒ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻮﺿﻴﻔﺘﻪ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ
    ﻭﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ
    ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﻧﺎﺻﺮ ﺃﺣﺪ ﻭﻟﻜﺖ ﻫﺪﻩ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻼﺣﻀﺔ ﻭﺭﺃﻱ ﺷﺨﺼﻲ

  • lcazawi
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 07:21

    الان حان الوقت لتدارك مافوتنا من فرص:المشكل الاساسي للمغاربة انهم لم يفهموا بعد ان الاحزاب السياسية قابلة للاندثار ولو بعد حين فهي اسطورة العصر
    لامحل لها من الاعراب

  • madrane aziz
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 08:44

    شتان ما بين بنكيران ديال اليوم وبنكيران ديال لبارح ولقد اعترف هو بنفسه كم من مرة ان المسؤولية في السلطة علمته الكثير وانه لم ياتي ليؤسلم المجتمع وانما ليحل مشاكل تدني الخدمات التي تقدمها الدولة لمواطنيها من قبيل الصحة التعليم السكن الشغل توفير الماء الصالح للشرب توفير الكهرباء ومحاربة الفساد الذي هو منتشر في كل القطاعات وكل المؤسسات من ريع و رشوة و الافلات من العقاب…الخ

  • عريف
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 11:12

    الى السيد كاتب المقال
    لماذا تنبش في ماضي الرجل؟ الم تعلم ان الله تعالى يقول عن نفسه " كل يوم هو في شأن" هل انت لم تغيير من مواقفك. كلما كبر الانسان الا ويراجع افكاره. فمواقفنا في سن 15 ليست هي نفس الموافق في سن 20 او 30 او 40 … فلولا تغيير الموافق ما آمنت قريش و القبائل العربية بالرسول (ص)، لبقي العرب يعبد الاصنام الى هذا اليوم. اذا فتغيير المواقف و المبادى مسألة حتمية، حسب الظروف المعطيات. فالشىء الوحيد الذي لا يتغير هو أبو جهل و ابو لهب اللذان يعيشان في القرن الجاري. فلماذا لا يتطرق السيد الكاتب المحترم الى بعض انجازات بن كيران و على سبيل المثال للتغطية الصحية للوالدين. اليس فعلا موضوع يتحق النقاش و كذا الدرو الكبير و الفائدة الكبير الكبيرة لهذا القرار على الاسرة المغربية. فلماذا في زمن قريب لم يكن بامكان بعض الكتاب لا يفتحون افواههم الا عند صانع الاسنان؟ هل في عهد البصري كان احد يجرأ ان يقول في حقه ولو نصف كلمة؟ ….

  • Slalom
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 11:43

    يكفي بنكيران شرفا أنه ليش شفار ،و على مدى 50سنة دازو غي الشفارة،تا يقولو دار الزياد في الأسعار ، واش دارها في جيبو ، راه السوق هدا ،تزادت برا داك شي علاش ،أنا تانمشي على رجليا أو تانشوف صحاب الكاتكاتات غي تعيت أدو ،أو تايبانو بها على الدرويش أو باغين إدعمهوم بن كيران في المازوط ، أو ماشي حرام ،أنا بغيت المازوط 20 درهم للتر ، أو مايزيدوش بالخبز أو البوطا . بنكيران هو اللي حس بالدرويش ما شي بحال الآخرين الي تيعاونو صحاب الفلوس ، الله إيعاونك آبنكيران على هاد القوم ،

  • raiyour
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 11:54

    كلما إقتربت ألاإنتيخابات ثرى ألكول يحارب في بنكيران بداية من صحافة قولوا ألعام زين صحافة عمر لي بزتاني تلقى راسك كاتب عليك في كل صفحة من جاريدتنا خليوا رجل إخدم بيسلام راه أشعب جرب جميع أخراب (أحزاب) مشنا منهم حثى زفتى ٠٠ شكران هسبريس ٠٠

  • مراد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:27

    جرائد كتمجد ف بن كيران رغم أنه لم يزد هذه البلاد غير وبالا. . . لا يشرف

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب