أسر "مطرودة" تقطن "فوريان" سيدي يحيى

أسر "مطرودة" تقطن "فوريان" سيدي يحيى
الخميس 17 أبريل 2014 - 09:00

في وضعية مهينة وسط ركام الأزبال وبقايا السيارات والقصدير، تعيش حوالي 10 أُسر، تعرضت لـ”الطرد” من مساكنها بإحدى الضيعات الفلاحية بدوار المعاكلة التابعة لجماعة سيدي يحيى زعير، حيث جرى تشريدها بموجب حكم قضائي يرونَهُ “جائرا” ودخلوا على إثره أسبوعهم الثاني مبيتاً في العراء.

محمد الكبيري، ربّ أحد الأسر المشرّدة، قال لـ”هسبريس” إن جميع من طردوا من الضيعة، كانوا يشتغلون فيها لمدة 35 سنة، “بين فلّاح وبستاني وسائق وحارس..”، قبل أن يتفاجؤوا بدعوى قضائية ضدهم تطالبهم بالإفراغ الفوري من أماكن سكناهم.

“لقد قدمت السلطة وأفرغت لوازمنا الشخصية وهدمت كل ما بنينَاه بشكل عنيف..”، مضيفا أن الشاحنات قامت بحمل أمتعة العائلات بشكل مهين وعدمت إلى نقلها صوب محجز السيارات (فوريان) التابع للمدينة.

ويتحدث الكبيري أن آباء الأسر المشردة كانوا يعملون بشكل طبيعي مع آباء أصحاب الضيعتين الحاليتين، ” الضعيتان تعودان لرجلَيّ أعمال معروفين (زهير ب. وبنعاشر ب.) وكنا نشتغل بهما لأزيد من 30 سنة، قبل أن يأتي الأبناء بعد وفاة الآباء ويطالبونا بالرحيل دون أي تعويض”.

ويزيد المتحدث توضيحا لـ”هسبريس” كيف أنه جرى تنفيذ حكم الإفراغ بـ”القوة”، حيث “أشرفت عناصر تابعة لسلطات الجماعة المحلية والدرك الملكي على تنفيذ الحكم القضائي وتم نقل الأسر وممتلكاتهم وأمتعتهم إلى ‘فوريان’ سيدي يحيى الغرب”.

وتعتبر الأسر “المنكوبة”، أن قرار السلطات “جائر”، حيث لم يتلقوا أي تعويض عن سنوات العمل التي قضوها في ذمة المشغل صاحب الضيعتين الفلاحيتين، حسب أقوالهم، ما ألحق بهم أضرار مادية ومعنوية، “أجهزت على حقهم في الحياة”.

ويطالب الكبيري، بإسم الأسر المشردة، بالتدخل العاجل قصد نقلهم إلى مكان آمن، وتعويضهم على سنوات العمل، “وسط استفزازات رجال السلطة لنا داخل الفوريان حيث تطالبنا بالرحيل حتى عن مكان لا يستحق الحياة”، مضيفا أن أبناء الأسر يجدون صعوبة في الالتحاق بمدارسهم، “في أي لحظة ننتظر ترحيلنا بشكل تسعفي إلى مكان مجهول”، يورد المتحدث.

‫تعليقات الزوار

4
  • المداني
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:11

    حسبي الله و نعم الوكيل ، أنا أتساءل أين هم المنتخبون و أصحاب القرار في هده القرية ، و أين هي الوعود في توفير العيش الكريم ، و كيف لرئيس المجلس الجماعي ألذي يمر عليهم في طريقه إلى ضيعته ، و لا يلتفت اليهم و لا يكلف نفسه الوقوف للتحدث اليهم و إيجاد حل لهم و لو مؤقت ، و خصوصا و نحن في فصل البرد ، و هم عائلات تتكون من شيوخ و أطفال .

  • Marroki
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:46

    الحمد لله على بلادنا العزيزة علينا بلاد القانون و الحقوق والديمقراطية اللي يبيت المواطنين فالشوارع ألحمد لله على أحسن بلد في العالم بالنسبة للفساد و المفسدين

  • أمين
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:47

    قرأت تعليقين كلاهما سلبيين في حق اصحاب الضيعة.
    و غذا كانوا يعملون لمدة 30 سنة,ما الذي منعهم في البحث من قبل على سكن خاص؟
    و هل تعلمون بدون إفراغ يمكن في المستقبل أن يُطالبون بالسكن هناك للأبد؟
    و يكمن لأبنائهم البقاء في الضيعة حتى تصير الضيعة قبيلة و من سسيخرجهم بعد هذا؟
    سكنوا لمدة 30 سنة في الضيعة بدون مقابل(أكيد) و المشكل مشكلتهم هم و ليس أصحاب الضيعة.
    (نبغيوا ندّيوا أديال الناس قوة),ألقوا الخدمة لمدة 30 سنة و دابا أبغوا التعويض؟أشمن تعويض و هما سكنوا باطل بلا فلوس)هذه هي لحموقية أديال المغاربة.

  • مهاجر
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:56

    الى صاحب التعليق رقم 3هل تعلم الأجرة التي كان يتقاضى هؤلاء المساكين حتى يوفروا منها لشراء السكن ،السكن لا يتوفر عليه الكثير من الموظفين وبالأحرى هؤلاء ،اما عن التعويض فهذا حقهم لا يمكن طردهم هكذا ،أين هو الضمان الاجتماعي هؤلاء الكادحين أكيد انه تم استغلالهم لمدة طويلة والآن الشارع باي منطق ،اما عن طريقة طردهم فالمال والجاه كانا العامل الحاسم في هذه القضية ،والآن أين هي منظمات وجمعيات حقوق الانسان أين هو وزير العدل ووزيرة الاسرة والتضامن ووووو.لا حياة لمن تنادي ،لكم الله .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات