قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة
السبت 23 غشت 2014 - 16:20

اهتمت الصحف الأوروبية ، الصادرة اليوم السبت ، بمواضيع تتعلق باقتحام القافلة الانسانية الروسية للتراب الأوكراني، والوضع بقطاع غزة عقب استئناف العدوان الإسرائلي ، فضلا عن المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة يمين الوسط ببلجيكا.

ففي فرنسا كتبت صحيفة (لوموند) أن الهدنة الهشة التي استمرت تسعة أيام بقطاع غزة مكنت منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية من الشروع في التحقيق حول الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت خلال الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة ، والتي خلفت حتى الآن أزيد من ألفي قتيل.

وأضافت الصحيفة أنه في انتظار أن تحصل المنظمات غير الحكومية الدولية مثل ( أمنستي انترناشيونال ) و ( هيومن رايتس ووتش )، على ترخيص بدخول غزة ، توجد المنظمات غير الحكومية الفلسطينية لوحدها في الميدان ، مشيرة الى أن استئناف تبادل اطلاق النار الثلاثاء الماضي يعقد من مهام هذه المنظمات .

من جهتها سلطت صحيفة (ليبراسيون) الضوء على تطورات الأزمة في أوكرانيا ، مبرزة أن قرار موسكو إدخال قافلتها الإنسانية المثيرة للجدل إلى التراب الاوكراني قد يؤدي الى تفاقم الازمة.

وأضافت أن 262 شاحنة تتشكل منها القافلة الانسانية الروسية اقتحمت صباح أمس الجمعة التراب الاوكراني مما أدى الى احتجاج سلطات كييف التي تتحدث عن اقتحام مباشر، مشيرة الى أن الاتحاد الاروبي أعرب عن أسفه لقرار موسكو الذي يشكل خرقا للسيادة الاوكرانية .

وقالت الصحيفة إن القافلة التي كانت محاطة بسيارات على متنها مقاتلون من المتمردين الموالين لروسيا، وصلت الجمعة إلى لوغانسك،معقل التمرد ضد الحكومة الأوكرانية ،مبرزة الوضعية الانسانية الصعبة بهذه المدينة المعزولة عن العالم والمحرومة من الماء والكهرباء.

في السياق ذاته قالت صحيفة (لاغازيت جوريديك) البولونية إن الاستفزاز الروسي بدأ منذ بداية انتشار الجنود على الحدود الاوكرانية ، مشيرة الى أن الامر يتعلق بتصعيد خطير يتحمل فيه الكريملين المسؤولية الكاملة .

وتساءلت الصحيفة كيف يفرض على دولة ذات سيادة قبول مساعدات انسانية عبرت عن رفضها، مضيفة أن الغرب الذي أدان الاقتحام الروسي للتراب الاوكراني، يعرب عن أسفه لعدم تمكنه من وضع حد لسلوك موسكو اتجاه دولة ذات سيادة.

من جهتها اعتبرت صحيفة (بولسكا تايمز) ان دخول القافلة الانسانية الروسية الى أوكرانيا بالقوة يشكل خرقا لسيادة هذا البلد ووحدتها الترابية مضيفة أن هذا الاستفزاز الروسي الجديد يتزامن مع إعلان الكريملين لمخطط لاعادة بناء الجيش الروسي في افق 2020 .

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة (فولغسكرانت) الهولندية أن الولايات المتحدة الامريكية دعت روسيا إلى سحب قافلتها الانسانية من لوغانسك الاوكرانية التي يسطر عليها الانفصاليون ،تحت طائلة العقوبات، مضيفة أن واشنطن تعتبر أن دخول هذه القافلة دون موافقة سلطات كييف يعتبر خرقا لسيادة أوكرانيا.

وتطرقت صحيفة (إن. إر. سي) إلى رد فعل حلف ( الناتو) بخصوص اقتحام القافلة الانسانية الروسية للتراب الاوكراني ، مشيرة الى أن الحلف أدان المبادرة الروسية التي ستؤدي الى تفاقم الوضع بالمنطقة.

وفي بلجيكا اهتمت الصحف بالمفاوضات الجارية لتشكيل حكومة يمين الوسط حيث كتبت صحيفة (لوسوار) أن المفاوضات تسير بوتيرة جيدة،وكتبت صحيفة ( لاليبر بيلجيك) في هذا السياق ” أننا لازلنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق شامل ” ، مما يتعين العمل دون توقف حتى خلال عطل نهاية الاسبوع.

وفي السياق ذاته أكدت صحيفتا (لاراثون) و( أبي سي) الاسبانيتين أن اقتحام القافلة الانسانية الروسية للتراب الاوكراني دون موافقة كييف هو تصرف لقي ادانة من قبل السلطات الاوكرانية التي اعربت عن تخوفها من ان يشكل ذريعة للتدخل الروسي.

وفي موضوع آخر سلطت صحيفة (ايلموندو) الضوء على اقدام حركة (حماس ) على اعدام 18 متهما بالتعاون مع اسرائيل ، مشيرة الى أن ستة من ضمنهم أعدموا في ساحة عمومية.

أما صحيفة (إيل باييس) فأبرزت مخاوف واشنطن المتعلقة بالتهديد الارهابي لمليشيات تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش )، الذي وصف بأنه الاخطر منذ اعتداءات 11 شتنبر ،مشيرة الى أن مسؤولين أمريكيين يعتبرون أن هذا التنظيم الارهابي يمثل تهديدا جديا للمصالح الامريكية في الخارج.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب