عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 17 أبريل 2014 - 10:17

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية:.

– تقرير صادم يكشف تهرب أصحاب المقالع من أداء الضريبة على الرمال: التقرير الذي قدم أمام اللجنة الوطنية للمقالع، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، التي اجتمعت يوم 3 أبريل الجاري، كشف عن حجم النهب الذي تعرفه مقالع الرمال بالمغرب، والتي يصل عددها حتى حدود أكتوبر 2013 حوالي إلى 2016 مقلعا، حيث لم تتمكن خزينة الدولة من جني سوى حوالي 137 مليون درهم من الرسم المفروض على الرمال، في حين كانت التوقعات تشير إلى تحصيل 900 مليون درهم.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، توصل أول أمس الثلاثاء إلى اتفاق مبدئي مع المفوض الأوروبي للفلاحة من أجل إعادة التفاوض حول شروط ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية خلال زيارة هذا الأخير المرتقبة إلى المغرب يوم 23 أبريل الجاري على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس. والحسين أضرضور، رئيس الفدرالية المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه (فيفل)، قال، في تصريح للجريدة، إن “هذه المفاوضات يجب أن ترتكز على التعامل بالمثل، أي بفتح السوق الأوروبية في وجه المنتوجات الفلاحية المغربية دون عراقيل، كما هم يستفيدون من فتح السوق المغربية في وجه منتوجاتهم”.

– عبد الحفيظ ولعلو، عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، دخل رسميا سباق التنافس على منصب الأمين العام لحزب الكتاب. ويعد ولعلو ثاني مرشح يعلن دخوله سباق التنافس على قيادة الحزب بعد إعلان محمد كرين، عضو مجلس الرئاسة، عن ترشحه.

* الحركة:.

– جلالة الملك يدشن مشروعين صحيين واجتماعيين جديدين بمدينتي تطوان والفنيدق.. فقد تجسدت الرؤية الملكية لتنمية بشرية شاملة ومندمجة، مرة أخرى، أول أمس الثلاثاء، بتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمشروعين جديدين يرومان تعزيز العرض الصحي والاجتماعي على مستوى مدينتي الفنيدق وتطوان. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركب طبي اجتماعي بالفنيدق، ومركز جهوي للطب الحركي والترويض بمدينة تطوان، أنجزا بغلاف مالي إجمالي قدره 30 مليون درهم. ويعكس هذان المشروعان، اللذان يحملان قيمة اجتماعية مضافة عالية، العزم الوطيد لجلالة الملك على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للبلاد، وإيمان جلالته بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية، الذي كرسه دستور البلاد، يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، أكد على أهمية تقوية الشعور بالأمن لدى المواطنين وفق مقاربة عملية في التنفيذ ومضبوطة من حيث الأهداف. وأوضح حصاد، خلال اجتماع ترأسه أول أمس الثلاثاء بمقر ولاية جهة سوس ماسة درعة، أن الاستماع والتواصل المباشر مع المواطنين والمنتخبين والمجتمع المدني والفاعلين والشركاء الاقتصاديين من شأنه التصدي بكل حزم وصرامة للظواهر الإجرامية وتقوية الشعور لدى المواطن بالأمن والطمأنينة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– مسيرة 6 أبريل تفتح باب الحوار الاجتماعي، والنقابات تطالب بالحريات النقابية والزيادة في الأجور بشكل عاجل.. وفضلا عن ذلك، أعلنت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال جلسة الحوار الاجتماعي التي انعقدت أول أمس الثلاثاء، رفضها للمنهجية القديمة مطالبة بإجراء مفاوضات بدل صيغة الحوار التي لا تفضي إلى نتائج تذكر، وفق ما أكد مصدر نقابي مسؤول.

– “البوليساريو” تختطف شابا صحراويا عبر عن رغبته في العودة إلى بلده المغرب. يتعلق الأمر بالناشط الصحراوي محمد مولود محمد عالي بوسحاب الذي اختطف يوم 14 أبريل الجاري واقتيد إلى سجن 9 يونيو ذائع الصيت في المخيمات دون أن يسمح لأي فرد من أفراد أسرته بلقائه. وحسب المعلومات المستقاة من عائلته، فإن الشاب كان يحضر للاعتصام أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني صباح اليوم نفسه احتجاجا على تماطل المفوضية في الرد على طلبه المتعلق بتمكينه من حقه في العودة إلى بلده المغرب.

– مهنيو القطاع الفلاحي نظموا، أول أمس الثلاثاء، مظاهرة أمام مقر تمثيلية الاتحاد الأوروبي بالرباط، احتجاجا على اعتماد الهيئات الأوروبية بشكل نهائي تصرفا تفويضيا يقضي بمراجعة نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية لأسواق الاتحاد الأوروبي. والحسين أضرضور، رئيس الفدرالية المهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه، قال، في تصريح للصحافة، إنه في أعقاب هذا القرار، لن يتم تصدير سوى 50 في المئة من المنتوجات الفلاحية إلى أوروبا.

* صحيفة الناس:.

– اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات بالاتحاد الاشتراكي، التي يترأسها عبد الواحد الراضي، رفضت قرار ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد، بتجميد عضوية أحمد الزايدي وعبد العالي دومو. واعترض كل من الراضي والعمراني ومحمد الخصاصي بشدة على هذا القرار، الذي اعتبروه غير سليم ومن شأنه أن يزيد من تعميق الأزمة بين الاتحاديين ويعقد أي تسوية سياسية مستقبلا. وبالمقابل، شدد أنصار لشكر على ضرورة تطبيق القانون والحسم النهائي مع ما وصفوه بحالة التسيب الحزبي من خلال اتخاذ إجراءات تأديبية صارمة تكون عبرة للآخرين.

– “الإحاطة علما”..الرميد وبنشماس يتبادلان الاتهامات: قرار المحكمة الإدارية بالرباط القاضي بعدم إلزامية قرار الهاكا للحكومة حول بث “الإحاطة علما” خلق جدلا واسعا بجلسة الأسئلة الشفوية الأولى خلال هذه الدورة بمجلس المستشارين، تمثل أساسا في اتهامات متبادلة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ورئيس فريق الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس: الرميد قال إن “الإحاطة” غير دستورية، فيما حذر بنشماس من سياسة التخويف التي ينهجها ابن كيران.

* المساء:.

– مصدر نقابي مسؤول كشف عن عرض وزارة الفلاحة لمشروع قانون جديد يروم خوصصة مراقبة المنتجات الغذائية من أصل حيواني ومنتجات البحر. وأوضح منير سرتاني، الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للقطاع الفلاحي، أن مشروع القانون المذكور يخول لشركات خاصة مهمة مراقبة سلامة المنتجات المذكورة، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام بسبب مخالفته للقانون المعمول به في المغرب الذي يعتبر التفتيش الصحي البيطري أحد المجالات المرتبطة بالصحة العامة، والموضوعة تحت الإشراف المباشر لأجهزة التسيير العام كالأمن والقضاء التي وجب تحصينها من أي تضارب في المصالح بإلزام المستخدمين المحلفين بعدم مزاولة أي نشاط خاص يمكن أن يؤثر على استقلالية قراراتهم.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، بعث باستفسار عاجل إلى ولاية آسفي فيما يخص فضيحة تفويت جماعة المعاشات الساحلية لصفقة تنقية رمال الشاطئ والميناء إلى شركة خاصة بدون طلب عروض، مقابل 20 درهم للمتر المكعب، تخصص منه 5 دراهم لخزينة الجماعة و15 درهم المتبقية لصالح تعاونية أرباب القوارب وبحارة الصويرية. وقالت مصادر على اطلاع إن وزارة الداخلية طلبت توضيحات من ولاية آسفي بخصوص ما ورد في بيان جمعية أرباب الشحنات الصغرى، وفي أسئلة برلمانية وجهها ادريس الثمري عن حزب العدالة والتنمية تفيد بقيام الشركة المذكورة بإعادة بيع كميات ضخمة من هذه الرمال بمبالغ تفوق 400 درهم للمتر المكعب بعدما تؤدي لخزينة جماعة المعاشات 5 دراهم فقط.

– موزعو الغاز يحسمون السبت المقبل في قرار وقف تزويد السوق ب”البوطاغاز”، وفق ما قال رئيس جمعية موزعي الغاز في المغرب في تصريح للجريدة.

* بيان اليوم:.

– انطلاق جلسات الحوار الاجتماعي في أجواء إيجابية: وفود المركزيات النقابية الخمس قالت إن اللقاء مع رئيس الحكومة وباقي أعضاء الحكومة المعنيين، أول أمس الثلاثاء، كان مناسبة للتذكير بالمذكرات المطلبية والمطالبة بمأسسة الحوار الاجتماعي، مضيفة أن النقاش كان إيجابيا من حيث منهجية العمل.

– في وقت دق فيه نشطاء بيئيون ناقوس الخطر حول الوضع السيئ الذي وصل إليه سد التلي بمنطقة تملاست الجبلية التابعة لجماعة الدراركة، نواحي مدينة أكادير، وذلك بعد تلوثه وظهور بقعة كبيرة من الزيوت السوداء على السطح، طالبت جمعية (بييزاج) بفتح تحقيق حول السموم التي تطفو فوق مياه هذا السد.

– في تطور جديد، اتفق المغرب والاتحاد الأوروبي على إطلاق مفاوضات عاجلة يوم الأربعاء المقبل لحل توافقي حول ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية، وفق ما أورد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري.

* الخبر:.

– محكمة الاستئناف بتطوان قضت، أول أمس الثلاثاء، بالحكم 20 سنة سجنا في حق الإنجليزي روبرت إدوار بيل، المتهم بمحاولة هتك عرض ثلاث قاصرات يقل سنهن عن 12 سنة بشفشاون وتطوان.

– وزير الداخلية محمد حصاد قال، أمس الثلاثاء بأكادير، إن هاجس غياب الأمن لدى المواطن خلقته المتابعة الإعلامية الواسعة لما تتداوله شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية من ظواهر إجرامية، فضلا عن ظهور عدد من الجرائم التي أصبحت تنفذ بطرق لم تكن معروفة في السابق وباتت تضخم الإحساس بغياب الأمن.

– عجز الميزان التجاري في المغرب قفز ب 10,7 في المئة في الربع الأول من 2014 مقارنة بما كان عليه قبل عام، وفق ما ذكر مكتب الصرف. ويعزى ذلك أساسا إلى ارتفاع واردات القمح والطاقة.

* العاصمة بوست:.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والمفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية داسيان سيولوس اتفقا، أمس الأربعاء، على إطلاق المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول شروط ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية ابتداء من الأسبوع المقبل. وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة أن المسؤولين أكدا، خلال اتصال هاتفي، على ضرورة التسريع بعقد هذه المفاوضات بهدف تدارس الحلول الكفيلة بإعادة التوازن للمبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي كما تم التفاوض بشأنه في الاتفاق الفلاحي الذي يربط بينهما.

– لجنة التحكيم والأخلاقيات الاتحادية نفت ما نشر حول اجتماع اللجنة يوم الاثنين الماضي، ومفاده أن اللجنة اتخذت مواقف معينة من القرارات التي اتخذتها اللجنة الإدارية للحزب في شأن أزمة الفريق النيابي الاتحادي. وقال بيان صادر عن اللجنة إن الخبر عار تماما عن الصحة وأن موضوع الفريق النيابي الاتحادي لم يكن واردا في جدول أعمالها خلال الاجتماع المذكور، كما أنه لا يندرج ضمن الاختصاصات والمهام الموكولة إليها بمقتضى القوانين المنظمة لسير عمل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .

* الصباح:.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح باب مكتبه للنقابات.. حيث التزم خلال استقباله، أول أمس الثلاثاء، وفودا عن الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل، بتحويل جلسات الحوار الاجتماعي إلى مفاوضات جماعية حقيقية، متعهدا بأن باب مكتبه سيكون مفتوحا للنقابات في أي وقت.

– إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، يشتكي أعضاء بحزب العدالة والتنمية إلى رئيس الحكومةº مطالبا ابن كيران ومصطفى الرميد بفتح تحقيق في الفوضى التي يعرفها إقليم القنيطرة وحول ما يروجه بعض المحسوبين على حزب المصباح بأنهم محميون وأنهم فوق القانون.

– الحكومة تفشل في “تخليق” مجال التوظيفات.. فحسب المعطيات المتوفرة فإن 40 في المائة من الباحثين عن العمل يحصلون على الوظائف بطرق ملتوية تعتمد منطق القرابة العائلية والولاءات والزبونية والمحسوبية. ووفق المعطيات ذاتها فإن العلاقات الشخصية وتوظيف النفوذ والوجاهة لا تزال تشكل دعائم أساسية لمضاعفة فرص الحصول على وظائف، سواء في القطاع العام أو الخاص.

* رسالة الأمة:.

– موزعو قنينات الغاز يحسمون في قرار التوزيع نهاية الأسبوع الجاري.. حيث قالت مصادر مهنية إن قرار وقف توزيع الغاز سيحسم، يوم السبت المقبل، خلال الاجتماع الذي سيعقد برئاسة الجمعية المغربية لمنتجي قنينات الغاز وبحضور جميع المعنيين وموزعي الغاز بالغرفة التجارية بالدار البيضاء.

– تفاعلات مراجعة نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية: مهنيو القطاع الفلاحي يحتجون، حيث نظموا أول أمس الثلاثاء مظاهرة على مقربة من مقر تمثيلية الاتحاد الأوروبي بالرباط، والاتحاد المغربي للفلاحة يعتبر المراجعة “ضربة موجعة لمصالح المنتجين المغاربة”.

– ابن كيران يسابق الزمن للبحث عن السلم الاجتماعي مع النقابات قبل فاتح ماي، حيث لم يتبق سوى 13 يوما أمام رئيس الحكومة للإعلان عن نتائج الحوار الاجتماعيº وعبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل، يقول إنه تم الاتفاق مع الحكومة على أن يظل اللقاء مفتوحا إلى أن يحدد رئيس الحكومة تاريخ استئناف النقاش يومه الخميس أو غدا الجمعة.

* التجديد:.

– إدارة القناة الأولى تتحدى القضاء في بث “الإحاطات علما”.. حيث أقدمت على بثها، أول أمس الثلاثاء، رغم صدور حكم استعجالي من المحكمة الإداريةº وعبد الرحمان بنعمرو، المحامي بهيئة الرباط، يقول إن “مخالفة الأحكام القضائية خطأ جسيم يترتب عنها التعويض أو المتابعة التأديبية أو حتى المتابعة الجنائية”º وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقول إنه “من الخطير أن نسجل في مرحلة تفعيل دستور 2011 عدم احترام المقررات القضائية”.

– رئيس مجلس النواب يحسم الصراع لصالح أحمد الزايدي.. حيث سيجتمع الطالبي العلمي اليوم الخميس مع رؤساء الفرق وضمنهم الزايديº والفريق الاستقلالي الوحيد الذي لم يقدم مرشحيه لمكتب المجلس ورئاسة اللجان رغم انصرام الآجال.

– مهمة استطلاعية في مقالع الغاسول يوم الثلاثاء القادم.. فبعد أزيد من سنة على إقرارها، ينتظر أن تخرج لجنة نيابية لمقالع الغاسول بمنطقة ميسور بين 22 و25 أبريل الجاري في إطار مهمة استطلاعيةº وعمر الفاسي الفهري، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، يقول إن المهمة تروم الوقوف على مدى صحة العديد من الملاحظات والمعطيات والاختلالات، ومنها احتكار الاستغلال العقود من طرف جهة واحدة.

* الأحداث المغربية:.

– أزمة الاتحاد الاشتراكي تتواصل.. مصادر كشفت أن عبد الواحد الراضي انتصر لقرار اللجنة الإدارية وفرض وساطته على أساس عدم القفز على القرار المتخذ نهاية الأسبوع الماضي والقاضي بانتخاب حسناء أبو زيد رئيسة للفريق البرلماني للاتحاد الاشتراكي.

– قيادة “البوليساريو” تنفذ موجة اعتقالات في صفوف الراغبين في العودة إلى المغرب.. حيث أكد مصدر للجريدة من مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف أنه تم الاعتداء على مواطنين صحراويين من طرف أجهزة قيادة “البوليساريو” أمام مقر بعثة غوث اللاجئين بالرابوني، منهم عدد ممن تقدموا بطلبات مكتوبة للمفوضية بنقلهم في حالة اللجوء والعودة لبلدهم الأم بالمغرب.

* الصحراء المغربية:.

– شباب الثورة الصحراوي يتوعد “البوليساريو” بعمل نوعي بمخيمات تندوف.. حيث دعا قيادي في تيار شباب الثورة الصحراوي من تندوف، في تسجيل صوتي أذاعه منتدى دعم الحكم الذاتي خلال ملتقى النشطاء الحقوقيين الذي احتضنته الصخيرات أمس الأربعاء، عموم النشطاء الحقوقيين في المغرب إلى المتابعة اليومية لما يقع داخل مخيمات المحتجزينº مشيرا إلى أن شباب الثورة سيقدم خلال الأيام القليلة المقبلة، على عمل نوعي داخل المخيمات.

– الزيادات الجديدة في أسعار المحروقات ناهزت ابتداء من أمس الأربعاء 33 سنتيما في الغازوال و 14 سنتيما في البنزينº وعادل الزيادي، رئيس تجمع البتروليين بالمغرب، يقول إن الزيادات لم تؤثر سلبا على نسبة نمو استهلاكها.

* العلم:.

– أشغال البرلمان تنطلق بالمواجهة الساخنة بين الحكومة والمعارضة.. حيث نبه إدريس الراضي خلال أولى الجلسات العمومية بمجلس المستشارين في سياق الدورة الربيعية أن منتمين لحزب العدالة والتنمية يروجون أن الأيادي لا تطالهم وحمايتهم مضمونةº وحكيم بنشماس قال إن المجلس لا يقبل سياسة الترهيب وخطاب التهديد الذي نهجه في عدد من المناسبات رئيس الحكومة خلال الجلسات الشهرية.

– خلال جلسة الحوار التي جمعته برئيس الحكومة أول أمس الثلاثاء: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مصر على دعم 11 مليون أسرة شغيلة في المغرب، وذلك بتشبثه خلال اللقاء بمطلب الزيادة في الأجور وتحسين وضعية الطبقة الشغيلة بشكل فوري.

– الهيئة الوطنية لحماية المال العام تواجه ما تؤاخذه على الآخرين، حيث أعلن أعضاء باللجنة الإدارية وفروع بالهيئة ضمنهم فرع مراكش ورئيسه محمد الغلوسي عن انسحاب جماعي من الهيئة المذكورة، وذلك لحصول قناعة مشتركة وجماعية لديهم باستحالة إصلاح الهيئة وتصحيح مسار انحرافها وتفككها، حسب ما تضمنه بلاغ صادر عن المنسحبين.

* المنعطف:.

– المندوبية السامية للتخطيط تنتقد غياب توجه حقيقي للحكومة في تدبير الاقتصاد الوطني وتتوقع نموا اقتصاديا يصل على أحسن تقدير ل 2.5 في المائة خلال هذه السنة، وذلك رغم انتعاش الاقتصاد العالمي خلال الفصل الأول من سنة 2014، حسب ما تضمنه موجز للظرفية أصدرته المندوبية.

– زيادات أخرى في أسعار المحروقات.. المهنيون الصناعيون متذمرون من نظام المقايسة ووعود الحكومة بالتعويض تذهب أدراج الرياحº فحسب استطلاع للرأي أجراه المركز المغربي للظرفية فإن 85 في المائة من الصناعيين يشيرون إلى أن هذه الزيادات سيكون لها تأثير سلبي على كل الأسعار والإنتاج والتنافسية وأيضا الظروف المعيشية للأسر.

– مسيرة شعبية في 20 أبريل بتحالف مجموعة من الحركات والقطاعات واتحاد النقابات المستقلة بالمغرب. المسيرة تنظمها المنظمة الديموقراطية للشغل رفضا ل”سياسة المساومة” التي تنهجها الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– صادرات الفواكه والخضر: المغرب والاتحاد الأوروبي يعتزمان إعادة التوازن. المغرب والاتحاد الأوروبي سيجريان محادثات حول شروط ولوج الفواكه والخضر للسوق الأوروبية يوم 23 أبريل الجاري، حسب ما أسفر عنه اتصال هاتفي أمس الأربعاء بين وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والمفوض الأوروبي للفلاحة والتنمية القروية داسيان سيولوس.

* البيان:.

– الحوار الاجتماعي: انطباعات إيجابية لدى النقابات. أول أمس الثلاثاء كان ماراثونيا بالنسبة لرئيس الحكومة بعد أن استقبل خمس مركزيات نقابية من أجل تهيئ أرضية للتوافق والاطلاع على مطالبها. تقييم أولي للقاء يؤشر على وجود انطباعات إيجابية وإمكانية التزام الحكومة بالملف المطلبي للشركاء الاجتماعيين.

* أوجوردوي لوماروك:.

– 81,8 في المئة من مجمل ما يتم تصديره من المغرب يتم من جهات الدار البيضاء ودكالة عبدة والشاوية ورديغة. والقطاعات الأكثر انتعاشا من حيث التصدير بجهة الدار البيضاء هي الملابس والنسيج والجلد. وهي القطاعات التي شكلت سنة 2012 ما يعادل 24,8 في المئة من المبيعات الجهوية نحو الخارج. ويستقر عدد كبير من المصدرين بجهة الدار البيضاء بلغ 2401 سنة 2012، أي ما يعادل 46,3 في المئة على الصعيد الوطني.

– عودة النقابات والحكومة إلى طاولة المفاوضات.. فقد انعقد اجتماع أول أمس الثلاثاء بين رئيس الحكومة ووفود النقابات الأكثر تمثيلية. والهدف هو الوصول إلى اتفاق بين الجانبين قبل فاتح ماي المقبل.

* ليكونوميست:.

– الخزينة تفك الارتباط بالبنك الشعبي المركزي.. إذ تشير معلومات حصلت عليها الجريدة إلى أن الخزينة تخلت عن مساهمتها في رأسمال البنوك الشعبية الجهوية. ويتعلق الأمر ب 10,4 ملايين من الأسهم (6 في المئة من رأسمال المجموعة). واستنادا إلى مصادر قريبة من الملف، فإنه ينتظر أن تمر هذه العملية بالبورصة يومه الخميس وأن تمكن من تعبئة صناديق الدولة بأزيد من ملياري درهم.

* لوبنيون:.

– إطلاق المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول الفواكه والخضر يوم 23 أبريل الجاري.. فقد اتفق وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والمفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية داسيان سيولوس، أمس الأربعاء، على إطلاق المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول شروط ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية، يوم 23 أبريل الجاري. وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن أخنوش وسيولوس اتفقا، خلال اتصال هاتفي، على عقد اللقاء الأول بمناسبة الزيارة التي سيقوم بها المدير العام للفلاحة والتنمية القروية بالاتحاد الأوروبي إلى المغرب.

– المناظرة الوطنية لحماية الطفولة: الشراكة وتقاسم المسؤوليات. المشاركون في هذه المناظرة التي اختتمت أشغالها بالصخيرات أول أمس الثلاثاء دعوا إلى شراكة حقيقية وإلى تقاسم فعلي في المسؤوليات بين مختلف القطاعات الحكومية والجماعات المحلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية. وفي هذا الصدد تم التركيز على ضرورة إرساء نموذج تشاركي بين مختلف المشاركين من أجل ضمان تجانس وتكامل في المجهودات المبذولة في مجال حماية الطفولة.

* ليبراسيون:.

– النقابات تطالب عبد الإله بن كيران بنتائج ملموسة قبل فاتح ماي.. فقد استقبل رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، وفودا عن نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل وعن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.. وذلك بغية الوصول إلى نتائج ملموسة قبل فاتح ماي المقبل.

‫تعليقات الزوار

4
  • citoyen
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:28

    إدارة القناة الأولى تتحدى القضاء في بث "الإحاطات علما".. حيث أقدمت على بثها، أول أمس الثلاثاء، رغم صدور حكم استعجالي من المحكمة الإداريةº وعبد الرحمان بنعمرو، المحامي بهيئة الرباط، يقول إن "مخالفة الأحكام القضائية خطأ جسيم يترتب عنها التعويض أو المتابعة التأديبية أو حتى المتابعة الجنائية"º
    Je ne comprend pas pourquoi Choubani et son parti d'hypocrites barbus , veulent priver le citoyen marocain de suivre en direct une rubrique importante du débat parlementaire qui se déroule au début de la séance des question orales …une seule explication c'est que ce parti veut couper le citoyen de la réalité de certains dossiers ou situations épineuses que l'opposition a le devoir et le droit tout à fait naturel , selon les dispositions de l’article 10 de la constitution de soulever et de partager avec l'opinion publique,..mais benkirane et son parti ne semble pas être de cet avis et préfère faire des médias non pas un organe indépendant mais plutôt un outil inféodé au service de sa propagande

  • غير معروف
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:34

    بعد اعتراف حكومة بنكيران في شخص كل من وزير الدولة السيد باها والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة السيد مبديع ووزير الميزانية السيد الأزمي بعدالة الملف المطلبي لهيئة المتصرفين(ات) المغاربة ومشروعيته، أصبح لزاما على الحكومة الاستجابة الفورية لمطالب هذه الشريحة الواسعة من أطر الدولة التي عانت ولعقود من الحيف و"الحكرة" ومن سياسة التمييز والكيل بمكيالين مقارنة بالهيئات المماثلة التي استفادت من أنظمة أساسية جد سخية ماديا ومعنويا ومنذ وقت طويل. فهل ستكون الحكومة في

  • citoyen
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:01

    هؤلاء الذين يستغلون "الاحاطةعلما" للطعن في الحكومة والافتراء على الشعب دون أن تتمكن الحكومة من الرد, اذاكانوا صادقين فما عليهم الا ان يطرحوا أسئلة انية والحكومة مستعدة للاجابة والرد.

  • salama
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:21

    هل الحكومة والنقابات واعية بما خلفته أنظمة تعليمية سابقة ضحت بفئة وُظفت في السبعينات والثمانينات على حساب كوطا ترقي11% على حساب 89% من الضحايا
    نظام 1985حيث حرم الأساتذة الضحايا من متابعة دراستهم الجامعية وكذلك من تغيير الاطار، وحركة انتقالية ضربت الأقدمية العامة في 0وجعلت الشيوخ في الفيافي منبوذين وجعلت الحواضر مليئة بالنساء أشباه الرجال وجعلت أساتذة السبعينات والثمانينات في أدنى الدرجات والمبتدئين في أعلاها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة