جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الخميس 24 أبريل 2014 - 21:34

أفردت الصحف الصادرة، اليوم الخميس، بمنطقة أمريكا الشمالية أغلب عناوينها لجولة الرئيس الأمريكي في آسيا والجهود التي تبذلها بلدان أوروبا الشرقية لصد التحركات التي تقوم بها روسيا والوضع الإنساني في سورية وتشكيل حكومة كيبيك الجديدة برئاسة زعيم الحزب الليبرالي، فيليب كوييار.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن مهمة الرئيس أوباما في آسيا تبدو معقدة بسبب الكوارث التي أصابت البلدان الأربعة التي سيزورها الرئيس الأمريكي موضحة أن رئيس السلطة التنفيذية الأمريكي سيلتقي خلال هذه الجولة برؤساء دول يوجدون تحت ضغط مواطنين غاضبين بسبب المصائب التي ألمت بهم.

ولاحظت الصحيفة أن الغضب الشعبي يتزايد كل يوم في كوريا الجنوبية بسبب غرق السفينة التي راح ضحيتها العشرات من المراهقين في حين تواجه السلطات الماليزية الانتقادات بسبب سوء تدبيرها لاختفاء طائرة الرحلة (ام اتش 370) مضيفة أن الحكومة الفلبينية تلقت هي الأخرى انتقادات لاذعة بعد الاعصار (هايان) الذي ضرب البلاد الخريف الماضي.

وذكرت الصحيفة أن اليابان، التي تعتبر أول محطة للجولة الأسيوية لأوباما، تعرض رئيس وزرائها، شينزو آبي، إلى انتقادات بسبب تقليله من خطورة تسرب المياه عالية الإشعاع من محطة فوكوشيما التي تعرضت في سنة 2011 لكارثة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى التخوفات التي عبر عنها مسؤولو البيت الأبيض، الذين هيئوا برنامج الزيارة المتضمن للعديد من القضايا الاقتصادية والأمنية، من أن يظل المسؤولون الأسيويون وخاصة الرئيس الكوري الجنوبي بارك الذي ما يزال يواجه مأساة غرق السفينة، منشغلين بمشاكلهم خلال اجتماعاتهم مع أوباما.

من جهتها، سلطت صحيفة (واشنطن تايمز)، الضوء على الاستعدادات التي تجريها أوكرانيا وليتوانيا وبولونيا من أجل إنشاء فرقة عسكرية مشتركة لمواجهة التحركات الروسية في شرق أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار يأتي في وقت يستعد فيه الجيش الأمريكي إلى إجراء مناورات عسكرية برية في أوروبا الشرقية، مبرزة أن هذه العمليات ستجري في إستونيا ولاتفيا بالإضافة إلى البلدين اللذين سيشكلان لواء مشتركا وهما بولونيا وليتوانيا.

من جانبها، تطرقت صحيفة (وول ستريت جورنال) إلى وصول 150 جنديا أمريكا، أمس الأربعاء، إلى بولونيا في خطوة تريد من خلالها واشنطن طمأنة وارسو بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، مضيفة أن بولونيا تريد وجودا دائما للقوات الأمريكية بأراضيها لحمايتها وذلك لعدم قدرتها على مواجهة روسيا لوحدها خاصة في ظل إمكانية استمرار الصراع بين روسيا وأوكرانيا لعدة أشهر .

أما صحيفة (واشنطن بوست) فتناولت التقرير الذي قدمه، أمس الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مجلس الأمن بخصوص عدم حصول 5ر3 مليون شخص على الإغاثة الإنسانية بسورية محملا المسؤولية للنظام والمعارضة معا في تنفيذ القرار رقم 2139 الذي تم اعتماده في 22 فبراير الماضي لتسهيل وصول المساعدات الأساسية إلى المدنيين.

وبكندا، كتبت صحيفة (لودوفوار) أن رئيس الوزراء الجديد لكيبيك، فيليب قدم، أمس الأربعاء، أعضاء حكومته الجديدة المكونة من 26 وزيرا وأربعة نواب وزراء من بينهم ثمانية نساء فقط ، أي أقل من نسبة 40 بالمئة التي حددها للنساء، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة الجديد سطر لفريقه برنامجا طموحا يضع ضمن أولوياته اعتماد الشفافية والنزاهة وإنعاش الاقتصاد وتحقيق التوازن للمالية العامة لكيبيك.

واعتبرت الصحيفة أنه من الصعب تحقيق هذه الأهداف بالنظر إلى ارتفاع نسبة الديون بكندا والإنفاق الكبير للحكومة بالإضافة إلى ثقل العبء الضريبي.

وأضافت الصحيفة أن السيد كوييار أكد على أن كيبيك تواجهها مشاكل هيكلية عميقة تتجاوز الحكومات المتعاقبة مبرزة أن الحكومة الجديدة ستبرهن على نقاط قوتها أو ضعفها خلال مزاولتها للأعباء الحكومية وخلال مواجهتها مع أحزاب المعارضة .

وحسب صحيفة (لوسولاي) فإن الذي أثار انتباه الملاحظين هي الرسالة الإنذارية التي وجهها رئيس الوزراء بخصوص التدبير الاستعجالي للمرحلة الراهنة عن طريق تبني تدابير هيكلية لإصلاح المالية العامة ودعم قطاعات الاقتصاد والصحة والتعليم ومساعدة الأشخاص الذين يوجدون في وضعية هشة، معتبرة أن القضايا الاقتصادية يجب أن لا تطغى على الانشغالات الاجتماعية للكيبيكيين.

وبالدومينيكان، أشارت صحيفة (ليستين دياريو) إلى تنديد التقرير السنوي للجنة حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الدول الأمريكية، الذي أصدرته، أمس الأربعاء، بالحرمان “التعسفي” من الحق في الحصول على الجنسية من قبل الأشخاص ذوي الأصول الهايتية خصوصا بعد صدور قرار المحكمة الدستورية القاضي بسحب الجنسية الدومينيكانية من الذين ولدوا في البلاد من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية والذي سيتضرر منه بالخصوص آلاف الأفراد الذين سيصبحون عديمي الجنسية، لافتا إلى تلقي لجنة حقوق الإنسان لأكثر من 4 آلاف شكاية من المتضررين من قرار المحكمة الدستورية خلال الزيارة التي قامت بها مؤخرا إلى الدومينيكان في شهر دجنبر 2013.

من جانبها، أشارت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى القرارات التي أسفر عنها الاجتماع الذي انعقد بالدومينيكان من 21 إلى 23 أبريل الجاري لمجلس وزراء خارجية نظام التكامل لأمريكا الوسطى (سيكا)، وهو تجمع إقليمي يضم كل من بليز وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا وبنما والدومينيكان، حيث تم الاتفاق على انضمام الدومينيكان إلى صندوق التايوان للتنمية الاقتصادية لأمريكا الوسطى الذي تبلغ ميزانيته 30 مليون دولار كل سنتين وتعزيز قدرات دول (سيكا) على مراقبة وإدارة الاستجابة الفورية للطوارئ الطبيعية كالأعاصير والزلازل التي تتعرض لها المنطقة بالإضافة إلى قبول المملكة المغربية كعضو مراقب في هذه المنظمة الإقليمية.

وببنما، اعتبرت صحيفة (لا إستريا) أن الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 4 ماي المقبل ستكون مثيرة كما نهائيات كأس العالم لكرة القدم، كل صوت سيكون حيويا وحاسما في السباق نحو القصر الرئاسي وتحديد هوية الرئيس السادس بعد الاجتياح الأمريكي لبنما، مبرزة أن مرشح الحزب الثوري الديموقراطي، خوان كارلوس نابارو، تصدر استطلاعا للرأي بنسبة 34,2 في المئة، بتقدم طفيف عن مرشح الحزب الحاكم خوان دومينغو آرياس ب 33,9 في المئة.

من جانبها، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن شريحة الناخبين المترددين قد تلعب دورا مهما في ترجيح كفة هذا المرشح أو ذاك خاصة مع حالة الغموض وانعدام الاستقطاب بين المرشحين خلال الحملة الانتخابية، مبرزة أن استطلاعا للرأي أجرته الجريدة أكد على أن 13.3 في المئة من الناخبين قد يغيرون وجهة أصواتهم في آخر لحظة، بينما لم يتخذ بعد 12,4 في المئة من الناخبين قرارهم لفائدة من سيصوتون.

أما بالمكسيك، فعادت صحيفة (ال يونيفرسال) للحديث عن النزاع الذي خلفته مناقشة القوانين المتعلقة بإصلاح قطاع الاتصالات بالكونغرس والانقسام بين أعضاء فريق حزب العمل الوطني الذي كان له تأثير على بطء المرحلة النهائية للولاية التشريعية العادية للمجلس.

وأضافت الصحيفة أن المواجهة بين أعضاء حزب العمل الوطني بمجلس الشيوخ هي بسبب الصراع على قيادة الحزب بين المرشحين غوستافو ماديرو وكورديرو.

من جهتها كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن تأخر مجلس الشيوخ في إرسال مشاريع القوانين المتعلقة بالمنافسة الاقتصادية والانتخابات والاتصالات إلى مجلس النواب، يحتم من أجل الموافقة عليها، عقد دورة استثنائية ما بين 5 و9 ماي المقبل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة