جولة في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية

جولة في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية
الجمعة 22 غشت 2014 - 18:55

تطرقت الصحف الصادرة، اليوم الجمعة، بأمريكا الشمالية إلى الاستراتيجية الملائمة من أجل القضاء على الدولة الاسلامية، ووجاهة قرار سحب القوات الأمريكية من أفغانستان على ضوء تطورات الأوضاع بالعراق، والجدل الدائر حول إصلاح أنظمة التقاعد البلدية بكيبيك بكندا.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) تصريحات رئيس أركان جيش الولايات المتحدة، الجنرال مارتن ديمبسي، الذي أكد فيها أن هزيمة الدولة الإسلامية تمر بالضرورة عبر الضربات الجوية لقواعدها الخلفية في سورية.

وأضافت الصحيفة أن الضابط الأمريكي السامي أكد بالمقابل أن الضربات الجوية الامريكية تمثل جزءا صغيرا جدا من “الأدوات” الضرورية لمحاربة هذه الجماعة المتطرفة.

وكتبت (نيويورك تايمز)، في تحليل للوضع، أن خيار الضربات الجوية على أهداف في سورية قد يدفع واشنطن للتورط أكثر في هذا الصراع الذي طالما نأت بنفسها عنه، موضحة أن عدم التحرك، بالمقابل، يعتبر خيارا محفوفا بالمخاطر.

من جانبها، لاحظت (وول ستريت جورنال) أن قتل الصحافي الأمريكي جيمس فولي أعاد بقوة قضية دفع الفديات للجماعات الإرهابية لإنقاذ الرهائن الغربيين.

وأضافت أنه إذا كان الموقف الرسمي يعارض بوضوح هذا النوع من التسويات، فإن الحل المتبقي لعائلا الضحايا، كما هو شأن عائلة فولي، يتمثل في محاولة جمع بعض الأموال لتحرير أقربائهم من قبضة الخاطفين، مشيرة في هذا الصدد إلى قيام بعض الدول الأوروبية، حسب وسائل الإعلام، بدفع مبالغ مالية لتحرير الرهائن.

في السياق ذاته، أبرزت صحيفة (لا بريس) الكندية أن إعدام الصحافي الأمريكي، جيمس فولي، من طرف متشددي الدولة الإسلامية ساهم في تنامي مخاوف المجموعة الدولية والغرب بشأن ممارسات هذه المجموعة الراديكالية والنتائج التي يمكن أن تنجم عن ذلك على مستوى العالم، مشيرة إلى أن عدد الغربيين الذين ينضمون إلى الدولة الإسلامية يتزايد، رغم تسليح الأكراد وترخيص الرئيس الأمريكي للجيش للقيام بضربات جوية، متسائلة إن كان ذلك كافيا لوقف الدولة الإسلامية.

أما صحيفة (واشنطن بوست) فقد تطرقت إلى سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، على ضوء وعد الرئيس أوباما، خلال السنة الثانية من ولايته الرئاسية الثانية، لافتة إلى أنه منذ هذا الإعلان، بدأت مختلف الفصائل الأفغانية في البحث عن تعزيز مواقعها “لضمان بقائها على قيد الحياة في حالة حدوث انهيار الوضع”، محذرة من أن “العملية الانتقالية الهشة بالفعل في أفغانستان قد تسقط في دوامة العنف”.

بكندا، كتبت صحيفة (لو سولاي) أن الوزير الكيبيكي للشؤون البلدية، بيير مورو، أعرب عن أسفه أمس الخميس لما وصفه بغياب المقترحات من طرف النقابات لتسوية العجز الحاصل في صناديق تقاعد موظفي البلدية بعد رفضهم بالإجماع مقترح اقتسام العجز بالتساوي بين الموظفين والبلديات، وهو من الإجراءات الأساسية المتضمنة في مشروع الإصلاح المقدم إلى البرلمان، داعيا النقابات إلى الجلوس إلى طاولة الحوار ووضع بدائل عوض تقديم تهديدات.

من جانبها، أبرزت (لو دوفوار) أن المركزيات النقابية تجاهد من أجل كسب نقاط باللجنة البرلمانية المكلفة بإصلاح انظمة التقاعد البلدية، مبرزا أن رئيس الوزراء، فيليب كويار، بدوره، أعلن أنه ينتظر من النقابات ان تقدم مقترحات عوض تجميد عملية الإصلاح عبر رفض المساس بالمساهمات والتي ستمكن من إيجاد مئات الملايين من الدولارات، وهو ما تعتبره النقابات إخلالا من الحكومة بوعودها للعمال.

بدورها، اعتبرت صحيفة (جورنال دو مونريال) أنه بالكاد انطلق اليوم الثاني من المشاورات حول الإصلاح، حتى تعالت لهجة الخطاب، مضيفة أن الوزير مورو أطلق نيران الانتقادات على النقابات مطالبا إياها بمزيد من الانفتاح، خاصة ما يتعلق بمعالجة عجز أنظمة التقاعد، الذي يعتبر إجراء “أساسيا” في مشروع قانون الإصلاح، مشيرة إلى أن تحالف النقابات رد بكون هذه اللجنة البرلمانية مجرد “مهزلة” و”مسرحية” وسيكون هناك مزيد من الاضطرابات الاجتماعية لا محالة في الأسابيع المقبلة.

وببنما، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن الحزب الثوري الديموقراطي عاد للاصطدام مجددا مع حليفه الحزب البنمي الحاكم على ضوء ملتمس قدمه نائب برلماني من هذا الأخير، ويقضي بدعم الجمعية الوطنية لتقديم طلب إلى محكمة العدل العليا من أجل عزل مديرة هيئة المراقبة العامة للجمهورية، موضحة أن “الحزب الثوري الديموقراطي يعيب على حليفه القيام بمبادرات انفرادية دون التشاور وفق ما ينص عليه ميثاق الحاكمة الموقع بين الجانبين”.

من جانبها، عادت صحيفة (لا برينسا) إلى الوفيات المسجلة بالمركب الاستشفائي لصندوق الضمان الاجتماعي نتيجة التعفن بجرثومة “كلابسييلا”، موضحة أن “إهمال السلطات الصحية لمخاطر وجود الجرثومة رغم التحذيرات المبكرة لعدد من الأطباء تسبب في وفاة المرضى، وهي خسائر كان يمكن تفاديها في حال التدخل بشكل مبكر”.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الاقتصاد الوطني نما بمعدل ناهز 1.56 بالمئة في الربع الثاني من عام 2014، وبذلك يكون الناتج المحلي الخام قد شهد توسعا بنسبة 1.7 المئة في النصف الأول من العام الجاري، وفقا للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا، مشيرة إلى أن الاقتصاد الوطني يظهر أدنى معدل نمو في السنوات الخمس الماضية، أي منذ الأزمة المالية لسنة 2009، عندما انخفض بنسبة 7.94 بالمئة في الربع الثاني.

أما صحيفة (لاخورنادا) فكتبت أن حث اللجنة الدائمة بمجلس النواب للحكومة الاتحادية لإلغاء الامتياز الممنوح لشركة (غروبو المكسيك) لاستغلال منجم “بوينافيستا” للنحاس بمنطقة كانانيا بولاية سونورا، كان له تأثير على الشركة حيث أغلقت أسهمها “بي” خلال جلسة التداول في السوق المحلية أمس على ايقاع انخفاض بنسبة 3.08 في المئة عن اليوم السابق.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال