جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:10

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية، اليوم الثلاثاء، بتصاعد الهجوم الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة مما أسفر عن وأد أي أمل في إقامة هدنة وحالة الفوضى في ليبيا وانتهاك موسكو لمعاهدة الحد من التسلح .

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) في مقال تحت عنوان “إسرائيل تعلن تصعيد حملتها ضد غزة”، أن الدولة العبرية تتحدى الضغوط الدولية لوقف إطلاق النار حيث صمت آذانها لنداءات المجتمع الدولي، مضيفة أن القادة الإسرائيليين دعوا البلاد للاستعداد لفترة طويلة متحدين المطالب الدولية لوقف فوري لإطلاق النار.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال بيني غانتس، أشار إلى “تكثيف” العدوان الإسرائيلي ضد قادة حماس في غزة بعد مرور ثلاثة أسابيع من القتال الذي أودى بحياة أكثر من ألف فلسطيني، ثلاثة أرباعهم من المدنيين، مبرزة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وعد، أمس الاثنين، ب “حملة طويلة” ضد حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي تعتزم إسرائيل تدمير قوتها العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن القصف المدفعي الإسرائيلي الذي انطلق اليوم الثلاثاء، على جميع مناطق غزة أسفر عن مقتل 17 شخصا من بينهم أربعة أطفال على الأقل، لافتة إلى عدم وجود أية بوادر قادرة على وقف دوامة الهجوم الذي يعتبر الأكثر دموية منذ عام 2009 والرابع منذ الانسحاب الاسرائيلي في سنة 2005.

من جانبها، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) تحت عنوان (نتنياهو يحذر إسرائيل للتحضير لحملة طويلة ضد غزة) أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالرغم من الدعوات التي أطلقها الرئيس أوباما والأمم المتحدة وغيرها من المنظمات لوقف إطلاق النار فورا، فإنه تعهد بمواصلة الهجوم ضد حماس.

من جهة أخرى، اعتبرت صحيفة (بوليتيكو.كوم) أن الوقت قد حان لرفع الحصار عن غزة، مشيرة إلى أن أفضل وسيلة لمحاربة الإرهاب وتحقيق أمن إسرائيل هو السماح لسكان غزة بالعيش حياة طبيعية.

وذكرت الصحيفة أن عدد القتلى الفلسطينيين بسبب القصف القوي لمدة ثلاثة أسابيع عن طريق الجو والبحر والبر تجاوز ألف قتيل معظمهم من المدنيين، مشيرة إلى أن إسرائيل تطلب منهم الجلاء غير أنه ليس لديهم أي مكان يذهبون إليه مع إغلاق الممرات، معتبرة أن عدد القتلى في غزة يوازي مقتل 185 ألف قتيل أمريكي بالنظر إلى أن سكان غزة البالغ عددهم 7ر1 مليون شخص يعيشون في مساحة ضيقة تبلغ ضعف مساحة واشنطن العاصمة.

من جهتها، كتبت صحيفة (لودوفوار) الكندية، تحت عنوان “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني : حل دبلوماسي يتباعد أكثر”، أن عملية “حماية الحدود” تدخل يومها ال 23، بمواصلة إطلاق الصواريخ الإسرائيلية والقذائف الفلسطينية في حين لم تسفر الجهود الدبلوماسية عن نتائج ملموسة لحد الساعة.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تعهد أمس الاثنين ب “حملة طويلة” ضد حماس بينما أعرب أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المنعقد في دورة طارئة عن تأييدهم القوي لوقف اطلاق نار فوري وغير مشروط لدواع إنسانية غير أن كلا الطرفين استقبلا الإعلان ببرودة شديدة.

وأشارت الصحيفة إلى وجود بصيص أمل مع الزيارة التي قام بها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأحد الماضي إلى المملكة العربية السعودية، قبل أن يزور قريبا القاهرة على رأس وفد من حركة فتح وحماس والجهاد الإسلامي لمناقشة وقف القتال الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف قتيل فلسطيني.

من جانبها، كتبت صحيفة (لابريس) أن وقف إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحماس يعني فقط سقوط عدد أقل من الضحايا في انتظار اندلاع موجة جديدة من القتال بين الطرفين في الوقت الذي يوجد فيه المجتمع الدولي عاجزا عن بحث عن هدنة جديدة، معتبرة أن الوضعية الحالية تنذر بنهاية حلم تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

أما صحيفة (نيويورك تايمز) فتطرقت إلى اتهام الولايات المتحدة لروسيا بانتهاك معاهدة الحد من التسلح التي تم توقيعها في سنة 1987 بسبب قيامها باختبار صاروخ (كروز) حيث نقلت عن مسؤول أمريكي طلب عدم كشف عن هويته، أن واشنطن قد أثارت “هذه القضية الخطيرة جدا” مرارا وتكرارا مع روسيا، مضيفة أن الولايات المتحدة ترغب في امتثال روسيا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة لعام 1987 والتحقق من تدمير الأسلحة المحظورة.

وبخصوص الوضع في ليبيا، كتبت صحيفة (لودوفوار) تحت عنوان (أرض بلا دولة)، أنه بعد مرور ثلاث سنوات عن الإطاحة بمعمر القذافي، فإن آمال تحقيق الديمقراطية في ليبيا، التي أصبحت أرض الفوضى، قد تبخرت إلى درجة أن أي محاولة لتقديم تفسير منطقي للوضعية الحالية تعتبر مهمة مستحيلة تقريبا، مشيرة إلى ظهور مافيات وميليشيات دينية وسياسية تتنافس في جميع أنحاء البلاد في غياب مؤسسات الدولة.

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة (لوجونال دو مونريال) أنه مع مرور الوقت، كشف الليبيون عن هويتهم الحقيقية باعتبارهم مجتمع قبلي وجهوي منقسم، مشيرة إلى أن الجمعيات التأسيسية ورؤساء الحكومات المتعاقبة فشلوا في توحيد البلاد بالرغم من الجهود التي بذلتها.

وأضافت الصحيفة أن أصواتا تعالت للتنديد بمسؤولية الدول الغربية التي شاركت عسكريا في الاطاحة بالقذافي، مبرزة أنها غادرت البلاد بسرعة تاركة البلاد في حالة من الفوضى وعدم الاستقرار لا تبشر بمستقبل ديمقراطي في البلاد.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن التغييرات التي شهدها النظام الضريبي كانت لها تأثيرات ملموسة في النصف الأول من العام الحالي تمثلت أساسا في ارتفاع متوسط تكاليف اليد العاملة بÜ7 بالمئة، وانخفاض دخل العاملين، حيث أن بعض المأجورين فقدوا أذونات التغذية والمكافآت والحوافز، مما أدى إلى تحقيق دخل أقل واستهلاك منخفض في البلاد، حسب ما صرح به مسؤولون في القطاع الخاص.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن وزير الداخلية، ميغيل أنخيل أوسوريو تشونغ، صرح، في مقابلة اذاعية، أنه يتوقع أن يعود إلى المكسيك ما بين 40 ألف و60 ألف مهاجر هذه السنة، مشيرا إلى أنه إلى غاية 11 يوليوز الجاري تم ترحيل من الولايات المتحدة إلى المكسيك أزيد من 13 ألف مهاجر، وهي الاستراتيجية التي ستطبق أيضا لإعادة ترحيل المنحدرين من أمريكا الوسطى من الولايات المتحدة.

وببنما، كشفت صحيفة (لا برينسا) أن وزيرة العمل في الحكومة السابقة، ألما كورتيس، تعتبر أول عضو بالحكومة المنتهية ولايتها تواجه تهما أمام القضاء إثر تقديم الكاتب العام للوزارة ذاتها، صامويل ريفيرا، شكاية إلى العدالة بتهم “الاختلاس والفساد”، مشيرة إلى أن ريفيرا يزعم أن الافتحاص الأولي لمالية الوزارة في عهد كورتيس “أبان عن استعمال الموارد بشكل غير صحيح، إذ تم تعيين أشخاص يحصلون على رواتبهم دون عمل، بالإضافة إلى سوء استعمال المحروقات”.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (بنما أمريكا) أن المستهلكين يوجدون تحت رحمة أصحاب المراكز التجارية بعد تنفيذ قرار الحكومة بتجميد أسعار 22 مادة غذائية أساسية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار 32 مادة أخرى أساسية لا يشملها القرار الحكومي، مبرزة، نقلا عن خبراء في المجال، أن “قانون العرض والطلب ببنما يجعل من الصعب مراقبة الاسعار”، وان “سعر سلة الغذاء الأساسية الإجمالية قد تشهد ارتفاعا بنسبة 20 في المئة، ما سيؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين”.

أما بالدومينيكان، فقد أشارت صحيفة (هوي) إلى عجز وزارة الصحة والمؤسسات القضائية السيطرة على تفاقم الاتجار غير المشروع بالمنتجات الصيدلانية المزورة بالرغم من المخاطر التي تشكلها على صحة المرضى وتأثيرها السلبي على قطاع صناعة الأدوية، مبرزة أن عصابات الجريمة المنظمة، التي تعتبرها تجارة مربحة وأقل خطورة من الاتجار بالمخدرات، تستغل ثغرات الترسانة القانونية لترويج أدوية منتهية الصلاحية أو وهمية خاصة تلك المتعلقة بعلاج السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية التي تذر عليها أرباحا طائلة.

من جهتها، تطرقت صحيفة (إل نويبو دياريو) إلى إعلان وزير البيئة والموارد الطبيعية، باوتيستا روخاس غوميز، عن تكثيف الجهود لإطفاء الحرائق التي أصابت الأسبوع الماضي المحمية الوطنية (الوادي الجديد) بمنطقة (كونستانزا) حيث دمرت مساحات شاسعة من الغابات، مشيرا إلى أنه تم تجنيد 300 عنصر من أفراد رجال المطافئ والقوات المسلحة والمتطوعين وضعت رهن إشارتهم طائرة ومروحيتين تابعتين للقوات الجوية بالإضافة إلى الطائرات التي سترسلها الولايات المتحدة لدعم الجهود المبذولة للسيطرة على الحريق

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية