باحث يرصد أبعاد الضحك السياسي للمغاربة على الفيسبوك

باحث يرصد أبعاد الضحك السياسي للمغاربة على الفيسبوك
السبت 7 مارس 2015 - 09:15

صدر أخيرا كتاب نقدي لمحمد مفضل، أستاذ باحث بجامعة شعيب الدكالي، موسوم بعنوان “السخرية في الثقافة الرقمية”، عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، يتناول المؤلف فيه بروز السخرية الرقمية كآلية من آليات النقد السياسي والاجتماعي خلال وبعد الربيع العربي.

ويتكون الكتاب من أربعة فصول، يتناول الأول والثاني مقدمات نظرية للتعريف ببعض المفاهيم الأساسية في البحث، كالحياة اليومية والخيال النتري والحوارية، ويركز الفصل الثالث على تحليل المنشورات الساخرة على الفيسبوك، فيما يعتبر الفصل الرابع تحليلا تفصيليا لعلاقة ممارسة السخرية بالسلطة والمجتمع والثقافة.

الثقافة والسخرية

ويعتبر هذا الكتاب تجربة جديدة في مجال الدراسات الثقافية للفضاء الافتراضي، ودراسة مؤسسة في هذا المجال لتوجه نقدي جديد في الثقافة العربية، حيث إن دراسة السخرية في الفضاء الافتراضي للفيسبوك تستدعي مقولات نقدية جديدة تتماشى والتطور الحاصل في التواصل داخل المجتمع الإنساني.

وأطر محمد مفضل تحليله لهذه الظاهرة، عبر مقاربة نقدية تفترض وجود ترابط قوي بين طبيعة السخرية الرقمية كتعبير، ونقد، ومقاومة، وطبيعة علاقات السلطة السائدة والقيم الثقافية المهيمنة.

ومهد الكاتب لتحليل هذا الترابط بمقدمات نظرية تهم أساسا علاقة السخرية بالثقافة السائدة، حيث أكد أن الثقافة تحدد طبيعة السخرية، وحدودها وآلياتها النقدية، محاولا تتبع أوجه التشابه بين بعض المقولات الأساسية في نظرية الأدب وطبيعة النص الرقمي.

وأكد الكاتب على علاقة السخرية اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيسبوك بالحياة اليومية، كفضاء حقيقي لتشكل القيم وممارسة المقاومة للسلطة المهيمنة، والتعبير عن الخيال النثري، وعن فلسفة الإنسان العادي في تفاعله مع الأحداث السياسية والمعيش اليومي.

أشكال السخرية على الفيسبوك

واستعرض المؤلف مختلف أشكال السخرية الممارسة على الفيسبوك، مع تحديد واضح لها كالباروديا والتهكم والهزل والاستهزاء والفكاهة والضحك. وتوصل خلال تحليله لعينة من المنشورات الساخرة نشرها فيسبوكيون مغاربة لخلاصات أساسية تهم واقع الممارسة الساخرة على الفيسبوك.

وبعد تقييمه للممارسة الساخرة من حيث كونها خطابا للنقد والمقاومة ودورها في إبراز علاقات السلطة، ختم الكاتب عرضه بتحليل للمعطيات من خلال نماذج نقدية تحليلية في الدراسات الثقافية وخصوصا نظريتين أساسيتين، نظرية الأبعاد الثقافية للهولندي هوفشتيدا ونظرية التغير القيمي للباحث الأمريكي انغلهارت.

وقدم في نهاية البحث خلاصات مهمة تتعلق بطبيعة الثقافة السائدة في المغرب، من حيث تقبل المغاربة للتوزيع غير المتكافئ للسلطة، ومدى إيمانهم بالقيم الفردية كحقوق الإنسان والمساواة، ومدى استعدادهم لتقبل التغيير، كما ناقش نظرية التغير القيمي وخصوصا التقابل الذي تتبناه هذه النظرية بين قيم البقاء وقيم التعبير عن الذات، ومدى وجود تقابل فعلي بين هذه القيم في المجتمع المغربي.

ويؤسس هذا الكتاب لنظرة جديدة للسخرية، من خلال تركيزه على البعد الإيديولوجي والثقافي لفعل السخرية، فالسخرية ليست فعلا نقديا منعزلا ينتجه شخص لاستهداف شخص آخر، أو مؤسسة اجتماعية، أو سياسية، بل تعبير من خلال الحياة اليومية للمواطن في تفاعله مع المعيش، عن مواقع خطابية في إطار صراعات ايديولوجية، أو علاقات سلطة غير متكافئة، أو نقاشات بين مجموعات تتبنى قيما ثقافية مختلفة في مجتمع معين.

وتضيء دراسة السخرية، من هذا المنظور، خريطة الصراع القائم بين المصالح والإيديولوجيات والقيم، وبالتالي شكل النموذج الثقافي الذي يتشكل باستمرار، من خلال التجربة الحية والتفاعل بين الذوات في الواقع الفعلي والافتراضي على السواء.

‫تعليقات الزوار

6
  • مغربي أصلي
    السبت 7 مارس 2015 - 09:39

    غير أن الفكاهة الرقمية هذه الأيام قبيل الانتخابات بدأت تركز على شخصيات
    من الحكومة وأنبه اصحاب الفيسبوك والواتساب بأن ترويج هذه الفكاهة المقصودة ليس الهدف منه الضحك والابتسامة بل أغراض مدسوسة تحت الضحك كيف؟
    ليس كل الناس يعرفون بنكيران وعمل الحكومة فمثلا فعندما تروج صورة له في الواتساب بأذنين وينعث بتجويع الشعب فقد تعلق هذه الصورة بذهن المتفرج على الصورة الذي لا يعرف عن السياسة شيئا سوى هذه الصورة التي قد تعلق بذهنه و تجعله يصوت بها في الانتخابات.
    والنصيحة التي أقدمها لكم معشر مستعملي الفايسبوك والواتساب وغيرهما وهي أن لا تساهموا في نشر هذه الأشياء والصور الملغومة .
    اجعلها تتوقف عندك ولا تنشرها .
    إن العدو الأكبر للحكومة الحالية ليس المعارضة بل الجهل والأمية والفقر.

  • mina rkiza
    السبت 7 مارس 2015 - 09:51

    هدا الكتاب ليس منصف في حق الفيسبوكيبن والفيسبوكيات المغاربة لأنه ركز علي جانب واحد فقط ومحدود أيضا في الفيسبوك ونسيا أو تنسا أن الفيسبوكيبن المغاربة لهم دور مهم وفعال في تحسين صورة المغرب في هدا الفضاء المفتوح ابتداءا من الأنشطة الملكية الي تتبع تحركات ملف قضيتنا الوطنية والقضايا الدولية وتأثيرها على المغرب وانا شخصيا فيسبوكية واعتبر نفسي سفيرة الي وطني من غير أوراق اعتماد او جواز سفر ونحن نخدم وطننا بطريقتنا الخاصة حتي وإن كنا لانحضي بالاعتراف فالامر تشريف وليس تكليف ولا أتخيل الفيسبوك من دون فيسبوكيين مغاربة ووجود جرائد الكترونية مغربية أيضا وعلي رأسها هسبريس اكيد سيكون الأمر كارثي في هدا الفضاء المفتوح الدي يؤثته الفيسبوكيبن فتحية لهم من هدا المنبر

  • فاطمة
    السبت 7 مارس 2015 - 10:43

    نعم انهم يساهمون في التغيير ويعكسون واقع السياسيين المغاربة ومن افضل المتهكمين الساخرين هو الرايس الساخر

  • momo
    السبت 7 مارس 2015 - 10:57

    الجميل في الفايسبوك هو أنه المتنفس المميز لممارسة مايسمى بالضحك السياسي بدون قيود ومشاركته عبر العالم، بمعنى ضرب عصفورين بحجر واحد : نقد سياسي وضحك
    أستاذ لمحمد مفضل نطلب الله أن يزيد في عمره لكي يزيدنا من علمه

  • مشاكس
    السبت 7 مارس 2015 - 13:14

    أتنمنى من الباحث أن يدرس أثر " الضحك على الذقون " على المجتمع …

  • ziko
    الأحد 8 مارس 2015 - 02:18

    c'est bien de rigoler mais pas pour rigoler «».

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب