نادي قضاة المغرب يرفض استقالة الهيني

نادي قضاة المغرب يرفض استقالة الهيني
الأحد 31 غشت 2014 - 13:37

خَلُص اجتماع نادي قضاة المغرب، يوم أمس، والمخصّص لمناقشة نتائج الدورة الخيرة للمجلس الأعلى للقضاء، والنظر في الاستقالة التي وضعها المستشار بالمحكمة الإدارية بالرباط محمد الهيني، أمام أمام المكتب التنفيذي للنادي، للبثّ فيها، بعد العقوبة التأديبية الصادرة في حقه، والقاضية بنقله من المحكمة الإدارية إلى النيابة العامة، وهو القرار الذي اعتبره “انتقاميا”، إلى عدم قبول الاستقالة.

وأوصى المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، في البيان الختامي لاجتماع يوم أمس، والذي انعقد في الرباط، بعد التشاور بين أعضائه، القاضي محمد الهيني الهيني بـضرورة الاستمرار في النضال من داخل أيّ موقع من بنْيات السلطة القضائية، سواء القضاء الجالس أو الواقف”، بدعوى أنّ “الاستقالة من سِلْك القضاء لن تُسهم في خدمة العدالة وحماية حقوق المواطنين”.

وتبعا لقرار المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب أعلن القاضي الهيني تراجعه عن قرار الاستقالة من سلك القضاء، وقال “إن الانتماء لضمير وفكر ومبادئ جمعية نادي قضاة المغرب لا يمكن إلا أن يجعلك منضبطا لقراراتها لأنها صادرة عن جهة تقدر المصلحة القضائية وتسعى بكل إرادة وحزم لاستقلال حقيقي وفعلي للسلطة القضائية عن وزارة العدل”.

وفيما ظلّ موقف المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب غيرَ محسوم إلى حدود الساعتين الأوليْين لانعقاد الاجتماع، حسب ما كشف عنه قضاة لهسبريس يوم أمس، أضاف الهيني، بعد البثّ في قرار استقالته، موجّها كلامه إلى زملائه في نادي قضاة المغرب “لقد قررتم الاستمرارية بالإجماع للوقوف في وجه الظلم ومواصلة النضال لتحقيق أهداف نادِينا العتيد لما يخدم العدالة وحماية حقوق المتقاضين”.

وعاد الهيني للحديث عن ملابسات الإجراء التأديبي الصادر في حقه، والقاضي بنقله من القضاء الإداري إلى النيابة العامّة، وتوقيفه عن العمل لمدّة ثلاثة أشهر بدون أجر، وحرمانه من الترقية، واصفا قرارا قرار المجلس الأعلى للقضاء بـ”المشوب بالانحراف في استعمال السلطة بخصوص العقوبات الثلاثية الجائرة والتعسفية وغير المستندة لأي أساس دستوري أو قانوني والتي استهدف وزير العدل شخصيا منها الانتقام مني بسبب الأحكام الصادرة في قضايا المعطلين وكذا الأحكام الصادرة ضد وزارة العدل والمواقف الدستورية المتعلقة باستقلالية السلطة القضائية وإحداث مجلس الدولة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • achqraoui
    الأحد 31 غشت 2014 - 14:11

    كان لي موقف من استقالتكم كقاضي وكنت اعتبره هروبا من المسؤولية….ولكن بعد تراجعكم لكم مني كمواطن كامل الاحترام والتقدير وهذا قرار لا يحسب الا للشجعان…ملاحظة اخيرة ارجو من السادة القضاة المحترمين ان يبتعدوا عن السياسة لانها تفقدهم الحياد…

  • المواطن الصريح
    الأحد 31 غشت 2014 - 14:21

    بطبيعة الحال، استقالة السيد الهيني، من سلك القضاء، ما كانت لتمر مرور الكرام، وما كان لنادي القضاة أن يقبل بها، وهذا النادي الذي صعد في ظروف معركة الإصلاح الشعبية وقف موقفا صحيحا إلى جانب السيد الهيني، برفضه استقالته، وبالتضامن معه وإلقاء الضوء على الظروف التي دفعت به إلى تقديم الاستقالة، نظرا للاستفزاز الخطير الذي تعرض له السيد الهيني وهو استفزاز تمثل في معاقبة السيد الهيني بسبب نشره لرأيه في صفحته على الفيسبوك..وقد وصل الأمر بوزير العدل إلى حد تقديم القاضي الهيني إلى المجلس التأديبي بسبب تغريدة فيسبوكية .. فالنظام يريد من القضاة أن يكونوا في علبة مغلقة كأدواة رهن الإشارة،لا يسمح لهم بالتفكير ولا بنقد المنظومة القضائية، ولا برفع شعارات الإصلاح، ولا بالاجتهادات الشخصية…وحكومة العدالة والتنمية الخطيبية تقوم بتنفيذ هذا التوجه الراسخ وتعتبره من ثوابت الحكم،وهذا ليس بغيرب عن عدالة الخطيب وعن تارخ إسلامويي بنكيران الذين كانوا يحرمون الديمقراطية ويكفرون المنادين بحقوق المرأة ويحقدون على الديمقراطيين والمنادين بالمساواة والعدالة الاجتماعية والحرية ….

  • محمد بلحسن
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:13

    نظرا لكون "الاستقالة من سِلْك القضاء لن تُسهم في خدمة العدالة وحماية حقوق المواطنين" و نظرا للوعي المهني عند الأستاذ محمد الهيني يسعدني أن أقول هنيئا للقضاء المغربي بقرار طي صفحة الاستقالة و هنيئا للقضاء الإداري بما تحقق في عهد الرجل و هنيئا للنيابة العامة لقاض نزيه سيصبح في فترة وجيزة قبلة للغيورين على المال العام و للمظلومين من قرارات إدارية لو كانت عادلة لما ضاع المال العام و لما ضاع الطموح المشروع و لما ضاع الرصيد العلمي و التقني و ألتدبيري.
    مادام لقاء نادي قضاة المغرب انعقد في يوم السبت 30 غشت 2014 يشرفني أن أقترح لأعضاء النادي اعتبار آخر يوم سبت من شهر غشت من كل سنة إبتداءا يوم لاستنكار القرارات الظالمة. بإجراءات بسيطة كهاته سنصلح جهازنا القضائي و سنجعل من شعار "ما ضاع حق وراءه طالب" عملية لتثبيت السلم الاجتماعي و التقليص من الفوارق و إعادة توزيع الثروة المادية بمراجعة مدونة الضرائب و إرجاع المال المنهوب إلى صندوق التقاعد و إعادة النظر في كيفية تدبير صندوق المقاصة. كفانا لغة خشب. كفانا شعارات جوفاء. كفانا عبارات رنانة جاهزة. نحتاج لأفكار إبداعية و لزعامات حقيقية لتصحيح الاعوجاج.

  • امين المحامي
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:40

    ان عدول ذ/ الهيني عن الاستقالة هو انتصار للعدالة وللقضاة المستقيمين وهو دليل على حصول النضج القلبي بعد النضوج العقلي لأن حاجة المجتمع المغربي في هذه الظروف الى أناس اتسعت عقولهم واتسعت صدورهم هي حاجة ماسة وملحة حتى يحصل القبول والاقبال وحتى يدرك اللوبي السلطوي الحامي للفساد ان القضاة ليسوا اناسا عاديين يسهل تخطيهم ولكنهم جبال من لم يستطع صعودها يعش ابد الدهر بين الحفر ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر وللحقيقة فان الرجال يكتشفون بالمحن وبحسن السبك ينفى الدغل

  • zakaria
    الأحد 31 غشت 2014 - 18:28

    يبقى القضاء في المغرب جهازا مشبوها وغير نزيه ويحتقر المواطن البسيط . لهدا أرى هدا الإلتحام رد فعل على محاولة الحكومة بمساندة الملك وضع بعض المسات لإنقاده بعد أن بلغ مرحلة التعفن.

  • khalid Almowatin
    الأحد 31 غشت 2014 - 21:18

    حداري يا هسبريس من الاقصاء الممنهج لبعض التعليقات التي تعبر عن رأي اصحابها, وفي دات الوقت لا تحمل اية اساءة لمن يتم التعليق عليهم. ان المعلق ليس صحافيا في هسبريس يجب عليه احترام الخط التحريري للجريدة. المعلق يعبر عن رأيه ولا يتقاضى اجرا على دلك بل يضحي بوقته لتتبع الاخبار والتعليق عليها. قد يكون أحد التعاليق قويا لكن يبقى الهدف الاخير هو النهوض بهدا البلد وتقديم رأي قد ينفع احدهم. ادن من فضلكم لا تخلطوا ميولاتكم لشخص او موضوع مع ما يصدر من تعاليق والا ضاع ما نكتب من اجله لديكم وبالتالي لا داعي لكتابة اي شيء اصلا. لا نحابي احدا ولا نرجو بطولة ولا شهرة وقصدنا دائما هو الاستفادة والافادة ما دام هناك منبر يدعي انه مستقل.

  • مغربي
    الأحد 31 غشت 2014 - 22:44

    اكثر ما أثار انتباهي هو عدد الديسلايكات التي (سلختها) الشبيحة الالكترونية لحزب البوجاديين على تعليقات المواطنين البسطاء الذين يعبرون عن رأيهم في قضية الاستاذ الهيني ، كيف لا وهم يناصرون وزراءهم ظالمين ومظلومين. قمة النفاق السياسوي.

    ps: لا تهمني تلك (6000 -) التي (ستسلخها) الشبيحة الالكترونية لحزب البوجاديين على تعليقي.

  • عبدالواحد خلوقي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:01

    نحن كمجتمع مدني نرفض استقالة السيد القاضي لأنه وزير العدل يتذخل في اختصاصات القضاء ونطالب بتدخل ملكي لإرجاع القاضي لعمله

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 26

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 34

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال