مركز حقوقي: قرار بلمختار "مُحبط"

مركز حقوقي: قرار بلمختار "مُحبط"
الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 18:20

اعتبر المكتب التنفيذي المركز المغربي لحقوق الإنسان، في اجتماعه الدوري مساء أمس، أن قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بمنع رجال التعليم من الترخيص لهم بمتابعة دراساتهم، ضربا لمقتضيات الدستور المغربي في الحق في التعليم وحقهم في الارتقاء المعرفي”.

ووصف المركز الحقوقي، ضمن بيان توصلت به هسبريس، أن قرار الوزير رشيد بلمختار، ينم عن فلسفة عقيمة ومجحفة في تدبير القطاع، لما يترتب عنه من إحباط في نفوس رجال ونساء التعليم، وقتل لطموحهم في تحسين مستواهم وظروفهم، خاصة في ظل ما يتسم به القطاع من رتابة في منظومة الأجور وغياب المحفزات المادية”.

ودعا المصدر الوزير المعني إلى التراجع عن قرار حرمان الأطر التربوية من متابعة دراساتهم، لكونه قرار مجحف ومشوب بالشطط في استعمال السلطة، حيث وجب توفير فرصة ممارستهم لحقهم في التحصيل العلمي بشكل ديمقراطي، مع ضرورة وضع ضوابط تحمي حق المتمدرسين من الزمن المدرسي القانوني”.

وبخصوص تمديد نساء ورجال التعليم فترة التقاعد حتى نهاية الموسم الدراسي، أورد المركز أن عدم وضع الحكومة لمقابل مادي محفز يعد انتهاكا لحقوق الأطر التربوية، واستهتارا بحياتهم وبعطائهم طوال مسارهم المهني، كما يؤكد المقاربة العقيمة في حيثيات إصدار هذا المقترح التشريعي في التعاطي مع قطاع التعليم”.

وطالب المركز الحكومة والبرلمان بتعديل مشروع المرسوم، المتعلق بإجبار الأطر التربوية باستكمال مهام التدريس إلى نهاية الموسم الدراسي، رغم بلوغهم سن التقاعد، من خلال وضع الصيغة الاختيارية وليس الإجبارية، مع وضع محفزات مادية مشجعة، خاصة احتساب السنة في الترقية والتقاعد”.

‫تعليقات الزوار

5
  • عل استنفدتم جميع الطرق؟
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 19:59

    المركز المغربي لحقوق الانسان أقر بعدم دستورية القرار الوزاري. المطلوب من المركز ومن النقابات و جميع الهيئات الحقوقية التي ترفع شعار الدفاع عن حقوق الانسان و حقوق الشغيلة التعليمية رفع دعوى قضائية للمطالبة بالغاء القرار لعدم دستوريته.(ضرب الحق في التعلم و المساواة بين المواطنين)
    دعوى من هدا القبيل ترسخ دولة الحق و القانون و تكبح القرارات التعسفية وتحول دون اللجوء الى اضرابات لا يحبدها لا الأساتدة ولا آباء التلاميد.
    و في المقابل على السيد الوزير اعمال المساطر الادارية الموجودة وابتكار أخرى بشكل صارم في حق كل من لا يحترم الزمن المدرسي. فالتراخيص التي تعطى تكون دائما مشروطة بعدم التغيب عن العمل. هده المساطر موجودة أصلا لحماية حقوق التلميد لدا وجب تفعيلها عوض منع التراخيص.
    اصلاح زجاجة مكسرة في نافدة أفضل من غلق النافدة بالآجور و الاسمنت.
    "مسح" تعثر منظومة التعليم في نسبة ضئيلة جدا من متابعي الدراسة الجامعية مناورة غير موفقة.
    يا سيادة الوزير هناك من عين في مؤسسة ولما سأل عنها وجد أنها لازالت لم تبن أصلا على أرض الواقع رغم وجودها في "الأوراق" فاضطر الى امضاء محضرالدخول في النيابة

  • karim
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 20:02

    النضاااااااال هو السبيل الوحيد لردع بلمختار وإجباره على التراجع عن قراراته المتتالية التي لا شك أنها ستودي بحياة التعليم في بلادنا الغالية.
    لذلك يجب على كل من يحمل هموم التعليم من نساء ورجال أن يتحدوا ويقفوا جنبا إلى جنب لمواجهة القرارات "العقيمة والمجحفة"التي تفتقر إلى الموضوعية والمصداقية.
    تبا لبلمختار ولقراراته
    عاش الملك وعاش الشعب المغربي وعاشت أسرة التعليم حرة مستقلة.

  • عبدالحق الحيرش
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 22:32

    انا رجل تعليم سوف اتقاعد انشاء الله في متم هذه السنة ارجو من رئيس الحكومة ان يترك اتمام السنة الدراسيةعملا اختياريا وليس اجباريا وان كان ذلك تضحية من اجل ابناءالوطن فانا وامثالي رهن الاشارة شريطة تعويض مادي-

  • بلاتير
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 23:35

    بدل ان تشعل الحكومة شمعة تراها تشيع الظلام في كل مكان . هؤلاء قوم جهلة باجدة فماذا تنتظر منهم .اعطوني دولة واحدة في العالم اتخذت مثل هذا القرار الجبان الارعن و الخطير . اقول لهذا الوزير العجوز الذي جاء من زمن الدينصورات انك بهذا القرار لن تجبرني على اداء واجبي اتجاه تلاميذي بالقوة راك غالط بل العكس هوالذي سيحدث انك تدمرنا و سندمر التعليم انتقاما .اقولها بصريح العبارة فلتتحمل مسؤليتك . قرارك جعلني مريضا و نفسيتي اصبحت مهزوزة و لم تعد لذي رغبة في تدريس اي كنطوح يا حكومة داعش

  • مهتم
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:15

    لم يكن قرار الوزير محبطا فحسب بل ظالما و تراجعا عن المكتسبات التي طالب بها المغاربة لسنوات ولم يتمكنوا منها كلية، و يعد قراره حرمان لطاقات هامة من المواطنين من بناء كفاياتها العلمية علما أنها لم تكن قادرة على ذلك قبل التوظيف من دون منح ولا سكن جامعي ولا تحفيز حكومي لضعف أحوال أسرهم وحاجتهم لضرورات الحياة .
    "الكرش الشبعانة ما تحس بالجيعانة" هذا ما يسري على المدرسين الراغبين في متابعة دراستهم من الوزير الذي لم يعش الفقر والقهر والحاجة والازدحام في السكن والنقل والاحتقار من ذوي النفوذ، لا أثناء ولا بعد الدراسة. في نظري يجب أن يوضع شرط منح أولوية الترشح لمنصب وزير القطاعات الاجتماعية للذين عانوا من أوضاع صعبة، كما تم في مناصب الحقوقيين الساميين، وليس للأثرياء والنخب التي لم تعش ظروف الضعفاء.
    نعم سيقول البعض عكس ذلك ولكن إلم تجرب لن تحس ولن تشعر بحاجة المحتاج.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز