اهتمامات الصحف المغاربية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الأحد 27 يوليوز 2014 - 16:18

استأثر باهتمام الصحف المغاربية الصادرة اليوم الأحد، حادث تحطم الطائرة المستأجرة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية فوق التراب المالي، والعملية الإرهابية التي استهدفت عناصر الجيش التونسي بمنطقة الكاف على الحدود التونسية الجزائرية، وآفاق الحوار بين الأغلبية والمعارضة في موريتانيا.

ففي الجزائر، طغى على الصحف حادث سقوط الطائرة التابعة للشركة الإسبانية (سويفت إير) والمستأجرة من قبل الخطوط الجوية الجزائرية، فوق التراب المالي ، الخميس الماضي ، مخلفة مصرع 118 شخصا على متنها.

وتناقلت الصحف تأكيد الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال استحالة استهداف الطائرة المحطمة بمنطقة غاو من طرف الجماعات الإرهابية، مرجحا سبب وقوع الحادث إلى سوء الأحوال الجوية وتشكل الزوابع الرملية والرعدية.

إلا أن صحيفة (الخبر) ذكرت ، نقلا عن مصدر وصفته ب”العليم”، أن وضعية حطام الطائرة “تشير إلى أنها انفجرت في الجو قبل سقوطها على الأرض، وهو ما يفتح الباب أمام الكثير من التأويلات خاصة مع الأخذ في الاعتبار التحذير الذي أصدرته هيئة إدارة الطيران الفدرالي الأمريكية من خطورة بعض أسلحة الجماعات الإرهابية على سلامة الطيران المدني فوق شمال مالي”.

وحسب الصحيفة، فإن “صورا جوية التقطت لبقايا الطائرة المنتشرة في منطقة تتعدى مساحتها 7 كلم مربع، أعطت فكرة أولية للمحققين حول حادثة السقوط المأساوي، حيث تفككت أجزاء الطائرة في الجو قبل سقوطها على الأرض، وهو ما أعطاهم فكرة حول الأسباب المفترضة للتحطم الذي قد يكون بسبب انفجار أو حادث غريب في هيكل الطائرة بفعل العاصفة التي شهدتها المنطقة”.

وأكد رئيس نقابة طياري شركة (الطاسيلي للطيران) الجزائرية في تصريح لصحيفة (الشروق) على “ضرورة فتح ملف مشاكل الأسطول الجوي الجزائري”. وقال “لقد حان الوقت لفتح ومناقشة كل السلبيات التي أضحت تضع أرواح الطيارين والمواطنين في خطر”.

وتابع المتحدث “وجب على الحكومة ، بعد تحطم الطائرة الأخيرة وفقدان من عليها وفي مقدمتهم زملاء لهم في المهنة بالخطوط الجوية الجزائرية، أن تعيد وتدرس قرارات من شأنها إعادة هيكلة وتجديد الأسطول الجوي”.

وتوقفت صحيفة (البلاد) عند فرضية الحالة الميكانيكية للطائرة ومسؤولية المستأجر في سقوطها.

وكتبت في تعليق لها على الحادث “طبعا.. ستكشف التحقيقات سبب سقوط الطائرة .. وستعرف من المسؤول عن هذا الحادث المروع.. هل هي الأحوال الجوية.. أم الإهمال البشري الذي يبلغ حد استئجار طائرة قديمة، في مخالفة صريحة لمعايير السلامة الدولية”.

وأضافت “وإذا ثبت أن تعطل المحرك مثلا هو السبب.. فهل يتعرض للحساب والعقاب من أفضى تعاقده على طائرة مهترئة إلى هذا ا¿ أم يطوى الملف ويوضع في الأرشيف.. وكأن لا شيء قد حدث¿”، متسائلة أيضا “من يقع على عاتقه سداد الفاتورة: ثمن الطائرة المستأجرة، ومجمل أعباء التأمين وتعويض الضحايا”.

واهتمت الصحف التونسية ، على الخصوص ، بالعملية الإرهابية التي استهدفت عناصر الجيش التونسي بمنطقة الكاف على الحدود التونسية الجزائرية، وأدت الى مقتل جنديين وإصابة آخرين.

ففي هذا السياق، أشارت صحيفة (الصباح) إلى أن جنديين “استشهدا قبيل إفطار أمس بسبب كمين استهدف آليتين عسكريتين بمنطقة الكاف”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية مطلعة قولها إن “عددا من الجنود كانوا على متن آليتين عسكريتين من نوع (هارمر) في اتجاههم إلى إحدى الدوريات القارة بجبال ورغة لإيصال وجبة الإفطار إلى الجنود المرابطين هناك عندما تعرضوا لكمين إرهابي مفاجئ نفذه ما بين ثلاثين وأربعين إرهابيا جلهم تونسيون وجزائريون، بعضهم يرجح أنه تسلل مؤخرا عبر الحدود الجزائرية”.

وبدورها، أشارت صحيفة (الشروق) إلى أن العملية “التي استعملت فيها المجموعة المسلحة أسلحة متنوعة من بينها (الآر بي جي) نتج عنها تفحم جثة أحد الجنديين اللذين قتلا خلال الكمين وكذا إصابة جنود آخرين إصابات متفاوتة الخطورة”، مضيفة أن قوات من الجيش هرعت إلى عين المكان وقامت ، بدعم من مروحيات ، بمطاردة الإرهابيين حيث جرت اشتباكات ليلية لم تصدر أية حصيلة عنها إلى حدود الساعة.

وذكرت صحيفة (المغرب) أن قوات الأمن المختصة في قضايا الإرهاب تمكنت من إيقاف الناطق الرسمي باسم (تنظيم أنصار الشريعة) المحظور سيف الدين الرايس. ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية قوله، في تصريح صحفي، إن عملية الإيقاف تمت بعد التنسيق مع وحدات مواجهة الإرهاب واستشارة النيابة العمومية.

وكتب المحلل السياسي في صحيفة (الضمير) أحمد المشرفي أن “الإرهاب الذي يوظف لإفشال الانتقال الديمقراطي هو إرهاب يتحرك غالبا تحت الطلب… ويتحول ضمن المنطق الجديد إلى وسيلة لتحقيق هدف سياسي أو مكسب اقتصادي..”، مضيفة “الغريب أن هناك أغبياء من بني جلدتنا ما يزالون في سباتهم الدغمائي إما ممارسين للإرهاب بوهم الجهاد المقدس وإما داعمين له ….”.

وفي موريتانيا، تطرقت الصحف إلى آفاق الحوار بين الأغلبية والمعارضة بعد الانتخابات الرئاسية ليوم 21 يونيو الفارط، والمسيرة الشعبية التضامنية مع سكان غزة جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم.

فبخصوص الموضوع الأول، كتبت صحيفة (التواصل) أن الأغلبية والمعارضة “تتبادلان اتهامات بعدم الجدية في إطلاق حوار يفضي إلى نتيجة إيجابية تسفر عن توافق سياسي حول الشأن العام”، ملاحظة أن كل طرف يتهم غريمه بعدم الجدية وبأنه يغرد في سربه بعيدا عن الآخر وعن الهم المشترك الذي هو الوطن ونهضته وتنميته.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن عدم اتفاق أحزاب الأغلبية والمعارضة مرده انعدام الثقة بينها، مضيفة أنه لو تمكنت من إذابة ولو جزء من حاجز الجليد بينها لتوصلت إلى اتفاق على غرار اتفاق دكار عام 2008 “ينهي الأزمة من أجل مصلحة موريتانيا العليا وبعيدا عن المصالح الشخصية والحزبية الضيقة”.

وعادت مجموعة من الصحف إلي الحديث عن المسيرة الشعبية، التي شهدتها نواكشوط ،الأربعاء الماضي، المنددة بالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، والتي دعت إليها هيئة المحامين ونقابتا الصحفيين والأطباء والصيادلة وتنظيمات وازنة في المجتمع المدني.

وتوقفت عند مقاطعة الأحزاب المنضوية تحت لواء منتدى المعارضة من أجل الديمقراطية والوحدة بدعوى أن بعض الأطراف “تسعى لتوظيف هذه المسيرة توظيفا سياسيا “، معتبرة أن “القضية الفلسطينية يجب أن تبقى قضية إجماع وطني لا يجوز تسييسها أو استغلالها”.

وفي هذا الصدد، نشرت صحيفة (المواطنة) بيانا لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحزب الحاكم) اتهم فيه منتدى المعارضة بأنه “فضل أسلوب المزايدة والهروب إلى الأمام ساعات قليلة قبل انطلاق المسيرة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية حمل المنتدى “المسؤولية السياسية والأخلاقية لعدم التئام المسيرة بالشكل الذي تم التخطيط له أصلا”.

ومن جهتها، علقت صحيفة (صوت العمال) بقولها “يبدو أن قادة المشهد السياسي في موريتانيا اتفقوا على ألا يتفقوا”، مضيفة أن الرأي العام كان يمني النفس بأن يرى القادة السياسيين وهم “يتركون صراعاتهم جانبا في لحظة إنسانية ومثالية تذوب فيها الخصوصية والمطامح السياسية في سبيل موقف عام ونبيل”.

‫تعليقات الزوار

3
  • بلول عبدالعالي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:43

    ان الذي رايناه من حوادث متسلسلة في معظم البلدان المغاربية و على راسها الجزائر و الحكومة التونسية وهو بدون ادنى شك الا تكون لاسرائيل فيه يد الغدر فهي من سماههم , وهذا انما هو دليل على مواقف كلى من الحكومتين على مناصرة الاخوة .

  • جمال /ألمانيا
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 22:03

    المغرب اكترى طائرة من نفس الشركة ونفس الطائرة ونفس الطاقم … العقبة للخطوط الملكية

  • من يحفر لتونس سيسقط في حفرته
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 23:47

    وكتب المحلل السياسي في صحيفة (الضمير) أحمد المشرفي أن "الإرهاب الذي يوظف لإفشال الانتقال الديمقراطي هو إرهاب يتحرك غالبا تحت الطلب… ويتحول ضمن المنطق الجديد إلى وسيلة لتحقيق هدف سياسي أو مكسب اقتصادي.."، مضيفة "الغريب أن هناك أغبياء من بني جلدتنا ما يزالون في سباتهم الدغمائي إما ممارسين للإرهاب بوهم الجهاد المقدس وإما داعمين له ….".

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات