اهتمامات الصحف المغاربية الصادرة اليوم

اهتمامات الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:20

ركزت الصحف المغاربية الصادرة ، اليوم الخميس ، اهتماماتها على الوضع في غرداية بجنوب الجزائر، والوضع الأمني على الحدود التونسية-الليبية، وكذا الجولة الثالثة من المفاوضات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري.

ففي الجزائر، تناقلت الصحف تجدد أعمال العنف في غرداية (600 كلم جنوب الجزائر العاصمة)، خلال أيام عيد الفطر.

وأوردت الصحف ضمنها (الخبر) أن “صورة العنف الطائفي الأعمى الذي سيطر على المئات بل الآلاف من شباب بلدية بريان بولاية غرداية في الظهور مع بزوغ فجر يوم الأربعاء”، مضيفة أن “المعاينة الأولية التي أجرتها السلطات المحلية، كشفت عن إصابة 33 شرطيا بجروح، منهم من فقد إحدى عينيه، إضافة إلى 11 مواطنا”.

وقالت الصحيفة “ما زالت السلطات تتعامل مع مثيري الشغب والعنف وحاملي السلاح الأبيض بالغاز المسيل للدموع الذي تحول إلى روتين يومي في حياة سكان غرداية. وكان المشهد شديد المأساوية على الساعة الثانية من ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء في بريان، حيث استلقى 6 من المصابين بجروح من عناصر وحدات التدخل فوق ممرات الراجلين وبعضهم وضع قطعة قماش فوق جرحه النازف، بينما استلقى آخرون فوق الرصيف بعد أن أهلكهم الإرهاق الشديد بعد 30 ساعة من العنف، ولم يسمح الملثمون في بريان للناس بالاحتفال بعيد الفطر”.

ونقلت الصحف عن والي غرداية حصيلة المواجهات الأخيرة التي شهدتها مدينة بريان أول أيام عيد الفطر، حيث تم إحصاء 44 إصابة من الطرفين بينهم 33 شرطيا تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطوة أثناء المشاداة التي تواصلت لأكثر من 30 ساعة في شوارع بريان، إضافة إلى حرق وتخريب أكثر من 20 منزلا ومرافق أخرى.

وذكرت صحيفة (النهار) أن ما لا يقل عن 200 شخص من مختلف العائلات التي تعرضت منازلهم للحرق في بريان (40 كلم شمال العاصمة غرداية) تظاهروا بالطريق الوطني رقم 1، رافعين لافتات تندد بالهجمات التي تعرضت له عائلاتهم “من قبل الملثمين من الميزابيين على حد وصفهم”، ناقلة عن المحتجين دعوتهم “السلطات الأمنية في الولاية فتح تحقيق معمق وتوقيف الأطراف التي خططت لهذه الأحداث تزامنا مع عيد الفطر المبارك، ومطالبتهم الوالي باتخاذ جميع الإجراءات الإدارية لفائدة العائلات التي أحرقت ممتلكاتها، وتوفير الأمن في المناطق الداخلية خاصة في المنطقة التي كانت مستهدفة بالدرجة الأولى”.

ووفق صحيفة (الفجر)، فإن “18 شخصا مشتبه في مشاركتهم في المواجهات الأخيرة تم توقيفهم وسيحالون في القريب العاجل أمام الجهات القضائية المختصة”.

واهتمت الصحف التونسية ، على الخصوص ، بالوضع الأمني على الحدود التونسية الليبية، ومستجدات المشهد الانتخابي.

ففي هذا السياق وتحت عنوان “مع تأزم الوضع الأمني في ليبيا آلاف الليبيين والأجانب يتدفقون على معبر راس جدير.. وتعزيزات أمنية لمراقبة الحدود”، كتبت صحيفة (الصباح) أنه “أمام استمرار المعارك الطاحنة في ليبيا بين الميليشيات المسلحة والجيش الليبي، لم يجد المدنيون العزل ملاذا سوى التوجه نحو الأراضي التونسية بحثا عن الأمن تاركين وراءهم ممتلكاتهم وبيوتهم”، مضيفة أن آخر الإحصائيات تفيد بأن العدد الإجمالي للعائلات التي اجتازت الحدود وتمكنت من الدخول إلى الأراضي التونسية منذ يوم الأحد الماضي يقارب 30 ألفا بمعدل 7500 كل 24 ساعة، أي بزيادة تفوق 2000 مواطن ليبي عن الأيام العادية.

ومن جهتها، وتحت عنوان “الضغوطات على تونس تتزايد، فكيف ستتصرف الحكومة..¿ غلق الحدود مع ليبيا وارد في أية لحظة”، كتبت صحيفة (الشروق) أنه “لا حديث في تونس هذه الأيام إلا عن الوضع الأمني على الحدود التونسية- الليبية وما رافقه من جدل حول غلق الحدود من عدمه”، مضيفة أنه وفق التصريحات الأخيرة لوزير الشؤون الخارجية منجي الحامدي، فإن “غلق تونس حدودها مع ليبيا أمر وارد وقد يقع اتخاذه في أية لحظة وفق تطورات الوضع”.

وأشارت صحيفة (الصحافة) إلى أن تصريحات وزير الخارجية تأتي على خلفية التدفق الهائل الذي عرفته أيام العيد على الحدود التونسية للعائلات والأفراد الليبيين، وكذلك ما عرفه معبر رأس جدير من عمليات إجلاء للبعثات الدبلوماسية المقيمة في طرابلس نحو مطارات جربة وتونس.

صحيفة (المغرب) ذكرت أن الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي أكد ، في تصريح صحفي له، أنه من المنتظر أن تعلن الجبهة عن رؤساء قوائمها للانتخابات التشريعية القادمة، وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية بعد تزكيته من قبل مكونات الجبهة، مشيرة من جهة ثانية إلى أنه من المنتظر أن تحسم (حركة نداء تونس) نهائيا في أسماء باقي رؤساء القوائم المتعلقة بالانتخابات التشريعية.

وفي موريتانيا، انصب اهتمام الصحف المحلية على الجولة الثالثة من المفاوضات بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري.

واعتبرت الصحف أن الجولة الثالثة من هذه المفاوضات التي احتضنتها نواكشوط على مدى يومين،” حاسمة إذ تتم في ظرفية ضيقة”.

وأشارت إلى أن الاتفاق الحالي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري سينتهي في 31 من يوليوز الجاري، أي بعد يوم واحد من انتهاء المفاوضات.

وعلى صعيد آخر، تطرقت صحيفة (الشعب) إلى دراسة أنجزها مؤخرا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الفقر في نواكشوط. فكتبت تحت عنوان “رؤية إنمائية تعكس مؤهلات للتطور” أن الدراسة ترمي إلى تزويد أصحاب القرار والمهتمين بتنمية البلد برؤية استراتيجية متعددة لسنوات 2014-2016 من أجل خفض نسبة الفقر بشكل ملموس، وتحسين الظروف المعيشية لسكان العاصمة التي تأوي ثلث سكان البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة تتضمن تشخيصا يسلط الضوء على الوضعية الراهنة ونقاط القوة والضعف المرتبطة بالقطاعات الرئيسية في المدينة، ورؤية من شأنها أن تسمح باستغلال الإمكانيات المتاحة للحد من الفقر، وذلك على أساس برنامج جهوي للاستثمارات ذات الأولوية في الفترة السالفة الذكر.

رياضيا، تطرقت الصحف الموريتانية إلى استعدادات منتخب (المرابطون) للمباراة الحاسمة التي ستجمعه يوم الأحد المقبل بالملعب الأولمبي بنواكشوط بنظيره الأوغندي برسم إياب الدور الثاني من تصفيات كأس إفريقيا للأمم في كرة القدم التي ستقام أدوارها النهائية بالمغرب من 17 يناير إلى 8 فبراير 2015.

‫تعليقات الزوار

1
  • مستمعة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:00

    ضرب اليوم على الساعة الخامسة و ربع زلزال في مدينة الناظور، لمدة 5 ثواني حيث سمع الأهالي صوت انفجارين تحت الأرض قبل بداية الاهتزازات التي كانت تزعزع الحيطان بشكل جد ملموس ودون احداث أضرار.
    اللهم احفظنا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب