غراي ينفي وصاية البنك الدولي على المغرب

غراي ينفي وصاية البنك الدولي على المغرب
الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:20

أكد سيمون غراي، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي، أن الشراكة بين البنك الدولي والمغرب “متينة وموسومة بالثقة المتبادلة”، نافيا وجود أي “نزعة لدى البنك الدولي لفرض الوصاية على الاقتصاد المغربي”.

وقال غراي، في حديث لأسبوعية (إيبدو ماروك)، إن “الشراكة بين البنك الدولي والحكومة المغربية متينة وتتسم باحترام كبير وثقة متبادلة”.

وفي تعليقه على قرار البنك الدولي منح قرض يقدر ب 100 مليون دولار للحكومة، أكد غراي أن هذه الخطوة تتوخى دعم تعزيز الإصلاحات التي باشرها المغرب منذ 2012 من خلال العديد من التدابير الرامية إلى تحسين فعالية وملاءمة برامج التكوين، لا سيما من خلال إحداث وكالة التقييم للتعليم العالي.

ولتبديد المخاوف حول التداعيات المحتملة لهذا القرض، أوضح المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي أنه لا وجود لأي “نزعة لدى البنك الدولي لفرض الوصاية على الاقتصاد المغربي أو على أي اقتصاد آخر”، لافتا إلى أن المغرب “مساهم” في البنك الدولي، كما أن العلاقة التي تربط الطرفين “تقوم، في المقام الأول، على الاحترام المتبادل وعلى الثقة”.

ووفق ما يرى غراي، فإنه في أعقاب الأحداث التاريخية والسياسية والاجتماعية التي تجري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مند سنة 2011، انخرط المغرب في عملية انتقال وإصلاحات واعدة. كما أن حكومة ابن كيران جددت، هذه السنة، التزامها بمتابعة الإصلاحات وتسريع وتيرة الأجندة التشريعية التي حددها الدستور. وعلى ذلك، يواصل البنك الدولي تقديم دعمه التحليلي والتقني والمالي لتنمية المغرب، وذلك بتنسيق مع بقية الجهات المانحة للبنك الدولي.

‫تعليقات الزوار

2
  • Abderrahim
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:38

    "لافتا إلى أن المغرب "مساهم" في البنك الدولي "… نريد أن نعرف بكم يساهم المغرب في هدا الصندوق.
    الصندوق لا يسمح بمنح الدول قروض أكثر من ضعف الحصة المشاركة بها إلا بعد موافقة الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا … التي تسيطر على مجلس إدارة الصندوق ، فالمغرب اقترض أضعاف مما هو مساهم به … -الصندوق الدولي ما معاه لعب- سيفتح الباب لتدخل هاته الدول في الشأن الداخلي المغربي، وفرض قيود وسياسات وبرامج اقتصادية و ثقافية معينة على المغرب مثل رفع الضرائب و إلغاء صندوق المقاصة و التقاعد…. و الهدف الأول من الإحصاء الجاري هو قياس مدى تحمل الشعب وهل هناك فرص لفرض المزيد من الضرائب مثلا من العقارات و البيوت المكتراة …

  • منظماتي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 14:34

    المدير الإقليمي للبنك الدولي كداب ومنافق كلامه بعيد كل البعد عن الحقيقة. البنك الدولي هو السبب الرئيسي في ماسي ًو الام الشعوب المستضعفة. بما فيها المغرب تفرض قروض بفوائد ترهن مستقبل اجيال بكاملها وتنهب خيراتها
    كل قرض له مقابل أولها تفنيد توصيات وتوجيهات وإملاءات ثانيها اداء فوائد مرتفعة للبنك الدولي لأمد طويل.
    البنك الدولي اصبح شر لابد منه بالنسبة لبلداننا المتخلفة وحتى السامرة في طريق النمو. في ظل العولمة والنيوليبرالية المتوحشة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة