نائبة تطالب بكشف جمعيات "الأجندة الأجنبية"

نائبة تطالب بكشف جمعيات "الأجندة الأجنبية"
الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:10

في الوقت الذي استنكر فيه النسيج الجمعوي المشتغل في مجال حقوق الإنسان الاتهامات التي قذف بها وزير الداخلية، محمد حصاد، في وجه من أسماهم بالجمعيات والكيانات الداخلية التي تعادي المغرب، طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بضرورة الكشف عن أسماء وخلفيات هذه الجمعيات.

ودعا الفريق، في سؤال وجهته النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين لوزير الداخلية محمد حصاد، إلى كشف “هوية الجمعيات التي اتهمتموها في تصريحاتكم بخدمة أجندات خارجية”، مسائلة إياه “عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها للتصدي لمخططاتها الخطيرة على الدولة وعلى الاستقرار، كما هو وارد في تصريحاتكم”.

وبعدما أشارت البرلمانية عن حزب رئيس الحكومة إلى ضرورة تقديم وزير الداخلية “لطبيعة المعطيات التي يتوفر عليها بشأنها”، نبهت إلى خطورة المعطيات التي قدمها بالنظر “إلى الخرق الواضح لهذه الجمعيات التي تعرفونها للأسس القانونية المنظمة لعمل الجمعيات”.

وأكدت أن من حق الجمعيات تلقي الدعم من هيئات حكومية أو وكالات إقليمية أو دولية، وإبرام شراكات معها، وإنجاز برامج تتلاءم ودورها ومساهمتها في التنمية الديمقراطية بالمغرب، طبقا لما يخوله لها القانون،شأنها في ذلك مثل مؤسسات وقطاعات حكومية.

وكان وزير الداخلية قد اتهمه في تصريحات أمام البرلمان جمعيات حقوقية مغربية بخدمة أجندات خارجية، وبإعداد تقارير مغلوطة تسئ إلى المغرب، وتلقي أموال من جهات خارجية لمس المصالح المغربية، والتشكيك من خلال حملات مدروسة في عمل القوات الأمنية.

‫تعليقات الزوار

10
  • moul lkrwila
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:24

    بالاحرى الكشف عن الجمعيات التي لا تخدم اجندات اجنبية

  • أعداء الوطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:33

    كل العملاء و الجمعيات التي تتلقى أموال لخدمة أجندة جهات خارجية تنتمي إلى السجن بتهمة خيانة الوطن والدين

  • Amadou Mamadou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:46

    فعلا يجب على البرلمان وعلى الحكومة ان تقنن عمل الجمعيات وتراقب مصادر تمويلها لان الممولين غالبا ,إن لم أقل دائما, لهم أجندات يعملون على خدمتها.والنتيجة هي ان أعضاء هذه الجمعيات يتخذون قناعات فكرية وسياسية وديننية تتعارض مع قناعات ووجدان الاغلبية الساحقة من المواطنين. تصوروا مواطنا يطعن في دينك ومقدساتك لأ جهة معينة تدفع له لكي يفعل ذلك!إذا لم تتحرك الجهات المسؤولة في أقرب الآجال فإن النسيج الإجتماعي الوطني سيواجه تحديات حقيقية.

  • Allal Tazi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:25

    Les associations soi-disant de defense des droits de l'homme au Maroc sont celles qui roulent pour le compte des forces du mal qui agissent dans l'ombre, celles connues pour etre au service du regime fantoche et assassin de harkis d'alger ,ennemis de notre integrite territoriale.
    Des traitres de marocains corrompus sans foi ni loi ,ennemis deleur propre peuple qui profitent de la liberte d'expression existant dans le pays pour nuire a la reputation de notre nation.

  • موحى حمو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:37

    نعم لابد من كشف حقيقة هذه الجمعيات وإتخاذ الاجرآت اللازمة في حقها، بعد ان اصبحنا نرى بعضها يشجع الشذوذ والانحلال واخرى لاحديث لها الا عن حرية المرأة واخرى تؤيد جرائم اسرائيل في غزة وووو

  • الثوابت الامازيغية للوطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:41

    الذى يشتغل لاءجندات خارجية ايتها السيدة الكريمة و مند سنة 1956 هم العرب منا الذين سعوا الى تدمير الهوية الحقيقية للشعب المغربي الامازيغي عن طريق تعريب قصرى ممنهج للشعب المغربي خضوعا لاءوامر القوميون العرب في شرق الاوسط من الناصريون و الصداميون و القداميون..نعم لقد نجح هؤلاء عملاء في تخريب جزء من الهوية الوطنية الامازيغية..كثيرا من شبابنا المغربي اصبح اليوم يتنكر لاءصله و يدافع عن هوية شرق اوسطية غريبة على الوطن لقد حان الوقت على حصاد ان يلقي القبض على السفيانى وباها وبن كيران و شباط و امثالهم لحماية الثوابت الامازيغية للوطن

  • ناصري
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:50

    رد على رقم 6 الذي يدعي كونه أمازيغي. انت مندس بيننا ومهمتك دنيئة،نشر البلبلة بين مكونات وطننا!انت لست لا مغربيا ولا امازيغيا. لكن دعني اقول لك:مصر والعراق والسعودية ولبنان وسوريا وفلسطين وكل دولة عربية صغيرة كانت ام كبيرة هم جزء لا يتجزأ من هذا الوطن العربي الكبير الذي طال الزمن ام قصر سيجد الطريق الى الوحدة والتكامل والقوة بكل تجلياتها. إذا كان يخيفك ذلك،فذلك آت لا محالة.لا يمكن لأية قوة ان تلغي فلسطين او اية دولة عربية من وجدان آلمغاربة بكل اطيافهم والوانهم.

  • صحفي قديم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:19

    كلام في الصميم ، المغاربة ليسو أغبياء لكي تمرر لهم خطابات الفتنة والتفرقة دون ردة فعل، هذه الجمعيات بعد فشلها في زعزعت استقرار المغرب اعتمادا على الثورات العربية واكذوبة الكرامة الاجتماعية أصبحت في العلن تكشف عن وجهها القبيح وإظهار المكائد الكبرى التي ترسمها لهذا الوطن ، واحد يقول لك ان المغاربة يصومون قسرا وفي نفس الوقت ينضر للأمازيغية حتى يخلق نوع من الفتنة بين أبناء الشعب الواحد وإلصاق الإلحاد باصلنا الامازيغي لأننا كلنا مغاربة أمازيغ، واختلاطنا بالعرب هو قوة لهذه المملكة وليس العكس ، أضف لكل هذا، يتضح ان مهمة هذه الجمعيات الخسيسة هي الدفاع عن المجرمين وأصحاب الفوضى وتغمض عينهاحينما يتعلق الامر بالاعتداءات على أفراد الشرطة والدرك
    هذه التمثيلية الكبرى يجب ان نضع لها حد وليتحمل كل واحد مسؤولياته
    الشرطة الامريكية والإسرائيلية تفتك وتغيب وتنحر كل واحد من جمعياتها التي تريد خلق قلقة في تلك الأنظمة التي يقال عليها ديمقراطية ، ونحن في المغرب نتعامل معهم بالقانون الدولي الإنساني ،، لا ياحصاد ولا يا جلالة الملك ، اي حثالة يضرب المغرب في الظهر مصيره الحبس او سمك القرش في عرض المحيط، بزااف

  • ZAKARIA
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:19

    يقول المثل المغربي : مول الفز كيفقز
    وهو ما حصل لصاحب التعليق 6
    كل الجمعيات البربرية هي جمعيات متصهينة تعمل ضد الوطن وفي إطار الفتنة
    وزرع الشدود والا أخلاق بالمغرب ومن ثم بات ضروري على كل مغربي ومغربية محاربتها بكل ما أوتي من قوة
    نحن من نسيج العالم العربي الذي يعد الفضاء الوحيد الذي ننتمي إليه والذي لا يختلف فيه إثنان إلا ملحد أو صهيوني

  • مواطن غيور
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 19:06

    قيل أن هناك جمعيات حقوقية… و قيل أن مهمتها هي الدفاع عن حقوق الإنسان… لكن أي إنسان يقصدون؟ بحثنا في تطوان و إفران و زغنغان و طانطان و في كل مكان لكننا لم نجد ما يريح البال و الوجدان ثم سألنا ذوي الألباب فأشاروا علينا بأن نشد الرحال إلى بلدان كالإسبان و مريكان ففهمنا أن الإنسان المقصود هو الأجنبي و ليس المغربي لأن الأول هو ولي النعمة الذي يمول و على الجمعيات يعول. يا للعار … أعطونا "التقار" … نحن لا نعول عليكم و لا نثق فيكم يا جمعيات العقوق.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين