هذه أفضل الطرق لتقليص نفقات المكالمات الهاتفية للمقاولات

هذه أفضل الطرق لتقليص نفقات المكالمات الهاتفية للمقاولات
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:00

تلعب الاتصالات الهاتفية دورا حيويا في تسهيل أعمال المقاولات الصغرى والمتوسطة والتسريع من وثيرة أداء موظفيها.

وما دامت معظم المقاولات الصغرى والمتوسطة تواجه تحديات ترتبط بتقليص كلفة الإنتاج، فإن التحكم في مصاريف وفواتير خدمات الاتصالات الهاتفية يظل واحدا من الرهانات التي تواجه هذه المقاولات الفتية.

تحديد حاجيات الخدمات الهاتفية

وسواء تعلق الأمر بخط هاتفي واحد أو إثنين أو أزيد من ذلك بكثير، فمسير المقاولة الصغرى والمتوسطة يجب عليه تحديد طبيعة حاجياته فيما يخص الاتصالات، ثم بعد ذلك التوجه للاستشارة مع المسؤولين التجاريين المشرفين على خدمات المقاولات بشركات الاتصالات الثلاث المتواجدة في السوق المغربي.

بعد الحصول على عروض كل شركة للاتصالات على حدى، يقوم مسير المقاولة بمقارنة العروض التي قدمت له ثم يحسم في نوعيات الاشتراكات الخاصة بمقاولته، كما يمكن لمسير المقاولة تصفح مواقع الشركات الثلاث للاتصالات، والإطلاع على كافة العروض المخصصة للشركات، وتحديد الأنسب بالنسبة له ولمعاونيه.

تفادي الاشتراكات المفتوحة

ومن الامور التي يجب أن يتفاداها أي مسير مقاولة، هو عدم الانخراط في الاشتراكات المفتوحة غير المحددة، لأنها تظل الأكثر كلفة، وقد تتسبب في استنزاف ميزانية المقاولة الصغرى والمتوسطة.

فالاشتراكات المفتوحة تكلف المقاولة الصغرى والمتوسطة سعر الاشتراك الذي غالبا ما يفوق 120 درهما شهريا إضافة إلى تسعيرة 1.2 درهم للدقيقة على الأقل.

وبعملية بسيطة فأربع ساعات التي يتكلمها موظف الشركة شهريا مثلا، ستكلف المقاولة مبلغ 288 درهم إضافة إلى مبلغ 120 درهم لسعر الاشتراك الشهري، أي أن الكلفة الإجمالية للساعات الأربع لخط واحد ستكلف الشركة مبلغ 408 درهم، في الوقت الذي يمكن أن يتم تخفيضه إلى 100 درهم شهريا.

وبالتالي فنظام باقات المكالمات، التي تمكن المقاولة من شراء باقات تحدد ساعات المكالمات التي ترغب فيها بالنسبة لكل خط من خطوطها الهاتفية، يظل الأفضل على الإطلاق لكونه يساهم في تخفيف الضغط المالي على ميزانية الشركة.

الـ intra flotte: اقتصاد في المصاريف

ويتبين من خلال هذه المقارنة البسيطة، أن المقاولة الصغرى والمتوسطة يمكنها أن تخفض تحملاتها فيما يخص مصاريف الهاتف بنسبة تصل إلى 75 %على الأقل.

فالمقاولة التي تتوفر على 5 خطوط هاتفية متنقلة يمكنها أيضا تقليص مصاريفها من خلال الاعتماد على نظام المكالمات المجانية بين المعاونين في نفس خطوط اشتراكات الشركة (intra flotte).

وتمكن هذه الخدمة، التي توفرها كل شركات الاتصالات في المغرب، المعاونين والموظفين من إجراء مكالمات مجانية فيما بينهم من دون أي مصاريف إضافية.

ويساهم نظام الـ intra flotte في ضمان تواصل دائم مع المعاونين وبأقل كلفة على الإطلاق، وهو ما يساعد مسيري المقاولات من ربح الوقت في سرعة اتخاذ القرارات، والإطلاع على تطور الأوضاع الميدانية بالنسبة للموظفين الذين يشرفون على عمليات المقاولة خارج مقر الشركة.

البلوثوث…لاتصال دائم مع المعاون

ومن الأمور التي يجب على المقاولة أن تحرص عليها، هو تزويد سياراتها بنظام البلوثوث الذي يساعد على ربط الهاتف بدائرة الراديو الخاص بالسيارة.

وهناك العديد من السيارات التي تتوفر على هذه الخاصية، من ضمنها سيارة دوكر التي تنتجها مجموعة رونو في مصنع طنجة وتقوم بتسويقها بأسعار جذابة بالنسبة للمقاولات المغربية بما فيها الشركات الصغرى والمتوسطة، والتي تمكن من ربط الهاتف بدائرة الراديو وبالتالي تمكين الموظف من استقبال مكالماته من دون التسبب في تشتيت انتباهه، وبالتالي الرفع من المردودية إلى أقصى درجاتها.

اكتشفوا DACIA DOKKER

‫تعليقات الزوار

10
  • ملاحظ
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:56

    نصائح قيمة للشركات والمقاولات المبتدئة والصغيرة في مجال اقتصاد مصاريف الاتصالات لكن فيه مس بالشركات الكبيرة للاتصالات وبصفة غير مباشرة اشهار لشركة سيارة دوكر ….. على اي الكل في خدمة الاقتصاد الوطني

  • Echos
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 10:56

    يمكن للمقاولة الذكية ايضا الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة والاستعانة بالخدمات المجانية المتاحة مثل IFTTT , skype for business …

  • Amine
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 13:49

    Je trouve que les services et télécoms pour les petites et moyennes entreprises sont très restreints au Maroc. De fait par le manque de sensibilité par rapport à l'intêret de s'équiper de nouvelles technologies et d'autre par la médiocrité des offres proposées par les opérateurs/constructeurs ou intégrateurs. Aujoud'hui, nous sommes sur des marchés qui évoluent très vite et nous ne pouvons plus ignorer les outils de télécommunications et leurs apports pour une bonne gouvernance stratégique, de compétitivité et de performance. Toutefois, comme ce marché est très monopolisé, les entreprises marocaines n'ont pas accès aux solutions les plus pertinentes adaptées à leurs environnements. On peut complément s'affranchir des téléphones et dématerialiser les équipements, des solutions de communications unifiées, de messagerie,… je pense notamment à Lync sous Microsoft ou encore Jabber avec CISCO.

  • Younes
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:08

    L'adoption de la ToIP est la solution la plus rentable. Surtout pour les communications intra-sites. Malheureusement au Maroc la diversité des services et l'investissement des opérateur dans leur infrastructure reste très faible. On attends (avec des doights croisés) la 4G qui va permettre une optimisation de la VoIP sur le réseau mobile.

  • yassir
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:21

    il ne faut pas oublier la voix sur ip

  • hameza
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:59

    Hello to all all working to skype or emo or whatt apps all free need pay 50 drh working free nice time for all

  • SSL
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 20:51

    حذاري من استخدام skyp and facebook في المقاولات او القاء معطياتك الشخصية فيها او معطيات البطاقات البنكية …فستكون في ايدي اللصوص بلا شك.

  • rachid
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:35

    Eh ben voila comment on peut passer un message poublicitaire aux lecteurs a travers soit disant des conseilles

  • network engineer from usa
    الأحد 2 نونبر 2014 - 03:38

    هناك اختراع اسمه VOIP متواجد بالاسواق لازيد من عشر سنوات. هاته تكنلوجيا تسمح للمفاولات او الادرات استعمال الهاتف بدون الحاجة الى مزود متل اتصالات المغرب. كل مايلزم التزود بمعدات من cisco, polycom Avaya مثلا والاستفادة من خدمات النت .لاسف في المغرب لا زالت الاجهزة مجرد الة كاتبة واستعمال النت لا يتعدى استعمال فيسبوك وموك ولخاوة لخاوي. لعكر على لخنونة ناس تتستعمل في صح وفي لمغرب في والو تلفونات في لمغرب كتر من بنادم علاش ما نعرف. عندي ايفون عندي اخر سامسونك علاش ما نعرف اش تدير به ما نعرف . لوش وبنادم تيضرب على شعة وراس فيه والو.

  • mbarek
    الأحد 2 نونبر 2014 - 10:58

    Qu'est ce que la bluetooth a avoir avec la reduction des communications??? Et qu'est ce que la docker fait dans cet article? Mauvais point monsieur l'injiniour tilifoun

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين