حركة "الحكم الذاتي" مع إنهاء استعمار مليلية‎

حركة "الحكم الذاتي" مع إنهاء استعمار مليلية‎
الجمعة 19 شتنبر 2014 - 10:13

دعت الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف إلى وضع مُخطط تنموي مُستعجَل للمناطق الحدودية التابعة لعمالة إقليم الناظور، ومنع زحف الفوضى والفقر إليها، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها مداشر “ماريواري”.

وعبرت الحركة، في بيان توصلت به هسبريس، عن انشغالها بالوضعية التي تعيشها المنطقة، داعية إلى معالجة العلاقات مع مليلية وفقاً لـ”رؤية مُندمِجة تقوم على الحد من استغلال أبناء المنطقة من طرف النزعة الاستعمارية في مليلية، والحد من النتائج الوخيمة الناتجة عن الأنشِطة غير المهيكلة”.

وأدان التنظيم الداعي لحكم ذاتي بالريف “كل مساس بكرامة مناضلي المنطقة، واستفزازهم من طرف السلطات المحلية المغربية”، منبهة السلطات الإسبانية والمغربية إلى مُعالجة هذه القضيّة بشكلٍ نهائي، وإنهاء الاستعمار في هذه المنطقة.

وختمت الحركة بلاغها بالتأكيد على أن تطوير الريف في إطار نظام الحكم الذاتي، هو الخطوة الأولى لمعالجة الاستعمار الإسباني في مليلية، ونتائجه السلبية على سكان الريف.

وتشهد منطقة ماريواري التابعة ترابيا لبلدية بني أنصار، احتجاجات متواصلة للساكنة التي تطالب بفتح المعبر المؤدي لمليلية، والذي تم إغلاقه منذ سنوات خلت.

‫تعليقات الزوار

11
  • dkhissi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:24

    المحتل والمستعمرالاخير ليرحل عنا اننا سامنامن وجوده علي أرضنا ارحل اذهب اخرج اترك أرضنا يامستعمر.

  • المنظمات المهزلة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:38

    ما هدا الهراء وما هدا العبت الصبياني بعد أن أصبح كل من هب ودب ومن اجل حاجة في نفس يعقوب يعلن عن تأسيس منضمة أو مكتب أو مجموعة ويطلق عليها من اﻻسماء التافهة الحقوقية المناهضةالى. …تم نبدأ نسمع مؤخرا (الحكم الداتي ) هل الحكومة بما فيها وزارة الداخلية فقدت السيطرة على الوطن وفقدت هيبتها ، بعدما أصبحنا نسمع بمجمعيات تتكون من المرتزقة وأصحاب الحشيش و…..تنادي بالحكم الذاتي ؟ الخاص والعام يعرف هؤﻻء المرتزقة فردا فردا .العالم كله يتوحد ونحن أصبحنا نعاني من تصرفات طائشة ﻻ بناء الشوارع التي تعمل كلما في وسعها لتمزيق البﻻد وزرع الفتنة وبمباركة من بعض اقﻻم السوء واﻻرتزاق .فحداري تم حداري البﻻد على شفى حرب أهلية ﻻ يعلم خواتمها اﻻ الله . بعد أن أصبح الكل هو المنضر وهو الفاهم في كل شيئ وهو المحلل لكل شيئ حتى أن الكل أصبح أمير. ولما تحاول مناقشته يقول إن تحليله هو الواقع كما يقع في الدين حتى أن الصﻻة ﻻ يمكن أن تؤديها قرب دي دقن طويل ﻻنه نصب نفسه من الصحابة والعلماء وﻻ رأي فوق رأيه وهو في الحقيقة جاهل بأصول الدين أنها الفوضى وانا لله وانا اليه راجعون

  • Mohammed
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:47

    ok demain donc on aura un mouvements pour l'autonomie de souss, des régions arabe et de l'atlas…etc Hespress vous exagèrez en ce qui concernent ces informations et vous donnez importance à n'importe quoi, car la majorité de vos cadres sont amazighs si je ne dis pas tous

  • Youssef
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:35

    لا حول ولا قوة الا بالله الجهل تم الجهل انا امازيغي من ام اواب كذلك امازيغي و نحن مسلمون و لا نعترف بتعليقات هولاء الصبية الذين يكنون الكره لمغربي لانه لت يتكلم الامازيغية فلا فرق بين اعجمي و لا عربي و لا غير ذلك الا بالتقوى فمن يدعي العنصرية اكثرهم امازيغ جاهلون فمثلا هنالك اناس امازيغ من ابوين امازيغ ولدو بالدار البيضاء او في بلاد المهجر لا يتكلمون الامازيغية انا ابواي امازيغيان و زوجتي ولدت بالمهجر و هي امازيغية لا تتكلمها و لا تفقهها و لديا ابنه لن اعلمها الامازيغية و لكن ساعلمها العربية لتقرا ما ينفعها الا و هو دينها و الجهلاء اكثرهم سبب هذه العنصرية كفا و كفا

  • khalid g
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:01

    مليلية فقط و سبتة؟هل نسيتها .لا نقبل بحكم داتي كدالك الصحراء مغربية يا من ليست لهم الألباب

  • ayrad
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:17

    حركة 18 سبتمبر من أجل جمهورية الريف الاتحادية
    بمناسبة الذكرى 93 لتأسيس الجمهورية الاتحادية لقبائل الريف التي تظل المرجع الأساس لعموم الريفيين في طريق التحرر من نير الاستعمار، تهنئ حركة 18 سبتمبر الشعب الريفي بهذه المناسبة الوطنية المجيدة التي هي مصدر فخر واعتزاز لريفيي الداخل والشتات.
    إن الحركة، تهنئ الشعب الريفي بهذه المناسبة، فهي تعلن أنها ماضية في تحضيرها لمؤتمرها التأسيسي الذي سينعقد في أجل قريب بهولندا، وذلك من أجل بلورة خارطة طريق واضحة المعالم والرؤى والرامية إلى تحرير الشعب الريفي من براثن الاستعمار المغربي.
    وقد كان الشعب الريفي ينتظر انعقاد المؤتمر بالتزامن مع هذه الذكرى الوطنية المجيدة لما تحمله من دلالات، وهو ما عكسته بعض المنشورات الإلكترونية رغم كون الحركة لم تكن قد أعلنت عن أي موعد محدد، وهو ما ستعلن عنه الحركة في القريب حالما الانتهاء من بعض الترتيبات.
    عاش الشعب الريفي حرا مستقلا

  • Eddie Washington dc
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:24

    أقول لأي واحد يفكر في عدم ستقرار البلد فهو خاءن وشكرا الله الوطن الملك من طنجة الى لgويرة

  • دمي لوطني
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:54

    لصاحب ت 8 : ان كان بطنك يتسع للبحر فاشربه … لا مكان في المغرب لمن لا يرتج قلبه و يغار عليه , و حركتك هاته لا مكان لها من طنجة الى لكويرة .هذا الوطن تحت سلطة الملك و رئيس الحكومة ,القرار للملك متى و كيف يسترجع المدن المحتلة ..اذن انت مطرووووووووووود

  • عبدالاله
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:56

    المغرب ليس العراق او سوريا

  • مغربية امازعربية
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:27

    كل بلدان العالم الثالث تعاني من المرتزقة الدين يستعدون لبيع امهاتهم و بناتهم و حتى زوجاتهم مقابل المال هدا الساحر الدي يقتل المشاعر و يستنزف الكرامة و حب الوطن و يزرع بدور الخيانة في النفوس الضعيفة الجشعة التي تحلم بامتلاكه حتى و ان كان ثمنه كرامة و عزة و وحدة الوطن , ادن لا بد ان تكون هده الفئة الضالة موجودة بين ظهرانينا و ان يكون هناك نوازق و شواد خرجوا عن قاعدة المغاربة الدين عرف عنهم حب الوطن و الدين الحنيف مند اربعة عشر قرنا حين تاسست دولة المغرب الحديث و ما كان يخرج عن الامة و من حين لحين الا الخونة البياعة الجواسيس المرتزقة و الدين كان المغاربة المخلصون لمبدا المغرب وطننا و الاسلام ديننا يقومون بدكهم دكا و محوهم محوا اسالوا حفدة القايد رحو و القايد البزاري و غيرهم الكثير ينبئوكم بالخبر , هم جميعا يعيشون في فرنسا و اسبانيا و يحركون دماهم في شمال المغرب و جنوبه ليزعزعوا امننا و استقراننا و يفتوا لحمتنا و يهدوا وحدتنا .. لكن اقول لهم : احلموا كما شئتم فلن تحققوا اكثر مما حققه اجدادكم فمغربنا مبني على اساس و الحمد لله و لن يقدر عليه احد بادن الله .

  • امازيغ
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 17:36

    الروفا يضخون الالاف المليارات السنتيمات في الابناك المغربية و في الاخير يعملون بها فنادق في مراكش و مصانع في الدار البيضاء و طرق في الرباط ووو و الريف تحت التهميش … حنايا بغينا فلوسنا تبقا في الريف نخدمو بها الريف … مبغيناش شي حاجة اخرى بغينا تأسيس" بنك الريف "خاص بالريف … الاموال ديالنا تبقا عندنا كل واجد اخدم الجهة ديالوا
    الحكم الذااتي مطلب قليل في حق الريف .
    عاش الامازيغ الاحرار .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال