قراءة في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية

قراءة في اهتمامات صحف أمريكا الشمالية
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:33

تصدرت مواضيع تهم الأزمة الأوكرانية، والوضع الأمني في العراق، وجهود المجموعة الدولية للاحتواء فيروس إيبولا والصراع بين الحكومة الكندية والجمعيات الخيرية عناوين الصفحات الأولى بأهم الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء بأمريكا الشمالية.

وكتبت (نيويورك تايمز) أنه في الوقت الذي تحذر فيه أوكرانيا من وقوع “حرب كبيرة” مع روسيا، يتعين على حلف شمال الاطلسي أن يقدم إجابة ملموسة حول التدخل العسكري الروسي من خلال نشر قوة تدخل سريعة مكونة من 4 آلاف جندي شرق أوروبا.

واعتبرت الصحيفة أن هذه القوة، التي قد يعلن عن نشرها خلال قمة حلف شمال الاطلسي المرتقبة يومي الخميس والجمعة القادمين بالمملكة المتحدة، تهدف إلى إعطاء المزيد من المصداقية لالتزام حلف شمال الأطلسي بمبدأ الدفاع الجماعي.

في هذا الصدد، ترى الصحيفة أن حلف شمال الأطلسي يحاول طمأنة حلفائه بشأن التزامه “الثابت” بالدفاع الجماعي، فضلا عن إظهار أنه قادر على الدفاع عن أعضائه “الأكثر ضعفا” أمام الاعتداءات الروسية، كما هو حال أوكرانيا.

من جانبها، نقلت (واشنطن بوست) تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن، التي أكد فيها على أن “روسيا تتدخل علنا في أوكرانيا”، وأنه من المتوقع أن يعلن الحلف عن خطة تفاعلية في قمته يومي الخميس والجمعة لمواجهة “السلوك العدواني لروسيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن القمة تتزامن مع نهاية المهلة التي حددها الاتحاد الأوروبي للإعلان عن عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا ما لم تسحب قواتها من أوكرانيا.

بخصوص الوضع في العراق، أبرزت (نيويورك تايمز) أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرر، أمس الاثنين، إرسال بعثة إلى العراق من أجل التحقق من الفظائع التي يرتكبها مقاتلو الدولة الإسلامية.

وأضافت الصحيفة أن البعثة، المكونة من 11 محققا، ستتكلف بالتحقيق، بشكل مستقل عن فريق الأمم المتحدة المكون بدوره من 42 شخصا لرصد حقوق الإنسان في العراق، في الانتهاكات المزعومة التي ارتكبتها جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، التي تمكنت من السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي العراقية والسورية.

ولاحظت الصحيفة، نقلا عن المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فلافيا بانسيري، أن أكثر من مليون شخص فروا من الفظاعات التي ترتكبها الدولة الإسلامية، بما في ذلك عمليات القتل الجماعي، والتضييق على الحريات الدينية، والاختطاف والتعذيب والعبودية.

على صلة بالموضوع ذاته، اعتبرت الصحيفة الكندية (لا بريس) أن الدولة الإسلامية التي اكتسبت موطئ قدم في العراق وسورية تعتبر أكثر خطورة من منظمة القاعدة لكونها تسعى إلى إقامة منصة أكثر قوة من مخيمات القاعدة بأفغانستان من أجل شن هجمات ضد الغرب، مبرزة أن هذه الجماعة أكثر ثراء وأفضل تسليحا واجتياحها للعراق مكنها من بسط سلطتها على احتياطات هامة من النفط وودائع بنكية عراقية وأسلحة وعتاد عسكري كانت قد قدمته الولايات المتحدة إلى الحكومة العراقية السابقة، دون إغفال التمويلات غير المعلنة المقدمة من جانب السنة.

وأضافت صحيفة (لا بريس) أنه على خلاف القاعدة، فأعضاء الجماعة يتوفرون على سهولة في التحرك، والعديد منهم يتوفرون على جوازات سفر غربية، موضحة أنها تحصل على التمويل أيضا عبر احتجاز الرهائن والمطالبة بالفدية، وهو ما يحيي الجدل الدائم حول القبول بدفع الفدية للإرهابيين من أجل تحرير الرهائن أو التضحية بالرهائن لوقف هذه الدوامة¿.

في شأن آخر، تساءلت صحيفة (لو دوفوار) إن كان الهلع الذي خلفه انتشار فيروس إيبولا قد يحد من التعبئة العالمية في مواجهة الوباء خاصة في ظل إحصاءات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى ضرورة توفير حوالي 12 ألف عامل رعاية و 750 مهني طبي دولي من أجل الحد من انتشار الفيروس في ظل وقوع عدد من المتطوعين ضحية الوباء أو الخوف من الإصابة به.

ولاحظت الصحيفة أن الإيبولا يضرب البلدان الإفريقية الأكثر ضعفا في ظل تردد المجموعة الدولية في التحرك بعزم لمواجهته خاصة وأن مواجهة الأوبئة، كما هو شأن التدخل الإنساني في مناطق النزاع، ينطوي على صعوبات ومخاطر، أغلب الناس غير مستعدين لها، مضيفة أنه في حالة الإيبولا على المتطوعين التكفل بالمرضى والأبحاث المخبرية في ظل مخاوف من انتقال العدوى.

محليا، أبرزت (لو سولاي) أن العديد من الجمعيات الخيرية الكندية توجد حاليا تحت مجهر وكالة الإيرادات الكندية التي تقوم بمراجعة تنفيذ ميزانية 2012 بطلب من وزير المالية السابق، جيم فلاهرتي، للتأكد من أن هذه الجمعيات لا تخصص موارد كبيرة لتمويل أنشطة يمكن اعتبارها “سياسية”، مذكرة بأن هذا الطلب كان قد أثار جدلا كبيرا بين الطرفين، ما يقتضي معه “فتح نقاش عمومي يليق بالدينامية الصحية لمجتمع ديموقراطي عصري”.

ببنما، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن رئيس الجمهورية خوان كارلوس فاريلا طلب من الوزراء الالتزام بمدونة السلوك الموحدة الخاصة بالخدمات العمومية” التي تقضي الفصل بين المصالح الشخصية والوظيفة، موضحة أن هذه الدعوة جاءت بعد الانتقادات الحادة التي واجهتها الحكومة إثر قيام وزير الشؤون الرئاسية ألفارو آليمان، بتعيين قريب له بالوزارة، واستقالة هذا الأخير بعد ضغوط من الرأي العام ورئيس الجمهورية.

على صلة بالموضوع ذاته، اعتبرت صحيفة (بنما أمريكا) أن استقالة خايمي آليمان لا يضع حدا للزبونية في التعيينات التي قامت بها الحكومة منذ توليها مقاليد السلطة في 1 يوليوز الماضي، مبرزة في هذا الصدد الجدل الدائر حول بعض التعيينات التي صادق عليها البرلمان مؤخرا في مناصب سامية في الإدارات والحكومات والتي قد تكون علاقات قرابة أو مصالح وراءها.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج