قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة

قراءة في مواد اليوم لبعض الصحف الأوروبيّة
الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:46

أولت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الاثنين أبرز اهتماماتها، لتطورات العمليات العسكرية التي يشنها التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية بكل من سوريا والعراق، وفوز اليمين الفرنسي خلال انتخابات تجديد 179 مقعدا من بين 348 بمجلس الشيوخ.

كما تطرقت الصحف إلى مواضيع أخرى منها قرار مجلس الدولة الإسباني، بعدم أحقية البرلمان اتخاذ قرار بشأن الاستفتاء على استقلال كطالونيا، والفوز الكبير للدراج البولوني ميشال كوياتكوفسكي في بطولة العام لسباق الدراجات الذي نظم في بونفيرادا باسبانيا.

ففي روسيا، تطرقت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) إلى اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف بنظيره السوري في أروقة الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن المعلم أفصح للافروف خلال هذا اللقاء أن العملية الأمريكية ضد الإسلاميين في سورية قد تستمر ثلاث سنوات.

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأمريكية أكدت، من جانبها، أن المعركة ضد المتطرفين يمكن أن تتطلب مجهودا كبيرا من الولايات المتحدة وربما حتى عملية برية، مبرزة، في هذا السياق، أن دمشق تشكك للمرة الأولى في شرعية تصرفات التحالف الذي تقوده واشنطن.

في ذات السياق، نقلت صحيفة (كوميرسانت) عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله، إنه من الضروري العمل بشكل موحد على محاربة “الدولة الإسلامية”، خصوصا مع حكومتي سورية والعراق.

وقال بوغدانوف، في حديثه للصحيفة، إن “جماعة الدولة الإسلامية، كما الإرهاب بشكل عام في الشرق الأوسط، يشكل تهديدا للجميع، ولكل المجتمع الدولي،ويجب أن نعمل بالتنسيق مع جميع شركائنا، وقبل أي أحد مع دول هذه المنطقة وحكومتي العراق وسورية”.

وأكد الدبلوماسي الروسي على وجود مواطنين روس في صفوف هذا التنظيم، مبرزا أن رعايا ما بين 70 و80 دولة، يقاتلون في صفوف هذا التنظيم الإرهابي. وأضاف أن الجميع قلق من أن هؤلاء الناس الذين يذهبون إلى هناك (سورية والعراق) ثم يعودون بعد أن يحصلوا على التدريب ويكتسبون الخبرة، لذا فإنهم يشكلون تهديدا مطلقا للأمن القومي في بلادهم، وعدا ذلك فإنهم يملكون جوازات سفر، بما فيها الغربية، تتيح لهم التنقل عبر العالم بدون تأشيرات وتفتيش إضافي، وهذا يشكل خطرا كبيرا”.

أما صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا)، فاهتمت بنتائج الوساطة في ما يخص المفاوضات الثلاثية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وروسيا حول الغاز، حيث رحبت موسكو بتفاؤل كبير بهذه النتائج.

وأشارت الصحيفة إلى أن كييف وافقت على دفع أكثر من ثلاثة ملايير دولار لعملاق الغاز الروسي “غاز بروم “من أجل سداد الديون إلى جانب الدفع المسبق لشحنات الغاز في المستقبل.

وأضافت الصحيفة إنه من السابق لأوانه الإعلان عن النصر لأن هذه الشروط يتعين أن توافق عليها الحكومات، وأنه ليس هناك ما يضمن أن كييف مستعدة لقبول تصعيد النزاع حول الغاز.

وفي ألمانيا، ركزت الصحف في تعليقاتها على تصريح وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين التي أكدت فيه على أن الجيش الألماني لا يمكنه حاليا الوفاء بجميع التزاماته تجاه الحلف الأطلسي بسبب مشاكل على مستوى تجهيزات الجيش ومطالبتها بالرفع من ميزانية الدفاع من أجل مواجهة مشاكل الصيانة.

وعبرت صحيفة (نوي بريسه) عن “ذهولها” من كون “ألمانيا لا تستطيع أن تفي بكامل التزاماتها التي تعهدت بها” وبأنها “غير قادرة على مواجهة الطلبات المرتبطة بالعمليات العسكرية الحالية”، معتبرة أن ما جاء على لسان الوزيرة “فضيحة”، متسائلة في نفس الوقت “كيف لم يتم الإعلان عن ذلك في وقت مبكر¿”.

من جانبها، كتبت صحيفة (نورنبيرغه ناخغيشتن) في تعليقها إن “الوزيرة فون دير لاين قالت في وقت سابق من هذا العام إن “ألمانيا عليها أن تتحمل مسؤولية دولية أكبر، ليس أقلها مسؤولية عسكرية”، معتبرة أن هذا الإعلان كان بمثابة “وهم” ليس فقط بالنسبة “لحلفاء ألمانيا، ولكن أيضا للجيش وللمواطنين”.

أما بالنسبة لصحيفة (نوي أوسنايبروكه)، فأشارت في هذا السياق إلى المشاكل “المادية الهائلة” التي يواجهها الجنود الألمان المنتشرين في مهام بالخارج، مضيفة أنها مشاكل ستكون لها “عواقب وخيمة”، لكن تقول الصحيفة، مع ذلك، لا يمكن تحميل مسؤولية سوء الوضع إلى وزيرة الدفاع “لأن الفترة التي قضتها في منصبها قصيرة، إلى جانب كون مخططات مشاريع الدفاع تتم على المدى الطويل”.

بالمقابل، ترى صحيفة (أوسبورغه أليغماينه) المسألة من زاوية مختلفة، حيث سجلت في تعليقها أنه “على الرغم من أن معظم القرارات تم اتخاذها قبل فترة تولي وزيرة الدفاع لمهامها بالوزارة، إلا أنها تعتبر مسؤولة عن سير عمل القوات الألمانية”.

صحيفة (فراي بريسه) ترى، من جهتها، أن الأهم من طلب الزيادة في ميزانية الدفاع التي أعلنت عنه الوزيرة، هو اعتماد مقاربة قوية لحل المشاكل في الجيش، مشيرة إلى أن هذا الأمر لا ينطبق فقط على ألمانيا بل على جميع دول الاتحاد الأوروبي التي يتعين أن تحظى كل واحدة منها بقدرات عسكرية متكاملة إذا كانت ترغب فعلا في أن يكون لها دفاع وسياسة أمنية مشتركة في أوروبا.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يواجه تحديات كبيرة منها الأزمة في أوكرانيا وأيضا تهديد تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي مما يدعوه إلى ضرورة الحفاظ على قيمه التي توحده، من أجل الدفاع عن الديمقراطية والحرية بشكل فعال.

وفي فرنسا، تطرقت صحيفة (لوموند) إلى موقف ألمانيا التي لا تعتزم الالتحاق بالتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرة إلى أنه إذا كانت برلين قد سلمت أسلحة إلى الأكراد العراقيين من اجل التصدي لجهاديي تنظيم الدولة، فإنها لا ترغب فعل أكثر من ذلك لأسباب سياسية ولوجيستية.

واعتبرت الصحيفة أن غياب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذه السنة، قد يتم تفسيره ببعض التحفظ من لدن ألمانيا تجاه التزام الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد هذا التنظيم الإرهابي، مبرزة أن تدخلا عسكريا ألمانيا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، يتطلب موافقة البوندستاغ، وهو ما لن يطرح أي مشكل كبير ما دام التحالف الحاكم في ألمانيا يتوفر على أغلبية واسعة.

من جهتها، اهتمت صحيفة (ليبراسيون) بفوز اليمين الفرنسي الأحد خلال انتخابات تجديد 179 مقعدا من بين 348 بمجلس الشيوخ، مما مكنه من الحصول على الأغلبية، كما تمكنت الجبهة الوطنية لأول مرة خلال الجمهورية الخامسة من ولوج المجلس عبر عضوين هما ستيفان رافيي ودافيد راكلين.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبين لم تتردد في وصف هذه الانتخابات ب”الانتصار التاريخي” فيما أكد ستيفان رافيي أن الأمر يتعلق ب”خطوة جديدة” يجب من بعدها طرق باب الاليزيه.

من جانبها، سلطت صحيفة (لوفيغارو) الضوء على قرار النقابة الوطنية لربابنة الخطوط وقف الإضراب الذي استمر 14 يوما وأدى إلى خسائر وصلت إلى 300 مليون أورو.

ونقلت الصحيفة عن غيوم شميد، الناطق باسم النقابة قوله إنه لم تتوفر بعد شروط حوار اجتماعي، “وقد قررنا تحمل مسؤوليتنا بوقف الإضراب”، مضيفا أن النقابة تريد مواصلة الحوار في إطار هادئ.

وفي هولندا، أوردت صحيفة (فولكسرانت) تصريحات لوزير العدل الهولندي يقول فيها إن سلطات بلاده سحبت جوازات السفر من عشرات الشباب المرشحين للذهاب إلى الجهاد في إطار تصدي المملكة لظاهرة الجهادية.

من جانبها، نشرت صحيفة (الجيمين داغبلاد) تصريحات للرئيس الأمريكي باراك أوباما يؤكد فيها أن بلاده أساءت تقدير الخطر الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، مشيرة إلى أن أوباما يعتبر أن العمليات العسكرية في هذين البلدين ضد تنظيم الدولة الإسلامية، يجب أن تسهم في تحسين الوضع وفي أن تجد البلدان الحلول الكفيلة بالخروج من أزمتهما.

أما في إسبانيا، فاهتمت الصحف بقرار مجلس الدولة الإسباني، الجمعة الماضي، الذي أجاز لحكومة ماريانو راخوي الطعن أمام المحكمة الدستورية في الاستفتاء بكطالونيا (شمال شرق إسبانيا)، الذي دعا إليه رئيس الحكومة الجهوية لكطالونيا أرتور ماس.

وكتبت صحيفة (إلموندو) بخصوص قرار مجلس الدولة الأسباني، الذي اتخذه بالإجماع أول أمس الجمعة في ختام اجتماع استثنائي، أن “مجلس الدولة أكد أنه لا يحق للبرلمان أن يقرر بشأن الاستفتاء”.

وأضافت اليومية أن أعضاء المجلس أوضحوا في حكمهم أن قانون الاستشارة الذي أقره البرلمان الكطالوني والمرسوم الذي وقعه، أول أمس السبت، رئيس حكومة الإقليم أرتور ماس كلاهما “غير دستوري”.

وأشارت الصحيفة، في سياق متصل، إلى أن مجلس الدولة “دعم”، بقراره هذا الطعن الذي تعتزم الحكومة التقدم به بشأن “عدم دستورية” هذه الاستشارة.

من جهتها، كتبت (إلباييس) أن “مجلس الدولة نفى عن أرتور ماس سلطة اتخاذ قرار عقد الاستشارة”، مبرزة أن الهيئة الاستشارية، التأمت بشكل استثنائي الجمعة الماضي واتخذت “بالإجماع قرارا ضد هذا الاستفتاء”، مشددة على أن هذه السلطة تعود للحكومة المركزية “كما هو منصوص عليه في المادة 92 من الدستور الإسباني”.

وأضافت اليومية أن اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء سينعقد اليوم الاثنين برئاسة رئيس الحكومة ماريانو راخوي “للتصديق على الطعن بعدم دستورية” قانون الاستشارة الكطالوني والمرسوم الذي وقعه أول أمس السبت أرتور ماس.

أما صحيفة (أ بي سي)، التي أشارت إلى أن مجلس الدولة “صادق” على طعون الحكومة المركزية ضد استفتاء 9 نونبر القادم، فكتبت أنه “ستتم متابعة أرتور ماس أمام العدالة في حال ما أصر على إجراء هذه الاستشارة غير القانونية”.

وأضافت أن الحكومة المركزية “تتوفر فعلا على الصك الذي يسمح لها بالتصدي للتحدي الانفصالي لرئيس حكومة كطالونيا أرتور ماس”، مبرزة أن “الإجراءات الإدارية جارية بالفعل” وأن “آلة” الدولة بدأت تعمل وبسرعة ل”تعرية” استراتيجية الاستقلاليين الكطالونيين.

وبدورها، كتبت صحيفة (لا راثون) تحت عنوان مجلس الدولة يصف الاستفتاء الذي دعا إليه أرتور ماس بأنه “خيال”، أنه بموجب الحكم الذي صدر الجمعة الماضي “أجيز للحكومة المركزية التقدم بطعن أمام المحكمة الدستورية في هذا الاستفتاء”.

وركزت الصحف البولونية على الفوز الكبير للدراج البولوني ميشال كوياتكوفسكي في بطولة العام لسباق الدراجات الذي نظم في بونفيرادا باسبانيا.

ووصفت صحيفة (بولسكا) فوز الدراج البولوني ب”التاريخي” ذلك أنها المرة الأولى التي يتوج فيها بولوني بطلا للعالم في هذه الرياضة متجاوزا الاسترالي سيمون غيران، والاسباني اليخاندرو بالبيردي.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة (لاغازيت جوريديك) إنه كان على بولونيا أن تنتظر أزيد من حقبتين من اجل انتزاع الميدالية الذهبية في بطولة العالم، مضيفة أن الدراج البولوني أبان عن إرادة قوية لبلوغ هدف طالما تاق إلى تحقيقه.

وسلطت الصحف السويدية الضوء على تخليد الذكرى العشرين لغرق سفينة (استونيا) وعلى الوضع في الحدود التركية التي تعرف تدفقا للمهاجرين.

وأوردت صحيفة (دانجنس نهيتر) تصريحات لملك كارل السويد السادس عشر خلال تخليد ذكرى غرق سفينة (استونيا) يؤكد فيها أن هذا الحادث شكل صدمة لكافة السويديين، مذكرا بأن خمسمائة سويدي لقوا حتفهم في هذه الفاجعة.

من جهتها، ذكرت صحيفة (سفينسكا داغلابلاديت) بأن عاهل السويد أكد في كلمته أن غرق هذه السفينة شكل أكبر كارثة بحرية مدنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، مضيفة أن تخليد هذه الذكرى جرى بحضور عدة مسؤولين وسفراء.

كما تناولت الصحيفة حالة الفوضى على الحدود تركيا التي تواجه تدفقا كثيفا للنازحين الذين يقدرون بعشرات الآلاف، والفارين من المعارك مع جهاديي الدولة الإسلامية، مشيرة إلى أنه تم منع العديد من الأكراد من الدخول إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد هذا التنظيم الإرهابي.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب