عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 22 غشت 2014 - 10:53

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* الصباح.:

– جلالة الملك لا يريد مغربا بسرعتين.. الخطاب الملكي، أول أمس الأربعاء بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، كرس توجها استراتيجيا جديدا نحو مناقشة الواقع التنموي والاجتماعي، وارتباطه بوضعية الاقتصاد الوطني الحالية ورهاناته المستقبلية. وأكد الملك محمد السادس، في خطابه بهذا الخصوص، حرصه على تلازم التنمية الاقتصادية مع النهوض بأوضاع المواطن المغربي، موضحا بالقول “إننا لا نريد مغربا بسرعتين، أغنياء يستفيدون من ثمار النمو، ويزدادون غنى، وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا”. وهو التصور الذي اعتبره الخبير الاقتصادي عمر الكتاني جديدا وجذريا في فهم النموذج التنموي للمغرب واستشراف آفاقه في ظل المتغيرات الدولية.

– الموارد الضريبية تخفض عجز الخزينة.. فقد سجل عجز الخزينة العامة للمملكة تراجعا بناقص 3,9 ملايير درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، ليستقر مستوى العجز عند 29 مليار درهم. وعزت مديرية الدراسات والتوقعات المالية في مذكرة إخبارية حديثة تقلص عجز الخزينة إلى انتعاش الموارد الضريبية التي وفرت 91,9 مليار متم يونيو الماضي.

– “الفيفا” يتمسك بتنظيم المغرب لمونديال الأندية.. فقد فند وولغانغ ريش، مسؤول التواصل والناطق الرسمي باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم، الأخبار التي تحدثت عن نقل كأس العالم للأندية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أنه سيقام بالمغرب خلال الفترة الممتدة بين 10 و20 دجنبر المقبل . وأوضح ريش، في تصريحات صحافية أول أمس الأربعاء، أن تحويل وجهة المونديال شائعات لا أساس لها من الصحة.

* العلم.:

– جلالة الملك محمد السادس في الخطاب السامي بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب: نشيد بالحكومات المتعاقبة، إلى اليوم، وبروح الوطنية الصادقة والمسؤولية العالية التي أبانت عنها خلال تدبير أمور البلاد.. وجه جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة إحياء ذكرى ثورة الملك والشعب أشاد فيه بدور الحكومات المتعاقبة في تدبير شؤون البلاد، والمساهمة الفاعلة للأحزاب السياسية والمكونات النقابية التي راكمت رصيدا نضاليا وساهمت في تحقيق السلم الاجتماعي. وأكد جلالته مجددا على أهمية العنصر البشري والمؤهلات المغربية في مجال الفلاحة والاقتصاد والطاقات المتجددة. كما اعتبر جلالة الملك أن إصلاح القضاء والإدارة ومحاربة الفساد وتخليق الحياة العامة مسؤولية المجتمع كله، مواطنين وجمعيات، وليس حكرا على الدولة.

– رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية نور الدين مضيان بمجلس النواب أكد، في تصريح للجريدة، أن شروط انعقاد دورة استثنائية للبرلمان غير متوفرة في الظرف الراهن بالنظر إلى غياب مشروع نص قانوني أو تشريعي يستدعي استعجالية الدورة قبل الافتتاح الرسمي للدورة الخريفية للبرلمان شهر أكتوبر القادم.

– معهد الاستبصار الاقتصادي لعالم البحر الأبيض المتوسط كشف عن فقدان أحواض المغرب لنصف مخزونها من المياه خلال العقود القادمة. وأرجعت دراسة للمعهد السبب إلى عوامل طبيعية ومناخية وبشرية ساهم فيها التزايد الديمغرافي الكبير والتوسع العمراني والتغيرات المناخية التي يعرفها المغرب ومنطقة شمال إفريقيا وندرة الموارد المائية وحركة التصنيع وتلوث الموارد المائية، بما فيها المياه الجوفية والفرشة السطحية.

* الحركة.:

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن النموذج التنموي المغربي بلغ مرحلة من النضج، تجعله مؤهلا للدخول النهائي والمستحق ضمن الدول الصاعدة. وذكر جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه مساء أول أمس الأربعاء إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، بأن المكاسب والمنجزات التي تم تحقيقها، “لا ينبغي أن تكون دافعا للارتياح الذاتي، بل يجب أن تشكل حافزا قويا على مضاعفة الجهود والتعبئة الدائمة” ، مبرزا أن “السنوات القادمة ستكون حاسمة لتحصين المكاسب، وتقويم الاختلالات، وتحفيز النمو والاستثمار”.

– المغرب ملتزم برفع تحديات تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى.. فقد قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، الثلاثاء الماضي في نيويورك، إن المملكة ملتزمة برفع التحديات التي تواجه تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة بناء السلام. وأكد هلال، الذي كان يتحدث بصفته رئيسا للجنة تشكيلة إفريقيا الوسطى بلجنة بناء السلام أمام مجلس الأمن في إطار التصريح بشأن الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى، أن المغرب “الذي يعي تماما صعوبة المهمة، التزم برفع التحديات التي تواجه التشكيلة” في إطار مساهمته في توطيد السلام والأمن في جمهورية إفريقيا الوسطى.

– الحجم الإجمالي للنشاط التجاري بالموانئ سجل، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 1ر22 في المائة، مقابل 6ر7 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية، ليفوق 60,1 مليون طن، وفق ما ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت الجاري.

* الأحداث المغربية.:

– خطاب جلالة الملك، أول أمس الأربعاء بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، رسم الطريق التي يتعين على المغرب اتباعها من أجل اللحاق بالدول الصاعدة. الخطاب الملكي الذي طرح عدة أسئلة حول تصنيف الاقتصاد الوطني بين الدول، أبرز أنه إذا كان النموذج التنموي الذي تبناه المغرب منذ 15 سنة قد ساهم في إحداث تحول عميق، مكن من تحقيق معدلات نمو قوية وقارة مع الحفاظ على التوازنات الكبرى، رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، فإنه قد حان الوقت لاستثمار هذه النجاحات، لتشكل “حافزا قويا على مضاعفة الجهود والتعبئة الدائمة”.

– يواصل المغرب إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بقطاع غزة، عن طريق الجسر الجوي الذي أقامته القوات المسلحة الملكية منذ 16 من الشهر الحالي. وتشمل هذه المساعدات التي بلغ حجمها 41 طنا، الأرز والحليب المجفف، فضلا عن أجهزة طبية (كراسي متحركة وعكاكيز وأسرة متحركة) ومواد للتنظيف.

* الخبر.:

– محمد السادس: لا نريد مغربا بسرعتين.. أغنياء يزدادون غنى وفقراء يزدادون فقرا.. فعلى نفس خطى خطاب العرش الأخير، جاء خطاب ثورة الملك والشعب، الذي ألقاه الملك محمد السادس مساء أول أمس الأربعاء، مكملا له، ومجيبا عن بعض الأسئلة التي كانت طرحت في الذكرى الخامسة عشر لجلوسه على كرسي العرش. واعتبر الملك محمد السادس أن الاقتصاد الوطني، خلال الفترة الأخيرة، عرف تحولا عميقا في بنيته وتنوعا كبيرا في مجالاته الإنتاجية وحقق نسبة نمو مرتفعة وقارة، وتمكن من الحفاظ على التوازنات الكبرى، رغم تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، مشددا على أن الاستراتيجيات القطاعية “مكنت من تحقيق نتائج ملموسة، ساهمت في وضوح الرؤية، وفي إعادة تموقع الاقتصاد الوطني على الصعيد الجهوي والدولي”.

– القانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق دخل حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية مؤخرا. وجاء هذا القانون طبقا للفصل 67 من الدستور الذي ينص على أنه يمكن أن تشكل بمبادرة من الملك، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو ثلث أعضاء مجلس المستشارين، لجان نيابية لتقصي الحقائق، يõناط بها جمع المعلومات المتعلقة بوقائع معينة، أو بتدبير المصالح أو المؤسسات والمقاولات العمومية، وإطلاع المجلس الذي شكلها على نتائج أعمالها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب: لا نريد مغربا بسرعتين: أغنياء يستفيدون من ثمار النمو، ويزدادون غنى، وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا.. ما حققه المغرب من تقدم، ليس وليد الصدفة، بل هو نتاج رؤية واضحة، واستراتيجيات مضبوطة، وجهود وتضحيات جميع المغاربة.

– اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة نظمت، الثلاثاء الماضي، بالعيون لقاء تواصيا مع وسائل الاعلام المحلية . رئيس اللجنة محمد الشرقاوي قال، في تصريح صحافي، إنه من باب الديموقراطية والانفتاح الذي تعتمده اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة إتاحة الفرصة للجسم الاعلامي من أجل تقييم مشترك لحصيلة إنجاز اللجنة، وإعداد مجموعة من المقترحات المشتركة بين اللجنة وكل الفاعلين الاعلاميين المحليين.

– المندوبية السامية للتخطيط تعلن عن نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المغربية، الخاصة بالفصل الثاني من السنة الجارية. المذكرة أوردت أن تصورات الأسر للتطور المستقبلي العام لمستوى المعيشة عرف تدهورا قدره 1,7 نقطة مقارنة مع الفصل السابق، وب 8,9 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

* رسالة الأمة.:

– في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة الذكرى 61 لثورة الملك والشعب…. المغرب تمكن من ترسيخ مساره الديمقراطي وتوطيد دعائم نموذج تنموي مندمج ومستدام يقوم على المزاوجة بين المشاريع الهيكلية والنهوض بالتنمية البشرية والمستدامة.

– على إثر العاصفة الرعدية التي ضربت منطقة إيمولاس بتارودانت…. فرق الإنقاذ تبحث عن مفقودين محتملين والسيول الجارفة تهدم منازل مبنية بالألواح والطين، وذلك حسب مصادر مقربة من فرق الإنقاذ.

– الفيفا تنفي نقل مونديال الأندية من المغرب إلى بلد آخر. فقد نفى الاتحاد الدولي لكرة القدم الشائعات التي انتشرت مؤخرا حول إمكانية تغيير مكان تنظيم بطولة العالم للأندية من المغرب إلى دولة أخرى بسبب داء إيبولا.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الملك يعبد الطريق أمام ابن كيران لإصلاح أنظمة التقاعد…. فقد خصص صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابه السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب للدفاع عن الاختيارات الاقتصادية التي اعتمدت طيلة 15 سنة الماضية، ووضع ضمن أولويات السنة المقبلة الإصلاحات الكبرى من قبيل مواصلة إرساء مبادئ الحكامة في جميع القطاعات وخصوصا في قطاع أنظمة التقاعد.

– الحقوقيون غاضبون من الرميد بسبب متابعة فاضحي التعذيب.. تسود في الأوساط الحقوقية حالة من الغضب على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد عقب متابعة ناشطين اثنين بتهمة الوشاية الكاذبة وإدانتهما بالسجن النافذ بسبب تصريحات منفصلة قالا فيها إنهما تعرضا للتعذيب والاختطاف، إلا أن وزارة العدل أعلنت فيما بعد زيف هذه الادعاءات بعد التحقيق فيها.

– المدير الإقليمي للنقل والتجهيز بصفرو أمام المحكمة بتهمة الرشوةº إذ مثل أول أمس الأربعاء المدير الإقليمي بالنيابة للنقل والتجهيز بمدينة صفرو في حالة اعتقال أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتهمة الارتشاء، ومصادر كشفت أن المسؤول اعتقل مؤخرا متلبسا بتلقي رشوة.

* التجديد.:

– جلالة الملك…. اللحاق بركب الدول الصاعدة لن يتم إلا بمواصلة تحسين مناخ الأعمال والمضي قدما في إصلاح القضاء والإدارة ومحاربة الفساد وتخليق الحياة العامة، جلالة الملك أكد في الخطاب السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب أن الاقتصاد المغربي إما أن يكون صاعدا بفضل مؤهلاته وتضافر جهود مكوناته، وإما أنه سيخلف موعده مع التاريخ.

– ابن كيران…. إغلاق الجزائر للحدود مع المغرب قطع للأرحام ونطالبها بتحكيم العقل. رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث في مقابلة خاصة مع قناة “الحرة”، طالب الجزائر بتحكيم العقل والمنطق والمبادئ المشتركة وفتح الحدود مع المغرب واعتبر استمرار إغلاق الحدود أمرا غير معقول.

– الداودي يؤكد على سياسة الأقطاب الجامعية ويدق ناقوس خطر تقاعد الأساتذة. لحسن الداودي وزير التعليم العالي قال في افتتاح الدورة السابعة من أكاديمية اطر الغد بالرباط، إن هناك مشكلا حقيقيا في الجامعة المغربية يتمثل في قلة الأطر ونقص الأساتذة الجامعيين.

* الصحراء المغربية.:

– النقابات والمجتمع المدني والمحللون يثمنون مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب، فقد ثمنت فعاليات نقابية وأخرى من المجتمع المدني ومحللون مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب واعتبرت في هذا الصدد أنه يشكل تحولا مهما في تاريخ المغرب الحديث لكونه يولي أهمية بالغة للطموحات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الواجب رفعها في أفق ولوج نادي البلدان الصاعدة.

– المركز الوطني لتحاقن الدم يوجه نداء عاجلا للتبرع بالدم، هذا النداء جاء نتيجة النقص الحاد الذي تسجله بعد مراكز التحاقن بعدد من مدن المملكة وخاصة مراكز الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وأكادير.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة في الذكرى 61 لثورة الملك والشعب… هيئات نقابية وسياسية وأكاديميون يشيدون بمضامين الخطاب الملكي ويعتبرونه حاملا لآمال وطموحات واعدة… جلالة الملك استعرض في هذا الخطاب التقدم الملموس المنجز على الصعيد الاقتصادي والمؤسساتي، وجدد الثقة في الموارد البشرية المغربية وقدرتها في رفع التحديات التي تواجه البلاد.

– إصلاح العدالة ….المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح عقوبات بديلة لتجنب اكتظاظ السجون.. حيث أصدر المجلس مذكرته الخاصة بالعقوبات البديلة، تضمنت أمثلة في هذا الشأن من قبيل خضوع مرتكب الجريمة لتداريب المواطنة والقيام بأشغال من أجل المنفعة العامة والمنع محدد المدة من ارتياد أماكن معينة أو اللقاء بأشخاص معينين خاصة إذا كانوا ضحايا لجريمته، أو الوضع تحت المراقبة الإلكترونية.

– التبرع بالدم … المخزون من الدم لدى مراكز التحاقن دون عتبة الحاجيات من هذه المادة. المركز الوطني لتحاقن الدم وجه نداء عاجلا إلى المواطنين من أجل التبرع بالدم، وذلك نظرا للنقص الحاد الذي تعرفه بعض مراكز التحاقن بعدد من مدن المملكة وخاصة مراكز الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وأكادير.

* ليكونوميست.:

– الخطاب الملكي السامي… كيف يمكن ولوج نادي الدول الصاعدة¿ ففي الخطاب السامي بمناسبة الذكرى 61 لثورة الملك والشعب رسم جلالة الملك خارطة طريق دخول نادي الدول الصاعدة ، وأكد أن بإمكان المغرب كسب هذا الرهان وأن النموذج التنموي للمغرب بلغ مرحلة من النضج، تجعله مؤهلا للدخول النهائي والمستحق ضمن الدول الصاعدة .

– ما هي الجهات المانحة الأساسية للخزينة العامة¿ تأتي على رأس هذه الجهات شركات التأمين وصناديق التقاعد والأبناك والتي توفر للخزينة لوحدها 377 مليار درهم وهو ما يمثل 68 بالمئة من مديونتها.

* لوبنيون.:

– الخطاب الملكي السامي …النموذج التنموي المغربي بلغ مرحلة من النضج، تجعله مؤهلا للدخول النهائي والمستحق ضمن الدول الصاعدة، الخطاب السامي لجلالة الملك هو خطاب تاريخي أكد فيه جلالة الملك أيضا ضرورة تطوير مجموعات ومقاولات قوية، تعزز مناعة الاقتصاد الوطني، سواء لمواجهة المنافسة الدولية، أو من أجل تطوير شراكات مع المقاولات الصغرى، للنهوض بالتنمية، على المستوى الوطني.

– أكادير/سياحة… المجلس الجهوي للسياحة لسوس ماسة درعة أكد في بلاغ أن النشاط السياحي بمدينة اكادير سجل خلال شهر يوليوز المنصرم انتعاشة رغم تزامنه مع شهر رمضان المبارك . المجلس سجل ارتفاعا في عدد السياح خلال هذا الشهر ب 5,13 بالمائة (64 الف و 991) مقابل 61 الف و 820 خلال الشهر ذاته من سنة 2013.

* ليبيراسيون.:

– جلالة الملك يشيد بالأحزاب السياسية والنقابات الجادة لما تتحلى به من وطنية صادقة، وروح المواطنة المسؤولة، في معالجة القضايا الكبرى للأمة. فقد حرص جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه مساء الأربعاء إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب على أن يخص بالتقدير والإشادة الأحزاب السياسية والنقابات الجادة، التي كرسها الدستور كفاعل أساسي لا محيد عنه، في الدولة والمجتمع، اعتبارا لرصيدها النضالي، ولما تتحلى به من وطنية صادقة، وروح المواطنة المسؤولة، في معالجة القضايا الكبرى للأمة.

– قانون خادمات البيوت قريبا أمام البرلمان، فبعد كثير من الاخذ والرد، يبدو أن مشروع القانون رقم 12- 19 حول ظروف وشروط تشغيل خادمات البيوت أصبح جاهزا ، ومن المنتظر أن تتم المصادقة عليه في جلسة عمومية بمجلس النواب خلال الدورة البرلمانية المقبلة.

‫تعليقات الزوار

5
  • المغربي المواطن
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:38

    على أرض الواقع، وفي هذه الظرفية بالضبط، لم يبق الأمر محصورا في وجود فقراء مغاربة مهمشين أو خارج "التنمية". بل هناك هجوم كاسح على الفئات "الوسطى" التي على الأقل كانت أفضل حالا من تلك الفئات الواسعة الفقيرة والمهمشة. الآن،هناك مخطط مبيت لجعل الموظفين البسطاء والعمال يدفعون ثمن السياسة الحاكمة الفاشلة في المغرب. بل حتى الفقراء مطالبين بأداء الثمن، مثلما يحدث مع الزيادة في الماء والكهرباء لأن المكاتب الوطنية وقعت في أزمة، وهي أزمة لم تمس البريمات ديالهم والامتيازات والأجور الخيالية…كما أن هناك مخططا لتخفيض معاشات المتقاعدين والزيادة في اقتطاعات التقاعد للموظفين ومراجعة طريقة احتساب المعاشات والزيادة في سن التقاعد، وهذا معناه أيضا أن الآباء سيحتجزون في الشغل بعد سن 60 سنة ضدا عن إرادتهم واختياراتهم ليتم ترك أبنائهم الشباب "خارج التنمية" معطلين مع أنهم خريجو جامعات ومدارس في مختلف التخصصات التي توجد البلاد في أمس الحاجة إليها، وهم رأسمال بشري ولامادي ثمين يتعرض للتبديد، هذه ثروة يتم إهدارها فمن يتحمل المسؤولية؟كما أن المخطط يستهدف صندوق المقاصة وخبزة درهم وعشرين الخاصة بالمسكين…

  • عبد الرزاق
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:52

    الحمد لله على نعمه.عاش الملك.
    بلادنا المغرب الحبيب المنيع يسير في الطريق الصحيح.

  • salama
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:08

    لإصلاح نظام التقاعد يجب على الدولة المساهمة بواجباتها منذ الاستقلال،وتوظيف الشباب لأن المغرب زاخر بالطاقات الشابة،وقاعدته شابة عكس أوروبا واليابان،كما على الدولة تخصيص جزء من مذاخيل الفوسفاط لتمويل الصندوق ،وعلى أصحاب مغرب السرعة الأولى أن يؤدوا ما بدمتهم من ضرائب مع تقليص الامتيازات الثانوية ،الغاء تقاعد الوزراء والنواب لأنهم في غنى عنها بما أنها تؤدى من جيوب الموظفين الصغاروعلى الجيش أن يتأهب للدفاع عن الوطن والمواطنين.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:11

    صناديق الدولة نهبت وخربت من لدن الامناء المزعومين وهم الان طلقاء احرار(عفى الله عما سلف..)ولم يتبقى امامنا الا المواطن البسيط ككبش فداء نعصره حتى كسر عظامه لنملأ به صناديق منهوبة لم يكن يعرف حتى من يسيرها وكم هو احتياطها!!نستغل شبابه بالاقتطاعات الاضافية ونهلك كاهله بسنوات إضافية في العمل فلا تشفع له سنينه الطوال ولا شيخوخته ومرضه…الله يجيرنا مما هو آت من اجتهادات ظالمة في نظام التقاعد مع تقاعس وبيع الذمم من طرف نقابات همهم الوحيد من يملؤ كراسيي القرار ونسف جيوب المغفلين من الانخراطات..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • aicha
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:24

    باراكا المغاربة عاقو٬ المشكل مابقاش في الفقيرفقط كاين استهداف أيضا للطبقة المتوسطة ٬ رشوة وفساد لوبيات الفساد ازدادو فسادا بعد العفو عما سلف مستشفيات خارج التغطية وقضاء إلا ماكانتش عندك اللعاقة والله ماتاخد حقك ٬ هناك أيضا عودة لسنوات الرصاص ٬ اختطافات وتعذيب٠٠٠٠والنباحة والكلاب كثرو في هاذ البلاد٬ وكذلك الظلم كثر في غياب العدالة٬ وهاد الطغاة غالطين ٬ الله كيشوف وكيسلط الغضب في الوقت المناسب٬ يمكرون والله خير الماكرين٠

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”