السعودية تمنع على وزرائها الزواج بالأجنبيات

السعودية تمنع على وزرائها الزواج بالأجنبيات
الجمعة 29 غشت 2014 - 12:35

أيّاما قليلة بعد القرار الذي أصدرته السلطات السعودية، والذي يُلزم المواطنين السعوديين الراغبين في الزواج بالأجنبيات، تقديم صحيفة سوابقهم، أصبح وزراء الحكومة السعودية، وغيرهم من المسؤولين الكبار، من موظفي الدولة ورؤساء مجالس الشركات المساهمة وموظفي الجمارك، ممنوعين من الزواج بغير السعوديات؛ ذاك ما أقرّته وزارة الداخلية السعودية.

قرارُ منع الزواج بغير المواطنين السعوديين أو السعوديات، شمل، أيضا، من كان في مرتبة الوزراء، الذين يشغلون المرتبة الممتازة، والمرتبتين 14 و 15، والمنتمين إلى السلك القضائي وديوان المظالم وكتاب العدل وموظفي الديوان الملكي السعودي ومجلسي الوزراء والشورى، وكذا موظفي وزارة الخارجية والعاملين خارج السعودية.

وتوسّعت لائحة منع المسؤولين السعوديين الكبار من الزواج بغير السعوديات لتطال الضباط والعاملين المنتمين إلى القوات المسلحة في وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني السعودي، والعاملين في جهاز الاستخبارات، سواء كانوا عسكريين أو مدنيين، وكذا الطلاب الذين يدرسون في الخارج، وعدد من موظفي الدولة الكبار، حسب أهمّية المناصب التي يشغلونها.

ويبدو أنّ السلطات السعودية ماضية في تشديد الإجراءات المفروضة على مواطنيها الراغبين في الزواج من أجانب، إذ ألزمت مذكّرة وزارة الداخلية السعودية أن يحصل طالبوا الزواج منم أجانب، ممّن لا تشملهم “لائحة المنع” سالفة الذكر، أن يحصلوا على موافقة وزير الداخلية السعودي.

‫تعليقات الزوار

37
  • ايزم ابرباش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:46

    قرار صائب يا ريت لو يمنعوا الزواج نهائيا من المغربيات باش اشدوا الارض شوهونا مع المكبوتين العربان .

  • SIM
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:46

    مساكين بقاوا في قال لك الحرية، دخول الصحة هذا وتشجيع على الفساد والزنى عندما يعشق الرجل امرأة اجنبية. للا زينة أو زادها نور الحمام.

  • me me
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:47

    سلام
    احسن قرار واجمل خبر .
    السعودي للسعودية والراحة لبقية الناس ياريت لو هدا القراراطبق من زمان .

  • madiha
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:49

    انا بغيتهم يمنعوه فمرة ويريحو المغربيات فديورهم حسن ليهم ويمنعو سفر حتى هو الى لدا كانت متزوجة
    انشري يا هسبريس منفضلك

  • سعودي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    شرط حصول المواطنين السعوديين العاديين ليس جديدا بل هو قديم جدا فلا يسمح للسعودي بالزواج باجنبية سواء كانت في السعودية أو خارجها الا بموافقة وزارة الداخلية ، وهذا الشي معروف لدى السلطات المغربية أيضا وهو من الوثائق التي تطلبها السلطات المغربية من الراغبين في الزواج من مغربيات ، بالنظر الى قائمة الممنوعين يلاحظ أن الهاجس الأمني هو السبب الرئيس في هذه القيود .
    اللهم وفق حكام المسلمين

  • hamid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:58

    لكي لايفهم البعض المسألة بطريقة خاطئة ،فالأمر يتعلق بالأمن الداخلي والإرهاب وهذه مسألة عادية لكي لاتعطى فرصة لمس أقدس مكان في الارض خصوصا بالنسبة لنا كمسلمين.

  • Khalid
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:06

    ماهذا الا دليل و برهان على مدى جهل و عنصرية و هولاء القوم!

  • nadia
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:11

    بسم الله هادي حملة ضد المغربيات خاصة الا كانت دولة اسلامية واش كاينة شي حاجة في الدين تمنع زواج اجنبيات البارح قريت نفاو مغربية لاتهامها بالدعارة اين الستر في الاسلام واين شروط الالتباس الموجودة في السنة كالاعتراف شخصيا وشهود العيان هادا لا يعني اني متسامحة في هده القضية فالمسلم يجب علية قراءة كل الاحدات في عهد الرسول عليه افضل السلام لانها صالحة في كل مكان وزمان ليتخد القرار الصائب

  • العربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:13

    كل هذه التدابير من أجل الحفاظ على النوع البشري الخليجي الطاهر الراقي العفيف الغني…
    قمة العنصرية والأنانية،لم نراها حتى في أقوى الدول تطورا وغنا وعنصرية
    إذا منعتم الزواج بالأجنبيات فماذا تنوون أن تفعلوا باللاتي يهاجرن الى بلادكم أو حتى عندما تهاجرون أنتم، طبعا الجواب معروف.
    تريدون عودة الزمن الذي اشتقتم اليه زمن الجواري وتجارة النساء

  • مهاجر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:13

    قيمة العنصرية في بلد يدعلي الاسلام ،لافرق بين عربي ولا عجمي الا بتقوى

  • zayzafoune hassan
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:16

    ولما لا تمنع السلطات السعودية وزرائها من ممارسة الذعارة بغير السعوديات أم أن الزواج هو محرم أما الزنى فهو مباح "على عينك يا بن عدي"

  • حميد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:17

    غرضهم تشجيع الزيجات المحلية و لكن قد تفتح ابواب زيجات غير شرعية
    كالزواج العرفي و قس على ذلك

  • molgame
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:23

    قوم قريش عنصري لا يزالون يعيشون في عصر ابا لهب ,يعتبرون الاخرين عبيد لهم ,افضل اختي ان تتزوج باروبي ولا سعودي عقله في مؤخرته اسمع قصص عن اناس اشتغلوا في تلك البلاد لا احد فيهم يريد العودة اليها عكس اروبا الكل يحلم بها لانها بلاد الحرية والديمقراطية

  • adil
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:58

    السعودية خلات غير المزلوطين هم يدزوجو بالاجنبيات اما للباس عليهم خصهوم يدزوجوا بالسعوديات المهم هذا سيؤدي للمعاشرة الغير الشرعية من اجنبيات مقابل دراهم معدودات طبعا

  • خربوشة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:14

    شفتنا حنا الا ماتزوجنا بسعودي غادي نحماقو أنمشيو بوبا عمر، الله يعز شبابنا أرجالنا المغاربة، أخليونا من المعقدين المكبوتين هواة الواتساب

  • حسن
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:28

    هل للحب حدود ؟ أن تكون رجلا سعوديا فإنك قاصر ووزير الداخلية هو الواصي عليك في زواجك فلا تحب إلا بإذنه، ولن تتزوج إلا برضاه، ، إن هذا القرار عنصري عرقي ،سوف يزيد الإنسان السعودي بشاعة في ملامحه وإعوجاجا في أطرافه وتكوين جسمه لأن تنويع الدماء وتجديدها تعطي جمالا ومناعة ضد أمراض عدة كثلك الناتجة عن زواج الأقارب ،ولمن يهتم بالتاريخ يعلم كثيرا عن الملوك القديمة وينبأهم بمدى البشاعة وفظاعتها ،أما الخبر فهو بشرى للمغاربة لأن شبابنا سيجد منذ الآن ما يضع تحت أسنانه جواهرنا ستبقى لنا والحمد لله التي تتم بنعمته الصالحات.

  • ابن مراكش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:36

    غادى تشوف ردة فعل السعوديين غادين يخويوى بلادهم و يلتحقوا بداعش

  • عبده
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:39

    هل لهذا القرار أصل شرعي؟هل يحقق مقصداً شرعيا؟ننتظر الجواب من أهل الحل والعقد في المملكة العربية السعودية؟

  • وديع
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:42

    السعودية بقالها غي تمنع التنفس على بنادم

  • salafi tetouani
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:00

    هد الناس مازلت فيهم التعصب الأعم المغربية أفضل منهم في كلشي في العمل د البيت أما عدوك غير iphone ipad التسوق  سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية))

  • ahemad
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:01

    إن هذا القرار صائب فهو سيجعل الأجنبيات يبتعدن من السعوديين لأنهم يمنعون من الزواج إلا بسعوديات . إذن فالأجنبيات ليس لهم مبرر الآن لكتساب أصدقاء ‏‎ ‎سعوديين إلا إذاكان في نيتهم ممارسة الزنا

  • marocaine
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:02

    deja celle qui es cultivée et qui a de la diginitée ne cherche pas a se marier avec cette éspece c est des ignorants qui respectent meme pas les femmes, pour eux elle n'est bonne que pour satisfaire ces désir sexuelles
    publie hesspres

  • فتيحة اكادير
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:03

    شبابكم يهرب للاجنبية
    اسأل نفسك ليش ؟
    هذا دليل على ان المشكلة فيكم

  • رشيد فلوريدا
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:14

    أكبر شعب عنصري وطاغي وحكار فهاد العالم هما السعوديين ،دم الجاهلية باقي تيسري عندهم فالعروق ربي أعطاهم نعمة الدنيا (البترول) ونعمة الآخرة (الإسلام) وأصبحت كل هذه النعم نقم .

  • Maghrbi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:18

    قرار عنصري بإمتياز، لا توجد أمةٌ أو دولة في العالم تمنع مواطنيها من الزواج من الأجنبي، ولكن بشروط محددة وصارمة في بعد الدول الاوروبية، لكن المنع ألكلي لا، على كل هو في صالحنا،غادي هنينا من صداع راس و شوها بعض المغربيات مع أزواجهم السعوديين، فمرأة المغربية أصبحت بنسبة الشعوب العربية رمز الرديلة و الفجور والمتعة الرخيصة، اللهم الطف بنا واهدي شبابنا وشباتنا من إنحراف، فلايليق بالمغربية إلى إبن بلدها، مهما حصل أحسن من غربة وتبهديل في بلدان العربان و النصارى.

  • bogard
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:41

    هناك حل سهل …. الحصول على جنسية دولة أجنبية بدون إذن من رئيس الوزراء السعودي مما سيؤدي إلى إسقاط الجنسية السعودية أو ها حنا تهنينا!!!!

  • عزوز
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:00

    أيّاما قليلة بعد القرار الذي أصدرته السلطات السعودية، والذي يُلزم المواطنين السعوديين الراغبين في الزواج بالأجنبيات، تقديم صحيفة سوابقهم، أصبح وزراء الحكومة السعودية، وغيرهم من المسؤولين الكبار، من موظفي الدولة ورؤساء مجالس الشركات المساهمة وموظفي الجمارك، ممنوعين من الزواج بغير السعوديات؛ ذاك ما أقرّته وزارة الداخلية السعودية.

  • مغربي حر
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:05

    إذا دل هذا على شي فإنه يدل على جهل هاته الدولة كل قوانينها قمعية، فلا عجب لانها الدولة الأكثر تخلفاً فالعالم كل ما يهمها هو قمع حرية شعبها ولكن العجب أن الشعب السعودي سكيت على هاته الامور. العايلة المالكة في السعودية كل شي في أيدها، و ملكها وحكومتها أكبر دكتاتوريين فالمنطقة لا يهمهم إلا المال. يا الله من أمة ضحكت من جهلها الأمم !!!

  • مغربية
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:46

    شبابهم يفضلون الزواج اما بمصرية او لبنانية او مغربية او سورية، وما يجمع هده الجنسيات انها من حوض المتوسط (اسماك بيضاء طرية و ناعمة دات وزن ودم خفيفين).
    يبدل السعودي المال ليتزوج احداهن رغبة في تحسين النسل و اسباب اخرى، وقد كثر بصفة كبيرة عند اصحاب الاموال و الوظائف الكبيرة، و حتى الطبقات المتوسطة، فسبب دلك عنوسة ملحوضة لبناتهم، كان الامر سيكون اقل حدة لو كان مثل باقي الدول العربية يسمح للجميع بالزواج بمن يشاء، وبالتالي سيصبح في مقدور السعودية كدلك ان تتزوج رجل مسلم اخر، لكنهم لا يفعلون، و بدلك شكل الامر ازمة للنساء، كدلك هدا المنع، سوف لن يحل المشكل بالنسبة للرجال، لان الرجل اينما كان في العالم عنده تصور معين لزوجة المستقبل، شكلها الخارجي، مستوى تعليمها، مهاراتها، شخصيتها، ثقافتها، اهتماماتها، مستواها الاجتماعي، الخليجي مدام الاهل و المجتمع يفرض بنت العم او نمط واحد من النساء على الجميع طبيعي سوف تكون الخيانة، عدم السعادة الزوجية لكليهما، الالتفاف على الدين والقوانين بعمل زواج غريب الاطوار بمن يحبون، الحل الطبيعي هو ترك الجميع يختار شريك الحياة بحرية،
    لكن مسؤوليهم لهم حسابات اخرى،

  • LINUXTADDART
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:26

    كل التعاليق ماعدا التعليق 5 اما عنصرية واما بدافع اخلاقي جنسي لا غير ، بصفتي مغربيا اؤيد بشدة التعليق رقم 5 "سعودي " احسنت ؛ رؤية صائبة وصحيحة انه فقط دافع امني لا غير وكل دولة حرة في البحث عن وسائل ناجعة لامنها

  • ahmed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:59

    لاحول ولاقوة الا بالله لقد جاء الاسلام ليقضي على جميع انواع العنصرية وهدا قرار جائر وغير صائب لانه يخالف تعاليم الاسلام السمحة ويقوض حرية اختيار الزوجة بالنسبة للمواطنين السعوديون واين الخلل ان يتزوج السعودي باجنبية ??او ان تتزوج السعودية باجنبي ???المهم ان يكون الزواج حسب الشروط الشرعية الاسلامية نحن امة واحدة جمعنا الاسلام وقضى على كل انواع التفرقة لو جاء الاسلا م في عهد هؤلاء الدين يفرضون مثل هده القوانين ما دخله احدولا عرفه احد من العالمين ولكن الحمد لله الدي عرفنا الاسلام قبل معرفة هؤلاء

  • LINUXTADDART
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:36

    فعلا اغلب التعاليق اصحابها من القطيع : كيف تخلطون بين السعوديين والحكومة السعودية ؛ شتان بين الحكومة البنكيرانية والشعب

  • قرار قديم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:26

    هاد القرار اغلب الدول الخليجية تا تعمل بيه
    المشكل م فالقرارات كل دولة حرة ف راسها خاصنا بلادنا تمنع منعا كليا اي بنت تمشي الخليج الا الحاملات للشهادات العليا باش يعرفو شكون المغربيات حيت فعلا هنا واخدين فكرة مغلوطة بزاف علينا . تا نعيا ما نشرح للبشر ان المغربيات اغلبهن محجبات متدينات مثقفات . عندنا ادمغة ناس قمة ف الورع . لكن شكون ايصدقك راهم تا يشوفو العجب العجاب . من حقهم يمنعو ما المغربيات كل الوافدات اللي تا تغرب تا تولي بلا رقابة الا من رحم ربي. فمن حق اي بلد يقنن شروط الزواج باش ما يتزوجوش من الوافدات لان الزواج المختلط فيه مشاكل بزاف للطرفين .
    والله راس السنة اللي فات كنت ف دبي ف صالون مشيت ليه تصدمت شي انواع ت الدريات ما عمري شفتهم وانا ف بلادي اسلوبهم باش تا يهضرو ت الشارع ولبسهم يكرهك فيهم . ( طالعة مع شي حد ولا غ تدبري . راه الدنيا ف راس العام مزوهرة دبري على راسك …… )
    والله دخلت بنت صغيرة غزالة تا تبكي مسافرة نفس اليوم جايا تصاوب شعرها قالت لي ننزوج شمكار ولا هاد البلاد ودارو بيها واحد 2 مغربيات بغاوها تبقى راكم فاهمين قالت لهم يستحيل ولو يكسيوني دهب

  • تصحيح الافكار
    السبت 30 غشت 2014 - 00:00

    انا عايشة من زمان مع عائلتي ف الخليج .
    الاحساس ت المغرب ف شهر رمضان ومساجدنا ما شاء الله دائما ونساء المغرب المتدينات الاساتدة ديالنا ما شفتش مثلهم باي بلاد . فعلا احنا عندنا ناس قمة ف الورع وتربينا ف وسط مجتمع متاصل فيه الايمان والعادات والتقاليد لكن وللاسف مؤخرا الوقت بدات تا تبدل وبزاف لدرجة اني تصدمت ف حوايج كثييرة الاسباب من بينها .
    بزاف خليجين جااو المغرب ولاو يتعارفو مع بنات ما دافعهم الفقر لكنم بغاو لبس طوموبيل ….. وتا يمارسو الرذيلة ف صار عندهم اد مان على الرجال ت الخليج لسبب واحد الفلوس المهم هاد البنات تا يولي عندهم فيروس السفر للخليج . وتا يجيو هنا تا نقولها ونعاود نقولها هما ما تا يمثلوش المغرب . ومن تا يجيو قسما بالله العلي العظيم بنت بلادها ما ترحمها مثل ززوار باغا الفلوس باي طريقة ودار و طوموبيل . …
    فدارو لهم مثل الجواري لبنانين ولا سورين او مصريين …رجال تا يكريو لهم بفنادق غرف تا ينزلو البار يدبرو على راسهم من يساليو نص ليهم نص ليه يعني تا يتاجرو بيهم او و طرق كثيرة وبرضا البنت لانها ما تقدش تترجع بلا ما تجمع حصيصة .
    والشباب دايخين مسيفطين خواتاتهم للخليج ا.

  • يحيى
    السبت 30 غشت 2014 - 08:01

    اولا الوزراء كلهم من العائلة المالكة يعني آل سعود كثر في قصورهم اميرات
    لم يجدن من يتزوجهن لا تريد العائلة المالكة ان يتزوج من الشعب اميرة
    كما يفعلوا امراء اوروبا واميرات اوروبا بنت ملك اسبانيا تزوجت شاب يلعب كرة السلة والاخرى موظف في البنك بعض الاميرات هربن مع الجنود الامريكان

  • mly hicham
    السبت 30 غشت 2014 - 08:40

    راه دايرينو على المغربيات المشموتات

  • مغربية
    السبت 30 غشت 2014 - 09:34

    اصلا لايشرفني الزواج ممن يعتبرون المراة كبضاعة بمجرد ما تستهلك يتم تعويضها باخرى ..بل اخريات ،الا ان العفة تظل سيدة الموقف ،و النخبة التي تسيئ الى المغربيات لاتمثل نساء المغرب .
    وفي اطار الاغراء المادي الذي يمارسه البعض من الاجانب ازاء المراة عموما يرجى تشديد اجراءات السفر الى هذه الدول الى جانب تشديد دوريات المراقبة داخل البلاد للتصدي لكل ما يمكن ان يؤثر على سمعة بلادنا .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز