خبير إسباني: جبهة البوليساريو من صنع جزائريٍ

خبير إسباني: جبهة البوليساريو من صنع جزائريٍ
الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:00

قال الخبير الإسباني، رامون مورينو كاستيا، إن الجزائر هي من صنع البوليساريو لتحويل الانتباه عن مشاكلها الداخلية، والحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي.

وأكد هذا الخبير الإسباني، في حوار مع المجلة الإسبانية (أتلايار بين الضفتين)، نشر على موقعها على الانترنت، أن “البوليساريو صنع جزائري لسببين، الأول هو تحويل الاهتمام عن مشاكلها الداخلية، فيما الثاني يأتي ضمن الاستراتيجية الجزائرية في خلق دولية دمية وهمية” بالمنطقة.

وأشار مورينو، الخبير في تاريخ المغرب العربي، إلى أنه ” لولا الجزائر ما كانت جبهة البوليساريو لترى النور، وأنه من الجلي أن البوليساريو ليست قطعا الممثل الوحيد للسكان الصحراويين، الذين يستقر معظمهم بالمغرب”، مضيفا أن الالاف من الصحراويين فضلوا العودة إلى المغرب، بينهم ثمانية من مؤسسي “البوليساريو”.

وذكر بوجود علاقات عريقة “موثقة ” بين القبائل الصحراوية والسلاطين وملوك المغرب، مبرزا أن هذه القبائل جددت دوما ولاءها وبيعتها لملوك المغرب.

وبحسب هذا المحلل السياسي الإسباني، فإن ” الجزائر أنفقت نحو 60 ألف مليون دولار على المعدات، والمساعدات العسكرية، وكذا في شراء أصوات دول بمنظمة الوحدة الأفريقية السابقة، وأمريكا اللاتينية، بل وفي مخيمات تندوف”.

‫تعليقات الزوار

42
  • sahrwi
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:18

    The world knows Sahara is Moroccan and Algeria can go burn in Hell.

  • عبد اللطيف
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:18

    والجزائر صنيعة فرنسا، والجزائر لم تنل بعد استقلالها التام عن فرنسا.
    رحم الله المجاهدين للاستعمار الفرنسي، واللعنة التامة على العملاء والخونة.

  • النورس الجريح
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:24

    ان الاوان للمغرب بوقف جميع المشاركات في المفاوضات مع البوليزاريو .. اد يتبين ان هذه المنظمة ﻻ تمثل وجهة نظر جميع سكان الصحراء بما في ذلك المحتجزين بتندوف …

  • l'aigle royal
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:25

    وستبقى الجزائر تنفق وتبذرالى اخر قطرة من غازها والى ان ينضب مخزون نفطها وسبقى المغرب في صحرائه يطور ويبني ويشيد غير عابئ ولا مبالي.
    – جاء موعد تنفيذ الاعدام في خصمين متخاصمين.وكالعادة طلب منهما اخر امنية لتنفيذها لهما.
    قال الاول:اتمنى رؤية امي.
    وقال الثاني:امنيتي الا يرى هذا امه.
    " قمة لعكس "

  • محمد محمادي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:27

    ليست البوليساريو من صنع الجزائر وانما هي الجزائر او بعبارة اصح هي العسكر الحركي الجزائري. وقد جعل منها السبب الرئيسي لوجوده. وبذلك تكون البوليساريو اكثر جزائرية من كل ما هو جزائري إن بقي هناك شيء جزائري يذكر. ذلك ان الحركي افسد كل شيء اصيل واذل الناس في الجزائر. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • يوسف
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:29

    البوليزاريو من صنع الجزائر، والجزائر من صنع العسكر الجزائري ، والعسكر الجزائري من صنع فرنسا. والشعب الجزائري هو الخاسر في
    آخر المطاف.

  • AzizCasa
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:33

    Ya Hlili cet expert vient de se rendre compte de le .polisario est crée par l'Algérie ya HILI YA HLILI

  • ابويه محمد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:35

    العالم باسره يعرف حقيقة البوليساريو !!! ولسنا في حاجة لاي احد ان يؤكد او ينفي ذلك ,لان مشكل الصحراء المغربية ,العالم باسره يعرف انه مفتعل !!! وكمغاربة لا تهمنا "الجزاءر" او اذيالها , لان الصحراء في مغربها والمغرب في صحراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءه . محمد ابويه

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:43

    ظهر الحق وزهق الباطل, ان الباطل كان زهوق.
    الكل يعرف ان البوليزاريو هي الجزائر , والجزائر هي البوليزاريو.
    بوضوح اكثر:
    البوليزاريو ابن الجزائر والجزائر ام البوليزاريو " ولادة قيصرية وانابيبية ".

  • سيدي محمد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:46

    الخبير الاسباني يعرف أن البوليزاريو من صنع الجزائرلا غير أما السبب فهو الخوف على تندوف وبشار . ولقد وضح ذالك خطاب الرئيس السابق الهواري بومدين والذي صنع المرتزقة هو القذافي من أجل ضرب استقرار المغرب ولكي لا يطالب بتندوف وبشار . خطاب بومدين ( كتعرفوا علاش زدنا للجيش الوطني الشعبي لأنه يحرص الحدود الغربية وكتعرفوا يلا مشات لينا تندوف وبشار راها مشات لنا العاصمة ) هذا هو كلام الهواري بومدين والحقيقة هي هذه وأضف الى ذالك حقدهم على حرب الرمال 1963 . الخطاب كان بمناسبة تدشين طريق الوحدة الذي أنجزه الجيش الوطني الشبي والذي يبلغ طوله 2000 كلم .

  • ابو اسحاق
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:48

    والله لا انتظر الخبير الاسباني ولا الباحث السويسري لياكد للعالم ان الجزائر من اسس واحتضن و دعم هده الشردمة من المعتوهين و حاملي الامراض العقلية و النفسية
    لا اريد الخوض في تفاصيل التاسيس والتمويل لانها للاسف ترتكز على عقدة وكراهية وحسد وعداوة وبغضاء الممولين مع سبق اصرارهم وترصدهم واثارة وتفعيل مناوراتهم
    بسم الله الرحمن الرحيم : وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين………ولله الحمد

  • Othmane Lebbar
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:01

    يا حنا عاد غيجي الخبير و يقولنا بأن الجزائر هي من صنعت البوليساريو ، الجزائر سرطان المغرب العربي

  • عبدالهادي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:04

    للأسف العالم كله يعرف أن صراع الصحراء مفتعل وان الجزائر تسببت في هذا المشكل نكاية في المغرب الجار القوي بتاريخه ورجالاته العظام وعمقه الإفريقي،معروف أن الجزائر تحاكي ما يجري في المغرب وتقلده في كل شيء وتضربه تحت الحزام كلما تسنى لها ذلك.لكم الله يا ديناصورات الجزائر.

  • أحمد زكرياء الادريسي من مراكش
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:05

    المغرب لطالما كان هدف المستعمرين في السابق لتموقعه بيب بحرين و قربه الجغرافي من اوروبا.والان نرى دولة الجزائرالتي تجمعنا معها رابط الدين و الهوية الأمازيغيةوالحسانية الصحراوية وكذلك الهوية العربية و الأخوة الصادقة من المغاربة الدين يتناسوا الكره العميق للمغرب بشأنه الكبير بعلمائه و ملوكه العظام الدين مروا عليه ومازالوا بريادة شريفة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ووفقه للخير انشاء الله رفقة الأمير الجليل المولاي الحسن و أخيه الأمير المولى الرشيد وكافة الأسرة الملكية العلوية الشريفة والمغاربة يعلمون أن الجزائر هي التي أسست الجمهورية الصهيونية و أعطتها أرضا مغربية وهي تندوف المحتلة من طرغ الجزائر مثلها مثل العيون الشرقية والله شاهد على ماتفعله الجزائر بالمغرب و هي تريد ان يكون المغرب مثل فلسطين وادخال دولة وهمية صهيونية للمغرب كما جرى لفلسطين المغتصبة وهكدا نرى ان الجزائر تريد صنع اسرائيل جديدة في المغرب تحت قبعة الجزائر واللهم اجعل كيدهم في نحرهم انشاء الله والشعب الجزائري يعلم بهده المكيدة وساكت من شدة الخوف والمغرب لطالما كان عظيما برجالاته و شعبه الله الوطن الملك.

  • ليس بشئ جديد
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:17

    ليس بشئ جديد شئ معروف ولكن لازم تذكر العالم ما هوا السبب وما هي خطط العسكر الحاقد منذ انقلاب بوخربة على بن بلا الذي نكد بوعوده

  • مغربي حر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:19

    وبحسب هذا المحلل السياسي الإسباني، فإن " الجزائر أنفقت نحو 60 ألف مليون دولار على المعدات، والمساعدات العسكرية، وكذا في شراء أصوات دول بمنظمة الوحدة الأفريقية السابقة، وأمريكا اللاتينية، بل وفي مخيمات تندوف".
    تخيل لو أن الجزائريين أنفقو هده اﻵموال من أجل شعبهم و بلدهم كيف سيكون حالهم ربما احسن حتى من فرنسا . ولكن كيف ماتنقولو فلوس اللبن تيديهم زعطوط :). والصحراء مغربية و ستبقي مغربية و الشعب الجزائري أولا بترواته.

  • عابر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:25

    هناك سبب اخر جد مهم يتلخص كما يلي هو انه معروف ان الجزائر لم تكن موجودة اصلا قبل الاستعمار الفرنسي، و لم يكن ابدا للعثمانيين نفوذ بالصحراء. و المقاومة انطلقت من المغرب فينتقم منه ليجزء، فتصبح الجزائر انتهازية ترث احتلال اراضي الغير بحكم المبدا الامبريالي الاراضي الموروثة استعماريا. فيصمت عن ذلك الشعب الجزائري و معارضته، ليصبح جميع المغاربة فاقدين الثقة. و هكذا ينفذ المخطط الصهيوني لزرع التفرقة بين الشعب الواحد، و الامة الاسلامية. بحسن الحظ ان هناك اشقاء عرب واعون بما يخطط لهم لتجزيئ الامة و تسهيل و شرعنة بناء كيانات من اسرائيل و غير ذلك من الدول التي استحودت على اراضي الغير. فكيف يعقل ان الجزائر تغتصب اراضي الغير و تدافع عن مبدئها، بخلق كيان بالاراضي المغربية. بينما هي تزعم انها ضد خلق الكيان الصهيوني، و في نفس الوقت ضد اي استقلال او تقرير مصير لشعب الطوارق. اليس هذا استهزاء بالضمير العالمي.

  • يحيا المغرب
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:28

    المغرب عقدة اسبانيا لانه استعمرها 800 سنة والمزرعة الفرنسية التي تسمى الجزائر مازال الغل يحرق قلبها منذ الهزيمة النكراء امام المغرب سنة63 رغم مساعدة كل الدول الشيوعية لها..اما قضيةالصحراء فقد انتهى مرها والعالم كله يرم خرطة المغرب من طنجة الى حدود نواديبو وعلمنا المغربي يرفرف فوقها اكثر من 40 سنة وهو نفسه عمر استقلال الكيان الجزائري احفاد دوجول..حرروا تندوف من البوليساريو ان كنتم رجالا يا عبيد الجنرالات العجزة المسرطنين وعبيد الصهيونية بنغبريط وبواسين يد هولاند حاكم مفاطعة الخرائر الفرنسية …افيقوا من تخذ ير قناة الانهيار العسكرية وجريدة الشور لسان الجنرال توفيق اللتي ترتعش من نشر تعليقات المغاربة خوفا من كشف المستور من حقرة وذل وجوع وعبودية واضطهاد في حق شعب لا يعرف لا اصله ولا حمضه النووي الفرنسي ولا حتى مرض رئيسه اللذي هو دمية في ايدي طواغيت المرادية اللذين ذبحوا نصف مليون مواطن كالغنم في العشرية الحمراء والان يذبحون شباب جمهورية التوارق المحتلة في ورقلة وغرداية وادرار واغواط وتمنراست وايليزي طالبون بحقهم الشرعي في اسقلالهم و استقلال جمهورية القبائل المنتفضة لنيل حريتها المشروعة

  • ملالي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:33

    الجزائر !بل عسكر الجزائر !بل زلطة في دماغ شمال افريقيا؛ انهم حجرة عثرة في" طريق التنمية ؛ وهذا حال حكام الشعوب العربية لانهم لا يحبون الا انفسهم ؛ فالحب حتى في ما بينهم ؛ فاذا كانوا حكام الجزائر يدعون البراءة من ملف الصحراء و لهم نوايا الخير وحسن الجوار ؛ عليهم ان يتدخلوا بخيط ابيض بين المغري و البوليزاريو. تنبيه للاخوة الصحراويون المحتجزون ؛ بان حكام الجزائر لا يحبونكم و لن يمنحوكم خيرات الصحراء في حالة انتصارهم "وهذا بعدهم يل مستحيل ؛لان المغاربة لن يستبقوا الى العار ؛ويخدشون ببسالتهم كل من لامسهم ولامس كرامتهم" فكيف يحبونكم ويدافعون عنكم وهم لايحبون حتى انفسهم؛ يحرمون شعبهم من عائدات خيرات البلاد ويقدمونها رشاوي لدول اخرى ؛ وما انتم من هذا الا ورقة ضغط. كونوا على يقين اذا ربحت الجزائر قصية الصحراء فامخيمكم لن يدخلها بل ستبقون دائما محتجزون وسينتقل مخيمكم الى رقعة اخرى من دول افريقيا. اما المواطنون الصحراويون في المغرب يتمتعون بكرامتهم……….

  • بنجلون
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:36

    البوليساريو من صنع معمر القذافي الدي سلح ومول الدي سلم المشعل للفقيد بومديان الدي واصل التمويل والتسليح ومواجهة المغرب وحقه المشروع في أرضه وصحرائه بدل دعمه في استعادة أراضيه المغتصبة بما فيها بستة ومليئة والجزر لأننا اخوة ولنا روابط الدم واللغة والدين والجوار وكان من الممكن ان يصبح البلدين بحكم ما يتوفر ان عنه من ثروات في أحسن وضع مما هما عليه الان الأمل في المستقبل من اجل إنهاء هدا المشكل المصطنع وتتخلى الجزاءر عن موقفها وتعنتها ويعود الأخوة الى بناء المغرب الكبير وتحقيق أمال شعوب المنطقة اننا امام دروس تقع هنا وهناك. في ليبيا اليوم واليمن والعراق ،،،،،،،وغدا الجزائر ان لم نوحد جهودنا من اجل الحفاظ على بلداننا ووحدتها.ووحدة شعوبها فالكل مهدد بالتمزيق والتقسيم وخلق دويلات قزمية
    ومع ذلك يجب ان لا ننسى أخطائنا اخطاء الماضي وأخطاء الدبلوماسية المغربية والتدبير السيء لملف الصحراء المغربية.

  • babadr
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:48

    What will happen if our forces invade tindouf ???
    Tindouf is a training camp for terrorists from latin america east europe and africa with algeria ras al haraba.any other country would have destroyed tindouf and bolizbal by now.
    Mbark eid maghreb

  • ياسين
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 19:53

    والمغرب الذي ينفق الأموال ويفرط في أعراض أبنائه من أجل هذا الشبه الخبير في التبزنيس هو من صنيعة جزائرية ، لأن المغرب حسب إتفاقية " إكس ليبان" يعتبر أرض فرنسية وتحت حمايتها.

  • youness
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:12

    ان البوليزاريوا تأسست بدعم من الجزائر و هم ليسوا الا خونة و انفصاليين لا يعرفون كيف تجري امور فهم ليسوا الا مدفوعين من طرف الحكومة الجزائرية اذا اردنا اننتفاوض علينا ان نتفاوض مع الجزائر و ليس البوليزاريو

  • سيدي اعمر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:23

    سواء كانت من صنيعة الجزائر او من صنيعة المغرب فهي حقيقة ونتفاوض معها ارضنا ام ابينا وكممثل للشعب الصحراوي وباراكا من السبان للجزائر الذي هو صنيع حقيقي لفرنسا هو المغرب تهحميه وتعطيه وتاويه وتتحكم في شرايينه كل يوم اكثر اما الجزائر فافضل منا بكثير على الاقل عندهم النيف ولايقبلون الحكرة ولا يقبلون يد الملك وليسو عبيده ولاخدمه ولا رعاياه ولاخدام اعتاب قصره الله يحفظ اوكان الصحراء امشاء والحمد لله ضيعنا فيه كلشي

  • مغربي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:41

    هدا نعلمه مند ان كنا تلاميد فالجزائر المريضة هي من خلقت هدا الداء الدي ستكتوي به مستقبلا استغلت رشد وحكمة الحسن الثاني رحمه الله الدي كان يجنح كثيرا الى السلم والتعقل فاصبح نظام بوخروبة الستاليني الدي خرب المجتمع الجزائري عقائديا بالالحاد وحارب المعتقد في الستينات والسبعينات على انه تخلف اقول اصبح النظام العفن هدا يلعب علينا العشرة لكن مهما لعب فالمغرب له بالمرصاد. سياتي اليوم الدي سيطالب فيه المغرب ايضا بصحرائه الشرقية ببشرها وحجرها . اما بوليزاريو صنيعة بوخروبة وازلامه فالكل يعرف انها لا تمثل الا النظام الجزائري المقيث الدي خرب الجزائريين انفسهم ولم يسلم منه حتى الحجر

  • غيور على وطنه
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:50

    دولة المجازر عفوا الجزائر هي صنيعة البوليزبال لاهداف استراتجية في المنطقة
    ويكنون لبلد اسيادهم الحقد الذي بقي دفينا لديهم منذ حرب الرمال
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
    الله الوطن الملك

  • عبد الله
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 21:00

    نحن المغاربة لسنا في حاجة لتحليل الخبراء السياسيين فنحن نعرف خبايا نحن نحن المغاربة لسنا في حاجة لتحليل الخبراء السياسيين فنحن نعرف خبايا دسائس جنرالات الجزائر ضدنا قبل و بعد تكوين دولتهم . أرض الصحراء مغربية تتبع ملوك المغرب بأقدس نطام لتكون الدول و هو نظام البيعة النابع من الإسلام منذ دخل الإسلام ربوع بلدنا الحبيب و هذا النظام جعل المغرب ينعم بالقوة و الإستقرار لقرون طويلة في زمن لم يكن فيه لا قانون دولي و لا أمم متحدة و ليس كنظام الجنرالات في الجزائر القائم على غصب الحكم و الإستبداد و العداء لنا و خير دليل هو محاصرة إخواننا في تندوف و تفريق الزوج عن زوجه و بث سموم العداوة بيننا غير أن السحر بدأ ينقلب على الساحر فهل يعتبرون .

  • maghribi
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 21:23

    انقلبت الآية ، لقد اعتنق الحركي الحاكم في الجزائر فلسفة عصابة البوليزاريو في تدبير شؤون الشعب الجزائري ، فبدل أن تنتقل عدوى فكر الدولة إلى عصابة البوليزاريو ، انتقلت عدوى تفكير العصابة لدى البوليزاريو إلى حكام الجزائر ، فأصبحت الدولة الجزائرية تدبر شؤون البلاد بمنطق العصابة وتفكر بأسلوبها …ويلاحظ الجميع أن ذلك يظهر جليا في سلوك حكام الجزائر الشاذ في جميع المحافل الدولية واللقاءات العربية والإسلامية ، فهم وحدهم الخارجون عن الإجماع العربي والإسلامي والدولي

  • chouf
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 22:02

    قظية مفروغ منها .نعم ان لبوليساريو صنع عسكر الجزائر وبالاخص المقبور السفاح بومديين وزبايته.الله ياخذ الحق في البقية.الجزائر لم ثكن في الثاريخ دولة انها صنيعة ماما فرنسا.اخذت فرنسا من اراضي المغب ودول افريقيا اخري وتوسعت في كل الجهات لان فرنسا ما كانت تفكر يوما في ترك الجزائر لانها كانت مقاطعة من مقاطعات فرنسا.اللهم اشغل عسكر الجزائر بعضه في بعض امين.جار السوء ولاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • رضا
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 22:08

    60 مليار دولار على البوليزاريو (الديون الخارجية المغربية * 2 )

  • السمعلي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 22:57

    اتاسف كثيرا على الجزائر هذا البلد الذي يزخر بثروات اهمها:
    -الثروة البشرية ,فإخواننا الجزائريين شعب قابل للتطور وتحصيل المعرفة العلمية وامتلاك التكنلوجيا ومسايرة الركب العلمي لو تم استثمار ملايين الدولارات التي ذهبت لشراء ذمم دولة افريقية في اصطناع كيان اصطناعي كلف المغرب والشعب الجزائري كثيرا
    فلو ذهبت هذه الاموال للتنمية والاستثمار اقسم بالله لكانت الجزائر ضمن الدول السبع المتقدمة مثل المانيا وهذا مكسب كبير للمغرب ان تكون جارته قوية مما في فائدة للمغرب لكي يكون بدوره قويا كذلك ولكن للاسف الشديد هذا النزاع الذي افتعله جنرالات الجيش الذي يتحكم في كل شيء جعل المغرب والجزائر متخلفتين في الوقت الذي كان عليهما ان يكونا في مصاف الدول المتقدمة خصوصا ان شعب المغرب والجزائر يتميز بقابليته للتطور والتقدم اذا توفرت الارضية والظروف المناسبة.

  • نظام جزائري وعصابة بوليزاريو
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 23:04

    الجزائر هي التي صنعت البوليساريو واسبنيا كذالك بمعاونة مدية وعسكرية من جانب القذافي، وجينرلات مع تنسيق حكام الجزائر. العصابة لجبهة البوليساريو المرتزقة هيا من صنع عسكري جزائري مائة في المائة. ومدعمة من اطراف دول اخرى عدوة للمغرب. نحن المغرب لسنا في حاجة الى تحليل الخبراء السياسيين العالم فنحن نعرف خبايا دسائس جنرالات الجزائر ضدنا من زمن. لاكن لافوط ديال حكمنا بالمغرب او ما كاع منوصلو لهذه الحالة لي حنا فيها اليوم منذ الاستعمار الجزائر كان علينا اتباع خطة فرنسا حينما طلبت من المغرب تحديد الحدود الشرقية والغربية ايضا . وكان في ايدينا كل شئ موفر في هذاك الوقت ويا اسفاه ……

  • لرقم24 سيده اعمر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 23:24

    إذا كان جدك دوغول قالها بعظمة لسانه عندما قال تركت بالجزائر فرنسيين أكثر فرنسية من فرنسي فرنسا فهل هناك دليل أكثر من هذا على فرنسية بلادك وعلى أنها لم تستقل بعد إلى يومنا هذا لأن فرنسا خرجت من الباب وأدخلت أبنائها من الشباك ولازالو يحكمونكم إلى يومنا هذا
    أما المغرب فهو كان قبل أن تكون أمك فرنسا وعلاقتنا بفرنسا لا تتعدى علاقة مصالح ولا أحد يحمينا غير أنفسنا ولا أحد يعطينا غير بلادنا ولا أحد يتحكم فينا سوانا عكسكم تماما فحتى مدرب منتخبكم الوطني اختارته فرنسا وحتى دستوركم هي من تقوم بتعديله فهي تتحكم بكل صغير وكبيرة ببلادكم فهل تريد أكبر من هذا دليل على فرنسيتكم وفرنسية بلادكم ولو كان عندكم نيف لما قبلتم برئيس عاجز ولا قبلتم بجنيرالات فرنسيين قتلو الآلاف منكم بأن ينهبو ثرواتكم ويقتسموها مع أمكم فرنسا فهل يوجد حكرة أكثر من هذه يا جزائري؟.؟وفعلا أنتم لا تقبلون يد رئيسكم بل تفضلون تقبيل جلادكم هولاند وهذا الفرق بيننا وبينكم نحن نفضل أن نقبل يد ملكنا ونكون خدام له على أن نقبل يد أجنبي ونكون خدامه مثلكم مع الفرنسيين
    أما عن كلمة [رعايا] فتعني عامة الناس عليهم وال يرعى مصالحهم وأمورهم يا جهلى

  • zghayba الد ا خلة
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 23:36

    لمادا لا يدعم المغرب المناطق التي تطالب ياستقلالها في الجزائر واستقبال رئيسها استقبالا رسميا من طرف الملك ويبت مباشرة على القنوات المغربية الفضائية .ونصيحتي للمخابرات المغربية ان تكتف جهودها للقيام بهدا الدور لانه هده الطريقة هي نقطة ضعف الجزائر.
    اللهم من اراد بالمغرب سوءا فاجعل كيده في نحره. "مغربي من المناطق المغربية الجنوبية العزيزة الداخلة الجميلة"

  • ahmed
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 23:59

    وماذا اضفت من عندك ,بل اكثر من ذالك هي مدعومة منكم كذالك,

  • عبد الحق ايت الحبيب
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 01:10

    يوم نكون اقوياء عسكريا بما يكفي سنسترجع صحراءنا وسبة ومليلية بدون مفاوضات..مثل ما حدث بين فرنسا والمانيا في الالزاس واللورين

  • adil
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 01:43

    اولا عيد مبارك على كافة الامة الاسلامية ولك يا فاقد الهوية والملة شعب المغرب يفتخر بملكه حامي الملة والدين.سيحين الوقت الذي ستحن الى وطن او حتى الى ارض اين تدفن.انذاك لن تجد يا حاقد عليك بشر نفسك.على الاقل كن موضوعيا فشعب المغرب والجزائر سيان على مستوى الهوية والمذهب.فكفى تفريقا بين رعيتان لهما نفس المشاك لا الاقتصادية ولاالتموية.وان كانت لك عقدة حول حامي ملتنا فيشرفني ان اخبرك ان تقبيل الشعب ليده ليس من باب التملق او العبودية كما صرحت وانما هو اخذ بركة من امير المؤمنين حفيد السرة الشريفة.ولانك تعيش غريبا من دون هوية او حتى نسب تعرف به في باقي الدول لم تستطع تملك طبيعتكالحيوانية امام الغيرة لااكثر العالم ليس الصحراء التي تعيش بها ولعل سمسها الحارقة اثرت على دماغك.وان لم تستحي فاصنع ما شئت والشعب المغربي شقيق لجزائر احببت ام ابيت انت ولا مناصريك.رغم كل الخلافات المزورة المزعومة على كلى الشعبين.من طرف امثالك فهناك في كل امة رجالاتها وبنظري انت وامثالك تعدون من فئة النسوة لا غير والشعب الجزائري باصحاب الضمير مننه يعي بهذه الحقيقة الساحقة لكل وسواس لعين.والقافلة تسير والكلاب تنبح وتنوح…

  • H.S.B
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 01:55

    بوليساريو صناعة مغربية.
    المخابرات المغربية تدعم البوليساريو بالحشيش مقابل تهريب الحصة المغربية الى مصر السودان دول الساحل…
    كل نظام له سحره الخاص.

  • Bentahar de France
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 02:14

    La supercherie des harkis sur le conflit prefabrique par Alger autour du sahara occidental marocain ne fait plus recette dans le monde,raison pour laquelle le regime de harki affole pousse le polisario au suicide en lui conseillant de reprendre les armes contre le Maroc.
    Ce serait la seule solution que les harkis vont utiliser pour aneantir le polisario qui est devenu un gros fardeau et une charge economique qu'Alger ne pourrait plus supporter seule apres la disparition de Kedafi le parrain du polisario.

  • جمال محمد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:04

    الحمد لله على ملكنا محمد 6 كل يوم مشارع وتقدم على يده باذن الله هدا اﻻسبوع قرب الجزائر في وجدة مشاريع بالجملة حتى اصبح اﻻسبان يهاجرون للمغرب الحمد لله على يد ملكنا الشاب محمد السادس.والعكس في الجزائر رئيس ﻻ يتحرك صامد ثابث رحمك الله اختي الجزائر . اما المرتزقة المتسولين البولزاريو لن يبقى منهم شئ في سنة 2016 من عاش سيرا هده الحقيقة .المغرب بلد راقي اطلب من الله في هدا اليوم اﻻزدهار والخير و لسكانه الهناء والتسير في هدا اليوم عيد الفطر .والسﻻم اخوكم محمد الجمال من جرف الملحة اقليم سيدي قاسم .

  • احمد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:41

    هل يعقل ان تصرف اموال بالملايير من اجل دويلة وهمية على تراب المملكة المغربية؟ الشعب الجزائري اولى بهده الاموال المبدرة في مشروع استطاني فاشل يجب ان يعلم كل جزائري والعالم اجمع ان قضية الصحراء قضية جوهرية في صميم واعماق كل مغربي ومغربية ولا يمكن ان نفرط في حبة رمل من صحرائنا ومن لا يقبل من الصحراويين مغربية الصحراء فما عليه الا الرحيل الى اي جهة في العالم

  • الحسني الجزائري
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:27

    الجزائر صنيعة فرنسا والجزائر عدو للمغرب والمغرب من اصدقاء فرنسا فهموني  المغرب صديق لاسبانيا واسبانيا تحتل اراضي مغربيه مغربيه مغربيه مغربي المغربي يكره الجزائري و الجزائري يكره المغربي والاثنان يعشقون فرنسا اللهم انصر المغرب واهل المغرب شعبا وملكا وهشام ومحمد هشام ومحمد مغربيان (حراقة في بلدهم الجزائر ) افطرا عندي في رمضان  

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة