عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 20 شتنبر 2014 - 10:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* الصباح.:

– مواقع إلكترونية مهددة بالمتابعة القانونية.. اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعتزم اتخاذ إجراءات زجرية في حق عدد من المواقع الإلكترونية التي لم تحترم مقتضيات القانون 09-08 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية بعدما تبين لها من خلال عملية المراقبة أن 50 في المائة من المواقع لا تقدم أي بيان بشأن حماية المعطيات الشخصية.

– إجراءات لمنع التلاعب في اللوائح الانتخابية.. الحكومة وضعت مشروع قانون يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية من أجل تحيين الهيئة الناخبة الوطنية، ويروم تمكين الناخبين من التعرض على قرارات التشطيب عليهم أمام لجنة إدارية، وإقرار التقييد عن طريق الأنترنت.

– رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يجتمع مع النقابات وسط موجة غضب.. عبد العزيز إيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، الذي كان يتحدث في افتتاح لقاءات اللجان المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، عاب على الوزارة الوصية تأخرها في استدعاء ممثلي النقابات و”النتيجة تراكم عدد من القضايا والمشاكل التي قد يصعب حلها في الأفق المنظور، علما بأن الوزارة لم تقدم أي تقييم لحصيلة الموسم الدراسي”.

* الأحداث المغربية.:

– الدبلوماسية المغربية تفضح عدوانية الجزائر أمام الرأي العام الدولي.. ففي جنيف انتقد المغرب بشدة موقف الجزائر من حقوق الإنسان بالصحراء المغربيةº وفي مدريد كشفت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، كيف أن الجزائر طرف في نزاع الصحراء وليست مجرد ملاحظ كما تدعي أمام الأمم المتحدة. –

الدار البيضاء تستعد لتشييد ميناء صيد جديد.. أخيرا، تقرر بشكل رسمي الاستغناء عن ميناء الصيد الحالي بالدار البيضاء وتشييد ميناء جديد للصيد في إطار المشروع العقاري والسياحي “وصال”. وتبلغ قيمة المشروع حسب طلب عروض الوكالة الوطنية للموانئ 63 مليار سنتيم.

* العاصمة بوست.:

– تواصل الجدل حول إصلاح أنظمة التقاعد.. ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يؤكد “لا يمكننا قبول التراجع وضرب حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة بصفة عامة، والموظفين والموظفات المعنيين بملف الصندوق المغربي للتقاعد”. ومحمد العلوي العبدلاوي، المدير العام للصندوق المغربي للتقاعد، يرى أن “مشروع إصلاح نظام المعاشات المدنية يتوخى إعادة التوازن المالي لهذا النظام بهدف الرفع من استدامته من خلال معالجة التعرفة المنخفضة الموجودة بين الاقتطاعات والخدمات المقدمة.

– منتدى المواطنة أطلق، أول أمس الخميس، بشراكة مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، أولى الورشات التشاورية حول الجهوية الموسعة. عبد العالي مستور، رئيس المنتدى، قال إن هذه الورشة التشاورية تعتبر المحطة الأولى التي ستمهد الطريق نحو عدد من المحطات الجهوية المقبلة قبل الجلسة الختامية التي ستصدر عنها مذكرة ستشكل قوة تفاوضية تشارك بها الهيئات المدنية في النقاش الذي سيسم الشهور المقبلة حول الجهوية الموسعة والجماعات الترابية قبل الانتخابات البلدية في يونيو 2015.

* أخبار اليوم المغربية.:

– حزب العدالة والتنمية يطالب رئيس الحكومة بدفع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني للسماح للأساتذة باستكمال دراستهم. حيث طلب عدد من أعضاء الأمانة العامة للبيجيدي، خلال اجتماعهم الأخير، من ابن كيران بالتدخل لدى رشيد بن المختار ومحاولة إقناعه بالعدول عن قراره الأخير، خصوصا بعد أن بدا قياديو الحزب ووزراؤه منقسمين حول هذا القرار، الذي كان وزير التربية الوطنية قد قال إنه “قرار حكومي”.

– طموحات أحزاب الأغلبية كبيرة لجعل القانون المالي 2015 ورقة رابحة في الانتخابات الجماعية.. حيث اختارت هذه الأحزاب أن تقدم عشرات المقترحات لوزير المالية محمد بوسعيد لإدراجها في مشروع القانون المالي، وتهم قضايا التشغيل ودعم المقاولة والاستثمار ودعم الطبقة الوسطى والفئات الاجتماعية الفقيرة والهشة وذلك حسب ما كشف عنه عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن 2015 سنة تأسيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية. الرميد أكد أن الحكومة صادقت، أول أمس، على مشروع القانون التنظيمي بشأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية كما عرض عليها، مشيرا إلى أنه لم تدخل عليه أي تعديلات. وحول علاقة النيابة العامة بوزارة العدل، أوضح الرميد أن “النيابة العامة في المشروع الجديد ستكون تابعة لسلطة الوكيل العام بمحكمة النقض، ولن تستمر علاقتها بوزارة العدل”.

* المساء.:

– مصادر مطلعة كشفت عن قيام شاحنات صهريجية عملاقة لا تحمل أي لوحة ترقيم بالتناوب ليل نهار على شفط آلاف الأمتار المكعبة من مياه بحيرة سيدي عبد الله بضواحي الرباط، التي تؤمن الماء لأزيد من ثمانية ملايين نسمة. – وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يدعو إلى اللجوء إلى القضاء في ملف الجمعيات الحقوقية. حيث أوضح أن “المكان الطبيعي للحديث عن التضييق على الجمعيات الحقوقية هو القضاء”، وذلك في جوابه على سؤال بالندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي أول أمس بالرباط.

– مؤسسات عمومية وشركات تستغل المعطيات الشخصية على الأنترنت خارج القانون.. حيث كشف تقرير للجنة الوطنية لمراقبة المعطيات ذات الطابع الشخصي عن خروقات خطيرة لعدد كبير من المواقع الإلكترونية، موضحا أن 1 في المائة فقط من المواقع على شبكة الإنترنت تهتم بالحصول على موافقة المستخدمين قبل تجميع معطياتهم الشخصية ومعالجتها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– جديد مشروع قانون تنظيمي حول العمالات والأقاليم: انتخاب أعضاء مجلس العمالات والأقاليم عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل على أساس أكبر بقيةº وللناخبين حق العرائض بعد 600 توقيع. كما تقرر إحداث هيئتين استشاريتين لدى مجلس العمالة أو الإقليم بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين.

– في اجتماع نظمه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة: المغرب يجدد التزامه القوي والثابت بمكافحة المخدرات باعتبارها “أولوية وطنية”. المغرب عبر، في تقرير موجه إلى الاجتماع ال 24 لرؤساء المصالح المكلفة على المستوى الوطني بمكافحة تهريب المخدرات بإفريقيا، عن استعداده والتزامه “الثابت” للتعاون بشكل “كامل” مع جميع الفاعلين الشركاء، في أفق مواجهة المشكل الدولي للمخدرات الذي لازال يمثل “تحديا مشتركا”.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تستعد لخوض إضراب وطني أيام 23 و24 و25 شتنبر الجاريº وتحمل الوزير لحسن الداودي مسؤولية “وأد الجامعة العمومية” و”تردي أوضاع القطاع”.

* الحركة.:

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة تقدم به وزير الداخلية محمد حصاد. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أوضح، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يروم تحيين الهيئة الناخبة الوطنية عن طريق مراجعة اللوائح الانتخابية العامة المحصورة في 31 مارس 2014.

– المغرب ينتقد بشدة موقف الجزائر من مسألة حقوق الإنسان بالصحراء المغربية.. القائم بأعمال المملكة بجنيف حسن بوكيلي قال، خلال جلسة عامة للمجلس، “نرفض الادعاءات الكاذبة للجزائر في ما يتعلق بالانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء”، منتقدا “موقفها العدائي وغير المسؤول” حول هذه القضية أمام مجلس حقوق الإنسان.

* العلم.:

– بعد أن ظل لسنوات متشبثا بمطلب تجديد اللوائح الانتخابية العامة قبل دخول أي استحقاق انتخابي، رضخ حزب العدالة والتنمية ودون مقاومة تذكر لقرار مراجعة نفس اللوائح دون المس بجوهرها. ومجلس الحكومة صادق، أول أمس الخميس، على مشروع قانون يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية تقدم به وزير الداخلية محمد حصاد.

– الفريق الاستقلالي النيابي يناقش بالسعيدية حصيلة المخطط الأزرق.. الإنجازات فاقت نسبة 90 في المائة بين 2001 و2011 تلتها تراجعات رهنت سوق الشغل، والحكومة الحالية لا تراهن على القطاع السياحي كرافعة اقتصادية.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تلتحق بركب إضراب 23 شتنبر وتعلن عن دواعي مشاركتها فيه. علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة، أوضح أن هذا القرار يأتي في إطار استمرار المنظمة في “دعم مختلف الحركات الاحتجاجية المطالبة بالكرامة والعدالة الاجتماعية” و”استنفاذها كل المحاولات الجادة من أجل حمل الحكومة على توقيف النزيف والإجهاز على الحقوق والمكتسبات”.

* الخبر.:

– المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي علق عضوية الفدرالية الديمقراطية للشغل في صفوفه في أحدث تجل لتداعيات الصراع بين “تياري” النقابة.

– ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد، أول أمس الخميس، على إيجابية إشراك الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية في الانتخابات المقبلة. جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة حول “الإصلاحات الانتخابية بالمغرب: تجارب مقارنة” من تنظيم المعهد الديمقراطي الوطني.

– لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب برمجت تقديم مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها خلال الأربعاء المقبل. وبموجب اختصاصاتها الجديدة، تتكفل الهيئة بتلقي الشكايات والقيام بإجراءات البحث والتحري وتقديم اقتراحات وتوصيات بشأن مشاريع القوانين والمراسيم ومقترحات القوانين المتعلقة بالوقاية من الفساد ومكافحته ومجموعة من الاختصاصات الأخرى.

* رسالة الأمة.:

– المملكة المتحدة ترحب بالمقاربة المغربية للتفاعل مع آليات الأمم المتحدة.. فقد رحبت وزيرة الدولة البريطانية للشؤون الخارجية المكلفة بحقوق الإنسان بارونيس أنيلاي، أول أمس الخميس في جنيف، بالمقاربة التي اعتمدها المغرب في تفاعله مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وكانت أنيلاي تتحدث خلال جلسة مناقشة حول “متابعة توصيات الاستعراض الدوري الشامل”، نظمت بشكل مشترك من قبل البعثتين الدائمتين للمغرب وبريطانيا العظمى لدى الأمم المتحدة، على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان.

– اللجنة التقنية لمكافحة التقليص من قيمة الفواتير توصي بعدة إجراءات لحماية التجارة. بيان لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ذكر أن هذه اللجنة، التابعة لها، شددت على أهمية تعزيز آليات محاربة ظاهرة التقليص من قيمة الفواتير وغيرها من أشكال المنافسة غير المشروعة، لا سيما من خلال تعزيز التعاون مع مختلف الشركاء من القطاعين العام والخاص، وتوسيع إجراءات المراقبة المشتركة لتشمل قطاعات أخرى وإنشاء نظام لرصد وتقييم هذه الإجراءات وبناء القدرات والموارد البشرية.

* الصحراء المغربية.:

– أشرف الملك محمد السادس، أمس الجمعة بحي المصلى بمدينة واد لاو، على تدشين مسجد كبير أطلق عليه جلالته اسم “مسجد علي الغماري” قبل أن يؤدي به جلالته ركعتين تحية للمسجد. وشيد المسجد، وهو الأكبر بالمدينة، على مساحة إجمالية قدرها 7380 متر مربع، بغلاف مالي فاق 5ر12 مليون درهم، ممول من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كما أشرف الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالجماعة الحضرية لواد لاو، على إطلاق عدد من المشاريع المهيكلة، الرامية إلى مواكبة التنمية السوسيو- اقتصادية والحضرية للمدينة. وهكذا، أعطى الملك انطلاقة أشغال إنجاز ملعب لكرة القدم، وإعادة بناء السوق المركزي، إلى جانب الأشغال المتعلقة بتعميم تغطية المدينة بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، وذلك باستثمار إجمالي قدره 57 مليون درهم.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أكد، في عرض أمام أعضاء مجلس الحكومة أول أمس الخميس، أن الحكومة تمكنت من ضبط الموازنة سواء في ما يتعلق بكتلة الأجور ونفقات التسيير، وبنفقات المقاصة التي تراجعت ب16 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، أو في ما يتعلق بتسريع وتيرة إنجاز الاستثمارات المقررة، والتي تبلغ حوالي 180 مليار درهم، ما يجعل المغرب يتقدم في مجال ربح رهان التحكم في العجز والذي تم إقراره في 4,9 في المائة كهدف لسنة 2014 و4,3 في المائة لسنة 2015.

– وزارة الفلاحة والصيد البحري أعلنت أن المعطيات التي استقصتها من مختلف مناطق المغرب تؤكد أن عرض الأغنام والماعز الموجه لتلبية حاجيات عيد الأضحى تناهز 7,7 ملايين رأس. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن الطلب يقدر ب 5,3 ملايين رأس.

* بيان اليوم.:

– المغرب يستعد لإطلاق أكبر محطة حرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب، بغلاف مالي يصل إلى 2,6 مليار دولار، وبمساهمة شركات يابانية وكورية جنوبية وفرنسية. وستوفر هذه المحطة الحرارية إنتاجا سنويا سيمكن من تغطية حوالي 25 في المئة من الطلب الوطني على الكهرباء بحلول سنة 2018، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 1386 ميكاواط. – القروض وتحسن الموسم الفلاحي ساهما في إنعاش استهلاك الأسر المغربية. استهلاك الأسر حافظ على توجهه الإيجابي في نهاية يوليوز 2014 مستفيدا، بشكل خاص، من انخفاض مستوى التضخم والأداء الجيد للمداخيل، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أشرف الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالجماعة الحضرية لواد لاو، على إطلاق عدد من المشاريع المهيكلة، الرامية إلى مواكبة التنمية السوسيو- اقتصادية والحضرية للمدينة. وهكذا، أعطى الملك انطلاقة أشغال إنجاز ملعب لكرة القدم، وإعادة بناء السوق المركزي، إلى جانب الأشغال المتعلقة بتعميم تغطية المدينة بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، وذلك باستثمار إجمالي قدره 57 مليون درهم.

– مجلس الحكومة صادق، خلال اجتماعه أول أمس الخميس، على مشروع قانون بتغيير وتتميم أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب. ويهدف هذا المشروع إلى تحيين المنظومة الجنائية الوطنية بهدف تقوية الآليات القانونية لمواجهة ظاهرة الالتحاق أو محاولة الالتحاق بالمعسكرات التدريبية الإرهابية بالخارج وتلقي تدريبات بها.

* البيان.:

– مشروع قانون المالية لسنة 2015: المقتضيات الجديدة تأخذ بعين الاعتبار معدل تنفيذ ميزانية 2014º والخطوط العريضة للمشروع تتمثل في دعم الاستثمار العمومي والتحكم في الدين وعجز الميزانية والنهوض بالمقاولة.

– مراجعة اللوائح الانتخابية: تدابير جديدة لوضع حد للممارسات البيروقراطية، إذ منح مشروع القانون 14-88 المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة الإمكانية للمواطنين للتسجيل عبر الأنترنت.

* ليبراسيون.:

– الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن الحكومة أخلت بالتعاقدات التي قطعتها على نفسها في ما يتعلق بتدبير الشأن العام في كل تجلياته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى عدم تجانس الجسم الحكومي الحالي في مواقفه وتصوراته لعدد من القضاياº وذلك خلال مشاركته في البرنامج الحواري “مباشرة معكم” على القناة الثانية.

– مكافحة الاتجار في المخدرات تمر إلى السرعة القصوى.. فحسب تقرير للمصالح الأمنية الوطنية، فإن المغرب قام، خلال النصف الأول من سنة 2014، بحجز 94 طن من مخدر الشيرا، و221 كلغ من الكوكايين و114 ألف و415 من الأقراص المهلوسة. الوثيقة نفسها كشفت أن سنة 2013 سجلت حجز أزيد من 100 طن من القنب الهندي و219 طنا من الكيف و14.5 كلغ من الكوكايين وأزيد من 450 ألف و357 قرص مهلوس.

* لوبنيون.:

– مجلس الحكومة صادق، خلال اجتماعه أول أمس الخميس، على مشروع قانون بتغيير وتتميم أحكام مجموعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب. مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال، بهذا الخصوص، إن الهدف من تجريم الالتحاق بالكيانات والتنظيمات الإرهابية بالخارج وتلقي تدريبات بها هو حماية شباب المملكة وأمنها.

– الصحراء المغربية/حقوق الإنسان: الجزائر ليست مؤهلة لانتقاد المغرب.. المغرب وصف، أول أمس، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، موقف الجزائر من هذه القضية، بÜ “الموقف العدائي وغير المسؤول”º وحسن بوكيلي، القائم بأعمال المملكة بجنيف، قال خلال جلسة عامة للمجلس، “نرفض الادعاءات الكاذبة للجزائر في ما يتعلق بالانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء”.

‫تعليقات الزوار

2
  • امحمد ادريسي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 11:28

    الحمد لله على الانتخابات الجماعية المقبلة التي جعلت السادة رؤساء فرق الأغلبية في الغرفة الاولى يفكرون في الطبقة المتوسطة والفئات الهشة في هذا البلد الحبيب بعد طول انتظار.إوا العجـــــــــــــــــــــــــــاب هذا!!!!!!!!!!!!

  • خالد رمضاني
    السبت 20 شتنبر 2014 - 12:58

    متى كان لدولة عسكرية شان في حفض كرامة ابناء رعيتها،حتى يكون للحكومة الجزائرية الرافضة باﻻمضاء على كل ما يحفض حقوق وكرامة ابناء جلدتها في جميع المحافل الدولية.على الشقيقة الجزائر ان تعزف عن مايقع في اراضيها من نهك لابسط حقوق اﻻنسان خاصة في مخيمات تندوف…انها لوسمت عار في زمن بدى فيه سن قوانين تحفص حقوق الحيوان…

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس