وزارة الصحة تنفي انتهاءَ صلاحية أدوية

وزارة الصحة تنفي انتهاءَ صلاحية أدوية
الأربعاء 20 غشت 2014 - 14:39

قالت وزارة الصحة إنّ أدوية القافلة الطبية التي زارت إقليم أزيلال مؤخراً، خضعت للمراقبة اللازمة من طرف طاقم طبي وشبه طبي، وخاصة تاريخ انتهاء الصلاحية حيثُ اتضح أن جميع الأدوية تحترم المعايير المعمول بها وتنتهي مدة صلاحيتها في 2016 و2017.

بلاغ وزارة الصحة يأتي رداً على ما أثاره المركز المغربي لحقوق الإنسان في الأيام الأخيرة، عندما أشار إلى أنّ قافلة طبية وزعت أدوية منتهية الصلاحية على مواطنين مرضى بداء السكري، معطياً المثال بدواء “ميليبرل 2 ملغ” الذي تنتهي صلاحيته كما هو مكتوب في علبته خلال يونيو 2014.

وأشارت الوزارة إلى أن المصالح المختصة أجرت التحريات الضرورية، وتبيّن لها أن الحملة الطبية مرّت في ظروف سليمة، وأن الجهات المنظمة لهذه القافلة قد تقدمت بملف الترخيص لها بتنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة جماعة تموليلت بتاريخ 16 غشت 2014، وهو الملف الذي يحتوي على لائحة مُفصّلة لجميع الأدوية التي ستوّزع خلال هذه العملية.

وأضافت الوزارة أن الدواء الذي تحدث عنه المركز المغربي لحقوق الإنسان غير موجود في لائحة الأدوية المقدمة لمصالح مندوبية الوزارة بأزيلال، ولم تتضمنه أيّة وصفة من وصفات الأطباء المتطوعين في هذه القافلة، مؤكدة في الآن ذاته، حرصها على سلامة كل المبادرات الاجتماعية والإنسانية.

‫تعليقات الزوار

6
  • ج مصطفئ
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 14:51

    جمعية حقوق الانسان؟؟؟
    كثرة الجمعيات وكثر الاستهتار واللا مسؤولية والكذب و……..
    إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا………
    يجب محاكمة هذه الجمعية لان مثل هذه البلاغات الكاذبة تمس بسمعة بلدنا وشعبنا ومسؤولينا لا سيما انها تتعلق بصحة المواطن المغربي.

  • مصطفى39
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:13

    إما الدواء القديم في ملك ذلك الشخص وافترى الكذب "بغا يشريها لشي واحد" وإما "طارت المعزة" من طرف الوزارة .. منجمع (عفوا مجتمع) عجيب ..

  • barbare
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:23

    Ce qui paraît intrigant dans cette histoire ,c'est l'absence de preuves d'une part comme de l'autre .les défenseurs des DH prétendent que les médicaments sont périmés ,le ministre nie en bloc et prétend qu'aucun de celui ou ceux cités n'a été prescrit aux patients ?si nous nous considérons dans un état de droits des poursuites devraient avoir lieu pour mettre finaux accusations fallacieuses qui portent atteinte ,sinon c'est du théâtre ou des jeux d'enfants .
    À quand le sérieux messieurs les intéressés ???

  • مواطنة تعترف بجميل الأطباء
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:57

    أولا حتى ولو كان التاريخ المدون هو يونيو 2014 فإن صلاحية الدواء يمكن أن تمتد حتى لثلاثة شهور أو ستة إبتداءا من هذا التاريخ.. ثانيا، عندما يقوم الأطباء بقوافل لمساعدة المرضى في المناطق الصعبة و النائية مجانا متحملين تعب التنقل و مشاق السفر وعناء فحص طابورات من المرضى وعلاجهم لا يفكر أغلب الناس في قول الله يرحم الوالدين، لكن من أجل علبة دواء ليست في الحقيقة خطيرة إذا ما تم استهلاكها، المنظمات كلها غادي تبدى تنبح.. فالحين في الهجوم أبعدا.. السلامة يا ربي

  • سموني ما شئتم
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 19:37

    هده القافلة قامت ببادرة حسنة و في سبيل الله حتى لو أخطؤؤا فلهم أجرهم عند الله ولكن مادا فعل هدا المركز المغربي لحقوق اسف لعقوق اﻹنسان ﻷخيه اﻹنسان غير النقد الهدام. غدا سيقول كل من يريد التطوع بمثل هده المبادرات بالناقص لن اجني اﻻ اﻹنتقاد. لعنكم الله عدد خلقه و قطرات مزنه

  • جمعية لفظول اللي في للانسان
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:29

    و ما هو دخل جمعية حقوق الانسان في صلاحية الدواء.
    مهمة جمعية حقوق الانسان هو الدفاع عن المظلومين من طرف النظام الذي يحكم البلاد كمعتقلي الرئي والمعتقلين السياسيين.
    ولهذا ساسمي هذه الجمعية . (جمعية لفظول اللي في الانسان)

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية