مواطنون بسيدي يحيى يحتجون ضدّ "بوكو فساد"

مواطنون بسيدي يحيى يحتجون ضدّ "بوكو فساد"
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:05

خاضَ مواطنون بسيدي يحيى الغرب، وقفة احتجاجية أمام بلدية المدينة، احتجاجا على “استشراء الفساد وسط مسؤولي الجماعة”، حسب المُحتجّين، بعد اعتقال ثلاثة من رؤساء الجماعية، خلال الولاية الجماعية الحالية، كان آخرهم خلال الأسبوع الماضي، بتهمة تلقّي رشاوى، إضافة إلى متابعة عدد من المستشارين الجماعيين، بتهم مختلفة، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي.

واختار مُنظمو الوقفة الاحتجاجية، الذين أسموا جماعة سيدي يحيى الغرب بـ”جماعة بوكو فساد”، شعار “باركا من الفساد راكم شوهتوا البلاد”، شعارا للوقفة، وقال حميد هيمة، عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحيى “إذا كانت جماعة “بوكو حرام” في نيجيريا تسرق الفتيات والنساء فإنّ جماعة “بوكو فساد” في سيدي يحيى تسرق مدينة بأكملها”.

وأضاف المتحدّث أنّ مواطني المدينة خاضوا الوقفة الاحتجاجية الانذارية من أجل استنكار فساد المسؤولين الجماعيين، و”لمساءلة السلطة الوصية، من عامل وباشا، والوالي، عمّن يحمي هؤلاء المفسدين، وعدم وضع مساطر قانونية لوضع حد للإفلات من العقاب”، لافتا إلى أنّه بالإضافة إلى رؤساء الجماعة الثلاثة الذين تمّ اعتقالهم، يُتابع عدد من المستشارين بتُهم مختلفة، قائلا “نحن نعيش في مدينة تحكمها مافيا”.

وعزا المتحدّث سبب انتشار “الفساد” في سيدي يحيى، والذي جعل المواطنين يخرجون للاحتجاج أمام بلدية المدينة، إلى كون الغرب “يُعتبر، إضافة لكونه خزّانا للثروات، خزانا انتخابيا للوبي الفساد”، على حدّ تعبيره، وأضاف “من الطبيعي ألّا يستمر تحكم المفسدين الكبار في خيرات المنطقة إلا إذا كانت هناك رعاية المفسدين الصغار”، لافتا إلى أنّ الهيئات المدنية بالمنطقة ستسطّر برنامجا نضاليا، يتضمّن تنفيذ وقفات احتجاجية، ورفع دعاوى ضدّ المسؤولين المتورطين في الفساد.

‫تعليقات الزوار

7
  • الشعب عايق
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:30

    برافو عليكم لم نعد نتحمل السكوت في هذا الوطن حاميها حراميها تحرك المواطن الحضاري ورفع الصوت من أجل المحاسبة ونطالب بساطة قضأئية مستقلة تحمي الوطن والشعب غير ذالك هؤلا المفسدون لا تهمهم مصلحة الشعب وتقدمه ولا ينظرون الى الوظيفة العامة كا بقرة حلوب وليس تكليف لخدمة الشعب لمن تتوفر فيه الشروط النزاهة حب وطن خدمة الصالح العام والعلم بالشهادات التي تخويل من يستحق تحمل المسؤولية الشعب المغربي تنهب خيراته من اناس بلا ضمير لان نهم يعلمون انهم سيفلتون من المحاسبة والعقاب

  • عبدووو مرووكي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:35

    الفساد لن ينتهي بين ليلة وضحاها .. فالكل يتحدث عن محاربة الفساد دون معرفة لمعنى الفساد ؟!!! فنحن نحتاج اولا الى نشر مفهوم الفساد بين الناس و كذا مظاهره وتجلياته … ومن تم وضع قوانين سطرها الشرع في القرآن .. ويقبلها العقل السليم من اجل محاربة الفساد ..
    اي مغرب نريده ؟ مغرب يسود فيه القانون والديموقراطية او مغرب يستفحل فيه الفساد وديكتاتورية المؤسسات ؟ لا شك ان كل مواطن حر يريد الخير لوطنه لكن بعض المفسدين والخائنين المتواجدين بجماعة او باشوية ما لا يهمهم سوى جمع المال وملء بطونهم بالحرام. ما علاقتكم بالاخلاق وبالاسلام ؟ نعم اتكلم عنكم سواء كنتم منتخبين او موظفين. سيأتي دوركم لا محالة. ستدفعون ثمن كل ما اختلستم من اموال سواء للمواطن او للدولة ان شاء الله.
    فلكم دعائي هذا وقولوا آمين .. اللهم طهر جماعات وباشويات من المفسدين والمرتشين اينما كانوا يا رب العالمين ..

  • سيدي يحيى زعير
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:45

    خاضَ مواطنون ب، وقفة احتجاجية جماعة سدي يحيى زعير ، احتجاجا على "استشراء الفساد وسط مسؤولي الجماعة"، حسب المُحتجّين، بعد اعتقال ثلاثة من رؤساءبعد ظهور الاغتناء والثراء الفاحش على اعضاء المجلس الجماعي .
    كما طلب المحتجون بتدخل صاحب الجلالة للضرب بيد من حديد والتصدي للفاسدين .كما طالب المحتجون ارسال قضاة المجلس الاعلى للحسابات للكشف عن الخروقات والتلاعبات .

  • فتيحي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:01

    نبهنا سابقا إلى أننا سنفاجأ يوما بنسخة من بوكو حرام النجيرية إذا استمرالوضع إلى ما عليه في التغاضى عن محاربة الفساد الظاهر ولا نعني الفساد الخفي، فهناك تغاضي عن محاربة مقاهي الشيشة البارزة للعيان في مختلف المدن المغربية لانها مملوكة لمسؤولين مفسدين ، فهي تفوق في قوتها ونفودها ظاهرة احتلال الملك العمومي والباعة المتجولون، هل دوريات رجال الشرطة المتجولة لهم تعليمات عدم التبليغ عن هذه المقاهي ، فهم يمرون بمحاداتها يوميا،
    كي لا نخرج عن موضوع سيدي يحى الغرب ،فإذا كانت الدولة عاجزة عن محاربة فساد بارز فكيف لها بمحاربة فساد خفي،إذا رأت رب الدار يضرب بالطبل فلا تلوم الصبيان حين الرقص.,

  • متى هدى
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 17:57

    غريب امر هذا الوطن في جماعة محلية واحدة لمدينة صغيرة وفي ظرف اربع سنوات اوقفت الشرطة والدرك في مناسبات مختلفة وفي حالة تلبس رئيس البلدية يتلقى الرشوة بالملاين ونائبه الاول عين بعده تم ايقافه بدوره في نفس الحالة والنائب الثاني الذي تم تعينه رئيسا للجماعة بعدهما تم ايقافه في نفس الحالة قبل ايام ودائما الرشوة بالملاين من مقاولين ومواطنين مما يؤثر سلبا على البنية التحتية من طرق وغيرها بانعدامها او بسوء حالتها والغش فيها ان وجدت ..وهذه حالة عامة في كل مدن المغرب بجماعاتها ومجالسها الاقليمية والجهوية التي تعيش فسادا بالملاير ورشاوى بمائات الملاين ولكن الفرق ان في سيدي يحي الغرب المدينة الصغيرة مواطنون شرفاء وشرطة ودرك شجعان ليواجهوا فساد المسؤولين المحمين من احزابهم وبعلاقتهم

  • namir
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:03

    كل جماعات المغرب على هذا الحال الى ان يستفيق المواطن.

  • مراد الفاسي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:40

    سيدي يحيى تتعني لبزاف الناس غير الفساد..ولكن بوقفة هاذ الشباب سيدي يحيى فيها حتى الشرفاء..خاص بوكو فساد تكون في المغرب الفاسد كامل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة