أطباء بلاحدود: العالم يخسر "معركة إيبولا"

أطباء بلاحدود: العالم يخسر "معركة إيبولا"
الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:05

أكدت منظمة أطباء بلا حدود يوم الثلاثاء أن العالم “يخسر معركة” احتواء إيبولا ودعت إلى تحرك سريع في دول غرب إفريقيا حيث تفشى الفيروس.

وقالت رئيسة المنظمة جوان ليو خلال اجتماع في الأمم المتحدة في نيويورك “بعد ستة أشهر على بدء تفشي أخطر موجة للفيروس في التاريخ بات العالم يخسر المعركة لاحتوائه. ولم ينجح قادة العالم في احتواء هذا التهديد العابر للحدود”، مضيفة أن “إعلان منظمة الصحة العالمية في الثامن من غشت حالة طوارئ في مجال الصحة العامة على مستوى العالم ، لم يفض إلى تحرك حاسم ويبدو أن الدول شكلت ائتلافا لعدم التحرك”.

ودعت ليو الأسرة الدولية إلى تخصيص المزيد من الأموال لزيادة عدد الأسرة في المستشفيات الميدانية وإرسال عاملين مدربين في المجال الصحي ونشر مختبرات نقالة عبر غينيا وسيراليون وليبيريا.

وأودى فيروس إيبولا بحياة 1552 شخصاً في الدول الأكثر تضرراً بمنطقة الغرب الأفريقي (غينيا كوناكري، ليبيريا، سيراليون ونيجيريا)، من أصل 3069 حالة مصابة بالمرض، بحسب أحدث تقرير، صدر في 28 الشهر الماضي، عن منظمة الصحة العالمية، دون التطرق إلى الوفيات المسجلة في الكونغو الديمقراطية.

و”إيبولا” من الفيروسات الخطيرة، والقاتلة، حيث تصل نسبة الوفيات من بين المصابين به إلى 90%، وذلك نتيجة لنزيف الدم المتواصل من جميع فتحات الجسم، خلال الفترة الأولى من العدوى بالفيروس.

كما أنه وباء معدٍ ينتقل عبر الاتصال المباشر مع المصابين من البشر، أو الحيوانات عن طريق الدم، أو سوائل الجسم، وإفرازاته، الأمر الذي يتطلب ضرورة عزل المرضى، والكشف عليهم، من خلال أجهزة متخصصة، لرصد أي علامات لهذا الوباء الخطير.

وكانت الموجة الحالية من الإصابات بالفيروس بدأت في غينيا في ديسمبر الماضي، وامتدت إلى ليبيريا، ونيجيريا، وسيراليون، ومؤخراً إلى السنغال والكونغو الديمقراطية.

‫تعليقات الزوار

8
  • غير دايز
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 08:47

    Normal ,lorsque des gens irresponsable comme les dirigeants de RAM participe à propager ce fléau sans faire attention à la santé du peuple marocain الله يستر او خلاص

  • حسين
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:21

    منظمة أطباء بلا حدود تعلن خسارتها لوقف إحتواء إيبولا وكل شركات الطيران العالمية تعلن تعليقها للرحلات نحو الدول المصابة ضاربة عرض الحائط ملايير الدولارات من الخسائر الناتجة عن ذلك القرار، أما صاحبتنا شركة لارام المغربية فلديها رأي أخر، فقد أعلنت أنها ستنظم رحلات جوية نحو المناطق الموبؤة تضامنا مع تلك البلدان، إوى فهم تسطى

  • الربيع
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:29

    '' وأودى فيروس إيبولا بحياة 1552 شخصاً في الدول الأكثر تضرراً بمنطقة الغرب الأفريقي''

    وهل تعلمون كم توفي من جراء قصف غزة؟ فالفيروس الذي ضرب غزة ليس الايبولا بل الابادة!!!

  • allah istere
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 09:43

    آعباد الله لا لتنظيم كأس إفريقيا بالمغرب يجب أن توقف الخطوط الملكية رحلاتها لهذه الدول ضرورة تحاليل للطلبة الأفارقة قبل ولوج المغرب الفيروس خطير لا علاج له الأفارقة يموتون كالذباب للمغاربة أخذ الأمر بجدية وكفى من الإستهتار الأفارقة آكلي القردة والخفافيش لا نريدهم بالمغرب لا نفع فيهم إلا الأوساخ والأوبئة والتخلف

  • متساءل
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:40

    السلام عليكم
    لعل الفيروس الجديد من إختراع كبريات شركات صناعة اﻷدوية، لتسويق العلاج بترليونات الدولارات و الله أعلم.

  • warzazi
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:59

    كل هذا والحكومة المغربية تعمل على توفير كل الظروف الملائمة لاستيراده للشعب المغربي عبر خطوطها الجوية وفتح حدودها لمصابيين محتملين من الافارقة والاستعداد لاستضافة تضاهرات رياضية على ارضه والتي رفضة دول تحترم شعوبها استضافتها، هذه الحكومة تريد الانتقام من الشعب المغربي المسكين .

  • HYPOCRISIE
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 13:41

    أطباء العالم عجزوا عن ايجاد وصفة لمعالجة المصابين الأفارقة الفقراء !!!
    لكنهم أوجدوا و بسرعة وصفة لمعالجة الأمريكيين و الاوربيين المصابين بهذا الداء و لعل شفاء أطباء و قساوسة جاوروا المرض ببعض دول أفريقيا لخير دليل على عنصرية العالم و احتقاره لأرواح الضعفاء و الفقراء و طغيان روح الربح المادي لأصحاب شركات الأدوية العالمية على أي شيئ اسمه انسانية … نفاق عالمي .

  • omar
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 13:42

    المغرب يعتقد أنه أدهى و أدكى من أوربا و معمر القدافي الدي تبرع بالملايير من الدوﻻرات و في اﻷخير خدلته الدول الإفريقية، اﻷفارقة ﻻ يملكون قرارهم و بنصف كلمة من امريكا او اوربا سيتنكرو و ينقلبو ضد المغرب، علينا ان نعي درس معمر القدافي جيدا و ان ننحاز الى المغاربة قبل اﻷفارقة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة