الاستثمار الأجنبي بالمغرب .. أرقام مشجعة تخفي تنافسية شرسة

الاستثمار الأجنبي بالمغرب .. أرقام مشجعة تخفي تنافسية شرسة
الأربعاء 10 يونيو 2015 - 17:20

يعدّ المغرب من البلدان الإفريقية القليلة التي استطاعت جلب مستويات محترمة من الاستثمار الأجنبي، إذ يؤكد تقرير لصندوق النقد الدولي أن الإصلاحات الهيكلية التي نهجها المغرب استطاعت جذب استثمارات أجنبية متعددة في ميادين صناعات ذات قيمة مضافة عالية. كما سبق لمحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن كشف ارتفاع الاستثمارات الأجنبية بنحو 5% خلال عام 2014 مقارنة بسابقه.

وقد أشار تقرير صادر عن منظمة EMPEA هذا العام حول “الرساميل الخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، إلى أن المغرب احتل المرتبة الأولى في شمال إفريقيا على صعيد جذب استثمارات الصناديق المالية الكبرى، بل إنه استطاع لوحده أن يستحوذ على أكثر من نصف الأموال المخصّصة للصناديق الاستثمارية في هذه المنطقة، فقد حصل ما بين 2010 و 2014 على حوالي 8 مليار درهم من أصل 17 مليار درهم، كما حاز المغرب، وفق التقرير ذاته، على أكثر من 36 مليار درهم من مجموع الاستثمارات المباشرة.

هذا النجاح الذي حقّقه المغرب، يعود حسب ما يمكن فهمه من هذا التقرير، إلى الاستقرار السياسي الذي ميّزه في فترة حساسة عرفت حراكًا سياسيًا وشعبيًا في المنطقة، ويظهر ذلك من خلال أن المغرب نال مكانة مصر في جذب هذه الاستثمارات، بعدما كانت مصر هي الأولى في شمال إفريقيا، ومن خلال أن المعدل العام للاستثمارات الأجنبية في المنطقة، تراجع منذ عام 2011 الذي شهد أحداث ما يُعرف بـ”الربيع العربي”.

كما أكد مكتب الصرف، في تقرير له نهاية شهر أبريل الماضي، أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 8.64 مليار درهمًا مقابل 7.7 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية، ممّا يعني وجود ارتفاع بنسبة 12.2%، وهو ما يعود حسب المكتب، إلى ارتفاع مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بنسبة 7.5%، وانخفاض النفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات بنسبة 9.6% .

هذه القفزة التي حققها المغرب في جذب الاستثمارات الأجنبية، ترجع حسب معطيات وزارة الاقتصاد والمالية إلى مجموعة من التدابير المشجعة على الاستثمار، منها مساهمة الدولة من خلال صندوق عدم الاستثمار، والإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة للواردات، وتدابير الحوافز الجمركية، وخلق نظام ضريبي مبسط وحديث للمشاريع، وإعفاء بعض القطاعات من الضرائب، ووضع استراتيجيات في الميادين الفلاحية والسياحية والرقمية والصحية والتكوين المهني والتأمين، يكون دعم الاستثمار الأجنبي من بين أهدافها.

غير أن هذه المعطيات تخفي مجموعة من التحديات التي يواجهها المغرب في استفادته من هذه الاستثمارات، ففي تقرير أصدره البنك الإفريقي للتنمية عام 2013 حول الاستثمار بمنطقة شمال إفريقيا، تمت الإشارة إلى أن المغرب لا يشهد توافقًا إيجابيًا بين الاستثمارات الأجنبية المباشرة وبين الناتج المحلي الإجمالي، إذ إن ارتفاع حجم الاستثمارات منذ عام 2000 لم يساهم في التقليل من حجم الفقر بالمملكة.

كما أن دراسة أنجزتها هذا العام الوكالة الفرنسية للتنمية حول مستقبل الاقتصاد الإفريقي أشارت إلى أن استفادة المغرب من الاستثمارات الأجنبية في المستقبل، لن تكون بحجم استفادة دول إفريقية أخرى صاعدة، إذ سيكون مسبوقًا بكينيا ونيجيريا وساحل العاج واثيوبيا والموزمبيق، وذلك بعدما أكد المستثمرون نيتهم التوجه إلى هذه البلدان لأسباب كثيرة منها التكلفة المنخفضة.

هذه المنافسة الشرسة التي صار المغرب يتعرّض لها، يؤكدها تقرير آخر صادر عن مركزfDi Intelligence البريطاني، إذ أشار إلى أن المغرب يحتل المركز الخامس في تصنيف الدول الأكثر جذبا للاستثمارات في إفريقيا خلال عام 2014، وبذلك يتراجع المغرب من المرتبة الثانية التي احتلها في تقرير المركز الخاص بالفترة 2013-2014، بل إن الأمر يزداد حساسية بالنسبة للمغرب، بما أن مصر تفوّقت عليه في تقرير 2014، مما جعله يخسر مركز الريادة في منطقة شمال إفريقيا.

اكتشفوا قافلة Renault

‫تعليقات الزوار

15
  • احمد
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:01

    اذا كان موئشر المغرب في ارتفاع فهو على حساب المغاربة الذين يوئدون ثمن هذا الارتفاع والا كان من المفرود ان يكون في صالحهم ويضهر في اثهنة المواد الستهلكة ويعم الرخائ.

  • dalas
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:14

    Les mauvaise chose pour benkiran. Mais les bonne choses pour le roi ou bousid. Mais la realite les reformes a commancer de donner les fruits

  • مواطن
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:35

    لو قام المغرب بتطبيق اللغة الانجليزية ومحاربة الفساد وتبسيط الاستتمارات لستطاع جلب اضعاف اضعاف هده الاموال

  • رشيد
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 18:45

    هل الفقير له نصيب ام الكعكة لتماسيح .والله اريد ان اعرف منهم هادو التماسيح؟ ام هي اسطوانة لتبرءة فشلهم.

  • دول العالم الثالث المتخلف 04
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:17

    الاستثمار الأجنبي وليس الاقتصاد المغرب المغربي

  • Bousaid
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:29

    بالنسبة لسكان امستردام. ………

  • Mohamed
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:28

    أستغرب لعدم وجود لأي تعليق بخصوص هذا الموضوع رغم أنه جد مهم رغم أن هناك مواضيع 'شبه نافهة' تستأثر باهتمام الكثيرين…

  • DRONE II
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:29

    مادام هناك فساد رشوة بنية تحتية غير لائقة اوساخ وازبال "شكاير ميكة الكحلة" في كل محل طرق محفرة الادارة كتزيرعلى المستثمر لاتسهل مطالبه كيف يعقل ان موقع المغرب المتميز وليس للمغرب مكان يشرفه في الاستثمارت تخيلوا لو كانت المانيا او اليابان محل المغرب كيف المغرب سيكون ?

  • محمد
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:14

    المغرب عرف في السنوات الاخيرة جذبا محترما للاستثمارات الخارجية بفضل استقراره السياسي والامني وتداعيات الربيع العربي التي همت جميع الدول المنافسة للمغرب في جذب الاستثمار هذه العوامل كلها ليست بفضل سياسة حكومية معينة لان المغرب مستقر سياسيا منذ عقود والربيع العربي في الدول العربية حدث واقع لصالح المغرب فاين اذن القيمة المضافة للسياسة الحكومية؟ انا شخصيا ارى القيمة المضافة للحكومة هو الانكباب على حل المشاكل الاجتماعية من صحة وتعليم وسكن وبطالة ومراجعة المستوى المعيشي للمواطنين والحد من الفوارق الاجتماعية هذه الامور كلها هي نواة بناء مغرب قوي ومندمج و صلب للوقوف امام شراسة اي منافسة خارجية

  • Marocain
    الخميس 11 يونيو 2015 - 00:15

    كل هذا جميل .. بالاضافة للتوجه الإفريقي
    لكن، هل استفاد الفقير من هذه الاستثمارات لاسيما أن مليوني مغربي يعيش تحت خط الفقر بمعدل 12 درهم يوميا حسب تقرير الفاو 2015

  • اسماعيل
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:27

    قلتم :" المغرب احتل المرتبة الأولى في شمال إفريقيا على صعيد جذب استثمارات الصناديق المالية الكبرى، بل إنه استطاع لوحده أن يستحوذ على أكثر من نصف الأموال المخصّصة للصناديق الاستثمارية في هذه المنطقة، فقد حصل ما بين 2010 و 2014 على حوالي 8 مليار درهم"
    يعني تقريبا مليار دولار ثم قلتم : "هذا النجاح الذي حقّقه المغرب"
    واش كضحكو علينا مليار دولار دابا فلوس ملي كنهضرو بيها على الاستثماراات المباشرة
    قادو غير التعبير هالعار كاليك هاد النجاح بففففففف
    الله يرزقنا وصافي

  • بلاتعليق...?
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:33

    ………………..اين الثروة?! ولا فلوس لبان يديهم زعطوط. يجب على الحكومة تنمية المغرب بتعزيز البحت العلمي لبناء مغرب لايثأثر بمناخ الاقتصاد عالمي غير مستقر

  • hamid_oujda
    الخميس 11 يونيو 2015 - 02:16

    في المغرب يمكن للجميع العيش (تلع نهارك إلى بغيت ) ما عدا الدي يعاني من مرض عوضال
    مثلا الدين يجمعون القينينات (الخمر) مجهود بسيط ي يكمن جمع ما يفوق 20 درهم فوق مستو تحت خط الفقر بمعدل 12 درهم يوميا حسب تقرير الفاو 2015 مجرد مزح ولاكنه الواقع مع إحترامي لمهني هدا العمل

  • حسن
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:07

    تريدون تنمية الاقتصاد؟ اتقوا الله يجعل لكم مخرجا
    خلاصة القول

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 13:27

    السلام عليكم

    الرقم الصحيح هو 8 مليارات دولارات و ليس درهم

    فمجرد معمل رونو تكلف بمليار دولار

    لو قد خلق حوالي 6000منصب شغل قار و آلاف المناصب في شركات المناولة

    و نصيب الفقير هو منصب شغل

    و ما تتيحه ميزانية الدولة من دعم للمواد الأساسية و حملات طبية

    و توزيع للكتب المدرسية مجانا و ولوج المدارس العمومية مجانا….

    من جراء الضرائب المستخلصة…

    لكن من أراد الثروة فعليه أن يدفع تمنها…..

    من الجد و الكد و سهر الليالي و الإلتزام و حسن الخلق و الصبر

    و الدكاء و العلم…

    هنيئا للمغرب على هده الإنجازات.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز