الجراد الجزائري يجتاح إقليم طاطا.. أسراب كثيفة تواصل تخريب المحاصيل

الجراد الجزائري يجتاح إقليم طاطا.. أسراب كثيفة تواصل تخريب المحاصيل
صورة: أرشيف
السبت 20 ماي 2023 - 09:00

تواجه المناطق الفلاحية القريبة من واد درعة (إقليم طاطا) هجوما كثيفا من قبل أسراب الجراد، مما تسبب في أضرار بليغة في المحاصيل الزراعية، خاصة الفلاحة المعيشية لسكان الواحة، فيما تواصل السلطات المختصة ومصالح المركز الوطني لمكافحة الجراد عمليات المعالجة في المكان ذاته.

وكشفت مصادر مسؤولة لهسبريس أن أسرابا كثيفة من الجراد تواصل هجومها على المنطقة، بالرغم من المجهودات المبذولة من قبل السلطات والمصالح المختصة لمحاربتها، مشيرة إلى أن الوضع أصبح مقلقا للغاية. وأعربت عن تخوفها من انتقال الجراد إلى المناطق الفلاحية القريبة من طاطا، وتضرر الاقتصاد الوطني من ذلك.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المركز الوطني لمكافحة الجراد يقوم يوميا بمعالجة المنطقة من خلال رش الأدوية والمبيدات، لكن في المساء والليل تهجم أسراب كثيفة من الجراد على المنطقة، مشيرة إلى أن العملية مستمرة وستكون طويلة إلى حين القضاء على الجراد في المنطقة.

في المقابل، كشف محمد، فلاح من المنطقة المتضررة، أن المحاصيل الزراعية تضررت بشكل كبير، داعيا وزارة الفلاحة إلى تخصيص لجنة مركزية من أجل جرد الخسائر وتعويض الفلاحين المتضررين. وأضاف أن المنطقة معروفة بالفلاحة المعيشية، وأن هذه الفلاحة تضررت، مؤكدا أن مصدر عيش سكان واحة طاطا، خاصة القريبة من واد درعة، صار في مهب الريح بسبب أسراب الجراد.

الجراد الجزائري

مصادر مسؤولة وجد مطلعة من إقليم طاطا أكدت أن الجراد، الذي يجتاح حاليا واد درعة بشكل كثيف، قادم من الحدود الجزائرية، متهمة السلطات الجزائرية بمحاولة ضرب مصدر عيش سكان واد درعة بإقليم طاطا، من خلال السماح لأسراب الجراد بالدخول إلى المغرب، وعدم مبادرتها بمكافحته.

وأضافت المصادر ذاتها أن “الجزائر تحارب المغرب من كل الجبهات، والآن تحاول استغلال الجراد لضرب الاقتصاد الفلاحي”، مشيرة إلى أن تطور المملكة المغربية في المجال الفلاحي مقارنة بالجزائر يجعل هذه الأخيرة تبدي غيرتها ورغبتها في إضعاف المغرب حتى في المجال الفلاحي وليس في الشأن الدبلوماسي وحده.

وترفض السلطات الجزائرية القيام برش الأدوية والمبيدات لمعالجة حدودها (مصدر الجراد)، وفق معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر رسمية، أكدت أن النظام الجزائري فشل في محاربة المغرب على جميع الجبهات، فقرر محاربته هذه المرة من خلال السماح للجراد ليحارب مكانه. إنها “حرب الجراد بالوكالة”، تضيف المصادر ذاتها.

وتواصل مصالح المركز الوطني لمكافحة الجراد عمليات المعالجة على الشريط الحدودي (واد درعة) من أجل حماية المحاصيل الزراعية للمواطنين، ومنع أسراب الجراد من الانتقال إلى المدن الفلاحية. فيما طالبت الفعاليات الجمعوية بإقليم طاطا السلطات المركزية بإرسال طائرات ووسائل لوجستيكية إضافية إلى إقليم طاطا من أجل محاربة الجراد بشكل سريع.

منظمة الأغذية والزراعة

ويعتبر الجراد من أكثر الآفات المهاجرة تدميرا في العالم، حسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، التي أكدت أن الجراد يستهدف المحاصيل الغذائية والغطاء النباتي الذي تستخدمه قطعان الرعاة.

وحسب ما نشرته المنظمة ذاتها عبر موقعها الرسمي، فإن كيلومترا مربعا واحدا من سرب الجراد يحتوي على 80 مليونا من الجراد البالغ، مشيرة إلى أنه يستطيع في يوم واحد استهلاك كمية من الطعام تساوي ما يستهلكه 35 ألف شخص. وأضافت أنه عندما تصبح الأسراب كبيرة وواسعة الانتشار تشكل تهديدا رئيسيا للأمن الغذائي وسبل المعيشة القروية.

وتساهم منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في مكافحة الجراد في الدول التي تعرف اجتياحا كبيرا لهذه الحشرة، فيما لم تبد أي تعاون إلى حدود الساعة مع المغرب لمكافحة الجراد، خاصة أن أسرابه تأتي من الجزائر التي تعتبر المغرب أول عدو لها.

وفي هذا الإطار، أكد مسؤول (لم يرغب بالكشف عن هويته للعموم) أن منظمة الأمم المتحدة يجب أن تتدخل في هذا الشأن على الأقل من جهة الجزائر لمحاربة الجراد عبر أراضيها، مضيفا أن المغرب قادر على حماية أراضيه. والتمس التدخل سريعا لمحاربة الجراد القادم من الجزائر، الذي يمكن أن ينتقل عبر دول المغرب العربي ويتحول إلى خطر حقيقي على الاقتصاد الوطني لهذه الدول، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

53
  • عادل البيضاوي 7
    السبت 20 ماي 2023 - 09:07

    الجراد ليس جزائريا او موريتانيا الجراد خلق الله وجند من جنود الله يتبع فطرته

  • abdou
    السبت 20 ماي 2023 - 09:11

    جار السوء ، تتجي منو كاع المصا ءب

  • Amaghrabi
    السبت 20 ماي 2023 - 09:12

    لا حول ولا قوة الا بالله وسبحان الله جارة السوء التي تقودها العصابة العسكرية لا ياتي منها الا الشرور وفي الاخير يقولون اننا نصدر لهم الحشيش في كل يوم الاربعاء والغريب في الامر انهم سكتوا عن الكوكايين الذي دخل الى الجزائر بالقناطير المقنطرة لانه اكتشف ان العصابة العسكرية هي من تتاجر في الكوكايين

  • ملاحظ
    السبت 20 ماي 2023 - 09:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • omar
    السبت 20 ماي 2023 - 09:13

    ليس هناك دليل على ان الجزائر توجه جرادها إلينا ، لذلك لايجب النزول إلى نفس مستوى خطابهم

  • الجرسيفي
    السبت 20 ماي 2023 - 09:15

    هل تريدون جعلنا اضحوكة امام العالم الجراد ليس له جنسية كما قالت القنوات الجزائرية عندما وصفت الجراد بالمغربي لا اعتقد انه يحمل جواز سفر او جنسية فالمصطلحات لا يجب ان توضع بهذا الشكل

  • Ismail
    السبت 20 ماي 2023 - 09:16

    الجراد ينتج إلا الجراد
    جار اشمن جار
    الله اخفضنا من هاذ الوباء و الله ان الجزائر من الاوبئه الاكثر فتكا
    يجب على منضمة الصحة العالمية تصنيفه و محاربته

  • عن غير مسمى
    السبت 20 ماي 2023 - 09:20

    يارب شافي قلوب مرضى النفس والغل والحقد.
    في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا. صدق الله العظيم.

  • عبدو
    السبت 20 ماي 2023 - 09:23

    دابا حتا حنا ولينا فحالهم كنآمنو بنظرية المؤامرة ….

  • العداء الدفين و العقدة الجارية
    السبت 20 ماي 2023 - 09:32

    حرب غير مباشرة تشنها كابرانات العجائز على المغرب منذ اغتيال القايد صالح و وصول شنقريحة المعروف بعقدته ضد المغرب… عبر الحدود يحاولون دفع مرتزقة البوليساريو إلى حماقات و جس نبض حماية الحدود بإرسال مواطنين عزل باسم التجارة الدولية لتوريط الجيش المغربي و اليوم يصدرون سموم المخدرات الكيمائية كالقرقوبي و الاسكتازي عبر الحدود و الجراد لاتلاف محاصيل الفلاحين كحرب بيولوجية و لم تكفيهم سرقت التراث و الثقافة و كل ما هو مغربي و تسخير الملايير لاستمالة بعض النواب المرتشين في الاتحاد الأوربي و في الحكومة الفرنسية…. الجزائر نسيت 10مليون شهيد و ما فعلتها فرنسا فيها و في اجدادها و اليوم تسخر كل ما لديها لضرب استقرار المملكة لا لشيء فقط لأننا في الطريق الصحيح و حققنا عليها انتصارات دبلوماسية… لكن باش قتلتي باش تموت يا ملك الموت… فالعجائز لم تبقى لهم سوى بضع سنين و ينتهي عهدهم.

  • بلبل الريف
    السبت 20 ماي 2023 - 09:34

    بالأمس القريب كنا نضحك بسماعنا الجراد المغربي والآن تعاد الكرة ونسمع الجراد الجزائري

  • Observatoire
    السبت 20 ماي 2023 - 09:35

    وأما كون الجراد من جند الله: فلأن الله تعالى يرسله على من يشاء من عباده، فقد عذب الله تعالى به قوم فرعون، فقال تعالى: فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ ..الأعراف:133

  • مغربي ريفي
    السبت 20 ماي 2023 - 09:36

    جار السوء يستعمل كل الطرق ضد المغرب و لكن كاين الله سبحانه وتعالى حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم حكومتا و شعبا و حسبنا الله ونعم الوكيل في فرنسا لي صنعت هدا السرطان في شمال افريقيا لي اسمه جزائر

  • sadiq
    السبت 20 ماي 2023 - 09:39

    يجب أن نكون دائما على استعداد لمثل هذا الامور والبحث عن الحلول قبل وقوعها وعندما نعجز عن الحل نعترف به والاعترف بالعجز يولد الحل ولا نتهم أي جهة ؟؟؟؟

  • الحاج محمد الطاهر
    السبت 20 ماي 2023 - 09:40

    الجراد لا وطن له فهو حشرات تطير عبر الحدود .و الشعب الجزائري ليس عدوا للشعب المغربي كما يتم نشره . فالانظمة هي السبب في كل ما تعيشه دول المعمور . و الجراد كما ذكر في القرآن الكريم سلطه الله على فرعون الطاغوت و قومه نظرا للفساد و الجبروت و قتل الناس. و لهذا يجب الا نلوم احدا عما اصابنا بل نتوب الى الله و نسعى الى ما صلح من الاعمال و ندعوه بان يذهب عنا هذه الافات التي تسلطت علينا و لا ندري من اين اتت.

  • محمد
    السبت 20 ماي 2023 - 09:50

    اول مرة في حياتي اسمع الجراد الجزاءري الجراد.خلق الله

  • السلاوي
    السبت 20 ماي 2023 - 10:01

    جراد جزائري الجراد يعيش بعض الايام فقط يعني الجراد الدي اجتاح اقليم طاطا جاء من الجزائر يعني خُلِقَ في الجزائر يعني جزائري كن قلنا الجزائر بعثت الجراد سيضحكون علينا لكن جراد جزائري صحيح

  • حر
    السبت 20 ماي 2023 - 10:02

    الجراد من عند الله الجراد جند من جنود الله، يرسل على الاقوام التي تفسد في الارض ،اتقوا الله ،لان الله قد يرسل عليكم ما لا تتوقعون

  • aziz
    السبت 20 ماي 2023 - 10:04

    لم أكن اعرف ان الجراد يحمل جواز سفر كالاشخاص الذاتيين..

  • دحمان
    السبت 20 ماي 2023 - 10:30

    اولا انا اقول الجراد خير منا حنا ليس له موطن و لا حدود مع البلدين اذا هكا خصنا نخد العبر ة منه الله يخد الحق ف لي خصم بنا وبين خوتنا

  • محمد
    السبت 20 ماي 2023 - 10:45

    الحل الأ نجع لمكافحة والحد من زحفه، هو إستقدام جيش او سرب من البط والإوز لأ نها عملية ناجحة قامت بها الدولة اليابان والصين والهند فعالة جدا جدا فالبط والإوز يأكل إلى مايصل مئة جرادة فاليوم .

  • ALI NAIT OMAR
    السبت 20 ماي 2023 - 10:52

    ربما هذا نوع جديد من الحروب ….. تربية الجراد و اطلاقها لتخريب محاصيل الدول المجاورة…..كما فعل احد الفلاحين عندما اطلق النحل على مجموعة من المسؤولين الاداريين و هرعوا الى مكاتبهم وهم يتالمون…..

  • dod
    السبت 20 ماي 2023 - 11:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Amsterdam
    السبت 20 ماي 2023 - 11:04

    حذاري ثم حذاري من النزول الى مستوى الكراغلة، الجراد آفة الاهية ولا ذخل لاحد فيها. ا

  • محمد
    السبت 20 ماي 2023 - 11:08

    أعجبتني عبارة الجراد الجزائري هل وصلت السلطات بتصورها العلمي إلى درجة تسليط الجراد على أعدائها وتتحكم فيه بحيث ترسله إلى المملكة للقضاء على المحصول الزراعي والنباتي واين نحن من قوله تعالى وارسلنا عليهم الجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات

  • abdou
    السبت 20 ماي 2023 - 11:17

    على الحكومة أن تقف بجانب الفلاحة المتضررين من ٱفة الجراد ، و أن لا تبرر بالجزائر ،مهما كان مسؤولا هذا النظام على الحكومة أن تقوم بالواجب ٱتجاه الفلاح المتضرر و أن تحارب الجراد بما أوتيت من قوة و إن لا تترك الفلاح مع مزيدا من الخسارة ، تظاقرت الكوارت على هذه الحكومة ،نسأل الله السلامة .

  • الإدريسي
    السبت 20 ماي 2023 - 11:20

    الجراد حشرة ضارة تأتي من الجزاءر و الله سبحانه وتعالى ابتلانا بجار لا يريد لنا إلا السوء،و أسراب الجراد هاته تتوالد وتعيش في فيافي وصحاري
    هذا البلد الذي لا يقوم بمعالجتها وإبادتها لأنه يعلم علم اليقين أن وجهتها هي المملكة المغربية حيث يوجد الكلأ لذا نلتمس من الجهات المختصة التدخل لدى المنظمات الدولية خاصة FAO من أجل الضغط على الدولة المصدرة لمعالجة اسراب الجراد التي تتوالد وتعيش فيها وأيضا العابرة لترابها.

  • المزوري ادريس
    السبت 20 ماي 2023 - 11:24

    الجراد يبحث عن المناطق الفلاحية اين ما وجدت وبان المغرب بلد فيه خيرات الفلاحة فهو يقصدها اما الاراضي الجزائرية اراضي قاحلة هل عليه ان يتغدى بالرمال والحجر

  • هبال
    السبت 20 ماي 2023 - 11:33

    علميًا الجراد ينموا و يتكاثر و يخرج من سواحل الأطلسي الدافئة و المواتية لذلك و كل الخبراء و العلماء يعرفون هذا جيدا .

  • moussa
    السبت 20 ماي 2023 - 11:35

    الجراد فتاك للحصول ولكن يوجد من هو أكثر من الجراد هما عديم الضمير الذين ينهبون خيرات البلاد……….!….

  • التهامي الكيحل
    السبت 20 ماي 2023 - 11:55

    المرجو عدم السقوط إلى مستوى الإعلام الجزائري لا نريد هذه الشطحات الغير المحسوبة كنا نتسلى بخرجات الإعلام الجزائري بأن الجراد مغربي و الآن إعلامنا يفعل نفس الشيء

  • يوسف
    السبت 20 ماي 2023 - 11:58

    سبحان الله بلد المليون طابور لا يأتينا منه سوى الجراد والزوابع الرملية والحراكة واللصوص والغدر ومن قبل الاحتلال الفرنسي. بءس الجار.

  • مغربي وافتخر
    السبت 20 ماي 2023 - 11:59

    وفي الاخير سينتصر الخير على الشر وسيأتي الحق ويزهق الباطل…..

  • عاش المغرب الفاسي
    السبت 20 ماي 2023 - 12:09

    الحل هو وضع تاشيرة لكل جراد ايجابي ياتي من المناطق الحدودية ومراقبته بجميع الادوية المضادة انذاك لن يستطيع الجراد المرور الى المملكة الا من تسوفي فيه جميع الشروط

  • بادي يونس
    السبت 20 ماي 2023 - 12:19

    الله يهديكم، واش غادي نگولوا بحالهم !!!
    واش الجراد هاز معاه لاكارط ناسيونال…
    الله يرحم الوالدين حنا رانا مغاربة ماشي هادوك

  • Said
    السبت 20 ماي 2023 - 12:20

    ادن فلنعد لهم العدة، و نرد لهم الصاع صاحين، علينا تجييش اضعاف الاسباب من الجراد و ارساله عند الحدود.. ههههه يا امة ضحكت من جهلها الامم لو سمع الجراد باوروبا لما حط بارض قاحلة ، الجراد بتبع غريزته و اقرب مرعى.

  • Hamid
    السبت 20 ماي 2023 - 12:35

    الجراد جزائري ههههههههههه اتركوا هذه العقلية المريضة لكابرانات الجزائر و لا تقعوا في فخهم

  • مجرد رأي
    السبت 20 ماي 2023 - 12:40

    ليس للجراد جنسية محددة ، و وجهته تعود لارادة الخالق عز وجل، و لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتماد نظرية المؤامرة في مثل هكذا أمور !!!
    الجزائر ليست بريئة في عدائها الصريح للمغرب ، لكن مسألة الجراد خارجة عن ارادتها لانها هي الأخرى معرضة لتهديده ولكل أخطار العوامل والكوارث الطبيعية مهما كانت ….
    لا يجب أن يسقط المغاربة في المحظور ، بتبني هكذا ترهات سبق للجارة ٱشاعتها إعلاميا….

  • ابن رشد
    السبت 20 ماي 2023 - 12:48

    الجراد لا جنسية له ولا لغة له ولا دين له ولا حدود له

  • محمد
    السبت 20 ماي 2023 - 13:22

    هل الجراد تصنعه الجزائر ام يخلقه الله ، الجراد مخلوق من مخلوقات الله سبحانه وتعالى، ليس جزائري و لا مغربي و لا إسرائيل ،يجب على الحكومة إن تقاوم هدا الجراد ز يحمد الله و يشكروه لأن لا زال لم يرسل عليه القمل و البق و ابغض حشراته

  • Marroqui
    السبت 20 ماي 2023 - 13:28

    Au numéro 1
    Ils veulent dire par criquets algériens que ces criquets viennent de l’Algérie qui ne les combats pas à la source et laissent les marocains Imagine que tu habites dans une chambre d’une maison où il y’a plusieurs chambres et qu’un voisin à un trou par lequel entrent des souris et que lui ne veut pas Boucher ce trou et te laisse envahie pas des milliers de rats
    C’est ça ce que fait l’Algérie

  • المحاميد
    السبت 20 ماي 2023 - 13:38

    الجراد. معروف. من قديم جند من الله فيه انواع الأسفار دكر. الاحمر انثى. وهو معروف من قديم الزمان ويقال والله اعلم أن عامه احسن الأعوام ويقال إنه اخر من أواخر الجفاف وسيتبعه الخير هدا ما يقال والله اعلم وستتبعه الأمطار

  • أسيدي أنا حر
    السبت 20 ماي 2023 - 14:11

    بالله عليكم، كيف تريدون من دولة لا تتوفر على طائرة واحدة لإخماد الحرائق، أن تحارب الجراد بالمبيدات والطائرات.
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • جند الله
    السبت 20 ماي 2023 - 14:30

    الجراد يقول للجارة أنا لا أخضع لمخلوق لا حدر جوي ولا بري ولا بحري ولا سياسة ولا فيزا .اناحر ابن حر .

  • متتبع
    السبت 20 ماي 2023 - 16:29

    كل مايمكن أن يأدي الدولة المسمات بين صلاة العصر و صلاة العشاء يستثمرون فيه لإيدائها و لكن الله كبير لا تخفى عليه خافية و ماتشاؤون إلا أن يشاء الله و هو يمهل ولا يهمل .كما سبق في الأعوام السالفة تسريبات في بعض المواقع تأكد إستثمارهم في تربية الجراد المراد الخطير لضرب الفلاحة في المناطق المجاورة و انتشار أسرابه إلى الداخل.
    وسينقلب الضمار لصانعيه بالقدرة الإلاهية .

  • ماسين
    السبت 20 ماي 2023 - 17:20

    الجراد كارثة من كوارث الطبيعة وليس لا للمغرب ولا للجزاير اي دخل فيها، لكن ان تمتنع الجزاير في رش الجراد على حدودها او لا تتعاون في هذا امر مقصود.

  • walid
    السبت 20 ماي 2023 - 17:51

    الجراد الجزائري الجراد الجزائري ههههههههه الجراد الجزائري ههههههههه

  • عبدالقادر
    السبت 20 ماي 2023 - 21:12

    من سخرية القدر انو علميا يطلق على هذ النوع من الجراد المهاجر بالجراد المغربي le criquet marocain
    Dociostaurus maroccanus

    (تقدر تدخل للانترت وتتأكد)

  • anp
    السبت 20 ماي 2023 - 21:33

    الجراد خلقه الله لا هة جزائري و لاهو مفربي

  • SOUAD
    السبت 20 ماي 2023 - 22:07

    سكان إقليم طاطا من اكتر المهاجرين نحو الجزائر بي سبب الجفاف والجوع الدي اصبح يهدد المنطقة

  • jgounnijgounni@
    الأحد 21 ماي 2023 - 11:45

    الجزائر عدوة المغرب هى تحارب المغرب بالجفاف وهى من تحبس الامطار عن المغرب باراكا من الضحك على المغاربة

  • سكوت
    الإثنين 22 ماي 2023 - 04:27

    دبا حنا كنا نضحكو ملي كيقولو الجراد المغربي.نضتو دبا نتوما كتقولو الجراد الجزائري.

  • عزيز
    الخميس 25 ماي 2023 - 17:21

    بالله عليكم كنا بالأمس نضحك عليهم بخصوص الجراد المغربي واليوم نسمع نفس الاتهامات !!!.
    حتى لو كانت هذه مؤامرة فيجب التعامل معها بحكمة المعهودة دائما في المغرب وعدم الترويج لها حتى لا يجد التبونيون فرصة للسخرية أيضا.
    نطلب الحكمة في نشر الخبر وهذا المقال لا يعكس قيمة هذه الجريدة الالكترونية التي لها وزنها ومصداقيتها ..
    واقول للساخرين ليس غريبا على نظامكم أن تكون القضية فيها توجيه من أجل ضرب المغرب فأنتم تجاهرون علنا في العداء للمغرب واساليبكم الخبيثة مكشوفة ومعلومة. شفاكم الله من بلد عريق اسمه المملكة المغربية الشريفة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة