مهنيون مغاربة يؤسسن جمعية للـ"الطبّاخين"

مهنيون مغاربة يؤسسن جمعية للـ"الطبّاخين"
الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:10

تأسست، يوم السبت المُنصرم بالرباط، جمعية الرؤساء الطباخين لجهة الرباط سلا زمور زعير، المنضوية تحت لواء الفيدرالية المغربية لفن الطبخ .

وأوضح زكريا الحرنافي، العضو المؤسس للفيدرالية المغربية لفن الطبخ، أن الغرض من تأسيس هذه الجمعية، التي تم انتخاب رئيسها في شخص ادريس الغزواني (رئيس طباخ تنفيذي ومكون فندقي)، هو وضع إطار جمعوي لتنظيم المهنة على مستوى الجهة في أفق تشكيل جمعيات مماثلة على مستوى باقي الجهات الاخرى بالمملكة.

وأضاف أن الجمعية تبتغي الحفاظ على الطابع التقليدي للطبخ المغربي، والتواصل مع مؤسسات التكوين الفندقي والسياحي من أجل ملاءمة التكوين مع سوق الشغل، وكذا تنظيم المهنة، والمشاركة في تقديم اقتراحات وبرامج التكوين بما يسمح بتطوير كفاءات المتدربين، إلى جانب المشاركة في الملتقيات والمباريات الوطنية والدولية لتمثيل المغرب في المسابقات الخاصة بفن الطبخ .

وأكد الحرنافي أن التوجه الحالي هو إحداث جمعيات بمختلف جهات المملكة على غرار الجمعيات الجهوية الخاصة بالخبازين والحلوانيين التي تأسست مؤخرا والتي تنضوي كلها تحت لواء الفيدرالية المغربية لفن الطبخ .

ومن جانبه، ثمن ادريس الغزواني، في اتصال مماثل، تأسيس هاته الجمعية على مستوى جهة الرباط سلا زمور زعير، مما سيسمح، على حد قوله، بتمثيل الجهة في هذا المجال على المستويات الوطنية والقارية والدولية، وكذا الرفع من مستوى الكفاءات المحلية، مبرزا أنه من الأهداف التي ستسعى الجمعية إلى تحقيقها هي تكوين اتحاد إفريقي للرؤساء الطباخين بغرض الانضمام للاتحاد الدولي للرؤساء الطباخين.

للإشارة، فقد تم بالمناسبة انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية.

‫تعليقات الزوار

7
  • يؤسسن
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:41

    ألف مبروك وبالتوفيق إن شاء الله، أسأل هل هي جمعية طباخون وطباخات ؟أم جمعية نسائية حسب عنوان المقال مهنيون (يؤسسن)جمعية للطباخون؟

  • berkaniya
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:10

    بالتوفيق للفيدرالية المغربية لفن الطبخ، أظن أنه مجرد خطأ مطبعي حتى اسم العضو المؤسس هو هرنافي زكرياء و ليس حرنافي

  • Driss
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:15

    انها بادرة طيبة ان يجتمع المهنيون والمهنيات ويتكون المكتب الجهوي لفن الطبخ والحاويات لجهة الرباط سلا زمور زعير كباقي جهات المغرب ودلك من احل تنمية القدرات وتبادل الخبرات وخلق شراكة مع مكتب التكوين المهني ووزارة السياحة وجميع المتدخلين في هدا المجال ًويرجع الفضل الي الفيدرالية المغربية لفنون الطبخ وعلي رأسها الاستاذ كريم رحال الذي يساند نظرية الجمعيات الجهوية الطبخ والحلويات تم تكوين الاتحاد الأفريقي والدولي للدخول في المنافسات والمباريات الدولية

  • Asmmz
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:39

    أحسن أكلة هديتموها للجميع وشكرا لكم ومزيدا من الاتحاد في جميع المجالات من اجل تنمية الفرد والمجتمع ويجب الاهتمام بكل المهن والحرف لتقوية الاقتصاد ومسايرة التقدم العلمي والتكنولوجيا الحديثة من فضلكم لدي سؤال سمعت ان أجور chef cuisinier تفوق تارة أجور الوزراء هل هذا صحيح ؟

  • Sanaa
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 21:10

    Le chef cuisinier est responsable pour cela il touche bien le salaire change d un chef a l autre et un chef k travail dans hôtel 5 étoile pas la même k chef dans un restaurant ou pizzeria ……..je veux remercie tout les chefs marocaines

  • شيف
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:23

    اعانكم الله لا تتسوا الاهتمام بالتكوين والتاطير ومساعدة اامهنيين ورد لهم الاعتبار

  • abdelouahab
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 01:37

    هده مبادرة جيدة أنا طباخ و أريد أن أنخرط في هذه الجمعية
    مادا أفعل

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس