تنسيقية تنتقد منع الأستاذة من الدارسة الجامعية

تنسيقية تنتقد منع الأستاذة من الدارسة الجامعية
الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:10

نددت التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات، بقرار وزارة التربية الوطنية الأخير، القاضي بمنع موظفيها من متابعة دراستهم الجامعية، واصفة القرار بـ”الشنيع والجائر” لكونه “لا يستند على أي أساس قانوني ويتنافي مع مضامين الدستور المغربي”.

التنسيقية دعت، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، مسؤولي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الى التراجع عن هذا “القرار الأرعن فورا”، مشيرة إلى أن متابعة موظفي الوزارة للدراسة “حق الجميع (..) بحكم قوة هذا الحق القانونية والدستورية والتاريخية”.

واستنكر المصدر ذاته “الصمت غير المفهوم لمختلف مكونات الأسرة التعليمية بعد الإجهاز الكلي على مختلف حقوق ومكتسبات الشغيلية التعليمية”، معلنة عزمها الدخول في “معارك نضالية قوية وجريئة مطلع هذه السنة الدراسية”، احتجاجا على “الهجوم الخطير على الحقوق التاريخية للشغيلة التعليمية”.

‫تعليقات الزوار

11
  • للحق
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:39

    متابعة الدراسة حق فوق كل المراهنات من الوزارة او التنسيقيات او النقابات،متابعة الدراسة من اجل الزاد المعرفي وليس الترقية هذا مانريده .اما الركوب على هذا الحق فهذا لانقبله. ما نطلبه هو تقنين الحق والوزارة لها من الامكانيات ماتستطيع به ظبط مزاعمها .والا انها تجعل اجهزتها قاصرة عن اداء عملها وليست لها فيها تقة ،بذلك وجب عليها تنصيب اجهزة خاصة ترصد تحركات المدرس.ماهذا الهراء..؟؟؟؟؟؟؟

  • خالد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:18

    منذ سنوات ووزارة التربية تعتبر بقرة حلو ب بالنسبة للذين يريدون حقا ليس لهم هذه الفئة التي تسمي نفسها بالمجاز ين تعالوا نقيم مستوى معلماتكم العلمية في الميدان فهي ولا حاجة ثم انكم قبلتم التوظيف بالشروط التي وضعتها الوزارة ولكن نكتة الترقي بالشهادات التي استفاد منها بعض النقابات هذه الترقية التي كانت على حساب فئة من العاملين في القطاع افنت زهرة عمرها في تربية الاجيال
    وكذلك على حساب المتعلمين الذين تخصصوا في القراءا ت الصامتة لان سيادته يراجع المحاضرات وهذه هي الطامة الكبرى ليس الغياب في فترة الامتحانات ثم ان هؤلاء الذين يدعو ن ان دراستهم لصالح التلميذ والله لو كانت مصلحة المتعلمين تهمكم لما وجدتم الوقت حتى للاكل ان هذه الفئة من اسباب تدهور المستوى التعليمي الكثيرة ومع الاسف فان التعليم اصبح مجالا لامتصاص بعضا من العطالة كما اصبح مفتوحا في وجه الفشلة دراسيا وعلى كل حال افتح لهم باب الدراسة مع عدم الترقي بالشهادات وعدم تغيير الاطار (اغلب هذه الشهادات هي في الدراسات الاسلامية) وعىلى كل حال فان كثرة التنسقيات اساء ت لموظفي القطاع فاين النضال عن القضايا
    الحقيقية للعاملين والمتعلمين

  • رجل تعليم حزين
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:27

    الــهـــدف منه التهديم

    تــلامـيــذ أميون..
    أساتذة مقصيون..

    مدارس و ثانويات.. أكثر قذارة من المستنقعات..

    تلاميذ متسيبين.. وتعيين مباشر لطفيليين..
    هذا يتحرش بتلميذة.. و آخر لا يستطيع شرح وثيقة..

    الأستاذ النزيه.. يهان..
    الأستاذ الكفؤ.. في الجبال و الصحارى يتيه.. يراد له أن يبقى في هوان..

    أستاذة تغتصب.. و أستاذ يعنف و بأقذر الأوصاف ينعت..
    في مجتمع يستهزئ بالمدرس و عنه يصنع النكت..

    مدراء..جهلاء..
    يسيرون مدارس في الخلاء..

    هذه هي مهنة الشرف.. يراد لها أن تعيش في قرف..
    في دولة لا تريد مدرسا يحارب الجهل..
    و إنما تريد مدرسة تنتج مواطنا كالبغل

  • محمد المرنيسي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:32

    ان هذا القرار المجحف والغير القانوني الذي طال الاساتذة طال قبلهم رجال الشرطة مند سنوات طويلة لمنعهم من حقهم في الدراسة الجامعية رغم انهم وعكس الاساتدة ليس لهم الحق في الترقية بالشهادة فيكفي للاستاذ ان يكون حاصلا على الاجازة لينال السلم 10 او 11 او اكثر دون امتحان وينال مابين 2000 درهم و6000 درهم زيبادة في الراتب اما رجال الشرطة فمنهم عدد كبير من هو حاصل على الاجازة او الماستر او الدكتورة وهو حارس امن بسيط في السيمي او غيره وليس له وسيلة او حق في الترقي غير الاقدمية لعشرة سنوات ولرتب اخرى بسيطة تكسبه 200 درهم فقط زيادة في الراتب . كما انه ليس له الحق في اتمام دراسته لان ذلك ممنوع على عموم رجال الشرطة بدعوى ان امنهم غير مضمون بالجامعات المغربية التي تعمها الفوضى

  • المهدي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:46

    اعتقد أن القرارات الأخيرة التي اتخذت في حق رجال التعليم بصفة خاصة ،في ظل أسوأ حكومة في تاريخ المملكة، ستكون له تبعات خطيرة على العملية التعليمية برمتها. بحيث سينتج عن التدمر الذي أصاب النخبة المتنورة في هذا البلد اللامبالات وضعف المردودية و مزيد من الاحتقان مما سيؤدي لا محال إلى نتائج كارثية قد تهدد استقرار البلد. اللهم إن هذا منكر.

  • قرار شجاع وذكي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 00:00

    ان قرار الوزير شجاع وذكي لان الاساتذة ينشغلون في الدراسة الجامعية ويهملون التلاميذ ويكثرون في الغيابات غير المبررة بل وحتى دراستهم هذه لا تعطيهم قيمة مضافة في عملهم وهي اي الدراسة المرادبها هو الترقي الى سلم اعلى.

  • غلاب
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 00:24

    الإجهاز على الحقوق وجرنا إلى السنين المجحفة هذا ما استطاعت الحكومة تحقيقه حاصلة على الامتياز، بالأمس الإعلان عن إفلاس صندوق التقاعد والخروج بخطة ملئه من جيوب البؤساء والحكم عليهم بخمس سنوات سجنا نافذا في دهاليز الوظيفة الهمومية وأداء تعويضات إضافية لفائدة الجاني، حتى نصبح بين مطرقة خفض الرواتب و سندان رفع الأسعار. واليوم نشر الأمية وتحجير الأدمغة ومنع التكوين الذاتي بعد إعدام التكوين المستمر تهدف بذلك إلى دفع الوظيفة العمومية للسكتة القلبية.
    للأسف دائما تهم سياسة التغيير الهدم عوض البناء وكأن المواطن غريب عن هذا البلد، متى نستيقظ من السبات العميق، فنحن لسنا سوى أوراق تصويت وسلمهم للارتقاء وأكباش فداء. فحكموا علينا بالحلم بالتغيير ليحرموننا من الحق في الحياة، منهم من يولد بأجرة ومنهم من يعمل 4 سنوات فيحصل على تقاعد وحصانة ليفلت بما جمع ومنامن يعمل 40 سنة طبعا بأمراض مزمنة ومشاكل اجتماعية.

  • badreon
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 01:00

    انا طالب بالماستر، و اكاد اجزم ان هذا القرار فيه شيئ من المنطق، فكيف يعقل لاستاذ يدرس في النواحي و ينجز البحوت و العروض المكثفة في الجامعة ، ان يعطي للتلاميذ حقحهم في التعليم.انا طالب و لا املك حتى الوقت للاستحمام من كثرة البحوث و الواجبات، من اراد الترقية و السلم 11 فهناك طرق اخرى لهذا الغرض. و شكرا

  • English man
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 01:52

    Répondre à l'écrivain du commentaire 3: Bravo mon cher prof. Je suis un prof aussi et je suis fier de vous! Ce regret que vous avez dans le coeur, je le sens! Ce ministre avec ses pensées arrièrées ne veut pas qu'on avance dans notre carrière! Il a peur de perdre sa chaise!

  • مواطن
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 02:00

    كيف لرجل كبير في السن ان يسير قطاعا حساسا فمنذ توليه هذه الحقيبة الوزارية و التعليم في ادنى المستويات عن اي اصلاح يتحدث !!!

  • احمد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 11:20

    انه قرار صائب لان دراسة الاستاذ تمس بمردودية التلميذ وبالتي تدهور المستوى الدراسي فهذه حجة لغياب معظم الاساتذة لتغلق المدارس مادام المعلم يرغب في الدراسة وترك النلاميذ يتعلمون في بيوتهم او في يبيعون الاكياس بدل الجلوس في ساحات المدرسة حاملين ثقل الكتب او تسكعهم في الشوارغ لكثرة غياب المدرس وعند رجوعه ينشغل بالكمبيوتر لمتابعة دراسته من اجل الترقية

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء