البحث عن الزبناء.. الرهان الصعب للمقاولات وسط التنافسية

البحث عن الزبناء.. الرهان الصعب للمقاولات وسط التنافسية
الجمعة 8 ماي 2015 - 14:00

ليس كل زبون يستفيد من منتجات أو خدمات المقاولة يبقى وفيًا لها، فكثيرًا ما تختار فئة منهم تغيير الشركة التي تتعامل معها سواء بسبب الوقوع تحت طائلة إغراء شركات أخرى، أو بسبب عدم اقتناعها بجودة الخدمات التي تقدمها المقاولة أو بسبب رغبتها التغيير فحسب. لذلك يجب أن تكون المقاولة مستعدة على الدوام لتقبل فكرة رحيل بعض الزبناء عنها حتى مع جهودها للإبقاء عليهم، خاصة وأن دراسة لمجلة “Harvard Business” أثبتت كيف يرحل 10% من الزبناء كل عام عن مقاولاتهم.. ويبقى الحل للمقاولة هو البحث عن زبناء جدد.

العملية ليست سهلة في ظل عالم يتسم بالكثير من المنافسين، لذلك يجب أن تكون ضمن المحاور الأساسية الدائمة لعمل المقاولة، إذ ينصح الخبراء في أن تبدأ المقاولة في البحث عن قوائم جديدة للزبناء من مختلف الفاعلين الذين يملكون خبرة في هذا المجال إن كانت في وضعية مالية تفترض البحث الآني عن مستهلكين جدد، أما إن كان ذلك غير عاجل غير عاجل، فيمكن للمقاولة أن تتعامل مع مركز للتواصل مع الزبناء، وتفتح معه النقاش حول كيفية جلب زبناء جدد.

ويتحدث الاختصاصيون في التسويق أن عملية البحث عن زبناء جدد يجب أن تبتعد عن الارتجال، إذ قد ينتفي التحفيز من وكلاء البيع بسبب عدم قدرتهم إيجاد زبناء منتظرين، لذلك على المقاولة أن تلجأ إلى تكوين وكلاء البيع في تقنيات البحث عن الزبناء، وأن تكون مواعيدهم مع الزبناء فرصة كبيرة لجلبهم إلى الشركة، كما يمكن أن تفكر المقاولة في طرق للتعاون بين وكلاء البيع، وأن يفيد بعضهم بعضًا في هذه العملية، دون أن يؤثر ذلك على تقييم المقاولة لأدائهم ومكافآتها الخاصة بهم.

وقد غيّرت شبكة الانترنت بشكل كبير من طرق البحث التقليدية عن الزبائن المحتملين بالنسبة للمقاولات، إذ صار بالإمكان الاستفادة اليوم من طرق إلكترونية بسيطة تتيح للمقاول إمكانية الوصول إلى زبناء جدد. فعبر العالم، تستفيد المقاولات من هذه الطرق لإيجاد ما تريد من زبناء، خاصة وأن الانترنت يضمّ الشبكات الاجتماعية التي أتاحت لكل مواطن افتراضي التوّفر على حساب إلكتروني يتواصل به يوميًا مع أصدقائه ويعبّر من خلاله عن مختلف اهتماماته.

ومن بين هذه الطرق التي ينصح بها الخبراء، استخدام محرّكات البحث الخاصة بـ”Hashtag” (الوسم باللغة العربية). فبعد أن انتشرت ثقافة تذييل المنشورات سواء على Twitter أو Facebook أو Instagram بـ Hashtag يسمح للمستخدم بأن يوّحد موضوع منشوره مع منشورات مستخدمين آخرين، صار بإمكان المقاولين أن يطلعوا على مواضيع المنشورات التي يبحثون عنها، وبالتالي التعرّف على زبناء جدد.

ويعدّ موقع HashAtIt من المواقع المشهورة في هذا الصدد، فهو يهمّ البحث في جميع المواقع الاجتماعية، ممّا يوفر على المقاول الكثير من الوقت الذي من الممكن أن يقضيه في البحث داخل كلّ شبكة على حدة. ويعمل هذا الموقع على ترتيب المنشورات حسب شعبيتها، كما يتيح أدوات تصفية الهاشتاغ وترتيبه حسب الأهمية، زيادة على إمكانية إهمال بعض النتائج، وجعلها تَحيد عن واجهة الموقع.

وبالاعتماد على شبكة الانترنت، يمكن للمقاولة أن تشجع زبناءها الأوفياء على الحديث عن جودة منتجاتها كي تجلب هذه الشهادات الحية زبناء جدد، كما عليها أن تكثف من حضورها داخل مواقع تقييم المنتجات والخدمات، فكثيرًا ما يبحث الزبون في شبكة الانترنت عن منتج ما قبل شرائه. وفي هذا السياق، تحضر عملية بناء سمعة إلكترونية جيّدة، أي أن تصرف المقاولة المال من أجل أن تظهر النتائج الإيجابية حولها في الصفحات الأولى.

وبعيدًا عن الانترنت، هناك طرق كلاسيكية للبحث عن زبناء جدد، منها المناسبات التي تنظمها المقاولة من حين لآخر، إذ تشير المواقع المتخصصة أن هذه المواعيد تعدّ مناسبة لتواصل مباشر بين المقاولة والزبناء المحتملين، إذ تعمل من خلالها على تعريفهم بمنتوجاتها وتزيل أيّ سوء فهم أو شك في حقيقة أدوارها، وهناك كذلك استخدام الأرقام الهاتفية لزبناء محتملين، غير أنه على المقاولة الحذر عندما ترغب استخدام هذه الطريقة، كي لا تسبّب إزعاجًا للمواطنين، خاصة وأن استخدام الهاتف، صار شائعًا عند بعض المقاولات الوهمية أو التي تخرق القوانين.

اكتشفوا قافلة Renault

‫تعليقات الزوار

5
  • مقاول
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:26

    المواطن المغربي بالنسبة لي اصعب زبون يمكن ارضاؤه وثقافة الزبون الوفي ضئيلة جدا في الاوساط الاجتماعية المغربية لان اقتناء الاشياء هو الاساس وليس من اين وهذا في الاساس يرجع الى عدم استقرار المواطن المغربي وتخبطه في الديون والمشاكل المادية بالاضافة الى فوضى في تدبير اموال الاسر وعدم القدرة على الادخار والزبون المغربي يكون وفيا بالاكراه فقط عندما يفتح حسابا عند البقال (الكريدي عند مول الاحانوت).

  • مدير مبيعات التصدير
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:25

    من بين الطاقات التي يضيعها المغرب لصالح دول اخرى هناك أطر يتبؤون مناصب عليا في شركات عدة عبر العالم في مجال المبيعات و تنمية الصادرات لا تستغلهم البلاد لا كدولة و لا كمقاولات ،خصوصا و انها تنتهج سياسة الرفع من الصادرات
    خبز الدار ياكله البراني

  • مغربية رباطية
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:40

    المقاولات في المغرب لا تهتم بالزبون المغربي ولا تعامله باحترام أبدا الا في وقت الأزمات عندها تبدأ في البحث عنه

  • Mohammed rabie soud
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:01

    من وجهة نضري أرى لو كان الأهتمام بالمستهلك المغربي و الدول العربيه كالخليج و دول أسيا أحسن من أوروپا والغريب في الأمر الأثمنه في الدول الأروپيه مقارنه مع المغرب والدول العربيه أرخص بكثير كيف ولمادا لاأدري سؤال يحيرني كلما قمت بزياره الى أوروپا

  • mojane
    الجمعة 8 ماي 2015 - 23:59

    لا يمكن لمقاولة تتخبط في الديون أن تقدم خدمة ممتازة والدولة هب أول من يتسبب في أزمتها وكلما تقدمت مقاولة لاستخلاص ديونها تعترضها معوقات مصطنعة فكيف تريدون أن تنجح هده المقاولة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة