السديس يحذر من تنظيم مظاهرات بالحج

السديس يحذر من تنظيم مظاهرات بالحج
الجمعة 19 شتنبر 2014 - 20:10

حذر عبدالرحمن السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام، من رفع “الشعارات الحزبية” أو طائفية أو تنظيم مظاهرات خلال الحج، وذلك بالتزامن مع بدء وصول ضيوف الرحمن للسعودية لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

وقال السديس في خطبة يوم الجمعة بالمسجد الحرام” إن “الحج عبادة شرعية وقيم حضارية ليس مكانا للمظاهرات أو المسيرات والتجمعات أو المناظرات أو المساجلات أو الجدال والملاسنات بل ترتيل ودعاء وذكر ونداء وخشوع ورجاء وابتهال”.

وأوضح، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية، أن “الحج عبادة من أعظم العبادات له من الشروط والأركان والواجبات ما يجب على كل من أمَ هذا البيت أن يعلمها ليعمل بها فيقبل حجه “، موضحا أن “للحج مقاصد ومنافع وحكم وآداب ينبغي لكل حاج أن يستشعره ليحصل له برَ الحج ويعود بشيء من منافعه وآثاره”.

وبين أن “من أهم المقاصد والغايات وأعظم الحكم والواجبات أن يكون الحج منطلقا لتحقيق التوحيد الخالص لله وحده لا مجال فيه للشعارات الحزبية أو التجمعات الطائفية أو الاستقطابات السياسية بل فيه براءة من كل مبدأ يخالف نهج الكتاب والسنة ومن كل عقيدة لم يكن عليها سلف هذه الأمة” .

وقال: “آن لنا معاشر المسلمين أن نأخذ من هذا التجمع الإسلامي الدروس والعبر في الوحدة والتضامن والبعد عن الفرقة والتعصب والتشاحن والتحزب وتجاهل الإشاعات والتصدي للمقولات الكاذبات لتكن الانطلاقة لحل مشكلات الأمة المتأزمة ضعفا وانقساما فرقة واختلافا”.

وأكد أن “الحج عبادة شرعية وقيم حضارية وليس مكانا للمظاهرات أو المسيرات والتجمعات أو المناظرات أو المساجلات أو الجدال والملاسنات بل ترتيل ودعاء وذكر ونداء وخشوع ورجاء وابتهال”.

واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها “البراءة من المشركين”.

وإعلان “البراءة من المشركين” هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، روح الله الخميني، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل “الموت لأمريكا”و “الموت لإسرائيل”؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

وإعلان البراءة من المشركين عند الخميني، واجب عبادي سياسي، وهو من أركان فريضة الحج التوحيدية، وواجباتها السياسية التي بدونه “لا يكون الحج صحيحاً”.

وطلب الخميني من الحجاج، الإيرانيين وغير الإيرانيين، المشاركة فيها، و”إطلاق صرخة البراءة من المشركين، والملحدين في جوار بيت التوحيد”.

وأكد السديس أن “على الأمة الإسلامية أن تكون مدركة وواعية لحملات استهدافها من وسائل إعلام معادية ودعاة الفتنة التي تتهم هذه التوسعات المباركة بهدم الآثار الإسلامية أو تشنشن حول نقل قبر المصطفى صل الله عليه وسلم وكلها مزاعم وافتراءات وشائعات واختلاقات”.

وكانت وسائل إعلام غربية قد ذكرت نهاية الشهر الماضي أن السعودية تبحث خططاً لنقل قبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكانه الحالي إلى مقابر البقيع، حيث سيدفن فيها من دون أي تحديد لقبره.

‫تعليقات الزوار

3
  • BEN-AKKA
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 20:55

    كل ما تم ذكره فهو على صواب ومتفق عليه.

  • yes
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 21:58

    أتفق مع الشيخ السديس … يجب على المسلمين أن يكونو أذكياء و أن لا ينصاعو خلف فتنة السياسة…يجب على المسلمين الرجوع لله عز و جل لمعرفة الدين لكي تتضح الحقيقة و لكي لا يسقط المسلمون في أحضان الهلاك

  • مغربي حر
    السبت 20 شتنبر 2014 - 00:21

    أحسن الله للشيخ الجليل السديس حفظه الله لقد أجاد و أفاد
    نسأل الله تعالى أن يوفقنا والمسلمين لحج بيته الحرام '' اميييييييييين''
    أما في ما يخص الاضرابات فيتوقع أن تكون احتجاجات خصوصا بعد الأحداث التي جرت في غزة أو الانقلاب في مصرأو ما تشهده ليبيا أو اليمن وحتى الشام والعراق ليس ببعيد
    فأكيد أن حجاج هذه البلدان سينقلون معاناتهم وجروحهم ومشاكيلهم والامهم…وسيحاولون من خلال التجمعات و اللقاءات والمناظرات التنفيس عن أنفسهم منخلال المظاهرات
    ولكن كما نعرف ٤ ملاين حاج لا يستطيع النظام ولا هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التصدي لهم…
    وعندنا حادثة ١٩٨٧م في موسم الحج ما قام به الحجاج الإيرانيين وحدهم من إضرابات ?قطع الطرق وتسببوا بدماء كثيرة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات