عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية

عرض لأبرز اهتمامات الصحف الأوروبية
السبت 26 يوليوز 2014 - 16:47

واصلت الصحف الأوربية الرئيسية الصادرة، اليوم السبت، اهتمامها بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبحادث تحطم الطائرة الجزائرية وارتفاع عدد العاطلين في فرنسا، واستعداد موسكو لإيجاد بديل للمنتجات الأوكرانية والمسيرات الضخمة التي شهدتها ألمانيا إحياء لذكرى يوم القدس العالمي واعترافات الرئيس الكتالوني السابق بتوفره على أرصدة في ملاذات ضريبية طيلة 34 سنة.

ففي بلجيكا وتحث عنوان ” تأثير غزة يهدد الضفة الغربية” كتبت ( لوسوار) “يبدو أن الحرب على غزة وصلت إلى القدس والضفة الغربية، حيث اندلعت منذ الخميس الماضي أعمال شغب كبيرة متأثرة بمشاهدة الصور الدموية التي تقع في غزة”، مشيرة إلى أن 40 ألف فلسطيني في رام الله والمناطق المحيطة تظاهروا عند مدخل المدينة المقدسة. ومن جانبها أشارت (لا ليبر بلجيك) إلى أن الهجوم الذي يشنه الجيش الاسرائيلي لأزيد من أسبوعين على قطاع غزة مكن من اكتشاف “قوة العدو بحرب المدن”.

وأبرزت الصحيفة أنه بعد أسبوع من إطلاق إسرائيل قواتها في الميدان فقدت 32 جنديا، وهو الرقم الذي لم تشهده اسرائيل منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، مشيرة إلى أن العملية السابقة على قطاع غزة في الفترة مابين 2008 و2009 لم تسفر خلال ثلاثة أسابيع من العدوان إلا عن مقتل عشرة جنود إسرائليين لكنها خلفت في صفوف الفلسطينيين حولي 1400 قتيلا.

وفي فرنسا، كتبت صحيفة (لوموند) أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عدل عن المشاركة في القمة الرابعة للمحيط الهندي من أجل الاشراف على تدبير تداعيات حادث تحطم الطائرة الجزائرية الذي أودى بحياة 54 فرنسيا. وأضافت الصحيفة أنه لا يمكن للرئيس هولاند إعطاء صورة رئيس غير مبال عبر المشاركة في الاجتماع المذكور، في الوقت الذي يدبر فيه رئيس الوزراء مانويل فالس، تداعيات الكارثة الجوية التي أودت بحياة 118 شخصا ضمنهم 54 فرنسيا، مشيرة إلى أن الأولوية أعطيت لتحديد مكان سقوط الطائرة التي تم رصد حطامها شمال مالي .

من جهتها أكدت صحيفة (ليبراسيون) أن الوضع يتدهور بالضفة الغربية والقدس الشرقية حيث أراد نحو عشرة آلاف فلسطيني التعبير عن تضامنهم مع أشقائهم في غزة أمس الجمعة .

وقالت الصحيفة إن خمسة فلسطينيين على الأقل قتلوا خلال مواجهات مع الشرطة الاسرائيلية في المظاهرات التي نظمت في آخر جمعة من شهر رمضان ، مبرزة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح دعوا سكان الضفة الغربية الى الاحتجاج على الفظائع التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية في غزة .

أما صحيفة (لاكروا) فأشارت من ناحية أخرى إلى ارتفاع عدد العاطلين في فرنسا للشهر الثامن على التوالي، حيث انضاف 9400 شخص الى طوابير العاطلين في يونيو اي بنسبة 0،3 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبقه. وقالت إن عدد العاطلين عن العمل بفرنسا بلغ 3،39 مليون عاطل بحسب الارقام التي نشرتها وزارة الشغل.

وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بأحدث تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وجهود المجتمع الدولي لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة بين حماس وإسرائيل.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة (الغارديان) أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري فشل في إقناع اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية حماس بقبول اقتراحه تحقيق “هدنة لسبعة أيام، وإنهاء إراقة الدماء بين المتحاربين”.

وأشارت إلى أن رئيس الدبلوماسية الأميركية لم يتنازل عن جهود الوساطة، حيث سيلتقي في نهاية هذا الأسبوع في باريس مع نظرائه الفرنسي والبريطاني، والألماني، والإيطالي، والقطري، والتركي وكذلك برئيس الدبلوماسية الأوروبية، لتقييم الوضع في غزة وتوحيد الجهود الدولية لخلق ظروف مواتية لوقف إطلاق النار في غزة..

وذكرت (ديلي تلغراف) أن حالة اثنين من الشباب الفلسطيني تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 سنة قتلوا خلال اشتباكات مع الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية حيث لا تزال الأوضاع متوترة ومتقلبة للغاية .

ونقلت الصحيفة، عن مصادر أمنية فلسطينية، أن صبيا يبلغ 16 سنة قتل فيما أصيب خمسة آخرين من المتظاهرين وذلك خلال مواجهات في قرية جنوب بيت لحم، مضيفة أن شابا آخر قتل (18 عاما) من قبل الجنود الإسرائيليين، حيث كان يحتج عند حاجز عسكري بشمال الضفة الغربية تضامنا مع غزة.

صحيفة (الإندبندنت)، ركزت على الحصيلة الثقيلة التي تكبدها الشعب الفلسطيني في الأرواح التي سقطت منذ بداية الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، منددة بإفلات إسرائيل من العقاب حيث قتل حتى الآن أكثر من 800 فلسطيني، معظمهم من المدنيين والأطفال والنساء.

وفي السويد، قالت (داغينس نيهيتر) إن الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية حماس اتفقا على هدنة صباح اليوم السبت لمدة ست ساعات. وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن ما لا يقل عن ثلاثة فلسطينيين قتلوا في الضفة الغربية من قبل الجيش الاسرائيلي والمستوطنين الإسرائيليين، مضيفة أن حصيلة القتلى من الجانب الفلسطيني في غزة تجاوز 800.

من جانبها، أشارت (سفنسكا) إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عاش كابوسا عندما سار ما يقرب من 10 آلاف فلسطيني أمس الجمعة من رام الله إلى القدس في أكبر مظاهرة في الضفة الغربية لم ينظم مثلها منذ سنوات عديدة.

وفي روسيا، ذكرت صحيفة (إزفيستيا) أن موسكو مستعدة لإيجاد بديل للمنتجات الأوكرانية في مجمع الصناعات الدفاعية الروسي، مشيرة في هذا الصدد إلى أن اجتماعا سيعقد يوم 28 يوليوز الجاري في الكرملين حول قضايا إيجاد بديل للاستيراد في مجمع الصناعات الدفاعية الصناعية الروسي.

وأوضحت أنه سيتم أثناء الاجتماع عرض تقرير بهذا الشأن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مضيفة أنه تقرر استبدال منتجات منشآت مجمع الصناعات الدفاعية الأوكراني بمثيلتها البيلاروسية، كما أن هناك احتمال مشاركة الشركاء من كازاخستان.

صحيفة (فيدوموستي) تطرقت إلى إدانة محكمة موسكو زعيم “الجبهة اليسارية” سيرغي أودالتسوف وأحد أنصاره ليونيد رازفوزجايف بتهمة تدبير أعمال شغب بساحة بولوتنايا في موسكو يوم 6 ماي 2012. حيث استمرت جلسة النطق بالحكم ثماني ساعات وكان الادعاء يطالب بمعاقبة المتهمين بالسجن لمدة ثماني سنوات مع أداء العقوبة في سجن عام.

وذكرت الصحيفة ” أنه خلال النظر في قضية “بولوتنايا” طالب الادعاء بمعاقبة المتهمين بالسجن لمدة ست سنوات، بينما بلغت العقوبة القصوى أربع سنوات مضيفة أن قرار المحكمة جاء متأثرا بتراجع الحركة الاحتجاجية بشكل عام “ويعكس ثقة السلطة في أن تحالف اليساريين والليبراليين من جديد غير وارد “.

وفي نفس السياق أشارت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) إلى أن تظاهرة 6 ماي 2012 تحولت إلى مواجهات مع الشرطة، حيث ألقي القبض على عشرات المتظاهرين، ولا يزال التحقيق مستمرا حتى الآن. ويزعم المعارضون أن الشرطة هي التي قامت بإثارة المواجهات. وذكرت الصحيفة أن النشاط الاحتجاجي بدأ في التراجع بعيد رفع قضية بولوتنايا.

وفي ألمانيا، سلطت الصحف الصادرة اليوم الضوء على المسيرات الضخمة التي شهدتها ألمانيا إحياء لذكرى يوم القدس العالمي التي انطلقت منذ سنة 1979، والاجراءات الأمنية التي تم اتخاذها تجنبا لتصعيد الموقف المعادي لإسرائيل، إضافة إلى اتفاق الهدنة بين حماس واسرائيل لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة السابعة من صباح اليوم السبت.

فكتبت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) في تعليقها على المسيرة الكبيرة التي نظمت ببرلين بمناسبة (يوم القدس العالمي) ، انه رغم الأمطار الغزيرة التي هطلت في العاصمة فإن المسيرة التي نظمت لنصرة الفلسطينيين استقطبت المئات من المتظاهرين الذين عبروا عن غضبهم من إسرائيل مشيرة إلى أن الشرطة الألمانية راقبت الوضع عن كثب وجعلته تحت السيطرة تفاديا لوقوع حوادث..

أما صحيفة (تاغستسايتونغ) فأشارت إلى أن مسيرة برلين استحضرت شعارات “محرضة ضد اليهود” وألقى فيها المتظاهرون بالحجارة على الشرطة، التي قامت بجهود لحماية اليهود ضد أي هجمات محتملة مذكرة أن في مدينة إيسن (غرب) ، ألقي القبض على 14 شخصا يشتبه على خلفية الاشتباه في تخطيطهم للهجوم على كنيس يهودي قديم. وأضافت الصحيفة أن الحكومة الألمانية في حالة تأهب قصوى خوفا من تصعيد الاحتجاجات “المعادية للسامية” التي تتزايد في ألمانيا.

أما صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) فأشارت في تعليقها إلى أن إحياء يوم القدس العالمي في برلين شهد مشاركة المئات من الأشخاص الذين هتفوا ضد إسرائيل فيما كانت مكبرات الصوت التي استعملتها الشرطة ، تدعو إلى الالتزام بالشروط المفروضة على المتظاهرين التي أصدرتها في وقت سابق. وأضافت الصحيفة أن المظاهرة التي شارك فيها نحو 1500 شخص رافقتها بعض الدعوات إلى الاعتدال ونبذ خطاب الكراهية خاصة بعد الموجة المعادية لإسرائيل التي أعقبت هجومها العسكري على قطاع غزة.

من جهتها أشارت صحيفة (دي فيلت) إلى أن حركة حماس أعلنت موافقتها على الهدنة في قطاع غزة لمدة 12 ساعة لدوافع انسانية ،بعد إعلان مسؤول أمريكي عن موافقة إسرائيل عليها مضيفة أن المتحدث باسم حماس فوزي برهوم أكد على وجود توافق فلسطيني على ذلك وهو الأمر الذي أكد عليه أيضا الجانب الاسرائيلي.

وترى الصحيفة أنه يتعين استغلال فرصة وقف إطلاق النار، لتزويد السكان المدنيين بقطاع غزة بالغذاء والمياه وزيادة مخزون المستشفياتمن الأدوية وقيام الوكالات الدولية بتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية. وبإسبانيا، تركز اهتمام الصحف الصادرة اليوم حول اعترافات الرئيس الكتالوني السابق جوردي بويول، بتوفره على أرصدة في ملاذات ضريبية طيلة 34 سنة.

وكتبت صحيفة (إلباييس) تحت عنوان بويول يعترف بأنه كانت له أرصدة في ملاذات ضريبية طيلة 34 سنة، أن هذا الأخير، أحد ركائز التحول الديمقراطي بإسبانيا، نشر أمس الجمعة بلاغا غير مسبوق اعترف فيه بوضعه أموال في حسابات مصرفية في الخارج دون “تسويتها” طيلة عقود، أي منذ 1980. وأضافت اليومية، نقلا عن بلاغ مؤسس حزب التوافق والوحدة، أن الرئيس السابق لكتالونيا اعترف، أيضا، بأن أحد أبنائه كان يشرف على إدارة حسابات الأسرة في الخارج، وأنه لم يجد “الوقت المناسب” لتسوية هذا الوضع. في السياق ذاته، أوردت صحيفة (أبي سي) أن بويول اعترف بإخفاء أموالا في ملاذات ضريبية خارج إسبانيا لمدة 34 سنة، مشيرة إلى أن الزعيم الكتالوني السابق لم يستغل ثلاث مناسبات للعفو الضريبي قررتها الحكومات السابقة.

وبحسب هذه اليومية الإسبانية فإن بويول، وبعد أن أنكر تهمة التهرب الضريبي في وقت سابق، أعترف الآن بأنه ارتكب خطأ، وطلب الصفح عما بذر منه.

أما صحيفة (لا راثون) فكتبت أن بويول أعرب عن استعداده لتحمل مسؤولية هذا العمل “لوحده”، وأنه “مستعد”، لذلك، للمثول أمام المحكمة أو وكالة الضرائب إذا ما “اقتضى الأمر ذلك”، مشيرة إلى أن أسرة بويول سوت وضعها المالي” قبل بضعة أيام”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة