هذه تقنيات بسيطة لتثمين مصاريف ونفقات المقاولات

هذه تقنيات بسيطة لتثمين مصاريف ونفقات المقاولات
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 08:30

ينصح الخبراء في مجال إدارة المقاولات، مسيري المقاولات الصغرى والمتوسطة بتبني استراتيجية مالية واضحة المعالم تقوم على مبادئ الحكامة الجيدة للتحكم في المصاريف وتوظيف الاستثمارات في محلها، سواء تعلق الأمر بالمقاولات الصغرى والمتوسطة أو الشركات التعاونية.

ويتعين على مسيري المقاولات الأخذ بعين الاعتبار الرواتب بوصفها مصاريف شهرية ثابتة على الشركات وهي ملزمة بدفعها بشكل منتظم، وتفادي المساس بها بأي شكل من الأشكال لحل بعض المشاكل المالية الظرفية التي عادة ما تعترض المقاولات الصغرى والمتوسطة.

فالمساس بالأجور، في ظل ارتفاع أداء العاملين بالشركة، قد يؤثر سلبا على مردودية الموارد البشرية، التي تشكل أحد الأعمدة الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية تطوير أعمال وأنشطة المقاولة، والمساس بها قد يأتي بنتائج عكسية.

كما أن الاستعانة بموارد بشرية بأجور منخفضة ولا تتوفر على الكفاءة اللازمة لأداء مهامها، يكبد الشركات خسائر كبيرة عوض أن يشكل مصدر لخفض المصاريف. لذا فإن توظيف الكفاءات بأجور أعلى يضمن للمقاولة مردودية أكبر لاستثماراتها.

ويمكن للمقاولات عوض ذلك العمل على التحكم في مصاريفها غير الثابتة، كالمصاريف المتعلقة بالمواد الخام أو الوقود سواء للسيارات أو قطع غيار الآليات أو غيرها من المصاريف الأخرى، لكونها تعتبر من المصاريف المتغيرة والمرتبطة بحجم الإنتاج والتسويق، وبالتالي فهي لا تمثل عبئا على مالية المقاولة.

ويجب على الشركة اعتماد نظام معلوماتي لتتبع وتحليل المصاريف والذي يُمَكِّن من تعريف كافة بنود المصروفات التى تتحملها الشركة وتقسيم هذه المصروفات على تصنيفات مختلفة مع إمكانية الصرف على هذه المصروفات من خلال التسهيلات المصرفية التي توفرها المؤسسات البنكية.

كما يجب تنويع المصاريف وحركتها اليومية، والاعتماد على المستندات التي تؤكد كيف تم صرف تلك الأموال أو كيف استعملت التسهيلات المصرفية.

يجب أيضا إنجاز تقارير وافية توضح كشف حساب المصاريف محدد خلال فترة محددة، مع الحرص على تحليل كافة بنوده ومقارنته مع باقي الشهور السابقة، من أجل الوقوف مثلا على مصاريف الوقود بالنسبة لسيارات الشركة ومصاريف التشغيل والتسويق وغيرها من المصاريف الأخرى.

ويمكن تحديد وتحليل المصاريف من العمل على ربطها بالتكلفة الإجمالية للسلع أو الخدمات التي تقدمها المقاولة الصغرى والمتوسطة، من أجل الوقوف على الأرباح الصافية المحققة.

اكتشفوا DACIA DOKKER‎

‫تعليقات الزوار

7
  • أنس
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 08:48

    شكرًا على المعلومات القيمة.
    أظن ان من بين المشاكل الأصعب التي تعاني منها المقاولات الصغرى و المتوسطة : تأخير الزبناء في أداء فواتيرهم مما يسبب أزمة مالية للمقاولة و العمال.

  • زروال
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 09:04

    لرفع مداخيل المقاولة الصغرى يجب اولا التفكير في تحريرها كخماس او نخاس عند الشركات الكبرى اد كيف يعقل ان تستحود هذه الاخيرة على كل شيئ وخاصة في قطاع الخدمات وتلجا للمقاولة الصغرى للقيام بالمهمة بشروط مدمرة وباتمنة لا ترقى لمستوى العمل ما يفقد الجودة والنمو الشامل وتوزيع الثروة واللاداء الضريبي واداء اجور في المستوى والتغطية الصحية اما آن الاوان ان تنكب الحكومة على هذه القضية الوطنية للعمل بالاختصاص المهني في جميع الصفقات وفصلها عن بعضها ليستفيد الجميع بنسبة من الارباح وخلق ديناميكية اكتر .

  • الفضولي
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 09:08

    اضافة لما جاء في المقال تنضاف المراقبة لكل القطاعات واعادة التكوين للراغبين لتحسين المردودية والله اعلم والسﻻم

  • reda
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:12

    انا عندي سبير اقتات منه منافسة اتصالات منافسة مقاهي بالويفي منافست الدولة بالويفي حنا نسدو ونزيدو للبطالة مع العلم عندي عائلة اصرف عليه من سيبير

  • sahih
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:25

    Ils ne faut pas rever
    Si vous ete jeune c est mieux de travailler avec une grande entreprise pour avoir des expériences dans le domaine
    Je préfère etre employer ou etre a la prison
    le domaine d entreprise c est très difficiles pour réussir et ne comptez pas sur les autres comme les Banques et les fournisseurs

    Amazigh Marocain

  • CHATER DRISS
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 11:37

    Effectivement la rémunération due aux personnels est une charge fixe qu'il faut prendre en considération à chaque fin du mois et qu'elle faut payer obligatoirement car le personnel est le moteur de l'entreprise.aussi le signe de savoir la bonne gestion de l'entreprise si le personnel est payé à chaque fin du mois et sans retard.
    il faut informatisé la gestion pour minimiser d'autres charges qui sont en relation directe ou indirecte avec le volume de la production mais aujourd'hui nous voyons une sorte de personnel qui reçoit un bon salaire mais il pense

  • Mustapha frankfurt
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 19:27

    Je trouve votre analyse des couts fixes est fausse.les salaires representent la masse la plus grande des couts de production, la preuve c que chaque programme de redressement et de renforcement de la competitivite dea grandesa entreprises consiste a reduire la masse salariale.les couts variables j ai pas la posibilite de les eduire si je reduit lea couts varaiables je produis moins et par consequent je vends moins

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز