كتاب يُوَثق حياة "أكوزال" .. مقاوم ورجل أعمال عصامي

كتاب يُوَثق حياة "أكوزال" .. مقاوم ورجل أعمال عصامي
السبت 11 يوليوز 2015 - 09:20

احتفى كتاب جديد أعده الإعلامي المغربي، محمد نبزر، موسوم بعنوان “مولاي مسعود أكوزال، رجل من أعلام الجهادين”، والذي صدر عن منشورات “لاكروازي دي شومان” في طبعة فاخرة، بهذا المقاوم الكبير، ورجل الأعمال العصامي الذي جرب العمل في التجارة والصناعة.

الكتاب تتصدره صورة مولاي مسعود أكوزال، وهو يتقدم للسلام على الملك محمد السادس، مع إهداء جاء فيه “رمز سيادة المملكة المغربية، ورائد نهضتها، وضامن وحدتها واستقرارها، وقائد تنميتها الاقتصادية والبشرية”، وإلى روحي محمد الخامس والحسن الثاني.

ويتضمن الكتاب، الذي ستكون مداخيله هبة لبيت مال القدس الشريف، فصولا عديدة بدء بالنسب الشريف للمترجم له، والرجل المقاوم وانتمائه إلى حزب الاستقلال سنة 1950، واندلاع ثورة الملك والشعب، فحدوث انعطاف في تواصل أكوزال مع المقاومين وإيصال الدعم لهم، وإمداداته لجيش التحرير بالشمال.

ويحوي الكتاب شهادات عن جهاد أكوزال من منطقتي فاس ومكناس، والرجل الوطني التي تأتي قضية الوحدة الترابية في صلب انشغالاته، وحضوره في المسيرة الخضراء بالمساهمة في التموين واللوجيستيك، وإطلاق أولى المبادرات الاستثمارية بالصحراء، ومواكبة حرب الصحراء ومواساة أسر الشهداء.

وانتقل معد الكتاب، الحافل بالصور والشهادات والوثائق، إلى الحديث عن أكوزال “الرجل المعتز بانتمائه المغاربي العربي الإسلامي”، من خلال دعم جبهة التحرير الجزائرية ومصادقة بعض قيادييها، ونصرة ودعم القضية الفلسطينية.

وأفرد مع الكتاب فصلا للحياة التجارية لمولاي مسعود أكوزال، وآخر “للرجل الصناعي” الذي أقام مطحنة بمكناس مطلع الستينات ودخل عالم صناعة المنتوجات البحرية واستثمر في قطاع الدباغة والصباغة وولج قطاع الكيماويات، وشق طريقه إلى الأسواق في كل القارات، وحضوره اللافت في المجالين المالي والفلاحي.

وتحدث الكتاب عن أكوزال “الرجل المحب للعلم والعلماء”، وعن “الرجل الاجتماعي” الذي يدعم الأعمال والجمعيات الاجتماعية والرياضية والفنية والصحية، من قبيل إسهام معامل الزيوت بمكناس في إقامة مجسم باب منصور بساحة لاكونكورد بباريس بمناسبة تظاهرة زمن المغرب في فرنسا.

وكتب امحمد بوستة، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال، في تصدير الكتاب “انطلق أكوزال بروح عصامية تمتاز بالاعتماد على النفس، وعلى الجد والاجتهاد في المجال التجاري والاقتصادي والصناعي، مع روح الابتكار والإبداع، ولم تكن هذه الروح منعزلة عن التوجيه الوطني”.

وفي تقديم الكتاب، قال سعد الدين العثماني، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إن “مولاي مسعود أكوزال كان حاضر في عمق الأحداث السياسية والعلمية، التي عرفتها بلادنا، وأسهم بفاعلية في دعم قضية الصحراء المغربية، بدءا من دوره في المسيرة الخضراء إلى المساهمة في الجهد التنموي والاقتصادي للأقاليم الصحراوية”.

وفي الاستهلال، قال معد الكتاب محمد نبزر إنه “إضافة إلى هذه الحمولة المتعددة الصور والدلالات في حياته، وفضلا عن مكانته الوطنية والمقاوماتية والاقتصادية والصناعية، كانت في مساره جوانب أخرى إنسانية مضيئة ، فهو رجل محب للعلم والعلماء، وله معهم مواقف كثيرة، كريمة فضيلة، كما مواقفه مع الطلبة”.

‫تعليقات الزوار

34
  • TENIRO
    السبت 11 يوليوز 2015 - 10:05

    Un grand Homme, malgré ce qui a était dit ;il renferme dans son regard profond un grand AMOUR pour sa patrie ses origines .Une fiéreté du MAROC en general et MEKNES en particulier, que Dieu le preserve et lui donne santé et bonheur ainsi que toute sa famille .VIVE le ROI et VIVE le MAROC .

  • OMAR SOUIRI
    السبت 11 يوليوز 2015 - 10:25

    إلى الحديث عن أكوزال "الرجل المعتز بانتمائه المغاربي العربي …( والقادم من سوس)????

  • من الخرطوم سلام
    السبت 11 يوليوز 2015 - 10:26

    السلام عليكم ورحمة الله

    تحيه واحترام لشخص السيد / مسعود اكوزال الرجل الذي اشهد بانى قابلته حيث قبلت دعوته لمائد عشاء فى بيته العامر بمكناس واشهد، انى ادهشانى بثقافته وبروز شخصيته مما اثر فى نفسي الى اليوم منذ سنوات.
    حقا هو جدير بالتوثيق لسيرته حدير بالشباب اليوم ان يقفوا عليها وهى عظه.
    والسلام

    من الخرطوم سلام

  • Fedic
    السبت 11 يوليوز 2015 - 10:26

    مولاي مسعود
    تحية كبيرة للرجل المحب لبلده و لملكه ،المساهم في تنمية تجارته ،الرئيس الشرفي للجامعة المغربية للصناعات الجلدية

  • عبدالباسط يونسي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 10:44

    بالإضافة إلى ما قيل عن السيد مولاي مسعود أكوزال فهو فعلا كان رجلا وطنيا ورجل أعمال بامتياز رغم الظروف الصعبة التي كانت واردة في القرن الماضي، وكل ما أتذكره أن السيد مولاي مسعود كان حاضرا في المسيرة الخضراء بمساهمته في التموين واللوجيستيك وكذلك تنظيم رحلات للصحراويين لزيارة المدن المغربية وأذكر منها بني ملال حيث عايشت هذه الأمور في وقتها، كما كان فعلا رجل المبادرات الاجتماعية.

  • اكوزال
    السبت 11 يوليوز 2015 - 11:22

    للاشارة فمولاي مسعود اكوزال سوسي من منطقة ادوكنضيف وليس بفاسي ولا مكناسي انسان عصامي بدا حياته من الصفر

  • ahmed
    السبت 11 يوليوز 2015 - 11:52

    بانتمائه المغاربي العربي الإسلامي"، المغاربي الاسلامي اي نعم العربي لاش السيد راه من ابناء اداوكنظيف…

  • المهاجر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 12:41

    تحية خاصة لكل المناظلين المغاربة اللدين رفعوا الراية المغربية. ولكن بالنسبة للسيد فتاريخه معروف وهو شاهد عليه.

  • ali
    السبت 11 يوليوز 2015 - 12:47

    En somme c'est un grand monsieur qui aime sa patrie un grand fidèle à ses convictions ;qu'il soit FASSI MARRAKCHI RBATI MEKNASSI SOUSSI ETC C'est un marocain qui mérite respect; Arretez s'il vous plait de citer son origine Parler de ce qu'il fait à ce pays et laisser son origine ;;on est fière d'avoir ces hommes parmi nous

  • hemmou
    السبت 11 يوليوز 2015 - 13:00

    أن يتسم الشخص بكل الخصال و يحضى بالثناء والثراء شيء جميل، لكن أن يتنكّر لأصله أو ينسى أو يتناسي ذكر أصوله فهذا رديء/ أكوزال هذا من منطقة إذاوكنيظيف و بالذات من قرية إفولوسن الكلّ يعرفه بكرمه و مساعدته للفقراء، لكنه ليس مكناسيا او فاسيا و ليس عربيا بل بربري أمازيغي. il faut rendre à César ce qui appartient à César

  • أهـــــدار
    السبت 11 يوليوز 2015 - 13:48

    هدا الرجل العصامي المخلص لدينه ووطنه , أحببته لخلقه النبيل وكرمه اللا محدود ..كان عاملا إيجابيا في الإقتصاد والمجتمع خلال فترة من فترات المغرب قبل وبعد الإستقلال ..وأيام المسيرة الخضراء وبعدها .جزاك الله على كل أعمالك الجليلة لهدا الوطن وأياديك البيضاء على أبناء بلدتك وطنك..
    أرجو النشر

  • العلوي الحمدي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 15:15

    قليلا ما تجد باطرون كمثل مولاي مسعود ما شاء الله يلم بصناعات مختلفة فمن انتاح الزيوت والدقيق الى صناعة الجلد حتى لقب بملكه، الى الصناعات الكيماوية الى صناعات التحويل السمكي الى الصناعات الحديدية الى غير ذلك وكل هذا بفضل ذاكرته ما شاء الله التي تحفظ له ادق المعلومات عما رآه او سمعه
    كنت ضمن فريق المهندسين الذين عملوا بجانب مولاي في فترة التمانينات وكنا نجد انفسنا دائما امام معلمنا بامتياز رغم انه امي ولا زلت اعمل بما ردده دائما على مسامعنا : الصناعة التي لا تتطور باستمرار فمآلها الى الزوال .
    و أطال الله عمره فهوليس فحسب سوسيا اومكناسيا و انما ولي من اولياء الله المغرب

  • الشريف
    السبت 11 يوليوز 2015 - 16:07

    لا بد من دكر السلبيات و المشاكل التي ادا بها م مسعود . الكثيرون لا يعرفون قضية الزيوت المسمومة التي يا عتها شريكة م مسعود للمواطتين المغاربة و تسببت في أمراض و ا،يعايقات ليومنا هذا

  • محمد
    السبت 11 يوليوز 2015 - 16:09

    أنا أقطن بحي السلام سيدي سعيد بمكناس غير بعيد عن معمل السيد مولاي مسعود لانتاج الزيت. ما زال عالقا بذاكرتي أنه في نهاية الثمانينات وعلى إثر انخراط عمال المعمل في النقابة، قام بطرد المكتب النقابي من العمل ورأيت بأم عيني عمال العمال تطاردهم القوات العمومية. اضطر العمال إلى التوجه إلى القضاء الذي أنصفهم، لكن صاحب المعمل رفض تنفيذ الحكم.
    أما عن مشاركته في المقاومة، فلا دليل عليها إلا إذا كان المقصود الانتماء إلى حزب الاستقلال.

  • مغربي وافتخر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 17:10

    قريت بعض التعاليق في الاعلى ثار انتباهي ان ناس كتار شارو بان اصل المقاوم "اكوزال" هو امازيغي الاصل وليس بفاسي او مكناسي. آسيادنا هذا ماشي إشكال مادام أن أصلو مغربي بكل افتخار

  • مغربي وافتخر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 17:10

    قريت بعض التعاليق في الاعلى ثار انتباهي ان ناس كتار شارو بان اصل المقاوم "اكوزال" هو امازيغي الاصل وليس بفاسي او مكناسي. آسيادنا هذا ماشي إشكال مادام أن أصلو مغربي بكل افتخار

  • السيد
    السبت 11 يوليوز 2015 - 17:36

    و أسهم في إعاقة آلاف المغاربة و حرمهم من نعمة الحركة و المشي جرّاء الزيوت المسمومة التي كان ينتج و يبيع للمغاربة حتى حصد أموالا لا تعد و لا تحصى مكنته من تزوير تاريخه .
    اتقوا الله فينا يا صحافة. فمسعود إبّان المقاومة كان يحصد الأموال عن طريق بيع الزيوت المسمومة و لم تظهر الإعاقات حتى بداية الستينات من القرن الماضي.
    فلعنة الله على المنافقين الذين يُشترُون بدراهم معدودة ليزوروا الوقائع.

  • فهد اﻻطلس
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:04

    هل يعلم بعض المعلقين شيئا عن قضية الزيوت المسمومة في ستينيات القرن الماضي والتي تم طي ملفها والتغاضي عنها بالرغم من أن مئات المواطنين ﻻ زالوا يعانون من مشاكل صحية خاصة في جهة الغرب؟

  • كنغر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:05

    فقط وكاضافة لتعليقين يتيمين من بين كل التعليقات واللذان تطرقا لسلبيات الرجل فعلا كنت شخصيا اتمرن في احد مصانعه وكنت حديث التخرج كان الرجل يسب العمال باقبح السباب ويضرب رجالا في سن والدي وهو ما لم اكن استصيغه ,المهم الكمال لله ويحسب لرجل انه فتح بيوتا كثيرة ’بالنسبة لبعض الاخوة الذين يتطرقون لمسالة تنكره لامازيغيته أقول لهم انتم لا تعرفون الرجل فالمصنع الذي كنت اتدرب فيه كل مسؤوليه وبلا استثناء امازيغ لدرجة ان عنصريته اتجاه العرب معروفة يعني شيء لا يخفى على احد ,لكن اللغز الحقيقي بالنسبة لي هو مصدر تروثه والتي لا يمكن لعقل عادي ان يستوعب ان مصدرها العصامية وكان يدور عالديور ابيع زيت العود ثم اشترى بعدها محلا صغيرا بمكناس لزيت العود وهي اصل ثرائه بعدها انطلق وتفتقت عبقريته ليتحول الدكان لاكثر من ثلاثين شركة موزعة بين اختصاصات متعددة شي واحد اقنعنا بهاد الشي يعني من حانوت صغير لامبراطورية في زمن ليس بالطويل ومع إمكانيات المغرب المادية والإدارية بزاف عالتصديق مما دفع بالبعض لمحاولة معرفة حقيقة مصدر ثرائه منهم من يقول كان من السواسة اللي كحفرو عالكنوز والله اعلم

  • السوسي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:21

    °°°° اكوزال هو سوسي وليس فاسي او مكناسي وهو ليس كله ايجابي و انما له سلبياته هناك الزيوت المحروقة التي تسببت لامراض لبعض المواطنون وهناك العمال الذين طردهم اكوزال بدون رحمة ولا شفقة

  • أدرنــــــو
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:21

    رغم أن بعض الناس لا تعترف بالجميل ورغم أنهم استفادو من نجاحه أريد أن أقول كلمة صغيرة جدا في حق هدا الرجل العظيم.
    دخل عالم الإقتصاد فكان رائدا لايشق له غبار أثر في المجتممع والناس فكانت إنجازاته فاتحة خير لألاف الأسر والعوائل طيلة نصف قرن أو يزيد.شهد له الجميع بمناصرته لقضايا الوطن وبإختصار هو رجل من دهب وعزيمته من فــــولاد وقلبه يسع الوطن والعالم..حفظه الله لنا ورعاه ومتعه بالصحة والعافية وجزاه الله عنا كل الخير

  • السليماني
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:37

    رجعوه بسرعة ولي من اولاياء الله !! ومقاوم !! عجيب امر هاد الناس
    يتكلمون عن الرجل كأنه بيل جيتس صاحب ميكروسوفت الذي يتبرع بنصف ثروته للفقراء،في حين يعلم الجميع كيف لا يحترم قوانين الشغل و يطرد غالبا العمال…
    منتوجاته في قطاع الزيوت تشهد عليه لحدود الان اضعف منتوج واردئه في السوق المغربي هو منتوج شركات مسعود اكوزال للزيوت من زيت المادة °°°° الى زيت °°°° ( زيت الزيتون) لي كلاها ضروا المعدة لعدم جودتها و خلطها بالزيت الرومي ،كفى تلميعا لواقع هش واناس صحاب شكارة استفادوا من اوضاع تاريخية ولم يقدموا شيئا غير تراكم الترواث بشكل ملفت …
    بلا ما نذكر فضيحة الزيوت المسمومة في مكناس وتاثيرها على الاف الناس في المغرب كله في نهاية الخمسينات من القرن الماضي التي ذكر فيها اسم مسعود اكوزال …

  • يوسف
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:41

    لا أعرف عن تاريخه شيئا، ولا أريد الخوض فيه، لكن ما أعيه هو تشريده للعديد من العائلات وهضم حقوقهم من خلال سياساته العدوانية ضد العمال الدين كافحوا وناضلوا لكي يتبوأ °°°° مسعود الثراء و الغنى. أنا فرد من هذه العائلات، أمثل إبن لأحد العمال الدين لا يزالون لحد كتابة هذه الأسطر يطالبون بحقوقم التي طالتها يده المتسخة بعرق العمال في العديد من شركاته، وأخص بالدكر شركة capla ,تعالوا أمام هاته الشركة، وألقوا نظرة كي تشاهدوا وتسعون حقيقته و عنصريته على لسان العمال

  • مولاي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 18:57

    إسألوه من المسؤول على خلط زيت الأكل بزيوت محركات الطائرات وفرار المسؤولون إلى مرغشقر. الزيوت تسببت في شلل عدد كبير من المغاربة.

    °°°°

  • YLU
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:02

    اللاحسون و اللاحسات. تسونامي من المتملقين يمدحون شخص اغتنى على حساب الطبقة الكادحة و على حساب الشعب الجائع. هل تعلمون ان هذا الصحابي الجليل كان يستفيد من صفقات الدولة ويثقل دفتر التحملات باثمنة خيالية بذون رقيب. °°°° مسعود واحد من هؤلاء °°°° الذين اكلوا فسول المديونية و هم السبب في التقويم الهيكلي الذي شرد الشعب.

  • ALI TC
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:26

    جميع رجال الأعمال الناجحين لهم حساد كثر , كدالك مولاي مسعود..أغلب الدين يعارضونه كانو يعملون عنده وسرقوه ونهبوه ويعيشون الأن من خيراته و ثرواته..لا يجب نكران الجميل ..
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

  • مولاي مسعود
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:27

    مولاي مسعود رجل سوسي مكافح و ناجح ، ومن سوء حضه أنه ينتمي إلى من يسميهم بوزيد ومن معه بالعرق المعين ، هذا "العرق" الذي بنى ثروته بالكد والصبر وعرق الجبين.

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:56

    أي مقاومة وأي نضال لهذا الرجل لا حول ولا قوة إلا بالله إنما هو رجل رأسمالي °°°° أسس امبراطوريته المالية بفضل استغلاله المقيت للعمال الضعفاء خاصة بمدينة مكناس في أجلى تصور للعبودية المعاصرة ليقوم بطردهم بشكل جماعي ومهين بعد أزمته المالية وإنما يقوم الان بمحاولة تلميع صورته بإنتاجه لهذا الكتاب بعد سلسلة الفضائح التي رافقته مؤخرا

  • وزاني
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:31

    وهل نسيتم قضية الزيوت المسمومة وبطلها الرئيسي بنمسعود حبث تم خلط زيوت الطائرات الامريكبة مع الزيوت المعدة للاكل ونتج عنه اعاقات مست اسر مغربية مازالت لحد الان تطالب في اطار جمعيات……. لم تظهرالاصابات الا في 70 من القرن الماضي وتم سجن بنمسعود لمدة واطلق سراحه….قاليك المقاومة والاعمال الاجتماعية…..ادا كان امازيغيا هتيئا لك به

  • Ahmed EL BAZ
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:43

    Je profite de cette occasion pour exprimer mes grands respects et admirations à ce grand monsieur qui a beaucoup donné à son pays. Il a contribué au développement économique national via une panoplie d’investissements dans plusieurs domaines d'activités tout en créant bien évidement des opportunités d'emplois énormes ainsi que le développement des relations économiques bilatérales internationales notamment avec les USA.

  • Ahmed EL BAZ
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:17

    D’après mon père, qui m’a beaucoup parlé de M. Agouzal, ce dernier a beaucoup donné à la politique nationale avec une très grande générosité pendant plusieurs évènements nationaux et politiques du pays pendant des périodes critiques et historiques de notre cher pays notamment pendant la marche verte en mobilisant ses propres moyens logistiques et financiers pour défendre les droits et réaliser les rêves de ce pays.

  • Ahmed EL BAZ
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:50

    M. Agouzal a beaucoup donné aussi à sa très grande famille berbère et a beaucoup défendu sa culture.
    Dans notre époque, nous avons vraiment besoin de ce genre de leaders qui sacrifient beaucoup pour contribuer au développement du pays à tous les niveaux et inspirer les générations. Notre roi à bien dit qu’il faut choisir son camp : « ou on est patriote ou on est traître […] il n’y a pas de juste milieu entre le patriotisme et la trahison ».

  • مهدي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 01:41

    السلام عليكم اريدفقط توضيح وبيان على ماذكرفي بعض التعليقات من اجل الزيت المسمومة انا لست اعمل مع مولاي مسعود اوقريبامنه غير اني اعرف ه جيدا واعرف القصة للزيت اغزف انه رجل عصامي وغيور على وطنه واماالزيت المسمومة فليس له علاقة بها حيث ان هناك زيت مولاي
    ومن هذا الالتباس في الاسم وقع الخلط بانه مولاي مسعودكما ان الزيت المختصة بمولاي مسعود تحمل اسم باب منصوراوالنسر اوعافية هذا مايخص بزيوت مولاي مسعودوايس زيت مولاي. ومع هذا الالتباس فقدجرى التحقيق في العدالة واتضح انه لاعلاقة لمولاي مسعودبالزيت المسمومة وقدم الصحافة اعنذارله
    ولهذاارجوا ان اكون قد وضحت لقراء هسبريس الصحيح وشكرا والسلام

  • Jamal
    السبت 18 يوليوز 2015 - 10:05

    أنا كيميائي متخصص غير مغربي أعمل خارج المغرب. سنحت لي فرصة رائعة قبل حوالي خمسة عشر سنة بمرافقة السيد مولاي مسعود أكوزال خلال أسبوع تنقلت فيها معه بين مصانعه وشركاته وتعرفت وقتها على بعض نشاطاته، وقد كنت والله ولا زلت شديد الإعجاب بإخلاص هذا الرجل وهمته العالية حيث لا يتوقف عن العمل بطريقة متعبة رغم فارق السن بيني وبينه. هذه شهادة لهذا الرجل الطيب أشعر بأنها أمانة أحببت أن أضيفها

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين