24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مقاولات | مخطط الأعمال يضمن نجاح المقاولة في السوق المغربية

مخطط الأعمال يضمن نجاح المقاولة في السوق المغربية

مخطط الأعمال يضمن نجاح المقاولة في السوق المغربية

مخطط الأعمال للمقاولة هو بمثابة وثيقة عمل حيوية تضبط استراتيجية عمل المقاولة على كافة الأصعدة والمستويات، والذي يتم تحديده بناء على النتائج التي أسفر عليها مخطط دراسة السوق، إذ يؤكد الخبراء أنه لا يمكن أن نقوم بتحضير مخطط للأعمال خاص بمقاولة ما، من دون إنجاز دراسة حقيقية للسوق.

ويعطي مخطط الأعمال وضوحا للرؤيا بالنسبة للمقاول الشاب، والذي بدونه لا يمكن أن يتوفر على أرضية التي تمكنه من التحرك في سوق يشهد تناميا متسارعا للتنافسية بين مكوناته.

في واقع الأمر، لا يوجد نموذج موحد أو محدد لمخطط الأعمال، يقول منصف الكتاني رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، لكنه عموما هو وثيقة يتم إعدادها بعناية تضم كافة الجوانب المتعلقة بمجالات نشاط المقاولة سواء تعلق الأمر بالمنتوجات أو الخدمات التي توفرها، وكذا الفئات المستهدفة بدقة وبعناية والشريحة العمرية المستهدفة.

مخطط الأعمال يتضمن أيضا حسب المهنيين العاملين في مجال إنشاء المقاولات، قائمة بالموردين الذين يتم اختيارهم بعناية فائقة بناء على مجموعة من المعايير من ضمنها جودة المنتجات الأولية أو النهائية التي توفرها أو الخدمات التي تقدمها وأسعارها.

مسؤول من الوكالة المغربية لتنمية المقاولات، قال إن إنشاء المقاولات في حد ذاتها لم يعد يشكل مشكلا في المغرب، إذ أن هناك مجموعة من المساطر التي سهلت هذا الجانب، لكن في المقابل يظل مسألة التوفر على مخطط أعمال واضح ودقيق مسألة حيوية لأي مقاولة.

ويضيف نفس المسؤول أن مخطط الأعمال يتيح للمقاول التعرف على المنافسين، وهي مسألة ضرورية لتحديد مكان تموقع المشروع حديث النشأة في السوق.

كما يتضمن مخطط الأعمال خطة التسويق التي ستعتمدها المقاولة للترويج لبضاعتها أو خدماتها، والوصول إلى المستهلك أو الزبون النهائي. وهو ما يتطلب من المقاول التعريف بخصائص سلعته أو الخدمات التي يقدمها،

أنس الشرفي رئيس الجمعية المغربية لمراكز الأعمال، يؤكد أن التوفر على هذا المخطط يعد في واقع الأمر من أهم المسائل التي تقف وراء نجاح المقاولة، ويضيف في هذا الصدد "مخطط الأعمال يُمكن من وضع التوقعات الخاصة للمشروع ومقارنتها بالنتائج السنوية المحققة، وبالتالي الوقوف على أي خلل قد يتم تسجيله، لتدارك مكامن الضعف".

لكن واقع الأمر يؤكد، حسب أنس الشرفي، أن هناك شركات قليلة فقط التي تفهم أهمية مخطط الأعمال، وهي التي تنجح بشكل بارز في السوق المغربية، لأن مشروعهم يتسم بكونه متكامل يقوم على هيكلة مالية شفافة وواضحة، مما يساعد على تحقيق أفضل النتائج.

اكتشفوا Kangoo الجديدة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - hamada44000 الخميس 23 يناير 2014 - 08:23
il faut arreter de prendre les gens pour des cons et presenter les choses comme une science exacte. Depuis quand un plan d'affaire est stratégique pour une entreprise même s'il est basé sur une étude de marché, étude marketing, ..... Il est basé sur ces hypothèses et presente pas mal de lacunes qui le rendent caduque à bien des endroits. demandez à un expert des risques entre parenthèse dans une banque, ce qu'il en pense".
2 - الجوهري الخميس 23 يناير 2014 - 08:34
يمكنك بمخطط الاعمال ضبط جميع جوانب المقاولة الا من سيشتغل معك اي المستخدمين والمسيرين فهنا الكارثة العظمى تشغلهم وبعد شهر تصبح العدو الاول لهم المغاربة كلهم عقد ومشاكل ويفرغونها في صاحب المقاولة صدقوني يا اصحاب المقال اصعب نقطة في المقاولة هي من سيشتغل معك اما السرقة و التآمر و الكذب فحدث ولا حرج الله بلطف بهذا البلد وخلاص
3 - FromBelgium الخميس 23 يناير 2014 - 10:48
ما يضمن نجاح المقاولة في السوق المغربية هو مدى الاستعداد لرش كل مسؤول بالدرهم المطلوب
المشروع الناجح هو المشروع المنسوخ او المسروق من احد منافسيك
يجب ان لا تنسى القضاء على منافسيك في السوق بكل الطرق
لاداء فاتورات ممونيك يجب عليك استخدام شيك بدون رصيد
اذا كان لديك شريك لا تنسى ان تبدع في طرق الاحتيال عليه واقصاءه
تحت شعار الله يجعل الغفلة بين البايع والشاري شمتني ولا نشمتك
4 - خـــــــــــــالد الخميس 23 يناير 2014 - 11:12
المقاولة المغربية لا ينقصها مخطط أعمال بقدر ما تنقصها النوايا الحسنة لكل الشركاء فمشروع إفلوسي الذي أجهز على حلم أكثر من 500 مقاول شاب كان له مخطط أعمال لكن النية المبية لإفشالها هي السبب الرئيسي لهذه المأساة
5 - said de casablanca الخميس 23 يناير 2014 - 16:42
Si on parle d’un plan d’affaire ou business plan proprement appeler reste une étape essentielle avant de démarrer une affaire, il donne une vision globale ainsi une analyse globale sur la survie de votre affaire durant les 3 première années, mais ouuu, dans les pays ou leurs économies et leurs système économique fonctionne plutôt bien, par contre et malheureusement le système de bak sahbi que nous avons ici ne nécessite pas le plan d’affaire, il nécessite la table affaire et le comptoir affaire et le club affaire et lfahem yfhem, de quel compétitivité on parle, personnellement j’ai étudier a importé un article chez le même fournisseur que mon conçurent les mêmes quantités la même qualité et au même prixdedépart,malheureusement mon conccurent avait un bon plan d’affaire dans la douane qui lui a permet d’être plus compétitive que moi de 30% alors sur quel plan d’affaire en parle ici, et la liste et très longue Peut etre un business plan pour les banques, les gens du cash-flow
6 - مقاول من مكناس الخميس 23 يناير 2014 - 20:04
السلالام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اولا اشكر الاخ الجوهري اتفق معك . يقولون ان ليس هناك فرص العمل لكن هدا خطاء، شباب اليوم اصحاب الديبلومات ام لا يوريدون الاجرة دون مقابل شباب فاشل
لا خبرة ولا كفاءة و لا عقلية عملية
7 - عطوف الجمعة 24 يناير 2014 - 00:32
سبب نجاح المقاولة هو التسيير ويشترط في المسير أن يكون حاصل على البكلويا

Entreprise Et certificat de la Gestion de
8 - sahih الجمعة 24 يناير 2014 - 10:45
Si vous voulez bien réussir vos entreprises
un capitale personnel
l experiences
les clients
les fournisseurs
si vous n avez pas ces Quatre articles tu va perdre ton entreprise c est sure et certain
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال