صحيفة فرنسية: المغرب شهد تطورا حقيقاً

الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:05

كتبت صحيفة (ليزيكو) الفرنسية، المختصة في الشؤون الاقتصادية والمالية، في عددها الصادر يوم الأربعاء، أن المغرب شهد تطورا حقيقيا في عهد الملك محمد السادس ، مشيرة إلى أنه في ظرف خمسة عشر عاما تضاعف الناتج المحلي الإجمالي في المملكة ، التي تفتخر اليوم ب 1400 كلم من الطرق السيارة ، وبالنشاط الذي يعرفه ميناء طنجة -المتوسط.

وأبرزت الصحيفة انه تم الانتهاء من كهربة 99 في المائة من العالم القروي في المغرب مقابل 32 في المائة سنة 1998، مضيفة أنه في ما يتعلق بالمشاريع الكبرى، التي تعد واحدة من أولويات الملك محمد السادس، فإنها تأخذ مجراها، وأن مدينة مراكش ستكون مجهزة بمطار ثان، بينما سيتم قريبا الربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء بواسطة خط للسكك الحديدية فائق السرعة.

ونقلت الصحيفة عن طارق الصنهاجي، المدير العام للصندوق المغربي للتنمية السياحية، قوله “إن المغرب اعتمد حاليا مقاربة مواطنة، حيث يستفيد الكل من التنمية الاقتصادية وتظل الفوارق أقل شساعة”، مبرزا ظهور قاعدة استهلاكية وطبقة متوسطة في البلاد.

وأشار المسؤول المغربي إلى أن مناخ الأعمال أضحى أكثر انفتاحا، كما أضحت القطاعات أكثر ديناميكية وتتميز بزيادة عدد المتدخلين”، مستشهدا في هذا الصدد بقطاعات التوزيع والاستهلاك الكبير والعقار.

وتنزيلا لدستور 2011، تضيف الصحيفة، خطت الجهوية خطوة مهمة إلى الأمام مع إنشاء مراكز الاستثمار الجهوي التي تشتغل كشباك وحيد تسمح للمستثمرين بتدبير مشاريعهم بشكل مباشر.

ويرى تيري أبوتيكير، رئيس مكتب للدراسات في فرنسا، أن المغرب يشهد مرحلة انتقالية، حيث تتموقع المملكة كجسر يربط الشمال وإفريقيا جنوب الصحراء إذ يبدو أن الاستثمارات في البنيات التحتية الخاصة والإنتاجية، اللازمة للاستجابة لهذا الدور الجديد، قد تم إنجازها، مشيرا إلى أن ميناء طنجة – المتوسط الذي تم افتتاحه سنة 2007، وبناء الطرق السريعة يعدان مثالين صارخين في هذا الاتجاه .

وحسب الخبير الفرنسي، فإن الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب في منطقة تعاني من نزاعات سياسية حادة، يطمئن المستثمرين الأجانب، ملاحظا أن عودة الروح للنشاط الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي سيكون له اثر على الاقتصاد المغربي.

‫تعليقات الزوار

7
  • tahou
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:42

    Certe beaucoup de choses ont été faites mais il faut avouer que nos partis politiques et nos élus locaux sont en déphasage total par rapport à la volonté et le rythme du roi . Nous pouvons et je dirai même que nous devons faire plus d'effort pour assoeoir notre pays sur la bonne voie du développement et de la modernisation.Que dieu nous aide nous avons un beau pays que nous devons batir sur des bases solides. J AIME TRES FORT MON PAYS JE SUIS EN LARME EN CE MOMENT OU J ECRIS CE MESSAGE VIVE LE MAROC

  • chahid UK
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:03

    صحيفة أمريكية: المغرب عرف تخلف وبطالة ملموسة. فرنسا ترطب بشرتنا لمصلحتها الأكيدة في المغرب. لكن دول أعظم من فرنسا كالولايات المتحدة و بريطانيا تنزع القناع عن عورتنا.

  • محارب النفاق
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:42

    Reste que l administration est le bâton qui bloque le bon roulement des pignons du vrai développement .
    Il est nécessaire de remédier à cet ennemi en lui faire comprendre ces actes et décisions et lui inculquer l amour du pays
    Vive le Roi

  • said
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:30

    le pib par habitant de la france 2012 est 40 000$ alors que celui du maroc est 2900$ un autre indicateur important c est que en france le pib est reparti avec equilibre et on sait bien comment il est reparti au maroc, que les francais arretent de se moquer des marocains. et meme qu on compare le maroc avec les pays voisins on est dans le bas de la liste

  • محند
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:14

    لا ينكر احد ان المغرب عرف تطورا في 15 سنة الماضية. ولكن هل هذا التطور استفاد منه جميع المغاربة? لا ثم لا. بعد 15 سنة يعترف الملك نفسه بان ثروات المغرب لم يستفد منها جميع المغاربة. المغرب حقق انجازات مهمة في البنية التحتية و لكن الى حد الساعة تسيطر فءة قليلة على ثروات البلاد والسلطة والمال والنفوذ وهذه الفءة الصغيرة هي التي استفادت في السنوات الاخيرة من التطور المشار اليه وراكمت فواءض من الاموال. ومن الطبيعي ان تستفيد الشركات الفرنسية من هذا التطور لان فرنسا هي الشريك الاول للمغرب في كل شيء. التطور الذي ينشده المغاربة يتلخص في بناء تعليم صحيح يحرر المغاربة من الجهل والامية والفقر والفساد والاستبداد والتبعية للمستعمر القديم والجديد. التعليم الذي يكون مواطنين صالحين ومنتجين ومستقلين وذو كرامة تامة. التعليم الذي يؤثر عن حركية كل القطاعات كالصناعة والفلاحة والتجارة والصحة والسكن والتكنلوجيا والبحث العلمي والابداع والفن والثقافة والتسليح وغيرها من القطاعات الحيوية. المغرب يجب ان يستثمر في العشرين السنة القادمة في التعليم والبحث العلمي والتصنيع ويجب استغلال الراسمال البشري في التنمية.

  • salma rifia
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:28

    أود التعليق على بعض التعاليق
    بحيث يمكن القول أنها تشرق والمغرب يغرب
    لنكن صرحاء مع أنفسنا و واقعيين أكثر ولنقارن دخل الفرد مع دول مجاورة وكذا البنيات التحتية والكفاأت
    نحن في إفرقيا و إفرقيا تغلب على جل دولها الفقر المذقع و الأمية والجهل مع أنها تتوفر على بترول و الذهب ….
    في المغرب الشريف نحتل مكانة مهمة و بنيات تحتية و تجهيزات و خيرات فلاحية مشجعة وكذا إستقرار أمني أو منعدمة عند الجيران الذين يملكون مالا نملك من مداخيل
    الحمد لله على ذلك وسنقف وقفة رجل واحد وراء جلالة الملك لكي نحقق دائما نتائج مرضية
    حفض الله مغربنا و قبح لله سيع الكائدين

  • mohajir
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:45

    المغرب فعلا شهد تقدم ملحوظ من ناحية البنية التحتية والخدمات الا انه ينقصنا الخدمة الصحية والامن لا غير وشكرا للملك الهمام ونرجو المزيد وعاش الشعب المغربي والملك محمد السادس الله ايخليه لينا.شكرا.المرجو مراعات مشاكل المهاجرين .خصوصا الديوانة ارحمونا شويا في العبور…من اسبانيا….شكرا hespress

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس