"أنا سلفي" .. كتاب جديد يميط اللثام عن العوالم الجهادية

"أنا سلفي" .. كتاب جديد يميط اللثام عن العوالم الجهادية
الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:05

يسبر كتاب “أنا سلفي” غور التجربة السلفية، معتمدا على روايات تحكي تجارب أصحابها الذاتية، وتجيب على أسئلة المتعطشين للغوص في الهوية الفكرية لهذا التيار، بجميع تفاصيله الواقعية والمتخيلة، في وقت يرقب العالم فيه تحركات تنظيم “داعش”، النسخة الأخيرة من السلالة السلفية التي تشهد استقطاباً حاداً بين أنصاره وخصومه.

الكتاب جاء في 267 صفحة من القطع المتوسط، ضمن خمسة فصول، ناقش فيه السلفية مارا على ظروف نشأتها وتطور مدارسها فكرا ومنهجا، وعلومها وأبرز دعاتها، في إطار تفسيره رحلة ومسلكيات سلفيين ما تزال عصية على الفهم قبل أن يعرض وبالتفصيل تجارب شباب يروون قصة تعلقهم بهذا الفكر.

وقال مؤلف الكتاب، الباحث الأردني المختص في شؤون الجماعات الإسلامية، محمد أبو رمان، لوكالة الأناضول، إن “الكتاب يسعى إلى إماطة اللثام عن المجتمع السلفي، وفهم تعقيداته واتجاهاته المختلفة، عبر توفير مادة دسمة تتجاوز الانطباعات السائدة، وتركز على السياق الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لفهم دوافع السلفيين وتجاربهم”.

واستند الكاتب والباحث أبو رمان في كتابه الذي صدر حديثا إلى المنهج السردي، الذي يقدم رصدا دقيقا لتجارب أشخاص خاضوا غمار التجربة السلفية، منهم من لا يزال ناشطا في صفوفها، ومنهم من اختار طريقا آخر مختلفا كليا، مفسحا المجال أمام السلفي لتقديم نفسه ورؤيته لـ”الأنا” و”الآخر” سواء كان هذا “الآخر” فرداً أو فكرة أو مجتمعاً أو جماعة، إسلاميا أو غير إسلامي، بحسب أبو رمان.

وخلص أبو رمان في كتابه إلى أن “الحالة السلفية متغيرة، سواء على صعيد الأفكار، أو حتى على صعيد الممارسة الاجتماعية والسياسية والثقافية، أو حتى على صعيد مدى صلابة الحالة الداخلية للتيارات والمجموعات السلفية، إلى جانب أن منهجه السردي يضعنا أمام تفاصيل أخرى وخيوط جديدة لإدراك الحالة السلفية وفهمها”.

وأوضح أن “تقديم التجربة السلفية عبر أفرادها تمنح الفرصة لفهم البنية النفسية والمجتمعية الداخلية وآليات التكيف والتفكير وفهم التحولات والتطورات التي تحدث داخل الحالة نفسها”.


ويعرّف أبو رمان، السلفي بأنّه “ذلك الذي يعرّف نفسه بذلك، أي يقول: أنا سلفي، فيكون شعوره بانتمائه للسلفية ذا أولوية مقابل الانتماءات الأخرى، فمن المعروف أنّ السلفية هي في الأصل اتجاه عقائدي وفكري يعود إلى عصور الإسلام الأولى، أو ما يسمى بأهل الحديث، ثم تطوّر هذا الاتجاه مع مساهمات ابن تيمية (661 هـ / 1263م – 728 هـ / 1328م)، وحديثاً محمد بن عبد الوهاب (1115هـ/ 1703م – 1206هـ/ 1791م)، ثم التزاوج بين الدعوة السلفية والدولة السعودية”.

ويركّز الكتاب على السلفية، بوصفها اتجاهاً فكرياً وعقائدياً ومجموعات تؤمن بذلك؛ لذلك أخرج من دائرة الاهتمام من لا يعرّف نفسه بالسلفية أو الأفراد الذين لا يشعرون بالانتماء إلى اتجاه فكري سلفي معين.

وعليه قسّم الكتاب الاتجاهات السلفية في الأردن إلى ثلاثة: الاتجاه التقليدي الذي يركّز على العمل الدعوي والتعليمي وتصحيح العقائد وفق استراتيجية تقوم على مبدأ يسمى التصفية والتربية.

والاتجاه الحركي الذي يجمع بين العقائد السلفية والقبول بمبدأ العمل التنظيمي والحركي، بعكس الاتجاه التقليدي الذي يرفض العمل التنظيمي.

وثالثاً التيار السلفي الجهادي الذي يؤمن بإقامة دولة إسلامية لكن عبر الجهاد المسلّح وهو قريب من خط تنظيم “القاعدة”.

ويرى المؤلف أن التيار السلفي الجهادي في الأردن انقسم بين اتجاهين رئيسيين، الأول هو اتجاه كبير من جيل الشباب قريب من خط “داعش”، ويمثل امتداداً لتأثير أبي مصعب الزرقاوي على الساحة الأردنية، والثاني وهو جيل الكبار الذي يمثل امتداداً لفكر أبي محمد المقدسي، وهو قريب من جبهة “النصرة” ومؤيد لها.

وتنظيم “داعش” هو تنظيم نشأ في العراق بعيد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وامتد نفوذه إلى سوريا بعد اندلاع الثورة الشعبية فيها مارس/ آذار 2011.

ومنذ أكثر من ثلاثة شهور، يسيطر هذا التنظيم على مناطق واسعة في شرق سوريا وشمال وغرب العراق، وأعلن قبل نحو شهرين عن قيام “دولة الخلافة”، وأعلن زعيمه أبو بكر البغدادي، “خليفة”، مطالبا المسلمين بمبايعته.

فيما تنتمي “جبهة النصرة” للفكر السلفي الجهادي، وتم تشكيلها أواخر سنة 2011، وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح خلال أشهر من أبرز الجماعات المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد في سوريا.

وهنالك اليوم قرابة 2000 أردني يقاتلون في الخارج منقسمون بين داعش والنصرة، ولا يوجد ارتباط إقليمي واضح بين داعش والنصرة، والسلفيين الجهاديين الأردنيين، وإن كان هنالك تأثير واضح وحضور لافت لفتاوى وأفكار الشيوخ الأردنيين في الساحتين السورية والعراقية، وفقا لـ”أبو رمان”.

ويهدف الكتاب إلى إزالة الفجوة المعرفية بين السلفيين عموماً والنخب المثقفة والسياسية التي تعاني من الاختزال والتسطيح وسوء الفهم في علاقتها بالتيار السلفي، وقال أبو رمان إنه “حاولنا هذه المرة تقديم السلفية من الداخل وعبر أحد أهم الأسئلة المفتاحية وهو سؤال الهوية؛ من هو السلفي؟ لماذا أنا سلفي؟ كيف أصبحت سلفياً؟ وذلك من خلال تجارب أفراد انغمسوا في التيار، واندمجوا في هذه الجماعات على ألوانها المختلفة”.

ووجد الكتاب إقبالاً جيداً وسريعاً من الكثير من القراء خلال أيام قليلة، وتلقى الكاتب أبو رمان تعليقات وملاحظات كثيرة ولا تزال ردود الفعل تتوالى، بحسب قوله، كما شهد توقيع الكتاب حضوراً كبيراً للمثقفين والإعلاميين والسياسيين وحتى من السلفيين.

وعلى الأغلب ستعاد طباعته ثانية خلال أسابيع قليلة نظراً لحجم الإقبال المتزايد عليه، فضلاً عن الإقبال على النسخة الإلكترونية منه في خارج الأردن، بحسب القائمين على توزيعه.

وبحسب فهد الخيطان الكاتب الصحفي في صحيفة الغد الأردنية (خاصة)، فإن “تنامي القلق من “داعش” يحد من قدرة المقاربات الأمنية والعسكرية في مواجهتها، وتصبح الحاجة ماسة للفهم والمعرفة قبل لحظة المواجهة الحاسمة، وهو ما يوفره الكتاب عن السلفية بكل تياراتها ومشاربها”.

وأضاف في تعليقه على أهمية الكتاب للأناضول: “يمنحنا الكتاب فرصة النبش في الداخل السلفي، فالكتاب غني بالتجارب السلفية التي تتحدث عن نفسها، بحيث يصبح عالم السلفية الغامض مادة حوارية فكرية، وسط حالة من التجاذبات بين حلفاء داعش وخصومها”.

ومضى قائلاً: “رواية تجارب شبان مع التيارات السلفية المختلفة تكشف عن الظروف التي قادتهم للمساجد ولمجالس الشيوخ، وتسلط الضوء على بيئاتهم الاجتماعية والاقتصادية التي ساهمت في تشكيل وعيهم”.

‫تعليقات الزوار

45
  • الامام الشافعي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:18

    قال الامام الشافعي رحمة الله
    "اتبع سهام عدوك ترشدك الي الحق "
    فانظر اين توجه سهام عدوك ؟
    هذا ان كنت تري الامريكان والاوروبيين والروافض المجوس واليهود اعداء الاسلام اصلا ….. لكن يبدو انك لا تراهم اعداء الاسلام ….. عجبا،،يعجز الكثير عن فهم أهداف و مآرب #الدولة_الإسلامية لماذا؟

    حتى الدول الغربية في حد ذاتها عجزت عن فهم اهداف الدولة ، وهذا ما لاحظناه في الحوارات التلفزية ، البيانات الرسمية و المقالات التحليلية إلخ …
    هل سيشهد العالم تحول جغرافي و سياسي يعجز العلماني المقلد و أدعياء المنطق عن فهمه أم أنها مناوشات لبلوغ نهاية الطريق ؟؟؟
    الذبح في الرسائل الدموية الأخيرة بماذا يوحي ، هل هدف #الدولة_الإسلامية إيقاف الحرب أم استدراجها ؟
    صراحة عجزت عن فهم سياسة #الدولة ، كل مرة يفاجئني قرار ، هؤلاء القادة أين درسوا و هل تركيبة عقولهم مثل عقولنا ؟؟؟؟لحظة واحده قف وتفكر بعمق وحيادية واترك كل ما تسمعه أو تقرأه عن الدولة الاسلامية وأسال نفسك هذا السؤال : حين تتحالف حكومات :
    أمريكا الصليبية
    وإيران الصفوية
    والسيسي الفرعونية
    والعبادي الطائفية

  • عاجل
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:30

    لا داعي لأي كتاب لكي نفهم الاسباب التي تدفع ببعض الاشخاص ان يختاروا الالتحاق بالجماعات الجهادية،في نظري الاسباب واضحة:
    ظلم الغرب وسياسة الغرب ودموية الغرب في تعاملها مع القضايا الاسلامية.
    خلق الغرب لاسرائيل ومساعدة الغرب لاسرائيل ضد القضايا الاسلامية.
    مساعدة الغرب للانظمة الفاسدة في العالم الاسلامي.
    الغرب شيطان وعلى شعوب هذه الامة ان ارادوا العيش في سلام ان لا يتعاملوا مع الغرب باي شكل من الاشكال.

  • خاالد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:30

    هل يرضي السلف الصالح ان يكون المسلمون اسفل الترتيب في العلم و العسكر و الاقتصاد و الديموقراطية
    انضروا الى الروم اي اوروبا و امريكا
    الى المغول اي الصين
    الى الفرس اي ايران
    السلفيين ليسو فالحين حتى في الفقه و الدين لانهم اما باعة متجولين او مجرمين تائبين او حديتي عهد بالاسلام
    لا يتقنون الا الجهاد اي التشرميل حلال

  • الجوهري
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 17:38

    هنا تظهر قيمة السنة النبوية فهذه التيارات سواء سلفية او غيرها ﻻ تزيد الامور إﻻ تعقيدا وشكرا

  • sahih
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:03

    C est la FIN des idéologies de 1400 ans des Arabes
    Bonjour les sciences la technologie et la démocratie et la justice et la culture Amazighs

    Amazigh Marocain

  • عزيز
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:03

    السلفية و السلفيون براء من فكر داعش و قبلهم القاعدة … و من على شاكلتهم. و أنصح هسبريس بعدم تلقيب أصحاب هذه الأفكار بالسلفيين، اﻹسم الصحيح الذي يقابل أعمالهم و أفكارهم و منهاجهم هو الخوارج كما سماهم النبي صلى الله عليه وسلم.
    بعض الناس لحاجة في نفسه يصطاد في الماء العكر فيسمي اﻷشياء بغير أسمائها، و هذا ليس من العدل، قل تكفيري و لا تقل سلفي جهادي… و للمزيد من الفائدة في هذه المسألة و لمن يريد أن يعرف منهج السلف و عقيدتهم فليرجع إلى مصادره و علمائه أمثال سفيان الثوري و اﻹمام أحمد و مالك و ابن ثيمية و ابن القيم و ابن عبد الوهاب و ابن عثيمين و اﻷلباني و ابن باز…

  • السلفي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:14

    فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين ” السلف ” ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ” هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف .
    أما التنظيمات المسلحة اليوم على الساحة الإسلامية فلا علاقة لها بالسلفية مطلقا فالسلفية المنهج الدي كان عليه الصحابة و التابعين و تابع التابعين عقيدة و منهجا و فقها و علما و عملا و هدا هو الإسلام الصحيح الدي وجب اتباعه و العمل به

  • الغافل
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:25

    أختزل تعريف السلفي في النقل، لا أقل و لا أكثر. فهو ينقل عن أسلافه دون أن يمنح عقله التفكير بما جاء به هذا السلف و التساؤل عما إن كان صحيحا أم خاطئا. إننا نجد أن القرآن الكريم يأمرنا بالتدبر في سيرة الأنبياء، خصوصا محمدا و ابراهيم عليهما الصلاة و السلام، حيث يقول: -لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة- و في آية أخرى يقول: -قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه-. فمحمد عليه الصلاة و السلام معروف عليه مكارم الاخلاق و ابراهيم عليه الصلاة و السلام معروف عليه التدبر في خلق الله و عدم الوقوع في الشرك، في حين اختزل سلفيونا كل هذه المعاني في اللحية و تقصير اللباس…و منهم من التحق بداعش و غيرها، ليس طمعا في الله و إنما هربا من الواقع المر، متناسين أمر الله بالامر بالمعروف و النهي هن المنكر، و … جادلهم بالتي هي أحسن.
    سؤال: لماذا يصر بعض السلفيون على لباس البرقع و القفازين؟ في حين يحرم لباسهما في الحج؟ مجرد تساؤل.

  • realiste
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:35

    كل ماجاء في المقال في علم العالم, هناك 5000 قنوات الاعلام + التواصل الاجتماعي والجراءد الاكترونية. العالم اصبح صغير كالقرية.
    لاأساهم لشراء كتاب ولا يهمني ما داخله, السلفيين معروفين بأوهامهم وتجارتهم واللحية السوداء والتغوبيش.
    هدف الكاتب الأ ردني هو يسترزق ليبيع كتبه, الله ايسهل.

  • الى صاحب تعليق 8
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 19:49

    بارك الله فيك يا صاحب التعليق( 8 سلفي) فسرت فاصبت, كثر الله من امثالك

  • أحمد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 19:56

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يريد تشويه السلفية يربطها بالإرهاب و التطرف
    السلفية هي ما كان عليه السلف الصالح أي النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه و القرون الثلاثة الأولى فهل الرسول صلى الله عليه وسلم و أصحابه كانوا متطرفين و سفاحين اتقوا الله و علموا أنكم محاسبون على ما تقولون
    هؤلاء خوارج كلاب أهل النار كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم و هم نبتة تكفيرية من الإخوان و من فكر حسن البنا و سيد قطب و الكثير من الناس لديهم فكر الخوارج ممن يسبون الأمراء و الوزراء و لا يرضون بما أعطوا و يدعون للمظاهرات الوقفات و الاعتصامات و التحزب و هسبريس تربط دائما بين التطرف و السلفية و لا أظنها إلا منبرا للإخوان المسلمين
    فالله المستعان هو حسبنا و عليه التكلان

  • mohamed
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:06

    ما معنى انت سلفي,عمر بن الخطاب مات مقتولا,عثمان بن عفان قتل شر قتلة من طرف المسلمين,علي مات مقتولا,الحسن والحسين ماتا مقتولين.ورغم دلك هناك من يقول انا سلفي ويفتخر بسلفيته,عد للتاريخ لتعرف اسباب حروب الردة في عهد ابي بكر,واسباب معركة صفين وموقعة الجمل وستصل الى حقيقة انه حتى الدين عايشوا الرسول وكانوا حاضرين ايام نزول القران,تقاتلوا فيما بينهم,فما بالك بانسان ياتي في القرن الواحد والعشرين ويقول بانه سيطبق السلفية او سيؤسس الدولة الاسلامية بينما الاخرون الدين ننعتهم بالكفار يجهدون انفسهم في العمل الجاد,والتفكير المتواصل,يبتكرون ويخترعون لخدمة انفسهم وخدمة البشرية وخدمتنا نحن الدين نسبهم ونلعنهم ليل نهار.

  • abdou
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:12

    le salafisme ou mieux encore Ahl sunna waljama sont un courant qui essaient tant bien que mal d'emboiter le pas au prophete Mohamed et ses companons dans l'espoir d'etre en harmonie avec la loi divine.
    l'idole de tout salafiste doit rester toujours le prophete mohamed et nullement un cheikh.en plus, toute erreur commise par un salafiste, la responsabilité n'incombe point au salafisme.il serait judicieux de ne jamais mettre un mouvement en cause pour la simple raison que l'un de leur adepte a eu une inconduite.on doit cesser de faire de la publicité intentionnellement aux mauvais exemples.
    wahabisme salafisme et jihadisme est le triangle du mal selon israel et l'occident afin de porter prejudice à l'islam pur en contre partie, ils encouragent toute heresie à savoir le souffisme le chiisme et autres confreries (tijjania , boutchichia et autres).
    tous les marocains sont conscients de cette politique islamique qui vise à denaturer le bon et faire du lifting au mal.editer hespress

  • United we stand
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:41

    La nouvelle loi anti terroriste dois aussi punir les journaux ecris et electronics qui fonts la propagande pour les mouvements extremists et terroristes…..cet article est une claire promotion pour ce livre…..
    …..j'aime bien savoir l'opinion de cet homme des actes criminels des salafits jihadistes…decapitations, violes, voles, tortures, intimidations….si vous aimez être 100% controle par des fanatics et perdre toutes vos libertes individuels, alors Daech est votre hero….imaginez ne pas avoir le drois d'ecouter la music, aller au cinema, fumer des cigarettes….imaginez avoir peur chaque jour qu'un criminel de Daech vous accuse d'être non musulman et perdre votre tete….decapitation

  • حفيظ
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:46

    انا الصارحة مفهمتش واش هاد ناس لي كايقولو راسهوم انهم مسلمين واش كيفكرو غي في القتيلة ودبح المخالفين شي حاجة من غير حرام وكيفكرو غي في الاساطير عفى عليها الزمن حنا في المغرب ممحتاجين لا سلف لا كلف وكفانا تاسلم حنا مغاربة من ديما عندنا الاسلام ديالنا لي كينسجم مع الهوية ديالنا انا كنفكر غي في الامارات لي حدا اختها السعودية مالها متسلفاتش كلشي عايش بخير بعيد على الفنتازيا والاساطير لي حتى مالها مبقاوش باغينها ارنا تصدروها للدول الفقير باش يبقى التوهج وهما يحملو المشعل ويفكرو في حور العين …. والجهاد .بينما هما يعيشو في القصور وحور العين هنا في الدنيا وشكرا

  • مواطن
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:47

    الفكر السلفي وكل أدبياته لاننكر أنها منسوجة من خيوط النصوص الإسلامية لكن الذي يعوزها هو أنها لاتخضع في صياغاتها الأدبية إلى مباني علمية فأصحابها وروادها من المنظرين في هذا الفكر يفتقذون الى مادة العقل بالفعل فقط وإن ادعوا العلم فهم أصحاب عقل هيولاني فقط يفهم من الدين البديهي الذي قد يشترك فيه جميع الناس ولهذا إذا نظرت في العالم الإسلامي وغيره ترى أن هذا الفكر والدين لايقبل عليه إلا الغمر أي الذين لاتجربة علمية عندهم أوالأميين الذين لايقرأون ولايفهمون أوضعاف العقول الذين يركبون بسرعة كلما نعق ناعق باسم الدين ونصوصه المقدسة وهذا الذي قلته هو الذي قاله الذهبي في رسالته التي أرسلها إلى ابن تيمية يؤدبه فيها بكلام قوي وقال له يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال لا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليا شهوانيا لكنه ينفعك ويجاهد عندك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل أو عامي كذاب بليد الذهن أو غريب واجم قوي المكر أو ناشف صالح عديم الفهم ، فإن لم تصدقني ففتشهم وزنهم بالعدل الرسالة هي طويلة ارجعوا إليها تحية

  • h.blal
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:04

    نحن الامة الوحيدة في العالم التي تفكر فيها اجيال غابرة لجيل الحاضر وحتى المستقبل ان النزاع على السلطة بدا مباشرة بعد وفاة النبي (ص) وبدات حروب الردة وهي في الحقيقة حروب ضد المعارضين استعمل فيها الدين لتصفيتهم ?? بماذا تشرحون اغتيال ثلاثة من الخلفاء الراشدين?? ثم توالت الاغتيالات من بعدهم حوصر عثمان في منزله شهرا كاملا قبل اغتياله ثم اغتال معاوية الصحابي عليا بن ابي طالب وهو يعلم انه كان بمثابة ابن للرسول(ص)ثم اغتال ابنه من بعده الحسن والحسين وابنائهم هل يتخيل عاقل ان يقول الرصول (ص) عن هذا القرن والقرنين التاليين انهم خير الناس حاشى لله ان يكون هذا كلام رسول الله هذه حقائق فمن ينكر قضية التحكيم بين علي ومعاوية وخديعة هذا الاخير ثم ذاك الصحافي الذي اخذ راس محمد بن الزبير وشواها فوق النار امعانا في ارهاب المعارضين الى اين انتم عائدون ايها السلفيون ?

  • أنوار
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:12

    الى 11musulman logique } فأنت أصلا تشهد على نفسك بالجهل

    المركب ستقول لمادا { الجواب هو دكرت الإمام مالك } فهدا سلفي ومن الفحول

    الدين حرسو السنة ونافحو من أجلها وماأراك إلا صوفي متفلسف…!! !

    { تم قلت الوهابية }الشيخ ( محمد بن عبد الوهاب ) هذا الـمُسلم العَلَم له فضلٌ عظيم على ملايين المسلمين؛ ومع ذلك يجهل حقه الكثيرون ممن يتمرغون في أعتاب ما خلّف من فضل وعلم .

    ليت شعري ! لو كان في أوربا مثلَه لغسلو قدميه وشربوا مرقتها !

    دعــوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في القرن 12 الهجري، لتجديد الحياة المسلمة، بعد ما شابها في أوســاط العــامة من خلافات، وأوهــام، وبــدع، وانحرافـات،

    فكان ابن عبد الوهاب بحق، زعيم النهضة الدينية الإصلاحية المنتظر، الذي أظهر موازين العقيدة الشرعية الناصعة،

    وأبان حقيقة الوحدانية والوحدة والتوحيد الخالص لله عز وجل، وأن العبادة هي التوحيد، وحوّل الشراع رأساً على عقب،

    للعمل الكامل بالقرآن والسُنّة … فكانت أعمـال ابن عبد الوهاب وثبـة جبـارة، وقفزة رائـعة لتصحيح خطأ الناس في العقيدة والعبادة، في وسط شوهت فيه مبادئ الإسلام ومناهجه"

    _داعش صناعة إخوانية_

  • المهدي رقم 12
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:28

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    فورب السماء والارض الذي يسقينا غيثا الآن والحمد لله والذي ارانا برقه منوها بجلاله بما خلق وانه منزه عن عباده مع علمكم انه سبحانه وان من شيىء الا ويسبح بحمده لا يوجد عالم او كاتب سلفي او حداثي له دراسة علمية لجعل البيان في محله ونصابه وهذا البيان يوجد في علم ربنا وبينه لطلاب العلم قولا "وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقهاها الا ذو حظ عظيم ،ولو وجد هذا السلفي بيان ربنا لذكر سيرته الذاتية في شانه اما وانه يتكلم ويحكي على ماضي التاريخ فانه لم يكن معهم ليعلم اانهم اصابوا ام اخطاوا ؟لذا انها وجهة نظري اقدمها للامة العربية والامة الاسلامية ليعلموا ان بيان الحقبة في يدي اليمنى واليد اليسرى فما كمن باليد اليمنى هو القرآن واما ما كمن في اليد اليسرى هو الكتاب المرقوم الذي حجزته للاعور الدجال مع مفتاحه العلمي الذي اارنيه ربي لادافع بالعقل عن الوطن من ان لا تلج قدماه فلنفرض لو تاتى هذا اي سلفي والله لسوف لا ينجو من عالم الجن

  • منبع التكفير
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:29

    السلفيون يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم شهد للقرون الثلاثة الأولى بالخيرية، وبالتالي فهمنا للدين يجب أن يقتصر على فهم أهل هذه الفترة الزمنية، وما دون ذلك فهو ضلال . هاد الناس انطلقو من حديث يشيد فيه الرسول بأخلاق أهل القرون الأولى ليبنوا عليه استنتاجات غريبة تقدس آراء فقهاء تلك الحقبة ، وترمي من يأتي بفهم مختلف عن فهمهم بالضلال ، الحقيقة هي أن النزعة التكفيرية موجودة في أساس الفكر السلفي ، وهذا الكم من الحركات التكفيرية اللتي خرجت من عباءة السلفيين لم تأت من فراغ

  • الحسين
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 21:45

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.اما بعد السلفية هي ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام عن الله تعالى وأخذه الصحابة رضي الله عنهم واخذه عنهم التابعين بفهم الصحابة لا بفهم من يدعون السلفية الان فهم يفهمون الدين بفهمهم ويقولون قال الرسول قال الله وهاؤلاء تجدهم بعيدين عن العلماء الربانيين ويحقرونهم بل ويكفرونهم ويصفونهم بأقبح الاوصاف هاؤلاء في الحقيقة خوارج يكفرون بالكبيرة والصغيرة متعطشون للدماء خصوصا دماء المسلمين أعطيكم مثالا جبهة النصرة و داعش هل رموا برصيصة واحدة على الصهاينة أو الإيرانيين المجوس بل تجدهم يتمنون أن يسبوا نساء المسلمين وتكفيرهم لحكام المسلمين بلا خجل تنضج به كتبهم فهاؤلاء خوارج ولو إدعوا السلفية فإبليس يدعي النصح لأدم عليه السلام فهاؤلاء شياطين الإنس يدعون النصح والتوجيه فمن أراد السلامة فعليه بالعلماء الربانيين كإبن باز والعثيمين والالباني ومقبل والفوزان وربيع العباد وغيرهم رحمه الله الاموات وبارك في الاحياء

  • أبو الوليد المغربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:12

    قال النبي " لا تنتقب المحرمة و لاتلبس القفازين " ما دام أن النبي نهى عن النقاب في الحج فهذا دليل على أنه يلبس خارج الحج فافهم إن كان لك عقل

  • كشف الشبهة
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 22:23

    الى9 – الغافل _ يبدو أن تصورك عن السلفية تصورا خاطئا حيت أتهمتها بالإنغلاق. وإهمال دور العقل في التفكير ، ولو أطلعت على علم أصول الفقه وعلم

    الإرت لرأيت إلى أي حد كان المسلمون يملكون دهنية ومنطقا خارقا في إستعمال العقل تحت المظلة الشرعية مما أدهل الأروبيين الدين يتبجحون بالمنطق اليوناني

    الفلسفي فهو الدي بسببه أصبحت اليونان متخلفة إقتصاديا وفكريا رغم مساندة الإتحاد الأوروبي لها ..!

    خلاصة القول عليك أن تعلم أن الفكر الفلسفي الأوروبي مند أن بدأ يتغلغل في الفكر الإسلامي تقهقر المسلمون إلى الوراء "

    سل ؟ تاريخ الأندلس من أنشأ حضارتها العلمية التي تتلمد عليا الأوروبيون

    سل ؟ عن علم الرياضيات في الخوارزميات الدي كان منشؤه الإرت

    وعلم الأسانيد في توتيق الأخبار والأحاديت الواردة وبيان درجة صحتها التي عجزه عنه الغرب

    تم الشبهة التي لبست الأمر عليك : الحكمة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تلبس النقاب حال إحرامها، وقد أمرنا باتباع ما أمرنا به، والانتهاء عما نُهينا عنه، فإذا قال النبي صلى الله عليه وسلم كذا قلنا سمعنا وأطعنا

  • مسلم مغربي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:17

    السلفيون هم الذين يتبعون كتاب الله و سنة رسول الله بفهم السلف الصالح إمتثالا لقول الله تعالى: "وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ". و قوله عز وجل : "يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا".

    أما أدعياء السلفية فهم يخالفون السلفين في فهم النصوص. فهم يفهمونها بفهم الفرق الضالة من قدرية و مرجئة و شيعة و خوارج فمن هذه الأربعة تشعبت الاثنان وسبعون فرقة الهالكة التي جاءت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة".

  • البريد
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:18

    الكافر إدا أسلم………..فكر في الكون والأسباب.
    والمشرك إدا أسلم……..ندم على شركه وتاب.
    والعالم إدا أسلم……….أقنع بإسلامه أولوا الألباب.
    والجاهل إدا أسلم……..صار سلفيا ولبس العبائة وقطع الرقاب.

  • المجال لا يتسع للشرح
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:18

    الى الحداتيين المتفلسفين } أولاً : السنة في اللغة، هي : الطريقة، وهي السيرة حميدة كانت أو غير حميدة. ومن ذلك قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – : " من سنّ سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة "

    ثانياً : السنة في الاصطلاح : هناك تعريف السنة النبوية عند المحدِّثون، وهناك تعريف السنة عند الأصوليون، وهناك تعريف السنة الفقهاء. .

    الاستشراق هو عبارة عن اتجاه فكري يعنى بدراسة حضارة الأمم الشرقية بصفة عامة وحضارة الإسلام والعرب بصفة خاصة ، وقد كان مقتصراً في بداية ظهوره على دراسة الإسلام واللغة العربية فقط ،

    ثم اتسع ليشمل دراسة الشرق كله ، بلغاته وتقاليده وآدابه فالمستشرقون إذن هم علماء الغرب الذين اعتنوا عناية كبيرة بدراسة الإسلام واللغة العربية ،

    ولغات الشرق وأديانه وآدابه . ولقد كانت الأبحاث والكتب و الدراسات التي كتبها هؤلاء المستشرقون عن الإسلام كبيرة جدا ، و كانوا يهدفون من وراء هذه الكتب و الأبحاث و الدراسات

    حماية الإنسان الغربي من أن يرى نور الإسلام ، فيؤمن به ، ويحمل رايته ، ويجاهد في سبيله

  • حسناوية
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 23:21

    لا أحب ترويج هدا النوع من الكتب وخاصة في بلدنا المغرب فشبابنا احوج الى تعلم والقراءة والنهل من العلم حتى نضاهي به البلدان المتقدمة بدل ترويج الافكار السلفية الجهادية التي لن تقودهم الا الى الهاوية، اما اتخريب بلدانهم بأعمال ارهابية أو قطع الرؤوس مع داعش او الى براثن السجون .

  • مهتم
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 00:44

    نعم كن سلفي كن من شئت
    و لكن كن معتدلا في سلوكياتك و أخلاقك و سمتك و مخبرك
    كن مسلما و اترك الألقاب جانبا لأنها لن تخدمك بشيء
    كن انسانا ، لاتتجرد من انسانيتك
    كن عبدا لربك ولتكن عبدا للشيطان
    كن ذا أدب رفيع ذو أخلأ ق وأعرض أفكارك في سوق الأفكار ربما تجد لها صدى في السوق.
    هو سماكم المسلمين من قبل

  • مسلمه قساميه
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:11

    الى المهدي رقم 12…هل من الممكن ان تشرح لي من انت دائما ارى تعاليق لك غريبه جدا لا افهمها …تتكلم عن الدجال دائما وعن الجن و اشياء غريبه …هل ممكن يا سيدي ان تشرحلي بمادا تفكر !!!

  • المقاومة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:23

    لم يصب العقل الاسلامي بآفة أخطر وأفتك من آفة الوهابية وأذرعها السلفية، التي نخرت هذا العقل وشلته واعطبت بوصلته وجعلت من حامله موجودا هائما على وجهه كالمجنون لا يعرف غاية او مقصدا من فكر او كلام او ممارسة.
    منذ ان ابتلي العقل الاسلامي بالسلفية الوهابية المتخلفة، ضاعت عن حامل هذا العقل اية اولويات او اهداف، يمكن ان تكون لكل انسان مسلم، يعمل على ضوئها او للوصول اليها وتحقيقها، فنراه يحمل في عقله لوحة سوداء لا شيء عليها سوى الاحقاد والفتن والخراب والدمار.

    في الوقت الذي كانت الامة مشغولة بالتحرر من الاستعمار الغربي، كانت السلفية الوهابية من اكثر المتحالفين مع هذا المستعمر، كما كان الحال مع الاستعمار البريطاني سابقا والامريكي لاحقا لارض العرب والمسلمين، بل كانت هذه السلفية الوهابية تناصب العداء لكل جهد عربي اسلامي تحرري، وهذا الامر ليس بالشيء الذي تخجل منه السلفية الوهابية او تحاول التستر عليه.

  • musulman logique
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:26

    إلى أنور رقم 20
    أن أمام مالك كان في تفسيره معتدلا لذلك قلت أن مذهب عندنا في المغرب هو مذهب ملكي .و كان المغاربة متشبثون بهذا المذهب لكنا منسجمين بيننا أكثر و ما كان شبابنا ذهبوا لمحاربة مع داعيش و جبهة النصرى .لأن كثرة الطوائف الدينية توقع الفتن في البلاد كما يقع في دول الشرق الأوسط كسوريا و العراق و لبنان .
    انا لست من المتصوفين و لست سني ولست شيعي وتبا لهذه الطوائف الدينية . في أيام الرسول ( ص ) وكذلك ايام الخلفاء الراشدون هل كان هناك سني أو شيعي والمذهب الدينية طبعا لا .انا أعمق في الإسلام استخدم العقل والمنطق و أخذ المسائل المنطقية و الإجابية من كل جهة لأن السنة والشيعة مسلمون و كل تيار له اجابيات و له سلبيات .اما التيار الذي أرى متشدد فهو التيار السلفي الوهابي .لأن الشيخ محمد عبد الوهاب أخذ المذهب الشفعي هو المتشدد و زاد إليه تشدده .
    يا عباد الله لماذا تضربون في دينكم و تشوهوه بأفكاركم المتشددة و أخذكم بالاحديث الضعيفة و غير الصحيحة .الإسلام نلخصه في شيئان الإيمان بالله و تستقيم و الاستقامة هي كل شيء .إن الفتنة بين المسلمون السنة و الشيعة هو خلاف سياسي وليس خلاف ديني وهذ مقتل علي.

  • hakim lounès
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 01:41

    السلفية في اللغة هي ما مضى .اي الماضي . الاءنسان السلفي يعيش بجسده فقط في هدا العصر الدي نحن فيه .اما تفكيره و عقله وقلبه راجعون الى 1400سنة الى الماضي .الى الجزيرة العربية .الى شرب بول البعير و الى فرض الجزية على غير المسلمين و الى نكاح الرضيعة والى السرقة التي سموها (غنائم) والى الاستعمار الدي سموه (الفتوحات) والى الزناء الدي سموه (زواج المتعة) والى الاعتداء على الزوجات الدي سموه (تاءديب الزوجة) والى الجرائم البشعة اللا انسانية كقطع يد السارق الدي سرق بيضة او حبل . او رجم الانسان بالحجارة او ما يسمونه الحرابة اي قطع كل اطراف الاتسان من خلاف اليدين و الرجلين . او او او او . هده هي السلفية . هدا هو منهاج النبوة . السلفيين ليسو متخلفين لاءن التخلف تعني ان تكون في مؤخرة السباق مثلا .السلفيين راجعيين الى زمن ماض باربعة عشر قرنا .فلتجدو لهم تسمية تناسبهم غير التخلف . ان نعتناهم بالمتخلفيين سنضلم هدا المصطلح كثيرا الدي هو التخلف

  • الغافل
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 05:47

    إلى رقم 25 -كشف الشبهة-
    يا أخي، إني قلت أني أختزل السلفي و ليس السلف، حيث أني لا أسأل عن تاريخ الأندلس و من أنشأ حضارتها العلمية التي تتلمد عليها الأوروبيون، و إنما أتساءل عن سبب سقوطها..
    كما أني لا أسئل عن علم الرياضيات في الخوارزميات الدي كان منشؤه الإرث، و إنما أتساءل عن الخزعبلات التي شوهت هذا الدين..
    و لا أنكر أيضا أن المسلمين كانوا يملكون دهنية ومنطقا في إستعمال العقل تحت المظلة الشرعية مما أدهل الأروبيين الدين يتبجحون بالمنطق اليوناني، و إنما أدين هؤلاء السلفيون الجدد الذين أصبحت عقولهم أصغر من عقول العصافير و يتبجبجون بالإسلام مما أدهل مسلمين ومسيحيين وملحدين على حد سواء.

  • ملاحظ
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:38

    " السلفيون هم الذين يتبعون كتاب الله و سنة رسول الله بفهم السلف الصالح" يعني تجميد العقل وتمجيد النقل والاعتماد على افكار وثقافة الماضي وهدا ما اوصل الى هده الاحوال التي نراها اليوم هده هي الحقيقة

  • Mohammed abdou
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:24

    الدولة الاسلامية باقية وتتمدد على علم من الله ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اذا على كل ظالم التوبة النصوحة ولو كان من المجاهدين. اقرؤوا القران وفروا الى الله بالصلاة فانها والله عمود الدين. لقد ابتدات الملاحموالهرج يعني القتل في كل بقع الارض. الله يحفضنا، امين

  • مسلم
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    من أحدث في الإسلام شيء فهو محدث .
    سؤال في بدعة السّلفيّة والسّلفيّين
    أجاب عليه الإمام صلاح الدين بن إبراهيم!
    السلام عليكم ورحمة الله
    عندي سؤال حول شبهة يلقيها السلفيون وهي أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لطلحة : "سلفي في الدنيا والآخرة" فيستدلون بهذا الحديث لإثبات جواز الانتساب إلى السلفية بل بل وجوب ذلك. هل الحديث المذكور صحيح وبأي وجه يستدل به بارك الله فيكم.
    أجاب الإمام:
    قاتل الله الفِرق ودعاتها!
    أما هذه الرواية فمنكرة لا تثبت ألبتّة!
    ولو سلّمنا أنها في كل الصحاح؛ فهل رأى السلفيون المبتدعون طلحة، ينادي أو يُنادى بالسلفي وبالسلفية!؟
    ثم إن النبي عليه صلاة الله -لو ثبتت الرواية- خصّ بها أحد أصحابه العشرة المبشرين بالجنة؛ فبمَ يختطفها وينتحلها الجهال المبتدعة لأنفسهم!؟
    ونعطيهم أثبت من ذلك وأفلق حجة:
    فإن الله أمرنا -في القرءان- أن نكون "ربّانيين"؛ فهل يقبل السلفيون المبتدعة أن نتسمى بالربانيين!؟

  • مسلم مغربي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:57

    إلى 32 – المقاومة

    آفة الروافض المجوس أخطر آفة على المسلمين في هذا العصر كفروا زوجات الرسول صلى الله عليه و سلم و كفروا الخلفاء الراشدين و إتهموا على بن أبي طالب بالنفاق لأنه كان وزيرا للكفار و أخفى عن المسلمين مصحف فاطمة رضي الله عنها و كفروا الصحابة و طعنوا في القرآن لأنه جمعه الكفار و القرآن الصحيح عندهم هو مصحف فاطمة دخل به الإمام المخفي في السرداب بسامراء و الآن الأمة الإسلامية في نظرهم ضالة لا قرآن صحيح و لا سنة صحيحة و لا شيء ما هناك إلا خمنائي النائب عن الإمام المخفي في طهران يجب إتباعه.

    إلى 36 – ملاحظ

    من قال أن السلفيين جمدوا العقل و الله سبحانه و تعالى يقول: "أَفَلا تَعْقِلُونَ" و "لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" و "لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ"و "لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" و : "لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ؟ الذين يخالفون كلام الله و كلام رسوله هم الذين لا يعقلون لأنهم يتداركون على الله سبحانه و تعالى و على رسوله حتى أنهم سيعترفون في الآخرة بأنهم كانوا لا يعقلون كما قال الله تعالى عنهم: " وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ"

  • أبو معاوية الطّنجي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:04

    لن أحاول الدّفاع عن السلفية الحق, فقد كفا اللّه المؤمنين القتال,وجزى الله خيرا إخواننا من اهل السنّة أتباع الأئمّة في توضيح المفاهيم بالتي هي أحسن. وجزى الله علمائنا في هذا الزمان الأحياء منهم والأموات,وعلى رأسهم ربيع السنة.لكن رسالتي إلى المنحرفين والمنتسبين والمتمسّحين, وأخصّ بالذكري منهم المغراويين, تفضّلو ودافعوا الأن عن منهج السلف الصّالحين, يقولون لا تردّو لا تجرّحوا المخالفين لا تكونوا مفرّقين لا تطعنوا في القطبيين. وهاهم الخوارج صارو ينعقون ويخيفون الجاهلين من النتمي الى الاسلام . إوا تفضّل السي المغراوي هاهم المغاربة يطعنون في أحادث النّبي,رحم الله الشيخ تقي الدّين الهلالي,لو كان بيننا لبينا ودافع ووضّح ولكن اللّه الستعان.

  • أنور
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:15

    33 – musulman logique

    كما أشكرك على الموضوع لاني كنت أرد على أحد الروافض { هو 27 – البريد}

    إنهم قوم كفروا بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم ، فدين الرافضة مصادم لدين المسلمين ، وملتهم منابذة لملة المؤمنين ،

    وقد صرح بذلك ساستهم وكبراؤهم ، يقول المسمى بنعمة الله الجزائري : " إنا لا نجتمع مع أهل السنة على إله ، ولا على نبي ، ولا على إمام ، لأنهم يقولون :

    إن ربهم هو الذي كان محمد نبيه ، وخليفته من بعده أبو بكر ، ونحن لا نقول بهذا الرب ، ولا بذلك النبي ، لأن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ، ولا ذلك النبي نبينا " ، فلك أنت تحكم من هم ؟، وهذه عقيدة القوم الظالمين .

    – الدعوة الإسلامية السلفية ليست دعوةً دمويَّة، همُّها البطش والقتلُ، والإفساد في الأرض، بل هي دعوة للمحبة والوفاء والإخاء، والرحمة للإنسانية والمخلوقات، قال النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا أَهْلَ الأَرْضِ؛ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ

    تم والله يأخي لو درست السنة من منبعها الصافي لازال عنك الغموض وأنشرح صدرك فالسلف براء من سفك الدماء

  • جمال:مسلم مغربي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:26

    فرق كبير بين من هو سلفي يتبع القرآن وما صح من السنة وتكفيري خارجي يتبع أهل الضلال في تفسير الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، ما يسمون اليوم بداعش و جبهة النصرة و القاعدة وأنصار الشريعة وبوكو حرام … هؤلاء ليسوا بسلفيين بل هم خوارج

  • كشف السبهة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:47

    35 – الغافل { قلت السلفيين الجدد الى أخر كلامك } الدعوة السلفية ليست فكرةً أجنبية، أو مقالةً شرقيةً أو غربية، إنها أصيلةٌ عربية، نابعةٌ من قلب الجزيرة العربية، نبيُّها عربي، وقرآنُها عربي، ولسانُها عربي، {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.

    إن السلفية إذا وصفت؛ ذهب عنها وصف السلفية، فمن وصف السلفية بأنها ((سلفيةٌ جهادية، أو سلفيةٌ تقليدية، أو سلفيةٌ أثرية، أو سلفيةٌ تجديدية، أو سلفيةٌ إصلاحية، أو سلفيةٌ تكفيرية))؛ فقد أخرجها بهذا الوصف عن كونها سلفية،

    وهذا يتضح بأننا إذا رفعنا كلمة (السلفية) ووضعنا كلمة (الإسلام)، فهل هناك (إسلامٌ جهاديٌّ؟ أو إسلامٌ تقليديٌّ؟ أو إسلامٌ أثريٌّ؟ أو إسلامٌ تجديديٌّ؟ أو إسلامٌ إصلاحيٌّ؟ أو إسلامٌ تكفيريٌّ؟!) فمن وصف الإسلام بوصف أخرجه عن أصله، وحصره بوصف.

    مثل كلمة الطهارة؛ إذا وصفت فقلنا: (طهارة ترابية، أو طهارة مائية) خرجت بهذا الوصف عن مضمونها العام ومعناها الشامل، إلى ما وصفت به. وعليه؛ فليس كل من قال: أنا سلفيٌّ فهو سلفي.

    {الى 32 – المقاومة } فأنت تشير إلى حزب حسن نصر اللات الرافضي فهو شهد على نفسه في سوريا

  • محمد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:27

    السلفيون هم الناس الذين يدعون إلى العودة إلى القدماء واعتماد نهوجهم وأفكارهم في تدبير شؤون الحاضر ، و إعادة إنتاج الأمبراطورية الإسلامية أو إعادة الدولة الأمازيغية بحدودها وتنظيمها .وهم أناس أقل ما يقال عنهم أنهم عجزوا عن فهم واقعهم ومواجهته بالأفكار الخلاقة مثلما فعلت الصين الشعبية التي تضم أكثر من مليار ونصف من البشر ،والهند وأوروبا وأمريكا .فكل هذه الشعوب يتعاون أفرادها على بناء الحياة على الأرض بينما يتسابق المسلمون العرب في تدمير بيوتهم بأيديهم ليعودوا إلى نقطة الصفر وإلى ممارسة هوايتهم المفضلة :نظم المعلقات والبكاء على الأطلال مثلما فعل جدهم امرؤ القيس وغيره .العربي يجد لذة ما بعدها لذة عندما يكون أمام الأطلال .

  • مسلم مغربي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:19

    إلى 42 – محمد

    من خلال تعليقك تبين لي أنك تخلط الدين الإسلامي الذي أنزل من عند الله على رسول ليبلغه لعباد الله بما هو ليس بدين فنصيحتي لك بطلب العلم و إجتهد فيه أنا أ نصحـك إمتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إنَّ الدِّينَ النَّصيحةُ ، إنَّ الدِّينَ النَّصيحةُ ، إنَّ الدِّينَ النَّصيحةُ" . قيل : لمَن يا رسولَ اللهِ ؟ قال : " للهِ ، وكتابِه ، ورسولِه ، وأئمةِ المؤمنين ، وعامَّتِهم ، وأئمةِ المسلمينَ وعامَّتِهم" و الله سبحانه و تعالى أول ما أمر به رسوله أمره بالقراءة و قال: " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}" و كذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم حث أمته على طلب العلم و قال:"طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ ، حتى الحيتانِ في البحرِ".

  • صامدون
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:41

    هل كان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يستورد لباسه من باكستان? . هل كان المسلمون يسوردون اللحي الكثيفة المتسخة من اليهود? . هل كانوا يأخذون المال القذر من دول الخنيز العربي لقتل المسلمين?. هل قتل محمد رسول الله نصارى نجران?. السياسية امتزجت بالدين فصنعت الدواعش و لكل زمان دواعشه. لا سلف و لا خلف ولا تلف. ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا ) قرآن كريم كلام الله و ليس كلامي.

  • El aoufid
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 14:00

    أنا مع التعليق رقم 8،12،17 ﻷن هؤﻻء الجهﻻء ﻻ يجيء من حكمهم عبر القرون إﻻ الموت واﻹرهاب

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك