مخيم شباب "أمنيستي" ممنوع بالمغرب

مخيم شباب "أمنيستي" ممنوع بالمغرب
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:18

بعد التحاق عدد من مسؤولي منظمة العفو الدولية ببوزنيقة ومعهم عدد من الشباب المستفيدين من مخيم “أمنيستي” السنوي، أخبر مدير مركب مولاي رشيد للطفولة إدارة المنظمة الحقوقية الدولية بعدم إمكانية استغلال فضاء المركب وفقا لما كان مخطط له وذلك إلى حين إحضار ترخيص من السلطات.

مخيم الشباب الممنوع كان مزمعا تنظيمه ببوزنيقة من طرف منظمة العفو الدولية- فرع المغرب، لفائدة 35 شابا وشابة من هياكل وفروع منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و7 شتنبر 2014 بمركب مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة وقد بلغ دورته الخامسة عشرة، صيف السنة الماضية، بينما لم يكتب للدورة 16 أن ترى النور مع هذا المستجد الذي فاجأ مسؤولي المنظمة صباح يوم الاثنين.

في غضون ذلك أفادت مصالح عمالة إقليم بنسليمان أنه تم منع تنظيم نشاط لمنظمة العفو الدولية، فرع المغرب، بالمركب الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، لأن مسؤولي المنظمة لم يقوموا بإيداع تصريح قانوني لدى السلطات المعنية.

وأوضح المصدر ذاته وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباءـ أن مسؤولي فرع المغرب لمنظمة العفو الدولية لم يقوموا بإيداع تصريح قانوني لدى السلطات المعنية كما ينص على ذلك الظهير الشريف السالف الذكر، بل لم يقوموا حتى بإشعار ذات السلطات بنيتهم تنظيم هذا النشاط، كما لم يقدموا أية معلومات عن موضوعه ونوعيته وجنسيات المشاركين فيه.

‫تعليقات الزوار

20
  • moharbati
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:31

    الفضل كل الفضل لكل من ساهم في منع
    هدا المخيم وساهم في اجتناب وعدم غسل
    ادمعة هؤلاء الشباب.حتى ﻻ يكونوا من
    المغرر بهم.
    وأخيرا شكرا للسلطات المعنية وشكرا
    لمدير المخيم.

  • زرادشت
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:04

    غريب منظمة حقوقية عالمية ﻻ تحترم حتى أبجديات العمل الحقوقي والقانوني.
    إن اشتغال المنظمة على مواضيع هامشية ومعزولة تخص قضية التعذيب في المغرب والتشهير به هو ربما ما دفع السلطات إلى معملتها بالمثل… ير

  • المختار
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:18

    بدون تقديم اي طلب للسلطة الامنية المغربية تريدون انتهاز المغفللين للمساندة. المغرب ذو سيادة واي عمل لااي مظمة او دولة يجب الامتثتال لسيادة الدولة كما هو متعارف عليه وموثق فب الامم المتحدة. ما عذا ذلك هو عرف المغفليين الانتهازيين للغفلة قبح الله سعيهم.

  • home
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:35

    bien fait, il ne faut pas les laisser faire, cette organisation n apporte rien a la societe marocaine, ils vont a tindour pour organiser leur moukayam, ou il y a beaucoup de kiyam

  • rach
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 01:51

    Une organisation qui ne demande pas d'autorisation : elle se croit où ?Ca ne se fait dans aucun pays . Elle peuvent toujours aller camùper dane les camps de Tindouf pour passer leurs vacances!!!

  • Lfadl
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 02:38

    Encore et encore! Toujours les mêmes ennemis. Cette "organisation"n'a jamais cessé de tenter de nous nuire . Aujourd'hui elle touche à ce qui est notre force et notre future: NOTRE JEUNESSE !!! Il n y a pas longtemps d'ailleurs son directeur de surcroit un marocain, avait organisé une manif constituée de jeunes filles marocaines devant notre Parlement, réclamant le droit de la femme à la liberté de partager son corps avec qui elle veut et quand elle veut sans aucun respect à ce que nous sommes. Cette organisation tente par tous les moyens de pourrir notre jeunesse et par la, détruire notre Nation.Ne nous offrons pas à ces ennemis trop corrompus et aux visages sataniques. Combattons les , pas de cadeaux, car de toutes les façons ils ne nous lâcheront jamais. . Leur acharnement dure depuis déja plusieurs décennies et ne nous attendons jamais à rien de positif de leur part. C'est à la guerre comme à la guerre et que DIEU NOUS VIENNE EN AIDE ET NOUS PROTÈGE. ALLAH ALWATANE ALMALIK

  • Halima Ibrahim
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 02:54

    منع هذا التجمع لأن امنستي فرع المغرب أصبح اليد اليمنى لأعداء المغرب. رغم الإصلاحات التي عرفها المغرب في مجال حقوق الإنسان و وضعية السجناء التي تحسنت بكثير، "كحلت" هذه الجمعية ورؤساءها اليساريين "بالعمى" أن لا تعترف بهاته المجهودات الجبارة، و لازالت مستمرة في تشويه سمعة المغرب و التحريض ضده. اتمنى أن لا يسمح لهاته المخيمات التي تتآمر ضد مصالح المغاربة أن تقام أبدا في المغرب، و إلا سيطالبون بمخيم المثليين مستقبلا بإسم حقوق الإنسان و محاربة التمييز.

  • مصطفى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 05:25

    الى صاحب التعليق رقم 2 .قول انك كنت في بلجيكا ﻻ يسئلون عن جنسياتكم و على اى شئ .غريب امرك هل تعرف من هؤﻻء ؟هل تعرف ما هدفهم ؟كن عاقﻻ وﻻ تتحاملوا على بلدكم .يجب علينا ان ﻻ نخطئ .البوليساريو واتباعها دائما يحفرون لنا .مادامت السلطات لم تقدم على منحهم التراخيص او السماح لهم بدلك بمكالمة هاتفية فقط هدا يعني ان شئ من ورائهم نحن لم ننتبه له وﻻ نعرف شيئا حتىيقع ما يقع عندها سوف تطرحون عدة اسئاة وتستهزؤون باﻻمن ولالسلطات الله يهديكم بقى فيكم غي الفم اصاحبي

  • سينما النور
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 05:41

    هذا يدل على أن أمنستي لا تحترم القانون أو تعتقد أنها فوق القانون ، أو أنها تجهل القانون ، وفي جميع الحالات ليست مؤهلة للدِّفاع عما يسمونه الإعلان العالمي لحقون الإنسان الغربي . ولا عذر لمن يجهل أنه جاهل .

  • waamar
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 07:36

    وأخيرا ..الحمد لله إذ استطاعت السلطات ان تحرك ساكنا..ضدبعض المنظمات التى ربما كانت تعتقد انها وضعت المغرب تحت"السباط"… وقد حق لها ان تصول وتجول كما تشاء..ومع زلك فهي لا تقول كلمة الحق..فى حق المغرب..هي دائما تنتقد المغرب في مجال حقوق الانسان ..حتى وان قالت كلمة حق في القليل من الاحيان..فانها تفعل ذلك على مضض..لتذهب الى الشيطان بحقوقها ..
    جوابا على رقم 2اقول لك بكل صراحة اللهم الامن والطمأنينة في ظل المخزن والشيوخ والمقدمين ولامصيبة من المصائب التى نراهاالان فىالشرق العربي وقد برأت تفرخ الله إحظر السلامة..الله يستر بلادنا وملكنا وعبنا وقوات امننا بما في ذلك المقدين والشيوخ والمخازنية…

  • ماروكي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 07:53

    والى متى سيبقى المغرب "مهيعا" لمن هب ودب ثم الا يوجد غير المغرب الدي راقهم فلمادا لم يختاروا مثلا لبنان ليبيا الجزائراو العراق او غيرهم لمادا المغرب هم وغيرهم من من يفد على المغرب طبعا الفوا الاهتمام والعناية الزائدة عن اللزوم والتساهل والكرم الحاتمي والتسخير اضافة الى عدم الاكتراث وغياب غيرة وطنية من جانب عموم المغاربة "راه عندنا الفندق بالمفهوم التقليدي" لدالك الكل يريد ان ياتي الى المغرب ويلعب عليه كما يقولون العشرة الى رقم 2 راك غير كترgع ماعارف والو بلجيكا او دول اوروبا كلها ادا لم تكن للديك تراخيص مسبقة قانونية في اي شيئ والله لياتينك الامن والبوليس من حيث لا تدري ولتدعرن قانونيا فكفى من المغالطات فمثلكم من انزل البق على البلاد

  • التومي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:11

    اذا كان من منظمة في العالم تحترم قانون البلد الذي يحتضن فروعها, فهي منظمة العفو الدولية, تعلق الأمر بقانون الشغل,قانون الضرائب التصريح للسلطات..والغريب الغريب أن لا نتساءل كيف أن فرع المنظمة نظم 15 دورة لهذا المخيم وحضرها رموز حقوق الإنسان بهذا البلد,بدا بالمرحوم ادريس بن زكري,أحمد حرزني الصبار ,بن عبد الله..أقول أن يتجاهل المساطر في تنظيم مخيم هذه السنة.
    على السلطات المغربية أن تكشف لرأي العام و للمدافعين عن حقوق الإنسان عن السبب الحقيقي لهذا القرار الأخرق دون لف أو دوران وغدا ستنكشف الحقائق ونشرع في استهلاك الجهد للبحت عن مبررات لقرار سيرجع ببلادنا الى المربع الأول في مجال حقوق الإنسان و يحجب عن المكتسبات التي حققها بلدنا من قبل والتي اشادت بها م .ع . د نفسها واعتبرت المغرب مثالا يحتدىبه في شمال افريقيا وستكون لهذه التطورات افجابية في مجال حقوق ألإنسان تجليات على صعيد المنطقة المغاربية والعربية وأتمنى أن لا يستعمل الغربال من جديد لحجب نور الحقيقة.

  • waamar
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:12

    الى رقم 2 حرام عليك يا اخي وها انت تتكلم على صفحة هسبريس وتقول ما تشاء ..فهل احتجت تلى ترخيص..جميل جدا ان تقارن المغرب بالدول الراقية..ولكن ﻻ تنسى ان تقارن المغرب بمحيطه اولا..الذى ﻻأفهمه لماذا تغض منظمة كأمنيستى طرفها عن الوضع المأساوي فى الجزائر ومخيمات تندوف ودول أخرى ..وتحاول دائما تلطيخ صفحة المغرب بما ﻻ يليق وتضرب فى الصفر كل منجزات المغرب في مجالات متعددة في ميدان حقوق الانسان..
    شكرا هسبريس

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:04

    je trouve que c'est un bon travail le fait d’arrêter le camping car c'est le moment de dire non au lancement des manifestations à l'improviste soyons à la hauteur et planifions les choses comme il faut

  • Meriem
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:24

    لللأسف الدولة عاجزة عن التخلص من الممارسات المخزنية. هذا شيء عادي أن مناضلي حقوق الإنسان الذين يشتغلون من أجل هذف سامي: تنبيه الدولة باحترام التزاماتها في ضمان حقوق المواطن، يعيشون مضايقات

  • عمر الجرموني تارودانت
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:02

    منهاج الدول المتخلفة دائما هو الكثير من الاباحية والقليل من الحرية.نعم للمهرجانات التافهة والف لا لكل ومض حقوقي مهما كان مصدره.الامر اصبح خطيرا جدا فالمغربي اصبح مخيرا اما ان يلتحق بداعش ويصبح ارهابيا مجرما قاطعا للرؤوس او راقصا ضائعا وسط مهرجانات التفاهة وتبدير المال العام.الطريق الصحيح هو ارساء الديموقراطية والمساوات وتمتيع الناس بكل الحقوق التي ينص عليها الميثاق العالمي لحقوق الانسان وليس التخويف من منظمة امنيستي فهي على الاقل لا تنشر الفكر التكفيري.

  • النكوص المغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:07

    مرة 15 دورة من دورات هذا المخيم واليوم تمنع الدورة 16،فما معنى ذلك؟
    معناه أن المغرب رجع إلى الوراء في ميدان حقوق الإنسان ومعناه أيضصا أن النمودج المغربي الذي كنا نفتخر به أصبح من الماضي.
    تمنع مخيمات أمنستي ومخيمات الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وذلك لكي يتم منع نشر الوعي الحقوقي لدى الشباب المغربي
    بالمقابل حركة التوحيد والإصلاح التابعة لحزب العدالة والتنمية(أو التابع لها) تصول وتجول بمخيماتها على طول المغرب وعرضه لخلق جحافل من الأتباع هم أشبه بالقطيع الفاقدين لكل رؤية نقدية للأمور:
    أليست الدولة بمثل هذه التصرفات هي المسبب الرئيسي لخلق الدواعش بدل مواطنين يؤمنون بالقيم الطكونية ويسعون لتحقيقها؟
    أما الذين يطعنون في أمنستي فهم إما جاهلين بما تقوم به أو أنهم "من أصحاب الوقت" لأن أي كان يمكنه أن يتابع يوميا عبر وسائل الإعلام تقارير أمنستي أنترناسيونال والتي تتابع مدى احترام حقوق الإنسان في العالم أجمع،ومن يشك في ذلك فليبحث عن تقاريرها حول غزة والعراق وفلسطين وكل أرجاء العالم،وبالأمس فقط نقلت قناة الجزيرة تقارير لها حول غزة ومن قبل حول مصر ……….

  • مول السباط
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:32

    الى تعليق رقم 2 انت ذهبت الى بلجيكا ولم يطلبون لا جنسيته ولا من أين أتيت لأنهم يعلمون مسبقا من انت ومن أين أتيت ودلك عندما طلبت تأشيرة شنكن ،المغرب لا يفرض التأشيرة لهدا من المنطق على هده المنضمة العدوة للمغرب في كل المحافل الدولية والتي تغسل أدمغة السهلة لتوجهها ضد المغرب ان تطلب تصريحا وموافقة الجهة المعنية ولا تفرض قوتها هدا من جهة. وأقول للأخ المنتمي لهده المنضمة ان يذهبوا الى تنذوف لنرى مدى مصداقية هده المنظمة انشري من فضلك ياهسبريس

  • Amina
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:35

    le campus des jeunes a été interdit sous prétexte que l'organisation n'a pas fait de notification de l'évènement aux autorités, or c'est une procédure classique qu'une organisation comme Amnesty ne peut pas ne pas respecter…Il s'agit là d'une tentative d'intimidation et un avertissement codé de la part des détenteurs du pouvoir quant aux dénonciations des violations des droits humains qu'Amnesty fait

  • خقوقي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:45

    البعض يعلقون دون معرفة الأدوار التي تقوم بها منظمة العفو الدولية التي دافعت في بداية الأمر على حرية الرأي ، وتدافع اليوم عن الحقوق الاقتصادية للشعوب على اعتبار أن شعوب الشمال تنهب خيرات شعوب الجنوب ، ومنظمة العفو الدولية أكبر تنظيم عالمي يضم أزيد من ثلاثة ملايين منخرط ، وهناك تواصل عبر الفايسبوك بين مناضلي المنظمة من أجل الدفاع عن حقوق الانسان الكونية في التعبير والحق في الحياة واحترام الدول المواثيق الدولية المتعاقد عليها ، أما بعض التعليقات فهي غير موضوعية ويحاول أصحابها تغطية الشمس بالغربال

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل