قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الخميس 17 أبريل 2014 - 19:45

اهتمت صحف منطقة أمريكا الشمالية الصادرة، اليوم الخميس، بالأزمة في أوكرانيا على ضوء التوترات الجديدة التي تعرفها الجهة الشرقية للبلاد المتاخمة لروسيا، وانخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تم ترحيلهم في سنة 2013 من تراب الولايات المتحدة في ظل إدارة أوباما، وانسحاب بولين ماروا من المشهد السياسي الكيبيكي بعد نقل السلطة لخليفتها الليبرالي فيليب كويارد وكذا السباق على قيادة الحزب الكيبيكي .

ونشرت صحيفة (واشنطن بوست) مقالا افتتاحيا كتبه السفير الأوكراني بواشنطن، اتهم فيه روسيا وميليشياتها بالوقوف وراء مناخ عدم الاستقرار والعنف في شرق أوكرانيا، قائلا إن بلاده لها الحق في الدفاع عن شعبها ووقف هذه التصرفات، ويجب عليها الاعتماد على دعم المجتمع الدولي .

أما (نيويورك تايمز) فقد تطرقت لآخر الأرقام الصادرة عن وزارة العدل الأمريكية والتي تكشف عن انخفاض عدد عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أراضي الولايات المتحدة خلال سنة 2013.

وأبرزت الصحيفة أن هذه الإحصاءات تتعارض مع الانتقادات التي وجهت من قبل جمعيات الدفاع عن حقوق المهاجرين في الولايات المتحدة والتي اتهمت الرئيس أوباما وإدارته بتكثيف إجراءات الترحيل.

وبكندا، كتبت (لو جورنال دو مونتريال) تحت عنوان “النهاية” أن رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها بولين ماروا استغرقت وقتا طويلا لتمرير السلطة لخليفتها الليبرالي فيليب كويارد لأنها كانت ببساطة غير قادرة، ولأن الألم الناجم عن الخسارة في 7 أبريل لا يزال كبير جدا، مضيفة أن حكم سكان الإقليم من خلال صناديق الاقتراع سبب لها استياء شديدا لكونها لم تكن تتوقع الخسارة، فضلا عن أن الصدمة كانت كبيرة، ما حذا بتأخير عملية تسليم السلط التي من المفترض أن تتم عادة بعد يومين من الانتخابات.

وفي السياق ذاته، كتبت (لودوفوار) أن ماروا ودعت أمس الأربعاء المشهد السياسي، بمناسبة أول ظهور إعلامي لها منذ انتخابات 7 أبريل الجاري، وهي تحث الكيبيكين على عدم التفريط في السيادة وحماية اللغة الفرنسية قائلة “على الرغم من كل شيء فإن المستقبل ملك لساكنة كيبيك”، مضيفة أن ماروا رفضت علنا تحليل أسباب سقوط الحزب الكيبيكي الذي حصل على 25 في المائة من الأصوات. وأشارت الصحيفة إلى أن ماروا ستضع يوم الأربعاء المقبل نهاية لأزيد من 30 عاما من العمل في الحياة السياسية، والتي لم تكن دائما سهلة، مع الشعور بإنجاز المهمة.

وفي هذا السياق، اعتبرت (لابريس) أن النائب عن الحزب الكيبيكي وقطب الاعلام بيير كارل بيلادو يظل أبرز المرشحين ليصبح الزعيم القادم للحزب، مضيفة أن رجاله ومؤيديه داخل الحزب بصدد تمهيد الطريق له لتحقيق هذا الهدف لكونه بالنسبة للكثيرين يعد الورقة الأخيرة للسعي نحو استعادة السلطة.

وتساءلت الصحيفة حول المستقبل السياسي لبيلادو وعن إمكانية تأقلمه مع عالمه السياسي الجديد خاصة وأن المقربين منه يصفونه بأنه متهور ويتملكه الغضب في بعض الأحيان، ويسعى إلى السيطرة على كل شيء، كما أنه يعمل فقط مع الأشخاص الذين كان قد اختارهم.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (إكسيلسيور) أنه تم في العام الماضي اعتقال ما مجموعه 30 ألف و866 شخصا في جرائم مختلفة، بما في ذلك تهريب المخدرات والاختطاف، أي بمتوسط 84 مشتبها به في كل يوم، وفقا لتقرير للحكومة الاتحادية تم إرساله لمجلس الشيوخ.

وأضافت الصحيفة، وفقا لتقرير المخطط الوطني للتنمية الوطنية الذي استعرضت فيه الحكومة التقدم المحرز في التعليم والصحة والبنية التحتية والثقافة والاندماج الاجتماعي، فانه في سبيل استعادة السلم تم تفكيك 71 عصابة خاطفين، وتحرير 939 ضحية، مضيفة أنه من مجموع المجرمين المعتقلين تم القبض على 559 شخصا ينتمون لعصابات معروفة.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (إل نويبو دياريو) عند عملية الاحتيال التي راح ضحيتها حوالي 150 ألف مستثمر دومينيكاني بعد إعلان شركة (تيليتيكس فري) الاستثمارية التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة عن إفلاسها، مشيرة إلى أن أغلب الضحايا الذين فقدوا مدخراتهم من ذوي الدخل المحدود كما أنه لم يتم بعد تحديد حجم الخسائر المالية التي تقدر بملايين الدولارات.

من جانبها، تساءلت صحيفة (إل ناسيونال) عن الأسباب التي أدت بالسلطات المالية إلى الترخيص لهذا النوع من الشركات الاستثمارية ذات المخاطر العالية التي تعتمد على نظام هرمي احتيالي حيث يحصل المستثمرون القدامى على فوائد مغرية من الأموال التي يقدمها المستثمرون الجدد، لافتة إلى أن المدعي العام فتح تحقيقا حول انتهاك شركة (تيليتيكس فري) لقوانين الصرف كما طالب من السلطات الأمريكية المساعدة في التحقيق الذي تجريه الدومينيكان حول هذه الشركة التي تستخدم الاستثمار الهرمي كأداة للاحتيال ولغسيل الأموال.

أما ببنما، فتوقفت صحيفة (لا برينسا) عند المناظرة الأخيرة بين المرشحين السبعة للرئاسيات التي جرت أمس الأربعاء بجامعة بنما وتحولت إلى ساحة لتبادل الاتهامات بين مرشح تحالف “الشعب أولا” خوان كارلوي باريلا ومرشح حزب التغيير الديموقراطي الحاكم خوسي دومينغو أرياس، مشيرة إلى أن الاتهامات طالت أيضا مرشحين مستقلين تحوم “شكوك حول قيام الحكومة بدعمهما لجمع التوقيعات اللازمة لقبول ترشيحيهما من طرف المحكمة الانتخابية في إطار مناورة سياسية”.

وفي الخبر الاقتصادي، أبرزت صحيفة (بنما أمريكا) أن قطاع النقل واللوجستيك ما زال يعتبر محركا اقتصاديا أساسيا مكن من استقطاب استثمارات بحوالي 400 مليون دولار ضمن “المنطقة الحرة اللوجستيكية”، مبرزة أن القطاع يستفيد من الربط الجوي والبحري والبري لبنما مع منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي التي تتضمن سوقا استهلاكية تعدادها 700 مليون نسمة، فضلا عن توقعات بنمو اقتصاد المنطقة بحوالي 4,4 في المئة خلال السنوات المقبلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة