حمروش ينبش سيرة الملك الشاعر المعتمد بن عباد

حمروش ينبش سيرة الملك الشاعر المعتمد بن عباد
الأربعاء 6 غشت 2014 - 07:10

استطاع الملك الشاعر المعتمد بن عباد أن يعود من قبره بمدينة أغمات، لينبعث حيا بيننا، رافعا صوته بشموخه الشعري المدوي، وبأنفته الأبية التي وسمت مسيرته السياسية في إطار تفاعل مزمن مع ضغط الدولة المرابطية التي حكمت المغرب خلال زمن غير يسير من عقود العصر الوسيط المغربي.

ينبعث المعتمد بن عباد بيننا هذه المرة، عبر الكتاب التركيبي الذي أنجزه المبدع عبد الدين حمروش حول السيرة الذهنية والثقافية لملك إشبيلية، ومن خلاله لمجمل التراث الأندلسي الذي أضحى عنصرا لاحما لعناصر الهوية الثقافية والحضارية لمغاربة الزمن الراهن.

يتعلق الأمر بكتاب ” المعتمد بن عباد ضيفا على المغرب”، الصادر خلال مطلع السنة الجارية، ضمن منشورات مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية بالدار البيضاء، في ما مجموعه 210 من الصفحات ذات الحجم المتوسط.

بين السياسة والتاريخ

لقد استطاع عبد الدين حمروش إعادة تحيين مجمل القيم الإنسانية والأبعاد الجمالية التي ارتبطت بالسيرة الذهنية والإبداعية للمعتمد بن عباد، فيتقاطع مع التطورات السياسية الكبرى للعصر، وفي سياق أجواء التدافع المزمن لدولة بني عباد، سواء في إطار علاقاتها المستكينة / المتوترة مع يوسف بن تاشفين، أمير دولة المرابطين، أم في إطار ارتجاجات هذه العلاقات مع ألفونسو السادس، ملك قشتالة وحامل لواء ” تطهير ” الأندلس من الوجود الإسلامي الذي مثلته إمارات ملوك الطوائف الشهيرة.

ورغم أن للأمر بعدا تاريخيا وسياسيا موجها، فالمؤكد أن عمق القيم الإنسانية والثقافية، ظل أكثر تأثيرا في المخيال الجماعي لسكان العدوتين، المغرب والأندلس، وأفرز سيلا لامتناهيا من التعبيرات الإبداعية والتحليلية، للسياقات وللموروثات الحضارية، منذ مرحلة ” نكبة ” المعتمد بن عباد وإلى يومنا هذا.

ونكاد نجزم أن الموضوع قد نال من الاهتمام بالبحث وبالتوثيق وبالتفكيك، بشكل لا نجد مثيلا له في أي “موضوع أندلسي ” آخر داخل رصيد المنجز العلمي والثقافي المغربي المعاصر.

لم يعد الأمر مرتبطا بتدافع سياسي عرفته العدوتين في أعقاب معركة الزلاقة التي انتصر فيها يوسف بن تاشفين على الإسبان سنة 1086 م ( 479ه)، ولا بمجرد نزوة عابرة لترسيخ سلطة زمنية أندلسية مستقلة عن هيمنة المركز المرابطي هناك بعيدا في أقاصي صحراء المغرب، بل ولا بمحاولة للحسم في الإشكال القديم والنقاش المتجدد حول ظلم ابن تاشفين للمعتمد، وهو الظلم الذي يختزل أقصى سمات طغيان سلوك ” البداوة ” المرابطية تجاه ” الحضارة والمدنية ” الأندلسية..

ليس الأمر كذلك على الإطلاق، بقدر ما أنه محاولة لإعادة البحث في الروابط القائمة / والمفترضة بين قطع فسيفساء الهوية الوطنية للمرحلة الراهنة من جهة، وبين مكوناتها الأندلسية القائمة من جهة ثانية، سواء في مستوياتها المادية والسلوكية المتوارثة، أم في تعبيرات هذه المستويات الرمزية والثقافية المجردة لمغاربة الزمن الراهن.

ولعل هذا ما اختزلته الكلمة التقديمية للكتاب، حيث يقول عبد الدين حمروش : “..حين تلتقي السياسة بالأدب، في سياق أحداث كبرى، يكتب للتاريخ صفحات عميقة ومثيرة في نفس الآن. العمق كان مصدره خيالا شعريا جامحا، ظلت تسكنه قيم إنسانية قوية وعنيفة، سواء في لحظات سموها ورفعتها، أو في لحظات ضعتها وانحطاطها.

ذلك ما لاحظناه من خلال اقتراب قصة الملك / الشاعر من التاريخ الشعبي، بما باتت تهجس به من خرافة وأسطورة. هذا في حين كان مصدر الإثارة، تلك الانقلابات الدراماتيكية التي شهدتها الأحداث في مختلف مجرياتها.

ومن الانقلابات الحاصلة، كان للمعتبر بالتاريخ فرصة تجريد حكم مضيئة بشأن تقلب الحال، وبالتالي غدر الزمان .. المعتمد، نفسه كان في مقدمة المعتبرين في سجنه بأغمات … وإن ظل من الصعب الفصل بين الحاكم والشاعر في شخص المعتمد، فإن انتصارنا الحقيقي سيكون للثاني، أي بما صدر عنه من شعر في غاية من السمو الإنساني والجمالي. بعبارة أخرى، فإن ما قد يلاحظ من استفاضة تاريخية في بعض الأحيان، ليس من شأنها أن تغطي على الجانب الأدبي في هذا العمل … ” ( ص 4 – 5 ).

لم يكتف عبد الدين حمروش بإعادة استحضار معالم رصيد المنجز الإبداعي للمعتمد بن عباد، ولا بتجميع ذخائر ” المغربيات من قصائد الأندلسيين” سواء بالنسبة للنصوص التي كتبها المعتمد أثناء ” استضافته ” بالمغرب أم بالنسبة لنصوص ” مغربيات ” التي كتبها شعراء آخرون استوحوا حدث اعتقال المعتمد في أغمات وظروف هذا الاعتقال، بقدر ما أنه سعى إلى تفكيك إواليات انتظام عطاء هذا الرصيد وخصوبته المتجددة والمؤسسة لمعالم التواصل الثقافي بين المغرب والأندلس.

سيرة متجددة

وقد انتبه المؤلف إلى أن هذا التواصل، الذي أضحى قدرا محتوما، بات يفرض نفسه على المغرب وإسبانيا منذ ذاك التاريخ، ليشكل مفتاحا لتفكيك الكثير من الأنساق الثقافية الناظمة لعناصر تميز الهوية الجماعية لمغاربة المرحلة، بإفرازات ذلك على مجمل أوجه النبوغ والسمو في تجارب الإبداع المؤطرة لمعالم هذا التميز.

لذلك، فقد أضحت سيرة المعتمد بن عباد موضوعا متجددا، له أعلامه وفرسانه، قضاياه وإشكالاته، منغلقاته وتوابعه. باختصار، إنه – وكما أوضحت في الكلمة الاستهلالية التي كان لي شرف وضعها للكتاب – كتاب المعتمد بن عباد المشرع على رحابة فعل السؤال، وعلى شساعة ملكة التخييل، وعلى غزارة روح الاستلهام.

” كتاب ” متجدد بامتياز، في مقاربة إشكالاته التاريخية، وفي تشريح قيمه الثقافية والحضارية العميقة. لقد ظلت سيرة المعتمد بن عباد تكتسي راهنيتها الثقافية على هامش كل الأسئلة التي تسعى إلى تفكيك مكونات الهوية المركبة التي تميز راهن المشهد الثقافي الوطني. ولعل هذا ما نجح عبد الدين حمروش في القبض بتلابيبه، عبر رؤى تأملية فاحصة، وقراءة نسقية متجددة، لا شك وأنها تعيد قضايا حضور المكون الأندلسي / الموريسكي إلى واجهة البحث والتحري والتأمل، عبر تحيين الأسئلة النقدية والتفكيكية لوقائع السيرة الذهنية للمعتمد بن عباد، الغائب / الحاضر في وعي الكثير من التعبيرات الثقافية التي تنتجها نخب المرحلة الراهنة.

هي تعبيرات تخلص في استحضار ” نكبة ” المعتمد، وفي تمثل قلق الغربة، وفي تحيين الدلالات الإنسانية العميقة لصوت ابن عباد وهو يناجي ذاكرتنا الجماعية، بأبياته الشعرية التي تنتصب فوق قبره، حاملة لواء الإباء في شخصية مبدعها، ومختزلة لمعالم التوهج داخل المنجز الشعري لهذه الشخصية. يقول المعتمد بن عباد في قصيدة ” الغريب”:

” قبر الغريب سقاك الرائح الغادي حقا ظفرت بأشلاء ابن عبــــــــاد
بالدهر في نقم، بالبحر في نعــــــم بالبدر في ظلم بالصدر في النادي
نعم، هو الحق وافاني به قـــــــــدر من السماء فوافاني لميـــــــعاد “.

وبعد، إنه ” ميعاد ” المعتمد، ميعاد متجدد يخلص في تحيين القيم والأبعاد الجمالية التي صنعت / وتصنع معالم الخصب في ” ذاكرتنا الأندلسية ” المشتركة، بالأمس واليوم.

‫تعليقات الزوار

18
  • عادل
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 07:47

    المعتمد بن عباد شاعر رائع، له قصيدة مؤثرة لبناته نضمها خلال إقامته الجبرية باغمات تعكس حزنه العميق بعد سقوط حكمه بالاندلس، و تحصره على حاله و زوجته اعتماد الرميكية بعد حياة النعيم و الترف التي كان يتقلب فيها باشبيلية و بالاخص يوم الطين…. قصيدة رائعة

  • عبد العزيز
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 09:28

    في الحقيقة اردت فقط ان القي التحية على الاستاذ عز الدين فقد درست عنده اللغة العربية في تسعينيات القرن الماضي اعدادية شكيب ارسلان و كان لا يفوت فرصة لتصحيح المفاهيم اللتي تعرض لنا كما انه كان دائم الابتسام……. وا اسفاه على تلك الايام

  • aziz breir
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 10:15

    كنت اتمنى ذلك لا لاجل الشاعر في حد ذاته بل لنعرف بدور المغاربة في التاريخ الاندلسي و بدور. الاندلس في الزحم الحضاري الذي ناله المغاربة انذاك زورا اشبيلية وستتعرفوا على ذلك…لقد انتابني البكاء حين تفرجت على احد قصورها والضبط قصر المعتمد،..

  • citoyen-marocain
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 10:33

    رحمة الله على السلطان العادل والمتزهد يوسف بن تاشفين محقق الوحدة لكل المنطقة المغاربية و غرب افريقيا والاندلس ( فرط فيها الزنادقة اصحاب الليالي الحمراء و حفدتهم اللاجيئين و يمجدون الهزيمة و الدل والعارا ليوم بلا حشمة …)

    اينكم يا حفدة المرابطين ,و حفدة كل ا لمغاربة ا لاحرا ر, لمادا تسمحون بهدا المسخ ?
    اغمات كانت منفى للحاكم المتهور معتمدهمم و منطلقا لدولة عظيمة اخرى وهي الموحدين….لا علاقة لها بممجدي الفسق و المجون والتشردم….

    بالامس كانت دكرى باهتة لمعركة الملوك التلاتة في عهد السعديين
    نريد الاعتناء بتاريخنا المشرق بكامله بصدق وبافتخار والقطيعة مع تقديس التخلف والجاهلية….

    رحم الله صانعي الزلاقة والارك وانوال ولهري وبوغافر وايت باعمران و…..
    وتقديرنا لتضحيات اجدادنا مند فجرا لتاريخ مرورا بطارق بنزياد و…… والشيخ ماء العينين والخطابي وبوسلام و حمو الزياني والفطواكي والروداني والزرقطوني وغيرهم…

    ولا لاحياء ترات الدل والمجون

  • Marocain
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 10:41

    Je suis sûr et certain que vous êtes de ceux qui insultent Youssef Ben Tachfine chaque année dans sa capitale Marrakech au nom de la poésie. Vous connaissez où se trouve la tombe de ce petit poète à Aghmate mais je suis encore sûr que vous n'avez jamais vu la tombe de ce grand sultan qu'est Youssef Ben Tachfine. Encore une horreur au nom du panarabisme juste parce que ce grand roi est un amazigh et que ce petit poète est un arabe! Llah yhdikoum!

  • علامات الساعة
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 11:32

    قد يكون يوسف بن تاشفين بدويا كما وصفته في مقالتك عكس المعتمد ابن عباد الحضري كما تقول لكن ابن تاشفين اشرف من المعتمد الماجن الدي كان يدفع اتاوة لألفونصو ثم استنجد بيوسف لآنقاده من قدا الأخير موظفا الخطاب الديني وهو الدي لا يفارق الخمر ومجالس الأنس والمجون. المعتمد كان طاغية وله ضحايا كثيرون من المسلمين في الندلس.
    ان التحامل الممنهج على أحد رموز المسلمين يثير أكثر من سؤال. فهو تحامل على تاريخ المغرب وتاريخ المسلمين.
    أن تطلق مخابرات العدو اسم المرابطين على احدى الجماعات الارهابية التي أنشاتها لتشويه تاريخ المغرب أمر نفهمه لكن أن يقوم أهل الدار بمحاولة اظهار بن تاشفن بصورة ارهابي خطير جدا. اعلم يا صاحب المقال أن المغاربة كلهم بدووقرويون ولهم أصول قروية يفتخرون بها (باستثناءك)
    اعلم ان الانفصاليين يصورون انفسهم على انهم مرابطون (رغم تبنيهم القومية العربية)
    اعلم أن الأمازيغ وسكان الجنوب يفتخرون بيوسف المسلم الأمازيغي الجنوبي ولتهنأ أنت بقصائد الشعر والقنينة ولك أن ترثي صبيك و فقيدك كما تشاء.
    فالمغاربة يفتخرون وسيضلون كدلك بابن تاشفين وبتاريخهم المجيد

  • المغربي الحر
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 13:40

    ما الاحظه في بعض متقفينا هو تعظيمهم لابن عباد الاندلسي العربي و تحقيرهم من قيمة قائدنا التاريخي الكبير الامازيغي المسلم يوسف ابن تاشفين، الذي قهر المسيحيين في عقر دارهم، الشعب الذي لا يحترم تاريخه لن يحترمه الاخرين ، فمن يستطيع خيانة ابن جلدته لا يمكن الوثوق به و لو من الاجنبي انظروا ماذا يقع اليوم من سب و شتم للمغرب و المغاربة بسبب هذه العقلية المستلبة التي اوقعنا فيها ابناء قبائل بنو هلال.

  • bouabidi
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 14:07

    je crois que la majorité de ceux qui commentent ne lisent pas notre histoire,et qu'ils ne sont pas au courant de ce qui se passe dans les coulisses de nos idées,le temple d'ibn abba est construis par les portugais et non le marocais,car il fait parti du Chilb en Portugal,et on le connais depuis sa mort,par contre le temple d'ibn tachfine n'est retrouvé que dans les années 50 du vingtième ciècle.

  • مع يوسف وليس ضد محمد بن عباد
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 14:10

    رحمه الله فقد أبلى بلاء ضد ألفونسو السادس في معركة الزلاقة، المشكل عنده كان في البدخ وقد حصن اشبيلية بعد أن صار يوسف بن تاشفين في خلع ملوك الطوائف الذي يذكرنا حكامنا الحاليين بما كانوا عليه…. ذاك التحصين جعل يوسف بن تاشفين ندا له…. إضافة إلى ميول الرعية لمن يخلصهم من الخنوع الذي كانوا فيه بإعطائهم الجزية لألفونسو 6. على أي قد كان يوسف بن تاشفين رحمه الله قاسيا نوعا ما مع المعتمد، ولكن كانت له نظرته فقد كان دائما يستشير. رحمهما الله جميعا فهما الآن عند ملك عدل يفصل بينهما بالحق.

  • أمازيغي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 14:21

    يوضح صاحب المقال وصاحب الكتاب معه مدى خبث وسوء نية الاعراب الاجلاف,
    مرة اخرى يقدم لنا يوسف بن تاشفين كانة بدوي جلف وكأن الاعراب مدنيون متحضرون,,, يا لسخافتكم,
    لم يكن يوسف بن تاشفين بدويا ظالما لما استنجد به الامير الماجن الفاسق ابن العبضد المعروف بسفكه لدماء الابرياء الامازيغ بالاندلس والاحتفاظ بجماجمهم بل كان مجاهدا في سبيل الله يصد عن الامسلمين الخطر المحدق بهم, لم يكن ظالما الا لما انتقم نا الخائن الاندلسي وسجنه باغمات , مع العلم ان حكم الخائن هو ضرب عنقه,

    لي سؤال الى كاتب المقال وكاتب الكتاب والى كل العروبيينّ:
    لماذا لم يتطرقوا في يوم من الايام في كتاباتهم الى امير اندلسي اخر تم سجنه من طرف بن تاشفين في نفس الفترة التي سجن فيها المعتمد وفي نفس المكان اعني اغمات؟ يتعلق الامر بملك غرناطة ابن زيري ؟ اليس لانه امازيغي وفي نظركم انسان خائن يستحق السجن؟؟؟؟
    لماذا كلما تعلق الامر بالمعتمد يوصه بن تاشفين بانه ظالم"هدا ما قاله ايضا الخبيث عمرو خالد في برنامجه عن الاندلس‘؟؟؟؟
    لمادا لم يتطرق صاحب الكتاب وكل العروبين معه الى كون المعتمد انسان مشذوذ جنسي ÷ علاقته بالشاعر ابو بكر بن عمار ؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 14:37

    صراحة ما في كل مرة يخرج علينا بعض الاخوة بقراءات مضللة للتاريخ المغربي لغاية في نفس يعقوب المعتمد بن عباد هو بكلصراحة مجرد خائن يتقن نظم الشعر تعاون مع الأوربيين ضد المغاربة الأمازيغ ﻷنه كان عنصريا أما الحديث عن الحضارة في الأندلس فإن الذي فتح المجال لهذه الحضارة هو طارق بن زياد و12ألف جندي أمازيغي وعندما هاجر العرب الى الأندلس ووجدوا الخضرة والنساء الجميلات تخلوا عن الدفاع عنها وانصرفوا الى الشعر وخير مثال المعتمد بن عباد فهب المرابطون لانقاذ الأندلس من خيانة العرب وتفرقهم واسر قادتهم مما أجل رحيل المسلمين من الأندلس ولكن عندما سقططت الدولة الموحدية وانفرد العرب بالأندلس سقططت بكل بساطة بسبب خيانهم ولإنقاذ شرف المغاربة قطع الملك المريني المضيق أبي الحسن فوقع اتفاق بينه وبين الصليبيين وبذلك أنقذ ماء وجهنا الذي دنسته الخيانة العربية والمرينيون هم زناتة أمازيغ رحل وبعد نهاية بني الأحمر انتقل هؤلاء الخونة الى المغرب وها نحن نلاحظ أحفادهم.يحاولون أن يضيعوا المغرب كما ضيعوا الأندلس انهم أهل فاس هيهات هيهات انشري هس

  • ahmed
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 15:04

    رحم الله يوسف بن تاشفين بطل معركة الزلاقة وقاهر الصليبيين الاسبان لكنه اخطأ وتساهل رحمه الله إذ كان عليه قتل المعتمد بن عباد الخائن الماجن وصلبه على ابواب مراكش لأنه أذل المسلمين أمام النصارى

  • عبد الدين؟
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 15:09

    ابدأ بتصحيح اسمك فالدين لا يعبد ثم بعد دلك انتقل الى تصحيح التاريخ.
    أقرا ما كتيه المؤرخون وما قاله ابن عباد عن ابن عمار. ألم يكن ينام معه في نقس الفراش بعد جلسات الخمر. ألم يكن يعتبره امتدادا لنفسه؟ ألم يخش ابن عمار في النهاية القتل من طرف المعتمد؟ ألم يعث المعتمد فسادا وتنكيلا بالمسلمين في الأندلس؟
    استحيوا قليلا .
    قبل أن تدافع عن أي شخص اسأل نفسك هدا السؤال. هل ترضى أن يكون المعتمد ابن عباد قدوة لأطفالك. هل ترضى أن يكون المعتمد ابن عباد قدوة لأطفالك.
    امضاء: بدوي يعلم أبنائه قيم البادية وعزتها وشموخهاخاصة وأنهم يعيشون في المدينة

  • الامير المغربي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 16:29

    نعت يوسف ابن تاشفين بالبدوي ، غاية في نفس يعقوب ، و نعلم جيدا ان اصله الامازيغي المغربي الحر هو السبب.هدا البطل الذي تدرس بطولاته في اكبر الجامعات الامريكية و العالمية لا يحتاج الى مستلب مريض بالعروبة الوهمية من اجل التكلم عليه.

  • هشام المرابطي
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 18:10

    الاحساس بالدونية لدى بعض الاخوة البرابرة ما فتأ يتحول الى حقد و كراهية تجاه كل ما هو عربي. بعض المعلقين يبدون تهجمهم على الكاتب و يبدون تأويلهم دون قراءة الكتاب. يوسف بن تاشفين كان قائدا عظيما يتكلم لسانا عربيا و لا أظنه كان ليتساهل مع اعداء العربية من المتطرفين البرابرة. نعت الكاتب للمغاربة بالبدو ليس احتقارا أو تنقيصا بقدر ما هو وصف لطريقة الحياة.. و اعتراف بانجازات العرب في الأندلس ابان حكمهم لها

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 19:34

    الشئ الذي يبعث على الاسى والحسرة ,حين يقوم الزائر بزيارة الي قبر رجل زاهد وتقي وامبراطور كيوسف ابن تشفين اللمثوني ,والحالة المزرية التي عليها ضريح هذا الرجل العظيم ,ومقارنته بضريح المعتمد محمد بن عباد الذي تحيط به حديقة غناء غاية في الاناقة والنظافة وحراسة دائمة ,سيلمس ان هناك شئ غير عادي في التعامل مع رموزنا التاريخية .؟؟..؟

  • حفيد من احفاد يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 19:59

    رحمك الله يا جدي وفخري يوسف ابن تاشفين امير المسلمين وحامي الدين العربي فخر العرب اليمنيين الدين هاجروا من اليمن الى الصحراء الكبرى وليس امازيغي نعم الامازيغ كانوا معظم جيشه. الكلام على هدا البطل لا تكفيه صفحات فهو اعتبره بعض المؤرخين الخليفة السادس
    نفتقده في يومنا الحاضر لما وصلنا من مدلة على يد الصليبيين المعاصرين. اشهد بالله ان سيرة هدا البطل غيرت كل حياتي كان يملك نصف افريقيا وربع اوروبا وكان ياكل اللبن وخبز الشعير ويجلس على الارض ويعدل بين رعيته.اما ابن عباد فاخد جزاؤه لتفريطه في الاندلس رحمهم الله جميعا.

  • عزيز المغربي
    السبت 23 غشت 2014 - 13:51

    هذا الأمر يحيرني منذ سنوات عديدة لا تقل عن20 سنة إذ في كل مرة أجد نفسي أمام ( مثقف مغربي) يمجد المعتمد بن عباد و يحط من يوسف بن تاشفين و ينعته بالبداوة و الخشونة و الظلم …و لاحظت تكرار هذا الأمريتزامن مع انشطة ثقافية أقيمت ببعض مدن الشمال بالمغرب طبعا و بالضبط:اصيلا و شفشاون. و لست ضد هذه المدن و لا ضد ساكنتها ، فهي من مدننا المغربية الجميلة. لكن أن يمجد بها المعتمد بن عبادتمجيدا متزامنامع التحامل على يوسف بن تاشفين فهذا هو الأمر المحير؟؟؟و يدعو الى التساؤل:لماذا؟ ما الهدف من ذلك؟ و من المستفيد من هذا العمل؟. بعد هذا أسأل المحبين و المدافعين عن المعتمد- خصوصا الذين أسسوا جمعية تحمل اسمه للدفاع عنه-:ماذا قدم صاحبكم للعرب و للمسلمين،أو للأندلس، أو للمغرب، كي يحظى عندكم بكل هذا الإهتمام و هذه المكانة؟أم أن كل ذلك من أجل أبيات شعرية قالها، فوجدتم فيها ضالتكم،و غطت تلك الأبيات و مافيها من قيم عن باقي فضائل الكون؟ و بالتالي حالت بينكم وبين الإبصار و التبصر بما ليوسف بن تاشفين من فضائل و مزايا، لا ينكرها حتى الجاهل و بالأحرى الواعي و المثقف و التي نادرا ما يجود الزمان بها. لنا عودةللموضوع

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي