باحث يتهم إسبانيا وفرنسا بارتكاب جرائم حرب بالريف

باحث يتهم إسبانيا وفرنسا بارتكاب جرائم حرب بالريف
الأحد 2 نونبر 2014 - 17:50

صدر أخيرا للدكتور مصطفى بن شريف كتاب باللغة الفرنسية بعنوان “الجرائم الدولية وحق الضحايا في جبر الضرر”، حاول من خلاله تقريب القارئ من حقيقة حرب الغازات السامة التي عرفتها منطقة الريف (1921-1926) وأنواع الغازات المستخدمة وآثارها على المدنيين القريب والبعيد على السكان و على البيئة.

الكتاب، الذي يقع في 600 صفحة وصدر عن دار النجاح بالدار البيضاء، هو في الأصل أطروحة نوقشت بإحدى الجامعات الفرنسية، أكد فيه بن شريف أن المغرب قبل سنة 1912، وهو عام معاهدة الحماية، كان في وضعية مأزومة سياسيا واقتصاديا، ومقسما عمليا إلى كيانين شبه مستقلين، هما بلاد المخزن وبلاد السيبة.

السلطان والريف

ويرى الكاتب أن السلطة المركزية الضعيفة التي تواجه باستمرار احتجاجات وصراعات داخلية، عجزت عن بسط نفوذها على كافة التراب المغربي، حيث كان الحكم عُرضة للصراع أو للاقتسام مع سلطان منافس، مُدع أحقيته على العرش عوض الجالس عليه، أو كان الحكم مقتسما بشكل ضمني مع القادة الحربيين لبعض القبائل.

من هنا فإن سلطة السلطان أو المخزن لم يكن لها وجود فعلي سوى في المدن، يقول الكاتب في مقدمته، معتبرا أنه “في المناطق القروية، في الأطلس كما في الريف، فقد كانت مرفوضة بسبب الطبيعة القمعية والقهرية للحكم المركزي الذي كان المخزن الشريفي ممثلا فيه لجسم الدولة”.

وأردف المؤلف أنه “كان المخزن يُنظر إليه كنظام عتيق تقليدي تحكمه مجموعة من القواعد غير المكتوبة تتعلق بالسياسة أكثر من القانون، وبذلك لم تكن لها أي مرجعية قانونية”.

وبالنسبة للريف قبل العهد الكولونيالي، يضيف الكتاب، فقد كان الوضع يتسم بانشقاق دائم، حيث كان السلطان يُعتبر رمزا دينيا وحكما في النزاعات القبلية وليس سلطة مركزية قمعية وجامعة للضرائب.

وأوضح المؤلف أن تدبير المجموعات البربرية لم يكن يتطلب هيكلا إداريا أو عسكريا لضمان طاعتهم، كما أن تشبثهم بالحرية و الاستقلال كان يقودهم إلى اتخاذ مواقف معادية لأساليب المخزن القسرية.

“ولأنها لم تتمكن من إخضاع الريف تحت هيمنتها”، يشير صاحب الكتاب فقد اصطدمت إسبانيا انطلاقا من 1909، مع مقاومة شرسة لقبائل ريفية بقيادة الشريف محمد أمزيان المنحدر من ازغنغن والممثل الشرعي لقبيلة القلعة، كما أعلن محمد عبد الكريم الخطابي النفير العام في الريف، في الوقت الذي كان فيه الجنرال سيلفستر يقود قواته نحو تفريست التي احتلها دون مقاومة سنة 1920 في الوقت الذي احتل فيه «بيرنغر» من جانبه مدينة الشاون بشكل سلمي.

وأضاف الكاتب أن معركة «ظهر أوبران» في يونيه 1921، و هي هزيمة مُنكرة للقوات الإسبانية، جاءت لكي تكرس القدرات الحربية للمقاتلين الريفيين، التي ستظهر بشكل واضح في معركة أنوال التي وصفت بأم المعارك، والتي شكلت امتحان قوة حقيقي بين الحركة الريفية و الحماية.
وأضاف الكاتب أن هزيمة إسبانيا في معركة أنوال، أفقدتها «الأراضي التي اكتسبتها خلال سنوات الحرب”، حيث كشفت هذه الهزيمة مخاطر “جمهورية الريف” على تواجد الحماية بالمغرب.

استخدام الغازات السامة

كاتب يرى في رصده لأهم تحول أن استخدام الغازات السامة، خلال حرب الريف، من أجل تقليص الخسائر، كان خيارا متعمدا لاسبانيا بتواطؤ مع فرنسا، موضحا أن الهدف المعلن لقوات الاحتلال هو القضاء على المقاتلين الريفيين.

وهكذا سارعت القوتان الاستعماريتان إلى توحيد جهودهما، وبسط أكثر ما يمكن من إمكانات من أجل القضاء على الثورة الريفية، وهكذا تم استخدام الطيران للقصف وللاستقصاء والتموين والربط.

وخلال حرب الريف، شارك العشرات من الطيارين الأمريكيين، أعضاء سرب «لافاييت» الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى (1914-1918) والذين انضموا لجيش الاحتلال على غرار طيارين آخرين من جنسيات مختلفة بلجيكية وإيطالية، جاؤوا لمساندة فرنسا وإسبانيا في مواجهة حرب غوارية دشنها محمد عبد الكريم الخطابي..

وكان للاستخدام الكثيف للغازات السامة «إيبيريت وفوسجين «من طرف القوات الاستعمارية، مفعوله الحاسم على تطور الأحداث، فالطيارون الأمريكيون وحدهم، قد قاموا خلال ستة أسابيع ب 350 مهمة حربية أطلقوا خلالها أكثر من أربعين طنا من القذائف. وقد توافقت الدراسات التاريخية على ثبوت استعمال الأسلحة الكيماوية خلال حرب الريف، خاصة ما بين سنتي 1923 و 1926.

جريمة حرب

ويؤكد بن شريف أن هذه الوضعية يتم توصيفها قانونيا بـ”الفعل المحرم المستمر” في الزمان والمكان، موضحا أنه فعل غير قابل للتقادم، ويندرج ضمن الجرائم ضد الإنسانية، ولأنه مُقترف أثناء الحرب من طرف إسبانيا وفرنسا فهو جريمة حرب، موجهة ضد السكان المدنيين. وبالتالي فإن انصرام مدة من الزمن ليس عاملا للتقادم في الجرائم الدولية.

ومن خلاصات الكتاب أن صاحبه يتساءل هل تعلن الدول المقترفة لهذه الخروقات الخطيرة للقانون الدولي مسؤوليتها الدولية في تعويض الأضرار المفترضة التي لحقت بالضحايا مدنيين و محاربين، ومن له الحق في رفع الشكاية فردية أو جماعية، ومن يجب عليه دفع التعويض..

وفي بحث عن الإجابات، يرى الباحث بن شريف أنه إذا كان من الصعب تقييم الأضرار الناتجة عن حرب كيماوية ألحقت الضرر بالسكان وبالبيئة، فإنه من الطبيعي إثبات العلاقة السببية المحتملة بين الغازات السامة وسرطانات الحنجرة والمعدة وغيرها التي تفشت في الريف ونواحيها.
وخلص الكاتب إلى أنه ينبغي اللجوء إلى مسطرة تحميل الفعل المحرم دوليا للدولة المارقة، لأن مسؤولية إسبانيا وفرنسا عن الأعمال الإجرامية المرتبطة بحرب الريف ثابتة، لأن الآثار التي خلفتها حرب الغازات السامة تندرج في إطار فعل محرم دوليا.

“لذا فلا شيء يمنع قيام لجنة تحقيق بمتابعة الأفعال التي اقتُرفت في الريف المغربي خلال الفترة بين 1921 و 1926، التي قامت بها إسبانيا وفرنسا، باعتبارها أفعالا في خرق سافر للقانون الدولي الإنساني الخاص بالالتزامات العرفية والمعاهدات” يورد الكاتب..

‫تعليقات الزوار

33
  • ريفي مغربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 18:34

    ايا مولاي موحند ايا امجاهد امقران انت فخر لنا.

  • سمير
    الأحد 2 نونبر 2014 - 18:41

    حبذا لو ترجم إلى اللغة العربية، الريف رغم القصف ورغم المجازر المخزنية المروعة ورغم تكالب الصديق والعدو بقي شامخا وسيبقى كذلك، وقد أدرك عبد الكريم الخطابي بعد قراءته للواقع ولعدد الدول التي تكالبت عليه آثر الاستسلام حتى يترك فرصة للجيل القادم، كما صرح بذلك في مصر، رأى القصف بالسموم حسب المصطلح المحلي وبالغازات السامة والكيماوية بلغة العصر، فأدرك أن تلك الطائرات لن تبقي نباتا ولا حيوانا ولا صغيرا ولا كبيرا على قيد الحياة فأوقف الحرب وكان ذكيا واختار الاستسلام للفرنسيين بدل الاسبان الذي كسر جيوشهم ودمر آلاتهم الحربية، وظلت عقدة الريف كغصة في خناجر الخونة وأعداء الحرية، وبقي هذا الاسم ثقيلا على ألسن المنافقين والمتربصين، وصدق الأمير عبد الكريم الخطابي إذ يقول: ألا تبا للمنافقين وسحقا للانتفاعيين. تركت العز والفخر لأحفاذك فنم قرير العين، وإن الموعد الله، من أين استمد الريفيون تلك القوة التي هزمت أعتى جيوش العالم أنذاك؟؟ استمدوا من الايمان والشوق إلى الله وإلى دخول الجنة، فقد روي أجدادنا بالتواتر أن الأمير كان يجمع المجاهدين في المسجد ويصف لهم الجنة، ويقول رصاصة من العدو تكفي لدخولكم الجنة!

  • maghribi
    الأحد 2 نونبر 2014 - 18:59

    et oui c'était pas Allal lfassi et ses petits qui ont combattu le colonisateur…c'etait les vrais marocains….et pas Allal et son parti

  • مظلوم مسكين
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:10

    هاتان الدولتان هما السبب الرئيسي في مشاكل المغرب القديمة و الحديثة. فلولا هما مثلا لما كان هناك مشكل إسمه الصحراء الغربية أو الشرقية.

  • MAROCAIN
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:10

    على الدول الغربية ان تعتذر للشعوب التي فرضت عليها الهيمنة ومارست عليها ارهاب الدولة،وان تخصص في ميزانياتها تعويضات لهذه الشعوب لمساعدتها.
    نعم للتسامح والتعاون مع الغرب لكن مع اعتبار دولنا شريكة.

  • Christy
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:22

    Les vrais terroristes c la France espagne usa et israel

  • الريفي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:22

    تصحيح بسيط لـ ( «ظهر أوبران») بل " دهار أوبران " تعني بالأمازيغية عموماً و بالريفية خصوصاً " قــمــة "،" دهار أوبران " الموجود في قبيلة " تــــــمــــــســــمـــــان " المجاهدة و المنكوبة،حيث لا تجد عائلة واحدة ليس لديها نصف أفرادها أو كلها مهاجرين لأوروبا وغيرها وهم يشكلون أقوى الجاليات الريفية في أوروبا على الإطلاق…من يريد أن يتأكد فليذهب لتمسمان وقت العطلة الصيفية و عودة الجالية لزيارة أرض أجدادهم و ستلاحظ " لوحات ترقيم أو تسجيل السيارات في كل دول الإتحاد الأوروبي تقريباً " فُرضت علينا الهجرة قسراً أيضاً…إلخ
    ماذا قدم المخزن للقبائل المجيدة التي دمرت كبرياء جيش إسبانيا في حرب الريف ؟ وهم كالتالي : قبائل آيت ورياغل ـ
    آيت تمسمان ـ أيت توزين ـ آيت أوليشك ـ آيت سعيد ـ و مطالسة…
    ليس كما يزعم و يقال أن قبيلة أيت ورياغل هي التي دخلت الحرب أولاً،الهجوم على قوة إسبانيا في " دهار أوبران " دبر و خطط من طرف الزعيم القائد " الحاج عمر التمسماني " رحمه الله و عبد الكريم الخطابي لم يكون حاضراً على الإطلاق،كان في مجمع في إحدى المساجد قرب أجدير وجاءه الخبر بعد سحق أكثر من 400 جندي إسباني…

  • مغربية حرة
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:26

    تحية الى روح المجاهد الخطابي الريفي المغربي المسلم الشريف الحر . تصلك انشاء الله الى جنانه العظيم . والى رقم 3 . ادا كانت لك خصومة مع احد فﻻ تعمم . لان الريفيين رجال بما للكلمة من معنى . وانا لست امزيغية انا مغربية عربية واحب اهل الريف تكريما للمجاهد عبد الكريم الخطابي الدي لم يفرق بين قبائل الريف او قبائل تازة من غياتة والتسول و البرانس وغيرهم . عليك بقراءة التاريخ حتى تحكم على الحاضر بعلم و بصيرة . المرجوا النشر.

  • الحرب الصامتة!!!!
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:34

    حرب صامتة قديمة/متجددة بين ضفتي المتوسط لكن هذه المرة أشد شراسة بسبب المقايضات!!حرب بين النظام في الجزائروبعض صقورالسياسة الفرنسية بخصوص مذبحة 'رهبان تبحرين' ومقايضتها بمذابح فرنسا إبان حقبة الإستعمار..في وقت يتشبث صقورفرنسا بالتحقيق في القضية وإلاارتقوا إلى المذابح التي طالت الجزائريين250ألف ضحية والتي تم التغاضي عنها مقابل مقايضات سابقة..وإلا التلويح ب''لوكيربي2''..والآن حان الوقت بالنسبة للمغرب لِلَعب سياسة هجومية وانتزاع اعتراف من الضفة الشمالية بسيادته على كامل أراضيه المحررة والمحتلة دون التنازل أوأي صك مكتوب لهما حيث سيظل هذا 'الجرح'مفتوحا لإنتزاع (ابتزاز)الأعداء….

  • essyas
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:42

    قليلون من كتبوا الثاريخ المغربي بموضوعية.فلكل ناحية او جهة ثاريخها.حبدا لو كتب اسادتنا الأ جلاء ثاريخ المغرب بحدوده القديمة الى حين حدوده الحالية.بداية من القرن الثامن عشر متلا.حتى لو آقتضى الأمر ان يجتكع فيه أكثر من مؤرخ و باحت.لنعلم و نتعلم نحن و التابعون.بل وحتى الأخرون الحاسدون و الناقمون.
    لمن عشر مثلا

  • ziati
    الأحد 2 نونبر 2014 - 19:56

    لقد شاهدنا كيف ان ملك اسبانيا السابق قدم اعتذاره
    لليهود بعد رضوخه للضغوط التي مارستها عليه اسرائيل واللوبي الصهيوني في اوروبا بدعوى التهجير القسري والخسائر التي لحقت اليهود اثناء تواجدهم جنبا
    الىجنب مع المسلمين باﻷندلس!!!وستستمر هذه الضغوط حتى تقوم اسبانيا بتقديم تعويضات عن هذه "اﻷضرار" اين نحن من هذا؟ فاﻹسبان صبوا جام غضبهم وسمومهم على منطقة الريف ولى زالت اﻷرض والساكنة تعاني منه الى اﻵن!! فعلى ألمجتمع المدني بالمنطقة ان يتكتل لرفع دعوى ضد اسبانيا لدفعها لتقديم تعويضات على جرائمها ضد اﻹنسانية التي اقترفتها بمنطقة الريف!!!

  • حسن ابطوي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:05

    تحية للكاتب المقتدر المناضل الفاعل باستمرار ,بهذا البحث العلمي القيم يمكن لساكنة الريف ولنخبها التحرك من اجل استرجاع حقوقها وعلى المستعمر الاعتراف بجراىمه التي لحقت الابرياء فعاىلاتنا ماتت بالسرطانات وهذا مثبت في شهادات الوفيات وكذا داخل المستشفيات ، الف تحية للاخ مصطفى ومزيدا من التالق والنجاح

  • ابن الريف
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:06

    ايس فقط اسبانيا و فرنسا لكن اكبر اامتواطئ هو النظام المخزني المغربي

  • عبدالاله الريفي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:06

    نعم عبد الكريم الخطابي هو فخر لكل المغاربة بجميع اطيافه اكانو عربا او امازيغ الاهم من هدا كونه مغربي امازيغي حتي النخاع لقن المستعمر دروسا وعبر في الخطط الحربية وكان هو مبتكر حرب العصابات بامتياز وتجلي دلك في عدة معارك منها ظهر أوبران في يونيه 1921، ومعركة جبل عروي او ما يصطلح عليه مدبحة جبل عروي او عهد او عروي التي لقنت فيها قبلتي بني بويحي و بني وكيل المستعمر الاسباني درسا لن ينساه ناهيك علي اهم المعارك التي خاضها المجاهد مولي محند معركة انوال سنة1921 التي ابانت فيها المقاومة الريفية عن حنكتها وبارعتها في مقارعة العدو الغاشم بزعامة الاسد المغربي عبد الكريم الخطابي رحم الله اسطورة الريف الدي ما فتئ المخزن محوه من الداكرة الشعبية لكل المغاربة وجعله تاريخا محاصرا نمر عليه مرار الكرام احب من احب وكره من كره ستظل يا اسد الريف شامخا في عيون كل المغاربة كشموخ جبال الريف

  • قدوري حميد
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:27

    رحم الله المجاهدين وعلى راسهم المجاهد الاسدالكبير عبد الكريم الخطابي.ولكن ماذا بعد الاستقلال. الحكرة والاستغلال للريفيين وللقرويين عموما،فحزب الاستقلال كان يقول للقرويين حاربو المستعمرلننال الاستقلال في حين يذهب علال اللفاسي الى اهل فاس و يقول لهم ادرسوا تعلمو لكي تحكموا بعد االاستقلال على من يحارب في الجبل.والنتيجة غرس الفاسيين في المناصب العليا وتهجير الريفيين.فشعار الاستقلاليين المغرب لنا لا لغيرنا.

  • زيانية
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:38

    اسبانيا و فرنسا لم تقوما سوى بتلبية وعد الحماية التي طلبها المخزن ضد القبائل الامازيغية الثائرة منهما, و اظن ان فرنسا و اسبانيا اوفيتى بوعهدهما و نجحتا في حماية المخزن المغربي لهذا بقي هذا الاخير و الى يومنا هذا صديقهما و ما هذه الصداقة الا شكرا و عرفانا منه للدولتين .

    و الا فما سر استمرار الصداقة بين المخزن المغربي و فرنسا و اسبانيا ؟ الصفقة نجحت و تمكن الاول من الحفاظ على عرشه و اخضع الامازيغ و جعل بلطجيته القوميين من هل فاس حكاما , و فرنسا و اسبانيا من جهتهما مازالتا الى يومنا هذا تاخذ مقابل هذه الحماية ما تريده من سيطرة على الاقتصاد الوطني و ثرواته من الصيد البحري و الزراعي و الامازيغ خاصة احفاذ عبد الكريم الخطابي و موحى و حمو الزياني يدفعون ثمن عصيانهم و ثورتهم الشعبية ايام السيبة .

  • إسلام
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:46

    أتمنى من مؤلفي في مجال السينما والتلفزيون أن يقدم لنا عملا تلفزيا ضخما (يمول من شركات إنتاجية معروفة في المغرب ) يحكي قصة البطل الحي في ذاكراتنا عبد الكريم الخطابي وقيادته الحكيمة في كسر أنف المستعمر الإسباني والفرنسي وإلقاء الضوء على معركة أنوال وعلى التحرك الدولي الذي كان أنداك بدون فائدة لكسر شوكة المجاهدين ……وأن نحاول أن نخرج تاريخنا المشرف من سجن الكتب والمكتبات إلى الإعلام. ربما تتفقون معي أننا نقرأ قليلا لكننا نشاهد التلفزة كثيييييرا. وهي فرصة للجيل الصاعد أن يتعرف على أشياء تنفعه بدل تسويق التفاهات من برامج ومسلسلات ترجعنا إلى الخلف وتقدم صورة سلبية على بلدنا.

  • قدوري حميد
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:48

    رحم الله المجاهدين وعلى راسهم المجاهد الاسدالكبير عبد الكريم الخطابي.ولكن ماذا بعد الاستقلال. الحكرة والاستغلال للريفيين وللقرويين عموما،فحزب الاستقلال كان يقول للقرويين حاربو المستعمرلننال الاستقلال في حين يذهب علال اللفاسي الى اهل فاس و يقول لهم ادرسوا تعلمو لكي تحكموا بعد االاستقلال على من يحارب في الجبل.والنتيجة غرس الفاسيين في المناصب العليا وتهجير الريفيين.فشعار الاستقلاليين المغرب لنا لا لغيرنا.

  • brahim
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:59

    c'est vrai la famille de allal el fasi qui ont le pouvoir au Maroc mnt tu trouve el fassi par tout par contre les rifains les vrai combattants sont a l'étranger qui combattre contre la vie malheureusement

  • بوخريص
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:18

    نحن في حاجة لمن يكتب ثاريخ المغرب ككل.جبالة .ريفيين.بربر. امازيغ.صحراوة او عرب.في حاجة إلى اقلام موصوعية تكتب عن تاريخ المغرب.كل المغرب وما عاشه أجدادنا وكيف عاشوه.يجتمعون عليه او كل واحد على حدة.المهم ان نعرف.ان نفهم.بدون نقص او زيادة.وبدون تحريف.
    .

  • Pourquoi Le RIF appauvri
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:30

    Nous voulons toujours connaitre la réponse à notre interrogation :Pourquoi LE RIF est une région riche,mais elle est pauvre ? quand on parle de la pauvreté,nous mettons l'accent sur Les infrastructures de base comme Les Routes,les autoroutes,les cliniques,les hôpitaux,les universités,les zones franches et artisanales ,commerciales,les pôles de technologies divers et variés…etc

    L’Espagne a pillé Le RIF durant des décennies,Les MINES de fer à titre d'exemple dont elle a volé des quantités considérables qui se comptent par millions de tonnes…Pourquoi LE MAKHZEN n'ouvre pas les mines de fer du RIF ? mais attention la production et la rentabilité de ces mines doivent contribuer au développement local pas aux descendants (CLAN) de ALLAL AL FACHI qui a réduit le peuple marocain à des serviteurs,esclaves économiques de sa CASTE de voleurs des richesses de la nation marocaine

    On refusera avec force que LES FACHIS se portent volontaire de défendre les intérêts des RIFAINS…etc

  • جواد أكنول
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:33

    يوجد مثل هذا البحث باللغة العربية وكان مشروع بحثي في الاجازة ولكن لأنه بالعربية لم يعر له أحد اهتمام علما أنني تحدثت فيه عن حقائق ذكرت لأول مرة باعتراف المعهد الملكي للأمازيغية والمكتبة الوطنية و باحثين و أساتذة

  • Anoual
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:22

    السلام عليكم
    للعلم فان اسم انوال ممنوع ان يكتب في كناش الحالة المدنية!
    حلل وناقش عزيزي القارىء !
    أيضاً الكل يعرف أهمية معركة انوال' فهل سمعتم عنها يوما في قنواتها ! أكيد موجودة في مقرر التاريخ … ولكن في نصف صفحة!!!
    حسبنا الله…

  • عبد المجيد ريفييي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:29

    رحم الله المجاهد الشيخ عبد الكريم الخطابي وجميع شهداء الريف.وأقول للذين يكتبون بالفرنسية لماذا تكبدون عناء الكتابة لأن هذا موقع عربي ليس فرنسي.اكتبوا بلغتكم لإن الفرنسيون ألف ألف مستحيل أن يكتوبوا بلغة العربية في مواقعهم.

  • abrouti trimicha
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:26

    Pourquoi les autorités marocaines n'ont jamais demandé réparation à ces deux pays ,malgré les faits justiés ???pourqoui ce silence complice?pourquoi ce Black Out sur ces événements considérés comme crimes de guerre qui consolide la thèse du complot ???
    Ou simplement par peur que ces deux pays révèlent la vraie vérité de sur les complices dans ce crime de guerre

  • hadouchi
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:50

    ليس اسبنيا وفرنسا وحدهما المسؤولان على تسميم شعب الريف رغم ضلوعيتهم المباشرة فهناك من كان يتعاون معهم من المغاربة يجيب الكشف عن هويتهم ومحاكمتم او محاكمة لقبورهم وتصنيفهم بالخوانة للوطن وازالة رمزيتهم الزائفة وتغيير لا سماء كثير من شوارع في مختلف المدن الحاملين لاسمائهم كرد الاعتبار للمغاربة والريفيين على وجه الخصوص.

  • zouhair
    الأحد 2 نونبر 2014 - 23:52

    notre identitee est la victime plus sonnante, un livre en francais et des commentaires aussi !!….

  • agzennay
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 00:07

    il ne faut pas oublier que le régime espagnol est vraiment dans l'embaras dans cette affaire; les hauts fonctionnaires de l'eata espagnol veulent tout dire sur cette quastion, question de se réconcilier avec la population nordique du Maroc, et avec leur histoire coloniale que les historiens hispagnoles menacent de publier (beaucoup d'écritures en instance car le régime préfère attendre, le seul handicape, c'est le Maroc qui est impliqué et que les Espagnoles ne veulent pas dénoncer officiellement car des conventions les lient, notamment dans des choses classées secrets d'Etat, parmi lesquelles se trouve cette question épineuse qui embête le Maroc plus que l'Espagne. Je vous conseille de lire "Espana en siclo vente" pour mieux comprendre mes propos…

  • dris
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 03:56

    quelle est la relation entre la guerre chimique de 1926 et le cancer de l estomac en 2014? . C. est n importe quoi. les causes du cancer dans le Rif sont les produits alimentaires de la contrebande! ,

  • maghribi
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 04:51

    au n°24
    Et nous .. nous sommes amazigh et comme j'ai pas tifinagh je peux parler avec la langue avec laquelle je me sens mieux….ni l'arabe ni le français sont mes première langue alors je suis libre de choisir.
    inchallah le commentaire suivant je vais l'écrire en anglais

  • lahaye
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 08:38

    d'enfants de victimes et aller à lahaye. consulter un avocat pour des conseils avant..
    la france n'arrete pas de nous parler des droits de l'homme alors qu'elle chez elle!!on va voir ces droits??meme a titre individuelle creer une association

  • لقمان سقراط
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 08:47

    نامت أفئدة العارفين فكم من امرأة ماتت بسبب أثر بقايا الغازات السامة وكم من رجل أصيب بالسرطان والريف لا يستحق المستشفيات ولا التعويضات من طرف الصهاينة فرحمك الله يا أرض الريف وأسكنك فسيح جناته يابن عبد الكريم الخطابي

  • أحمد بن شريف
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:21

    الحرب التي شنتها قوى الاستعمار على المغرب بما في ذلك الاستعمار الإسباني ، تأتي في سياق تاريخي خاص، يجد تفسيره في نزوع هذه القوى نحو استغلال مقدرات الأمم الأخرى ، بغض النظر عن القانون الدولي ، وبغض النظر أيضا عن الأخلاق التي تبشر بها الأديان ، ولا سيما السماوية منها. إنها باختصا – وحسب رأينا المتواضع – الهجوم الامبريالي الاستعماري الذي يبيح استخدام أي سلاح ، بما في ذلك المحرم دوليا ، لكسر شوكة المقاومة ، ومحاولة إخضاعها لمشيئته . نحن اليوم أمام تحد جديد ، ينبغي رفعه من قبل النخب العلمية الباحثة في المغرب ، ونعني به بالتحديد وضع ملف الغازات السامة المستخدمة من قبل الإسبان في حروبهم ضد المغاربة ، عامة ، والريفيين ، خاصة تحت المجهر للتشخيص والدراسة ، والخروج بخلاصات ، تصلح لتكون سندا في ما يأتي من الإجراءات الأخرى ذات طابع سياسي وحقوقي وقانوني ، يعنى بالجوانب الجنائية والمدنية ، وفق التشريعات الدولية ، التي تنظر في حروب الإبادة المرتكبة من قبل الدول والحكومات ، هنا وهناك …

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 5

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29 4

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن