الرئاسة الفرنسية تعلن تشكيلة الحكومة الجديدة

الرئاسة الفرنسية تعلن تشكيلة الحكومة الجديدة
الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:00

أعلنت رئاسة الحكومة الفرنسية، مساء اليوم الثلاثاء، عن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة، برئاسة مانويل فالس.

واحتفظ ميشيل سابان في هذه التشكيلة بمنصبه كوزير للمالية والحسابات العمومية، فيما عين ايمانويل ماكرون، وهو خبير بنكي مقرب من الرئيس فرانسوا هولاند، في منصب وزير الاقتصاد، خلفا لأرنو مونبور، الذي انتقد بشدة السياسة الاقتصادية للحكومة، مما أدى إلى أزمة أسفرت عن استقالة أول حكومة يقودها مانويل فالس.

كما حافظت الشخصيات الوازنة في الحكومة المستقيلة على مناصبها، ومنها لوران فابيوس (وزير الشؤون الخارجية) وجان ايف لودريان (وزير الدفاع) وكريستيان توبيرا (وزيرة العدل)، وبيرنار كازنوف (وزير الداخلية) وسيغولين روايال (وزيرة البيئة)، بينما عينت الفرنسية من أصل مغربي نجاة فالو بلقاسم، التي كانت تتولى منصب وزيرة حقوق المرأة والمدينة والشباب والرياضة، في منصب وزيرة التربية الوطنية، خلفا لبينوا هامون الذي اختار مغادرة الحكومة ودعم زميله ارنو مونبور.

وبذلك تكون نجاة فالو بلقاسم أول امرأة تتولى منصب وزيرة التربية الوطنية، كما عينت فرنسية أخرى من أصل مغربي وهي مريم الخمري التي انتخبت نائبة عمدة باريس، في منصب كاتبة الدولة مكلفة بسياسة المدينة، فيما عوضت فلور بيلران، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة، أوريلي فليبيتي على رأس وزارة الثقافة والاتصال .

من ناحية أخرى، تم الاحتفاظ برادكاليي اليسار في الحكومة الجديدة ، حيث بقيت سيلفيا بينيل في منصب وزيرة الاسكان، وثيري برايار في منصب كاتب الدولة في الرياضة، وانيك جيراردان في منصب كاتبة الدولة في الفرنكوفونية، في حين رفض أنصار البيئة من جديد المشاركة في حكومة يقودها مانويل فالس.

وكان مانويل فالس قد كلف من قبل الرئيس فرانسوا هولاند بتشكيل حكومة جديدة ، عقب تقديم استقالة حكومته الأولى، بعد أن وجه إليها وزير الاقتصاد أرنو مونبور انتقادات شديدة لسياستها الاقتصادية التقشفية.

‫تعليقات الزوار

3
  • amine
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:27

    En avant la France pays ami du Maroc.

  • midoxmen
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:37

    Ami du Maroc ??? C'est le numéro 1 du profit et ne manque aucune occasion à nous tourner le dos ! Nous devons diversifier nos partenaire ! L'avenir est la Chine le Japon la Russie ! Au moins c'est pays peuvent avec leur poids faire face au monde entier pour leur aliés ! Regardez ce que la Russie a fait quand l'Europe et les USA l'ont pénalisé économiquement ! La réponse était plus forte hadok houma rjal !!! Nous devons profiter de la crise de l'Europe pour amplifier nos partenaires ! Grace à ALLAH et à notre roi notre pays continuera sur la bonne voix

  • samir
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 03:12

    ماشاء الله امراتان وزيرتان من اصل مغربي . ارسلوا هذا المقال الى المصريين الذين يتهمون المغاربة بالدعارة كي يتعرفو اكثر على المغرب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات